النشرة البريدية

بدء تلقي عروض بيع أسهم “بلتون” لـ”شيميرا” اليوم.. تأهيل “صافي” و”وطنية” تمهيدًا لطرحهما في البورصة

إبراهيم كرم

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

“باكين” ترفض عرض الشراء من “سايباد”

مصر وروسيا تعلنان بدء بناء محطة الضبعة النووية

أرباح مصر من منجم السكري تتراجع 53% بالنصف الأول من العام

“اقتصادية النواب” ترجئ تعديلات قانون حماية المنافسة لدور الانعقاد القادم

“المتحدة للتبغ” تبدأ أول إنتاجها من السجائر خلال شهر

صربيا توافق على بيع القمح لمصر

الحكومة ترفع الحد الأقصى لأسعار وحدات الإسكان الاجتماعي إلى 450 ألف جنيه

“مصر للألومنيوم” تبدأ دراسة تفصيلية لخطة التطوير

القصة الرئيسية

بدء تلقى عروض بيع أسهم “بلتون” لـ”شيميرا” اليوم

أعلنت البورصة المصرية، بدء سريان عرض الاستحواذ المقدم من شركة “شيمبى 1 انفستمنت” التابعة لشركة شيميرا للاستثمار الإماراتية على شركة بلتون القابضة، ابتداءً من اليوم الخميس.

وتقدمت الشركة لشراء 90% من أسهم رأس مال شركة بلتون المالية القابضة، وبحد أدنى عدد 236.374.162 سهم بنسبة 51% من أسهم رأس مال الشركة. ويبلغ سعر العرض 1.485 جنيه مصري للسهم، ويسري العرض لمدة عشرة أيام عمل تبدأ من جلسة تداول اليوم، وحتى نهاية جلسة تداول 3 أغسطس المقبل. ووفقًا لبيان البورصة، سيتم التنفيذ خلال خمسة أيام عمل بعد انتهاء فترة سريان العرض.

وحصلت شيميرا للاستثمار أمس الأول الثلاثاء على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية لنشر عرض الاستحواذ المقدم على شركة بلتون المالية القابضة بقيمة 619 مليون جنيه تقريبًا.

وقالت هيئة الرقابة المالية، في بيان تفصيلي للبورصة المصرية، إن موافقتها على نشر عرض شراء بلتون القابضة لا علاقة له بالجدوى الاستثمارية والتجارية للعرض، مشيرة إلى أن تحديد سعر العرض وملاءمته يقع على مسئولية مقدِّم العرض.

وتتولى شركة بلتون لتداول الأوراق المالية مهام سمسار العرض، بينما يتولى مكتب معتوق بسيوني وحناوي للاستشارات القانونية والمحاماة، مهامّ المستشار القانوني للصفقة، وفقًا لنشرة الطرح المرسلة للرقابة المالية.

وتلقت بلتون المالية القابضة في 12 يونيو الماضي خطاب نوايا من شركة شيميرا للاستثمار للاستحواذ على 90% من أسهمها بمتوسط سعر 1.485 جنيه للسهم دون طلب فحص نافي للجهالة على الشركة، وتطور الخطاب إلى عرض رسمي في 21 يونيو، وخاطبت بلتون “الرقابة المالية” في وقت لاحق لإيقاف طلب إجراءات الفحص النافي للجهالة المسموح بها لشركة دبليو إم للاستشارات، مقدمة العرض الأول، لحين البت في العرض الإماراتي الأعلى سعرًا، ووافقت الرقابة على الطلب بتاريخ 13 يونيو  الماضي.

أهم الأخبار

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه، أمس، على تأهيل شركة “وطنية” لبيع وتوزيع المنتجات البترولية، والشركة الوطنية للمشروعات الإنتاجية “صافي”، التابعتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، تمهيدًا للطرح بالبورصة.

وتوقع متعاملون بالبورصة المصرية أن يكون لإعلان الحكومة تأهيل شركتي “صافي” و”وطنية” التابعتين للقوات المسلحة، للطرح في البورصة المصرية مردود إيجابي على السوق في الفترة المقبلة، بشرط أن يكون التسعير جاذبًا، وأن تكون بداية لمجموعة طروحات أخرى تدعم عمق السوق، وتجذب شركات خاصة لطرح أسهمها.

ذكر محمد ماهر، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية (إيكما)، أن السوق يستوعب الطروحات ذات التسعير الجاذب، مؤكدًا أهمية التسعير الجاذب للاستثمارات المحلية والأجنبية، خاصة أنها بمثابة اختبار لشهية المستثمرين.

وأكد أن الطروحات ذات التسعير الجيد ستثير شهية المستثمرين، خاصة تلك التي تضمن تحقيق عائد للمستثمر، موضحًا أنها أيضًا تضمن تواجد المستثمر في السوق خلال الطروحات التالية بصورة مستمرة.

وقالت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث بشركة الأهلى فاروس لتداول الأوراق المالية، إن السوق بحاجة ماسة لتلك النوعية من الطروحات ذات الحجم الكبير بصورة مستمرة؛ لضمان جذب رؤوس أموال أجنبية، ولكن لا بد من طروحات ذات قصص نجاح قوية ومؤثرة لإنعاش البورصة المصرية، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

أبدى مجلس إدارة البويات والصناعات الكيماوية (باكين) اعتراضه على عرض الشراء غير الملزم من شركة “سايباد للاستثمار الصناعي” على أسهمها بنسبة 90% وبحد أدنى 51% بسعر مبدئي يتراوح بين 16 جنيهًا و16.5 جنيه.

وقال مجلس الإدارة، إنَّ العرض لا يتناسب مع القيمة الحقيقية للشركة وأصولها، وإنه سيتم عرض موضوع إجراءات الفحص النافي للجهالة على أقرب جمعية عامة للشركة لاستطلاع رأيها في هذا الشأن. وحث المجلس شركة سايباد على إعادة النظر في العرض المقدم منهم للوصول لسعر يتناسب مع القيمة الحقيقية والعادلة للشركة.

ويأتي قرار باكين، بعد يومين فقط من رفض مجلس إدارة شركة مدينة نصر للإسكان السماح لشركة سوديك إجراء الفحص النافي للجهالة، متعللًا بالسعر المتدني للعرض، وأرجأ القرار للجمعية العمومية للشركة، كما حث شركة الدار العقارية، الشركة الأم لـ”سوديك” على زيادة سعر العرض بما يتناسب مع محفظة أراضي الشركة.

يذكر أن العرض المقدم لـ”باكين” يتضمن الاستحواذ على 100% من رأسمال الشركة المصدر مخصومًا منه عدد الأسهم اللازمة لاستمرار قيد الشركة في سوق المال، والتي تقدر بنسبة 90% من أسهم رأسمال “باكين” وبحد أدنى للتنفيذ 51% بسعر بين 16 جنيهًا و16.5 جنيه للسهم.

أعلنت مصر وروسيا بدء صب الخرسانة الأولي للوحدة الأولى من محطة الطاقة النووية في الضبعة. وأصدرت هيئة تنظيم الرقابة النووية والإشعاعية تراخيص الإنشاء للوحدة الأولى والسماح بالبدء في أعمال الصبة الخرسانية الأولى لمحطة الضبعة النووية نهاية شهر يونيو الماضي.

وقال أليكسي ليحاتشوف، المدير العام لشركة روس آتوم، الروسية، إن البدء في بناء الوحدة الأولى بمحطة الضبعة النووية يعني انضمام مصر للدول المنتجة للطاقة النووية. وأوضح أن إنشاء محطة الطاقة النووية لمصر يهدف للوصول إلى مستوى جديد من التطور التكنولوجي والصناعي والتعليمي.

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، إن البدء في الصبة الخرسانية الأولى للمحطة الأولى بمحطة الضبعة يؤكد على استمرار عمل مصر على تأمين مصادر الطاقة والتغلب على التحديات لتحقيق أهدافها.. التفاصيل

تراجعت أرباح مصر من ذهب منجم السكري بنسبة 53% خلال النصف الأول من 2022، لتسجل 21.5 مليون دولار، مقابل 45.7 مليون دولار في نفس الفترة من العام السابق، وفقا لنتائج أعمال شركة “سنتامين” الصادرة أمس. يأتي ذلك نتيجة تراجع كميات الذهب المباعة من المنجم، حيث سجلت مبيعات النصف الأول من العام الحالي نحو 203.6 ألف أونصة، مقابل 203.8 ألف أونصة، في الفترة المماثلة من العام الماضي. وبلغ إجمالي إيرادات منجم السكري خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 381.8 مليون دولار، بناء على متوسط سعر 1872 دولار للأوقية، بحسب “سنتامين”.. التفاصيل

تترقب المجالس التصديرية إعلان صندوق تنمية الصادرات بوزارة التجارة والصناعة، عن نسب دعم الصادرات ضمن برنامج المساندة التصديرية للعام المالي الجاري، كي تستطيع الشركات احتساب تكلفتها وإبرام عقودها التصديرية مع عملائها في الخارج. وقال مسئول لصحيفة “البورصة”، إن بعض المجالس أرسلت خطابات إلى صندوق دعم الصادرات تستفسر عن نسب دعم الصادرات خلال العام المالي الجاري ونسب دعم الشحن إلى أفريقيا لكن لم تتلق ردًا حتى الآن.

كما لم يتم تحديد نسب الدعم للعام المالي الجاري ضمن البرنامج الذي يستمر لمدة 3 سنوات، وبدأ تطبيقه في يوليو 2021، ومنح دعمًا إضافيا إلى أفريقيا 50%، ورفع نسبة دعم الشحن إليها إلى 80% بدلًا من 50%. وأوضح المصدر أن عدم الإعلان عن القرار رغم مرور 3 أسابيع على بدء البرنامج للعام المالي الجاري أحدث حالة من الارتباك والتخبط لدى الشركات المصدرة خلال تعاقداتها، حيث لا تعرف الشركات كيف تحتسب تكلفتها.

ارجأت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، مشروع تعديلات قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية إلى دور الانعقاد المقبل والمقرر انطلاقه مطلع أكتوبر القادم، بحسب “المال”

يأتي ذلك بعد تجدد الخلاف بين الهيئة العامة للرقابة المالية وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بشأن طلب الأولى استثنائها والشركات الخاضعة لرقابتها من الخضوع لمشروع القانون المشار إليه.

وتنص التعديلات المقدمة من الحكومة على إخضاع التركز الاقتصادي لرقابة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية. كما يلزم القانون بإخطار الجهاز قبل إبرام عقد الاندماج أو الاستحواذ للحصول على موافقته المسبقة، إذ تمنحه التعديلات سلطة أوسع في تقييم تلك العمليات، والتي يرى أنها تشكل تهديدًا للمنافسة.

قال هاني أمان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة “إيسترن كومباني”، إن شركة السجائر الجديدة “المتحدة للتبغ” موريس ستبدأ الإنتاج باسمها – داخل مصانع الشركة الشرقية – خلال شهر. وأوضح أمان، أن الشركة الشرقية لا تزال تنتج منتجات السجائر لصالح الشركة المتحدة، حتى انتهاء مخزونها من مواد الإنتاج والخامات اللازمة لهذه الأنواع، وبعد انتهاء هذه المخزونات ستبدأ الشركة الجديدة التصنيع لصالح اسمها “المتحدة”، بحسب موقع “مصراوي”.

وتنتج الشركة الشرقية لصالح شركة فيليب موريس سجائر أصناف إل إم ومارلبورو. ووفقًا لما قاله أمان في وقت سابق، فإن الشركة الحاصلة على الرخصة الجديدة لتصنيع السجائر ستصنع منتجاتها لدى الشركة الشرقية حتى تأسيس مصنعها، من خلال تأجير مصنع لدى الشركة. والشركة الشرقية هي الشركة الوحيدة التي تمتلك مصانعًا لإنتاج السجائر في مصر، وتقع مصانعها في أكتوبر.

وفي أبريل الماضي أعلنت إيسترن كومباني أن شركة المتحدة للتبغ موريس تقدمت منفردة في المزايدة التي طرحتها الحكومة لإصدار رخصة جديدة لتصنيع السجائر في مصر، وأنها ستساهم في رأسمال الشركة بـ 24%.

فيديو اليوم

تخيل أن عدد الأثرياء الذين هاجروا أو يفكروا بالهجرة خارج أوطانهم بلغ 38.3 ألف في عام واحد، بل إن الدهشة أن هذا العدد يتركز في 5 دول فقط. نتابع تفاصيل القصة في هذا التقرير.

نتابع 

أعلن الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، موافقة بلاده على بيع الحبوب والقمح لمصر، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء. يأتي هذا بعد أن حصلت صربيا مؤخرًا على شهادة تصدير القمح والتفاح ولحوم البقر، بحسب رئيس البلاد. وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في بلجراد، قال فوتشيتش، إن البلدين يبذلان جهودًا للتوصل إلى اتفاقية تجارة حرة بحلول نهاية العام وأنه ناقش التعاون في قطاع الصحة.. التفاصيل

وافق مجلس الوزراء أمس على زيادة الحد الأقصى لسعر بيع الوحدات السكنية التي سيتم طرحها للبيع لفئة منخفضي الدخل مستقبلًا إلى 450 ألف جنيه للوحدات كاملة التشطيب (3 غرف وصالة)، و400 ألف جنيه للوحدات كاملة التشطيب (غرفتين وصالة).

وكان الحد الأقصى لوحدات محدودي الدخل بنظام التمويل العقاري ضمن منظومة الإسكان الاجتماعي 350 ألف جنيه للوحدات 3 غرف وصالة كاملة التشطيب وحوالي 300 ألف لنموذج غرفتين وصالة كاملة التشطيب.

ووافق المجلس كذلك على زيادة الحد الأقصى لفئات الدخل الشهري المسموح لهم بالتقدم لحجز وحدات سكنية في برنامج “سكن لكل المصريين” في إعلانات الحجز المقبلة. وبذلك يصبح الحد الأقصى للدخل الشهري لفئة محدودي الدخل 6 آلاف جنيه للفرد الأعزب و8 آلاف جنيه للأسرة، فيما أصبح الحد الأقصى لمتوسطي الدخل 13 ألف جنيه شهريًا للفرد و18 ألف جنيه للأسرة.. التفاصيل

من ناحية أخرى، وافق مجلس الوزراء، على قواعد التصوير الشخصي في الأماكن العامة للمصريين والأجانب المقيمين والسائحين، حيث تمت الموافقة على أن يكون التصوير الشخصي بكافة أنواع كاميرات التصوير الفوتوغرافي التقليدية أو الرقمية والفيديو مجانا ودون اشتراط الحصول على أي تصاريح مسبقة.

وأكد القرار على أن يكون التصوير الشخصي بالأماكن العامة دون استخدام المعدات التي تتطلب الحصول على تصريح مسبق وهي مظلات التصوير الاحترافية، وسائل الإضاءة الصناعية الخارجية، أو المعدات التي من شأنها إشغال الطريق العام، مع التأكيد على الالتزام الكامل بعدم تصوير أو نشر أي صور أو مشاهد قد تسئ بشكل أو بآخر للبلاد وعدم تصوير الأطفال، مع عدم تصوير المواطنين إلا بموافقة كتابية منهم.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن شركة مصر للألومنيوم، تعد تقريرًا حول التغيرات اللازمة لتطوير الأعمال الإنشائية المدنية والبنية التحتية لمصانعها. وأضاف الوزير، لموقع “مصراوي” أن تطوير الأعمال الإنشائية والبنية التحتية للمصنع، يعد “قبلة حياة” للشركة، بتكلفة نحو 300 مليون دولار، سيتوفر منهم 200 مليون دولار عبر شراكة مع صندوق سيادي.

ووفقًا للوزير، فإن الشركة تبحث عن مستثمر استراتيجي وليس طرحًا عامًا في البورصة بهدف المساهمة في تمويل عملية التطوير، وتستهدف الوزارة جذب شراكات مختلفة تتضمن الإدارة أو المشاركة في الأرباح أو أي من سبل الشراكة.

كشف تقرير صادر عن البنك المركزي أن إجمالي قيمة المدفوعات المنفذة بين البنوك بالجنيه المصري على نظام التسوية اللحظية بلغ 52.181 تريليون جنيه خلال أول 6 أشهر من العام الجاري، ذلك من خلال 1.447 مليون عملية، بحسب “المال”.

وقال التقرير إن إجمالي قيمة المدفوعات المنفذة بين البنوك بالجنيه المصري على نظام التسوية اللحظية (RTGS) بلغ 66.046 تريليون جنيه خلال عام 2021، ذلك من خلال 2.844 مليون عملية.​​ يذكر أن البنك المركزي المصري بدأ العمل بنظام التسوية اللحظية في 15 مارس 2009.

ارتفعت أعداد المصريين الذين حصلوا على موافقة للهجرة للخارج والمصريين الذين اكتسبوا صفة المهاجر بنسبة 110.9% خلال عام 2021. وبلغ عدد المصريين المهاجرين في 2020 نحو 184 مهاجرًا بينما سجلت أعدادهم نحو 388 مهاجرًا في عام 2021، بسبب تراجع أثار جائحة كورونا، حسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. كما بلغ إجمالي عدد المصريين الذين حصلوا على موافقة للهجرة والمصريين الذين اكتسبوا صفة المهاجر 388 مهاجرًا عام 2021 منهم (292 مهاجرًا أصليًا بنسبة 75.3%، 96 مرافق بنسبة 24.7%).. التفاصيل

لا صوت في مصر يعلو على كرة القدم، خاصة عندما يدور النقاش عن الأهلي والزمالك، دائمًا ما يتدفق الأدرينالين وترتفع الحماسة، وكل طرف يجد في فريقه مصدر فخره وقوته، متناسيًا كل همومه وأزماته ومشاكله الخاصة والعامة، فكرة القدم هي المتنفس والمهرب الدائم الذي تفرغ فيه الجماهير طاقاتها ولا ترى في الأمر إنها مجرد لعبة، ومن بين مصادر التباهي بين الجماهير القوى الاقتصادية لها.

استاد القاهرة الدولي سيكون مساء اليوم مسرحًا لمواجهة كبيرة، تحمل الرقم 20 في مباريات الأهلي والزمالك بنهائي كأس مصر، وتستمد المباراة قوتها كونها تجمع لاعبين تتجاوز قيمتهم السوقية 1.57 مليار جنيه بحسب تقديرات موقع ترانسفير ماركت المتخصص في تقييم القيم السوقية للاعبين.. التفاصيل

تصل معدات ومهمات محطة طاقة رياح خليج السويس التي تنفذها شركة فيستاس الدنماركية خلال أسبوعين. وقالت مصادر لـ”البورصة”، إن الشركة تعمل بشكل مكثف في موقع المشروع بالتنسيق مع هيئة الطاقة المتجددة وفقًا للجدول الزمني المتفق عليه، وسيتم وصول قرابة 50% من المعدات والمكونات إلى الموقع، ويتم استقبال الجزء الآخر من المعدات قبل نهاية العام. وأضافت المصادر، أن هيئة الطاقة المتجددة تعتزم استعراض إنجاز معدلات العمل في المشروع خلال انعقاد قمة المناخ المقبلة المقرر عقدها في شهر نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ.

وكانت وزارة الكهرباء وقعت اتفاقية في شهر أغسطس من عام 2020، مع شركة فيستاس الدنماركية لتنفيذ مشروع محطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات في خليج السويس.

ارتفعت قيمة صادرات مصر إلى أكبر 5 شركاء تجاريين لها بالعالم، مسجلةً نحو 4.97 مليار دولار في الأربعة شهور الأولى من العام الحالي، مقابل 2.34 مليار في الفترة المقابلة من العام الماضي، حسبما أفادت بيانات نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء مؤخرًا.

كشف مصدر مسئول بمحافظة القاهرة عن انتهاء إجراءات حصر أراضي البناء المملوكة للدولة في نطاق المحافظة حتى نهاية يونيو الماضي، موضحًا أن مساحتها تصل إلى 10 ملايين متر مربع، في نطاق 38 حيًا سكنيًا تابعًا لها، وتبلغ قيمتها نحو 43.85 مليار جنيه، وفقًا لما ذكرته “المال”.

قال الدكتور محمد عبد القادر، الرئيس التنفيذي بشركة “معاملات للاستشارات المالية والشرعية”، إن الشركة تدير خلال الوقت الحالي 4 صفقات لكيانات مختلفة المجالات راغبة في إطلاق منتجات تتوافق مع الشريعة الإسلامية. وأوضح أن “معاملات” تُعد أول كيان للاستشارات الشرعية في مصر، تم تأسيسها بعام 2016 على يد نخبة من الخبراء العاملين بمجالات المحاماة والاستشارات القانونية التي يعتمد جزء منها على الشريعة الإسلامية، وبدأت عملها الفعلي عام 2021، وفقًا لـ”المال”. 

ارتفعت قيمة إيرادات السكك الحديدية بنسبة 8.3% خلال الـ 5 أشهر الأولى من 2022 لتسجل نحو 1.412 مليار جنيه في مقابل 1.312 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2021، وفقًا لجهاز الإحصاء.

إنفوجراف

الأثرياء

اقتصاد الخليج

يدرس صندوق النقد الدولي التزام المملكة العربية السعودية بتقديم تمويل لباكستان قبل صرف أموالٍ جديدة للدولة الواقعة في جنوب آسيا، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر. ويهدف الصندوق إلى التأكد من أن السعودية ستواصل تقديم 4 مليارات دولار من التمويل لباكستان لضمان عدم وجود فجوة تمويل لدى إسلام أباد بعد منحها قرض صندوق النقد الدولي، حسب الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم. وقد يتضمن ذلك منح الصندوق مخصصات حقوق سحب خاصة لباكستان، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

عربي ودولي 

تعتزم روسيا استئناف تدفقات الغاز الطبيعي إلى دول أوروبا عبر خط “نوردستريم 1” في موعده المحدد اليوم الخميس بعد الانتهاء من الصيانة الدورية، بحسب وكالة “رويترز”. ويمثل خط الأنابيب “نوردستريم 1” أكثر من ثلث صادرات الغاز الطبيعي الروسي إلى دول الاتحاد الأوروبي. وفي 11 يوليو الماضي أعلنت روسيا وقف خط الأنابيب لمدة 10 أيام من أجل إجراء عمليات الصيانة السنوية.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التضخم يدفع الاقتصاد العالمى نحو أول ركود منذ «كورونا»

كانت الفترة بين شهرى أبريل ويونيو أول ربع سنوى يسجل...

منطقة إعلانية