النشرة البريدية

“السيسي” يدعو أوروبا للتعاون لتخفيف أزمتي الطاقة والغذاء.. ماذا يحدث في “سويفل”؟

السيسي

العناوين الرئيسية 

كم ستبلغ قيمة القرض الجديد لمصر من صندوق النقد؟

“مدينة نصر” تحسم موقفها من طلب “سوديك” إجراء فحص نافي للجهالة 16 أغسطس

“القابضة للسياحة” تطرح مناقصة لتطوير فندق كونتننتال الأسبوع المقبل

الإحصاء: أرباح شركات القطاع الخاص ارتفعت 9.6% خلال 2020

“العاصمة الإدارية” تطرح مناقصة عالمية لتوليد 130 ميجاوات من الطاقة الشمسية

غدًا.. مزاد علني لبيع “صن سيتي مول”

“الإنتاج الحربي” تبدأ الإنتاج الفعلي للسيارات “البيك أب” النصف الأول 2023

استكمال البنية التحتية لمنظومة تدوير المخلفات وطرح تشغيلها للقطاع الخاص

دعم البوتاجاز في الصيف يتجاوز 110 ملايين جنيه يوميًا

القصة الرئيسية

“السيسي” يدعو أوروبا للتعاون لتخفيف أزمتي الطاقة والغذاء

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تعاون وتنسيق بين مصر وأوروبا في مجالات مختلفة لتخفيف ضغوط أزمتي الغذاء والطاقة اللتان يشهدهما العالم. وقال الرئيس في مؤتمر صحفى مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتز في برلين أمس “إن مصر ماضية بكل قوتها لتعزيز العلاقات مع ألمانيا، والشركات الألمانية منخرطة في تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مصر وقد اتفقنا على وضع أسس لشراكة قوية بين البلدين في مجال الطاقة”.

وأضاف أن العلاقة بين مصر وأوروبا أكبر بكثير من تقديم شيء للحصول على شيء آخر، مشيرا إلى الضغوط الكبيرة التي تسببت بها وأزمة الغذاء والطاقة على الاقتصاد المصري.

وقال السيسي في المؤتمر الصحفي: “إحنا ما نقدرش نعمل زي ما بيتعمل في أوروبا لأن الأسعار تنعكس على المواطن، لأن ده لو حصل في مصر هيحصل مشكلة كبيرة جدًا، لأنه هيعمل تضخم لا يتحمله المواطن المصري، وبالتالي هيبقى حالة عدم الاستقرار على المحك في هذا الأمر، وما نطلبه من أصدقائنا في أوروبا إنهم يعاونونا في هذا الأمر، وأيضا مع مؤسسات التمويل الدولية مثل صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي، يساعدونا في إيصال رسالة لهم بأن الواقع الموجود في بلادنا ما يتحملش المعايير المعمول بها خلال هذه المرحلة حتى تنتهى هذه الأزمة”.

وأضاف الرئيس: “بالنسبة لمحطات الإسالة في مصر، فكل الغاز الذى يمكن أن يستخرج من شرق المتوسط ممكن تصديره من مصر إلى أوروبا بالإمكانيات المتاحة بالفعل عندنا، وإحنا مستعدين نعمل ده، وبالمناسبة إن كان لينا دور نقدر نعمله لتخفيف آثار أي أزمة إحنا مستعدين نلعب هذا الدور”.

وأضاف أن الظروف الدولية الحرجة تتطلب الإبقاء على المشاورات مفتوحة، وسيتواصل التشاور والتنسيق الوثيق مع ألمانيا لمواجهة التحديات.

أهم الأخبار

تجتمع الجمعية العادية لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير في 16 أغسطس المقبل، للنظر في الطلب المقدم من شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) للموافقة على قيامها بإجراء الفحص النافي للجهالة. تتضمن إجراءات الفحص دراسات قانونية ومالية ومحاسبية وضريبية وفنية ودراسات تشغيلية حسب بيان من مدينة نصر للبورصة المصرية أمس.. التفاصيل

تستعد الشركة القابضة للسياحة والفنادق، لطرح مناقصة لاختيار شريك لتطوير فندق إنتركونتننتال الأسبوع المقبل. وقال عادل والي، العضو المنتدب للشركة القابضة، لموقع “مصراوي”، إن الشركة تعمل حاليًا على إعداد كراسة شروط لطرحها على المستثمرين الراغبين في الشراكة لتقديم عروض فنية ومالية. وأضافت: “نعمل على إعداد كراسة الشروط خلال الأسبوع الجاري، ويتوقع أن ننتهي منها وتطرح الأسبوع المقبل”. وقال “والي”، إن عددا من المستثمرين أبدو اهتماما للمشاركة في مشروع تطوير الفندق.

قالت مصادر بشركة سويفل، إن الشركة أوقفت خدمات نقل الأفراد داخل الإسكندرية منذ أسبوعين تقريبًا وذلك ضمن خطط الشركة لإعادة هيكلة أعمالها بمختلف الأسواق للتحول للربحية في عام 2023. وأضافت المصادر لموقع “مصراوي”، أن الشركة تنوي إعادة الخدمة من جديد في محافظة الإسكندرية ولكن في ساعات الذروة فقط، أو وقت وجود الطلب، بمعنى أن تحدد عدد ساعات للعمل في خطوط محددة يمكن للمستخدمين الاستفادة من خدمات سويفل خلالها، الأمر الذي يضمن لها تحقيق الكفاءة الاقتصادية من الخدمة المقدمة بالمدينة.

من ناحية أخرى، تحدث يوسف سالم، المدير المالي لشركة سويفل لـ”إيكونومي بلس”، وقال إن صفقات الاستحواذ الستة التي قامت بها الشركة مؤخرا تمت بقطاع الشركات، وعبر تبادل الأسهم وليس صفقات نقدية، وأكد أن هذه الشركات ذات ربحية عالية نتيجة لطبيعة الأسواق التي تعمل بها، حيث يتراوح سعر التذكرة بهذه الأسواق من دولار حتى 3 دولارات.

وأوضح سالم أن كل الموظفين الذين تم الإعلان عن الاستغناء عنهم، يعملون بقطاع الأفراد “B2C”، وهو القطاع الذي يتطلب وقتًا أطول لتحقيق ربحية، نظرا لتكلفة العمليات التسويقية والترويجية لجذب العملاء له.

وكانت الشركة أعلنت قبل أيام أنها توصلت لاتفاق للاستحواذ على شركة أوربفان موبيليتي بالمكسيك، على أن تتم الصفقة بالربع الثالث من العام الجاري. وتعد الصفقة الجديدة السادسة لسويفيل في أقل من عامين بعد أن استحوذت على حصة حاكمة بشركة فيابول التي تعمل في الأرجنتين وتشيلي، وشركة شوتل ببرشلونة، وشركة فولت لاينز التركية، وشركة دور تو دور الألمانية وشركة وزيلو البريطانية.. التفاصيل

ارتفعت أرباح شركات القطاع الخاص في مصر، خلال العام 2020 بنسبة 9.6% لتصل إلى 55.8 مليار جنيه مقابل 50.9 مليار جنيه عام 2019. ووفقًا للنشرة السنوية للإحصاءات والمؤشرات المالية لشركات القطاع الخاص الاستثماري عام 2020، الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أمس، قاد الارتفاع قطاع الصناعات التحويليةن وخاصة نشاط صناعة المستحضرات الصيدلانية والكيميائية والدوائية. وتراجعت قيمة الأصول الثابتة لشركات القطاع الخاص بنسبة 5.7% إلى 721.3 مليار جنيه عام 2020 مقابل 764.9 مليار جنيه عام 2019، وهو انخفاض تركز في قطاع المعلومات والاتصالات خاصة نشـاط الاتصالات.

تستعد شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لطرح مناقصة لتنفيذ خلايا الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بإجمالي طاقة مستهدفة نحو 130 ميجاوات بنظام الاستثمار في شراء الطاقة المنتجة، حسب بيان. ومن المخطط البدء في تنفيذ المشروع خلال النصف الثاني من العام الجاري على أن يتم الانتهاء منه في 2023.. التفاصيل

حددت محكمة القاهرة الاقتصاديةغدًا الأربعاء لإجراء مزاد علني لبيع جلسة بيع “صن سيتى مول” بمنطقة شيراتون بالقرب من مطار القاهرة، وفق ما ذكر على محمد ميز الوكيل العقاري. وأوضح أنه تحدد أن يكون سعر البيع 3.36 مليار جنيه، وبتأمين دخول المزاد يصل إلى 33 مليون جنيه. وانتقلت تبعية “صن سيتي مول المطار” بقرار قضائي لبنك الإسكندرية العام قبل الماضي نتيجة مديونية غير مسددة على الشركة المالكة “إتش إن إس جروب”، وقضت المحكمة ببيع المول في مزاد علني لاستيفاء حقوق البنك، إلا أن ارتفاع الثمن، من وجهة نظر المشترين، حال دون إتمام البيع، وذلك لعدة مرات عُقد فيها المزاد، وفقا لصحيفة “المال”.

يتوقع محللون اقتصاديون أن تحصل مصر على ما بين 5 و20 مليار دولار من صندوق النقد الدولي ضمن برنامج جديد ستنفذه مصر مع الصندوق. ومنذ أسبوعين أعلن الصندوق أنه أجرى مناقشات مثمرة مع السلطات المصرية حول السياسات والإصلاحات الاقتصادية التي ستدعمها تسهيلات الصندوق الممدد في الفترة المقبلة. وقال المحللون الذين تحدثوا لموقع “مصراوي” إن البرنامج الجديد سيكون بمبلغ كبير نظرًا لارتفاع الفجوة التمويلية لمصر خلال السنوات المقبلة، كما أنه يتطلب إصلاحات تستلزم تمويلًا كبيرًا.

وتوقع الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب والمسئول السابق بصندوق النقد الدولي، أن تحصل مصر على ما بين 5 و7 مليارات دولار ضمن برنامجها الجديد مع صندوق النقد الدولي.

بينما يتوقع هاني جنينة، الخبير الاقتصادي والمحاضر في الجامعة الأمريكية، أن تحصل مصر على حجم قرض يتراوح بين 15 و20 مليار دولار، مشيرًا إلى أن بعض الدول تتجاوز حصتها بنسب كبيرة جدًا. وأوضح أن الأرجنتين مثلًا اقترضت 45 مليار دولار في أبريل الماضي وحاليًا قروضها أكبر من 1000% من حصتها في حقوق السحب الخاصة.

قال المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي، إنه من المخطط بدء الإنتاج الفعلي للسيارات البيك أب “EM” والتي تعمل بالغاز الطبيعي والبنزين خلال النصف الأول لعام 2023. وقامت وزارة الإنتاج الحربي بالتعاون مع شركة “إم جلوري” القابضة الإماراتية، بتأسيس شركة (مصرية – إماراتية) لإنتاج وتصنيع السيارات التي تعمل بالوقود المزدوج.

فيديو اليوم

تامر دويدار الرئيس التنفيذي لمدينة مكادي هايتس إحدى مدن شركة أوراسكوم للتنمية، يتحدث في هذا اللقاء عن عوامل الجذب الخاصة بالمدينة التي أدت لتجاوز مبيعاتها للأجانب نسبة الـ60% من وحداتها.

نتابع 

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس، اجتماعًا لمتابعة موقف تقنين أوضاع اليد على أراضي الدولة، بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء وائل سعدة، المشرف على التخطيط والمتابعة بوزارة التنمية المحلية.

وناقش الاجتماع مقترحات وتوصيات لجنة استرداد أراضي الدولة لتذليل أية عقبات قد تعترض دور اللجنة في تقنين أوضاع اليد على الأراضي، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بمنع كافة أشكال التعدي على أي ممتلكات أو أراض للدولة.

تسعى وزارة البيئة لإنجاز عدد من الملفات منها استكمال تنفيذ البنية التحتية للمنظومة الجديدة لتدوير المخلفات وطرحها للتشغيل من خلال القطاع الخاص قبل نهاية 2025، وتنفيذ المرحلة الأولى من مشروعات تحويل المخلفات إلى طاقة.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة لـ”البورصة”، إن عملية تقنين أوضاع القطاع غير الرسمي في مجال المخلفات البلدية الصلبة والمخلفات الإلكترونية يجرى استكمالها، وكذلك التخلص من الملوثات العضوية الثابتة على مستوى الجمهورية، وأيضًا استكمال مشروعات إنشاء وحدات البيوجاز بالمناطق الريفية بالمحافظات المختلفة.

وأشارت الوزيرة إلى أن إصدار أول قانون لإدارة وتنظيم المخلفات في مصر رقم 202 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية يقوم على فكر الاقتصاد الدوار، والذي عملت على إعداده وزارة البيئة مع مختلف الجهات المعنية والشركاء، يتيح الفرصة للقطاع الخاص للاستثمار في مجال إدارة المخلفات. كما يجرى استكمال المرحلة الثالثة لبرنامج التحكم في التلوث الصناعي، ومتابعة التوسع في شبكات وبرامج رصد ملوثات الهواء، وتنفيذ مشروع تحسين نوعية الهواء، واستكمال منظومة تطوير مكامير الفحم النباتي، وفقا لصحيفة “البورصة”.

بحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وكانايو أواني، نائبة الرئيس التنفيذي للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، تعزيز التعاون في إطار الاستعدادات ليوم التمويل ضمن فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27، بحسب بيان من وزارة التعاون الدولي أمس.

ينفذ صندوق التنمية الحضرية 114 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع تطوير عواصم المحافظات على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 1478 فدانًا. ويضم المشروع 36 موقعًا بـ 13 محافظة على مستوى الجمهورية، بحسب رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية، المهندس خالد صديق. يأتي مشروع تطوير عواصم المحافظات ضمن الاستراتيجية الجديدة للصندوق لبناء 500 ألف وحدة سكنية بتكلفة 350 مليار جنيه في 27 محافظة، وفقًا لخالد صديق في حوار سابق مع “إيكونومي بلس”.. التفاصيل

قال مسئول حكومي بقطاع البترول إن دعم البوتاجاز يتجاوز 110 ملايين جنيه يوميًا خلال شهور الصيف الحالي. وقال المسئول لـ”المال” إن معدلات ضخ البوتاجاز في الموسم الصيفي الحالي تبلغ نحو 900 ألف أسطوانة يوميًا، مقارنة بالموسم الشتوي الذي تتجاوز فيه الإمدادات المليون أسطوانة، نظرًا لارتفاع الاستهلاك خلاله. وأشار إلى أن قفزات الوقود والمشتقات عالميًا أثرت على تكلفة توفير البوتاجاز محليًا بالارتفاع، ما أدى إلى زيادة مخصصات الدعم خلال العام الحالي.

ارتفع سعر الدولار أمام الجنيه في مجموعة من البنوك، بمقدار قرشين، خلال تعاملات أمس. وارتفع سعر الدولار في بنكي الأهلي المصري ومصر إلى مستوى 18.85 جنيه للشراء، و18.91 جنيه للبيع، مقارنة بمستوى 18.83 جنيه للشراء، و18.89 جنيه للبيع بتعاملات أمس الأول، وفقا لما ذكرته “حابي”.

ارتفعت أصول بنك فيصل الإسلامي المصري، خلال شهر يونيو بنسبة 6.3% لتصل إلى 138.294 مليار جنيه مقابل 130.056 مليار جنيه بالفترة المقارنة.

وصعد حجم الأعمال وفقا لإفصاح البنك المرسل إلى البورصة المصرية أمس، إلى 140.073 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي مقابل 131.965 مليار جنيه بالشهر المناظر العام الماضي مسجلا نموا بنسبة 6.1%.

وافقت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة على قيد أسهم زيادة رأس المال المصدر والمدفوع لشركة المجموعة المالية هيرميس من 4.865.353 مليار جنيه إلى 5.838.424 مليار جنيه.

أظهر تقرير من مصلحة الجمارك المصرية أن إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى المحصلة بجمارك الإسكندرية في يونيو الماضي بلغ 7 مليارات و31 مليون جنيه، بحسب بيان من وزارة المالية أمس.

استعرض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، الفرص الاستثمارية بالقطاع، والجهود المبذولة لتوفير تسهيلات وحوافز للشركات الأجنبية الراغبة في الاستثمار مع التركيز على خدمات التعهيد.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتراضية التي نظمها المكتب التجاري والاقتصادي المصري بباريس بالتنسيق مع مجلس أرباب العمل الفرنسي “ميديف”؛ وأدارها فيليب جوتييه رئيس المجلس.

إنفوجراف

صادرات مصر

اقتصاد الخليج

حددت شركة الجزيرة للأسواق المالية “الجزيرة كابيتال” النطاق السعري لطرح شركة نقي للمياه بين 65 و69 ريالًا سعوديًا، وبدء فترة عملية بناء سجل الأوامر لشريحة الفئات المشاركة. وتقوم “الجزيرة كابيتال” بدور  المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومدير سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهد التغطية في الطرح العام الأولي للشركة. وقالت “نقي” في بيان إن فترة عملية بناء سجل الأوامر لشريحة الفئات المشاركة تبدأ يوم الأحد الموافق 17 يوليو 2022 وتنتهي يوم الخميس الموافق 21 يوليو 2022.

عربي ودولي 

ارتفعت أسعار النفط في تعاملات أمس الإثنين بنسبة 5% في الوقت الذي يتوقع فيه البيت الأبيض زيادة كبار المنتجين في تحالف أوبك+ للإنتاج خلال الفترة المقبلة. تأتي ارتفاعات أسعار النفط في أول يوم لتداولات العقود الآجلة عقب زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن الأولى لمنطقة الشرق الأوسط منذ توليه لرئاسة الولايات المتحدة.

وتجاوزت عقود مزيج برنت خلال الدورة الأميركية مستوى 106 دولارات للبرميل بزيادة 5% عن إغلاق يوم الجمعة الماضي، فيما تجاوزت العقود الآجلة للخام الأميركي لتسليمات أغسطس مستوى 102 دولار للبرميل، وبلغت عقود سبتمبر مستوى 99 دولاراً للبرميل.

أعلنت شركة جازبروم الروسية توقف إمدادات الغاز في خط نورد ستريم 1 لأسباب خارجة عن إرادتها. وقال متحدث باسم وزارة الاقتصاد الألمانية، إن التوربين الذي وصل من كندا، بهدف إرساله لاحقا إلى روسيا، من المفترض أن يتم استخدامه في خط نورد ستريم 1، ابتداء من شهر سبتمبر المقبل، ما يعني أن وصوله إلى روسيا أو عدم وصوله، لن يؤثر على مستوى إمدادات الغاز الحالية من نورد ستريم، وفقًا لـ”العربية نت”.

تقترب قصة نجاح منصة البث عبر الإنترنت “نتفيلكس” من نهاية مأساوية بعد 25 عامًا إذ تمر بعام مليء بالصعوبات. ومن المنتظر أن تعلن الشركة اليوم عن نتائج أعمالها بعدما أعلنت في أبريل الماضي أنها فقدت مشتركين في الربع الأول من عام 2022 وهي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك منذ أكثر من عشر سنوات. وكانت أسهم “نتفليكس” محببة لدى “وول ستريت” لكنها باتت على حافة الهاوية بعدما انخفضت بنحو 70% حتى الآن خلال هذا العام، مما عصف بمليارات الدولارات من قيمتها السوقية، وسرحت الشركة مئات الموظفين.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

قفزات أسعار “بيض المائدة” قد تنتقل للدواجن.. كيف؟

كتب: سليم حسن ارتفعت أسعار بيض المائدة في الأسابيع الأخيرة...

منطقة إعلانية