أخبار

“تويوتا” تدرس تنفيذ مشروع لإنتاج الأمونيا الزرقاء داخل موبكو وأبو قير للأسمدة

تويوتا

تدرس شركة تويوتا اليابانية تنفيذ مشروع لإنتاج الأمونيا الزرقاء منخفضة الكربون داخل مصانع شركتي موبكو وأبو قير للأسمدة.

بحث وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم، مع وفد من الشركة اليابانية، الدراسة المبدأية التي أجرتها للمشروع بهدف انتاج وتخزين الأمونيا الزرقاء.

“تأتي الدراسة في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الشركتين القابضتين للغازات الطبيعية والبتروكيماويات وشركة تويوتا تسوشو”.. بحسب وزير البترول طارق الملا.

“تهدف الدراسة لاستكشاف لاستكشاف إمكانيات انتاج الأمونيا الزرقاء في قطاع البترول كأحد حلول توفير الطاقة الخضراء وخفض الانبعاثات الكربونية”.. قال وزير البترول.

استعرض وفد الشركة اليابانية ما تضمنته الدراسة التي تناولت تحويل الأمونيا الرمادية التي يتم إنتاجها حاليا إلى الأمونيا الزرقاء والتى تستخدم كحامل للهيدروجين بالاعتماد علي تكنولوجيا التقاط الكربون وتخزينه.

تطرقت الدراسة إلى تقييم إمكانية تطبيق تكنولوجيا التقاط جزء أو كامل انبعاثات الكربون بشركتي موبكو وأبو قير للأسمدة لنقلها لحقول انتاج البترول والغاز القديمة بهدف تخزينه والاستفادة من تحويل فائض انتاج الامونيا الرمادى المنتجة بالشركتين إلى أمونيا زرقاء.

أوصت الدراسة بأهمية إنشاء خط جديد بإحدى الشركتين لإنتاج الامونيا لدراسته خلال مرحلة دراسة الجدوى التفصيلية، كما أوصت بضرورة زيادة القدرة التنافسية لمنتج الأمونيا الزرقاء وذلك من خلال رفع القدرة الإنتاجية للخط الجديد.

 

الحكومة تتخارج من موبكو وأبو قير للأسمدة

أعلن صندوق مصر السيادي عن إتمام صفقة استحواذ الشركة السعودية المصرية للاستثمار، المملوكة بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي السعودي) على حصص أقلية مملوكة للدولة في أربع شركات مصرية مدرجة بالبورصة المصرية

تبلغ قيمة الصفقة الإجمالية 1.3 مليار دولار، وتتضمن الاستحواذ على حصص في شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة، وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية.

إقرأ أيضا: لماذا اشترت السعودية الأسهم المصرية بأعلى من قيمتها السوقية؟

“الصفقة ضمن خطة الدولة لتوسيع قاعدة الملكية وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر، واستراتيجية صندوق مصر السيادي في جذب المستثمرين العرب والأجانب وإتاحة فرص استثمارية في القطاعات الاقتصادية المختلفة ما يعظم استغلال الأصول المملوكة للدولة ويضمن حقوق الأجيال القادمة”، قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، في بيان الأربعاء.

تأتي الصفقة تفعيلاً للاتفاقية بين مصر والسعودية التي تم توقيعها في يونيو الماضي فيما يتعلق باستثمار صندوق الاستثمارات العامة السعودي في مصر بالتعاون مع صندوق مصر السيادي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية