النشرة البريدية

الحكومة تعتزم طرح شركتي “وطنية” و”صافي” في البورصة قبل نهاية العام.. اكتشافات بترولية محتملة في البحر الأحمر

العناوين الرئيسية 

الحكومة تعلن حوافز توطين الصناعة وزيادة الصادرات خلال أسبوعين

السويدي إليكتريك” توقع عقد تمويل إسلامي بملياري جنيه

طرح مناقصة لتوريد بطاريات لتخزين الطاقة قبل نهاية 2022

“الاستثمار الأوروبي” يدبر 300 مليون دولار لخط سكة حديد “بلبيس – الروبيكي”

“تشاور” تُدير صفقة اندماج 6 مراكز طبية بقيمة 200 مليون جنيه

“تواصل هولدنجز” تعترض على دراسة القيمة العادلة لسهم “الإسكندرية للخدمات الطبية”

“هيرميس” تطلق “كاف للتأمين” بالتعاون مع “جي بي كابيتال”

تأسيس “أفريجيت للتسويق والوساطة التجارية” برأسمال 150 مليون جنيه

استقالة رئيس شركة “جسور”

القصة الرئيسية

الحكومة تعتزم طرح شركتي “وطنية” و”صافي” في البورصة قبل نهاية العام

تستهدف الحكومة طرح حصص من شركتي الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية “وطنية”، والشركة الوطنية للمشروعات الإنتاجية “صافي”، التابعتين لجهاز الخدمة الوطنية، بالبورصة المصرية قبل نهاية العام الجاري.

وقال بيان أمس إن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي “استعرض نتائج الدراسات التي تستهدف تقييم تلك الأصول، وبحث الخيارات المتاحة في ضوء الأهداف المستقبلية لنشاط تلك الشركات، والعروض المقدمة من جانب المستثمرين الراغبين في المشاركة، بهدف الطرح قبل نهاية هذا العام.

وعقد رئيس الوزراء، اجتماعًا؛ لمتابعة إجراءات إعادة هيكلة عدد من الشركات التابعة لجهاز الخدمة الوطنية، استعدادًا لطرح حصص منها في البورصة، بحضور هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومحمد معيط، وزير المالية، ومحمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، ومحمد أبا زيد، المستشار القانوني لوزيرة التخطيط، وأيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، وشيرين الشرقاوي، مساعد أول وزير المالية، ومسئولي هذه الشركات والجهات المعنية.

وأكد رئيس الوزراء أن هذا الاجتماع يأتي في إطار استعراض الدراسات التي تتم حاليًا باهتمام، فيما يخص طرح حصص من الشركات التابعة لجهاز الخدمة الوطنية في البورصة، وتم استعراض الخطوات التي تتم لإعادة هيكلة كل من الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية “وطنية”، والشركة الوطنية للمشروعات الإنتاجية “صافي”، التابعتين لجهاز الخدمة الوطنية، ونتائج الدراسات التي تستهدف تقييم تلك الأصول، وبحث الخيارات المتاحة في ضوء الأهداف المستقبلية لنشاط تلك الشركات، والعروض المقدمة من جانب المستثمرين الراغبين في المشاركة، بهدف الطرح قبل نهاية هذا العام.

أهم الأخبار

وقعت شركة السويدي اليكتريك، أمس، عقد تمويل إسلامي بقيمة ملياري جنيه مع 7 بنوك، بنظام المضاربة الدوارة، بهدف تمويل التوسع في أنشطة المجموعة الصناعية وشركاتها التابعة، بحسب بيان إفصاح للشركة، وبيان صادر عن شركة أبوظبي الإسلامي كابيتال الذراع الاستثمارية لمصرف أبوظبي الإسلامي – مصر، بصفتها المستشار المالي ومسوق التمويل الأوحد.

ونقل موقع “مصراوي” عن مصادر مصرفية أن مدة التمويل 3 سنوات، بفائدة تبلغ 8% سنويًا على أساس متناقص، ضمن مبادرة البنك المركزي لتمويل القطاع الصناعي، وتتوزع التسهيلات الائتمانية بواقع 500 مليون جنيه لبنك البركة، و400 مليون جنيه للبنك الأهلي الكويتي، و300 مليون جنيه لكل من ميد بنك وبنك التنمية الصناعية، و250 مليون جنيه للبنك الزراعي المصري، و150 مليون جنيه للبنك العقاري، و100 مليون جنيه لمصرف أبوظبي الإسلامي. وتولى مكتب سري الدين وشركاه العمل كمستشار قانوني حصري للبنوك الممولة في هذه الصفقة.

تعتزم الحكومة طرح مناقصة لتوريد بطاريات لتخزين الكهرباء المنتجة من محطات الطاقة المتجددة. وقال مصدر بوزارة الكهرباء لصحيفة “البورصة” إن مصر كانت تجري مشاورات ومفاوضات مع شركات ألمانية وهندية لاستيراد بطاريات تخزين الكهرباء، بالإضافة إلى العرض الأول الذي قدمته تسلا الأمريكية ولكنها كانت تعرض بطاريات سعتها تتجاوز 100 ميجاوات. وتسعى مصر للاستفادة من بطاريات تخزين الطاقة في المناطق النائية والبعيدة عن الشبكة الكهربائية.

أضاف المصدر أن إنشاء وتركيب محطات الطاقة المتجددة سهل نسبيًا من الناحية العملية، لكن الصعوبة تكمن في استدامة الكهرباء المنتجة من هذه المشروعات مما يتطلب ضرورة وجود تقنية لتخزينها.

وافق بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) بشكل مبدئي على توفير قرض ميسر بقيمة 300 مليون دولار لصالح وزارة النقل، لتنفيذ مشروع إنشاء خط سكة حديد بضائع “بلبيس – العاشر من رمضان – الروبيكي” بطول 61 كيلومترًا، وجارٍ التفاوض حول نسبة الفائدة وفترة السماح، والجدول الزمني لسداد القرض، حسبما كشف مصادر للمال.

وتوقعت المصادر أن تصل الطاقة الاستيعابية من البضائع المنقولة عبر الخط إلى مليون طن سنويًا، ترتفع وفقًا للتوسعات التي ستتم في مدينة العاشر الصناعية، وحجم المنقولات من وإلى ميناء العاشر الجاف.

كشف طارق الملا، وزير البترول، عن وجود احتمالات بترولية جيدة في منطقة البحر الأحمر، بعد توقيع 3 اتفاقيات للبحث في تلك المنطقة مع كبرى الشركات العالمية، وقال إنه جارٍ حاليًا الانتهاء من أعمال البحث السيزمي، تمهيدًا لبدء عمليات الحفر، جاء ذلك على هامش الجمعية العامة لشركة جنوب الوادي القابضة للبترول بحسب بيان الوزارة.

وقال نائل درويش، رئيس شركة جنوب الوادي، إنه جارٍ تنفيذ خطة لزيادة الاحتياطيات في مناطق امتياز الشركة بنحو 15 مليون برميل، إلى جانب التغلب على الانخفاض الطبيعي في الإنتاج من خلال برنامج مكثف لحفر الآبار التنموية.

تدير شركة تشاور للاستشارات الصحية صفقة اندماج 6 مراكز طبية باستثمارات تقترب من 200 مليون جنيه ومن المتوقع إتمامها بنهاية الربع الأول من العام المقبل. قال الدكتور خالد سمير، رئيس مجلس إدارة “تشاور”، إن الصفقة مازالت قيد الدراسة حاليًا، والمراكز المستهدف دمجها تتواجد في عدد من المناطق أبرزها القاهرة والجيزة، ومن المتوقع أن تؤدي هذه الصفقة إلى تأسيس شبكة مستقلة ومتكاملة لتقديم الخدمات الطبية على نطاق جغرافي واسع.

أضاف سمير لصحيفة “البورصة” أن القطاع الطبي والرعاية الصحية مؤهلان لمزيد من صفقات الاندماج والاستحواذ خلال الفترة المقبلة، بدعم من التنافسية الكبيرة التي يشهدها السوق منذ بداية جائحة كورونا.

اعترضت شركة تواصل هولدنجز للاستثمارات المالية السعودية التي تقدمت بعرض للاستحواذ على شركة الإسكندرية للخدمات الطبية مقابل 49 جنيهًا للسهم، على دراسة القيمة العادلة التي أجراها المستشار المالي المستقل شركة أندرسون للاستشارات المالية، والتي انتهت إلى تحديد قيمة سهم الشركة محل الاستحواذ بين 51.2 و52.8 جنيه وفق طريقتين محاسبيتين.

وقالت تواصل في خطاب مُرسل للهيئة العامة للرقابة المالية، إن هناك احتمالية وجود خطأ مادي في تقدير “أندرسون”، بما أثر على التقييم النهائي للقيمة العادلة للسهم، وطالبت الهيئة بإعادة النظر في تقرير القيمة العادلة والعمل على استيضاح الملاحظات الفنية التي أرفقتها في التقرير .

قالت هالة السعيد وزيرة التخطيط إن الحكومة تستهدف إقرار حزمة حوافز لتوطين الصناعة وسيتم الإعلان عنها قبل منتصف أكتوبر المقبل. وأضافت في كلمة لها بمؤتمر نظمته غرفة التجارة الأمريكية أن الدولة تسعى لتحفيز القطاع الخاص الذي يساهم بنحو 72% من الناتج المحلي لمصر، خاصة مع التحديات الكبيرة التي تواجهها مصر والعالم أجمع ما بين أزمات مياه وأمن غذائي وارتفاع التضخم، وتباطؤ النشاط الاقتصادي وارتفاع معدلات البطالة.

لكنها قالت إن الإسراع نحو طرح الحصص في الشركات الحكومية بغض النظر عن وضع سوق أمر غير منضبط ويجب تحقيق توازن بين تعظيم العائد على الأصول وطرح حصص للشراكة مع القطاع الخاص.

أطلقت المجموعة المالية هيرميس العلامة التجارية “كاف” للتأمين بالتعاون مع شركة “جي بي كابيتال”. يأتي ذلك بعدما استحوذت المجموعة المالية على 75% من أسهم شركة “طوكيو مارين فاميلي تكافل” في عام 2020 وتغيير اسم الشركة إلى “كاف”. ومنذ إتمام عملية الاستحواذ قبل 18 شهرًا، شهدت “كاف” نموًا من 100 ألف عميل قبل الاستحواذ لتقوم الشركة حاليًا بتقديم خدمات التأمين على الحياة لحوالي مليوني في 2022.. التفاصيل

أسس تحالف من رجال أعمال وبنوك شركة أفريجيت للتسويق والوساطة التجارية، برأسمال مصدر قيمته 150 مليون جنيه، والمرخص به 500 مليون جنيه. وقال محمد مسعد، عضو مجلس إدارة شركة “أفريجيت” إنه تم تشكيل مجلس الإدارة قبل نحو 3 أسابيع، كما تم اختيار العضو المنتدب للشركة.

وأضاف لصحيفة “البورصة” أن هيكل المساهمين يتضمن 40% لصالح شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، فيما حصلت مجموعة شركات سعد الدين على 10%.

وأوضح أن حصة شركة النصر للاستيراد والتصدير التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام بلغت 24%، وحصة شركة النيل القابضة للتنمية والاستثمار 26%. ويتوزع هيكل المساهمين في شركة النيل القابضة للتنمية والاستثمار بالتساوي بين بنوك الأهلي مصر وبنك مصر وبنك القاهرة، بحسب الموقع الرسمي للشركة التي تأسست عام 2010 للقيام بأنشطة الاستثمار المباشر في قارة أفريقيا.

يأتي ذلك فيما قال المهندس أشرف سعيد، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة النصر للاستيراد والتصدير “جسور”، إنه تقدم باستقالته من منصبه منذ نحو أسبوع، لوزير قطاع الأعمال، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

فيديو اليوم

تحدث المهندس أحمد أمين مسعود رئيس مجلس إدارة شركة منصات للتطوير العقاري عن أسباب ارتفاع أسعار العقارات في مصر مؤخرا وما توصلت إليه الشركة في تنفيذ باكورة أعمالها في العاصمة الإدارية.

نتابع 

توقع اليوم وزارة التموين، ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية عقود إنشاء المرحلة الأولى من المستودعات الاستراتيجية، لرفع الطاقات التخزينية من الاحتياطي الاستراتيجي للسلع إلى 9 أشهر بدلًا 6 أشهر فقط، بحسب صحيفة الشروق.

وقال مصدر مسئول بوزارة التموين، إن المرحلة الأولى من المستودعات الاستراتيجية تتضمن 4 مخازن عملاقة يقع المخزن الواحد على مساحة تقارب الـ10 أفدنة، وذلك في محافظات الأقصر والشرقية والسويس والفيوم، أما المرحلة الثانية فتشمل 3 مخازن أخرى.

من ناحية أخرى، كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة بالإسراع في الخطوات التنفيذية لإنشاء المخازن الاستراتيجية للتخزين الطبي على مستوى الجمهورية، مؤكدًا خلال اجتماع مع رئيس الوزراء وقيادات حكومية أهمية هذه المخازن في توفير احتياطي استراتيجي لتغطية احتياجات الاستهلاك الحالي والمستقبلي من المستلزمات الطبية والدواء، وفق المعايير العالمية، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية.

يدرس مجلس إدارة النادي المصري البورسعيدي تأسيس شركة لكرة القدم، في إطار الاتجاه نحو تطبيق السبل الاستثمارية الحديثة في المجال، تبعًا لكامل أبوعلي، رئيس النادي.

ونقلت “المال” عن مصطفى الشنيطي، رئيس قطاع بنوك الاستثمار بشركة زيلا كابيتال – المنسق المالي لمشروع المجمع الرياضي للنادي المصري – أن إنشاء شركة الكرة أمر مطروح على طاولة البحث، إذ ستكون الأداة التي سيتم عبرها تجميع التمويل، مشيرًا إلى أن طرحها في البورصة مستبعد على المدى القصير، وقد يكون بديلًا مناسبًا مستقبلًا عقب تحولها إلى كيان قائم ويسجل إيرادات، مع تحسن ظروف السوق.

وفي هذا الصدد، وقع الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أمس الإثنين، عقد تدشين استاد المصري الجديد بمحافظة بورسعيد، مع كل من اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، والمهندس هاني ضاحي رئيس شركة وادي النيل للمقاولات والاستثمارات العقارية التي ستقوم بتنفيذ الأعمال الإنشائية.

من جانب آخر كشف كامل أبوعلي، باعتباره رئيس مجموعة بيك الباتروس للفنادق والمنتجعات السياحية، أن الشركة لا تزال مهتمة بالطرح في البورصة ولكن التنفيذ مرتبط بتحسن أوضاع السوق، وتجرى مباحثات جادة مع زيلا كابيتال في هذا الصدد.

كما أشار إلى أن الشركة ستفتتح منتجع “نيفرلاند” في الغردقة خلال أكتوبر المقبل، بطاقة 1550 غرفة فندقية، فضلًا عن افتتاح فندق “بلو سبا ريزورت” في الغردقة ايضًا بطاقة 318 غرفة وجناحًا مع أواخر الشهر الجاري، مضيفًا أنه من المخطط افتتاح فندق “بورتو فينو” الرياضي في مدينة مرسى علم، على مساحة 700 ألف متر، بطاقة 1000 غرفة فندقية، في فبراير 2023، طبقًا للمال.

أكد راندال لانجر، الشريك والشريك المؤسس لمجموعة جلوبال فينتشرز – إحدى شركات تحالف كايرو هاوسس المعني بتطوير مجمع التحرير – اعتزام التحالف الإعلان خلال 5 أسابيع عن حجم تمويل المشروع، في ضوء تلقي عروض بنكية بضعف القيمة المطلوبة. 

وأضاف “نعمل مع المجموعة المالية هيرمس لتدبير ما يقرب من 60% من حجم الاستثمار المستهدف للمشروع والمقدر بـ 240 مليون دولار، وستظل الشركة 35 إلى 40% من قيمة الاستثمار” وفق “المال”.

قدرت وزارة قطاع الأعمال العام الاحتياجات المالية المطلوبة لتطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للأدوية بنحو 1.8 مليار جنيه. جاء ذلك في ضوء تقييم الأعمال التي تم إسنادها إلى استشاريين متخصصين، بهدف تحقيق متطلبات التصنيع الجيد “GMP” بالإضافة لمشروعات لزيادة القدرة الإنتاجية. ويشمل مشروع التصنيع الجيد “GMP” نحو 63 مشروعًا في عدد 8 شركات تابعة، ومن المتوقع الانتهاء منها خلال العام المالي 2023/2024. وبالأمس تفقد وزير قطاع الأعمال العام محمود عصمت الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية، وترأس اجتماع مجلس الإدارة.. التفاصيل

أطلقت شركة أوبر للنقل التشاركي مجموعة من الخطوات والتحديثات التي تتخذها للمساعدة في تحسين مستوى الأمان عبر التطبيق من خلال إطلاق خاصية “الاطمئنان على سلامة الركاب”. وقالت نورهان علي، مدير العلاقات العامة بأوبر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. إن سلامة كل من يستخدم تطبيق أوبر تمثل أولوية قصوى لنا.. ستتيح خاصية الاطمئنان على سلامة الركاب الجديدة الاستفادة من مجموعة من ميزات السلامة المتوفرة من خلال التطبيق، والتي نقدمها لضمان سلامتهم دائمًا وبقدر الإمكان”.. التفاصيل

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد بشأن بيع الموانئ المصرية لجهات أجنبية، مؤكدًا في بيان أنه يتم الاستعانة بالخبرات الأجنبية للاستفادة من التكنولوجيا المتطورة في أعمال الإنشاء، وكذلك في مجال إدارة وتشغيل بعض المحطات بالموانئ لمدة محددة تؤول بعدها كافة البنية الفوقية التي وفرها المستثمر للدولة، كما يحدث حاليًا في موانئ الإسكندرية والدخيلة ودمياط وسفاجا والعين السخنة مع الاحتفاظ بملكية البنية الأساسية وكافة الأصول للدولة.

تخطط مجموعة شركات دبي لينك للسفر والسياحة لمضاعفة قيمة استثماراتها بمصر بمعدل 200% من 100 مليون إلى 300 مليون جنيه خلال السنوات الخمس القادمة، وفق تصريح هيثم الحاج علي، الرئيس التنفيذي للمجموعة، لموقع “مباشر”.

وقعت شركة أورا ديفلوبرز إيجيبت اتفاقيتين بقيمة 950 مليون جنيه مع شركة ريدكون للتعمير وشركة كونكريت بلس للهندسة والإنشاءات، لبناء المرحلة الأولى من مشروع فيلات “زد إيست ZED East” كما تعاقدت الشركة مع “جونز لانج لاسال” للإشراف على الإدارة وقيادة المشروع من مرحلة التخطيط إلى مرحلة التسليم النهائي للمشترين.

أطلقت شركة أجيك للتطوير العقاري مشروع تجاري إداري يحمل اسم “كينترو وان KENTRO ONE” بمنطقة القاهرة الجديدة، باستثمارات 600 مليون جنيه، حسبما أعلن أيمن لويس رفلة، رئيس الشركة، في بيان أمس.

إنفوجراف

 اقتصاد الخليج

قالت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتمانى إن الأداء القوي الذي تشهده البنوك الخليجية حتى الآن في عام 2022 ربما لن يكفي لحمايتها من التطورات السلبية المتوقعة في عام 2023. وأرجعت ذلك إلى توقعها بانخفاض متوسط أسعار النفط في السنة القادمة إلى 85 دولاراً للبرميل مقارنة مع 100 دولار للبرميل خلال الفترة المتبقية من عام 2022.

وقالت في تقرير لها صدر أمس، إن بعض الغموض يهدد أداء البنوك في السنة القادمة وسط توقعات انخفاض أسعار النفط وزيادة مخاطر الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة وأوروبا وبنوكها. يأتي ذلك رغم أن الوكالة توقعت ارتفاع أرباح معظم بنوك المنطقة إلى مستوى ما قبل جائحة كورونا بنهاية العام الحالي، مدعومة بارتفاع أسعار النفط وأسعار الفائدة، حسب بلومبرج.

عربي ودولي

أقرّ المجلس النيابي في لبنان قانون الموازنة العامة لعام 2022، والتي أظهرت احتساب الدولار الجمركي بقيمة 15 ألف ليرة لبنانية، بحسب ما أعلنه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في الجلسة، وهو ما يعني زيادة تعادل 10 أضعاف القيمة الحالية والمحسوبة عند 1500 ليرة. وحصل قانون الموازنة على الموافقة بأكثرية 63 نائبًا ومعارضة 37 وامتناع 6 نواب، والذي يتضمن إنفاقًا بقيمة 41 تريليون ليرة بينما تبلغ الإيرادات 30 تريليون، لتصل قيمة العجز إلى 11 تريليون ليرة.

انخفضت أسعار الذهب خلال تعاملات أمس، قرب أدنى مستوى لها في عامين ونصف، بضغط من ارتفاع الدولار، الذي صعد بشكل قوي، مدعومًا بالسياسة التشددية لأسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي، بحسب “رويترز”. وتراجع سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.3% ليصل إلى 1637.85 دولار للأونصة. وتراجعت الأسعار 1% في وقت سابق من الجلسة إلى أدنى مستوى لها منذ أبريل 2022 مسجلة 1626.41 دولار للأونصة.. التفاصيل

انخفض سعر خام برنت، إلى ما دون 85 دولارًا للبرميل، وهذا للمرة الأولى منذ يناير 2022، وسط مخاوف متزايدة بشأن تباطؤ الاقتصاد العالمي، بحسب “بلومبرج”. وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت إلى نحو 84.53 دولار في وقت مبكر من تعاملات أمس، قبل أن يتعافى ليتداول حول 85.25 دولار للبرميل. كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط عن أدنى مستوياتها لتتداول حول 78 دولارًا للبرميل.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية