النشرة البريدية

%181 نموًا في الاستثمار الأجنبي المباشر بمصر خلال الربع الأول.. 29.1 مليار دولار تحويلات المصريين بالخارج في 11 شهرًا 

الضمانات المنقولة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“مجلس الوزراء” ينتهي من مراجعة استراتيجية تصنيع السيارات

“المجتمعات العمرانية” تعتمد آلية جديدة لطرح الأراضي بنظام البيع النقدي والعيني

“الرقابة المالية” تبحث خفض رسوم مقابل الخدمات وزيادة نسبة التداول الحر

“مدبولي” يطلب تقييمًا لبرنامج دعم الصادرات

“بي إنفستمنتس” تدرس جميع الخيارات بشأن حصتها في “توتال”

%22 من شركات القطاع الخاص عوضت موظفيها بعد تراجع الجنيه

الانتهاء من دراسات إنشاء قطار كهربائي يربط الإسكندرية وبورسعيد الشهر المقبل

مناقصة لإنشاء محطة طاقة شمسية في الغردقة الشهر الجاري

القصة الرئيسية

%181 نموًا في الاستثمار الأجنبي المباشر بمصر خلال الربع الأول

قفز الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر في الربع الأول من العام الجاري إلى 4 مليارات دولار مقابل 1.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبمعدل نمو بلغ 181%، وفقًا لأرقام صادرة عن البنك المركزي.

وكشفت البيانات أن الاستثمار الأجنبي المباشر في الشهور التسعة الأولى من العام المالي الماضي، والمنتهية في مارس الماضي، بلغ 7.3 مليار دولار مقابل 4.79 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي قبل الماضي.

وشهد الربع الأول من العام الحالي ضخ الإمارات العربية المتحدة ملياري دولار استثمارات في 5 شركات مصرية عبر الاستحواذ على حصص جهات حكومية في تلك الشركات، وضمت الشركات التي استحوذ صندوق “القابضة أبوظبي” على حصص فيها كل من البنك التجاري الدولي والإسكندرية للحاويات وأبوقير للأسمدة وفوري للمدفوعات الإلكترونية.

وبلغ إجمالي الاستثمارات الأجنبية التراكمية في مصر 141.61 مليار دولار مقابل 134.3 مليار دولار في يونيو 2021 بحسب البيانات المنشورة على موقع البنك المركزي.

وسجلت استثمارات المحافظ المالية صافي تدفق للخارج قيمه 15 مليار دولار لتصل الأرصدة التراكمية إلى 37.3 مليار دولار بنهاية مارس الماضي مقابل 52.4 مليار دولار بنهاية يونيو 2021.

من ناحية أخرى سجل عجز الميزان الجاري لمصر 13.594 مليار دولار، فيما تراجع فائض الميزان المالي والرأسمالي خلال الشهور التسعة الأولى من تلك السنة إلى 10.8 مليار دولار مقابل 17 مليار دولار خلال الفترة المناظرة وبلغ ميزان السهو والخطأ عجز بقيمة 4.4 مليار دولار.

وتخطت الصادرات المصرية 38.8 مليار دولار خلال أول 9 أشهر من العام مقابل 20.6 مليار دولار خلال الفترة نفسها فيما ارتفعت الواردات إلى 70 مليار دولار مقابل 51 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام المالي الأسبق.

الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر

أهم الأخبار

ارتفعت قيمة تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى 29.1 مليار دولار خلال الفترة من يوليو 2021 حتى مايو 2022، بمعدل زيادة بلغ 2.1% مقارنةً مع نحو 28.5 مليار دولار بالفترة المماثلة في 2020/2021، حسبما أعلن البنك المركزي أمس. وأشار البنك إلى أن تحويلات مايو 2022 بلغت 2.4 مليار دولار مقابل نحو 2.6 مليار دولار في نفس الشهر من العام الماضي.

كما أظهرت بيانات حديثة من البنك المركزي ارتفاع الائتمان المحلي بقيمة 176 مليار جنيه خلال يونيو الماضي، ليصل إلى 6.981 تريليون من 6.805 تريليون جنيه في مايو الماضي، بالتوازي مع زيادة إجمالي ودائع البنوك بالعملة الأجنبية إلى 846.101 مليار من 847.2 مليار جنيه في فترة المقارنة.

انتهى مجلس الوزراء من مراجعة استراتيجية تصنيع السيارات وحوافزها، بما تشمله من صياغات قانونية لازمة لضمان عدم تعارضها مع التشريعات المنظمة والاتفاقيات الدولية، حسبما قال مصدر مسؤول بوزارة التجارة والصناعة، لـ”المال”.

وتوقع المصدر أن تعرض الاستراتيجية في صيغتها الأخيرة على مجلس النواب في دور الانعقاد المقبل، بعد انتهاء فترة الإجازة السنوية للمجلس مطلع أكتوبر القادم، وذلك لإقرارها بشكل قانوني قبل أن تعرض على رئيس الجمهورية للتصديق عليها، موضحًا أن الاستراتيجية بصيغتها الحالية تتضمن فرض رسوم على السيارات التي تعمل بالبنزين والسولار تقل عن 5%، بغرض تشجيع المواطنين على التوجه نحو اقتناء الوحدات المشغلة بالطاقة الكهربائية أو الهجين أو الغاز الطبيعي، بالتنسيق مع الأجهزة ذات الصلة بالحفاظ على البيئة من التلوث.

قالت شركة “بي إنفستمنتس” القابضة في بيان إفصاح أمس إنها ستدرس جميع الخيارات المتاحة حول حصتها في شركة توتال مصر المتخصصة في خدمات تموين السيارات بعد توقيع شركة توتال الفرنسية – المالكة لنحو 85% من توتال مصر – اتفاق مع شركة أدنوك الإماراتية، بشأن استحواذ الأخيرة على 50% من الشركة المصرية بقيمة تقارب 186 مليون دولار.

تنقسم صفقة أدنوك إلى قسمين الأول يختص بالاستحواذ على 34.6% من حصة توتال الفرنسية في الفرع المصري، بينما يختص القسم الثاني بشراء الأسهم المملوكة لمجموعة بى إنفستمنتس والبالغة 15% في توتال مصر، وتتيح الاتفاقية لـ”بى إنفستمنتس” شراء حصة الشركة الفرنسية البالغة 34.6% بموجب حق أولوية الشراء أو ما يعرف بحق الشفعة باعتبارها من المساهمين في الشركة محل البيع ، ولكن بنفس السعر المقدم من أدنوك قبل 29 أغسطس القادم.

ونقلت صحيفة “حابي” عن مصادر مطلعة أن “بي إنفستمنتس” تدرس خيارين للتعامل مع صفقة أدنوك، أحدهما هو الاستجابة للعرض والتخارج من توتال مصر، أما الخيار الثاني فهو الاستفادة من اتفاق حق الشراء والاستحواذ على 34.6% من الكيان محل الاستحواذ.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على إجراء تعديلات على الآلية المنظمة لعملية طرح الفرص الاستثمارية لقطع الأراضي بنظام البيع بالسداد النقدي والعيني، والتي سبق طرحها خلال السنوات السابقة ولم يتقدم عليها أحد، بخلاف الأخرى شديدة التميز التي تتخطى قيمتها المليار جنيه.

وبحسب “المال” ستتجه الهيئة الفترة المقبلة لطرح تلك الأراضي على الموقع الإلكتروني لها وفقًا لضوابط وآليات التخصيص بناءً على الطلب، منها أن يقدم طالب الحجز شيكًا مصرفيًا، مقبول الدفع في حالة السداد بالجنيه أو تحويل في حال السداد بالدولار من خارج البلاد، بقيمة 20 مليون جنيه أو ما يعادلها بالدولار.

ووفقًا لضوابط الهيئة، سيتم خصم 50% من قيمة جدية التعامل حال إخلال الشركة بأي من الضوابط أو الشروط الخاصة بالطرح أو التخصيص، على أن يتم دراسة المظاريف المالية للعروض المقبولة فنيًا من خلال لجنة دائمة، تشكل بمعرفة مساعد وزير الإسكان، المشرف على قطاع الشئون المالية والإدارية، لبحث وتحديد أفضل العروض المقدمة وفقًا لعدة شروط، منها ألا تقل القيمة الحالية للمتر المربع المقدم بعرض الشركة عن زيادة قيمتها 5% كحد أدنى عن السعر المعلن، ويزيد في حال وجود تميز لقطعة الأرض دون حد أقصى على السعر المحدد من اللجنة المختصة بالتسعير بالهيئة.

كشف الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن دراسة الهيئة خفض الرسوم مقابل الخدمات التي تتحملها الشركات العاملة وذلك في إطار محاولة التخفيف للضغوط عنها، جاء ذلك خلال مناقشات الحوار المجتمعي الذي أطلقته الهيئة أمس لمناقشة استراتيجية تطوير سوق المال لعام 2026/2022.

وأضاف أن الهيئة تدرس كذلك زيادة نسب التداول الحر للشركات المقيدة في البورصة المصرية خلال الفترات المقبلة والبالغة 5%، حيث إن نسب التداول الحر وفقًا لقوانين سوق المال تعتبر أقل من احتياجات المؤسسات للاستثمار.

وأشار “عمران” لـ”المال” إلى أن الرقابة المالية اتفقت مع صناديق التأمين الخاصة على وضع حد أدنى لاستثماراتها بنسبة 5% في البورصة من إجمالي الأموال لديها، وتسعى لزيادة الحد الأقصى البالغ 10%. كما أكد رئيس الهيئة لـ”الشرق مع بلومبرج” أن رفع الحد الأدنى لصناديق التأمين سيضيف للبورصة 4 مليارات جنيه.

وفي سياق متصل، قال حسام صادق، المدير التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل في مصر، لـ “سي إن بي سي عربية” إن المحفظة الاستثمارية للهيئة ستتخطى 50 مليار جنيه بنهاية العام المالي الحالي، وإنه جاري الدراسة مع وزارة المالية لتوجيه جزء من هذه المحفظة للاستثمار في البورصة المصرية، مشيرًا إلى أن الهيئة توجه استثماراتها حاليًا لأوعية ادخارية آمنة من سندات وأذون خزانة وغيرها.

فيديو اليوم

ماذا فعل الإماراتي عبد الله الفلاسي كي يطلق عليه لقب “المهرب الأحمق؟

نتابع

تضاعف حجم الاستثمارات الأجنبية في مشروعات الطاقة الجديدة بمصر إلى 3.5 مليار دولار، خلال العام المالي الماضي، مقارنة بالعام المالي السابق عليه، وفق بيانات هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

قالت الهيئة في نشرتها الدورية الثالثة عشر، إن قدرات مشروعات الطاقة الجديدة قيد التطوير شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة، إذ بلغت 3570 ميجاوات، باستثمارات أجنبية مباشرة تقارب 3.5 مليار دولار، أي ضعف نظيرتها عام 2020. وأوضحت الهيئة، أن 78% من القدرات كانت لمشروعات طاقة الرياح بمنطقة خليج السويس على ساحل البحر الأحمر ذات سرعات الرياح العالية، و22% للطاقة الشمسية..التفاصيل

من ناحية أخرى، تراجع إنتاج الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة المائية في العام المالي الماضي بنحو 6% ليصل إلى 13.8 ألف جيجاواط/ساعة مقارنة بـ 14.7 ألف جيجاواط، العام المالي 2020-2021. وبشكل عام يعد العام المالي 2019-2020 هو الأكثر تطورًا في إنتاج الطاقة المائية بمصر، حيث وصل الإنتاج إلى 15 ألف جيجاواط، وسجل الإنتاج قفزة كبيرة آنذاك مقارنة بالعام المالي 2018-2019 البالغ الإنتاج به 13.1 ألف جيجاواط، بحسب بيانات رسمية حصلت عليها “إيكونومي بلس”.. التفاصيل

تعتزم هيئة الطاقة المتجددة طرح مناقصة إنشاء محطة طاقة شمسية في الغردقة بقدرة 20 ميجاوات الشهر الجاري. وقال مصدر بهيئة الطاقة المتجددة لصحيفة “البورصة”، إن سبب تأخر طرح المناقصة يرجع إلى استكمال بعض الأمور الإجرائية مع وكالة التعاون الدولي اليابانية “الجايكا” وعقب استكمالها والموافقة عليها سيتم طرح كراسة الشروط والمناقصة.

أضاف أنه عقب استيفاء الأمور الإجرائية، سيتم عرض موقف المشروع على مجلس إدارة هيئة الطاقة المتجددة للبت فيه، والإعلان عن طرح كراسة الشروط وتلقى العروض من الشركات الراغبة في التنفيذ. وتعد هذه المحطة الأولى من نوعها التى تستخدم فيها أنظمة تخزين الطاقة في مصر، وتم إعداد دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع المحطة بأرض الهيئة في مدينة الغردقة.

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، تعليمات بإعداد تصور شامل وتقييم واضح لقياس تأثير برنامج رد الأعباء التصديرية، ورصد المستحقات للمصدرين وإعداد خطة لسدادها، وكيفية زيادة وتنمية موارد صندوق تنمية الصادرات، وصياغة تصور شامل بشأن البرنامج خلال الفترة المقبلة. وقال مدبولي خلال اجتماع مع وزيري المالية والتجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، إن هناك توجيهًا رئاسيًا بميكنة الصندوق، بحسب بيان صحفي.

تراجع حجم واردات مصر من القمح بنسبة 11.4 % خلال أول 4 أشهر من 2022، مسجلةً 1.145 مليار دولار، مقابل 1.292 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي، ووفق بيانات نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن واردات أبريل الماضي تقلصت بواقع 29.9% إلى 235.441 مليون من 336.040 مليون دولار في الشهر المماثل من 2021.

تستهدف الهيئة القومية للأنفاق تنفيذ مشروع قطار كهربائي يمتد من الإسكندرية حتى بورسعيد بطول 280 كم ضمن خطة وزارة النقل لتدعيم الجر الكهربي في المشاريع القومية. وسيربط من خلال مساره مدن دمياط ودمياط الجديدة وجمصة والمنصورة الجديدة وبلطيم حيث تجرى مفاوضات مع تحالف من الشركات المصرية لتنفيذ هذا المشروع من خلال الشراكة مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة.

وقال مصدر وثيق الصلة بالمشروع، إن الهيئة القومية للأنفاق انتهت من المرحلة الأولى من الدراسات الخاصة بالمشروع الشهر الماضي ومن المقرر الانتهاء الشهر المقبل من المرحلة الثانية من الدراسات التفصيلية للمشروع ودراسات الجدوى الاقتصادية وإعداد الخطط الاستثمارية لتغطية تكلفة الإنشاء والتشغيل والصيانة بتكلفة اجمالية للمشروع تقدر بنحو 7 مليارات دولار، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وقَع البريد المصري اتفاقية تعاون مع شركة أكسا للتأمين، لدراسة إنشاء شركة للتأمين متناهي الصغر. وأوضح الدكتور شريف فاروق، رئيس مجلس إدارة البريد المصري، في بيان أمس أنه بموجب هذا الاتفاق سيتم إعداد دراسة جدوى متكاملة لإنشاء شركة تأمين متناهي الصغر بهدف تطوير حلول تأمينية للفئات غير المشمولة بالخدمات المالية من القطاع المالي الرسمي، خاصةً المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والعمالة الموسمية والعمالة غير المنتظمة وصغار المزارعين والعاملين من ذوي الدخل المحدود وغيرهم، وستبدأ الشركة عملها فور إصدار قانون التأمين متناهي الصغر.

تفتح الوكالة الألمانية للتنمية “GIZباب التقدم أمام الشركات الصناعية في قطاعات الصناعات الكيماوية، والتعبئة والتغليف، والصناعات الهندسية للاشتراك في برنامج “ازدهار” نهاية شهر سبتمبر أو مطلع أكتوبر المقبل، وأشار محمد الوزير، استشاري سياسات صناعية بمشروع الابتكار في القطاع الخاص بالوكالة لـ”أموال الغد”، إلى أنه سيتم اختيار 32 شركة تتوافق مع اشتراطات البرنامج، ليصل إجمالي ما يتم تأهيله في القطاعين إلى 60 شركة.

أظهر استبيان أجرته شركة “ميرسر” الاستشارية العالمية على عينة تضم ما يزيد عن 200 شركة دولية ومحلية خاصة في مصر، أن 22% من شركات القطاع الخاص في البلاد أعادت النظر في تعويضات الموظفين، سواء عبر زيادة رواتبهم أو منحهم بدلات مؤقتة لدعمهم خلال هذه المرحلة التي تشهد تراجعًا في قيمة الجنيه.

وبحسب نتائج الاستبيان، فإن بعض الشركات تسعى بشكل سريع إلى إعادة النظر في تعويضات الموظفين في مصر، في حين أن 15% من الشركات تعمل حاليًا على زيادة تعويضات الموظفين، وأفادت 46% من الشركات بأنها تسعى إلى اتخاذ الإجراءات الملائمة، لكنّها لم تعلن بعد عن قراراتها النهائية في هذا الخصوص.

تدرس شركة البطل للتطوير العقاري عروض الاستحواذ على 3 أو 4 شركات من الشركات المتعثرة وفق شروط، أهمها أن تكون حديثة التأسيس، ولم تكن قد بدأت في البيع وتنفيذ إنشاءات بطريقة غير صحيحة، أو قامت ببيع الوحدات بطريقة غير صحيحة أو بأسعار متدنية للغاية أو لم تنجح في التسليم في المواعيد المحددة بعد تنفيذ عمليات البيع، أو قامت بعمل رسومات غير جيدة، بحسب عماد سمير دوس، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، متوقعًا تنفيذ صفقة خلال الشهرين المقبلين، وفق “حابي”.

قفز صافي أرباح شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية أموك بمقدار 144.3% خلال العام المالي 2021/2022، مسجلةً 1.227 مليار جنيه، مقابل 449.286 مليون جنيه بالعام المالي قبل الماضي، مستفيدة من ارتفاع المبيعات إلى 18.442 مليار من 10.183 مليار جنيه بفترة المقارنة.

اقتصاد الخليج

نما اقتصاد المملكة العربية السعودية بنسبة 11.8% في الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي، مدعوما بالنمو الإيجابي الذي سجلته الأنشطة النفطية بنسبة 23.1%، إضافة إلى الأنشطة غير النفطية والتي نمت بنسبة 5.4%، بحسب بيانات هيئة الإحصاء السعودية الصادرة أمس، وحققت أنشطة الخدمات الحكومية نموا سنويا بنسبة 2.2%.. وبذلك يكون نمو الاقتصاد السعودي في الربع الثاني من العام الحالي، هو أعلى نمو فصلي سجله اقتصاد المملكة منذ الربع الثاني من عام 2021.. التفاصيل

قال الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون إن بلاده تسعى لتكثيف الاستثمارات مع السعودية وقطر، وأكد أن أكبر الاستثمارات الأجنبية في الجزائر حاليا جاءت من تركيا، وأشار إلى أن الجزائر تسعى للانضمام إلى مجموعة دول “بريكس”، التي تضم كلا من الصين وروسيا ودول أخرى منها البرازيل وجنوب إفريقيا، وتعتقد أنها تطبق الاشتراطات الخاصة واللازمة للانضمام إلى المجموعة، وفقا لتصريحات “تبون” في لقاء تليفزيوني أمس.

عربي ودولي

انكمش نشاط المصانع الصينية بشكل غير متوقع في يوليو، بعد التعافي من تداعيات عمليات الإغلاق التي فرضتها السلطات للحد من انتشار فيروس “كوفيد-19” الشهر السابق. وانخفض مؤشر مديري المشتريات الصناعي الرسمي إلى 49 نقطة من 50.2 نقطة في يونيو، حسبما ذكر المكتب الوطني للإحصاء يوم الأحد في بيان أوردته وكالة “شينخوا” الرسمية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

لجذب الدولار.. الحكومة ترشد استهلاك الكهرباء لتوفير الغاز المستخدم بالمحطات وتصديره

أعلنت الحكومة اتخاذ عدة إجراءات جادة لترشيد استهلاك الكهرباء بهدف...

منطقة إعلانية