أخبار

ارتفاع أسعار النفط قبيل اجتماع الاتحاد الأوروبي لحظر الخام الروسي

أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الاثنين، إلى أعلى مستوى لها في شهرين، مع ترقب المستثمرين لمعرفة ما إذا كان الاتحاد الأوروبي سيتوصل إلى اتفاق بشأن حظر النفط الروسي، قبيل اجتماع له بشأن الحزمة السادسة من العقوبات ضد موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.

وبحسب رويترز، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 46 سنتًا، ما يعادل 0.4%، لتصل إلى 119.89 دولارًا للبرميل.

في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 60 سنتًا، ما يعادل 0.5%، لتصل إلى 115.67 دولارًا للبرميل، لتواصل مكاسبها القوية عن الأسبوع الماضي.

ومن المقرر أن يجتمع الاتحاد الأوروبي يومي الإثنين والثلاثاء، لمناقشة الحزمة السادسة من العقوبات ضد روسيا لغزوها أوكرانيا، والتي تصفها موسكو بـ “عملية خاصة” لنزع سلاح الدولة المجاورة لها.

وقال ستيفن إينيس، الشريك الإدارى لشركة “إس بى آى أسيت مانجمنت”: “لا أعتقد أنه سيكون من المبالغة افتراض أن المضاربين يستعدون لانتعاش سوق النفط بعد قمة الاتحاد الأوروبي”.

وقال مسؤولون، إن حكومات الاتحاد الأوروبي فشلت في الاتفاق على حظر النفط الروسي يوم الأحد الماضي، لكنها ستواصل المحادثات بشأن اتفاق لحظر الشحنات المنقولة بحرا من النفط الروسي مع السماح بالتسليم عبر خط الأنابيب، قبل القمة التي ستعقد بعد ظهر اليوم الاثنين.

وفي حالة الاتفاق، سيسمح الاتفاق للمجر وسلوفاكيا والتشيك بمواصلة تلقي نفطهم الروسي عبر خط أنابيب “دروزبا” لبعض الوقت حتى يتم ترتيب إمدادات بديلة.

ومن المقرر أن ترفض منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفاؤها، ومن بينها روسيا، الدعوات الغربية لتسريع إضافات إنتاجهم النفطى عند الاجتماع يوم الخميس المقبل.

وقالت ستة مصادر فى أوبك لوكالة رويترز إنهم سيلتزمون بخطتهم لإضافة 432 ألف برميل يوميا فى شهر يوليو المقبل.

وشهدت سوق النفط حالة من التقلب بعد أن قالت إيران يوم الجمعة الماضى، إن قواتها البحرية احتجزت ناقلتى نفط يونانيتين استجابة لمصادرة الولايات المتحدة النفط الإيرانى من ناقلة نفط قبالة الساحل اليونانى.

وقال محللو “ANZ”، فى مذكرة: “يثير هذا شبح المزيد من الاضطرابات فى تدفقات النفط عبر مضيق هرمز، الذى يحمل ثلث تجارة العالم”.

كما تلقت أسعار النفط دعماً من انخفاض الدولار، حيث قلل المستثمرون توقعاتهم برفع أسعار الفائدة الأمريكية وتراجع المخاوف بشأن الركود العالمى، ويؤدى ضعف الدولار إلى جعل النفط أقل تكلفة للمستوردين الذين يحملون عملات أخرى.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية