النشرة البريدية

تأجيل تطبيق زيادة أسعار الكهرباء العام الحالي.. لماذا يسعى ساويرس لبيع “بلتون”؟

ساويرس

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

العناوين الرئيسية

“سيمنس” تسلم مصر دراسات خريطة طريق “التكنولوجيا الناشئة” العام الجاري

بدء الحوار المجتمعي حول وثيقة سياسة ملكية الدولة

تفاصيل استراتيجية النهوض بالسياحة

“السويدي” توقع اتفاقًا مع “أميتي” الهندية لإنشاء جامعة للتكنولوجيا

“آكام الراجحي” تستثمر 8 مليارات جنيه بمشروع عقاري في الساحل الشمالي

“بتروناس” تسعى لزيادة استثماراتها بمشروعات الغاز الطبيعي بمصر

“التوفيق” للتأجير التمويلي تتفاوض لاقتراض 500 مليون جنيه

“المالية” تضم حسابات الهيئة الاقتصادية إلى المنظومة الإلكترونية

القصة الرئيسية

“سيمنس” تسلم مصر دراسات خريطة طريق “التكنولوجيا الناشئة” العام الجاري

تنتظر هيئة الطاقة المتجددة استلام التقرير النهائي من شركة سيمنس الألمانية بشأن خريطة طريق التكنولوجيا الناشئة، التي تتضمن طاقة باطن الأرض، والسيارات الكهربائية، وتخزين الطاقة.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن الأعمال الاستشارية ممولة من شركة “إي دي إف” الفرنسية، وإنه من المقرر أن يتم وضع خارطة طريق للتكنولوجيا الناشئة لمدة 5 سنوات، وأخرى لمدة 10 سنوات. وأوضحت المصادر، أنه من المقرر تنظيم ورشة عمل لعرض نتائج الدراسة خلال العام الجاري، بحضور ممثلي هيئة الطاقة المتجددة ومسئولي سيمنس وممثلين عن شركة “إي دي إف”.

وتمثل الطاقة المتجددة 20% من إجمالي الكهرباء المنتجة على الشبكة، وتتضمن نسبة 6% من الطاقة المائية، و12% من طاقة الرياح، و2% من الطاقة الشمسية. ويصل إجمالي مشروعات طاقة الرياح تحت التطوير 2800 ميجاوات، وتتضمن 200 ميجاوات في خليج السويس، و4 محطات رياح قطاع خاص في خليج السويس منها 3 محطات بواقع 500 ميجاوات للمحطة الواحدة، ومحطة بقدرة 1100 ميجاوات.

ووصلت القدرة الإجمالية للمشروعات الشمسية المنفذة 1756 ميجاوات، وتتضمن 140 ميجاوات في الكريمات، و1465 ميجاوات خلايا فوتوفولطية في بنبان، و 30 ميجاوات غير متصلة بالشبكة، و121 ميجاوات خلايا شمسية فوق أسطح المنازل، و26 ميجاوات خلايا فوتوفلطية في كوم أمبو. وتستكمل الشركات العالمية والعربية الإجراءات النهائية للاتفاق على تنفيذ مشروعات طاقة متجددة في مصر باستثمارات تصل إلى 3.9 مليار دولار.

ومن المقرر أن تنشئ شركة إيميا باور التابعة لمجموعة النويس الإماراتية محطة طاقة شمسية بقدرة 500 ميجاوات واستثمارات تصل إلى 465 مليون دولار، ومحطة رياح بقدرة 500 ميجاوات باستثمارات 700 مليون دولار. وأوشكت “الكهرباء” على إتمام التعاقد مع شركة أكواباور على تدشين محطات طاقة رياح بقدرات إجمالية تبلغ 1100 ميجاوات واستثمارات تصل إلى 1.4 مليار دولار.

وكذلك يجرى إنهاء الاتفاق مع تحالف “تويوتا – أوراسكوم – إنجي” على إنشاء محطة طاقة رياح بقدرة 500 ميجاوات واستثمارات تصل إلى 700 مليون دولار، وأيضًا تم الاتفاق مع شركة سيمنس جاميسا على إنشاء محطة رياح بقدرة 500 ميجاوات واستثمارات تصل إلى 700 مليون دولار.

https://www.facebook.com/TheMediaAvenue/

أهم الأخبار

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الإثنين، عدم تطبيق زيادة أسعار الكهرباء للمنازل لهذا العام، قائًلا خلال افتتاح مشروعات الإنتاج الحيواني والألبان والمجازر الآلية بمدينة السادات “دي تالت مرة نأجل البرنامج علشان ميبقاش حمل على الناس، مع الوضع في الاعتبار إن في 17 مليون مشترك يعني 17 مليون شقة بتدفع أقل من 50% من تمن الطاقة”.

وأكد “السيسي” أن الأسعار في مصر من المفترض أن تكون أكثر مما هي عليه حاليًا، مضيفًا “هديكم مثال بالدول الأوروبية والغربية، سياسة دول الاتحاد الأوروبي ألا تزيد نسبة التضخم عن 2% ودي كانت سياسية ثابتة، النهاردة بعض الدول زادت 5% وأكتر”.

وقال حافظ سلماوي، مدير تنظيم جهاز تنظيم مرفق الكهرباء الأسبق لـ”إيكونومي بلس” إن القرار يزيد من أعباء قطاع الكهرباء، لاسيما وأن هناك عبء إضافي بقيمة 25 مليار جنيه نتيجة زيادة سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، وارتفاع قيمة الأقساط والقروض المقومة بالدولار.. التفاصيل

أوقفت هيئة الرقابة المالية إجراءات الفحص النافي للجهالة على شركة بلتون المالية القابضة من قبل شركة دبليو إم للاستشارات، بناء على طلب مجلس إدارة بلتون. وكانت “بلتون” تلقت في الأسبوع الأول من يونيو الجاري، عرض شراء إجباري غير ملزم من شركة دبليو إم للاستشارات بالتحالف مع بعض المستثمرين على أسهم الشركة بنسبة لا تقل عن 51% ولا تزيد عن 90% بسعر مبدئي 1.35 جنيه للسهم، إلا أن شركة شيميرا للاستثمار الإماراتية أفصحت، أمس الأول، عن نيتها التقدم بعرض شراء مبدأي غير ملزم للاستحواذ على نسبة لا تقل عن 51% وحتى نسبة 90% من أسهم بلتون المالية بسعر مبدئي 1.458 جنيه للسهم.. التفاصيل

وقال محللون إن الملياردير نجيب ساويرس سينتظر أعلى سعر يُقدّم لشركة بلتون، في ظل تركيزه على الاستثمار في الذهب والعقارات بالآونة الأخيرة، إذ رأى وائل زيادة، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار زيلا كابيتال، أن من سيضع سعرًا أعلى هو من سيفوز بالصفقة، وقال إنه من الصعب تقديم عرض استحواذ على شركة دون أن يكون الطرف الراغب في الشراء تحدث مع مالك حصة الأغلبية بالشركة المستهدفة.

فيما أشار إيهاب رشاد، نائب رئيس شركة مباشر كابيتال، إلى أن “ساويرس” يفكر بالطبع في التخارج من بلتون بعد تعثرها خلال السنوات الماضية، و”شيميرا” الإماراتية هي الأقرب للاستحواذ، حيث لديها ملاءة مالية كبيرة، وستكون إضافة للشركة عبر تطويرها والتوسع بها في الخليج.

ورجح هاني جنينة، الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية، أن يقوم “ساويرس” ببيع حصته في بلتون نظرًا لطول فترة الاستثمار في الشركة خلال مرحلة متقلبة تراكمت فيها الخسائر لأسباب اقتصادية عالمية ومحلية، بموازاة تركيزه على الاستثمار بقطاعات أخرى، بحسب “الشرق مع بلومبرج”.

وقعت شركة السويدي للتعليم التكنولوجي، اتفاقية تعاون مع جامعة “أميتي” الهندية ومقرها دبي، لإنشاء جامعة السويدي للتكنولوجيا (SUT)، في أول تعاون أكاديمي دولي بين مصر والهند.

ووفق بيان سيتم إنشاء أول فرع للجامعة في مدينة العاشر من رمضان، بسعة بين 12 و14 ألف طالب في أكثر من 15 تخصص، ومن المقرر أن تبدأ الجامعة بقبول أول دفعة في بداية العام الدراسي 2023-2024، كما ستقدم جامعة أميتي الدعم في إنشاء النموذج الأكاديمي للجامعة ووضع معايير وأنظمة لضمان الجودة، وتنمية قدرات هيئة التدريس، وإصدارات شهادات التقدير للخريجين الذين اجتازوا بنجاح جميع المتطلبات الأكاديمية والتدريبية.

دشن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس، الحوار المجتمعي بشأن وثيقة “سياسة ملكية الدولة”، التي أعلنت عنها الحكومة مؤخرا. وعقد مدبولي جلسة بحضور عدد من الوزراء والمسئولين، والعديد من خبراء الاقتصاد والمتخصصين، وممثلين عن مجلسي النواب والشيوخ، والقطاع الخاص، والمجتمع الأكاديمي، واتحاد الصناعات المصرية، والاتحاد العام للغرف التجارية.

وأشار مدبولي إلى أن آليات الحوار مع الخبراء تتضمن إطلاق منصة إلكترونية حوارية، وعقد ورش عمل، وتدشين تطبيق للهاتف المحمول، حيث أعلن تدشين “منصة حوار الخبراء لوثيقة ملكية الدولة”، كمنصة إلكترونية لخلق حوار بناء بين نخبة من الخبراء والمتخصصين والحكومة المصرية، تتيح كافة المنشورات والوثائق حول الوثيقة، وأبرزها ملامح وثيقة ملكية الدولة، ودور صندوق مصر السيادي، والشراكات بين القطاعين العام والخاص، كما تسمح بعقد ورش وحوارات إلكترونية في غرف نقاشية، واستطلاع آراء الخبراء وذوى الشأن والمختصين.

كشف علاء عاقل، رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية، عن تفاصيل استراتيجية النهوض بالسياحة المصرية، التي أعدها أحد بيوت الخبرة العالمية بتكليف من وزارة السياحة، حيث ترتكز على تحسين مناخ الاستثمار السياحي من خلال منح التسهيلات اللازمة في عمليات الإنشاء والتراخيص وتوحيد الجهة التي يتعامل معها المستثمر (الشباك الواحد)، وأن تكون وزارة السياحة هي المعنية أولًا وأخيرًا بهذا الشأن، على أن تقوم بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى.

وأَضاف أن المحاور تشمل العمل على ربط المقاصد السياحية المصرية المختلفة -وخاصة مدن وادى النيل- بمدن البحر الأحمر لتقديم منتج سياحي متكامل، وهناك محور خاص بالصحراء الغربية وكيفية تنشيط الحركة السياحية الوافدة إليها، خاصة أنها تضم 5 واحات، فضلًا عن محور التنشيط السياحي والحملات الترويجية، مشيرًا لـ”المال” إلى أنه من المقرر الانتهاء من الاستراتيجية والإعلان عن تفاصيلها بالكامل خلال 3 أشهر مقبلة.

فيديو اليوم

نظمت شركة مصر إيطاليا العقارية أول بطولة دولية لرياضة “البادل تنس” على أرض نادي مشروعها “البوسكو” بالعاصمة الإدراية الجديدة بمشاركة لاعبين دوليين من أكثر من 20 دولة حول العالم.

نتابع

أصدرت هيئة قناة السويس عدة قرارات بشأن مد العمل بالتخفيضات الممنوحة لعدة خطوط ملاحية وسفن لمدة 6 أشهر بنسب تتراوح بين 20 و75% لتشجيع هذه الخطوط على عبور القناة.

تعقد لجان عمل مشتركة مكونة من إدارة البورصة المصرية وبنوك الأهلى المصري، ومصر، والقاهرة اجتماعات ثنائية مع 38 شركة تابعة للبنوك الثلاثة، لتعريفها بمنافع وإجراءات واشتراطات عملية القيد والطرح في سوق الأوراق المالية، لتنويع مصادر تمويلها وزيادة حجم أعمالها وتطوير عملياتها التشغيلية. وبحسب “المال” فإن إدارة الترويج بالبورصة كانت عقدت 12 اجتماعا مع لجان العمل، والتي أسفرت عن بناء قاعدة بيانات تضم نحو 100 شركة موزعة على 75 تابعة للأهلي، و14 لمصر، و11 للقاهرة، وذلك قبل تخفيضهم إلى 38 شركة عقب تحليل بياناتها وتقييمها لقياس مدى توافقها مع قواعد القيد.

وقالت مصادر إن تلك التحركات تأتى استكمالًا لتفعيل خطط العمل والإجراءات التي تبنتها إدارة البورصة خلال فعاليات تدشين خطة الهيكلة الشاملة لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، بما يؤدى إلى زيادة سيولة ونشاط السوق وتطوير قدرات الشركات المقيدة.

تراجع إجمالي قيمة إصدارات أسهم التأسيس وزيادات رؤوس الأموال وإصدارات سندات التوريق بحوالي 12% في الربع الأول من 2022، ليسجل 52.88 مليار جنيه، إذ هبطت قيمة أسهم التأسيس بنحو 34% إلى 7.8 مليار جنيه، مع انخفاض قيمة أسهم زيادة رأس المال إلى 42.1 مليار جنيه، وكذلك تراجع إصدارات سندات التوريق بنسبة 6% مسجلة 2.8 مليار جنيه، وفق بيانات الهيئة العامة للرقابة المالية.

أعلنت مجموعة الراجحي السعودية دخولها في شراكة مع شركة آكام للتطوير بغرض تطوير مشروع عقاري بمنطقة الساحل الشمالي باستثمارات تصل إلى 8 مليارات. وتأسست شركة آكام للتطوير في 2017 بشراكة مع مجموعة المؤيد السعودية وتطور مشروعي سيناريو وسين7 في العاصمة الإدارية الجديدة. وقال رئيس مجلس إدارة “آكام الراجحي” عصام منصور لـ”إيكونومي بلس” إنه تم تأسيس كيان جديد باسم آكام الراجحي برأس مال منفصل يتولى تطوير المشروع الجديد.. فيما تظل شركة آكام العقارية قائمة ومستقلة بذاتها وتطور مشروعاتها في العاصمة الإدارية الجديدة.. التفاصيل

تتفاوض شركة التوفيق للتأجير التمويلي في الوقت الحالي مع أحد البنوك لاقتراض 500 مليون جنيه مع أحد البنوك المحلية، ومن المفترض إتمام الحصول على القرض خلال الشهرين المقبلين، على أن يتم توظيفه في تمويل ودعم محفظة الشركة، وفق تصريح طارق فهمى، الرئيس التنفيذي للشركة، للمال.

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية إن وزارته بصدد ضم حسابات الهيئات الاقتصادية إلى المنظومة الإلكترونية لإدارة المالية العامة للدولة 30 يونيو الجاري والذي يشمل أيضًا كلًا من الصناديق والحسابات الخاصة.

ومن المقرر أن تنتهي الوزارة من منظومة ميكنة جميع الإجراءات الضريبية الموحدة نهاية الشهر الجاري، بحسب الوزير، الذي أشار خلال مؤتمر ومعرض “ciasec’22” إلى أن جميع الموانئ أصبحت على منصة إلكترونية واحدة لمعرفة ماهية السلع التي تدخل البلاد وتحديد مواعيد وصولها وكميات تلك السلع بشكل لحظي، تبعًا لبوابة “حابي”.

بلغت حصيلة جمارك السويس 3.43 مليار جنيه خلال مايو الماضي من الضرائب والرسوم الجمركية، حسبما أفاد تقرير صادر عن وزارة المالية.

جددت مصلحة الضرائب المصرية في بيان أمس مطالبتها للشركات المُلزمة بالانضمام إلى المرحلة السابعة من منظومة الفاتورة الإلكترونية، بسرعة تنفيذ إجراءات التسجيل على المنظومة من خلال خاصية التسجيل الذاتي وكذلك الحصول على الختم الإلكتروني، قبل 15 يونيو الجاري.

ارتفع إجمالي محفظة قروض العملاء والبنوك ببنك القاهرة بنحو 9 مليارات جنيه خلال الربع الأول من 2022 لتصل إلى 119 مليار جنيه، تشمل 59.2 مليار جنيه تمويلات الشركات الكبرى والبنوك بنمو 10%، و13.1 مليار جنيه إجمالي محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بزيادة 12%، فضلًا عن نمو محفظة قروض التجزئة بنحو 5% لتصل إلى 40.5 مليار جنيه.

ووفق القوائم المالية المستقلة للبنك، تخطى صافي الربح 800 مليون جنيه بنهاية مارس الماضي، بدعم من ارتفاع كل من صافي الدخل من العائد إلى 2.8 مليار جنيه، وصافي الدخل من الأتعاب والعمولات إلى 545 مليون جنيه، مما أدى إلى نمو الإيرادات التشغيلية بنسبة 14% لتصل الى 3.5 مليار جنيه.

وقعت شركة مستشفى كليوباترا اتفاق غير ملزم لشراكة محتملة مع شركة ريسبونس بلس القابضة الإماراتية، حسبما أفصحت الأخيرة في بيان أمس. وتعد ريسبونس شركة تابعة لمجموعة “ألفا ظبي”، وتعمل على تقديم خدمات الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تسعى شركة بتروناس الماليزية لزيادة استثماراتها في مجال مشروعات الغاز الطبيعي في مصر خلال الفترة المقبلة. والتقى وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا أمس، رئيس مجموعة بتروناس الماليزية لبحث استثمارات المجموعة الحالية في مصر. وناقش وزير البترول خلال اللقاء مع مسؤولي الشركة الماليزية أهم خططها لضخ الاستثمارات خلال الفترة المقبلة.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

استحوذت “القابضة ADQ”، أحد صناديق أبوظبي السيادية، على شركة الأدوية التركية “بيرجي ميفار جروب”، بهدف تعزيز أعمالها بقطاع خدمات الرعاية الصحية وعلوم الحياة، وفق بيان صادر عن “القابضة”. وتتخصص “بيرجي ميفار” في تطوير الأدوية، وتصنيع المنتجات الطبية، بما في ذلك المحاليل المعقمة والحقن المستخدمة لإعطاء اللقاحات. ولم تفصح “القابضة” عن قيمة الصفقة التي يخضع إتمامها لشروط الحصول على الموافقات التنظيمية، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

عربي ودولي

هوت القيمة السوقية للعملات المشفرة لتنخفض عن تريليون دولار، للمرة الأولى منذ يناير 2021. وتراجعت “بتكوين” بعنف لتسجل أدنى مستوى في 18 شهرًا، بعد أن جمدت منصة الإقراض “سيلزيوس”عمليات السحب، مما زاد من القلق من أن المخاطر النظامية في بيئة العملات المشفرة ستؤدي إلى تسريع انهيار سوق الأصول الرقمية. وفقدت أكبر عملة مشفرة في العالم 15% من قيمتها، لتصل إلى 23336 دولارًا – وهو أدنى مستوياتها منذ ديسمبر 2020. كما امتد التراجع إلى باقي العملات المشفرة الأخرى مع استمرار عمليات البيع على نطاق أوسع.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية