النشرة البريدية

زيادة جديدة لسعر الدولار الجمركي تُربك المستوردين.. الحكومة تقرر إنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات

مستحقات متأخرة

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

مذكرة تفاهم لإقامة مصنع للهيدروجين الأخضر باستثمارات 4 مليارات دولار 

“سيرام سيرا الهندية” تدرس إنشاء مصنع للصناعات الكيماوية في مصر

طرح مزايدة عالمية جديدة للتنقيب عن الذهب العام الجاري

“التخطيط” تتوقع تأجيل إطلاق المرحلة الثانية من “حياة كريمة” 5 أشهر

أبرز ضوابط تأسيس البنوك الرقمية.. 4 مليارات جنيه حدًا أدنى لرأس المال

“التوفيق للتأجير التمويلي” تنتهي من إصدار سندات توريق بقيمة 1.6 مليار جنيه 

“أبيتيتو” المصرية لتوصيل البقالة تستحوذ على “لمّة” التونسية

زيادة مقبلة في أسعار رحلات “كريم”

“تنمية المشروعات” يوقع عقودًا بـ50 مليون دولار مع صناديق رأس مال مخاطر

القصة الرئيسية

زيادة جديدة لسعر الدولار الجمركي تُربك المستوردين

رفعت وزارة المالية سعر الدولار الجمركي إلى 18.65 جنيه لشهر يونيو، مقابل 17 جنيهًا في مايو، بنسبة زيادة 9.6%. وتوقعت الشركات المستوردة ارتفاعات متفاوتة في أسعار السلع تحدد وفقًا لطبيعة كل منتج وتكلفة الجمارك عليها بنسب زيادة تتراوح بين 1 و14%.

وقال أحمد عبدالواحد، رئيس شعبة مستخلصي الجمارك بالغرفة التجارية، إن أي زيادة في سعر الدولار الجمركي ستنعكس بشكل مباشر على ارتفاع أسعار السلع المستوردة في السوق، لكن هذه الزيادة ستختلف وفقًا لطبيعة السلعة نفسها، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

أشار “عبدالواحد” إلى أنه على الرغم من زيادة سعر الدولار الجمركي إلى 18.64 جنيه إلا أنها تعتبر زيادة طبيعية في ظل كل المتغيرات التي طرأت على الأسواق مؤخرًا وتأثرها بالحرب الروسية الأوكرانية، وزيادة سعر صرف الدولار أمام الجنيه.

وتوقع متى بشاي، رئيس لجنة التموين بالشعبة العامة للمستوردين، زيادة أسعار السلع المستوردة بنحو 14% خلال الفترة المقبلة مع زيادة سعر الدولار الجمركي. وشدد على ضرورة سرعة فتح الاعتمادات المستندية للاستيراد خلال الفترة الحالية وقبول العملة الصعبة منهم، لتسهيل حركة الاستيراد وضمان توفير المنتج بالسوق.

وقال عزت عزيز، عضو شعبة الحاصلات الزراعية والحبوب بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن البقوليات ستكون من القطاعات الأقل تأثرا بارتفاع سعر الدولار الجمركي؛ نظرًا لانخفاض جماركها، والتي تسجل 1% فقط. وتوقع ارتفاع أسعار الفول والعدس بنحو 1% بعد زيادة سعر الدولار، فيما يتوقع أن ترتفع أسعار اللحوم وباقي المواد الغذائية بنسبة تتراوح بين 2 و5%.

وحركت الوزارة سعر الدولار الجمركي تدريجيًا بعد تصحيح سعر الصرف في مارس الماضي والذي ارتفع بالدولار نحو 18% منذ ذلك الحين. ويعد السعر الجديد قريبًا للغاية من سعر صرف الدولار الرسمي لدى البنك المركزي والذي بلغ 18.67 جنيه للبيع في تعاملات أمس.

وبحسب منشور أسعار صادر عن مصلحة الجمارك فقد ارتفع سعر اليورو الجمركي إلى 19.97 جنيه، بعد أن كان 17.8 جنيه الشهر الماضي، والجنيه الإسترليني 23.47 جنيه، بعد أن كان 21.4 جنيه الشهر الماضي، والدولار الكندي 14.7 جنيه، بعد أن كان 13.2 جنيه الشهر الماضي. وأصبح سعر الريال السعودي لدى الجمارك 4.97 جنيه والدرهم الإماراتي 5 جنيهات والدينار الكويتي 60.96 جنيه.

https://www.facebook.com/TheMediaAvenue/

أهم الأخبار

وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مذكرة تفاهم مع شركة “إتش تو للصناعات” الألمانية المتخصصة في تخزين الطاقة، لإنشاء أول محطة تحويل المخلفات إلى هيدروجين أخضر في منطقة شرق بورسعيد، باستثمارات تبلغ 4 مليارات دولار، وطاقة إنتاجية 300 ألف طن سنويًا. جاء التوقيع على هامش فعاليات مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة، وفق بيان صحفي. وقال مايكل ستوش، الرئيس التنفيذي للشركة الألمانية، إن المحطة من المتوقع أن تستوعب نحو 4 ملايين طن من المخلفات سنويًا.. التفاصيل 

في الوقت ذاته قالت صحيفة “البورصة” إن الحكومة أخطرت الشركات الموقعة على مذكرات تفاهم لإنشاء مشروعات لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء، بمهلة 5 أشهر للانتهاء من الدراسات الخاصة بالمشروعات المستهدف تنفيذها على أن يتم توقيع اتفاقية إطارية على هامش قمة المناخ المقبلة في شرم الشيخ.

وقالت مصادر حكومية إن الشركات بدأت إعداد الدراسات الخاصة بالمشروعات من جميع الأمور الفنية والمالية والقانونية من خلال الاستعانة باستشاري لكل شركة لإعداد مخطط متكامل قبل توقيع اتفاقيات إطارية في شهر نوفمبر المقبل. وأوضحت المصادر، أن من الوارد ألا يتم توقيع اتفاقيات إطارية مع جميع الشركات الموقعة لمذكرات تفاهم على مدار الأشهر الماضية، وسيتم اتخاذ هذه الخطوة مع الشركات الملتزمة بالموعد الزمني واستوفت الشروط والإجراءات.

وقال 3 مسئولين من تحالف شركات وقع مذكرات تفاهم مع الحكومة إنه رغم ضيق الوقت، إلا أن التحالف يسعى لتوقيع اتفاقية إطارية لتنفيذ مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء على هامش قمة المناخ في شرم الشيخ. وقدرت الحكومة، الاستثمارات المتوقعة في مشروعات الهيدروجين الأخضر بمصر حتى عام 2030 بنحو 41.5 مليار دولار، ومن المخطط أن تزيد الاستثمارات بعد هذه الفترة وما بعد ذلك إلى 81.6 مليار دولار.

تدرس شركة سيرام سيرا الهندية إنشاء مصنع للصناعات الكيماوية في مصر، بالإضافة إلى تأجير قطعة أرض في المنطقة الحرة بالعين السخنة لبدء تخزين منتجاتها، وفقًا لما أعلنه المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة في بيان أمس.

وبحسب بيان المجلس فإن الشركة الهندية أعربت عن رغبتها في التواجد في السوق المصري من خلال إنشاء مصنع في مجال الصناعات الكيماوية. وذكر البيان، أن الشركة أبدت في طلب تلقاه المكتب التجاري في نيودلهي رغبتها في استيراد كربونات الكالسيوم بالتنسيق مع المجلس التصديري للصناعات الكيماوية.

أعلنت هيئة الثروة المعدنية، نتيجة المزايدة العالمية للبحث عن الذهب والمعادن بالصحراء الشرقية لعام 2020 في جولتها الثانية. وأوضحت الهيئة في بيان صادر أمس، أنه تم إسناد 8 مناطق إلى 4 شركات إنجليزية وكندية ومصرية. وخلال الجولة الأولى بالمزايدة، تم إسناد 82 منطقة بالصحراء الشرقية إلى 11 شركة مصرية وعالمية.. التفاصيل 

في الوقت ذاته، نقلت صحيفة “المال” عن مصدر مطلع قوله وزارة البترول تجهز حاليًا لطرح مزايدة عالمية جديدة للتنقيب عن الذهب خلال العام الحالي. ووفقًا لتصريحات المصدر فإن مزايدات التنقيب عن الذهب يتم تجهيزها وطرحها تباعًا بشكل دوري.

وقال المصدر إن نظام المزايدات العالمية أسهم في جذب كبرى الشركات الأجنبية للعمل بمجال التنقيب عن الذهب، موضحًا أن نظام المزايدات العالمية مستمر في طرح مناطق الذهب ولم يتم إلغاؤه، إلى جانب نظام التعاقد المباشر أيضًا.

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي أمس على إنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات وصندوق تمويل التحول إلى وسائل النقل المستدام، ويكون المجلس الأعلى برئاسة رئيس مجلس الوزراء، أو من يُنيبه. ونص القرار على أن يختص المجلس الأعلى بإقرار السياسات العامة والخطط والاستراتيجيات اللازمة لتنمية صناعة السيارات في مصر ومتابعة تنفيذها، إضافة إلى وضع الإطار العام للإصلاح التشريعي والإداري لصناعة السيارات.

كما يختص المجلس باتخاذ كل ما يراه لازما لتهيئة مناخ أفضل لصناعة السيارات، بجانب اختصاصه بدراسة ووضع الحلول المناسبة للمعوقات التي تواجه صناعة السيارات، فضلا عن العمل على عقد الاتفاقيات وتبادل الخبرات في المجال مع الدول الرائدة في هذا المجال.

وناقش الاجتماع الحكومي كذلك، الخطوات الخاصة بزيادة مكون الاستثمار المؤسسي الحكومي في سوق الأوراق المالية. وقال نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن الاجتماع استعرض تقريرا حول الإجراءات المتخذة لزيادة مكون الاستثمار المؤسسي الحكومي في سوق الأوراق المالية.

وتناول الاجتماع الجدول الزمني لتحديث السياسات الاستثمارية بما يساعد في استدامة ضخ استثمارات جديدة في سوق الأسهم. كما شهد الاتفاق على إعداد تقرير ربع سنوي لقياس مدى زيادة المؤسسات الحكومية حجم الاستثمار المؤسسي الحكومي في سوق الأوراق المالية.

توقع الدكتور جميل حلمي، مساعد وزيرة التخطيط والمشرف على تنفيذ مباردة حياة كريمة بالوزارة، تأجيل المرحلة الثانية من المبادرة من 4 إلى 5 شهور، لدراسة الأثر الاقتصادي للأزمة العالمية، والعمل على حصر الاحتياجات لتحديد الأولويات لتلك المرحلة. وأضاف “حلمي” خلال كلمته بجلسة نقاشية على هامش اجتماعات البنك الإسلامي، أن المرحلة الأولى لتطوير 1500 قرية تسير بخطى ثابتة، وتم تخصيص 200 مليار جنيه، ورفع معدلات التنفيذ بهذه المرحلة، تبعًا لـ”المال”. 

يستعد البنك المركزي للكشف عن ضوابط عمل البنوك الرقمية، والتي ستنقسم إلى فئتين، الأولى بنك رقمي متكامل يعمل في مجال إقراض الأفراد والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والشركات الكبرى، والثانية بنك رقمي متخصص يقتصر عمله على تمويل التجزئة والمشروعات الصغيرة.

وقالت مصادر لموقع “حابي” إن البنك المركزي وضع الحد الأدنى لرأسمال الفئة الأولى عند 4 مليارات جنيه، ينخفض إلى 2 مليار جنيه للفئة الثانية. وأوضحت أن من أبرز الاشتراطات أن يكون المتقدم شركة مساهمة مصرية، فيما لم توضح المصادر ما إذا كان سيتم السماح بمنح ترخيص لتأسيس فروع للبنوك الأجنبية من عدمه، مشيرة إلى ضرورة الاستعانة بإحدى شركات المراجعة والمحاسبة القانونية الكبرى المسجلة لديه، لمراجعة وتقييم الدراسات المقدمة بشكل كامل والحصول على شهادة معتمدة بذلك.

وأضافت أن إصدار الموافقة المبدئية للبدء في إجراءات التأسيس قد تستغرق حتى 3 أشهر من تاريخ تقديم الطلب إلى البنك المركزي، يتم خلالها البت في الطلب وفحص المستندات والأوراق المقدمة.

استبعد هيثم عصام، مدير شركة كريم في مصر، تعافي سوق خدمات النقل الذكي في الوقت الحالي، في ظل حالة عدم اليقين التي تشهدها الأسواق العالمية بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي وزيادة نسبة التضخم التي تشهده معظم دول العالم، متوقعًا أن تشهد الفترة المقبلة رفع أسعار الخدمة في ظل تحمل الكباتن مزيدًا من التكاليف التشغيلية أثناء رحلاتهم، موضحًا أن الشركة ستضمن حصول عملائها على أفضل سعر تنافسي مع الاستمرار في طرح عروض ترويجية لهم، وفقًا لتصريحات نقلتها “المال”.

استحوذت شركة أبيتيتو “Appetito” المصرية على شركة لمّة “Lamma” التونسية، لتوسيع عملياتها في المغرب وتونس وغرب إفريقيا. وبعد عملية الاستحواذ، أصبحت “أبيتيتو” أكبر شركة بقالة إلكترونية والتجارة السريعة “Q-Commerce” في إفريقيا.

تعد شركة “أبيتيتو” شركة تكنولوجيا ناشئة تأسست في عام 2020 ومتخصصة في توصيل منتجات البقالة والرعاية الشخصية والمنزلية، من خلال تطبيق على الهاتف المحمول، وباستخدام متاجر سحابية في مصر.

في السياق، تعتزم شركة “جربتك” Grubtech، العاملة في تقديم الحلول التكنولوجية وأنظمة إدارة المطاعم والمطابخ السحابية استثمار بقيمة 5 ملايين دولار في السوق المصرية حتى نهاية 2023، ضمن خطة توسعية تشمل افتتاح مقر رسمي بالبلاد، على أن تصبح مصر مقرًا إقليميًا لتوسعات الشركة بالقارة الإفريقية خلال الفترة المقبلة، حسبما أعلن محمد الفايد، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي في بيان صحفي.

وقع جهاز تنمية المشروعات عقود جديدة مع 4 صناديق استثمارية ضمن برنامج رأس المال المخاطر الممول من البنك الدولي بقيمة 50 مليون دولار، وهى صناديق ديسربتيك وإنديور وألجيبرا فينتشر2 وشركة فلات 6 لابز لتكنولوجيا المعلومات وإدارة المشروعات.

وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، رئيسة الجهاز، إنه منذ بداية 2021 تم تخصيص 70% من إجمالي قيمة التمويل لعدد من الصناديق الاستثمارية التي مولت بدورها المئات من أصحاب المشروعات الناشئة والابتكارية. وأكد هاني عماد، رئيس القطاع المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة بالجهاز، في بيان صحفي أن برنامج رأس المال المخاطر سيسهم في تمويل حوالي 300 شركة ناشئة وجديدة.

إنفوجراف

التمويل العقاري

نتابع

أتمت شركة التوفيق للتأجير التمويلي الإصدار الثالث لسندات توريق جزء من محفظتها بقيمة 1.629 مليار جنيه، وسيتم توظيف عائدات العملية في تعزيز مركز الشركة المالي ودعم خطط النمو المستقبلية، حسبما أعلن طارق فهمي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، في بيان أمس.

لعبت شركة مصر كابيتال وشركة الأهلي فاروس دور مدير الإصدار والمستشار المالي ومرتب ومروج الإصدار الرئيسي وضامن تغطية الاكتتاب، وشارك بنك مصر كمرتب ومروج للإصدار، بالإضافة إلى قيام كل من بنك مصر ومصر كابيتال والأهلي فاروس والبنك الأهلي المتحد وبنك القاهرة والبنك العربي الأفريقي الدولي بضمان تغطية الإصدار.

ويتوزع الإصدار على 3 شرائح، الأولى بأجل 13 شهرًا بقيمة 271.4 مليون جنيه، ويصل اجل الثانية إلى 37 شهرًا وقيمتها 728.4 مليون جنيه، أما الشريحة المالية فيبلغ أجلها 60 شهرًا بقيمة 630 مليون جنيه.

تدرس وزارة التموين والتجارة الداخلية إقامة منطقة لوجستية على مساحة 33 فدانًا في المنطقة الصناعية بمحافظة بني سويف، تتضمن مشروعات تعبئة وتغليف وموانئ جافة ومراكز بيع، وفق تصريح وصفي عبدالله، مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بالمحافظة، للمال.

يستقبل هيئة ميناء دمياط اليوم شحنة من الذرة الأرجنتيني بواقع 68 ألف طن، وذلك لصالح شركة تريت لايت، كما يستقبل أيضًا أول شحنة من القمح خلال الموسم الحالي لصالح هيئة السلع التموينية، والتي تم استيرادها من بلغاريا بواقع 52 ألف طن، وذلك عبر السفينة وادي الكرم التابعة لشركة الملاحة الوطنية.

استقبلت محطة إسالة الغاز التابعة لشركة دمياط لإسالة الغاز الطبيعي بميناء دمياط 74 سفينة غاز منذ استئناف العمل بها في الربع الأول من العام الماضي. وقال اللواء بحرى أحمد عبد المعطي حواش، رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط، إن استعادة تردد ناقلات الغاز المسال عبر محطة الإسالة بميناء دمياط بعد توقف دام حوالي 8 سنوات يعد خطوة رئيسية تعزز مكانة مصر كمركز إقليمي للطاقة في الشرق الأوسط.

كانت المحطة قد استأنفت نشاطها في تصدير الغاز خلال فبراير من العام الماضي بعد طول توقف، نتيجة تسوية جميع الدعاوى بين مصر، والشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، ويونيون فينوسا جاس، والشركة المصرية الإسبانية للغاز (سيجاس).

عقدت مصلحة الجمارك ووزارة المالية مؤخرًا اجتماعا مع عدد من الشركات العاملة في نشاط الشحن الجوي لمناقشة آليات عمل التسجيل المسبق للشحنات على هذا النشاط أول أكتوبر المقبل. وأكدت مصادر مطلعة لـ”المال”، أن الاجتماع حضرته شركات الطيران الرئيسية العاملة بالسوق المحلية، والتي تضم شركة مصر للطيران الحكومية، وشركة الخطوط الجوية الفرنسية “ايرفرانس”، بالإضافة إلى الخطوط الجوية الألمانية “لوفتهانز”، إضافة إلى شركات البريد السريع والتي ضمت شركات فيدكس، و أرامكس وسما، علاوة على شركة “دي إتش إل”، وشركة البريد السريع “يو بي إس”.

رفع البنك الأهلي المصري أسعار الفائدة على شهادات ذات العائد الثابت مدة 5 سنوات 2% لتصبح 12.25% بدورية صرف شهري. كما تبدأ فئات الشهادات من 1000 جنيه ومضاعفاتها تصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر يمكن الاقتراض بضمان الشهادة، وفقًا لبيان أمس..التفاصيل

وافق مساهمو المجموعة المالية هيرميس القابضة في اجتماع الجمعية العامة غير العادية أمس على مد الأجل القانوني للشركة لمدة 25 عاما جديدة. وقالت هيرميس في إفصاح مختصر مرسل للبورصة أمس، إن الجمعية العامة وافقت على تعديل المادة (5) من النظام الأساسي لمد الأجل اعتبارًا من 16 يونيو 2023 وحتى 15 يونيو 2045.

سيرت الخطوط الجوية اليمنية أمس أول رحلة جوية من مطار صنعاء إلى مطار القاهرة الدولي بعد توقف دام لأكثر من 6 سنوات.

فيديو 

تعتبر الموسوعة الحرة “ويكيبيديا” أحد أهم مصادر المعلومات على شبكة الإنترنت، بنحو 300 لغة، ويدخل على الموقع نحو 21.6 مليون شخص في الساعة الواحدة، ولكن كيف ظهرت هذه الموسوعة إلى النور، ومن الذي يحرر المقالات عليها، ومن أشهرهم وما هي أهم اللغات التي تنتشر بها المقالات على ويكيبيديا؟

اقتصاد الخليج

قالت وكالة “بلومبرج” إن الاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط تسير نحو تحقيق أفضل نصف أول لها على الإطلاق، في ظل أسعار النفط المرتفعة والتدفقات الأجنبية التي تحمي المنطقة من التقلبات المُحطّمة للطروحات في جميع دول العالم. وأشارت الوكالة إلى أن الاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط حققت 11.4 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، متجاوزة المبلغ الذي تم جمعه في أي نصفٍ سنوي، أول أو آخر. ومن المقرر أن ترتفع قيمة المبلغ مع بدء تداول شركة بروج للبتروكيماويات في أبوظبي، يوم الجمعة، بعد جمعها ملياري دولار.

عربي ودولي

رفعت شركة “بوتاش” الحكومية التركية – المسؤولة عن استيراد الطاقة – أسعار الغاز الطبيعي للمنازل والقطاع الصناعي وإنتاج الكهرباء، بحسب وكالة “رويترز”. وهذه هي المرة الثانية التي تقرر فيها السلطات التركية رفع أسعار الغاز الطبيعي للمنازل والمصانع منذ بداية العام الحالي 2022. وزاد سعر الغاز الطبيعي للمنازل بنسبة 30%، بينما ارتفع سعر الغاز الطبيعي المستخدم في الصناعة بنسبة 40% لمن يستهلك أقل من 300 ألف متر مكعب في السنة، وبنسبة 10% لمن يستهلك أكثر من تلك الكمية. وقالت بوتاش أيضًا، إن أسعار الغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء ارتفعت بنسبة 16.3%… التفاصيل 

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية