أخبار

أرامكو: نُنفذ أول مشروع سعودي لتخزين الغاز الطبيعي في باطن الأرض

14 مليار دولار

قالت شركة أرامكو السعودية – أكبر منتج للنفط في العالم – إنها حققت تقدما كبيرا في في الأعمال الإنشائية لمشروع تخزين الغاز الطبيعي في مكمن الحوية بمنطقة عنيزة.

يعد المشروع، هو أول مشروع في المملكة العربية السعودية، لتخزين الغاز الطبيعي في باطن الأرض.

وأضافت الشركة في بيان صادر عنها اليوم الأحد، أنها اقتربت من تنفيذ مراحل الحقن مع اكتمال الأعمال الإنشائية.

تتوقع أرامكو أن يوفر المشروع سعة تخزينية عند اكتماله تصل إلى 2 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم، ليتم ضخها في شبكة الغاز الرئيسية بحلول عام 2024.

وخلال الربع الثاني من العام الحالي، قفز صافي دخل أرامكو بنسبة 90% على أساس سنوي، ليصل إلى 181.6 مليار ريال (48.4 مليار دولار)، بحسب نتائج الشركة المعلنة على موقعها الإلكتروني.

أما النتائج نصف السنوية من العام الحالي، حققت الشركة صافي دخل بلغ 329.7 مليار ريال (87.9 مليار دولار)، مقابل 176.9 مليار ريال (47.2 مليار دولار) للنصف الأول من العام الماضي.

وتعليقا على هذ النتائج، قال رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين الناصر، إن النتائج القياسية التي تم تحقيقها في الربع الثاني من 2022، تعكس زيادة الطلب على منتجات الشركة، خاصة وأن أرامكو مورّد منخفض التكلفة ومن بين الأقل في كثافة الانبعاثات الكربونية بأعمال التنقيب والإنتاج في قطاع الطاقة.

أضاف الناصر: “رغم استمرار تقلبات الأسواق العالمية، وحالة عدم اليقين القائمة، تؤكد الأحداث التي شهدها النصف الأول من هذا العام نظرتنا بأن مواصلة الاستثمار في قطاع الطاقة ضرورية من أجل المساعدة في ضمان استمرارية إمداد الأسواق بشكلٍ جيد، وتسهيل عملية التحوّل المنظم للطاقة”.

وتوقع الناصر استمرار نمو الطلب على النفط لبقية العقد الجاري، رغم الضغوط الاقتصادية السلبية على التوقعات العالمية في المدى القصير.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

آسيا .. الاستعداد لمواجهة نقص البترول والغاز

يتجه الركود غير المسبوق والذى لا رجعة فيه، فى القدرة...

منطقة إعلانية