النشرة البريدية

“سوديك”: لا نية لزيادة سعر عرض شراء “مدينة نصر”.. مصر تلغي مناقصة لاستيراد القمح بسبب ارتفاع الأسعار

النصر لصناعة السيارات

العناوين الرئيسية 

“إيجاس” تشتري حصة “تويوتا” في “المصرية للحفر البحري” مقابل 660 مليون جنيه

الاتفاق على إنشاء محطتي رياح بـ1.2 مليار يورو قبل نهاية العام

%35 ارتفاعًا في صادرات مواد البناء في 5 أشهر 

صادرات الغاز الطبيعي تقفز لـ 2.8 مليار دولار في الربع الأول 

“ماجنوم” للشحن تعتزم تأسيس شركة ذراع لوجستي يناير المقبل

المبيعات العقارية لـ “أوراسكوم للتنمية” تقفز إلى 4.7 مليار جنيه بالنصف الأول

“التجاري الدولي” يتم الإصدار الأول لسندات شركة درايف بقيمة 700 مليون جنيه

“نتفليكس” تسعى لتقليل خسائرها بخطة لمنع مشاركة كلمة المرور

بوادر ارتياح في أسعار الغذاء عالميًا.. هل تستفيد مصر؟

القصة الرئيسية

“سوديك”: لا نية لزيادة سعر عرض شراء “مدينة نصر”

قالت شركة السادس من أكتوبر للاستثمار والتنمية سوديك، إنها لا تنوي تعديل سعر الشراء المبدئي الذي عرضته للاستحواذ على شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير. وأضافت في إفصاح للبورصة، أنها ليست بصدد مراجعة سعر الشراء الاسترشادي المعروض في ظل عدم موافقة مجلس إدارة مدينة نصر على الفحص الفني الشامل النافي للجهالة.

ونفت سوديك ما تردد عن نيتها مراجعة السعر المبدئي الذي يتراوح بين 3.2 و3.4 جنيه. وقالت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير في وقت سابق، إن العرض المقدم من شركة الدار الإماراتية – المالكة للحصة الحاكمة في شركة سوديك – والمتقدمة بعرض شراء أسهم الشركة، لا تتماشى مع القيمة الحقيقية للشركة وأصولها، وعليه، رفض مجلس مدينة نصر للإسكان والتعمير، الطلب في ضوء العرض المقدم.

وأضافت الشركة في بيان مرسل إلى البورصة المصرية، أنه بناء على ذلك، قرر مجلس الإدارة، دعوة الجمعية العامة لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، للنظر في طلب إجراء دراسة نافية للجهالة على الشركة.

ودعا مجلس إدارة “مدينة نصر للإسكان والتعمير” شركة “الدار الإماراتية” لإعادة النظر في العرض المقدم، قائلًا: “في حالة الوصول لسعر يتناسب مع قيمة الشركة العادلة، سنرحب بالبدء في إجراءات إنهاء الصفقة”.

وأعلنت الشركة الإثنين الماضي دعوة الجمعية العادية للانعقاد في 16 أغسطس المقبل، للنظر في الطلب المقدم من “سوديك” للموافقة على قيامها بإجراء الفحص النافي للجهالة.

وقدمت شركة سوديك عرضًا غير ملزم إلى مجلس إدارة شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير عرضت من خلاله سعر شراء إرشادي يتراوح ما بين 3.20 جنيه و3.40 جنيه للسهم، مع مراعاة الشروط والافتراضات والأحكام المنصوص عليها في العرض غير الملزم. ويقدر متوسط السعر الاسترشادي والذى يبلغ 3.30 جنيه للسهم الشركة بقيمة 6.18 مليار جنيه (328 مليون دولار).

من جانبه قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، لموقع “مصراوي”، إن موقف الشركة القابضة للتشييد والتعمير، من العرض المقدم من شركة سوديك للاستحواذ على شركة مدينة نصر للإسكان، يتماشى مع موقف مجلس إدارة الشركة، وتمتلك الشركة القابضة للتشييد والتعمير الحكومية نحو 15% من أسهم مدينة نصر للإسكان.

أهم الأخبار

تخارجت شركة “تويوتا” اليابانية من كامل حصتها بشركة المصرية للحفر البحري “EDC” البالغة نحو 30%، لصالح الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” مقابل 660.2 مليون جنيه، وتمت الصفقة بالدولار الأمريكي على 280 ألف سهم، عبر عمليتين.

وقال شوكت المراغي، العضو المنتدب لشركة برايم لتداول الأوراق المالية، إن الشركة قامت بدور سمسار طرفي صفقة تخارج شركة تويوتا اليابانية من شركة “EDC”. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن الصفقة تم تنفيذها في سوق صفقات خارج المقصورة بجلسة أمس، وبحسب الموقع الإلكتروني للشركة فهي تابعة لوزارة البترول المصرية، وتأسست منذ عام 1976.

وأشارت تقارير إخبارية إلى أن عمومية الشركة ستنعقد خلال أيام، للنظر في تصفية الشركة ونقل أصولها لشركتي “إيجاس” و”جنوب الوادي القابضة للبترول”. ونتيجة للصفقة تصدرت شركة برايم لتداول الأوراق المالية، ترتيب شركات الوساطة أمس بقيمة تداولات 1.4 مليار جنيه بحصة سوقية بلغت 41.2% عبر 17 مليون ورقة مالية وبتنفيذ 1.2 ألف عملية.

تعتزم وزارة الكهرباء إتمام الاتفاق مع تحالف “تويوتا -أوراسكوم -إنجي ” و”سيمنس جاميسا” على إنشاء محطات طاقة رياح بقدرة إجمالية تصل إلى 1000 ميجاواط قبل نهاية العام الجاري. وجار استكمال الإجراءات والمناقشات مع تحالف تويوتا وكذلك شركة سيمنس جاميسا، ومن المتوقع أن تصل استثمارات المشروعين إلى 1.2 مليار يورو، ويتم تنفيذهما على مراحل، بحسب ما قالة مسئول بارز بوزارة الكهرباء لـ “إيكونومي بلس”.

تم الاتفاق بشكل مبدئي على قيمة شراء الكيلوواط ساعة المنتج من المحطات بعد مناقشات وجلسات عديدة جمعت كل شركة على حدة مع مسئولي الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وفقًا لما ذكره المسئول. ووفقًا للاتفاق مع وزارة الكهرباء، سينشئ تحالف “تويوتا- أوراسكوم – إنجي” محطة طاقة رياح بقدرة إجمالية تبلغ 500 ميجاواط على مرحلتين، ونفس الأمر بالنسبة لشركة “سيمنس جاميسا” ستنشئ محطة طاقة رياح بقدرة 500 ميجاواط.. التفاصيل 

ارتفعت صادرات مواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية، بنسبة 35.4% خلال أول 5 أشهر من العام الجاري، لتصل إلى 3.177 مليار دولار مقابل 2.345 مليار دولار في الفترة المناظرة من عام 2021.

وبلغت صادرات حديد الصب الصلب 667 مليون دولار خلال أول 5 أشهر من العام الجاري مقابل 597 مليون دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة ارتفاع 11.7%، فيما ارتفعت صادرات المواسير بنسبة 54.8% لتصل إلى 4.372 مليون دولار مقابل 2.824 مليون دولار.

وارتفعت صادرات الأسمنت بنسبة 94.2%، لتسجل 272 مليون دولار مقارنة بـ 140 مليون دولار، أما صادرات السيراميك فبلغت 73 مليون دولار مقابل 78 مليون دولار بانخفاض 6.4%. وأرجع وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري، الزيادة في قيمة الصادرات إلى عدة أسباب، منها تحريك سعر الجنيه مقابل الدولار مارس الماضى، وفقا لصحيفة “البورصة”. 

فيما قفزت قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي بنسبة 406.5% لتسجل 2.8 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، بحسب ما أظهرته أحدث بيانات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وبحسب البيانات فإن تركيا تصدرت قائمة أعلى دول العالم استيرادًا للغاز الطبيعي من مصر خلال الربع الأول 2022؛ وبلغت قيمة صادرات مصر لها 917.2 مليون دولار، يليها إسبانيا بقيمة 425.7 مليون دولار، ثم إندونيسيا بقيمة 317.8 مليون دولار.

تعتزم شركة ماجنوم لوجستيك إيجيبت لخدمات النقل والشحن والتفريغ والتخليص الجمركي البدء في الدراسات والإجراءات الخاصة بتأسيس ذراع لوجستية أخرى تحت مسمى “ثري إيه لوجستيك” يناير المقبل بتكلفة تقديرية 30 مليون جنيه. وقال الدكتور علي الطحان، رئيس الشركة، إن “ماجنوم” تسعى للتوسع في المجال اللوجستي من خلال ذراع لوجستي آخر لخدمة المستثمرين والمصدرين والمستوردين بجميع الموانئ البحرية ولتعزيز أعمالها بقطاع الشحن والتفريغ وتقديم خدمة متنوعة للعملاء وتستهدف تنفيذ عدد من المشروعات خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن الشركة تخطط لضخ استثمارات جديدة بقيمة 10 ملايين خلال العام المقبل، وقال لصحيفة “البورصة”، إن الشركة تركز على إنشاء بعض المخازن الكبرى وتطبيق نظم وبرامج حديثة للتخزين وتدشين ساحات لتداول الحاويات بما يساعد على تعزيز موقع الشركة بالسوق الملاحية وتلبية رغبات العملاء وجذب عملاء جدد خلال العام المقبل.

قفزت مبيعات شركة أوراسكوم للتنمية بنسبة 16.9% خلال النصف الأول من الحالي، لتصل إلى 4.7 مليار جنيه، محققة أعلى مبيعات نصف سنوية في تاريخ الشركة، بحسب بيان مرسل إلى البورصة المصرية أمس. وفي الربع الثاني من العام الحالي، قفزت مبيعات الشركة بنسبة 39.4% على أساس سنوي، مسجلة 2.7 مليار جنيه. وزادت مبيعات “أوراسكوم للتنمية” في مدينة الجونة بنسبة 8.6% خلال الربع الثاني من العام الجاري، لتصل إلى 1.1 مليار جنيه.. التفاصيل

ألغت الهيئة العامة للسلع التموينية المصرية المناقصة التي طرحتها مؤخرا لتقديم عروض دولية لشراء كمية غير محدودة من القمح، بعد العروض التي تلقتها مساء أمس من الموردين العالميين للقمح. وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن إلغاء المناقصة يأتي بسبب العروض التي تلقتها خلال جلسة أمس والتي جاءت مرتفعة نسبيًا عن توقعات الهيئة، خاصة مع الانخفاض المستمر في أسعار القمح خلال الفترة الراهنة. وكانت الهيئة تستهدف توريد قمح من مناشئ مختلفة تضم كل من الولايات المتحدة وكندا وأستراليا والأرجنتين والبرازيل.

حضرت 7 شركات من الشركات المؤهلة في مناقصة اختيار شريك لشركة محطات شحن السيارة الكهربائية، جلسة الرد على الاستفسارات أمس. وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لـ”مصراوي”، إن جلسة الرد على الاستفسارات أمس، بحضور 7 شركات من أصل 11 شركة تم تأهليها للمناقصة. وأوضح أن عدم حضور الشركات الأربع الباقية “لا يعني أنها لن تشارك في المناقصة، ربما ليس لديها تساؤلات”. كان الوزير قال في وقت سابق، إن اللجنة المشكلة من مؤسسي شركة محطات الشحن العامة للسيارات الكهربائية أهّلت 11 شركة (كشريك محتمل) للمشاركة في المناقصة لتقديم عرض فني ومالي لاختيار الشريك.

أعلن البنك التجاري الدولي إتمام الإصدار الأول لسندات شركة درايف للتمويل والخدمات المالية غير المصرفية، المملوكة لشركة جي بي أوتو، بقيمة 700 مليون جنيه، ضمن برنامج الإصدارات الخاص بالشركة بقيمة إجمالية 2 مليار جنيه. وتدعم حصيلة الإصدار إعادة تمويل جزء من مديونيات درايف القائمة، بالإضافة إلى دعم استراتيجية الشركة في التوسع في نشاطي التخصيم والتمويل الاستهلاكي، وفقا لبيان صادر عن البنك أمس.

قالت شركة الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير “أيكون”، إن مجموعة “كينج سبان” العالمية ما زالت تعمل في مرحلة الفحص النافي للجهالة، في إطار عملية الاستحواذ المرتقبة. وأضافت “أيكون”، في إفصاح مرسل للبورصة المصرية، أمس، إن أعمال الفحص النافي للجهالة ما زالت جارية ومستمرة على الشركة المنقسمة لتصنيع البانلز (تحت التأسيس)، وسيجري الإفصاح عن أية تطورات جديدة في حينه.

فيديو اليوم

فسرت لنا سويفل فلسفتها في الاستغناء عن نحو ثلث موظفيها بحسب ما أعلنت في نفس الوقت الذي تتوسع فيه باستحواذها على عدة شركات كان آخرها التوصل لاتفاق للاستحواذ على شركة أوربفان موبيليتي بالمكسيك.

نتابع 

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن هناك توجيهًا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالعمل على تعظيم الاستفادة من الأراضي الشاطئية بالمنطقة الغربية بمدينة العلمين الجديدة، وزيادة الطاقة الفندقية بها. وعقد رئيس الوزراء، اجتماعًا، أمس؛ لاستعراض المخططات الخاصة باستغلال الأراضي بالمنطقة الشاطئية بمدينة العلمين الجديدة، وزيادة الطاقة الفندقية بالمدينة، الجديدة، مشيرًا إلى أهمية أن يكون هناك إدارة مثلى لما سيتم إقامته وتنفيذه من مشروعات، وأن يكون تشغيل هذه المشروعات من خلال شركات عالمية متخصصة في هذه الأنشطة.

كشف الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، عن تلقى 203 طلبات من مستثمرين وشركات، لشراء 44 قطعة أرض طرحتها الهيئة للبيع خلال شهر يوليو الجاري. وأوضح “عباس” لصحيفة “المال” أن طرح الأراضي يتم وفقا لآلية التخصيص الفوري، والتي يتم الإعلان عنها خلال أول 15 يوما من كل شهر، ولكن في الشهر الجاري، تم طرحها خلال أول 7 أيام من يوليو، بسبب إجازة عيد الأضحى.

عادت أسعار الغذاء عالميا للانخفاض بعد أن كانت آخذة في الزيادة بوتيرة متسارعة منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في نهاية فبراير الماضي، لكن هل يعني ذلك مزيدا من تراجع أسعارها، ثم كيف ينعكس ذلك على السوق المصري؟

هبط مؤشر الأغذية لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) خلال شهر يونيو الماضي بنحو 2.3% مقارنة بالشهر السابق له، ليُسجل ثالث تراجع شهري على التوالي، وإن كان لا يزال أعلى من مؤشر يونيو 2021 بنحو 23.1%. ويعكس الانخفاض في يونيو تراجع الأسعار العالمية لمنتجات الزيوت النباتية والحبوب والسكر، بينما لا تزال أسعار منتجات الألبان واللحوم تحقق زيادات، وتزيد المخاوف حول توقعات الطلب من ضغوط خفض الأسعار، وسط ما يشير إلى حدوث تباطؤ اقتصادي.

في يونيو الماضي انخفضت أسعار الحبوب 4.1% مقارنة بأسعار مايو، لكن لا تزال أعلى 27.6% عن مستوى يونيو 2021، وهبطت أسعار الزيوت 7.6%.. بالتأكيد ستستفيد مصر من تراجع الأسعار العالمية للغذاء، خاصة وأنها توفر أغلب احتياجاتها عبر الاستيراد، خاصة من سلعتي القمح والزيوت النباتية التي اعتادت توفير وارداتها عبر أوكرانيا وروسيا، وبعض المناشئ الأخرى.

وقال عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، محمد شكري إن استفادة مصر من تراجع الأسعار العالمية للغذاء مرهونة بوصول البضائع الجديدة بأسعار أقل، وطرحها في السوق، وفي المتوسط يستغرق ذلك بين 2 و3 أشهر، ومرهونة أيضًا بعدم حدوث انخفاضات جديدة لأسعار الجنيه أمام الدولار.. التفاصيل

توقع عدد من أصحاب شركات النقل البرى وعاملين في القطاع، ارتفاع أسعار نوالين النقل عبر الشاحنات بين المحافظات بنسبة تتراوح ما بين 10% و15% إثر الارتفاعات الأخيرة لأسعار الوقود الذى أعلنت عنها وزارة البترول الأسبوع الماضي. وقال حشمت يوسف، الرئيس التنفيذي لشركة “سيفتي ترانس” للخدمات اللوجستية، إن سعر شحن الحاوية 40 قدمًا من الإسكندرية إلى منطقة السادات بلغت بعد الزيادة الأخيرة نحو 4 آلاف جنيه، ومن الإسكندرية إلى محافظات الوجه القبلي نحو 17 ألف جنيه، بينما بلغ سعر شحن الحاوية 40 قدمًا من السخنة إلى الإسكندرية نحو 7500 جنيه. وذكر أن مقاولي النقل بالإسكندرية قاموا برفع سعر النقل الداخلي خلال شهري مايو ويونيو بنسبة تصل إلى 15%، موضحًا أن نسبة ارتفاع تكلفة النقل قد تصل إلى 30% بعد الزيادة الجديدة لسعر السولار.

تجري شبكة نتفليكس اختبارًا في 5 دول في أميركا اللاتينية بشأن السيطرة على أزمة مشاركة كلمة المرور الحسابات، بوضع رسوم على العملاء الذين يريدون مشاركة حساباتهم مع أشخاص يقيمون في منزل آخر، بحسب ما نقلته قناة “العربية”.

خطوة نتفليكس تأتي ضمن محاولات تعزيز إيراداتها في هذا الصدد، خاصة أنه يعد أحد الأسباب الرئيسية لتراجع عدد المشتركين فيها. وتنطلق التجربة في الأرجنتين والسلفادور وجواتيمالا وهندوراس وجمهورية الدومينيكان، حيث سيُطلب من العملاء دفع رسوم إضافية إذا استخدموا حسابًا لأكثر من أسبوعين خارج مكان إقامتهم الأساسي. علما بأن ذلك لا ينطبق على استخدام “نتفليكس” على الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة. ويستخدم أكثر من 100 مليون أسرة حسابات مدفوعة من قبل أشخاص آخرين، بسبب مشاركة كلمات المرور، حسبما قالت نتفليكس.. التفاصيل

إنفوجراف

الطاقة

اقتصاد الخليج

تراجعت صادرات البترول السعودية في مايو إلى أدنى مستوياتها في أربعة أشهر عند 7.050 مليون برميل يومياً من 7.382 مليون برميل يومياً في أبريل. وبذلك تكون صادرات الخام في مايو قد انخفضت بنحو 4.5% عن أبريل.

عربي ودولي 

هبطت الليرة التركية إلى ما دون 17.5730 مقابل الدولار خلال تعاملات أمس، بحسب رويترز. وبذلك تكون العملة التركية سجلت أضعف مستوياتها منذ أزمة ديسمبر الماضي، متأثرة بقوة الدولار، والمخاوف حيال ارتفاع التضخم المحلي وانخفاض أسعار الفائدة. وهبطت الليرة نحو 25% هذا العام، بعد هبوطها 44% في العام الماضي، لتصبح من العملات الأسوأ أداء في الأسواق الناشئة. وأدت تخفيضات غير تقليدية في أسعار الفائدة في أواخر العام الماضي إلى اندلاع أزمة دفعت التضخم للارتفاع إلى ما يقرب من 80%.. التفاصيل

حذر صندوق النقد الدولي دول أوروبا من تأثيرات قد تواجهها بسبب قطع إمدادات الغاز الروسي، حيث يواجه الاقتصاد الأوروبي نكسة خطيرة بالنظر إلى الروابط التجارية والاستثمارية والمالية مع طرفي النزاع. وتواجه دول أوروبا في الوقت الراهن قطع جزئي لإمدادات الغاز من روسيا التي تعد أكبر مورد للطاقة لها، ويثير احتمال حدوث إغلاق كامل غير مسبوق مخاوف بشأن نقص الغاز، وارتفاع الأسعار، والتأثيرات الاقتصادية، بحسب تقرير من صندوق النقد الدولي.. التفاصيل

وقعت شركة غاز بروم الروسية مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروعات بقيمة 40 مليار دولار في إيران، وفقًا لوكالة أنباء النفط الإيرانية “شانا “. وتتضمن الاتفاقية تطوير حقلي “غاز كيش” و”بارس الشمالية”، وتعزيز الضغط في حقل “بارس الجنوبي”، وتطوير 6 حقول نفطية، وتبادل الغاز والمنتجات، واستكمال مشاريع الغاز الطبيعي المسال، وإنشاء خطوط أنابيب لتصدير الغاز.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التضخم يدفع الاقتصاد العالمى نحو أول ركود منذ «كورونا»

كانت الفترة بين شهرى أبريل ويونيو أول ربع سنوى يسجل...

منطقة إعلانية