نشرة الصناعات الغذائية

كيف ينظر مصنعو الأغذية لوثيقة سياسة ملكية الدولة؟.. ما تأثير حظر مصر لصادرات الزيوت والمكرونة على أسواقها بأفريقيا؟

هيثم صادق المدير والعضو المنتدب لدانون

أهم العناوين

“أنجل إيست”.. ذراع الصين الغذائية في مصر 

العمل بـ”النسبة الجديدة” لاستخراج دقيق القمح مطلع يوليو 

%5 فقط من الأغذية بالسوق المصري “أورجانيك” 

فاو: ارتفاع أسعار الأسمدة يفاقم أزمة الغذاء العالمية 

تراجع أسعار “الزيوت النباتية” و”الألبان” و”السكر” عالميًا في مايو

أهلا بكم مجددًا وعدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية في 2022، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، لكنها تأتيكم اليوم الأربعاء بشكل استثنائي نظرًا لأن غدًا لخميس إجازة رسمية..  ويمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

هذا العدد من نشرة الصناعات الغذائية يأتيكم برعاية

رعاية https://www.awa-foodsolutions.com/ القصة الرئيسية

كيف ينظر مصنعو الأغذية لوثيقة سياسة ملكية الدولة؟

حدد العاملون في قطاع الصناعات الغذائية ملامح خطة أولية يمكن أن تعمل من خلالها الحكومة فيما يخص وثيقة ملكية الدولة للقطاع، وتحدثوا عن مقترحاتهم لكيفية تنفيذ ذلك، لتحقيق الهدف منها، وهو تخلي الدولة عن بعض المشروعات لصالح القطاع الخاص. 

واعتبرت غرفة الصناعات الغذائية، أن زيادة مُشاركة القطاع الخاص في المشروعات الزراعية والصناعية القائمة عليها سترفع من قدرات الإنتاج للسوقين المحلية والتصديرية، ويمكنها أن ترفع عائدات التصدير فوق 10 مليارات دولار سنويًا.

فيم تنافس الحكومة القطاع الخاص بالصناعات الغذائية؟ الحكومة والقطاع الخاص كلاهما يتنافسان في قطاعات غذائية عدة، مثل مشروعات استصلاح الأراضي الجديدة، لكن الحكومة تتفوق فيها بالمشروعات الكبيرة التي تعمل عليها وعلى رأسها مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان، بالإضافة إلى صناعة الثروة الحيوانية بجميع منتجاتها الداجنة والماشية والسمكية، وصناعات أخرى مثل المكرونة والسكر والزيوت النباتية.. التفاصيل

هذا العدد من نشرة الصناعات الغذائية يأتيكم برعاية

رعاية https://stabilis-fs.com/

أخبار بزنس

“أنجل إيست”.. ذراع الصين الغذائية في مصر، حين فكرت الصين في إقامة توسعات صناعية لها خارج حدودها في قطاع الأغذية، وقع الاختيار على مصر، كما قال مدير مبيعات شركة أنجل إيست الصينية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، محمود سامي لـ”نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”: الحكومة الصينية، اختارت مصر كأولى وجهات الاستثمار الغذائي خارج حدودها، بدعم من مميزات “القاهرة” بشأن موقعها الجغرافي والاتفاقات التجارية مع دول الجوار في أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا.. التفاصيل

جولة في مصنع

نود أن تشاركونا حماسنا في إطلاق سلسلة “جولة في مصنع” المصورة بالفيديو، كأحد منتجاتنا الجديدة ضمن فقرات نشرتنا، التي نحاول من خلالها تقديم معايشة من أرض الواقع لطبيعة وأحوال مصانع شركات الصناعات الغذائية في مصر، نستعرض من خلالها مراحل الإنتاج والتصنيع لمنتجاتها الغذائية، إلى جانب إلقاء الضوء على عمليات التطوير التكنولوجي والإبداعي لهذه الصناعة الحيوية، مضافًا إليها بعضًا من خطط النمو والطموحات والتحديات.

تأتيكم أولى حلقات السلسلة من داخل مصنع شركة “دانون” بالمنطقة الصناعية بالعبور. نتابع ما استكشفناه في هذه الجولة من تفاصيل من خلال التقرير التالي.

أخبار القطاع

لا تزال طموحات قطاع الصناعات الغذائية في تحقيق نمو على مستوى الصادرات هذا العام قائمة، رغم أنها لم تُحقق نتائج إيجابية قوية خلال أول 4 أشهر، إذ نمت الصادرات بنحو 3% فقط.

النمو لا يُعبر عن قدرات القطاع المصري في الإنتاج والتصدير، ولا يُحقق آمال العاملين فيه، لكن الصادرات تأثرت كثيرًا بالأحداث السيئة على مستوى العالم بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. وحقق القطاع في أول 4 أشهر من العام عائدات تصل إلى 1.412 مليار دولار بزيادة 44 مليون دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي.. التفاصيل

ما تأثير حظر مصر لصادرات الزيوت والمكرونة على خسارة أسواقها بأفريقيا؟ مع إعلان روسيا الحرب على أوكرانيا نهاية فبراير الماضي، سارعت أغلب دول العالم، ومنها مصر، لحظر المنتجات المهمة بالنسبة لمستهلكيها لحماية احتياجاتها المحلية، لكن ذلك ارتد على عائدات الصادرات في بعض القطاعات، واحتمالية خسارة بعض الأسواق المهمة أمر حذر منه البعض.

مثلت صادرات الزيوت النباتية والمكرونة مجتمعتين أكثر من 11% من إجمالي صادرات الصناعات الغذائية العام الماضي، بقيمة 466 مليون دولار، من إجمالي 4.1 مليار دولار حققتها صادرات القطاع.. التفاصيل

تُرتب المفوضية الأوروبية لتقديم دعم مالي لمصر تصل قيمته إلى 100 مليون دولار، لتأمين موقفها الغذائي أمام تداعيات وقف تصدير القمح من روسيا وأوكرانيا بسبب غزو الأولى للثانية. وزارت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، مصر مؤخرًا والتقت الرئيس عبد الفتاح السيسي وقالت إنها “ناقشت المفوضية موضوعات عدة مع مصر أهمها الأمن الغذائي وتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.. والدعم سيشجع الاستثمار الزراعي في مصر، وستدعم أيضًا منطقة الشرق الأوسط بـ3 مليارات يورو لمواجهة تداعيات الأزمة”.

يبدأ العمل بـ”النسبة الجديدة” لاستخراج دقيق القمح مطلع شهر يوليو المقبل، بعد أن عدلتها وزارة التموين بزيادة 5.5% لتصعد إلى 87.5%، وفق قرار جديد للوزارة وسيكون ذلك في المطاحن التموينية من القطاعين الحكومي والخاص.

الهدف من القرار هو الحفاظ على مخزون القمح الاستراتيجي بزيادة ناتج القمح، ووفقًا للقرار سيتم استخراج 87.5 كيلو دقيق من كل 100 كيلو قمح، على أن تكون الكمية الباقي “نخالة” بدلًا من 18 كيلو قبل ذلك، ووفقًا للنظام الجديد سترتفع نسبة الردة في رغيف الخبز، بحسب مصادر تحدثت لـ”نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”. 

وجمعت الحكومة نحو 3.9 مليون طن قمح من التوريدات المحلية منذ بداية الموسم في مطلع أبريل الماضي، وحتى نهاية يونيو الجاري، ولا يزال الموسم يبتقى له شهر حتى نهاية يوليو المقبل، وفقًا لما أعلنته الحكومة سابقًا.

تدرس الحكومة ممثلة في وزارتي التموين والزراعة التراجع عن العقوبات التي أُعلنت سابقًا على الممتنعين عن توريد القمح المحلي من الفلاحين، خاصة على الحيازات الصغيرة، فيما لن تتنازل عن العقوبات على أصحاب الحيازات الكبيرة.. التفاصيل

تعمل الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية، على خطة جديدة لتسهيل عمليات نفاذ الصادرات المصرية من الغذاء بشكل عام إلى الأسواق المستهدفة، وزيادة العائدات التصديرية من القطاع، بحسب حسين منصور، رئيس الهيئة.

وتدرس الهيئة الأنظمة الرقابية الخاصة بالدول المستهدفة للتصدير إليها من مصر، لتكون متكافئة مع الأنظمة التي تعمل من خلالها مصر، بعد الانتهاء فعليًا من تحديد 5 قواعد فنية لتنظيم سلامة الغذاء، عبر مُتبقيات المبيدات والحدود المكيروبية، ومُتبقيات الأدوية البيطرية في المنتجات ذات الأصل الحيواني، وحدود الإضافات الغذائية، وأخيرًا الملوثات الغذائية. تُطبق تلك المعايير على المنتجات المحلية والتصديرية في مرحلة ما قبل الحصاد من خلال منظومة تكويد المحاصيل، ومرحلة ما بعد الحصاد وصولًا إلى المستهلك.

تمثل الأغذية الأورجانيك في مصر نحو 5% فقط من إجمالي الأغذية المتواجدة بالسوق، سواء المستوردة منها أو المنتجة محليًا، “وهي نسبة ضعيفة جدًا نحن في حاجة ماسة لزيادتها خلال الفترة المقبلة” وفقًا لغرفة صناعة الأغذية باتحاد الصناعات المصرية. 

وينمو الاتجاه نحو توفير أغذية نظيفة وصحية أكثر، ويتفاءل العاملون في السوق كثيرًا بتوسع أعمال الهيئة القومية لسلامة الغذاء، التي بدأت أعمالها في 2017 تقريبًا، رغم أن قرار إنشائها كان قد صدر في 2009، لكنها سريعًا ما وضعت اشتراطات واضحة لسلامة الأغذية المتداولة، وفقًا لعضو الغرفة، محمد أنور.

فور فريش

السوق العالمي

يتزايد القلق العالمي من وضع الغذاء بسبب الغزو الروسي، وتفاقم وضع الفئات الأكثر ضعفًا الذين أصبحوا يدفعون أكثر مقابل طعام أقل، ونوهت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة- فاو، إلى مخاطر يتعرض لها الأمن الغذائي جراء ارتفاع أسعار المدخلات الغذائية والزراعية.

ومن المنتظر أن تبلغ فاتورة استيراد الأغذية العالمية رقمًا قياسيًا هذا العام عند مستوى 1.8 تريليون دولار وفقًا لـ”فاو”.. التفاصيل

تُعد الأسمدة من أهم الصناعات الحيوية بالنسبة للأمن الغذائي العالمي، وحذرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة – فاو، من الارتفاع الكبير في تكاليف مدخلات الزراعة، بسبب الأسمدة التي قالت إنها تحد من قدرة المزارعين على زيادة الإنتاج وتزيد من وطأة أزمة الأمن الغذائي في الدول الأكثر فقرًا التي تواجه فواتير واردات قياسية.. التفاصيل

أسهم تراجع أسعار 3 سلع غذائية هي “الزيوت النباتية” و”الألبان” و”السكر” في انخفاض مؤشر أسعار الغذاء في مايو، وفقًا للمؤشر الذي تُصدره منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة دوريًا بداية كل شهر، ووفقًا لبيان “فاو” انخفض متوسط مؤشر أسعار الأغذية في شهر مايو الماضي إلى 157.4 نقطة بتراجع 0.6% مقارنة بمؤشر شهر أبريل السابق له.. التفاصيل

تداول

عادت شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” إلى خانة الربحية مع الربع الأول من العام الجاري بعد أن حققت صافي ربح بنحو 50.4 مليون جنيه. وقالت وحدة بحوث بنك الاستثمار “بلتون” إن “دومتي” عادت لتسجيل الأرباح مقارنة بأدائها المتراجع في فترة المقارنة نتيجة إنهاء التعامل مع الوكلاء.

تحسنت أرباح دومتي بدعم ارتفاع قوي في إيراداتها بنسبة 73% على أساس سنوي مقارنة بأدنى مستوى في الربع الأول من 2021.

رفعت شركة جهينة للصناعات الغذائية، أرباحها بنسبة 15.5%، على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام الجاري، وفقًا لبيان أرسلته الشركة إلى البورصة المصرية، وسجلت الشركة صافي أرباح مجمعة بقيمة 142 مليون جنيه، خلال الفترة مقابل 123 مليونًا بالربع المقارن من 2021.

ارتفعت مبيعات “جهينة” بنسبة 29.1% لتصل إلى 2.403 مليار جنيه خلال الفترة من بداية يناير حتى نهاية مارس 2202 مقابل 1.862 مليار جنيه بالفترة المقارنة.

ضاعفت شركة أجواء للصناعات الغذائية – مصر، أرباحها خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 186.95%، على أساس سنوي، وفقًا لبيان رسمي من الشركة إلى البورصة، وسجلت أرباحًا بقيمة 43.1 مليون جنيه مقابل 15.02 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2021.

ارتفعت مبيعات “أجواء” خلال الربع الأول إلى 472.48 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 439.5 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي.

يمكن الاشتراك في نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات البريدية من هنا

نشرة الأغذية والمشروبات

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“مدينة نصر للإسكان” ترفض طلب “سوديك” بإجراء الفحص النافي للجهالة

رفضت شركة مدينة نصر للاسكان والتعمير الطلب المقدم من شركة...

منطقة إعلانية