النشرة البريدية

الحكومة تطلق استراتيجية تنمية صناعة السيارات.. “فيتش سوليوشنز” تتوقع حصول مصر على 6.5 مليار دولار من “صندوق النقد”

مصطفى مدبولي

العناوين الرئيسية

رحيل أحمد سعد رئيس هيئة سوق المال الأسبق

توقعات بتثبيت سعر الفائدة فى الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية

“المجتمعات العمرانية” تحدد مقابل انتفاع إقامة أبراج المحمول

“المصرية لنظم التعليم” تعتزم إنشاء جامعة في العاصمة الإدارية بـ 1.7 مليار جنيه

“الرقابة المالية” تتلقى أول طلب لرخصة ترويج الاكتتابات عبر التكنولوجيا المالية

“سوريل” توقع عقد تسهيل ائتماني بـ 600 مليون جنيه مع “الأهلي المتحد”

“أمازون مصر” تستهدف مضاعفة مناطق التوزيع خلال 2022

القصة الرئيسية

الحكومة تطلق استراتيجية تنمية صناعة السيارات

أطلق مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، استراتيجية تنمية صناعة السيارات أمس، خلال زيارته للمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد، التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بعد نحو 7 سنوات من الإعلان عن إعدادها لأول مرة في 2016.

وقال مدبولي إنه أكد خلال اللقاءات التي عقدها مع مجموعة من كبار المصنعين للسيارات الدوليين والمحليين على أهمية توطين صناعة حقيقية للسيارات في مصر. وأضاف أن حجم استيراد السيارات خلال العام الماضي تجاوز 4 مليارات دولار، قائلًا: “صرفنا من مواردنا الدولارية 4 مليارات دولار”.

وقال مدبولي: “التحدي الكبير هو أنه خلال 10 سنوات، سيتضاعف عدد السيارات في مصر، وذلك معناه أننا سنحتاج على الأقل 8 مليارات دولار سنويًا، لإدخال سيارات للسوق المحلية، وذلك لن يكون مقبولًا”.

وفى مارس الماضي استعرض مجلس الوزراء مسودة الاستراتيجية والتي تتضمن حوافز لتوطين صناعة السيارات الكهربائية والصناعات المغذية للسيارات في إطار البرنامج المصري لتنمية صناعة السيارات (AIDP)، وتشجيع الاستثمار الجديد في هذا القطاع،

وستشمل التغطية الأولية للمركبات التي سيتم تجميعها تحت مظلة هذا البرنامج سيارات الركوب، وسيارات الدفع الرباعي، والشاحنات الصغيرة والحافلات الصغيرة (ميكروباص). وستكون المشاركة في البرنامج اختيارية لمن يرغب الاشتراك والتمتع بالمزايا الممنوحة من قبل البرنامج والالتزام بقواعده.

وقالت الحكومة، إن البرنامج الشامل يتكون من مكونات مختلفة، وهى مصممة بديناميكية لتواكب تطور القطاع وتحث على الاستثمار في التجميع وتصنيع السيارات ومكوناتها، والخدمات الهندسية ذات الصلة بالقطاع والتي تضمن توطين تكنولوجيا التصنيع (مراكز بحوث وتطوير، ومعامل اختبار، ومراكز تطوير برمجيات السيارات).

ويتضمن البرنامج حزمة حوافز استثنائية لتوطين صناعة السيارات الكهربائية تعمل على ثلاثة محاور لتحفيز الطلب على المركبات الكهربائية، وحوافز تمنح لمصنعي السيارات الكهربائية ومزايا يتمتع بها مالكو تلك المركبات أهمها حافز نقدى بحد أقصى 50 ألف جنيه للمستهلك لكل المركبات الكهربائية المصنعة محليًا، والإعفاء من ضريبة الترخيص (مطبق بالفعل)، والإعفاء من رسم تنمية موارد الدولة، فضلًا عن إلزام المطورين العقاريين بتوفير نقاط شحن بنسبة محددة في المشروعات السكنية والتجارية.

https://www.facebook.com/TheMediaAvenue/

أهم الأخبار

رحل عن عالمنا، أمس، رئيس هيئة سوق المال الأسبق الدكتور أحمد سعد، المدير التنفيذي لقسم أسواق المال بمكتب حافظ وشركاه للمحاماة. وشغل “سعد” عدة مناصب قيادية وإشرافية واستشارية سابقًا ومن ضمنها: رئيس هيئة سوق المال، ونائب رئيس هيئة سوق المال، وكبير المستشارين بالهيئة العامة للرقابة المالية (سابقًا هيئة سوق المال).

كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة المالية القابضة للطيران المدني، ورئيس لجنة مراجعة معايير المحاسبة والتدقيق المصرية، كما شغل عضوية عدة مجالس إدارات في كل من القطاعين العام والخاص، وأسهم في وضع قواعد الترخيص للشركات التابعة لقانون رأس المال وفى تعديلات قانون سوق رأس المال في 2008 بموجب القانون رقم 123، وتنعي “إيكونومي بلس” الراحل، وتتقدم بخالص العزاء لأسرته، وتسأل الله أن يتغمده برحمته.

توقعت رامونا مبارك، رئيس إدارة المخاطر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤسسة فيتش سوليوشنز، أن تحصل مصر على قرض بقيمة 6.5 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، وأن تصل إلى اتفاق حول البرنامج الجديد في غضون شهرين أو 3 أشهر.

وأضافت “مبارك” في “ويبنار” عبر الإنترنت أمس حول التحديات الخارجية التي تواجه مصر، أن البلاد اتخذت عدة خطوات للتوافق مع متطلبات الصندوق، منها السماح بانخفاض قيمة العملة وتنفيذ إصلاحات لدعم مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري، وتقديم حماية اجتماعية للفئات الأكثر احتياجًا.

كما أكدت أن إطلاق مصر وثيقة سياسة ملكية الدولة أول أمس جاءت في وقت مناسب، بعد أن تعرض الاقتصاد لصدمتين جراء جائحة فيروس كورونا ومن بعدها الحرب الروسية الأوكرانية، مرجحة تحقيق البلاد معدل نمو 4% على المدى الطويل، بدعم من إنتاج الغاز الجديد وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حسبما أفاد موقع مصراوي.

توقع محللون تثبيت البنك المركزي سعر الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية نهاية الأسبوع المقبل، انتظارًا لدراسة آثار رفع سعر الفائدة 3% منذ مارس الماضي، والوقوف على تداعيات قرار لجنة تسعير المواد البترولية. كما أكدوا لـ”إيكونومي بلس” أن البنك المركزي قد يعوّض هذا التثبيت برفع سعر الفائدة خلال الاجتماعين المقبلين في أغسطس وسبتمبر، بنسب تراوح بين 1 و2%..

توقع محمد أبو باشا، كبير محللي الاقتصاد بالمجموعة المالية هيرميس، تثبيت البنك المركزي لسعر الفائدة خلال الاجتماع المقبل انتظارًا لما ستؤول إليه العوامل المؤثرة في مسار التضخم. وأضاف لـ “إيكونومي بلس” أن أبرز تلك العوامل هي المفاوضات على الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي وتسعير المنتجات البترولية خلال الربع الأول من العام المالي المقبل..التفاصيل

حددت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة قيمة مقابل الانتفاع السنوي للمتر المربع من قطع الأراضي المخصصة لإقامة أبراج ومحطات التقوية لشبكات التليفون المحمول بالمدن العمرانية الجديدة، وبحسب قرار الهيئة فإن هناك 3 شرائح لمقابل الانتفاع نظير الترخيص بإقامة نقاط تقوية أو فور انتهاء مدة مقابل الانتفاع للأبراج المقامة في حال كانت القيمة المحدثة بواقع 10% سنويًا أقل من القيمة المقدرة للأبراج الجديدة.

وتشمل الشرائح 95 ألف جنيه سنويًا للبرج الواحد المقام على الأراضي أو أعلى المنشآت المملوكة للهيئة، ثم 115 ألف جنيه للبرج الواحد بالنظام التشاركي عدد 2 نقطة، على أن يستحق نصف هذا المقابل إذا كان برج التقوية في أرض أو علي منشآت مملوكة للغير أو للعربات المتنقلة، وقيمة قدرها 57500 جنيه للبرج الواحد بالنظام التشاركي عدد 2 نقطة. وفي جميع الأحوال يزاد هذا المقابل بنسبة 10% سنويًا، ويعاد النظر في التقييم مقابل الانتفاع كل خمس سنوات.

أطلقت شركة “أمازون مصر” لخدمات التجارة الإلكترونية برنامج “أمازون برايم” في السوق المحلية، كما تستهدف مضاعفة مناطق التوزيع خلال العام الحالي إلى 26 منطقة. وقال عمر الصاحي، مدير عام شركة “أمازون مصر”، إن برنامج “أمازون برايم” متاح في 24 دولة أخرى حول العالم ويضم نحو 200 مليون مشترك. وأضاف أن العميل بموجب البرنامج سيحصل على عروض ومزايا حصرية منها الشحن السريع والمجاني للطلبات.

تعتزم شركة المصرية لنظم التعليم الحديثة إنشاء جامعة دولية في العاصمة الإدارية الجديدة ضمن خطتها التوسعية باستثمارات تقدر بنحو 1.7 مليار جنيه، بحسب وليد يوسف، رئيس الشركة، مؤكدًا لـ”المال” توجه شركته نحو شراء قطعة أرض بالعاصمة لتنفيذ الجامعة على 3 مراحل، الأولى تضم الكليات الأساسية ومنها الهندسة وإدارة الأعمال والاقتصاد، على أن يتم التمويل عبر المصادر الذاتية.

وأضاف “يوسف” على هامش مؤتمر انتقال تداول سهم الشركة من سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة “بورصة النيل” إلى السوق الرئيسية، أن الخطة التوسعية للشركة تتضمن الاستحواذ على 2 إلى 3 مدارس دولية ولغات، حيث تعكف على فحص 7 مدارس في الوقت الراهن، متوقعًا تنفيذ تلك الاستحواذات بنهاية 2022 أو مطلع 2023. وذكرت الشركة في بيان إفصاح أمس أنها تعكف على إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية لتوسعاتها، تمهيدًا لاتخاذ قرار بزيادة رأس المال.

تلقت الهيئة العامة للرقابة المالية أول طلب للحصول على رخصة في مجال الترويج وتغطية الاكتتابات من خلال استخدام التكنولوجيا المالية في مصر، حسبما أعلن مكتب الدريني وشركاه للاستشارات القانونية والمحاماة المستشار القانوني للشركة صاحبة الطلب.

وأشار بيان للمكتب إلى أن الشركة المتقدمة هي “اكزيتس Exits”  المالكة لمنصة exits.me” والتي نجحت في تنفيذ ثلاث عمليات اندماج وعمليتي استحواذ خلال الأربعة أشهر الأخيرة، إضافة إلى عشرات العمليات الحالية وتضم أكثر من 300 شركة حاليًا، موضحًا أن هيكل الملكية يضم الشريك المؤسس محمد أبو النجار مؤسس شركة “Pie” العاملة في مجال الخدمات المالية غير المصرفية للشركات المتوسطة والصغيرة، والتي استحوذت على المنصة في فبرير الماضي. كما يشمل هيكل المساهمين عمر عامر الشريك المؤسس لمجموعة عامر القابضة ومؤسس شركة قسطلي للاستثمار العقاري، وعمر وجدي وأدهم وجدي مؤسسا شركة بسيطة القابضة للاستثمارات المالية.

تخارجت الشركة العربية العقارية الكويتية من حصتها في البنك المصري الخليجي، لصالح شركة براري الكويت التجارية، في صفقة بلغت قيمتها 10.175 مليون دولار، ما مكنها من تحقيق 1.2 مليون دينار أرباحًا، موضحة في بيان لها أن الأصل محل البيع عبارة عن موجودات مدرجة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر.

وقعت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والمشروعات العقارية “سوريل” إحدى شركات “سوديك” عقد تسهيل ائتماني بقيمة 600 مليون جنيه مع البنك الأهلي المتحد. وتمثل الصفقة خصم شيكات أوراق قبض تمثل أقساط مستقبلية خاصة بوحدات تم تسليمها في مشروع ايستاون بمنطقة شرق القاهرة..التفاصيل

يدرس تحالف مصرفي تدبير قرض بقيمة 900 مليون جنيه لشركة إيفر جرو للأسمدة المتخصصة، بغرض تمويل رأس المال العامل، وبحسب حديث مصادر لـ “المال” سيضم التحالف 5 إلى 6 بنوك، بقيادة البنك الأهلي المصري والبنك العربي الأفريقي، موضحة أنه تتم حاليًا إعادة جدولة مديونيات بالجنيه مستحقة على الشركة لصالح مجموعة من البنوك، بمدة الجدولة ستصل إلى 13 عامًا.

فيديو اليوم

بمناسبة حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي عن طموحات وتحديات مشروع الثروة الحيوانية، نقدم لمحة سريعة بالأرقام عن ماذا تحقق حتى الآن.

نتابع

أكد طارق الملا، وزير البترول والثروة التعدينية، دعم مصر للحقوق الفلسطينية في استغلالها وسيادتها لحقل غزة مارين للغاز الطبيعي باعتباره أحد مواردها الطبيعية، جاء ذلك خلال لقاء مع محمد مصطفى مستشار الرئيس الفلسطيني للشئون الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة الصندوق الفلسطيني، على هامش المشاركة في الاجتماع الوزاري لمنتدى غاز شرق المتوسط والذى يعقد اليوم الأربعاء، بحسب بيان أمس.

تطلق وزارة قطاع الأعمال العام الكتالوج الإلكتروني لشركة جسور في 3 يوليو المقبل لترويج المنتجات المصرية، وذلك بالتزامن مع افتتاح 6 مراكز تجارية خارجية للشركة في غانا والكاميرون والسودان والإمارات وفرنسا والصين، كمرحلة أولى بعد إعادة توزيع الفروع الخارجية للشركة لتغطي القارة الإفريقية ومختلف المراكز التجارية العالمية في القارات الأخرى، ليكون إجمالي عدد الفروع الخارجية 16 فرعًا حول العالم لتغطية أكثر من 40 دولة وسوق مستهدف للصادرات المصرية، منتظر استكمالها قبل نهاية العام الجاري 2022، حسبما أعلن الوزير هشام توفيق في بيان أمس.

قررت الوكالة الفرنسية للتنمية إنشاء أول سوق جملة في محافظة الإسماعيلية، كمرحلة أولى من برنامج أسواق الجملة في مصر، وذلك للموقع الجغرافي المميز لتلك المحافظة ما سيجعلها سوق يخدم أكثر من محافظة أخرى، مع إمكانية تنفيذ سوق جملة آخر في محافظة الشرقية كمرحلة ثانية وفق نتائج دراسة الجدوى، والتكلفة المبدئية للتأسيس.

وتوقع مصدر بالوكالة لموقع “أموال الغد” الانتهاء من دراسة جدوى لمشروع إنشاء أول سوق جملة في مصر بالتعاون مع وزارة التموين في الربع الأول من العام المقبل 2023.

تستهدف مصلحة الضرائب العقارية بوزارة المالية جمع 6.5 مليار جنيه خلال العام المالي الجديد 2023-2022، من الممولين الأفراد ملاك الوحدات السكنية التجارية والقطاعات الأخرى الخاضعة للضريبة، فيما بلغ المحصل فعليًا خلال العام المالي الحالى 5.6 مليار، بحسب أشرف شلبي، وكيل أول وزارة المالية للضرائب العقارية.

وأضاف أن هناك لجنة حكومية مشكلة من وزارتى المالية والتجارة والصناعة لبحث آليات تطبيق قرار الإعفاء الكامل من الضريبة العقارية للمصانع لمدة 3 سنوات، والتي تتحملها الخزانة العامة للدولة، وتعمل اللجنة الآن على آليات تطبيق القرار، بهدف التخفيف من الأعباء وتنفيذ استراتيجية الدولة لتوطين الصناعة، لاسيما أن القطاع تأثر كثيرًا من تداعيات أزمتي كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، تبعًا للمال.

تتعاون الشركة المصرية للاتصالات مع شركة آكوا كومز “Aqua Comms” أحد مقدمي خدمات الربط الدولي للكابلات البحرية، لمد الكابل البحري Europe Middle-East India Connect 1 (EMIC-1) لنقل حركة الإنترنت من الهند وحتى إسبانيا وفرنسا.

وبموجب هذا التعاون توفر المصرية للاتصالات مسارًا أرضيًا وبحريًا لنظام EMIC-1 باستخدام كابلات الألياف الضوئية عبر شرق إفريقيا وآسيا وأوروبا، ويربط الكابل الجديد بين القارات الثلاث من خلال هذا المسار ويوفر خدمات الإنترنت لأكثر من 3 مليارات شخص، حيث يستوعب الطلب المتزايد على خدمات البيانات في المناطق الأكثر نموا في العالم في استخدام تلك الخدمات، وفق بيان صحفي.

تطلق مجموعة مباشر منصة “دو كربتو” لتداول العملات الرقمية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الخميس المقبل، والتي تتيح التداول على جميع أزواج العملات الرقمية، بمستوى عالٍ من الأمان، مستمدة من أنظمة الشركة الأم مباشر، مع توفير أدوات التداول الفوري والعقود الآجلة والتداول الشبكي ونسخ التداول، وفق بيان صحفي.

حصلت شركة لاكي (Lucky) لتكنولوجيا الخدمات المالية على الموافقة النهائية من البنك المركزي المصري لإطلاق بطاقة الخصم المباشر “لاكي وان”، بالتعاون مع بنك المشرق – مصر وميزة و إم دي بي (MDP)، ووفق بيان الشركة فإن البطاقة مصممة لتقديم أعلى نسبة كاش باك، وتوفير العديد من الحلول المالية مثل دفع الفواتير، والسحب والإيداع.

قفز صافي أرباح شركة جلاكسو سميثكلاين، إلى 869.16 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الحالي، مقابل 2.69 مليون جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام الماضي، بفضل بيع أصول الرعاية الصحية الاستهلاكية المنقولة والأصول المعنوية بقيمة 818 مليون جنيه بعد خصم الضرائب، حسبما نقل “أموال الغد” عن محمد الضبابي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة.

 بلغ إجمالي عدد المركبات المرخصة في مصر نحو 10.9 مليون مركبة بنهاية 2021 بحسب تقرير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس، بزيادة 1%. وجاءت محافظـة القاهرة في المرتبة الأولى حيث بلغت عدد المركبات بها 2.5 مليون مركبة بنسبة 22.8% تليها محـافظـة الجيزة بعدد 1.3 مليـون مركبة بنسبة 11.6% ثم محافظة الإسكندرية في المرتبة الثالثة بعدد 702.3 ألف مركبة بنسبة 6.4%. وجاءت محافظة شمال سيناء في المرتبة الأخيرة حيث بلغت عدد المركبات بها 34.8 ألف مركبة بنسبة 0.3% من إجمالي المركبات.. التفاصيل 

إنفوجراف

صادرات الأسمنت

اقتصاد الخليج

تتوقع شركة استشارات هجرة الاستثمارات “هنلي آند بارتنرز”، التي يقع مقرها في لندن، أن تجذب الإمارات تدفقات صافية من عدد من المليونيرات يصل إلى 4 آلاف شخص، أي أكثر من أي دولة أخرى في العالم، وقد يتجه ما يصل إلى 2500 مليونير إلى إسرائيل، أما روسيا فستشهد تدفقات خارجة صافية تبلغ 15 ألف شخص فاحش الثراء.

عربي ودولي 

تقترب منظمة التجارة العالمية من إبرام اتفاقيات بشأن الأمن الغذائي، وسط اعتراض مصر والهند وسريلانكا، وتتعلق إحدى الاتفاقيات بإبقاء الأسواق مفتوحة وعدم تقييد الصادرات وزيادة الشفافية، أما الأخرى فستكون قرارًا ملزمًا بعدم تقييد الصادرات إلى برنامج الأغذية العالمي، الذي يسعى إلى مكافحة الجوع في الأماكن المتضررة من النزاعات والكوارث وتغير المناخ.

وتسعى المنظمة التي تضم 164 عضوًا للتوصل إلى اتفاقيتين في اجتماع كبير لوزراء التجارة هذا الأسبوع في جنيف بشأن خطوات لتخفيف أزمة الغذاء التي تهدد البلدان الأقل نموًا والأكثر ضعفًا.

أقرت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لـ”أوبك+” زيادةً بإنتاج النفط بمقدار 648 ألف برميل يوميًا خلال شهري يوليو وأغسطس، بما يفوق توقعات المراقبين، ويتخطى الزيادات الشهرية السابقة البالغة 432 ألف برميل يوميًا. ورغم الزيادة حافظ سعر خام برنت القياسي على مستوياته السعرية المرتفعة، فما هي تبعات زيادة الإنتاج على سوق النفط العالمي، وكيف ينجو البترول من تبعات الحرب الروسية الأوكرانية؟.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الطاقة القصوى لإنتاج العرب تدفع أسعار النفط إلى الارتفاع لليوم الثالث

ارتفعت أسعار النفط لليوم الثالث على التوالي، إذ يبدو أنه...

منطقة إعلانية