النشرة البريدية

وعود كبيرة من “فريد” لتطوير القطاع المالي غير المصرفي.. “سايبس” تتقدم بعرض استحواذ على 100% من “باكين”

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

الاحتياطي الأجنبي يتراجع 232.6 مليون دولار بنهاية يوليو

“كومباس” تخطط لطرح “بنيان” في البورصة المصرية

مصر تبحث مع البنك الدولي تفعيل اتفاق تمويل تنموي بقيمة 500 مليون دولار

تحالف 5 شركات تمويل عقاري تصدر برنامج توريق بملياري جنيه

طرح مناقصة لإضاءة متحف شرم الشيخ بالطاقة الشمسية الأسبوع المقبل

مزارع الدواجن تحذر من انفلات الأسعار

“قطاع الأعمال” تستقبل أولى شحنات ماكينات الغزل ضمن خطة التطوير

القصة الرئيسية

وعود كبيرة من “فريد” لتطوير القطاع المالي غير المصرفي

كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، رئيس البورصة محمد فريد للقيام بأعمال رئيس الهيئة العامة للرقابة الإدارية لمدة عام خلفًا للدكتور محمد عمران، الذي انتهت فترة مسئوليته عن منصب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية بعد التجديد له قبل عام لفترة مؤقتة.

وقال فريد، إن الفترة المقبلة ستشهد تطوير وتنفيذ استراتيجية عمل شاملة تطول كافة الأنشطة المكونة للقطاع المالي غير المصرفي على حد سواء بداية من نشاط سوق رأس المال، مروراً بالتأجير التمويلي والتمويل العقاري، والتأمين والتمويل الاستهلاكي وصولا إلى التمويل متناهي الصغر والتخصيم، وذلك بالتنسيق مع مختلف الأطراف ذات الصلة.

كما أنها ستشهد العمل على تطوير قواعد القيد لتمكن أكبر عدد من الشركات الجادة من القيد والطرح وذلك عقب تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، وكذلك العمل على تطوير المنتجات التأمينية وسرعة البت فيها وبالأخص المنتجات التأمينية المرتبطة بالتمويل العقاري.

وأشار إلى أنه سيتم العمل على تطوير نشاط رأس المال المخاطر لمساندة الشركات الناشئة في الحصول على التمويل اللازم لتطوير أنشطتها وزيادة حجم أعمالها، جنباً إلى جنب مع الإسراع بتأسيس أسواق المشتقات وتفعيلها لتمكين المتعاملين من التحوط ضد مخاطر تقلبات الأسعار، فضلاً عن دراسة إمكانية زيادة مكون الاستثمار البيني العربى من خلال التعاون ما بين أسواق المال العربية بصورة مكثفة وإدخال كافة التعديلات المطلوبة في هذا الصدد، مع استكمال العمل الجاد على تنمية وتطوير معدلات الاستثمار المؤسسي في سوق الأوراق المالية.

وكشفت مصادر مطلعة لـ”البورصة”، أنه من المتوقع أن يتولى محمد الصياد مساعد أول رئيس البورصة لشئون القيد ورئيس قطاع القيد، منصب نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، إلى جانب المستشار رضا عبدالمعطى، وهشام رمضان نائبا رئيس الهيئة الحاليين. وأضافت المصادر، أن الدكتور أحمد عبدالرحمن نائب رئيس البورصة الحالي سيقوم بأعمال رئيس البورصة.

أهم الأخبار

تلقت شركة باكين للبويات والصناعات الكيماوية عرض استحواذ من قبل الشركة العالمية لمواد البناء والكيماويات “سايبس”، بسعر مبدئي يتراوح بين 17.5 إلى 18.2 جنيه للسهم. وقالت باكين في إفصاح أمس إن العرض وصل إليها عبر البريد المسجل بعلم الوصول في تمام الساعة الواحدة والنصف إضافة إلى نسخة أخرى مقدمة باليد.

وأشارت “سايبس” إلى أنها تستهدف شراء كامل الأسهم بنسبة 100% أو 60% كحد أدنى، على أن تحدد السعر النهائي للعرض بعد الانتهاء من عملية الفحص النافي للجهالة للكيان محل الاستحواذ. وكانت باكين قد تلقت في 7 يوليو الماضي عرض استحواذ على كامل أسهمها من شركة سايباد للاستثمار الصناعي بسعر يتراوح بين 16 و16.5 جنيه للسهم.

نفت شركة ريكاب للاستثمارات المالية ما تردد عن وجود عرض استحواذ على أسهمها، مؤكدة في بيان إفصاح أمس أنه لا تتوافر لديها أي معلومات بشأن ذلك الأمر من الأساس.

كشف طارق عبد الرحمن، الشريك التنفيذي في شركة كومباس كابيتال، عن خطة الشركة لطرح حصة من شركتها التابعة “بنيان للتنمية والتجارة” في البورصة، والتي تمتلك أصولًا تبلغ قيمتها 5.5 مليار جنيه، موضحًا أن خطوة الطرح في سوق المال مرهونة بوضعية وظروف البورصة.

وأكد “عبد الرحمن” أن كومباس تستهدف استثمار نحو 100 مليون دولار خلال الـ12 شهرًا المقبلة، لشراء مبانٍ تجارية وإدارية وأصول لوجستية- مخازن- يتم تأجيرها لشركات ذات ثقل بقطاعات متنوعة، فضلًا عن تنفيذ استحواذ على مجموعة مبانٍ في صفقة تتراوح قيمتها بين 450 و650 مليون جنيه، مرجحًا الانتهاء من العملية قبل نهاية العام الحالي، وفق “المال”.

تراجع صافي الاحتياطيات من النقد الأجنبي إلى 33.14 مليار دولار بنهاية يوليو الماضي مقارنة مع 33.375 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي، وبحسب بيانات البنك المركزي فإن قيمة الذهب المدرج بالاحتياطي انخفضت بنحو 253 مليون دولار ليسجل نحو 7.061 مليار دولار.

فيما بلغ حجم العملات الأجنبية 25.855 مليار دولار بنهاية يوليو، مقابل 26.017 مليار دولار بنهاية يونيو السابق عليه، بالتزامن مع ارتفاع رصيد حقوق السحب الخاصة إلى 232 مليونًا من 50 مليون دولار خلال فترة المقارنة.

بحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، مع بعثة مجموعة البنك الدولي، الإجراءات التنفيذية لتفعيل اتفاق التمويل التنموي الذي تم إقراره خلال يونيو الماضي بقيمة 500 مليون دولار، لتعزيز جهود مصر في تحقيق الأمن الغذائي وتعزيز صمود الاقتصاد المصري أمام تداعيات الحرب الدائرة في أوروبا.

وتعد مصر أول دولة يقوم البنك الدولي بإتمام برنامج لدعم وتنمية منظومة الأمن الغذائي والإنتاج المُستدام معها، بحسب بيان حكومي.

في آخر حوار له قبل ترك منصبه كشف الدكتور محمد عمران عن العمل على إعداد مقترح يقضي بالسماح لشركات التأمين على الحياة بتأسيس صناديق تأمين خاصة للأفراد الذين لا تربطهم علاقات مباشرة على غرار تجربة دولة نيجيريا، بهدف توفير وعاء مناسب للفئات المهمشة، سعيًا لاستكمال باقة الأنشطة والخدمات التي وفرتها الهيئة طوال السنوات الماضية لهذه الشريحة، مثل التمويل متناهي الصغر والتمويل الاستهلاكي، والتأمين متناهي الصغر.

وأشار إلى التحدث مع وزير الإسكان بخصوص إصدار هيئة المجتمعات العمرانية سندات توريق للحقوق المالية المستقبلية، في ضوء تصور لحجم المبيعات السنوية، وانتهى الحديث باعتزام دراسة إصدار هذه النوعية من السندات، وفقا لـ”حابي”.

 يعتزم تحالف مكون من 5 شركات تمويل عقاري بالسوق المحلية إصدار برنامج موحد لسندات التوريق، بقيمة أولية تبلغ 2 مليار جنيه، بهدف تعزيز ملاءتها المالية وتقليص نسبة الديون بمحافظها وتنويع الإيرادات. وقالت مصادر مقربة من الملف، لـ”المال” إن التحالف يضم شركات الأولى، وأملاك، وبداية، والأهلي، والمصرية (EMRC).

وبحثت بعض شركات التمويل العقاري منذ فترة إصدار سندات توريق لمحافظها، ولكن بعد مناقشة الأمر مع بنوك الاستثمار المتخصصة اصطدمت بارتفاع تكلفة الإصدار، بحسب الصحيفة، ما دفعها لدراسة فكرة إنشاء تحالف يضم أكثر من شركة بهدف توزيع التكاليف والمخاطر، مشيرة إلى أن كل شركة تنوي المشاركة بجزء من محفظتها في السندات المتوقع طرحها، فمثلًا ستعرض “الأولى” المشاركة بنحو 650 مليون جنيه في الإصدار، كما ستتولى شركة ميريس للتصنيف الائتماني وضع الدرجة الائتمانية للسندات المتوقع طرحها.

تطرح الحكومة مناقصة لإنشاء محطة طاقة شمسية في متحف شرم الشيخ يوم 15 من الشهر الجاري. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” إنه سيتم تلقي العروض من الشركات الراغبة في تقديم العروض الفنية والمالية بتنفيذ المشروع يوم 15 من الشهر الجاري، وسيتم فحص العطاءات والترسية في مدة أقصاها أسبوع، قبل استضافة قمة المناخ المقبلة في مدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل.

أوضحت المصادر، أن المحطة الشمسية المقرر تدشينها تصل قدراتها إلى 280 كيلووات، ومن المزمع أن يتم الالتزام بتنفيذ المحطة وتشغيلها في غضون 3 أشهر، وسيتم إبلاغ الشركات بذلك. وذكرت المصادر، أنه يجرى تكثيف الأعمال الخاصة بتركيب محطات الطاقة النظيفة في العديد من الفنادق والقرى السياحية، لتحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء قبل انعقاد قمة المناخ المقبلة.

فيديو اليوم

أمضى المصريون 72.3 مليار ساعة على تطبيقات الموبايل، ما بين تيك توك، فيس بوك، واتس آب، تليجرام، ماسنجر خلال 2021.

نتابع

استقبلت وزارة قطاع الأعمال العام أولى شحنات ماكينات الغزل والنسيج الحديثة ضمن مشروع تطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، وتضم الشحنة ماكينات غزل واردة من شركة ريتر السويسرية لصناعة آلات الغزل والنسيج، حيث تتخصص هذه الماكينات في غزل الكومباكت لمصنع “غزل 4” بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، الجاري إعادة بنائه وتأهيله على مساحة 24.6 ألف متر، ضمن خطة تطوير شركات القطاع بتكلفة استثمارية تتجاوز 23 مليار جنيه، وفق بيان الوزارة.

يخطط بنك قناة السويس لزيادة حجم صندوق السويس اليومي النقدي من 250 مليون جنيه إلى 700 مليون جنيه، وينتظر البنك الحصول على الموافقات اللازمة، حسبما قال حسين رفاعي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك، لحابي.

دخلت مجموعة سعد الدين للغازات، في شراكة مع شركة EKC الهندية، لتصنيع أسطوانات الغاز الخاصة بالسيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي، باستثمارات تقدر بنحو 35 مليون دولار.

وقال محمد سعد الدين، رئيس المجموعة، إن الشريكين حصلتا على قطعة أرض في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة، على مساحة 35 ألف متر مربع، لإنشاء المصنع. وأضاف لـصحيفة “البورصة” أن حصة مجموعة سعد الدين للغازات في المصنع الجديد سوف تبلغ 20%، فيما سيكون نصيب الشركة الهندية 80% وستبدأ الإنشاءات خلال شهرين عقب الحصول على التراخيص، فيما سيتم بدء الإنتاج خلال عام تقريبًا.

وقال سعد الدين إن قرار إنشاء المصنع في مصر يعود إلى رغبة الشركة في تعميق التصنيع المحلى، خاصة في ظل رغبة الحكومة في تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي. وبلغ عدد الطلبات على الموقع الخاص بمبادرة إحلال السيارات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، 45 ألف سيارة بنهاية يوليو موزعة حسب الماركات ما بين ملاكي وتاكسي وميكروباص، بحسب طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم المبادرة.

خاطبت شعبة الصيدليات بغرفة القاهرة التجارية، هيئة الدواء المصرية، لتوحيد أسعار الأدوية بعد زيادة أسعارها للمنتجات القديمة والجديدة وفقًا للسعر الجديد، منعًا لوجود سعرين لنفس المنتج في السوق، حيث ارتفع سعر 300 صنف من الأدوية خلال الفترة الأخيرة وفقا للشعبة.

قال حازم القماح، نائب رئيس الشعبة، إنها أرسلت خطابها إلى الهيئة خلال الشهر الماضي، لتوحيد سعر الأدوية وفقا للسعر الجديد، حتى لا يتخبط السوق، حيث يبحث المستهلك عن الأسعار القديمة للمنتج. وأوضح أن توحيد سعر المنتج الواحد يسهم في الحفاظ على رأسمال الصيدليات ومنع تآكله، حيث ستتمكن من شراء نفس عدد عبوات الأدوية بعد بيع المنتجات القديمة بالسعر الجديد، دون النظر إلى فرق السعر.

تعتزم هيئة ميناء الإسكندرية طرح مزايدة لبيع نحو 500 طن حديد خردة من الطرد المنتشل من السفينة “إيجاسكوفورشن” والمتواجدة على رصيف 63 بميناء الإسكندرية.

وذكرت صحيفة “البورصة” أن الهيئة وجهت الدعوة للشركات والتجار المتخصصين وذوي الخبرة والذين تنطبق عليهم الشروط موضحة أنه يتم حساب الكميات المبيعة وفقًا للأوزان الفعلية على أن يتم عمل محضر لكل كمية مباعة وفقا للمستندات بالوزن.

وأشارت الهيئة إلى عقد المزايدة 21 أغسطس الجاري، لافتة إلى التزام الراسي عليه المزاد فور رسو المزاد أن يقدم تأمينًا نهائيًا بنسبة 30% من إجمالي قيمة اللوط التي تمت ترسيتها عليه ولا يتم رد التأمين النهائي إلا بعد استلام اللوط المباع.

في سياق متصل تخطط هيئة ميناء الإسكندرية لطرح 54 ألف متر للاستغلال، وحددت الهيئة منتصف أغسطس للمزايدة على حق استغلال ساحتين مساحة كل منهما 10 آلاف متر مربع بالمنطقة الخامسة بالميناء لتخزين وتداول الحاويات والبضائع العامة والاخشاب لمدة استغلال 5 سنوات بجانب 6 أشهر للتجهيز يتم التحاسب خلالها بواقع 50% من الفئة الشاملة الراسي بها المزاد ويبلغ تأمين دخول المزاد 500 ألف جنيه.

حذر أصحاب مزارع دواجن من انفلات قريب للأسعار مع استمرار ارتفاع تكاليف الإنتاج التي تجبر الكثيرين على التخلص من دورات التربية الحالية قبل موعدها، خاصة على مستوى دواجن بيض المائدة والتفريخ.

قال على الدواهري، أحد كبار مُربي الدواجن في محافظة الدقهلية، إن أسعار بيع الدواجن الفعلية لا تتجاوز 25.5 جنيه للكيلو من أرض المزرعة حاليًا، في حين أن الأسعار المعلنة تصل إلى 27 جنيهًا في الكيلو، وهي أقل من حد التكلفة بأكثر من 5 جنيهات في الكيلو.

وأوضح أنه مع استمرار ارتفاع تكاليف التربية من خلال الأعلاف التي تجاوز متوسط سعرها 12 ألف جنيه للطن حاليًا، اضطرت مزارع كثيرة للتوقف عن البيع لبعض الفترات، ما رفع أوزان الدواجن لمتوسط 3.5 و4 كيلو جرامات للدجاجة الواحدة.. التفاصيل

إنفوجراف

التجارة العالمية

اقتصاد الخليج

قال وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح إن شركة أبل ستعلن في وقت قريب عن بدء العمل في المنطقة اللوجستية بمطار الملك خالد في المملكة ضمن خطط الوزارة لإطلاق المنطقة الاقتصادية بالمطار خلال أسابيع قليلة. أضاف الفالح لـ “الشرق”، خلال حفل تخرج الدفعة الأولى من أكاديمية المطورين لشركة أبل في الرياض، أن الاتفاق مع الشركة الأميركية تم خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لولاية كاليفورنيا ومقابلة تيم كوك رئيس الشركة في عام 2018.

عربي ودولي

قفز حجم إنتاج الذهب في الصين بنسبة 12.4% خلال النصف الأول من العام الحالي، على أساس سنوي، ليصل إلى 230.3 طن حسب ما نقلته وكالة شينخوا عن جمعية الصين للذهب. وازداد حجم إنتاج المنتجات الذهبية المصنوعة من المواد الخام المحلية إلى 174.7 طن في النصف الأول من العام الجاري، بزيادة 14.4% على أساس سنوي. أما المنتجات المصنوعة من المواد الخام المستوردة فتوسع حجم إنتاجها بنسبة 6.7% على أساس سنوي ليصل إلى 55.6 طن.. التفاصيل

ارتفعت الاحتياطيات الأجنبية لتركيا بأكبر قدر منذ فبراير الماضي بعد تحويلات نقدية من قبل شركة “روساتوم” النووية الروسية إلى شركة تركية تابعة، وفق “بلومبرج”. وقالت مصادر تركية الشهر الماضي إن شركة روساتوم المملوكة لحكومة روسيا، ستحيل 15 مليار دولار إلى شركة تابعة لها مقرها تركيا لبناء محطة “أكويو” النووية على ساحل البحر الأبيض المتوسط في تركيا بتكلفة 20 مليار دولار. وبلغ إجمالي احتياطيات العملات الأجنبية لتركيا 61.1 مليار دولار، والذهب 40.2 مليار دولار، وفقًا لبيانات نشرها البنك المركزي التركي.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

آسيا .. الاستعداد لمواجهة نقص البترول والغاز

يتجه الركود غير المسبوق والذى لا رجعة فيه، فى القدرة...

منطقة إعلانية