النشرة البريدية

“أوراسكوم” تبيع حصتها في “بلتون” وسعر السوق يحجب الأفراد.. الأسعار وتراجع الإنفاق يضغطان على أداء القطاع الخاص غير النفطي

ساويرس

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“قناة السويس” تعتزم إدراج 3 شركات في البورصة بنهاية العام

“التنمية الحضارية” يتوصل لاتفاق شبه نهائي بشأن قرض بقيمة 53 مليار جنيه

النادي الأهلي يرفض رعاية “أمبرو” ويفضل الشراء من “أديداس” بخصم 50%

“هيرميس” تُعين علاء العفيفي رئيسًا تنفيذيًا لقطاع التمويل غير المصرفي

“مواد البناء” تخاطب “حماية المنافسة” لمراجعة قرار خفض إنتاج مصانع الأسمنت

“العربية لإدارة الأصول” تناقش عرض شراكة من “رامو” الأسبوع المقبل

“إي سي بي” يتعاقد مع “النقل” لإعداد دراسات خط سكة حديد “شرق التفريعة بورسعيد”

استمرار تلقي طلبات إنهاء المنازعات الضريبية حتى ديسمبر

الرقابة المالية تُطالب “اتحاد الأوراق المالية” بفتح باب الترشح لعضوية مجلس الإدارة

القصة الرئيسية

“أوراسكوم” تبيع حصتها في “بلتون” وسعر السوق يحجب الأفراد

 استجابة نحو 259.121 مليون سهم لعرض الاستحواذ المقدم من “شيميرا كابيتال” على بلتون المالية أمس، ويمثل ذلك حصة قدرها 55.9% من أسهم الشركة، وهي الحصة المملوكة لمساهمي أوراسكوم المالية القابضة بقيمة بلغت نحو 385 مليون جنيه.

وتم عرض الأسهم من قبل أوراسكوم المالية بعد موافقة مجلس إدارتها الأسبوع الماضي على بيع حصتها لشركة “شيميرا” في إطار العرض المقدم على الرغم من ارتفاع سعر السهم في السوق عن العرض بنحو 18%.

ولم يستجب أي من المساهمين الأفراد لعرض الشراء الإجباري، وأغلق سهم الشركة مرتفعًا ليصل إلى 1.76 جنيه للسهم الواحد بنهاية جلسة أمس، متجاوزًا بذلك سعر عرض الشراء عند 1.485 جنيه للسهم المقدم من شيمبي التابعة لشركة شيميرا للاستثمار الإماراتية.

وقال عمرو الألفي، رئيس قسم البحوث بشركة برايم لتداول الأوراق المالية، إن المساهمين يرون أن الاستمرار في بلتون نوع من الشراكة مع شركة “شيميرا” التي ستقوم بتحقيق عائد على الاستثمار لن يقل عن 20% سنويًا، وهي نسبة ارتفاع السهم في السوق عن سعر عرض الشراء.

وأضاف الألفي، أن شيميرا ستقوم باستغلال إمكانيات الشركة لتحقيق عوائد استثمارية جيدة على استثمارها في بلتون خاصة وأن المحتفظين بالسهم يروا قيمة أكبر للشركة في المستقبل.

وقال مصطفى الكردي، رئيس مجموعة بشركة العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية، إنه من الطبيعي ألا يستجيب الأفراد للعرض نظرًا لارتفاع سعر السهم في السوق عن عرض الشراء بنحو 15%، كما أن حالة السوق نفسها كانت في ضعف بسبب التقييمات في عروض الاستحواذ، وفق صحيفة البورصة.

وتمتلك أوراسكوم القابضة نحو 55.9% من رأسمال بلتون المالية القابضة بعدد نحو 259.12 مليون سهم، من إجمالي أسهم بلتون البالغة نحو 463.48 مليون سهم. واستهدف عرض الشراء الاستحواذ على 417.13 مليون سهم تمثل 90% من رأسمال بلتون، وبحد أدنى 236.37 مليون سهم تمثل 51% من رأسمال الشركة.

أهم الأخبار

ارتفع مؤشر “ستاندرد آند بورز جلوبال” لمديري المشتريات في مصر، الذي يقيس أداء القطاع الخاص غير النفطي، قليلًا إلى 46.4 نقطة في يوليو من 45.2 في يونيو عندما كان في أدنى مستوى منذ عامين، لكنه ظل دون مستوى الخمسين نقطة التي تفصل بين النمو والانكماش. وبذلك يكون المؤشر قد مر عليه 20 شهرًا في منطقة الانكماش.

وتسبب استمرار تأثر الطلب بارتفاع معدل التضخم وضغط النقص في المعروض على الإمدادات، في تراجع الإنتاج بالشركات التي واجهت انخفاضًا في الطلبيات الجديدة، وقالت “ستاندرد آند بورز جلوبال” إن معدل الانكماش تراجع منذ يونيو لكنه لا يزال حادًا، إذ وجد العديد من أعضاء اللجنة أن ارتفاع الأسعار أدى إلى انخفاض في إنفاق العملاء.

بالإضافة إلى ضعف الطلب، واصل المشاركون في الاستطلاع تسليط الضوء على أن نقص المواد الخام حد من قدراتهم، وربطوا هذا النقص وارتفاع التكاليف بجائحة كورونا والحرب الروسية في أوكرانيا وقوة الدولار”، بحسب تقرير ستاندرد آند جلوبال، التي لاحظت انكماش أن قطاعات الصناعات التحويلية والإنشاءات والجملة والتجزئة.. التفاصيل

قال أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن الهيئة تفكر بإدراج 3 شركات في البورصة المصرية مع نهاية العام الحالي، وجارٍ إنهاء الدراسات مع وزارة المالية والاستثمار. وأضاف ربيع في مقابلة مع قناة “العربية”، أن الشركات المحددة هي التي تحقق مستويات ربحية عالية، وسيتم طرح من 10% إلى 15% منها في البورصة.

وأوضح أن صندوق هيئة قناة السويس الذي أطلقته الحكومة يستهدف الوصول إلى 100 مليار جنيه، لتمويل جزء من الاستثمار في مشروعات قومية كبيرة لهيئة قناة السويس، وجزء آخر للاستثمار في البورصة المصرية. وتابع: “لا نفكر حاليًا في فرض أي رسوم إضافية لعبور القناة”، مشيرًا إلى أن الزيادة التي تم رفعها مناسبة في الوقت الحالي.

توصل صندوق التنمية الحضرية إلى اتفاق شبه نهائي مع تحالف مصرفي يضم بنوك الأهلى المصري ومصر والقاهرة، حول قرض قيمته 53 مليار جنيه، لتعزيز الملاءة المالية للصندوق وزيادة قدرته على استكمال مشروعاته التنموية.

قال خالد صديق، رئيس مجلس إدارة الصندوق إن الصندوق تلقى عرضًا من هذا التحالف، بعد أن حصل مؤخرًا على موافقة أولية من مجلس الوزراء والبنك المركزى على القرض، متوقعًا في تصريح لـ”المال” الحصول على التمويل في العام الجارى.

توصلت شركة كرة القدم بالنادي الأهلي، لاتفاق مع شركة “أديداس” الألمانية، لتكون المورد الجديد لملابس الفريق، بداية من مباراة الفريق أمام الزمالك بكأس السوبر المقرر لها 28 أكتوبر المقبل، بأبوظبي.

الأهلي أعلن أن مجلس الإدارة، ناقش السياسات الجديدة التي تتبعها شركة الأهلي لكرة القدم برئاسة ياسين منصور، بخصوص تسويق وبيع حقوق الرعاية والبث التليفزيوني، وكذلك آليات التعاقد مع إحدى كبريات الشركات العالمية الموردة للملابس الرياضية للفريق الأول لكرة القدم، ورسوم التراخيص الخاصة لهذه الملابس باستخدام العلامة التجارية للفريق، خلال اجتماعه مساء الإثنين الماضي.

بحسب مصادر تحدثت لـ”إيكونومي بلس” فقد لعب عمرو شاهين، المدير التنفيذي لشركة كرة القدم بالنادي الأهلي، دور البطولة في عقد “أديداس” لارتباطه بعلاقة جيدة بإدارة الشركة الأم في ألمانيا، بحكم علاقة عمل سابقة جمعته بهم خلال عمله بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”.. التفاصيل

عينت المجموعة المالية هيرميس القابضة، علاء العفيفي في منصب الرئيس التنفيذي لقطاع التمويل غير المصرفي (NBFI) بالمجموعة اعتبارًا من 1 أغسطس الجاري. ومن خلال منصبه الجديد، سيكون العفيفي مسئولًا عن مختلف أنشطة قطاع التمويل غير المصرفي بالمجموعة المالية هيرميس باستثناء شركة “ڤاليو”، منصة تكنولوجيا الخدمات المالية، على أن يشغل منصب عضو مجلس الإدارة غير التنفيذي ممثلًا لحصة الأغلبية بشركة “ڤاليو”. وستتضمن مسئوليات العفيفي أيضًا تنمية العمليات التشغيلية لقطاع التمويل غير المصرفي وذلك عبر إضافة المزيد من المنتجات والخدمات الجديدة سواء من خلال الشركة أو عبر عمليات الاستحواذ..التفاصيل

تعتزم شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة التقدم بمذكرة إلى جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، للمطالبة بإعادة النظر في موافقته على مد قرار خفض الطاقات الإنتاجية في 23 شركة أسمنت عاملة في السوق المصرية، لكونه سيسهم في زيادة أسعار الأسمنت ما يدعم حالة الركود الحالية، حسبما قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، لـ”المال”.

تلقت شركة العربية لإدارة وتطوير الأصول، مسودة مذكرة تفاهم من شركة المصرية للإسكان والتعمير “رامو” للشراكة في تطوير مساحة 24.8 ألف متر مربع أرض بمدينة طنطا في محافظة الغربية. وكشفت الشركة في نهاية يونيو الماضي عن تلقيها عرضًا ماليًا من “رامو” للشراكة في تطوير تلك المساحة.

وقال محمد حمدي، مسئول علاقات المستثمرين بالشركة، لصحيفة “البورصة”، إن العربية لإدارة الأصول بصدد عقد اجتماع مجلس إدارة لمناقشة تفاصيل المذكرة للبت في الموافقة على الشراكة الأسبوع المقبل ويتناول الاجتماع سيتناول على الملامح الاستثمارية للمشروع.

تعاقد مكتب بيت الخبرة ECB للتصميمات والاستشارات الهندسية وإدارة المشروعات، مع وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة لتخطيط مشروعات النقل، ليقدم المكتب خدمات إعداد الدراسات والتصميمات لمشروع خط سكة حديد “شرق التفريعة بورسعيد”.

وقال الدكتور محمد عبدالغني، رئيس بيت الخبرة ECB إن المشروع يهدف إلى إنشاء خط سكة حديد لربط المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وميناء شرق التفريعة – بورسعيد، وذلك بهدف تسهيل نقل البضائع والحاويات بين المنطقتين.

فيديو اليوم

مع بدء غزو أوكرانيا، انهالت على روسيا العقوبات الغربية لحصارها اقتصاديا. إلا أنه بعد شهر من الغزو، خرج بوتين بمناورة اقتصادية ضد خصومه بالغرب “الغاز مقابل الروبل”، رجل واحد فقط هو مهندس هذه المناورة، فمن هو؟

نتابع

وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بالعمل على حل المشكلات التي تواجه القطاع الصناعي، والتقى “مدبولي” أمس، نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة؛ من أجل استعراض نتائج اجتماعات لجنة دراسة التحديات التي تواجه المشروعات الصناعية، وأهم التوصيات والمقترحات المنبثقة عنها.

وأكدت وزيرة التجارة والصناعة أن الحكومة اتخذت بالفعل إجراءات عديدة لتيسير سبل الاستثمار في قطاع الصناعة بصفة عامة، وتوسعة نطاق النشاط الصناعي وإقامة مشروعات جديدة والتوسع في المشروعات القائمة؛ وذلك بهدف زيادة معدل الصادرات وتيسير المناخ الاستثماري في هذا القطاع الحيوي، موضحة في هذا السياق أن اللجنة المشكلة لدراسة التحديات التي تواجه المشروعات الصناعية وضعت العديد من الإجراءات المقترحة لحل المشكلات والتحديات المطروحة في هذا القطاع.

طرحت شركة “ام أو تي MOT” للاستثمار والتنمية، التابعة لوزارة النقل، على مستثمري القطاع الخاص، مساحة أراضٍ تصل إلى 160 ألف متر من أملاك هيئة سكك حديد مصر للاستغلال بنظام حق الانتفاع لفترة 20 عامًا.

وبحسب “المال”، فإن المساحات المطروحة تبدأ من 400 متر، حتى 46.122 ألف متر، يستهدف أن يقام على الحصة الأكبر منها مولات تجارية متوسطة الحجم، وجراجات، خاصة أنها أراضٍ مجاورة للمحاور المرورية، وقريبة أيضًا من محطات السكة الحديد.

تواجه مؤسسة “فاينانس إن موشن Finance in motion” -مستشار صندوقي “سند” لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، و”الأخضر” لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة- صعوبات في تجديد تراخيص عملها، والتي وصفتها مصادر بأنها تهددها بالخروج من السوق المصرية.

وأوضحت المصادر أن هيئة الاستثمار طالبت المؤسسة بأن يكون لها شركة بديلًا عن مكتب التمثيل كشرط للتجديد، وهو ما رفضته الشركة الأم بالخارج، مشيرة إلى أن المؤسسة حصلت على مهلة حتى شهر سبتمبر المقبل لتوفيق أوضاعها، مع استمرار المفاوضات مع هيئة الاستثمار لإقناعها بتجديد الترخيص دون التمسك بشرط تأسيس شركة، وفق “المال”.

أفصحت شركة منازل القابضة عن بدء شركتها التابعة بصورة غير مباشرة منازل للتطوير العقاري (مصر) مفاوضات للتخارج من مشروع “زويا” بالساحل الشمالي والبالغ قيمته 125 مليون جنيه.

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، عن مد فترة تلقي عروض الشركات المؤهلة للقيام بتشغيل وإدارة والمساهمة في رأس مال شركة “مصر لمحطات شحن السيارات الكهربائية” حتى 31 أغسطس الجاري. ووفق بيان صحفي، تستهدف الشركة إنشاء وتشغيل 3 آلاف شاحن مزدوج كمرحلة أولى خلال 18 شهرًا تغطي كافة الطرق السريعة ومحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية، على أن تقوم الشركة الفائزة بالمناقصة، بتكليف أحد بيوت الخبرة المتخصصة لاختيار مواقع المحطات من قائمة مبدئية ضمت أكثر من ألفي موقع.

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، استمرار تلقى طلبات إنهاء المنازعات الضريبية حتى نهاية ديسمبر المقبل، والتي تنظرها المحاكم ولجان الطعن الضريبى ولجان التظلمات بين مصالح الضرائب والممولين أو المكلفين الناشئة عن تطبيق أحكام القوانين الضريبية، التي تقوم المصالح الضريبية بتطبيقها أيًا كانت الحالة التي عليها الدعوى أو الطعن، موضحًا أن هذه فرصة أخيرة للممولين لإنهاء كل المنازعات الضريبية. وأضاف أن لجان إنهاء المنازعات الضريبية مستمرة في أعمالها للفصل في الطلبات السابقة التي لم يتم البت فيها حتى الآن، وفق بيان للوزارة.

ناقشت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ونيفين القباج وزير التضامن الاجتماعي، إنشاء حاضنات للأعمال وربطها بالمجمعات الصناعية، وإتاحة الفرص التصديرية للتعاونيات الإنتاجية العاملة في أكثر من 12 نشاط صناعي وخدمي، وتطوير تصميمات المنتجات اليدوية بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة.

وقالت القباج إن وزارتها تستهدف تمويل الفئات التي تتطلب إقراض مبالغ ليست كبيرة ولا تحتوي على نسب مخاطرة عالية، والتي تبدأ من 5 آلاف جنيه وتصل إلى 30 ألف جنيه بحد أقصى، مع العلم أنها تفرض نسبة فوائد تتراوح بين 5% و7%، وتتيح القرض دون فائدة لبعض الأسر، كما تتيح الأصول الإنتاجية وأدوات الإنتاج مجانًا لبعض الفئات، بحسب بيان حكومي.

خاطبت هيئة الرقابة المالية اللجنة التأسيسية للاتحاد المصري للأوراق المالية، للبدء في اتخاذ إجراءات فتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارة الاتحاد والسير في إجراءات الدعوة لعقد الجمعية التأسيسية لانتخاب أعضاء أول مجلس إدارة للاتحاد، لتأسيس كيان مهني ذاتي التنظيم يضم الشركات العاملة بالنشاط لأول مرة في سوق رأس المال في مصر.

وأوضح الدكتور محمد عمران، رئيس الرقابة المالية، في بيان أمس أنه انضم للاتحاد حوالي 200 شركة تمثل 40% تقريبًا من إجمالي عدد الشركات من بينها ما يمثل حوالي 60% من إجمالي عدد الشركات العاملة في نشاط السمسرة في الأوراق المالية، وما يزيد عن نسبة 50% من إجمالي عدد الشركات العاملة في نشاط تكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية وصناديق الاستثمار، إضافة إلى العديد من الشركات الكبرى العاملة في نشاط الاشتراك في تأسيس الشركات (الشركات القابضة المالية)، فضلًا عن انضمام عدد من الشركات العاملة بالأنشطة الأخرى.

من ناحية أخرى، أصدر عمران قرارًا بتوجيه شركات تأمينات الأشخاص وتكوين الأموال إلى استخدام النسخة الأولى من جداول الحياة الإكتوارية المصرية باعتبارها كحد أدنى لأسس تسعير وثائق تأمينات الأشخاص وتكوين الأموال، مع موافقة الرقابة المالية نهاية كل سنة ميلادية بدءًا من 2022 ببيان إحصائي لمعدلات الوفاة الفعلية لدى شركة التأمين، مقارنة بالمعدلات الواردة بالنسخة الأولى من الجدول المصري المقرر استخدامه.

ارتفع صافي أرباح بنك كريدي أجريكول مصر بمعدل 32.3% خلال النصف الأول من العام الجاري، مسجلًا 1.01 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 767.09 مليون جنيه بالنصف المقارن من 2021، بالتوازي مع صعود إيرادات الفوائد إلى 2.81 مليار من 2.56 مليار جنيه.

غادر محمد عسران منصب العضو المنتدب لشركة أرزان لتداول الأوراق المالية ليتولى منصب رئيس قطاع أمناء الاستثمار بالبنك الزراعي، ليعود بذلك “عسران” إلى القطاع المصرفي، حيث عمل في البنك المركزي ثم البنك الأهلي المصري، ليبدأ بعدها مسيرة عمل بشركات الأوراق المالية، مع شركة بريميير لتداول الأوراق المالية ثم شركة إيفا لتداول الأوراق المالية، التي تم تغيير اسمها فيما بعد إلى أرزان لتداول الأوراق المالية، كما عمل عضوًا بمجلس إدارة الشركة الدولية للصناعات الطبية “إيكمي” المدرجة بالبورصة المصرية، منذ نحو عامين.

إنفوجراف

ألعاب

اقتصاد الخليج

تدرس شركة “الأنصاري للصرافة” طرح أسهمها في سوق دبي المالي أوائل العام المقبل، بحسب بلومبرج، في إشارة إلى أن الشركات تمضي قدماً في خططها للاكتتاب العامّ على الرغم من التراجع الأخير في شهية المستثمرين. وأجرت شركة الصرافة، ومقرها الإمارات العربية المتحدة، محادثات أولية مع مستشارين محتملين بشأن الإدراج الذي قد يحدث في الربع الأول من عام 2023.

عربي ودولي

بلغ معدل التضخم في تركيا 79.6% في يوليو الماضي، مقابل 78.6% في يونيو، وهو تسارع أبطأ قليلا من توقعات استطلاع “بلومبرج” عند 80.2%.. وشهدت إسطنبول، أكثر مدن تركيا اكتظاظا بالسكان، نموًا في الأسعار تجاوز 99% في يوليو مقارنة بنفش الشهر من العام الماضي، وفقًا لبلومبرج. وارتفعت أسعار الغذاء إلى 94.7% من 93.9% في يونيو، كما ارتفعت تكلفة النقل بنسبة 119.1%.. التفاصيل

وافق تحالف أوبك بلس على زيادة إنتاج البترول بمقدار 100 ألف برميل يوميًا خلال شهر سبتمبر المقبل، ما يمنح السوق إمدادات إضافية لكن بوتيرة أبطأ بكثير مما كانت عليه في الأشهر الأخيرة، بحسب ما نقلته وكالة “بلومبرج” عن مصادر بلجنة المراقبة الوزارية المشتركة بالتحالف. وترى “بلومبرج” أن نسبة الزيادة المعلنة ليست كافية للمستهلكين الذين يعانون ضغوطًا تضخمية نتيجة لارتفاع أسعار الطاقة، خاصة أن التحالف كان قد تعهد في شهري يوليو وأغسطس بإضافة أكثر من 600 ألف برميل يوميًا إلى السوق. وسيقسم تحالف أوبك الذي يضم 23 دولة الزيادة بالتناسب بين الأعضاء في الأشهر الأخيرة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية