النشرة البريدية

9 أيام إجازة بمناسبة عيد الأضحى.. مخاوف الركود تهبط بالبورصة لأدنى مستوياتها في 6 سنوات

المواد البترولية

العناوين الرئيسية

“قناة السويس” تحقق أعلى حصيلة في تاريخها بـ 7 مليارات دولار

عجز الموازنة يتراجع إلى 6.1% من الناتج المحلي في 2021/2022

صادرات مصر تقفز 44.3% في الربع الأول من العام وتصل 14 مليار دولار

مصر تدرس تطبيق نظام مقايضة السلع مع روسيا “مؤقتًا” 

منجم “إيقات” يبدأ إنتاج الذهب بالربع الأخير من 2022 

“التجارة” تدرس تطبيق “كوتة” لاستيراد السيارات

شركات الأسمنت تقدم طلبًا لـ”حماية المنافسة” لمد العمل بمبادرة خفض الإنتاج

“لاشين” يتخارج من “سبيد مديكال”

القصة الرئيسية

مخاوف الركود تهبط بالبورصة لأدنى مستوياتها في 6 سنوات

تسببت مخاوف دخول الاقتصاد العالمي في موجات من الركود، نتيجة لتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، في تكوين موجات بيع في البورصة المصرية بدافع اليأس بجانب البيع الإجباري الذي تسبب فيه الهبوط القوي للسوق بختام الجلسة، وفقا لصحيفة “البورصة”.

أغلق المؤشر الرئيسي البورصة المصرية EGX30 جلسة الإثنين على تراجع 3.59% لتصل إلى أقل مستوى في 6 سنوات وتستقر عند مستوى 8685 نقطة، وهبط مؤشر EGX50 متساوي الأوزان بنسبة 3.46% ليصل إلى مستوى 1563.97 نقطة.

بالتزامن مع ذلك هبطت أسواق خليجية، على رأسها مؤشر السوق السعودي “تداول” الذي فقد 0.9% مغلقًا عند 11385 نقطة، وهبط مؤشر سوق دبي المالي أمس، بنسبة 1.4%، عند مستوى 3158 نقطة، وكذلك انخفض مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية 0.4%، عند مستوى 9240 نقطة.

وتوقعت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية، أن تنتهي حالة البيع بدافع اليأس مع ضخ المؤسسات المالية الحكومية للسيولة في الأسهم مع وصول الأسعار إلى مستويات غير مسبوقة، وعلى رأسها سهم البنك التجاري الدولي.

وأوضحت يعقوب أن الفرص حاليًا تناسب السياسة الاستثمارية للمؤسسات بكونها ذات مدى طويل، وهو ما قامت به بالفعل بعض المؤسسات الخليجية بالشراء في الأسهم المصرية، عند مستويات أعلى من الحالية.

ونصحت المتعاملين بضرورة انتقاء أسهم القيمة “ذات الأداء المالي الجيد”، واستخدام التحليل الفني لاختيار توقيتات الدخول وضخ السيولة، وفق صحيفة البورصة.

وسجل السوق قيم تداولات بلغت 625 مليون جنيه، من خلال تداول 493.6 مليون سهم، بتنفيذ 27.6 ألف عملية بيع وشراء، بعد أن تم التداول على أسهم 183 شركة مقيدة، ارتفع منها 10 أسهم، وتراجعت أسعار 99 ورقة مالية، في حين لم تتغير أسعار 74 سهمًا، واستقر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة عند مستوى 593.23 مليار جنيه، فاقدًا نحو 15.2 مليار جنيه خلال الجلسة.

ورجح ياسر المصري، العضو المنتدب لشركة العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية، أن تكون الحلول قصيرة الأجل لتحسين أداء البورصة، قد فقدت قدرتها على التطوير بعد الخسائر المتتالية. أوضح لصحيفة البورصة أنه أصبح هناك حل مؤقت يمكن اللجوء إليه لتشجيع المستثمرين الأفراد وهو دخول المؤسسات الحكومية كمشترى بقوة في السوق، وهناك آخر طويل الأجل وهو أن تجرى لجان تطوير السوق مقابلات مباشرة مع المؤسسات والمستثمرين الأجانب لمعرفة طريقة العمل التي ستجعل السوق متوازنًا مرة أخرى.

أوضح أن البيع الإجباري “المارجن كول” كان سببًا كبيرًا في تعميق خسائر جلسة الإثنين نظرًا للهبوط الكبير الذي حدث في وقت قصير لكافة الأسهم.

أهم الأخبار

كل عام وأنتم بخير، ستكون هناك عطلة طويلة تمتد لأكثر من أسبوع بمناسبة عيد الأضحى المبارك، إذ أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا بأن تكون الفترة من يوم السبت 9 يوليو حتى الخميس 14 يوليو إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، وبذلك سيكون مجموع أيام إجازة عيد الأضحى في مصر نحو 9 أيام تبدأ من الجمعة “وقفة عرفة” بجانب يومي الجمعة والسبت 15 و16 يوليو.

حققت قناة السويس إيرادات بقيمة 7 مليارات دولار في العام المالي الماضي، لتكون بذلك هي القيمة الأعلى في تاريخ القناة، بحسب بيان صادر أمس. وكانت الزيادة في إجمالي إيرادات قناة السويس بنحو 1.2 مليار دولار عن العام المالي السابق عليه، وبنمو 20.7%.. وبلغ إجمالي الحمولة السنوية الصافية للعام المالي 2022/2021 نحو 1.32 مليار طن.

وقال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، إن أعداد السفن العابرة للقناة ارتفع بشكل كبير خلال العام المالي الماضي، حيث سجل 22.032 ألف سفينة، بزيادة نسبتها 15.7% عن العام المالي السابق عليه.. التفاصيل 

قناة السويس

انخفض العجز الكلي للموازنة العامة للدولة خلال العام المالي 2021/ 2022 إلى 6.1% من الناتج المحلي، مقابل 6.8% في العام المالي 2020-2021. وانخفضت قيمة فاتورة خدمة الدين إلى 32.8% من الإنفاق العام، في العام المالي المنقضي مقابل 35.8% من العام المالي السابق، بحسب مؤشرات الأداء المالي للموازنة العامة للدولة.

وحققت الموازنة العامة للدولة فائضًا أوليًا بقيمة 97 مليار جنيه خلال العام المالي 2021 – 2022 بنسبة 1.3% من الناتج المحلي الإجمالي للعام الرابع على التوالي. والفائض الأولي هو فائض الموازنة العامة بعد استبعاد بند خدمة الدين. كما ارتفع نمو الإيرادات بنحو 20% بينما ارتفع معدل نمو المصروفات بنحو 15%، بحسب مؤشرات الأداء المالي للموازنة العامة في العام المالي الماضي.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي تابع أمس مؤشرات الأداء المالي للموازنة العامة للدولة خلال العام المالي المنقضي مع المجموعة الوزارية الاقتصادية. وتطرق الاجتماع لمناقشة خطة وزارة المالية لخفض الدين العام لأجهزة الموازنة العامة للدولة خلال الفترة القادمة، حسب بيان من المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.. التفاصيل 

ارتفعت قيمة صادرات مصر خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 44.3%، لتصل إلى 14 مليار دولار مقابل 9.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة بلغت 4.3 مليار دولار، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وجاءت تركيا على رأس قائمة أعلى عشر دول استيرادًا من مصر، بقيمة 1.5 مليار دولار، ويليها إسبانيا 860.8 مليون دولار، ثم إيطاليا 823.3 مليون دولار، ثم الصين 725 مليون دولار.

وتصدرت منتجات البترول قائمة أهم عشر سلع صدرتها مصر لمختلف دول العالم خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث بلغت 3 مليارات دولار، وجاء في المرتبة الثانية البترول الخام 941.2 مليون دولار، ثم الأسمدة بقيمة 743.4 مليون دولار، ثم الملابس الجاهزة بنحو 641.6 مليون دولار.

كما أظهر تقرير صادر عن مركز دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء ارتفاع قيمة الصادرات السلعية غير البترولية خلال الربع الأول من 2022 إلى 9.4 مليار دولار، مقابل نحو 8.6 مليارات دولار خلال الربع الأخير من العام الماضي، بنسبة زيادة 9.3%.

غير أن قيمة العجز التجاري غير البترولي ارتفعت بواقع 23.2% مسجلة 12.1 مليار دولار خلال فترة المقارنة، في ضوء زيادة الواردات بمقدار 16.2%، لتصل إلى 21.5 مليار دولار من 18.5 مليار دولار.

فيما ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الهندسية بنسبة 31% خلال أول 5 أشهر من 2022، مسجلة 1.55 مليار دولار مقابل 1.18 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، وبحسب تقرير المجلس التصديري للصناعات الهندسية، فقد شهد مايو الماضي صادرات قيمتها 264.7 مليون دولار بزيادة سنوية 25%.

في تحول نادر عن نظام طرح مناقصات دولية، تجري الهيئة العامة للسلع التموينية مفاوضات خاصة مع تجار لشراء القمح، حيث استقبلت عروضًا مباشرة اعتبارًا من أمس الإثنين، وفقًا لتصريحات تجار، لـ”الشرق مع بلومبرج”. وقال ثلاثة منهم إن البلاد تسعى للحصول على إمدادات لشهرَي سبتمبر وأكتوبر، وستظل العروض سارية لمدة 24 ساعة، أي حتى اليوم. وقد تعاقدت مصر الأسبوع الماضي على 815 ألف طن، مسجلة بذلك أكبر عملية شراء منفردة منذ 2012 على الأقل.

وفي سياق متصل، قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي جيلسومينا فيجليوتي، إن القرض الذي وافق عليه البنك الدولي قبل أيام بقيمة 500 مليون دولار، ينقسم بين 380 مليون دولار لشراء القمح، و120 مليون دولار تُخصص لإنشاء وصيانة صوامع تخزين القمح والغلال لوقايتها ضد عوامل الرطوبة والتغيرات الجوية، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

في الوقت ذاته، تدرس مصر العمل بنظام مقايضة السلع مع روسيا بشكل مؤقت، بحيث يتم إتاحة عدد من السلع الرئيسية الروسية لمصر، مقابل تصدير منتجات مقابلة، للتغلب على المعوقات المرتبطة بالحرب الروسية الأوكرانية، والابتعاد عن المقترح الخاص بسداد قيمة السلع المصرية المُصدرة إلى موسكو بالروبل، وفقا لصحيفة “الوطن”.

وكشفت مذكرة رسمية أن مجلس الوزراء وجه الجهات المعنية ومنها وزارة التجارة والصناعة بدراسة مقترح تطبيق نظام المقابضة، وأظهرت المذكرة الصادرة من مجلس الوزراء والموجهة إلى وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع بتاريخ 26 يونيو الماضي، أن مجلس الوزراء طلب من الوزيرة “دراسة العمل بشكل مؤقت بنظام المقايضة مع روسيا، من خلال استيراد الحبوب، والأخشاب، والحديد، والزيت من روسيا، مقابل تصدير حاصلات زراعية ومنتجات غذائية” من مصر.

يستعد منجم “إيقات” للذهب لبدء الإنتاج في الربع الأخير من عام 2022، باحتياطي يبلغ 1.3 مليون أونصة، وذلك بعد أن تم ضخ استثمارات بقيمة 300 مليون دولار حتى الآن، حسبما قال أشرف الأمير، رئيس مجلس إدارة شركة شلاتين للثروة المعدنية، لـ”الشرق مع بلومبرج”.

وتوقع “الأمير” الإعلان عن مزايدة جديدة للتنقيب عن الذهب في مصر خلال النصف الثاني من شهر أغسطس المقبل. وتعد إيقات ثالث شركة في مصر تستخرج الذهب والمعادن المصاحبة، حيث يعمل حاليًا كل من شركة السكري لمناجم الذهب وشركة حمش مصر لمناجم الذهب.

في الوقت نفسه، دعا طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، الشركات العالمية للمشاركة في الاستثمار بمناطق امتياز شركة شلاتين للبحث عن الذهب والمعادن، بعد تحقيقها كشف إيقات “الذي يؤكد وجود احتياطيات من الذهب في هذه المناطق”، علاوة على الفرص الاستثمارية المتاحة بمنطقة المثلث الذهبي، جاء ذلك في كلمة الوزير خلال افتتاح منتدى مصر للتعدين لعام 2022.

طالبت وزارة “التجارة والصناعة” وكلاء السيارات بحصر الكميات المستهدف استيرادها خلال الفترة المقبلة؛ على أن تتم دراستها تمهيدًا لتطبيق نظام الحصص “الكوتة”، والذي يتيح توزيع الحصة المستوردة على وكلاء السيارات بنسب متفاوتة، وفقًا للكميات المتاحة على أساس حجم أعمالها داخل السوق.

وقال وكلاء سيارات لـ”المال” إن شركات السيارات بدأت إرسال البيانات الخاصة بالحصص والكميات المستهدف استيرادها، والمتعاقد عليها مع الشركات العالمية منذ أيام، تمهيدًا لدراستها من قبل التجارة والصناعة، لبحث مدى إمكانية تطبيق الاستيراد بنظام الكوتة.

تقدمت شركات الأسمنت بطلبات إلى جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية لمد العمل بمبادرة خفض إنتاج شركات الأسمنت والتي تنتهي في 15 يوليو الجاري، بحسب ما قاله أحمد شيرين كُريِّم، رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات، لموقع “مصراوي”، مضيفًا أن الطلب يتضمن مد المبادرة لمدة عام أو عامين حتى يكون السوق مستقرًا وتتمكن الشركات من وضع خططها التوسعية.

وفي يوليو من العام الماضي وافق الجهاز، على طلب 23 شركة من الشركات العامة في قطاع الأسمنت لتخفيض الطاقة الإنتاجية من الأسمنت من أجل تقليص فائض العرض.

تخطط شركة السويدي إلكتريك لضخ استثمارات بقيمة 2.5 مليار جنيه خلال الفترة المتبقية من العام الحالي، بغرض تمويل خططها التوسعية على الصعيدين المحلي والخارجي، وأوضحت مصادر لـ”المال” أن الشركة استثمرت مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الحالي، تم توجيهها لافتتاح المصانع الجديدة.

وأضافت أن الشركة تبحث مجموعة من التوسعات الجديدة بمجال الطاقة المتجددة في عدد من الدول، والتخطيط لإنشاء وافتتاح 3 مصانع خلال عام، بعد افتتاح مصنع تابع لها للكابلات بدولة تنزانيا مؤخرًا.

نتابع 

اتفقت وزارة البيئة مع هيئة النقل العام بالقاهرة على تخصيص 40 مليون دولار لصالح مشروع التحول نحو استخدام الأتوبيسات الكهربائية بدلًا من الطرازات المشغلة بالديزل، في إطار خطة الهيئة للتحول بالكامل للاعتماد على الطاقة النظيفة. ويعتبر هذا المبلغ جزءًا من التمويلات التي أعلن البنك الدولي عنها عام 2020 بقيمة 200 مليون دولار، يتم اتاحتها في إطار مشروع تحسين جودة الهواء ومكافحة تغير المناخ في القاهرة الكبرى.

ونقلت “المال” عن مصدر مسئول في وزارة البيئة أنه تم البدء في الإجراءات الخاصة بدعم هيئة النقل بالقاهرة بمبلغ 40 مليون دولار، على أن يخصص الجزء الأكبر منه لتمويل شراء نحو 100 أتوبيس يعمل بالطاقة الكهربائية، وهو ما يمثل 20% من الوحدات التي ترغب الهيئة في شرائها والبالغة 500 حافلة، ثم ستتولى في وقت لاحق تمويل باقي احتياجاتها خلال السنوات الخمس المقبلة.

تدرس الهيئة القومية للأنفاق بوزارة النقل مقترحًا بإضافة مرحلة رابعة لمشروع القطار الكهربائي بطول 20 كيلومترًا، ليمتد إلى أحياء مدينة العاشر من رمضان، وتوسعاتها المستقبلية، بتكلفة متوقعة نصف مليار دولار، شاملة أسعار الوحدات المتحركة، التي يتم تشغيلها على الخط لتقليل زمن التقاطر.

وأوضحت مصادر لـ”المال” أنه سيتم تكليف فريق من الوزارة والهيئة، بإعداد تقييم للمقترح ودراسته بشكل مستفيض لتحديد الجدوى الاقتصادية من مد المسار أو العدول عنه، خاصة أن أعمال التنفيذ ستكون مرتفعة، لأنها ستتم بعد انتهاء الأعمال الإنشائية للمرحلة الثالثة التي يجرى العمل بها حاليًا، وتشغيلها بشكل فعلى أمام الجمهور.

تتفاوض شركة فرصة للتمويل الاستهلاكي التابعة لشركة درايف للتمويل حاليًا مع 5 بنوك للحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة مليار جنيه، في خطة تتضمن ضخ تمويلات بقيمة 2 مليار جنيه حتى نهاية 2023، حسبما أعلن أحمد أسامة، العضو المنتدب لشركة درايف، خلال مؤتمر توقيع عقد مع “آي هيلب” لدعم ذوي الهمم وكبار السن.

وأضاف “أسامة” أن “فرصة” ضخت تمويلات بقيمة 350 مليون جنيه حتى نهاية يونيو الماضي مع وصول عدد مستخدمي التطبيق إلى 130 ألف عميل حاليًا، فضلًا عن استهداف مضاعفة عدد التجار من 500 إلى 1000 تاجر. كما أشار إلى أن “درايف” تستهدف إصدار سندات توريق جديدة بقيمة 1.3 مليار جنيه خلال العامين القادمين، بعد أن طرحت سندات بقيمة 700 مليون جنيه في يونيو الماضي، بحسب حابي.

أقرت الجمعية العامة العادية لشركة “القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية”، حوالة محفظة توريق إلى شركة المجموعة المالية للتوريق بغرض إصدار برنامج سندات توريق اسمية طويلة الأجل قابلة للتداول وغير قابلة للتحويل إلى أسهم، لمدة 3 سنوات، بقيمة إجمالية قدرها ملياري جنيه بحد أقصى. وأوضحت الشركة أن السندات ستستخدم في الأغراض التي تحددها الجمعية العامة غير العادية للشركة وفقًا لاقتراح مجلس الإدارة، واقترحت أن يكون قيمة الإصدار الأول بمبلغ 800 مليون جنيه والشروط التفصيلية لإصدار سندات التوريق.

ناقش مجلس النواب تقريرًا حول تعديلات قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي، تضمنت المناقشات تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن التعديلات المقترجة، وتتضمن عدم جواز ممارسة نشاط الكفالة بأجر في نشاط التمويل الاستهلاكي إلا بعد القيد بالسجل الذي تعده الهيئة لهذا الغرض، والنص على توقيع عقوبة الحبس أو غرامة لا تقل عن 5000 جنيه ولا تزيد على ضعفي المتبقي من قيمة التمويل، لكل من استخدم الغش أو التدليس للامتناع عن تنفيذ كل أو بعض التزاماته المالية المقررة بموجب عقد التمويل، وفق “المال”.

كما أقر المجلس بشكل مبدئي مشروع قانون مقدم من الحكومة بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية، وتجديد العمل بالقانون رقم 79 لسنة 2016 في شأن إنهاء المنازعات الضريبية.

أكد خالد صديق، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية – تطوير العشوائيات سابقًا – الدخول في مفاوضات مع عدة بنوك للحصول على قرض بقيمة 53 مليار جنيه، بهدف استكمال مشروعاته التابعة.

ويستهدف الصندوق خلال العام المالي الجاري تنفيذ مشروعاته بأنحاء الجمهورية، وأبرزها تطوير عواصم المحافظات، الذي يتضمن تنفيذ وبناء 107 آلاف وحدة سكنية، تتوزع في 13 محافظة، بحسب تصريح صديق، للمال.

تستعد شركة فيجو الصينية للهواتف المحمولة لافتتاح مصنع لها لتجميع أجهزتها على مساحة 12 ألف متر مربع في منطقة العاشر من رمضان، حيث انتهت فعليًا من أعمال تركيب خطوط الإنتاج داخل المصنع، تمهيدًا لبدء عملية الإنتاج والتشغيل خلال الشهور المقبلة. وأكدت مصادر لـ”المال” أن المصنع سيعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 2 مليون هاتف سنويًا كمرحلة أولى، بهدف توطين الصناعات الإلكترونية في مصر بنسبة مكون محلي تمثل 40% من مكونات الهاتف.

حصل بنك مصر على رخصة البنك المركزي الوطني الصومالي للعمل في البلاد، بعد موافقة مجلس إدارة البنك خلال اجتماع السبت الماضي على إصدار تراخيص لبنكين أجنبيين للعمل داخل البلاد لأول مرة، وقال محافظ البنك المركزي الصومالي عبدالرحمن محمد عبدالله، إن البنكين سيساهمان بشكل كبير في تعزيز النظام المالي للبلاد، والنمو الاقتصادي بشكل عام.

يستهدف بنك “ياب YAP” للخدمات الرقمية بدولة الإمارات، دخول السوق المصرية في عام 2023 ضمن خطة توسعية تشمل أسواق السعودية وباكستان ومصر، إثر جمع البنك تمويلات بقيمة 41 مليون دولار ويستهدف جمع 20 مليون دولار أخرى لتمويل خططه للتوسع، وفق تصريح مروان هاشم، المدير التنفيذي للبنك، لرويترز.

بالتوازي، توقع جمال عبدالله لوتاه، الرئيس التنفيذي لمجموعة “إمداد”، التابعة لحكومة دبي، ضخ استثمارات تتراوح قيمتها بين 14 و28 مليون دولار في قطاع المرافق المصري خلال السنوات القادمة، على أن يتم تحديد الاستثمارات حسب كل مشروع على حدة، طبقًا لموقع مباشر.

ارتفع رصيد السيولة المحلية بالقطاع المصرفي بمقدار 80 مليار جنيه بنهاية مايو الماضي، ليصل إلى 6.496 تريليون جنيه، مقارنةً مع 6.41 تريليون جنيه بنهاية أبريل السابق له، مع ارتفاع الودائع لأجل بالعملة المحلية إلى 4.152 تريليون جنيه من 4.11 تريليون جنيه خلال فترة المقارنة، تبعًا لبيانات البنك المركزي.

ذكر بيان لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير أن عائلة سلام استثمرت بالفعل أكثر من 50 مليون جنيه في شراء الأسهم في إطار صفقة الاستحواذ المرتقبة على شركتين تابعتين للعائلة في القطاع العقاري، وهما منك للاستثمار العقاري، إيجي كان للتطوير العقاري.

وافقت الجمعية العمومية لشركة بالم هيلز للتعمير على إبرام عقد معاوضة للتأجير التمويلي مع الشركة الدولية للتأجير التمويلي – إنكوليس في حدود مبلغ 80 مليون جنيه.

تخارج رجل الأعمال محمود لاشين، رئيس مجلس الإدارة السابق لشركة سبيد ميديكال من الشركة، إذ قام ببيع كامل حصته البالغة 12.55% من رأس المال، مقابل 62 مليون جنيه، بمتوسط سعر بيع نحو 0.4 جنيه، عبر البنك التجاري الدولي للسمسرة، والأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، والمجموعة المالية هيرميس، وفق بيان إفصاح.

أعلنت مجموعة مكسيم للاستثمار، تعيين المهندس ماجد صلاح الدين رئيسًا تنفيذيًا لشركة مكسيم للتطوير العقاري، والذي يتمتع بخبرات على مدار 23 عامًا في صناعة العقار المصري، قادمًا من شركة حسن علام العقارية التي كان يشغل منصب رئيس التطوير التنفيذي بها.

 اقتصاد الخليج

تحركت السعودية والإمارات لتعزيز برامج الدعم للمواطنين أمام تصاعد أسعار السلع عالمياً، بواقع 20 مليار ريال و14 مليار درهم على التوالي (بقيمة إجمالية نحو 9 مليارات دولار)، في الوقت الذي يكافح فيه الاقتصاد العالمي مخاوف الركود المتزايدة جراء رفع البنوك المركزية أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم، فضلاً عن التداعيات المرتبطة بالغزو الروسي لأوكرانيا، بحسب اقتصاد الشرق.

عربي ودولي 

سجل معدل التضخم السنوي في تركيا 78.62% خلال شهر يونيو، مدفوعًا بتأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على الأسواق، وارتفاع أسعار السلع وتراجع الليرة منذ ديسمبر الماضي، وفق بيانات معهد الإحصاء التركي. وجاء معدل التضخم أقل بقليل من التوقعات المقدرة بـ 79.95%. وعلى أساس شهري، ارتفع معدل التضخم في تركيا بنسبة 4.95% مقارنة بشهر مايو 2022.. التفاصيل

حقق الاقتصاد الرقمي بالصين توسعًا سريعًا في السنوات الأخيرة، مع زيادة حجمه من 11 تريليون يوان (1.65 تريليون دولار أمريكي) في عام 2012 إلى أكثر من 45 تريليون يوان في عام 2021، وفق ما نقلته وكالة شينخوا الصينية عن بيانات رسمية. وذكرت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات أن نسبة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي بالصين ارتفعت من 21.6% إلى 39.8% أثناء هذه الفترة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“مدينة نصر للإسكان” ترفض طلب “سوديك” بإجراء الفحص النافي للجهالة

رفضت شركة مدينة نصر للاسكان والتعمير الطلب المقدم من شركة...

منطقة إعلانية