النشرة البريدية

القطاع الخاص يواصل الانكماش للشهر الـ18 على التوالي.. قرض مرتقب من “البنك الدولي” بـ2.5 مليار دولار

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

مصر تبدأ جولة ترويجية لجذب الاستثمارات القطرية 

أيمن سليمان: الأجواء الحالية غير مواتية لطرح شركات بالبورصة

تحالف تقوده “دابليو إم” للاستشارات يعرض الاستحواذ على حصة أغلبية في “بلتون”

اتفاق لاستيراد 8 شحنات قمح بإجمالي 480 ألف طن

“هيرميس للحلول التمويلية” تنتهي من إصدار سندات بـ500 مليون جنيه 

“شلاتين” ترتب لطرح مزايدة للتنقيب عن الذهب في 5 مناطق على الأقل

“السويدي” تعتزم تنفيذ 3 مشروعات أفريقية باستثمارات 1.5 مليار دولار تقريبًا

لماذا تنشئ مصر “الضبعة النووية” رغم تحقيق اكتفاء ذاتي من الكهرباء؟

القصة الرئيسية

القطاع الخاص يواصل الانكماش للشهر الـ18 على التوالي

تحسن أداء القطاع الخاص المصري غير المنتج للنفط في شهر مايو الماضي بشكل طفيف، لكنه ظل في نطاق الانكماش. وسجل مؤشر مديري المشتريات، الصادر أمس، والذي يقيس أداء القطاع الخاص 47 نقطة الشهر الماضي، مقارنة بـ46.9 نقطة في أبريل، لكنه ظل دون مستوى الـ50 نقطة الذي يفصل النمو عن الانكماش للشهر الـ18 على التوالي.

يقيس المؤشر أداء القطاع الخاص معتمدًا على 5 مؤشرات هي طلبات المشتريات الجديدة، الإنتاج، التوظيف، مواعيد تسليم الموردين، ومخزون المشتريات. واستمر العنصران الأكثر إسهامًا في المؤشر وهما الإنتاج والطلبات في تسجيل مستوى أقل بكثير من المستوى المحايد عند 50 نقطة خلال مايو، ما يشير إلى “انخفاض حاد” في النشاط التجاري والطلب.

وقال ديفيد أوين، الباحث الاقتصادي في مؤسسة “ستاندر أند بورز جلوبال S&P Global” المصدرة للتقرير: “ظلت ظروف الأعمال غير المنتجة للنفط في مصر متأثرة بالضغوط التضخمية السريعة في شهر مايو، حيث أشارت الشركات المشاركة في الدراسة إلى أن ارتفاع أسعار السوق أدى إلى انخفاض حاد في الطلب وزيادة أخرى في نفقات الأعمال”.

وتسارعت معدلات التضخم في مصر في الشهور الأخيرة، وسط ضغوط عالمية تسببت فيها الحرب الروسية الأوكرانية. وبحسب أوين، هبطت أحجام الطلبات الجديدة بأسرع وتيرة منذ يونيو 2020. وقالت الشركات المشاركة في الدراسة إن رفع سعر الدولار الجمركي زاد من عبء أسعار السلع المرتفعة بالفعل جراء الحرب في أوكرانيا وآثار الوباء.

وبحسب التقرير فقد “تراجعت ثقة الشركات إلى ثاني أدنى مستوى لها، على الإطلاق في شهر مايو، مما يشير إلى تفاؤل طفيف فقط بشأن ارتفاع النشاط خلال العام المقبل”.

https://www.facebook.com/TheMediaAvenue/

أهم الأخبار

أعلنت شركة “بلتون” المالية القابضة، عن تلقيها عرضا مبدئيا غير ملزم من شركة “دبيلو إم” للاستشارات، من خلال تحالف من مستثمرين استراتيجيين، بتقديم عرض شراء مبدئي غير ملزم، للاستحواذ على نسبة لا تقل عن 51 ولا تزيد عن 90%، من أسهم رأسمال شركة بلتون المالية القابضة. وأوقفت البورصة المصرية أمس التعامل على السهم لمدة 10 دقائق، بعد ارتفاعه بأكثر من 10%. ووفقًا للبيان المرسل من بلتون صباح أمس إلى البورصة، قدّر مقدم العرض – دبليو إم – سعر سهم “بلتون” بـ 1.35 جنيه للسهم الواحد. ووفقًا لهذا السعر، فإن قيمة شركة “بلتون” المالية تقدر بنحو 601.6 مليون جنيه (32.2 مليون دولار).. التفاصيل

كشف الدكتور ميرزا حسن، عميد مجلس المديرين التنفيذيين، والمدير التنفيذي بالبنك الدولي، أن البنك يقترب من الموافقة على قرض تتفاوض عليه مصر بقيمة 2.48 مليار دولار، تقدمت للحصول عليه ضمن 9 برامج طرحتها في إطار برنامج التعاون بين مصر والبنك الدولي.

وأكد “ميرزا” في تصريحات صحفية على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية بشرم الشيخ، أن مصر تعد من أفضل الدول في استغلال القروض في تنفيذ مشروعات تنموية وخلق وظائف جديدة بجانب “قدرتها غير العادية في التفاوض على القروض والحصول على أقل فائدة وأطول فترة سداد بجانب فترات سماح في السداد”، بحسب موقع “اليوم السابع”.

قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن سوق الأوراق المالية ليس في أفضل أحواله في الوقت الراهن لطرح الشركات الحكومية فيه، ما يمنح وقتًا لطرح حصص خاصة من الشركات للمستثمرين، وهو ما أرجعه إلى توجه البنوك المركزية عالميًا لمواجهة التضخم المتزايد عبر رفع أسعار الفائدة.

وأشار “سليمان” في مقابلة مع “الشرق مع بلومبرج” إلى أن الصندوق السعودي مهتم بشكلٍ خاص بالتعرف على الفرص المتاحة للاستثمار في الكيان الجديد للفنادق المصرية الجاري هيكلته وتأسيسه حاليًا، وتطرق إلى مشروع إنشاء مصنع للهيدروجين الأخضر بالتعاون مع شركتي سكاتك النرويجية وأوراسكوم كونستراكشن، حيث يسير وفق جدوله الزمني المقرر، وسيبدأ الإنتاج في نوفمبر 2022.

في سياق متصل، كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، خلال مؤتمر صحفي أمس، عن أن الصندوق السيادي سيحدد شركة تقييم أصول الفنادق المقرر دمجها في شركة واحدة تمهيدًا لبيع حصة منها لصندوق سيادي عربي، على أن تتعاقد الوزارة معه وتتفق على طرق التقييم، مضيفًا أن الوزارة طرحت 9 فنادق بينها 7 فنادق تاريخية وفندقين حديثين، وسيختار المستثمر الاستراتيجي الفنادق التي ستنضم تحت الشركة الجديدة المقرر تأسيسها، والتي ستكون تابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق.

كما لفت إلى طرح الوزارة مشروع تطوير فندق الإنتركونتيننتال للشراكة، وهناك عرض اهتمام مبدئي من شركة إدارة فنادق سعودية “لكن مازلنا نبحث التفاصيل معهم”، وفق موقع مصراوي.

فيما أكد “توفيق” خلال اجتماعات البنك الإسلامي للتنمية طرح عشرات الفرص الاستثمارية أمام القطاع الخاص، والتي تتركز في صناعة الغزل والنسيج، والقطاع الفندقي، والصناعة، والأسمدة، من خلال إدارة وتشغيل أو المساهمة في رأس المال، مشيرًا إلى أنه يتم حاليًا دراسة شركة مصر للألمونيوم وكيما وغيرها من الشركات لتنفيذ مخطط التطوير الشامل من خلال زيادة رأس المال.

وقعت شركة النصر للإسكان والتعمير التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير، عقدًا مع شركة سكوب العالمية الهندسية، لتطوير وتنمية كورنيش المقطم. وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن المشروع يقام على مساحة نحو 2 مليون متر في موقع متميز يطل على أهرامات الجيزة وقلعة صلاح الدين والقاهرة الفاطمية ومتحف الحضارات، وتبلغ تكلفته 32 مليار جنيه يضخها المستثمر، فيما تصل الإيرادات المتوقعة إلى 61 مليار جنيه، بحسب موقع “أموال الغد”

قال على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم الاتفاق على توريد 8 شحنات قمح جديدة من مصادر مختلفة بكمية 480 ألف طن، بواقع 60 ألف طن للشحنة، فضلًا عن إتمام الاتفاق على عدة شحنات من روسيا تصل مصر الشهر المقبل، فيما يتم الحصول على قمح أوكراني عن طريق موردين من بولندا يتحملون تكلفة النقل، مشيرًا في مقابلة مع قناة “العربية” إلى شراء 360 ألف طن من الخارج منذ الحرب وتوريد 3.5 مليون طن محلي.

وأضاف أن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ستتيح 1.5 مليار دولار هذا العام لمصر، يخص وزارة التموين منها مليار دولار بين 700 مليون دولار للقمح و300 مليون دولار للزيت، إضافة إلى 500 مليون دولار للبترول، وذلك بعد رفع سقف الحدود الائتمانية إلى 6 مليارات دولار.

في نفس السياق، تلقت هيئة السلع التموينية 16 عرضًا ماليًا وفنيًا لتوريد 950 ألف طن قمح خلال شهري يوليو وأغسطس 2022، وقالت مصادر لـ”المال” إن الهيئة اشترطت توريد 295 ألف طن قمح في يوليو المقبل والباقي في الشهر التالي، وتقدمت 4 شركات بخمسة عروض للمنافسة على توريد تلك الكمية، وتراوح سعر الطن الواحد من 447.8 إلى 457.92 دولار بنظام التسليم على ظهر المركب.

تستعد شركة شلاتين للثروة المعدنية لطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن في صحراء مصر الشرقية، خلال الأسابيع المقبلة، حسبما قالت 3 مصادر لموقع “الشرق مع بلومبرج. أكد أحدهم أن المزايدة ستشمل 5 مناطق واعدة للتنقيب عن الذهب على الأقل ضمن نطاق الشركة بالصحراء الشرقية في حين أكد شخص آخر أنه تمّ تجهيز ملف الطرح، وعُرض على وزير البترول، والجهات المعنية، للبت في المواعيد والمناطق المقرر طرحها أمام المستثمرين العالميين.

وتشمل المناطق المقرر طرحها، أو طرح جزء منها، حماطة، وأجزاء من منطقة العلاقي ومنطقة أم جرايات، وفاطيري، وجبل إيقات وجبل الجرف وجبل مسيح وجبل علبة ومنطقة أسوان، وحنجيلة وأم عود، وعتود، والبرامية.

تعتزم مجموعة السويدي إلكتريك تنفيذ 3 مشروعات بدول إفريقية، بتكلفة لا تقل بين 400 و500 مليون دولار للمشروع الواحد، ضمن خطة لدراسة عدد من المشروعات بنحو 10 دول إفريقية، بحسب أحمد السويدي رئيس الشركة، مشيرً لصحيفة “حابي” إلى دراسة إنشاء مشروع طاقة شمسية في المنطقة الاقتصادية الجديدة بالعين السخنة، بطاقة تصل إلى 300 ميجا وات باستثمارات بنحو 400 مليون دولار، على أن يتم التنفيذ بواسطة الشركة بمفردها أو عبر تحالف.

وأضاف أن هناك توجهًا للعمل مع الحكومة في تشغيل سيارات النقل الجماعي بالكهرباء وتغطية مدينة شرم الشيخ بالكامل بمحطات شحن الكهرباء، في ظل قرب حلول موعد مؤتمر المناخ.

أكد الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، أن هناك مناقشات مع شركة أو اثنتين بخصوص نشاط صانع السوق، ومن المقرر اتباع نفس النهج مع باقي الشركات، وذلك بعد أن تمت تعديلات على النشاط بناءً على مناقشات موسعة مع الشركات الممثلة والجمعية المصرية للأوراق المالية والجمعية المصرية لمديري الاستثمار حول مقترح التعديلات.

وقال إنه سيتم العمل على إعادة تعريف الشركات بهذه الآليات، بالتوازي مع الاستعانة بالمؤسسات الداعمة الدولية والممثلة في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD على غرار ما تم لتنشيط سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

بدأ محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، زيارة ترويجية إلى قطر، لبحث ضخ استثمارات قطرية جديدة بالسوق المصرية، وعقد شراكات استثمارية مع مجتمع الأعمال المصري. وبحسب بيان صادر عن الهيئة أمس، التقى رئيس الهيئة خلال زيارته لقطر، بعدد من صُناع القرار الاستثماري، وممثلي مجتمع الأعمال بقطر، كما بحث رئيس الهيئة مع وزير التجارة والصناعة القطري، الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، سبل تعزيز التعاون الاستثماري بين البلدين. واتفق الجانبان على أهمية تنسيق زيارات ميدانية لمجتمع الأعمال القطري لمصر، لبحث الفرص الاستثمارية على أرض الواقع.. التفاصيل 

انتهت شركة مصر كابيتال وسي آى كابيتال التابعتين لبنك مصر من وضع التصور المبدئي الخاص بخطة تكامل، والتي تتضمن انتقال بعض العقود التابعة لـ”مصر كابيتال” بالإضافة إلى فريق إدارتها إلى “سي آي كابيتال” على أن تركز الأولى على إدارة محفظة الاستثمارات التابعة والتي تتمثل في حصص ملكية ببعض الشركات المقيدة وغير المقيدة.

وأوضحت مصادر لصحيفة المال أنه سيتم نقل الصناديق المدارة حاليًا من جانب “مصر كابيتال” بعد موافقة الجهات المصدرة، إلى “سي آي كابيتال”، وكذلك إدارة منصتي الاستثمار المباشر في التعليم والرعاية الصحية، متوقعة تنفيذ عملية التكامل يوليو المقبل، على أن يتم تغيير اسم الكيان الجديد الذي سيضم سي آي كابيتال والأصول المنقولة إليها.

أنهى قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع للمجموعة المالية هيرميس، إتمام الإصدار الأول لسندات بقيمة 500 مليون جنيه لصالح شركة “المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية”. وتعد هذه الصفقة هي الأولى في سلسلة من الإصدارات ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة 3 مليارات جنيه.

يذكر أن السندات قد حصلت على التصنيف الائتماني المحلي للجدارة الائتمانية “A-“ من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين “ميريس”، وتتكون من شريحتين: الأولى بقيمة 450 مليون جنيه بفترة استحقاق 24 شهرًا، والثانية بقيمة 50 مليون جنيه بفترة استحقاق 24 شهرًا. وأكدت مي حمدي، العضو المنتدب لقطاع سوق الدين بالمجموعة المالية هيرميس، نمو الطلب على حلول التمويل البديلة في السوق المحلي، وخاصة في ظل قرارات البنك المركزي بزيادة أسعار الفائدة لكبح الضغوط التضخمية.

فيديو اليوم

حسم وزير قطاع الأعمال  هشام توفيق توزيع استثمارات تصنيع السيارة الكهربائية، بأن الشركة الصينية هي مورد فقط. كما تحدث مع “ايكونومي بلس” عن بدء اكتتاب نادي غزل المحلة، وعملية تأهيل مصر للألومنيوم. مزيد من التفاصيل في اللقاء التالي.

نتابع

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس انطلاق فعاليات المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي الأول “صحة أفريقيا”، المنعقد بمركز مصر للمعارض الدولية. ويعقد المؤتمر خلال الفترة من 5 إلى 7 يونيو 2022، وبمشاركة أكثر من 102 دولة. وأطلق الرئيس مبادرة مصرية لتقديم 30 مليون جرعة لقاح ضد فيروس كورونا لصالح الدول الأفريقية، بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي.

أجرى مجلس إدارة البنك المركزي تعديلًا على مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل بسعر عائد 8% متناقص الصادرة في 19 ديسمبر 2019، بإضافة بند ينص على أن التمويل يشمل قيمة وديعة الصيانة وبحد أقصى نسبة 10% من سعر الوحدة.

كما أدرج المركزي أعمال رفع كفاءة خدمات الاتصالات وسرعة الإنترنت ضمن أغراض مبادرة تمويل الإحلال والتجديد اللازمة لفنادق الإقامة والفنادق العامة وأساطيل النقل السياحي بسعر عائد 8% متناقص.

سجلت عمليات التسويات اللحظية للبنوك 42.99 تريليون جنيه خلال أول 5 أشهر من العام الجاري، عبر تنفيذ 1.2 مليون عملية خلال الفترة المذكورة. وبحسب تقرير إحصاءات نظام التسوية اللحظية للبنك المركزي فإن العمليات بلغت 7.51 تريليون جنيه بنهاية مايو الماضي، مقارنة مع 9.9 تريليون جنيه بختام أبريل السابق.

كشف أحمد وفيق أبو الفضل، مدير تطوير الأعمال بذراع المقاولات بمجموعة الخرافي، عن دراسة تنفيذ مقاولات نحو 3 أو 4 مشروعات قومية جديدة في مصر بمجالات المياه وتحسين البنية التحتية، بحجم أعمال يتراوح بين 2 و3 مليارات جنيه، متوقعًا حسم الأمر نهاية العام، وفق جريدة “حابي”.

تستعد وزارة النقل لتدشين القطار الخفيف “السلام / العاصمة الإدارية” حيث يجرى حاليًا تشغيل المرحلتين الأولى والثانية تجريبيًا واللتان تمتدان من محطة عدلي منصور حتى محطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية، وتستعد الوزارة لاستقبال القطار السابع ضمن مشروع مونوريل العاصمة الجديدة خلال الأسبوع الجاري. وقال كامل الوزير، وزير النقل، إن التنسيق مع الجهات المعنية مستمر لإعادة تخطيط المناطق المحيطة بالمحطات لتظهر بالشكل الجمالي والحضاري المتميز وتحقيق السيولة المرورية المطلوبة بين هذه المناطق ومحطة عدلي منصور.

تتفاوض شركة إيجي ليس للتأجير التمويلي، المملوكة لبنك التنمية الصناعية، مع بنك الأهلي الكويتي للحصول على قرض بقيمة تتراوح من 100 إلى 150 مليون جنيه، بهدف تعزيز عمليات الشركة، فضلًا عن دراسة ضخ تمويلات جديدة، سواء مباشرة أو مشتركة، بقيمة 400 مليون جنيه، لتصل بإجمالي عقود التأجير التمويلي الموقعة إلى 1.4 مليار جنيه، وفق تصريح إيمان إسماعيل، الرئيس التنفيذي للشركة، للمال.

أصدرت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، قرارًا باستمرار العمل بقرار فرض رسوم مكافحة إغراق على واردات الحديد التركية والصينية لمدة سنة جديدة. وينص القرار على أن يمد العمل بأحكام القرار الوزاري رقم 1535 لسنة 2017 بفرض رسوم نهائية لمكافحة الإغراق على الواردات المغرقة من صنف حديد التسليح (أسياخ ولفائف وقضيان وعيدان) ذات منشأ أو المصدرة من جمهورية الصين الشعبية، جمهورية تركيا، ودولة أوكرانيا، وذلك لمدة إثنى عشر شهرا لحين الانتهاء من إجراءات المراجعة.

بالتوازي، وجه أعضاء مجلس النواب انتقادات لنيفين جامع خلال الجلسة العامة أمس أثناء نظر عدد من طلبات الإحاطة والأسئلة، وتمثلت أبرز الانتقادات عدم وجود إجراءات حقيقية لتوطين المنتج المحلي وبيروقراطية الإجراءات مطالبين بتشكيل لجنة لإدارة الأزمات لحل مشاكل القطاع حسبما ذكرت المال.

في شأن آخر، وقعت شركة بي إنفستمنتس القابضة الاتفاقية النهائية لبيع حصتها في شركة جيزة سيستمز والبالغة 44.7% إلى الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات “سلوشنز”، التابعة لشركة الاتصالات السعودية “STC”، وفق بيان إفصاح.

وسبق أن أعلنت الشركة أن القيمة الإجمالية لشركة جيزة سيستمز بلغت 145 مليون دولار، وسيتم تحديد القيمة النهائية لحقوق ملكية مساهمي الشركة وفق التقدير النهائي لقيمة الديون ورأس مال العامل للشركة، في تاريخ إتمام الصفقة.

تترقب سوق التأمين المصرية استحداث آلية جديدة لنقل المخاطر البديلة من خلال السندات المرتبطة بالأخطار الطبيعية مثل المناخ والطقس، وذلك عقب الانتهاء من تأسيس مجمعة التأمين ضد الأخطار الطبيعية، والتي يتولى إصدار هذه السندات، وفقًا لـ”المال”.

على صعيد نتائج أعمال الشركات، حققت شركة حديد عز نموًا في صافي الأرباح المجمعة خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 2.45%، ليصل إلى 1.22 مليار جنيه مقابل 1.19 مليار جنيه بالربع المماثل من 2021، مستفيدة من نمو الإيرادات إلى 18.64 مليار جنيه من 13. 5 مليار جنيه في فترة المناظرة. وخلال نفس فترة المقارنة، ارتفع صافي أرباح شركة العز الدخيلة للصلب – الإسكندرية إلى 1.19 مليار جنيه مقابل 1.02 مليار جنيه، مسجلة نموًا بنسبة 16.3%، في ضوء قفزة المبيعات إلى 17.16 مليار من مستوى 11.72 مليار جنيه.

تستهدف شركة أمان للتمويل مواصلة توسعها الجغرافي والمالي، خلال العام الجاري، بافتتاح 13 فرعًا جديدًا خلال أول 5 شهور من العام الجاري، ضمن خطة للوصول إلى 150 فرعًا للشركة في محافظات الجمهورية، كما تعمل الشركة لتوفير سيولة لقطاع التمويل الاستهلاكي والتقسيط، عبر عمليات التوريق أو إصدار حوالة حق التي تسير في إجراءاتها مع بعض البنوك حاليًا، بهدف إتمامها في النصف الثاني من العام الجاري.

وقال حازم مغازي، الرئيس التنفيذي للشركة إن قطاع تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، التابع لشركة أمان للتمويل متناهي الصغر، شهد طفرة في أول 5 شهور بعد الحصول على رخصة من الهيئة العامة للرقابة المالية، وتخطط الشركة أن تتخطى إصدارات وتمويلات القطاع الجديد لها نحو 500 مليون جنيه بنهاية العام الجاري، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

طرحت شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات الوكيل المحلي للعلامات التجارية “بي واي دي، ولادا” في مصر، السيارة “بي واي دي L3” موديل 2023، التي يتم تجميعها محليًا داخل السوق المصرية، بسعر بلغ نحو 275 ألف جنيه. وقال عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة الشركة إنه تم طرح السيارة بفئة واحدة من التجهيزات والكماليات في السوق المصرية، بنحو 275 ألف جنيه، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

يصدر خلال أسابيع إذن إنشاء الوحدة الأولى من مفاعل الطاقة النووية بالضبعة من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، ليُثار التساؤل حول مدى أهمية إنشاء محطة نووية لإنتاج الطاقة خاصة مع تحقيق اكتفاء ذاتي من الكهرباء. ويصل أقصى استهلاك للكهرباء في مصر نحو 33 ألف ميجاوات يوميًا، ليبلغ فائض القدرات الكهربائية يوميًا 25 ألف ميجاوات ومع دخول مشروعات جديدة للخدمة سيزيد فائض الإنتاج. ويقول حافظ سلماوي، أستاذ هندسة الطاقة بجامعة الزقازيق، إن تزايد معدلات الطلب على الطاقة الكهربائية بين 6 و7% سنويا خلال الفترة المقبلة، يعني إضافة سنوية لقدرات كهربائية بمقدار 1250 ميجاوات لتلبية الزيادة على الطلب ولإحلال المحطات القديمة وللمحافظة على وجود فائض مناسب في الإنتاج.. التفاصيل 

إنفوجراف

الزواج والطلاق‎‎

اقتصاد الخليج

استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على 23.97% من أسهم مجموعة “كابيتال بنك” الأردنية – إحدى أكبر البنوك العاملة في الأردن والعراق ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحسب “رويترز”. وبلغت قيمة الصفقة 695 مليون ريال (185.3 مليون دولار). وقال الصندوق – الذي يبلغ حجمه 600 مليار دولار، إنه سيتم إصدار نحو 63 مليون سهم من أسهم المجموعة لمصلحته عند إتمام الصفقة. وأضاف أن الصفقة ستتم عند استكمال شروط الاتفاقيات المعنية والحصول على الموافقات اللازمة من الجهات النظامية ذات الصلة.. التفاصيل 

عربي ودولي

قالت وزيرة التجارة الأمريكية جينا رايموند إنه “قد يكون من المنطقي” إلغاء التعريفات الجمركية على بعض السلع كوسيلة لترويض أعلى تضخم في ما يقرب من أربعة عقود. وأضافت رايموندو في مقابلة على شبكة سي إن إن إنه “فيما يتعلق بالصلب والألومنيوم، فقد قررنا الاحتفاظ ببعض هذه التعريفات لأننا بحاجة إلى حماية العمال الأمريكيين ونحتاج إلى حماية صناعة الصلب لدينا، وهو ما اعتبرته “مسألة تتعلق بالأمن القومي”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية