النشرة البريدية

الحكومة تبدأ إجراءات استثنائية للإفراج عن الواردات.. مبيعات السيارات تهوى 45.6% في يوليو

أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

https://shop.btcegyptgold.com/

العناوين الرئيسية 

“المالية” تستهدف 6 مليارات دولار تمويلات العام المالي الحالي

“فيتش سوليوشنز” تتوقع رفع الفائدة 3% قبل نهاية العام

“القابضة للتشييد” تستحوذ على حصة من “زهراء المعادي” مقابل 344 مليون جنيه

“فاليو مصر” تخطط لتوفير 40% من مكونات السيارات الكهربائية في مصر

اشتعال المنافسة للاستحواذ على “الإسكندرية للخدمات الطبية”

“الرقابة المالية” تصدر أول رخصة لمزاولة “التمويل الإسلامي” متناهي الصغر

“كرم سولار” منفتحة على طرح حصة من أسهمها في بورصة لندن

اليوم آخر فرصة للاستفادة من خصم مقابل تأخير السداد الضريبي

مزاج المصريين في خطر.. فنجان القهوة يواجه ثنائي الصقيع وكورونا معًا

القصة الرئيسية

الحكومة تبدأ إجراءات استثنائية للإفراج عن الواردات

تحركت الحكومة بشكل رسمي لتسهيل إجراءات الاستيراد والإفراج عن الشحنات المتوقفة منذ فترات طويلة بالموانئ. وبدأت وزارة المالية، بالتعاون مع البنك المركزي ووزارة التجارة والصناعة، أولى خطواتها ضمن حزمة من الإجراءات الاستثنائية للإفراج عن الواردات في الموانئ، لتخفيف العبء عن المستوردين وخفض أسعار السلع.

وقال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، في بيان أمس، إنه تم بالتنسيق مع البنك المركزي، ووزارتي النقل، والتجارة والصناعة، وغرف الملاحة، والتوكيلات الملاحية، التوافق على عدة إجراءات ميسرة، لمنع تكدس البضائع بالموانئ.

وأضاف أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة، الإفراج عن أي شحنات أنهت الإجراءات الجمركية وتنتظر نموذج تمويل الواردات “نموذج 4” بالتعاون مع البنك المركزي، ووزارة التجارة والصناعة.

وبحسب الوزير، تم وقف تحصيل الغرامات الجمركية من المستثمرين والمستوردين المتأخرين في إنهاء الإجراءات الجمركية، بسبب المستندات المطلوب استيفائها من الجهات ذات الصلة، بما يُساعد في تخفيف الأعباء عنهم، وإزالة هذه الغرامات الجمركية من التكاليف المضافة إلى السلع.

وأكد معيط أنه “سيتم السماح للتوكيلات الملاحية بنقل البضائع المستوردة من الموانئ إلى المستودعات والموانئ الجافة خارج المنافذ الجمركية، بحيث يكون النقل باسم التوكيلات الملاحية، أو باسم المستوردين وفقًا للإجراءات المقررة”.

في الوقت ذاته استأنف بعض البنوك المصرية أمس فتح اعتمادات مستندية للمستوردين من جديد، بعد توقف شبه تامّ دامَ لنحو 5 أشهُر، حسب 5 مصادر مصرفية تحدثت إلى “الشرق مع بلومبرج”.

ومن أهم البنوك التي استأنفت عملية فتح الاعتمادات المستندية البنك العربي الأفريقي الدولي، وبنك قطر الوطني، وبنكا مصر والأهلي المصري الحكوميان لكن بمبالغ أقل من البنوك الخاصة.

واستقبل مجتمع الأعمال التحركات الجديدة بترحاب وتفاؤل، وقال محمد البهي، رئيس لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعات، إنها سوف تسهم في حل العقبات التي تواجه القطاع الصناعي. وأضاف أن نقل البضائع المستوردة من الموانئ إلى المستودعات والموانئ الجافة خارج المنافذ الجمركية، سوف يساهم في وقف “نزيف” الدولار لصالح شركات الشحن الأجنبية في ظل تكدّس البضائع بالحاويات، بالإضافة إلى تقليل التكلفة على المستوردين لأنهم سيدفعون حينئذٍ بالعملة المحلية وليس الدولار.

وذكر أن وقف تحصيل الغرامات الجمركية من المستثمرين والمستوردين، سوف يساهم في تقليل تآكل أرباح المصانع وخفض التكلفة على المنتجات تامة الصنع التي تُباع للمستهلكين.

وقال شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن تلك التيسيرات سوف تسهم في تشغيل المصانع بعد معاناة استمرت أشهر بسبب صعوبة استيراد الخامات وتأخرها بالموانئ.

وبحسب محمد إسماعيل عبده، رئيس شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، فإن الإجراءات تساهم في حل جزء من أزمة نقص القفازات الطبية التي شهدت نقصًا كبيرًا الفترة الماضية. وأضاف أن المستلزمات الطبية تضم نحو 8500 صنف، ما بين أجهزة وأدوات ومستهلكات، ويجب تيسير استيرادها بجانب توفير الخامات.

أهم الأخبار

تفترض موازنة العام المالى الحالي أنه ستكون هناك حاجة إلى تمويل خارجي يتراوح بين 5 و6 مليارات دولار، بحسب أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات العامة. أضاف “كجوك” لقناة “العربية” أن المالية لديها مرونة كاملة في تحديد قيمة التمويل من الخارج في إطار العمل على زيادة مدة الدين، وفي ظل متوسط عمر الدين الخارجي حاليًا 12 عامًا، ويمكن الحصول على التمويل بالكامل من الداخل، لكن يجري العمل على تنويع مصادر التمويل.

يدرس البنك الأهلى المصري تدبير تمويل بقيمة 600 مليون دولار لصالح تنفيذ مشروع هيدروجين أخضر باستثمارات عبر شراكة مصرية أمريكية من القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة.

وقالت مصادر لصحيفة “المال”، إن التحالف سيمول الجزء الأكبر من المشروع ذاتيًا وتدبير المتبقي عبر البنك الأهلي المصري، على أن تكون النسبة الكبرى منه بالعملة المحلية، مؤكدة أن قيمة التمويل لا تزال تحت الدراسة ولم يتم تحديدها بعد.

رجحت مؤسسة فيتش سوليوشنز للبحوث الاقتصادية أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 3% إضافية قبل نهاية العام الحالي، بالتوازي مع تسارع معدلات التضخم من متوسط 5.2% في عام 2021 إلى 13.2% في 2022، مدفوعًا إلى حد كبير بتراجع قيمة الجنيه والتضخم الغذائي، ما يدفع المستهلكين إلى زيادة إنفاقهم على الأغذية وخفض الإنفاق على السلع غير الأساسية الأخرى.

وتوقع تقرير صادر عن المؤسسة انخفاض معتدل للجنيه على المدى القصير، بعد تعديل العملة في مارس 2022، حيث توفر صفقة صندوق النقد الدولي الدعم للعملة. ورشحت المؤسسة تباطؤ النمو الاقتصادي في مصر تدريجيًا على المدى المتوسط مع انخفاض صادرات الغاز الطبيعي في ظل غياب اكتشافات جديدة، بينما يرتفع الاستهلاك.

وبحسب التقرير، سيقابل ذلك تحسنًا جزئيًا في قطاع السياحة الذي سيواصل اجتذاب السياح في السنوات المقبلة، كما ستوفر الحكومة خططًا لدعم القطاع الصناعي وبعض الدعم للصادرات، ولكن سيتم استهلاك جزء من الناتج الإضافي محليًا لتغطية احتياجات العدد الكبير والمتزايد من السكان، مما يحد من التأثير على صافى الصادرات.

سجلت مبيعات السيارات بمختلف فئاتها تراجعًا بنسبة 45.6%، لتصل إلى 12 ألفًا و768 مركبة خلال يوليو الماضي، مقابل 23 ألفًا و470 وحدة في الشهر ذاته من العام السابق.

وبحسب التقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، انخفضت مبيعات سيارات الركوب بنسبة 50% لتسجل 8.8 ألف مركبة، مقارنة بنحو 17.8 ألف وحدة. وهبطت مبيعات قطاع الأتوبيسات بنسبة 29.7% لتسجل نحو 1319 مركبة، مقابل 1876 وحدة.

وخلال الـ 7 أشهر من 2022، هوت مبيعات سيارات الركوب بنسبة 15%، لتصل إلى 101 ألفًا و514 مركبة، مقابل 118 ألفًا و915 سيارة في الفترة المقابلة من العام السابق.

وتصدرت “نيسان” مبيعات السيارات في مصر خلال يوليو الماضي، باستحواذها على حصة سوقية 13.8%، وجاءت “سوزوكي” في المرتبة الثانية بنصيب يبلغ 12.7%، تلتها “شيري” في المركز الثالث بحصة قدرها 12.5%. وحصدت “إم جي” الصينية المرتبة الرابعة بعدما اقتنصت حصة سوقية 8.4%، أعقبتها “تويوتا” في المركز الخامس بحصة 8.1%.

وقعت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وشركة ستيلانتس “Stellantis” العالمية المتخصصة في تصنيع السيارات مذكرة تفاهم، في إطار دراسة الشركة ضخ استثمارات إضافية وزيادة الطاقة الإنتاجية في مصانع “الشركة العربية الأمريكية للسيارات، بما يتماشى مع الدعم المرتقب الذي ستقدمه استراتيجية صناعة السيارات التي أطلقتها الحكومة، وفق بيان حكومي.

تعتزم شركة فاليو مصر للصناعات المغذية إتاحة 30 إلى 40% من مكونات تصنيع المركبات الكهربائية في مصر، بعد أن وقعت مؤخرًا مع إحدى شركات صناعة السيارات المحلية مذكرة تفاهم بغرض التعاون في تطوير مختلف مكونات المركبات الكهربائية.

وقال تامر على، مدير الشركة، إنها عقدت خلال المرحلة الماضية اجتماعات مع مسئولي وزارة قطاع الأعمال العام، لبحث أوجه التعاون المشترك في مجال تصنيع السيارات الكهربائية، خاصة أن الوزارة لديها خطة طموحة لإنتاج سيارة وتوكتوك كهربائي، تبعًا للمال.

استحوذت الشركة القابضة للتشييد والتعمير على 14.39% من رأسمال شركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير، عبر شراء 38 مليون سهم بمتوسط سعر 9.05 جنيه للسهم، في صفقة بلغت قيمتها 343.9 مليون جنيه، وترتفع على إثرها حصة القابضة من 8.33% إلى 22.72%، حسبما أعلنت شركة نعيم للوساطة في الأوراق المالية.

في الوقت ذاته، من المرتقب أن تشتعل المنافسة على شراء شركة “الإسكندرية للخدمات الطبية – المركز الطبي الجديد” مرة أخري خلال الأيام المقبلة، في ظل تمسك شركتي الإمارات القابضة والنيل للأشعة، وتحالف “لايم فست وتواصل” بالصفقة، خاصة مع قبول الهيئة العامة للرقابة المالية عرض الأخير بسعر 47.67 جنيه للسهم، وبذلك يصل التقييم الإجمالي لكامل أسهم الاستحواذ إلى 728 مليون جنيه وفق العرض.

وبحسب صحيفة “المال” كشفت المصادر عن اقتراب صدور الموافقات على عرض الشراء المقدم من شركة الإمارات المتقدمة للاستثمارات القابضة والتي تتمسك بالاستمرار في المنافسة، متوقعة أن تقدم عرض شراء يتضمن تقييم إجمالي للشركة يقارب 800 مليون جنيه.

ورجحت المصادر انسحاب مجموعة مستشفيات كليوباترا من المنافسة في ظل ارتفاع السعر بما يؤثر على العوائد المتوقعة من الصفقة، علما بأنها أعلنت عن رغبتها في الشراء بسعر 38.5 جنيه للسهم.

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية أول رخصة لمزاولة نشاط التمويل متناهي الصغر وفق الصيغ الإسلامية، حسب بيان من الهيئة أمس. وبلغ عدد المستفيدين من خدمات التمويل متناهي الصغر بنهاية يونيو الماضي، نحو 3.8 مليون شخص، بإجمالي تمويلات قدرها 33.3 مليار جنيه، حسب إحصائيات هيئة الرقابة المالية. وقال محمد فريد رئيس الهيئة إن إصدار الترخيص الجديد يُضيف بعدًا جديدًا لآليات التمويل القائمة بالسوق المحلي من حيث ابتكاره لصيغة “الوكالة بالاستثمار”. وتعرف “الوكالة بالاستثمار” بأنها عقد يفوض بمقتضاه شخص آخر باستثمار مبلغ من المال مملوك لصالح الموكل مقابل أجر محدد بمبلغ مقطوع أو نسبة من المال المستثمر.. التفاصيل

أبدت شركة كرم سولار للطاقة الشمسية انفتاحها على خيار طرح حصة من أسهمها في بورصة لندن، إلى جانب استقطاب مستثمر استراتيجي، لزيادة رأسمالها بنحو 80 مليون دولار، بهدف تمويل توسعاتها المحلية والإقليمية، حسبما ذكرت مصادر للمال

وتسعى الشركة لزيادة رأس مالها لدعم أعمال توليد وتوزيع الطاقة، بالإضافة لتقديم الدعم لقطاعات جديدة، مثل تقديم حلول تحلية المياه بالطاقة الشمسية، ومشروع التنقل الكهربائي “كرم تشارج KarmCharge”.

نتابع 

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية للبترول، أمس لمناقشة نشاط الشركة الحالي والمستقبلي في مصر في مجالات استكشاف وإنتاج الغاز والبترول، والتعاون في مجال مشروعات الطاقة المتجددة.

قال مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن اليوم الأربعاء سيكون آخر موعد للاستفادة من مزايا قانون التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية رقم 153 لسنة 2022، بحسب بيان من مصلحة الضرائب أمس.

ودعا توفيق الممولين إلى سرعة سداد أصل الضرائب أو الرسوم المستحقة أو واجبة الأداء، أيًا كان تاريخ وجوب أدائها أو سبب استحقاقها للاستفادة من هذه المزايا. وأوضح أن الضريبة تكون واجبة الأداء من واقع الإقرار الضريبي دون سداد الضريبة، أو سدادها بعد المواعيد القانونية، بصرف النظر عن تاريخ الربط الضريبي.

ينظم المجلس التصديري ‏للصناعات الكيماوية والأسمدة بالتعاون مع المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والمكتب التجاري المصري في ‏نيروبي بعثة تجارية لدولة كينيا خلال الفترة من 4 إلى 8 أكتوبر المقبل، برعاية بنك مصر.

قال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إنه من المقرر مشاركة نحو 30 شركة في البعثة وتضم فعاليات البعثة في اليوم الأول لها لقاء تعريفيا للشركات المشاركة باحتياجات السوق الكيني والقوانين الخاصة بالاستثمار والتجارة في كينيا على أن يتم ترتيب زيارات ميدانية للشركات للأسواق في كينيا للوقوف على أسعار المنتجات واحتياجات السوق وذلك في اليوم الثاني للبعثة.

اقتربت شركة البابطين السعودية من التعاقد مع شركة الجيزة للكابلات لتوريد أبراج نقل الطاقة في خط الربط الكهربائي المصري السعودي. وقال أكرم عثمان رئيس قسم التسويق والمبيعات الخارجية لـ”البورصة”، إنه يجري استكمال بعض الإجراءات مع شركة الجيزة للكابلات، ومن المتوقع إتمام الاتفاق وتوقيع عقد التوريد خلال شهرين بحد أقصى تقدير.

دشن مصنع جوشي لصناعة الفايبر بالمنطقة الصناعية الصينية في منطقة قناة السويس محطة توليد الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية 10 جيجا وات/ ساعة سنويًا، بالشراكة مع شركة إنارة كابيتال، أحد شركاء المنطقة الاقتصادية في مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، بحسب بيان صحفي.

بحث الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، مع أليساندرا باسيني ممثلة شركة “زهيرو ZHERO” الإيطالية فرص التعاون، إذ أعربت الشركة عن رغبتها في زيادة التعاون بمجالات الطاقات المتجددة والهيدروجين وتحلية المياه باستخدام الطاقات المتجددة، وفق بيان الوزارة.

انتهت أعمال اللجنة الوزارية العليا المختصة بوضع استراتيجية تعظيم سياحة اليخوت الأجنبية في مصر، حسب بيان من وزارة النقل أمس. وأصدر رئيس الوزراء قرارًا بلائحة سياحة اليخوت، تضمن إنشاء نافذة رقمية واحدة لليخوت الأجنبية يتولى قطاع النقل البحري بوزارة النقل إدارتها وتشغيلها والإشراف عليها وتطويرها. وكان من بين قرارات اللجنة العليا تحديد تعريفة موّحدة لرسوم التراكي على جميع الأرصفة ومحطات الركاب والموانئ السياحية المملوكة للدولة وبعملة واحدة. وقالت اللجنة في بيانها إنه سيتم السماح لليخوت الأجنبية بالمغادرة من أي ميناء أو مارينا سياحي دون التقيد بالمغادرة من ميناء أو مارينا الوصول. وحسب أعمال اللجنة سيتم إصدار كود موّحد لإنشاء وتشغيل المراين والموانئ بمصر ليكون دليل لجميع المتعاملين.. التفاصيل

تسعى وزارة النقل لتوقيع عقود تصنيع وتوريد 73 عربة قوى مع الشركة المصرية العامة لمهمات السكك الحديدية “سيماف” التابعة للهيئة العربية للتصنيع الشهر المقبل بتكلفة 1.460 مليار جنيه. وقال مصدر وثيق الصلة بالصفقة لصحيفة “البورصة”، إن ثمن العربة الواحدة يقدر بنحو 20 مليون جنيه ويجري الآن دراسة شاملة للعقود، والتي ستشمل أعمال الصيانة الدورية للوحدات التي سيتم التعاقد عليها لمدة 10 سنوات.

وأضاف أن هذا التعاقد يأتي في إطار تدعيم أسطول هيئة السكك الحديدية ضمن الخطة الاستثمارية لوزارة النقل التي بدأتها منذ عام 2014 ومازالت تعمل على التدعيم مع الجهات والشركات المحلية والأجنبية. وأوضح أن الشركة تعتزم تسليم الدفعة الأولى من عربات السطح والتي تقدر بـ 52 عربة سطح حاويات من إجمالي 375 عربة الأسبوع المقبل.

في صباح كل يوم يحجز كوب القهوة مكانًا شبه ثابت على طاولات المنازل ومكاتب العمل، حتى بات ركنًا مستقرًا في حياتنا يصعب المساس به، ولكن هذه العادة اليومية بات استمرارها مهدد الآن.

من منا لم يسمح عن أزمة نقص إنتاج حبوب القهوة، وتراجع المخزون العالمي منها حتى قارب على النفاذ خلال أشهر قليلة، فما هي حقيقة الأمر وماذا ستسفر عنه الأيام القادمة.

تراجع مخزون القهوة العالمي، وفق بيانات الشركة المالية العالمية “ICE”، إلى أدنى مستوى له في القرن الحادي والعشرين، من 1.54 مليون كيس في بداية العام إلى 0.61 مليون كيس في 9 أغسطس الجاري، بانخفاض قدره 60.3%، وترتب على ذلك ارتفاع ملحوظ في أسعار القهوة عالميًا، فبحسب تقرير صادر عن مؤسسة البحوث الاقتصادية العالمية فيتش سوليوشنز، فإن متوسط سعر رطل قهوة أربيكا (453 جرام) بلغ 215 دولارًا في النصف الأول من عام 2022، أما متوسط السعر خلال النصف الثاني من نفس العام فقد وصل إلى 234.21 دولارًا للرطل الواحد بزيادة 37.3% عن عام 2021.. التفاصيل

أسندت شركة إسكان للتأمين إدارة صندوقها للاستثمار الأول، لشركة العربي الإفريقي لإدارة الاستثمارات. وقال محمد مصطفى، العضو المنتدب لشركة العربي الإفريقي لإدارة الاستثمارات، إنَّ موافقة الجهات التنظيمية يجري الحصول عليها لإطلاق الصندوق.

وأضاف “مصطفى”، أن الوقت الحالي مثالي لإطلاق شركات التأمين صناديق استثمار سواء كانت نقدية أو صناديق أسهم، باعتبارها أداة وقناة استثمار مثالية لعملائها ولشركات التأمين الأخرى، وكذلك لصناديق التأمين الخاصة. وتوقع “مصطفى” أن يتم طرح الصندوق للاكتتاب خلال الربع الأخير من هذا العام.

حقق بنك القاهرة صافي أرباح قدرها 1.84 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2022، مقابل 1.82 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2021، وجاءت هذه الزيادة الطفيفة في ضوء نمو صافى الدخل من العائد ليتخطى إلى 5.9 مليار جنيه، مقابل 5 مليارات جنيه في فترة المقارنة.

كما ارتفع صافى الدخل من الأتعاب والعمولات إلى 1.1 مليار جنيه، مقارنةً بـ0.9 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2021، مما أدى الى نمو الإيرادات التشغيلية بنسبة 20% لتصل إلى 7.4 مليار جنيه. وبحسب المؤشرات المالية لبنك القاهرة، فقد نما إجمالي محفظة القروض للعملاء والبنوك بنحو 14 مليار جنيه، لتصل إلى 123.8 مليار جنيه بنهاية يونيو 2022، بمعدل نمو 13%.

وقال طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، إن بنك مصر ساهم في زيادة رأس مال البنك بنحو 4 مليارات جنيه في مارس الماضي، لتمويل أعمال التوسع، وبذلك يصل رأس المال المدفوع إلى 14 مليار جنيه.

تكبدت شركة أوراسكوم المالية القابضة صافي خسائر بلغت 114.76 مليون جنيه فيل النصف الأول، وذلك مقابل أرباح بقيمة 36.65 مليون جنيه منذ تاريخ التأسيس حتى نهاية يونيو 2021، على الرغم من ارتفاع إيرادات التشغيل إلى 192.35 مليون من 161.27 مليون جنيه في فترة المقارنة.

أطلقت شركة إنرشيا للتنمية العقارية مرحلة جديدة بمشروع “چيفيرا” بالساحل الشمالي، تحت اسم “ايلا” بمساحة 353 ألف متر مربع، وبإجمالي استثمارات تبلغ نحو 3.8 مليار جنيه ، بحسب بيان للشركة.

تستضيف فوربس الشرق الأوسط قمتها الأولى لمؤتمر”تحت الثلاثين Under30″ لعام 2022 في مدينة الجونة في الفترة من 24 حتى 26 نوفمبر المقبل.

يجمع هذا المؤتمر كلًا من رواد الأعمال الناشئين، والفنانين، وأصحاب الأعمال والرياضيين، والمشاهير، وغيرهم من الشباب ضمن مجتمع قائمة فوربس الشرق الأوسط “30 تحت سن الـ30“، من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتعد القمة منصة تفاعلية لتبادل المعرفة والخبرات، إذ تستضيف جلسات برمجة يقدمها الخبراء، وورش عمل وتدريبات.. التفاصيل

إنفوجراف

العراق

اقتصاد الخليج

“أمازون” تفتتح منطقة جديدة لمراكز بياناتها في الإمارات باستثمارات 5 مليارات دولار، فقد أعلنت أمازون ويب سيرفيسز، التابعة لشركة “أمازون” عن افتتاح منطقتها الثانية لمراكز بياناتها في الشرق الأوسط؛ “منطقة أمازون ويب سيرفيسز في الشرق الأوسط – الإمارات، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

وتقدّر أمازون ويب سيرفيسز أن إنفاقها المتوقع على إنشاء وتشغيل منطقتها الجديدة لمراكز البيانات سوف يدعم نحو 6000 وظيفة بدوام كامل سنوياً في سوق العمل المحلي من خلال استثمارات تقدّر بنحو 5 مليارات دولار في الاقتصاد الإماراتي حتى عام 2036. وستسهم منطقة أمازون ويب سيرفيسز الجديدة في الشرق الأوسط -الإمارات، أيضاً، بإضافة ما يقدّر بـنحو 11 مليار دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة على مدار الخمسة عشر عاماً القادمة.

عربي ودولي

حذّر بنك الاستثمار العالمي “جولدمان ساكس” من أنَّ معدل التضخم في المملكة المتحدة قد يتجاوز 22% خلال العام القادم إذا ظلت أسعار الغاز الطبيعي مرتفعة في الأشهر المقبلة. وتعد هذه النبوءة أحدث التوقعات المثيرة للارتباك من شدة الأزمة التي تتكشف في المملكة المتحدة، مع تبدد الأمل في أن يبلغ التضخم ذروته في أكتوبر 2022. وجاءت توقعات بنك “جولدمان” أكثر قتامة من تلك الصادرة عن “سيتي جروب” التي حددت ذروة الزيادة في الأسعار عند 18.6%، وبما يتجاوز بكثير نسبة 13% التي توقَّعها بنك إنجلترا المركزي في وقت سابق من شهر أغسطس، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

ارتفعت ثقة المستهلك الأمريكي في أغسطس إلى أعلى مستوى لها منذ مايو، متجاوزة التوقعات، الأمر الذي يشير بدوره إلى أن شعور الأمريكيين بالتفاؤل إزاء الاقتصاد يزداد وسط انخفاض أسعار الوقود. وأظهرت بيانات ثقة المستهلك الصادرة أمس أن مؤشر “كونفرنس بورد” ارتفع إلى 103.2 من قراءة 95.3 المعدلة بالخفض في يوليو، وهي أول زيادة في أربعة أشهر، في حين أن متوسط توقعات الاقتصاديين في مسح أجرته “بلومبرج” كان يشير إلى ارتفاع عند 98 نقطة. وارتفع مؤشر توقعات المستهلك، الذي يعكس توقعات المستهلكين لستة أشهر، إلى 75.1، كما ارتفع مؤشر المجموعة للوضع الراهن.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية