النشرة البريدية

معادلة جديدة لتسعير الغاز لمصانع الأسمدة الأزوتية ترفع أسعاره.. الدكاني: 6 طروحات جديدة مرتقبة خلال 6 أشهر

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

https://shop.btcegyptgold.com/

أهم العناوين

“حديد عز” تضيف مليون طن صلب سائل للإنتاج في 2023

تعديلات جديدة على قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة

تعديل قواعد مزاولة شركات السمسرة للشراء بالهامش

مصر تستهدف جذب 7.7 مليار دولار استثمارات أجنبية بقطاع البترول في 2023/2022

هل تقدم مؤسسات خليجية 10 مليارات دولار لبرنامج “نوفي”؟

“القاهرة للتحكيم” يلزم “بني سويف للأسمنت” بسداد 380 مليون جنيه لصالح “أسيك”

“العربي الأفريقي” يكلف “هيرميس” بإدارة عملية التخارج من شركات تابعة

“القمزي العقارية” تستهدف ضخ 24 مليار جنيه في مصر ضمن خطة توسعية

القصة الرئيسية

معادلة جديدة لتسعير الغاز لمصانع الأسمدة الأزوتية ترفع الأسعار 

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا يتضمن آلية جديدة لحساب سعر توريد الغاز الطبيعي لمصانع الأسمدة الأزوتية. ووفقًا للقرار الذي نشرته الجريدة الرسمية فإن سعر الغاز الطبيعي بالدولار الأمريكي لكل مليون وحدة حرارية بريطانية = (سعر بيع طن اليوريا المورد لوزارة الزراعة بعد خصم الضرائب x نسبة التوريد المقررة لوزارة الزراعة ÷ 60) + (سعر بيع تصدير طن اليوريا وفقًا لمتوسط سعر النشرات العالمية، فوب مصر، خلال الشهر السابق لشهر المحاسبة) x (1- نسبة التوريد المقررة لوزارة الزراعة)÷ 60.

وأشار القرار إلى أنه في جميع الأحوال لا يقل الحد الأدنى لسعر بيع الغاز الطبيعي لمصانع الأسمدة الأزوتية عن 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية. ويحدد سعر بيع الغاز الطبيعي للأسمدة غير الأزوتية عند 5.75 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية. ولا تسري على المستهلكين الذين تتم محاسبتهم وفقًا لمعادلات سعرية مدرجة فى عقود توريد الغاز الطبيعي المبرمة معهم وتستمر محاسبتهم وفقًا للمعادلات الواردة فى عقودهم.

وقالت مارينا مكين، محلل قطاع البتروكيماويات في شركة الأهلي فاروس، إن سعر الغاز الطبيعي لمصانع الأسمدة الأزوتية في المعادلة الجديدة يعادل 7.8 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية، مقابل 5.75 دولار للمليون وحدة حرارية، وفقًا للمعادلة التي تم إقرارها ونشرها في الجريدة الرسمية.

وأضافت أن القرار ليس له تأثير كبير على المدى القصير، وإيجابي على المدى الطويل بسبب توقعات عودة اليوريا للمعدلات الطبيعية عند 400 دولار للطن على المدي الطويل إذ يبلغ متوسط سعر طن اليوريا حالياً نحو 850 دولار للطن، وفقًا للأسعار العالمية.

وأشارت إلى أن سعر طن اليورويا محليًا، يبلغ 225 دولار للطن، وهو ما يعادل 4275 جنيه للطن، عند متوسط سعر صرف 19 جنيهًا للدولار.

أهم الأخبار

أقرت هيئة الرقابة المالية تعديلات جديدة على قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية، لتيسير بيئة ممارسة أعمال كافة الأنشطة المكونة للقطاع المالي غير المصرفي. تضمنت التعديلات إمكانية القيد المؤقت لأسهم الشركات المصرية والأجنبية بجداول البورصة قبل التسجيل لدى الهيئة، بدلاً من التسجيل المسبق.

يكون ذلك عبر السماح بقيد الأوراق المالية المذكورة قيدًا مؤقتًا دون استيفاء شروط الحد الأدنى لنسبة الأسهم المراد طرحها وعدد المساهمين ونسبة الأسهم حرة التداول، على أن يتم التسجيل وتنفيذ الطرح أو بدء التداول خلال ستة أشهر من تاريخ القيد، بدلاً من شهر.

أجازت التعديلات الجديدة للهيئة مد مهلة إتمام إجراءات الطرح للشركات التي سيتم قيدها قيد مؤقت، وكذلك الشركات السابق قيد أسهمها بالبورصة قبل العمل بقرار مجلس إدارة الهيئة رقم (122) لسنة 2017 الصادر بشأن تعديل قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية.. التفاصيل

وأجرى مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية تعديلات على قواعد تنظيم مزاولة شركات السمسرة في الأوراق المالية وأمناء الحفظ لعمليات شراء الأوراق المالية بالهامش، وألغى الحد الأقصى لعميات الشراء بالهامش للشركة بنسبة 30% من أسهم الشركة حرة التداول أو 15% من إجمالي أسهم الشركة، أيهما أعلى.

كما ألغى الحد الأقصى لعمليات الشراء بالهامش للعميل الواحد ومجموعته المرتبطة على الورقة المالية بواقع 5% من أسهم حرة التداول أو 3% من إجمالي الأسهم الشركة، مع العدول عن إلزام شركات السمسرة وأمناء الحفظ بعدم إجراء عمليات شراء بالهامش عند وصولها للحدود القصوى المنصوص عليها بهذه المادة.

قال رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، إن البورصة تستهدف طرح 5 أو 6 شركات جديدة في غضون 6 أشهر، مع التعويل على برنامج الطروحات الحكومية لزيادة عدد الشركات المدرجة، بما ينعكس على زيادة القيمة السوقية للبورصة، مشيرًا في حديث مع  قناة “سي إن بي سي عربية” إلى العمل على تفعيل آلية “الشورت سيلينج” لجذب المزيد من السيولة، مع إعادة النظر في المؤشرات الحالية للسوق. وأكد أنه سيتم استحداث مؤشرات جديدة خاصة بما يتعلق بمؤشرات الاستدامة.

ملف تنمية الاستثمارات الخارجية للسوق يتصدر الملفات المطروحة على الطاولة خلال الفترة الحالية، بحسب الدكاني، مؤكدًا أن البورصة تتحرك على عدة محاور لاستعادة ثقة المستثمر المحلي والأجنبي، وتنمية جانب العرض، وجانب الطلب، وأيضًا استحداث أدوات مالية جديدة.

تستهدف وزارة البترول زيادة استثمارات شركات النفط الأجنبية العاملة في البلاد إلى نحو 7.750 مليار دولار خلال السنة المالية الحالية 2022/2023، بزيادة قدرها 35% عن استثمارات العام المالي الماضي والبالغة 5.75 مليار دولار، وفق تصريح مسؤول بالوزارة لموقع الشرق مع بلومبرج. وقال مسؤولو الشركات الأجنبية العاملة في مصر، إن شركاتهم تضخ استثمارات في قطاع النفط، على أن تستردّ الأموال التي أنفقتها من خلال الحصول على نسبة من الإنتاج من حقول النفط والغاز.

قال موقع “مباشر” إن خمس مؤسسات مالية خليجية كبرى أبلغت الحكومة المصرية رسميًا ترحيبها بالمشاركة بحزمة تمويلية تتخطى 10 مليارات دولار للمساهمة في تمويل برنامج “نوفي”، وأكدت مصادر أن المؤسسات المانحة تشمل الصندوق الكويتي للتنمية، وصندوق أبوظبي للتنمية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والبنك الإسلامي للتنمية، والصندوق السعودي للتنمية.

وأضافت أنه تم عرض مشروعات البرنامج على الصناديق، وهناك تنسيق على المستوى السياسي بشأن تمويلها، وتتوزع المشروعات المستهدف تمويلها في مجالات الطاقة والغذاء والمياه.

وبحسب وزارة التعاون الدولي، فإن برنامج “نُوَفِّي” تمت صياغته وفقًا للرؤى والاستراتيجيات الوطنية، لتوفير التمويلات الإنمائية الميسرة والدعم الفني والخبرات لتنفيذ المشروعات الخضراء في مجال التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية.

يخطط البنك العربي الأفريقي الدولي للتخارج من بعض أصوله التابعة فى السوق المحلية، وكلف المجموعة المالية هيرميس كمستشار مالي لتولي إدارة تلك الصفقات. وقالت مصادر لـ”المال”، إن من ضمن الكيانات التابعة المخطط التخارج منها شركات التأجير التمويلي والتمويل العقاري وإدارة الأصول، مشيرة إلى أن البنك يضم تحت مظلته شركة قابضة للاستثمارات وأخرى للسمسرة في الأوراق المالية، وشركة سندة للتمويل متناهي الصغر، ويصل إجمالي الأصول المُدارة بواسطة شركة العربي الأفريقي لإدارة الاستثمارات إلى أكثر من 13 مليار جنيه.

“حديد عز” تضيف مليون طن صلب سائل للإنتاج في 2023، بحسب تصريحات رجل الأعمال أحمد عز، الرئيس التنفيذي للشركة لقناة العربية، لتصل تقديرات الإنتاج إلى ما يزيد على 6.5 مليون طن صلب سائل إذا استمر نمط الطلب كما هو عليه.

وأوضح عز أن استثمار الشركة في شركة حديد المصريين هو استثمار للمستقبل، نظرًا للاقتناع بالتقنية المستخدمة فيها والثقة في جدوى الاستثمار بها، مؤكدًا أن هذا الاستثمار يعد “شراكة صامتة “ولا نتدخل في الإدارة مع مراعاة كل الاعتبارات القانونية”. كما نفى أي نية لدمج شركتي عز الدخيلة وحديد عز.

“القمزي العقارية” تستهدف ضخ 22 مليار جنيه في مصر ضمن خطة توسعية، والشركة ناجمة عن شراكة مصرية إماراتية، وتستهدف ضخ تلك الاستثمارات خلال 4 سنوات ضمن خطتها التوسعية. وقال ياسر زيدان، رئيس مجلس إدارة شركة القمزي – مصر في بيان  صحفي أمس، إن الشركة حققت نحو مليار جنيه مبيعات تعاقدية من مشروع في الساحل الشمالي ضمن إجمالي قيمة مبيعات متوقعة 14 مليار جنيه.

وأضاف زيدان، أن المشروع يقع على مساحة 204 أفدنة بعدد 2000 وحدة سكنية، مشيرًا إلى أنه من المقرر بدء الإنشاءات خلال أكتوبر المقبل، على أن  يتم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع في عام 2025.

نتابع

تدرس وزارة النقل شراء 4 سفن جديدة بتكلفة مبدئية 3 مليارات جنيه بهدف نقل البضائع بين مصر والدول العربية، وقالت مصادر بالوزارة لموقع “أموال الغد” إنه لم يتم الاستقرار بعد على شراء السفن بصورة نهائية أو بنائها بإحدى محطات السفن العالمية، ويتوقف ذلك على حسب السعر الأفضل

وأضافت أن الوزارة تستهدف منح شركة القاهرة للعبارات الإشراف على تشغيل السفن الجديدة، والتي تعمل على تشغيل العبارتين القاهرة والرياض بين مصر والسعودية.

تعتزم 9 شركات ضخ استثمارات إجمالية بقيمة مليار دولار فى مشاريع صناعية منفصلة، جاء ذلك في اجتماع عقده ممثلو تلك الشركات مع عدد من الشركات مع رئيس الوزراء ورئيس الهيئة العامة للاستثمار عن تطورات خطط ضخ استثمارات جديدة بالسوق المحلية، وتشمل المشروعات:

هاير الصينية للأجهزة الكهربائية: حصلت على خطاب تخصيص الأرض من الهيئة العامة للتنمية الصناعية لإنشاء مجمع صناعي على مساحة 200 ألف متر مربع بالعاشر من رمضان، باستثمارات 130 مليون دولار لتصنيع الأجهزة المنزلية والصناعات المغذية لها.

سي إف سي الإماراتية تبدأ فبراير المقبل أعمال المقاولات بمشروع إنشاء مجمع صناعي لإنتاج الأعلاف والكيماويات والمخصبات بمحافظة قنا، كأول مشروع تنطبق عليه شروط مبادرة “الشراكة الصناعية التكاملية” بين كل من مصر والإمارات والأردن والبحرين، بإجمالي استثمارات أجنبية مباشرة نحو 400 مليون دولار.

سوميتومو اليابانية تبدأ بعد 3 شهور الأعمال الإنشائية لأكبر مصنع لها على مستوى العالم لتصنيع الضفائر الكهربائية للسيارات، بمساحة 150 ألف متر مربع بمدينة العاشر من رمضان، باستثمارات تبلغ 100 مليون دولار.

أليكس أباريلز للملابس الجاهزة تطور مصنعين للوصول إلى طاقة إنتاجية 33 مليون قطعة ملابس سنويًا، وإقامة مصنع للنسيج والصباغة بطاقة إنتاجية 70 طن قماش يوميًا، ومصنع ملابس بطاقة 12 مليون قطعة سنويًا.

تعتزم شركة “أوبو” الصينية للإلكترونيات تصنيع هواتفها في مصر باستثمارات 20 مليون دولار. ووقعت الشركة مذكرة تفاهم مع “هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات” “ايتيدا”؛ بمقتضاها تُنشئ الأخيرة مصنعًا للهاتف المحمول في مصر، بطاقة إنتاجية 4.5 مليون وحدة سنوياً.. التفاصيل

 وافق مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية لهيئة قناة السويس في اجتماعه على إقامة 4 مشروعات لوجيتسية جديدة من بينها مشروع لوجستي متكامل بمنطقة شرق بورسعيد، تقدم به تحالف رووتس-روزا جرينز. يتضمن محطة صب جاف نظيف لتداول الحبوب والغلال ومنطقة لوجيستية لعمليات القيمة المضافة، حسب بيان صحفي. تقدر التكلفة الاستثمارية للمنطقة اللوجستية بنحو 200 مليون جنيه.

خلال الاجتماع وافق مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية على إقامة توسعات لمحطة قناة السويس لتداول الحاويات بميناء شرق بورسعيد بطول 955 مترًا ومساحة 510 ألف متر مربع باستثمارات تراكمية تقدر بنحو 500 مليون دولار.

كما وافق المجلس على مشروع إنشاء محطة متعددة الأغراض لتحالف سكاي للاستثمار -ريلاينس لوجيستيك، بميناء شرق بورسعيد على أن تبدأ الهيئة في اتخاذ ما يلزم نحو هذا التعاقد. يتضمن المشروع إقامة محطة بطول رصيف 900 متر وساحة تداول 380 ألف متر مربع باستثمارات تراكمية تقدر بنحو 65 مليون دولار.

ووافق مجلس إدارة الهيئة على البدء في سير الإجراءات الخاصة بتفعيل التعاقد بالأحرف الأولى بين الهيئة وتحالف “هاتشسون – كوسكو-وسي إم إيه” لإنشاء البنية الفوقية وإدارة محطة الحاويات بميناء السخنة. يتضمن المشروع العمل بالمرحلة الأولى على رصيف بطول 1200 متر بمساحة 720 ألف متر مربع.. التفاصيل

حوافز جديدة للمستثمرين  في المنطقة، أعلنها وليد جمال الدين رئيس الهيئة، تتمثل في منح إقامات تمتد لمدة 5 سنوات للمستثمرين من أعضاء مجالس الإدارات والمساهمين بالمنطقة الاقتصادية، بدلاً من تجديد إقامتهم سنويًا، بحسب بيان للهيئة.

ألزم مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري شركة مصر بني سويف للأسمنت بسداد مبلغ 380 مليون جنيه، لصالح شركة العربية السويسرية للهندسة (أسيك) التابعة لمجموعة القلعة للاستشارات المالية، ووفق بيان إفصاح صادر عن “أسيك” فإن الحكم الصادر أول أمس يلزم بني سويف للأسمنت بسداد مبلغ 396.4 مليون جنيه، إضافة إلى دفع مبلغ آخر قدره 554.3 ألف دولار .

وقالت مصر بني سويف في بيان إفصاح أمس إنها تعكف على دراسة الحكم وحيثياته للنظر فى اتخاذ ما يلزم بشأنه للطعن عليه أو إبطاله بالوسائل القانونية المتبعة فى هذا الشأن. ويعود سبب النزاع إلى فسخ شركة الأسمنت عقد التشغيل والصيانة الموقع مع أسيك.

“فيتش سوليوشنز” تتوقع نمو مبيعات سوق الدواء المصري إلى 82.3 مليار جنيه خلال العام الحالي، في مذكرة بحثية حديثة، مقابل 77.2 مليار جنيه العام الماضي، بالتوازي مع زيادة الإنفاق على الرعاية الصحية إلى 374.0 مليار من مستوى 333.9 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

قررت مصلحة الجمارك إعفاء البضائع المستوردة المستخدمة خلال مؤتمر تغير المناخ (COP 27)، الذي سيُعقد في مدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل، من إجراءات التسجيل المسبق للشحنات ACI، مع الالتزام بإجراءات في المنظومة الإلكترونية “نافذة”. ويتطلب التسجيل المسبق للشحنات إتاحة بيانات ومستندات الصفقة قبل شحنها بـ48 ساعة، لتتمكن الجهات المعنية داخل الدولة من رصد أي خطر محتمل، لضمان أمن المواطنين.

اقتربت شركة سامكريت من الفوز بتنفيذ مشروع خط سكة حديد “الفردان – بورسعيد – بئر العبد”، بأطوال يصل إلى 44 كيلومترًا، وبتكلفة تتجاوز مليار جنيه، بعدما حصلت على المركز الأول من بين 5 كيانات متنافسة. ووفق “المال” ستتم ترسية المشروع بشكل رسمي على سامكريت خلال أيام لإبرام عقود التنفيذ، وبدء إجراءات استلام المواقع، ومن المستهدف الانتهاء من كل الأعمال خلال 24 شهرًا.

تعقد شركة مصر لصناعة الكيماويات مزايدة عامة بنظام المظاريف المغلقة في 1 أكتوبر المقبل، لاستقبال عروض بشأن إنشاء وحدة الهيدروجين بنظام “بي أو تي BOT”، ووفق بيان للشركة ستفتح العروض الفنية لبحثها في نفس يوم المزايدة.

تخطط شركة بي نيشتي لأنظمة الطاقة، لتدشين مصنع جديد بالتعاون مع بعض الشركات الألمانية لتصنيع شاسيهات الطاقة الشمسية المتحركة داخل مصر، باستثمارات مبدئية 40 مليون جنيه. وبحسب حديث رومانى حكيم رئيس الشركة، لـ”المال” فإنها تجري حاليًا دراسات المشروع، والمتوقع إنجازها نهاية العام.

وقعت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية عقد تخصيص قطعة أرض بالمدينة الطبية بالعاصمة الإدارية، لصالح إنشاء فرع لمستشفى “بامينو جيسو Bambino Gesu” الإيطالي التابع لجمعية “Bambino Gesu”، ومن المخطط تدشين المستشفى على مساحة 9800 متر مربع، بحسب بيان صحفي.

تستهدف شعبة الأدوات الصحية بغرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات، الوصول بصادرات القطاع إلى 250 مليون دولار سنويًا، بعد أن سجل أكثر من 150 مليون دولار سنويًا، حسبما أعلن أحمد حافظ، رئيس الشعبة، في بيان أمس.

جدد البنك المركزي تحذيره من التعامل في العملات الافتراضية المشفرة، لما تكتنفه من مخاطر عالية، تشمل التذبذب الشديد لقيمتها، واستخدامها في الجرائم المالية والقرصنة الإلكترونية، وافتقارها لغطاء مادي نظرًا لعدم إصدارها من المركزي أو أي سلطة إصدار  مركزية رسمية يمكن الرجوع إليها.

كشف هشام أبوالعطا، العضو المنتدب للشركة القابضة للتشييد والتعمير، عن العمل على تجهيز عدد من الكيانات التابعة للمنافسة على عقود تنفيذ مشروعات “حياة كريمة” للمرحلة الثانية المزمع إطلاقها فى أكتوبر المقبل، بعد الحصول على تعاقدات بلغت 18 مليار جنيه للمرحلة الأولى، وفق “المال”.

رفعت شركة المنصور الدولية للتوزيع وكيل امبريال توباكو العالمية أسعار سجائر دفيدوف بواقع جنيه واحد إلى جنيهين. ووفق بيان الشركة فإن قائمة الأسعار الجديدة تتضمن دافيدوف كلاسيك وجولد وأبيض بسعر 48 جنيهًا، ودافيدوف ايفولف وأزرق بسعر 35 جنيهًا.

بنك البركة مصر يستثمر 30 مليون جنيه فى صندوق كاتاليست للشركات الصغيرة والمتوسطة، بالتوازي مع دراسة المشاركة فى صناديق استثمار أخرى ضمن خطته التوسعية لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة وشركات التكنولوجيا المالية، بحسب تصريح مصطفى العروسى، نائب رئيس البنك، للمال.

وأطلقت كاتاليست للاستثمار المباشر في مارس الماضى، أول صندوق خاص مغلق للاستثمار فى الصغيرة والمتوسطة لمصر والشرق الأوسط، طبقاً لتعريفات البنك المركزى، بحجم مستهدف يصل لمليار جنيه، وبلغت قيمة الإقفال الأول له نحو 450 مليون جنيه.

تراجع حجم أعمال شركة البابطين السعودية في مصر بنسبة 40% في العام الماضي بسبب الأزمة الاقتصادية وتفشي وباء كورونا، بحسب ما قاله أكرم عثمان رئيس قسم التسويق والمبيعات الخارجية بالشركة لـ”إيكونومي بلس”. “نستهدف تعويض تراجع العام الجاري، وتعاقدنا على تنفيذ عدد كبير من المشروعات لتوريد أبراج كهرباء واتصالات، ويجري توريد معظمها في الوقت الحالي” قال عثمان… التفاصيل

أعفى الأردن الشاحنات المصرية من الرسوم الجديدة التي تم فرضها على الشاحنات التي تدخل إلى المملكة، تطبيقًا لمبدأ المعاملة بالمثل بين الطرفين، بحسب صحيفة المال. وخلال أغسطس الماضي أعفت مصلحة الجمارك المصرية الشحنات الأردنية العابرة للأراضي المصرية باتجاه ليبيا والسودان “الترانزيت” من منظومة التسجيل المسبق للشحنات (ACI)، وبالتالي عدم تحمل أي أعباء مالية خاصة بالمنظومة.

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون إعادة توزيع 51.85% من أسهمها على ورثة رجل الأعمال الراحل أنسي ساويريس بعد تقسيم تركته بين أبنائه. وأظهر إفصاح ملكية مرسل من أوراسكوم كونستراكشون إلى البورصة المصرية، ارتفاع حصة ناصف وسميح ساويرس مساهمين، ودخول نجيب فى هيكل المساهمين والذى لم يكن مساهما من قبل.

وكشف الإفصاح ارتفاع حصة ناصف ساويرس إلى 34.4% من إجمالى الأسهم بعد حصوله على نصيب من تركة والده بلغ 5.52%، كما ارتفعت حصة أخيه سميح ساويرس إلى 11.8% بعد حصوله على نصيب أصغر (1.84%)، بينما حصل نجيب ساويرس على 5.52% من تركة الراحل.

وبلغت حصة أنسي ساويرس فى أوراسكوم كونستراكشون قبل وفاته حوالي 12.87% بما يعادل 15.02 مليون سهم تقريبًا، وجرت عملية نقل الملكية إلى كيانات تابعة لأبنائه الثلاثة فى سبتمبر 2021، وفقًا لإفصاحات سابقة.

إنفوجراف

الصين وأفريقيا

اقتصاد الخليج

يعتزم صندوق الاستثمارات العامة السعودي، استثمار 1.554 مليار ريال في شركة محلية تعمل في مجال السياحة والسفر، في مسعى لمواصلة تنويع محفظته الاستثمارية. وأعلنت مجموعة سيرا القابضة المدرجة في سوق الأسهم السعودية، عن إبرام وثيقة شروط غير ملزمة مع صندوق الاستثمارات العامة، بشأن استثمار الصندوق المقترح في شركة المسافر للسياحة والسفر المملوكة بالكامل لـ”سيرا”، بحسب بيان أمس الثلاثاء.

عربي ودولي

دفعت عمليات بيع واسعة النطاق الأسهم الأمريكية إلى أسوأ يوم لها منذ أكثر من عامين بعد أن غذت بيانات التضخم التي تجاوزت التوقعات، الرهانات على زيادة ضخمة لأسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الأسبوع المقبل. وارتفعت عوائد سندات الخزانة وكذلك الدولار، بحسب بلومبرج

وتراجع مؤشر “إس أند بي 500” بأكثر من 4%، في حين وصلت خسائر مؤشر “ناسداك 100” إلى 5% حيث تلقت الأسهم الحساسة للعائد الضربة الأكبر. متداولو عقود المقايضة المقايضات يسعرون الآن زيادة أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية، وسط تزايد المراهنات على أن ارتفاع الفائدة سيمتد إلى نوفمبر، وستصل إلى 4.3% في وقت مبكر من 2023.

وقفز عائد سندات الخزانة لمدة عامين، وهو الأكثر حساسية لتغيرات السياسة النقدية، بما يصل إلى 22 نقطة أساس، مما دفعها بأكثر من 30 نقطة أساس فوق معدل 10 سنوات ولتكرس من انعكاس منحنى العائد الذي يعتبر تحذيراً من الركود.

وأظهرت بيانات وزارة العمل أمس الثلاثاء أن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع بنسبة 0.1% في أغسطس مقارنة بشهر يوليو، بعد ثبات المؤشر الشهر السابق. مقارنة بالعام السابق، ارتفعت الأسعار بنسبة 8.3%، وهو تباطؤ طفيف ولكنه لا يزال أعلى من متوسط التقدير البالغ 8.1%. كما أن “مؤشر التضخم الأساسي”، والذي يستبعد العناصر الغذائية والطاقة الأكثر تقلباً، تجاوز التوقعات أيضاً.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

آسيا .. الاستعداد لمواجهة نقص البترول والغاز

يتجه الركود غير المسبوق والذى لا رجعة فيه، فى القدرة...

منطقة إعلانية