النشرة البريدية

الحكومة تبدأ خطة ترشيد استهلاك الغاز لتوفير العملة الصعبة.. “السيادي السعودي” يتفق على شراء 25% من “موبكو” للأسمدة

مصطفى مدبولي

العناوين الرئيسية

“سايباد” تبحث رفع سعر الاستحواذ على “باكين” لمنافسة عرض “سايبس”

بدء تداول البورصة السلعية الربع الأول من العام المقبل

“كايروهاوس” تتعاقد مع 3 شركات لتطوير مجمع التحرير باستثمارات 200 مليون دولار

تخصيص 40 قرشًا من ضريبة القيمة المضافة على السجائر لصالح “التأمين الصحي

لجنة حكومية تدرس سيناريوهين لضم 7 موانئ إلى شركة قابضة

“قطاع الأعمال” تدمج “النصر والهندسية” للسيارات في كيان واحد للمركبات الكهربائية

“هيرميس” تدير تمويلًا بـ 750 مليون جنيه لصالح “مول العرب”

“جي آي جي” للتأمين تقدم عرضًا للاستحواذ على “إيه آي جي” مقابل 164.1 مليون جنيه

القصة الرئيسية

الحكومة تبدأ خطة ترشيد استهلاك الغاز لتوفير العملة الصعبة

تبدأ الحكومة خطة لترشيد الغاز المستخدم في محطات إنتاج الكهرباء لتوفير العملة الأجنبية وتحقيق عوائد مالية نتيجة تصديره لعدد من الدول. وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن مصر اتخذت إجراء منذ شهر أكتوبر الماضي، بعد اتفاق بين وزارتي الكهرباء والبترول، باستبدال الغاز بالمازوت لتوليد الكهرباء، حيث كانت الدولة تستخدم أكثر من 60% من إنتاج الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء.

وأضاف أن ترشيد استهلاك الغاز وتوفيره يحقق عدة أمور إيجابية لمصر، وتابع: “حاولنا استبدال الغاز بالمازوت لتوليد الكهرباء ونجحنا في ذلك، وحققنا فائضًا وصدرناه على مدار الفترة الماضية متوسطة بين 100 و150 مليون دولار شهريًا، دون تخفيف استهلاك الكهرباء”.

وأضاف رئيس الوزراء، أن فاتورة الغاز الطبيعي ارتفعت بشكل كبير على مستوى العالم، وحدث ارتفاع لسعر صرف الدولار، ومن ثم زادت الضغوط على الدولة، حيث سعّرت الدولة الغاز المستخدم في توليد الكهرباء، بنحو 3 دولارات للمليون وحدة حرارية، لكن إذا تم التصدير سيكون المليون وحدة حرارية بـ30 دولارًا.

وذكر أن تسعير الكهرباء مدعوم بصورة غير مسبوقة لأن الغاز بعشر قيمته الفعلية في السوق العالمي، والسعر الحقيقي يكون 5 أضعاف الأسعار الحالية.

أوضح رئيس الوزراء، أن الحكومة ستطبق قرارات فورية بداية من الأسبوع المقبل، حيث يتم توجيه المولات التجارية التي تضم تكييفات مركزية، بألا تقل درجة حرارتها عن 25 درجة.

وأضاف مدبولي، خلال كلمته في مؤتمر صحفي، أن تنسيقًا تم مع الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، لوضع خطة لترشيد الكهرباء في المنشآت الرياضية والاستادات الكبيرة، والنوادي والاتحادات الرياضية.

فيما كشف مصدر بالشركة القابضة للكهرباء لصحيفة “البورصة” عن زيادة الاعتماد على المازوت في تشغيل محطات الكهرباء البخارية لتخفيف استهلاك الغاز، ومن المزمع أن تسهم الخطة المتبعة في الوقت الحالي في ترشيد استهلاك بين 10 و15 مليون متر مكعب غاز يوميا”.

أوضح أن الوحدات المستنفذة للوقود تم وقفها واستبدالها بمحطات أخرى أكثر كفاءة، كما يجرى تشغيل قرابة 75% من محطات الكهرباء التي نفذتها سيمنس، ورغم أنها تعمل بالغاز الطبيعي، إلا أنها موفرة في الاستهلاك وكفاءتها تتجاوز 60%.

أهم الأخبار

اتفقت الشركة السعودية المصرية للاستثمار، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي على شراء 25% من أسهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” بعلاوة سعرية تبلغ 25% فوق سعر السهم في البورصة، بحسب ما نقله موقع “الشرق مع بلومبرج” عن مسؤول حكومي طلب عدم الكشف عن هويته. وسيستحوذ الصندوق السيادي السعودي على حصص مملوكة لوزارة المالية وبنك الاستثمار القومي وجاسكو ومصر لتأمينات الحياة بالشركة، وهو ما ذكرناه في عدد أمس من نشرتنا نقلا عن صحيفة “المال”.. التفاصيل

وافقت الجمعية العام غير العادية لشركة النصر لصناعة السيارات، التابعة لقطاع الأعمال العام، على قرار دمجها مع الشركة الهندسية في كيان واحد. وتتضمن مشروعات الكيان الجديد الناشئ عن دمج الشركتين إنتاج مركبات كهربائية متنوعة من السيارة “السيدان” والميكروباص وبديل للتوك توك، حسب بيان من وزارة قطاع الأعمال العام أمس. وتشمل مشروعات الكيان الجديد أيضا مشروعات لتطوير البطاريات ونظم التحكم، بالتعاون مع شركات عالمية ومحلية.. التفاصيل

أتم قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع للمجموعة المالية هيرميس، تقديم الخدمات الاستشارية لتمويل بقيمة 750 مليون جنيه على شريحتين في عملية بيع وإعادة تأجير لصالح مول العرب التابع لشركة “مراكز” للتطوير العقاري. وقام القطاع  بدور المستشار المالي ومرتب الصفقة الأوحد، بينما قامت المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية، بدور شريك التأجير و قام بدور البنك المقرض بنك الاستثمار العربي aiBANK، الذي استحوذت المجموعة المالية هيرميس القابضة مؤخرًا على حصة الأغلبية به.. التفاصيل

تسعى شركة جي أي جي للتأمين مصر للاستحواذ على شركة إيه أي جي إيجيبت للتأمين، وقالت الهيئة العامة للرقابة المالية إن “جي آي جي” قدمت عرض شراء إجباري وجاري دراسة العرض. وأضافت الهيئة أن العرض يتضمن الاستحواذ على 1.2 مليون سهم بواقع 100% من أسهم إيه أي جي، بسعر نقدي يبلغ 164.14 مليون جنيه، وبحد أدنى للتنفيذ 75% من أسهم رأسمال الشركة.

وقال علاء الزهيري، العضو المنتدب لشركة “جي أي جي للتأمين” مصر، إنه تم عمل الفحص النافي للجهالة الخاص بعرض الشراء وتقديمه لهيئة الرقابة المالية وفي انتظار موافقتها، كاشفًا عن تولي مكتب حلمي وحمزة وشركاؤهما – مكتب بيكر مكنزي بالقاهرة مهام الاستشارات القانونية الخاصة بالصفقة، بحسب “أموال الغد”. ونقل الموقع عن مصادر أنه تم تعيين بنك الاستثمار برايم مستشارًا ماليًا لصفقة الاستحواذ.

ونبقى مع مستجدات الصفقات، إذ تدرس شركة سايباد للاستثمار الصناعي رفع سعر عرض شرائها لـ90% من أسهم البويات والصناعات الكيماوية – باكين، والذي كان يتراوح مبدئيًا بين 16 و16.5 جنيه، في حين تراوح العرض المنافس من شركة سايبس العالمية  من 17.5 إلى 18.5 جنيه للسهم.

وقالت مصادر لـ”المال” إن سايباد مستمرة في المنافسة على أسهم باكين، رغم رفض إدارة الأخيرة سعر العرض المقدم، وأنها قد ترفع السعر بناءً على نتائج الفحص. فيما أكدت مصادر في باكين أنه سيتم مناقشة طلب سايباد بدء إجراءات الفحص النافي للجهالة خلال أقرب جمعية عمومية مقبلة، بينما ينوى مجلس الإدارة مناقشة عرض سايبس خلال الاجتماع المقبل للبت في امكانية السماح لها ببدء عمليات الفحص أيضًا، ومن ثم المفاضلة بين العرضين بناء على سعر السهم، لاسيما أن المساهم الرئيسي الممثل في الشركة القابضة للصناعات الكيماوية يرغب في التخارج من الشركة في إطار توجه الحكومة للتخارج من بعض الأصول غير الأساسية.

توقع الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية بدء تداول البورصة السلعية خلال الربع الأول من العام المقبل، وجاري دراسة تداول بعض السبائك الذهبية إلى جانب القطن.

وقال “عشماوي” إنه من المتوقع أن يشهد الشهر المقبل توقيع العقود الخاصة بالمرحلة الأولى من مستودعات المخازن الاستراتيجية مع المستثمرين والتي تشمل أربع مستودعات في محافظات الشرقية والسويس والفيوم والأقصر، وذلك مع شركات أوراسكوم وسامكريت وحسن علام، حيث بدأت هذه الشركات في إجراءات الحصول على التمويلات الخاصة بالمستودعات، إذ تصل التكلفة الاستثمارية للمستودع الواحد إلى نحو 3 مليار ات جنيه.

وأضاف أنه سيتم طرح المرحلة الثانية بواقع 3 مستودعات بمحافظات كفر الشيخ والصعيد والثالثة بمحافظات وجه بحري في 2023 بإجمالي تكلفة 9 مليارات جنيه، والتي  ستسهم في زيادة المخزون الاستراتيجي من السلع إلى 8 و9 شهور، وفق موقع “أموال الغد”.

وتعتزم الشركة المصرية لتجارة الجملة إقامة 3 مولات تجارية خلال العام المالي الحالي، بالشراكة مع شركات تطوير عقاري، استثمارات قدرها 400 مليون جنيه، بحسب الدكتور محمد عاطف.

وقعت شركة كايرو هاوس، الممثلة للتحالف الأمريكي الفائز بأعمال تطوير وإعادة تأهيل مجمع التحرير، عقود شراكة مع شركات اتحاد المقاولين، المقاول العام للمشروع، و”كروم” لإدارة المشروعات، و”آر ام سي RMC” للاستشارات الهندسية؛ لبدء العمل بمشروع تحويل مجمع التحرير إلى مبنى فندقي فاخر، باستثمارات 200 مليون دولار.

وتوقّع راندال لانجر، الشريك والمؤسس لمجموعة “جلوبال فينتشرز”، عضو التحالف الأمريكي الإماراتي المطوّر لمجمّع التحرير في القاهرة، الانتهاء من أعمال تصميم وبناء فندق “كايرو هاوس” وسط العاصمة بنهاية عام 2024.

وأضاف في تصريحات لـ”الشرق مع بلومبرج” أنه “سيتم إنجاز الفندق بالكامل خلال 31 شهرًا، وسيضم 450 غرفة، بتصنيف من درجة 5 نجوم، كما يتميز الفندق بتحويل السطح إلى مكان مميز جدًا للترفيه”.

وفي ديسمبر 2021، فاز تحالف أمريكي، يضم “جلوبال فينتشرز”، ومجموعة “أوكسفورد كابيتال”، وشركة “العتيبة للاستثمار”، بعقد تطوير وإعادة تأهيل مجمّع التحرير وسط القاهرة، في عملية طرح من قِبل الصندوق السيادي المصري، استهدفت جذب مطورين وشركاء من كافة أنحاء العالم، متخصصين في إعادة تأهيل وتطوير المباني التاريخية.

نتابع 

وقعت وزارة النقل، وشركة نيريك المصرية، بروتوكول تعاون مع شركة “تالجو” الإسبانية لدراسة إنشاء مصنع لتصنيع عربات ركاب السكك الحديدية محليا. ويشمل البروتوكول تصنيع 500 عربة ركاب سكك حديدية متنوعة (100 عربة درجة أولى مكيفة -200 عربة درجة ثانية مكيفة – 200 عربة درجة ثالثة متطورة) بتكنولوجيا تالجو العالمية كمرحلة أولى من إجمالي ألف عربة سكة حديد مخطط تصنيعها محليا.. التفاصيل

أصدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قرارًا بتكليف مصلحة الضرائب عند تحصيل ضريبة القيمة المضافة على السجائر، بتخصيص مبلغ مقداره 40 قرشًا من حصيلة الضريبة المفروضة على كل عشرين سيجارة منتجة، سواء محلية أو مستوردة، يتم بيعها بالسوق المحلية لصالح الهيئة العامة للتأمين الصحي.

كما ينص القرار على أن يخصم من إجمالي الحصيلة مبلغ يحدد بنسبة تساوي نسبة عدد سكان محافظتي بورسعيد والأقصر من نسبة عدد سكان الجمهورية، وفقا لآخر حصر بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في تاريخ تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظتين.

وأكد إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، أنه لا زيادة في أسعار السجائر حاليًا، بشأن تخصيص 40 قرشًا من قيمة الضرائب لصالح التأمين الصحي، موضحًا أن هذا شأن داخلي بين مصلحة الضرائب والتأمين الصحي، ولا علاقة لشركات السجائر والدخان بها، وفق موقع “اليوم السابع”.

تتجه الشركات المشاركة في مبادرة إحلال السيارات المتقادمة بأخرى تعمل بالغاز الطبيعي إلى تقليص كميات التوريد الموجهة إلى المبادرة، وأكد عمرو سليمان، رئيس شركة الأمل لتصنيع وتجميع السيارات، لـ”المال” أن شركته لا توافق إلا على توريد ما بين 30 و40% من طلبات تخصيص السيارات، في ظل الأوضاع غير المستقرة للسوق، وتفاقم أزمات الصناعة المحلية والعالمية واضطراب سلاسل الإمداد وارتفاع تكاليف الشحن الدولي والنقص الحاد في المكونات، وتغير أسعار الصرف.

كان الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم مبادرة الإحلال، قال إن عدد الطلبات في انتظار موافقة شركات السيارات بلغت مع نهاية الشهر الماضي نحو 7510 سيارات، تتصدرها شركة غبور وإيتامكو بفئاتهما المختلفة، وتليها شركة الأمل بفئاتها المختلفة، ثم المنصور للسيارات وكيل شيفروليه تليها نيسان، التي تعتبر الأعلى تسليمًا للعملاء.

ونقلت الصحيفة عن رئيس شركة مصنعة لأكثر من علامة تجارية في سوق المحمول بمصر أن مخزون الرقائق الإلكترونية المتاح في مصر حاليًا غير كافٍ، مشيرًا إلى أنه حال نشوب حرب بين قطبي الصناعة الصين و تايوان سيتراجع حجم الإنتاج بشكل كبير.

وعلق محمد سمير، نائب الرئيس التنفيذي لشركة ” سيفيجون Si-vision” للإلكترونيات، أن تايوان تنتج 70% من الرقائق الإلكترونية، وإذا اندلعت الحرب فمن المتوقع أن ترتفع أسعار المنتجات الإلكترونية بنحو 20 مرة.

تفاضل الحكومة بين سيناريو ضم 7 موانئ بحرية تحت مظلة شركة قابضة، وسيناريو مقترح من وزارة النقل بتأسيس شركتين قابضتين، بحيث تضم الأولى الموانئ الواقعة على البحر المتوسط وهى الإسكندرية ودمياط وشرق وغرب بورسعيد، بينما تشمل الثانية تحت مظلتها موانئ السخنة والأدبية وسفاجا على البحر الأحمر.

تقوم بهذه المفاضلة لجنة حكومية تضم ممثلين عن هيئات الموانئ وقطاع النقل البحري والهيئة العامة للاستثمار والهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس ووزارة النقل.

وأوضحت مصادر أن الهدف من تأسيس قابضتين يتمثل في طبيعة المشروعات ومقومات الاستثمار بالموانئ، فعلى سبيل المثال “السخنة” بها فرص كبرى جاهزة لدخول القطاع الخاص، بينما غالبية المشروعات الجاري تنفيذها حاليًا على البحر المتوسط، اقتنصتها بالفعل تحالفات محلية وعالمية، تبعًا لـ”المال”.

أفصحت شركة بالم هيلز للتعمير عن قيام رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب ياسين منصور بشراء 900 ألف سهم إلى حصته بقيمة إجمالية قدرها 1.2 مليون جنيه تقريبًا.

وقالت بالم هيلز، في إفصاح مرسل للبورصة المصرية، أمس، إن نسبة مساهمة رئيس مجلس الإدارة ارتفعت بعد تلك العملية من 6.01% إلى 6.04% من إجمالي الأسهم. واشترى “منصور” 350 ألف سهم إلى حصته في 31 يوليو الماضي بقيمة إجمالية 430.5 ألف جنيه لترتفع حصته من 5.99% إلى 6.01% من إجمالي الأسهم.

نشرت الجريدة الرسمية أمس قرار الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء بشأن إطلاق مبادرة وطنية للمشروعات الخضراء الذكية، في إطار الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 من خلال تقديم مشروعات محققة لذلك.

يفاضل اتحاد المهن الطبية بين 3 شركات إدارة أصول لاستثمار أموال صندوق المعاشات التابع للاتحاد، البالغ قيمتها 50 مليون جنيه، بناءً على العروض الفنية المقدمة، علمًا بأن هناك مقترحات باستثمار الأموال في البورصة أو أحد الصناديق العقارية، حسبما ذكر مصدر بالاتحاد، للمال.

فازت شركة إيجيتك التابعة لشركة السويدي إليكتريك بمناقصة توريد وتركيب الكابلات الكهربائية بجهد 66 كيلو فولت في منطقة “المنصورية – الهضبة”، المجاورة للمتحف المصري الكبير، بقيمة تتجاوز 185 مليون جنيه، وهو ما جاء بعد منافسة شرسة مع 5 شركات محلية وأجنبية هي الرياض السعودية، وإنيرجيا، والجيزة باور، والجيزة لصناعة الكابلات، وكابلات مصر، وفق تصريح مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء، لـ”المال”.

ارتفع صافي أرباح شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير بمعدل طفيف بلغ 1.1% خلال النصف الأول من 2022، مسجلةً 231.12 مليون جنيه، مقابل أرباح قيمتها 228.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، على الرغم من تضاعف الإيرادات تقريبًا من 954.6 مليون إلى 1.84 مليار جنيه خلال فترة المناظرة.

وحققت مدينة نصر مبيعات تعاقدية بقيمة 3.3 مليار جنيه خلال أول 6 أشهر من الجاري بنسبة نمو سنوي 117.3%.

وخلال نفس فترة المقارنة، قفز صافي أرباح بنك الشركة المصرفية العربية الدولية “saib” بنسبة 79%، ليصل إلى 16 مليون دولار من مستوى 8.95 مليون دولار، في حين تراجع صافي إيرادات الفوائد إلى 184.6 مليون دولار، مقابل 197.79 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

فيما حقق بنك كريدي صافي ربح بنحو مليار جنيه خلال أول 6 أشهر من العام الحالي، مقارنة مع 767 مليون في الفترة المناظرة من العام الماضي، بفضل ارتفاع صافي الدخل من العائد من 1.4 مليار إلى 1.6 مليار جنيه، تزامنًا مع زيادة صافي الدخل من الأتعاب والعمولات من 287.7 مليون إلى 325.2 مليون جنيه في فترة المقارنة.

حصل بنك مصر على الموافقة النهائية من البنك المركزي الكيني لترخيص مكتب تمثيله في مدينة نيروبي عاصمة جمهورية كينيا. ويهدف بنك مصر إلى تحويل مكتب تمثيله في كينيا إلى فرع يزاول أعمالًا مصرفية خلال ثلاث سنوات من تاريخ الحصول على الرخصة. ويُعتبر الحصول على رخصة مكتب تمثيل كينيا من بين الخطوات المتخَذة، في إطار تنفيذ استراتيجية البنك التي تهدف إلى تعزيز تواجده إقليميًّا وعالميًّا.

وافقت الجمعية العامة لشركة جي بي أوتو على تأسيس شركتين، هما جي بي أوتو كينيا، وجي بي أوتوموتيف لتجارة وصناعة السيارات في مصر، وفق إفصاح الشركة.

طرحت شركة نخيل للتطوير العقاري “أوجال ojal” وهي مرحلة جديدة بمشروع “دابل تو تاور Double Tow Tower” بالعاصمة الإدارية باستثمارات تبلغ 850 مليون جنيه، وبحسب بيان الشركة تضم هذه المرحلة وحدات تجارية وإدارية وفندقية.

أطلقت شركة فودافون مصر برنامجها للتدريب الصيفي 2022 لطلاب الجامعات المختلفة وحديثي التخرج، الذي يعد أكبر برنامج تدريبي تتيحه الشركات الكبرى في مصر. ويهدف البرنامج إلى مساعدة الطلاب في اكتساب خبرات العمل بالإدارات المتنوعة، وتأهيلهم لمواكبة تحديات العمل في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وتطوير قدراتهم الرقمية وتأهيلهم للمنافسة في مجال التقنيات الحديثة.. التفاصيل

إنفوجراف

صادرات مصر غير البترولية النصف الأول 2022‎‎

اقتصاد الخليج

تدرس شركة “أرديان” للاستثمار المباشر تقديم عرض مشترك مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي لشراء حصة شركة “فيروفيال” الإسبانية في مطار هيثرو البالغة 25%.. وكشف مصدران لوكالة “رويترز” أنَّ “فيروفيال” تستكشف الخيارات المتاحة بشأن التخارج من حصتها في “هيثرو”، في لندن، حيث أجرت الشركة محادثات أولية مع مستشارين خارجيين بشأن مستقبل حيازتها بأكبر مطار في بريطانيا.

عربي ودولي

حققت ليبيا فائض مالي يقدر بنحو 2 مليار دولار في النصف الأول من العام الجاري، وقال وزير الشؤون الاقتصادية في ليبيا سلامة الغوي إن ذلك بعد تغطية المصروفات وزيادة الأجور التي تمت مؤخرًا. وأضاف لقناة “الشرق” للأخبار، أن الخلافات السياسية أعاقت خطة إعادة الأعمار والتي قدرتها الوزارة بنحو 500 مليار دينار ليبي (110 مليارات دولار وقت إعلان الخطة)، موضحًا أن تلك الخطة تمتد لنحو عشر سنوات بإنفاق يصل إلى 50 مليار دينار سنويًا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

آسيا .. الاستعداد لمواجهة نقص البترول والغاز

يتجه الركود غير المسبوق والذى لا رجعة فيه، فى القدرة...

منطقة إعلانية