النشرة البريدية

“حماية المستهلك” يستعد لإحالة شركات سيارات للنيابة بسبب الامتناع عن التسليم.. مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ 6 مليارات دولار 

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

استحواذات الصناديق العربية تسمح للبائعين بإعادة الشراء بعد عامين

تباين التوقعات بشأن مصير الفائدة في اجتماع “المركزي” الخميس 

“الرقابة المالية” تتوسع في تنفيذ آلية التنفيذ العكسي لتصويب التعاملات

مد الاكتتاب في طرح نادي “غزل المحلة” أسبوعين إضافيين

“معيط”: تقديم حزمة تحفيز استثمارية على غرار الحزمة الاجتماعية “غير مستبعد”

“ابن سينا” تدرس فرص استحواذ في “الرعاية الصحية” و”اللوجستيات”

“مصر إيطاليا” تستحوذ على 400 فدان بالساحل لإطلاق مشروع بـ23 مليار جنيه

تحالف “كايرو هاوس” يتلقى عروض تمويل من 20 بنكًا

3 شركات صينية تدرس إقامة مشروعات بقطاع الرخام

القصة الرئيسية

“حماية المستهلك” يستعد لإحالة شركات سيارات للنيابة بسبب الامتناع عن التسليم

يجهز جهاز حماية المستهلك خلال الفترة الحالية قائمة تضم شركات السيارات التي امتنعت عن تسليم السيارات للعملاء الحاجزين قبل صدور قرار رئيس الجهاز بتاريخ 12 أبريل الماضي.

وقال مسئول بالجهاز لصحيفة “البورصة” إن الفترة الحالية تشهد إعداد حصر بالشركات الممتنعة عن تسليم السيارات للعملاء الحاجزين، وفقًا للشكاوى المقدمة للجهاز من المستهلكين. وأشار إلى أن الشركات غير الملتزمة بتسليم السيارات سيتم إحالتها للنيابة خلال الفترة المقبلة وتم استيفاء كافة البيانات التي تؤكد على أن المستهلكين دفعوا المبالغ كاملة قبل صدور قرار شهر أبريل الماضي.

أكد أن قانون جهاز حماية المستهلك ينص على “إلزام الشركات بتسليم السلع (السيارة، أو أجهزة منزلية، أو معمرة) بذات السعر المثبت في إيصال الحجز حتى تاريخ 12 أبريل الماضي بنفس السعر وإلزامهم بتسليم البضائع”.

أوضح أن نسبة كبيرة من الحاجزين لدى شركات السيارات العاملة بالسوق استلموا سياراتهم، وعملاء فضلوا استرداد قيمة الحجز.

وأصدر الجهاز في وقت سابق من العام الجاري قرارًا يلزم المورد بأنه في حال رد قيمة حجز السيارة يتحمل أعلى عائد موجود في السوق المصرفي – وهو وقت صدور القرار 18% – على القيمة المدفوعة من بداية فترة الحجز وحتى الاسترداد.

وذكر، أن رئيس الجهاز أصدر قرارًا خاصًا ببيع كافة الكماليات والإكسسوارات بقيمة لا تتجاوز 5% من إجمالي قيمة السيارة، لإغلاق الباب أمام عودة ما يعرف بظاهرة “أوفر برايس”.

أكد عدم جواز البيع بسعر أعلى من السعر الرسمي الصادر من الوكيل، أو إجبار المستهلكين على شراء الكماليات والاكسسورات عبر ضم منتجين لإتمام عملية البيع لأنه يعد مخالفة ويعاقب مرتكبها.

أهم الأخبار

حادث مؤسف وقع أمس أدى لوفاة 41 شخصًا بعد أن نشب حريق هائل فى كنيسة “أبو سيفين” بحي إمبابة بالجيزة أثناء قداس الأحد، وقالت النيابة العامة في بيان عقب معاينة موقع الحادث، إن هناك 16 شخصًا مصابًا بينهم ثلاثة من رجال الشرطة، وإنها انتهت من أخذ شهادات 14 مصابًا سمحت حالتهم الصحية بذلك. ونقل البيان عن شهود عيان بموقع الحادث أن سبب الحريق تماس كهربائي بجهاز لتوليد الكهرُباء، وندبت النيابة الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية لرفع الآثار لبيان سبب الحادث وكيفية وقوعه.

تخطط مصر لإصدار سندات دولية بقيمة 6 مليارات خلال العام المالي 2023/2022 لتمويل احتياجاتها من النقد الأجنبي، بحسب مصادر تحدثت لموقع “الشرق مع بلومبرج”. وتأتي تلك الخطوة في وقت تتفاوض مصر مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض تمويلي جديد بقيمة تصل إلى 15 مليار دولار.. التفاصيل

صفقات الاستحواذ التي نفذتها الصناديق الخليجية في البورصة المصرية مؤخرًا يمكن إعادة شراؤها خلال عامين من تاريخ البيع، وفقا لصحيفة “حابي”، وقالت الصحيفة إن الصفقات التي نفذتها كل من شركة “إيه دي كيو” القابضة وصندوق الاستثمارات العامة السعودي على حصص بشركات متداولة في البورصة المصرية، تسمح بإعادة شراء حصص البائعين خلال فترة عامين من تاريخ البيع. وتشمل الاتفاقات أيضًا مساهمة كل من “إيه دي كيو” والصندوق السعودي، في توسيع حجم أعمال الشركات في أسواق خارجية، إلى جانب تعزيز مبادئ الحوكمة وتعيين ممثلين في مجالس الإدارة يتمتعون بخبرات مؤثرة.

توقع بنك الاستثمار الأهلي فاروس، تثبيت البنك المركزي المصري أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل، في ضوء رغبة المركزي في التروي في رفع أسعار الفائدة تجنبا للأثر السلبي على مشهدي السياسة المالية والاقتصاد الكلي، فضلًا عن أسعار النفط التي بدأت تتراجع جزئيًا كرد فعل لمخاوف الطلب عالميًا، كما طال التراجع أيضًا أسعار الغذاء العالمية، والتي هبطت بنسبة 8.6% على أساس شهري في يوليو وفقًا لمؤشر أسعار الفاو.

وذكرت فاروس في مذكرة بحثية أمس أن أي رفع في أسعار الفائدة سيشكل مزيدًا من الضغوط على بند مدفوعات الفوائد المتضخم بالفعل في موازنة الدولة، وسيلقي بظلاله كذلك على سوق رأس المال، وتعطيل استئناف برنامج الطروحات العامة الحكومية، فضلا عن إعاقة تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة، بالتوازي مع ضآلة فرص تحول توجهات المستثمرين الأجانب نحو الأسواق الناشئة في هذه المرحلة، ما يعني أن التسرع في رفع أسعار الفائدة يحمل في طياته مخاطر كبيرة لدعائم السياسة المالية والاقتصاد الكلي، مع تحقيق قليل من المكاسب إن وُجدت.

كما رجحت شركة بلتون المالية إبقاء البنك المركزي على أسعار الفائدة، نظرًا لأن التطورات الأخيرة لقراءات التضخم تشير إلى احتوائه في النطاق نفسه خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مما يقلل ضرورة رفع أسعار الفائدة في الوقت الحالي.

في حين، توقعت شركة “إتش سي” للأوراق المالية والاستثمار رفع المركزي أسعار الفائدة بواقع 2% في الاجتماع المقبل، وهو ما أرجعته مونيت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بالشركة إلى ترجيحات وصول متوسط التضخم إلى 14.2% على مدار المتبقي من العام، أي أعلى بكثير من المستهدف للبنك المركزي المصري البالغ 7% بزيادة أو نقصان 2% في الربع الأخير من 2022.

ورجحت إعادة إصدار البنوك الحكومية شهادات ذات معدلات فائدة مرتفعة لتعزيز التحويلات، خاصة مع ارتفاع مستويات الدخل في دول مجلس التعاون الخليجي.

كشف تقرير صادر عن البنك المركزي أن إجمالي قيمة المدفوعات المنفذة بين البنوك بالجنيه المصري على نظام التسوية اللحظية بلغ 60.101 تريليون جنيه خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجاري، من خلال 1.651 مليون عملية.

اعتمدت الهيئة العامة للرقابة المالية أمس، مقترح البورصة المصرية بالتوسع في استخدام آلية التنفيذ العكسي بجانب الآليات الأخرى، لتصويب مخالفات التداول وإزالة الآثار المترتبة عليها عبر بيع ما تم شراؤه وشراء ما تم بيعه، مع العمل على تحييد الأثر على سعر الإقفال.

وبحسب بيان صحفي، تأتي هذه الخطوة في إطار حرص الطرفين على استقرار الأسواق وسلامة التعاملات عبر تطبيق آليات من شأنها تجنب حدوث اضطرابات في السوق، حيث ترتكز هذه الآلية على تصويب التعاملات التي تنطوي على مخالفات قد تكون إجرائية من خلال بيع ما تم شراؤه أو شراء ما تم بيعه وذلك لإزالة أثر المخالفات لأحكام القوانين والقرارات الصادرة تنفيذًا لها.

وقال ياسر المصري، العضو المنتدب لشركة العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية، إن القرار يمثل رسالة طمأنة لكافة المتعاملين بالسوق مفادها ترشيد استخدام الآليات الرقابية خلال فترة رئيس الهيئة الحالي. وأوضح أن نتائج القرار ستظهر في الفترة المقبلة لخلق بيئة استثمارية أفضل في البورصة المصرية، مما يدعم تحسن أداء السوق ويجذب فئات مختلفة من المستثمرين.

وقالت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية، إن القرار سيفتح شهية المتعاملين على التعامل بالأسهم وخاصة الأفراد، مما يساهم بإحداث توازن في السوق بعد مجموعة اجتماعات وقرارات تخص المؤسسات المالية الحكومية.

من ناحية أخرى، وافقت البورصة المصرية على مد فترة الاكتتاب العام لنادي غزل المحلة لمدة أسبوعين، تنتهي في 28 من الشهر الجاري بحسب بيان البورصة. وكشف محمد سافوح، المدير المالي والإداري بشركة غزل المحلة، لـ “الشروق” أن الاكتتاب العام جمع 30 مليون جنيه بنهاية أمس الأحد، موضحا أن مده لأسبوعين جاء لإعطاء فرصة أخرى للمستثمرين. وبدأ الطرح العام لأسهم غزل المحلة في 12 يونيو الماضي، مستهدفًا زيادة رأسمال الشركة بمبلغ 98 مليون جنيه، ليصبح 200 مليون بسعر 1.02 جنيه للسهم الواحد. 

قالت صحيفة “البورصة”، إن شركة “ابن سينا فارما” تدرس حاليًا عدة فرص استثمارية في قطاعي الرعاية الصحية، واللوجستيات، على أن يتم تنفيذ إحدى الصفقات في غضون شهرين في قطاع المستشفيات من خلال ذراعها الاستثمارية “AIM”.

وتدرس الشركة حاليًا إمكانية نقل ملكية مستشفى الشروق الذي استحوذت عليه إلى ذراعها الاستثمارية “إيه آي إم” خلال الفترة المقبلة. واستثمرت ابن سينا نحو 120 مليون جنيه في شركة “إيه آي إم” بغرض توجيهها للشركات التابعة، والتي تتضمن “رامب للخدمات اللوجستية”، و”دبجي لخدمات التكنولوجيا”، إلى جانب شركة للاستثمار في مجال الرعاية الصحية.

وارتفع صافى الإيرادات المجمعة للشركة خلال النصف الأول من العام الجاري لتسجل 10.26 مليار جنيه، مقابل 10.12 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2021. وسجل صافى أرباح الشركة المجمعة خلال الفترة نحو 87.7 مليون جنيه، مقابل 104.75 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة.

استحوذت شركة مصر إيطاليا العقارية على قطعة أرض بالساحل الشمالي على مساحة 400 فدان عند الكيلو 199 طريق الإسكندرية مطروح بخليج رأس الحكمة. وعلق محمد العسال، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة بأنه سيتم إطلاق أول مشروع للشركة في الساحل الشمالي باستثمارات تبلغ 23 مليار جنيه. 

نفت شركة إعمار مصر للتنمية في بيان إفصاح، أمس، ما تم تداوله بشأن تقديمها عرض شراكة إلى شركة المستقبل للتنمية العمرانية، لإقامة مشروع عمراني على مساحة 1000 فدان بمدينة المستقبل. 

فيديو اليوم

مصر لديها فائض ضخم بإنتاج الكهرباء، كما أن مصادر إنتاجها متنوعة، فلماذا تريد رفع الأسعار؟

نتابع 

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه من غير المستبعد تقديم حزمة تحفيز استثماري على غرار حزمة الحماية الاجتماعية الاستثنائية التي تم الإعلان عنها الشهر الماضي، لكنه رهن ذلك بما سيتم الاستقرار عليه مع مجتمع الأعمال في ضوء الاجتماعات والمشاورات المرتقبة، لحسم الإجراءات اللازمة لمساندته، متوقعًا أن يتم ذلك خلال الفترة القليلة المقبلة.

تلقى تحالف “كايرو هاوس” الذي يتولى تطوير مجمع التحرير وتحويله إلى مزار سياحي متكامل، عروضًا من عدة بنوك محلية وأجنبية في مصر، بهدف توفير جزء من التمويلات اللازمة للمشروع، والبالغة 240 مليون دولار.

وقالت مصادر مقربة من الملف، إن قائمة البنوك التي عرضت تقديم تمويل لتطوير المجمع بلغت حتى الآن 20 بنكًا، منها الأهلي المصري والمصري الخليجي والقاهرة والإسكندرية ومصر وقطر الوطني، مضيفة لـ “المال” أن الشركة الأمريكية التي تقود التحالف ستضخ ما يقرب من 30 إلى 40% من قيمة الاستثمار، على أن تتولى المجموعة المالية هيرميس ترتيب باقي التمويل بالتفاوض مع البنوك، ومن المتوقع الإفصاح عن تفاصيله خلال 35 يومًا. 

قرر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك تجديد تراخيص 19 شركة طاقة شمسية ضمن برنامج تعريفة التغذية للعام الخامس، وفقًا للقواعد التنظيمية. وتضم قائمة الشركات التي حصلت على الترخيص بإنتاج الطاقة لمدة عام، “إنفنيتي 50″ و”إنفنيتي 1 للطاقة” و”صن إنفنيت إيست” و”إنترو للطاقة الشمسية”، و”إنفنيتي 3 للطاقة” و”إم إم آي دي للطاقة” و”إنفنيتي بنبان بارك”.

وضمت القائمة شركات “فونيكس للطاقة” و”أسوان للطاقة الشمسية” و”المصرية لتنمية الطاقة الشمسية” و”طاقة عربية” و”تي كي لأنظمة الطاقة الشمسية” و”أسوان للطاقة الفوتوفلطية”. وبحسب قرار جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، فإن الشركات التي حصلت على ترخيص لإنتاج الطاقة الشمسية لمدة عام تضم “الوجه القبلي للطاقة الشمسية” و”البحر الأحمر للطاقة الشمسية” و”دراو للطاقة” و”زعفرانة للطاقة الشمسية” و”كوم أمبو للطاقة” و”رع للطاقة الشمسية”، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

انتهى مساهمو شركة أكت فاينشال للاستشارات مؤخرًا من تأسيس ذراع استثمارية جديدة تحت اسم أكت القابضة للاستشارات المالية، وتضم قائمة المساهمين كل من باسم عزب الشريك المؤسس والعضو المنتدب، والشريكين المؤسسين مصطفي عبدالعزيز وكريم نعمة.

وذكرت مصادر لـ “المال” أن “أكت” القابضة ستكون تحت مظلة أكت فاينانشال، مشيرة إلى أن عملية تأسيس “قابضة” تحت القانون 95 تأتي في إطار هيكلة استثمارات المجموعة التي ستعمل على وضع خطط استثمارية خلال الفترة المقبلة.

كشف شريف حمودة، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة “جي في GV” للتنمية العمرانية وشركة كريو للتطوير العقاري، عن الانتهاء من المخطط العام والمخططات الفرعية لتقسيمة المناطق الصناعية لمدينة طربول، وجاري العمل على البنية التحتية من خلال تخطيط الطرق الرئيسية في المدينة بنحو 10 ملايين متر كمرحلة أولى.

وأضاف أن هناك منافسة بين 5 تكتلات دولية على عقد مطور البنية التحتية لمدينة طربول في مراحل شبه نهائية، تتضمن شركات مصرية كبرى ضمن تحالف مع شركات أجنبية كبرى من دول أوروبية وخليجية ولديهم تواجد في مصر، وسيتم تحديد التحالف الفائدة نهاية العام، وفقً لـ”حابي”.

تدرس 3 شركات صينية إقامة مشروعات صناعية في مجال الرخام والجرانيت بالمنطقة الصناعية بشق التعبان. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن الشركات الصينية زارت شق التعبان في شهر مايو الماضي وتحدثت مع المستثمرين الصينيين العاملين في المنطقة لمعرفة آليات عملية الاستثمار بشكل كامل والحوافز التي تمنحها الحكومة للمستثمرين.

أضافت المصادر، أن الشركات طلبت شراء مصانع قائمة في المنطقة، وحال عدم التمكن من ذلك ستتقدم إلى محافظة القاهرة لتخصيص المساحات اللازمة للبدء في إنشاء المصانع. وذكرت أن المستثمرين الصينيين يرون أن السوق المصري واعد في الصناعات المحجرية لتوافر أنواع رخام وجرانيت تصنف بأنها الأعلى من حيث الجودة واللون مقارنة بدول أخرى.

أتمت مجموعة المنصور جروب، الإثنين الماضي، عملية نقل ملكية شركة مترو ماركت تحت مظلة أحد الكيانات القابضة التابعة لها، في صفقة بلغت قيمتها 115 مليون جنيه بسوق خارج المقصورة، تبعًا لبيان إفصاح.

بدأت شركة إيديتا للصناعات الغذائية تشغيل الخط الجديد لإنتاج المخبوزات بمصنع E07، بتكلفة استثمارية 135 مليون جنيه، بما يرفع الطاقة الإنتاجية للقطاع بمقدار 11 ألف طن سنويًا بمعدل زيادة 20% سنويًا، تبعًا لبيان إفصاح.

سجلت حصيلة جمارك السويس من إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية 3.54 مليار جنيه خلال يوليو الماضي، وفق تقرير لوزارة المالية.

قرر جهاز تنمية الساحل الشمالي الغربي منح مهلة أخيرة، لتلقي طلبات التفاوض من شركات وجمعيات وكيانات مختلفة بشأن تقنين تلك الأراضي حتى 31 أغسطس المقبل، طبقًا لبيان صحفي.

قفز صافي أرباح البنك المصري لتنمية الصادرات خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 118.17%، ليصل إلى 621.94 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 285.07 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي، بدعم من وصول صافي الدخل من العائد إلى 1.25 مليار جنيه.

فيما وافق البنك المركزي على زيادة رأسمال المصري لتنمية الصادرات إلى 5.273 مليار من 3.273 مليار جنيه حاليًا، بحسب بيان للبنك.

انخفضت أرباح شركة مصر الوطنية للصلب – عتاقة بمعدل 7.7%، خلال النصف الأول من العام مسجلة 86.75 مليون جنيه مقابل 94.02 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، ونمت المبيعات إلى 1.34 مليار جنيه من 1.32 مليار جنيه في فترة المناظرة.

أصدر وزير النقل كامل الوزير قرارُا بتكليف محمد عامر نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر للقيام بمهام رئيس مجلس إدارة الهيئة، بعد أن وافق على اعتذار مصطفى عبداللطيف أبو المكارم، رئيس مجلس إدارة الهيئة عن الاستمرار في المنصب لظروفٍ صحية، وفقًا لما ذكره بيان صادر عن الوزارة.

عينت شركة هواوي العالمية لحلول الاتصالات، جيم ليو رئيسًا تنفيذيًا لشركة هواوي مصر، والذي كان يشغل مؤخرًا منصب الرئيس التنفيذي لهواوي بالكونغو.

اقتصاد الخليج

قفز صافي دخل شركة أرامكو السعودية – أكبر منتج للنفط في العالم – خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 90% على أساس سنوي، ليصل إلى 181.6 مليار ريال (48.4 مليار دولار)، بحسب نتائج الشركة المعلنة على موقعها الإلكتروني. وقالت الشركة إنها حققت تقدمًا كبيرًا في الأعمال الإنشائية لمشروع تخزين الغاز الطبيعي في مكمن الحوية بمنطقة عنيزة. يعد المشروع، هو أول مشروع في المملكة العربية السعودية، لتخزين الغاز الطبيعي في باطن الأرض. وأضافت الشركة في بيان، أنها اقتربت من تنفيذ مراحل الحقن مع اكتمال الأعمال الإنشائية.. التفاصيل

أرامكو

استثمر الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال أكثر من 500 مليون دولار في الشركات الروسية في فبراير الماضي، وهو نفس الشهر الذي شهد الغزو الروسي لأوكرانيا، بحسب وكالة “بلومبرج”. وحصلت شركة “المملكة القابضة”، التابعة للأمير السعودي، على إيصالات إيداع صادرة عن شركات جازبروم و”لوك أويل” و”روسنفت” في فبراير، وفقًا لإيداعٍ في البورصة، وهو نفس الشهر الذي نشبت فيه الحرب الروسية الأوكرانية.. التفاصيل

عربي ودولي

تجاوز سعر “بتكوين”، لفترة وجيزة، عتبة 25 ألف دولار لأول مرة منذ منتصف يونيو، مدفوعاً باستمرار الزخم من بيانات التضخم الأميركية دون المتوقع، والتقدم الحاصل لناحية تطوير شبكة “إيثيروم” بشكلٍ جوهري، بحسب بلومبرج.

ارتفعت أكبر عملة مشفرة بنسبة 2.2%، أمس الأحد، إلى 25,031 دولاراً، وهو أعلى مستوى لها منذ 13 يونيو، مرتفعةً لليوم الخامس على التوالي في سلسلةٍ من المكاسب تغذيها بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي التي جاءت أقلّ من التوقعات. بدورها، زادت عملة “إيثر” المشفرة بنحو 2% لتصل إلى 2030.50 دولار، بعد أن تجاوزت عتبة ألفي دولار يوم السبت للمرة الأولى منذ 31 مايو، وسط تفاؤل بشأن استكمال تطوير برمجيات “بلوكتشين” الخاصة بها التي طال انتظارها والمعروفة باسم “الدمج”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

إنتاج “النصر للسيارات”.. مصر تُنتج أول حافلة صديقة للبيئة

استعرض المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، خلال اجتماعه...

منطقة إعلانية