النشرة البريدية

البنوك تبدأ فتح اعتمادات مستندية للإفراج عن السلع الأساسية.. “وحدة الشراكة” تفتح الباب لتلقي عروض إنشاء 25 محطة تحلية مياه

عاطر حنورة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

“الكهرباء” تتفاوض مع “التعمير الألماني” على تمويل تطوير توريدات “السد العالي”

“المركزي” يطلق استراتيجية الشمول المالي 2022 – 2025

جهات حكومية تخاطب “الرقابة المالية” حول توريق حقوقها المستقبلية

“باير للأدوية” تخطط لاستثمار 240 مليون جنيه في مصر

“إن أي كابيتال” تفتح باب الاكتتاب في صندوقها للأسهم نهاية الشهر الجارى

“هيئة الاستثمار” تطرح مناقصة للتأمين على منشآتها بقيمة 4.3 مليار جنيه

“سوما باي” تستهدف ضخ 600 مليون جنيه استثمارات عقارية العام المقبل

“هاندا” الصينية تبحث زيادة فرص استثماراتها بقطاع الغزل والنسيج بمصر

القصة الرئيسية

البنوك تبدأ فتح اعتمادات مستندية للإفراج عن السلع الأساسية

بدأت البنوك تدبير السيولة الدولارية اللازمة للإفراج الجمركي عن شحنات من السلع الأساسية المحتجزة بالموانئ منذ أشهر بسبب إجراءات أقرتها الحكومة والبنك المركزي لترشيد الاستيراد.

وقال سيد النواوي، نائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إن البنوك دبرت مبالغ بالدولار لعدد من الشركات المستوردة للحوم نهاية الأسبوع الماضي، فضلا عن فتح اعتمادات مستندية لخامات الأعلاف من الذرة الصفراء وفول الصويا والقمح، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وقال مدحت حبش، رئيس شعبة المستخلصين بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن البنوك فتحت العديد من الاعتمادات المستندية خلال الأسبوع الماضي وبدأت عملية الإفراج الجمركي عن البضائع والتي تشمل مستلزمات إنتاج وأدوية وأصبحت البنوك تقبل توفير العملة الأجنبية من مصادر متعددة. وأضاف أن عملية الإفراج عن البضائع المحتجزة بالموانئ تسير بوتيرة أسرع من الشهور الماضية.

وقدر المهندس هيثم طلحة، عضو الشعبة العامة للمستوردين حجم البضائع التي تم الإفراج عنها بنحو 60% من إجمالي البضائع الموجودة بالموانئ وطالب بتسريع وتيرة فتح الاعتمادات المستندية.

وأرسلت وزارة المالية ممثلة في مصلحة الجمارك خطابًا لاتحاد الصناعات تؤكد فيه السماح للتوكيلات الملاحية بنقل وتخزين الشحنات المستوردة من الخارج، التي لم تستوف الإجراءات البنكية إلى المستودعات الجمركية المقامة خارج الموانئ البحرية والجافة باسمها، وفقًا للشروط والإجراءات المقررة.

في الوقت ذاته تقدم الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين بطلب إلى وزارة المالية بشأن إسقاط الغرامات التي فرضتها مصلحة الجمارك على مستلزمات الإنتاج المشونة في الموانئ حاليًا. وقال الدكتور محمد خميس شعبان، أمين عام الاتحاد، لـ”البورصة”، إن عددًا من المصانع تقدموا بشكاوى إلى الاتحاد بغرض مخاطبة المالية لإعادة النظر في الغرامات المفروضة على مستلزمات الإنتاج المستوردة التي لم يفرج عنها من الموانئ بعد.

وأضاف أن أحد المصانع أوضح في شكواه أنه يدفع ما يقرب من 200 ألف جنيه يوميًا أرضية لبضائعه، واستمرار فرض الغرامات عليه بنفس المعدل يهدده بالتعثر. وطالب شعبان، رئاسة الوزراء بالتعامل مع المصانع المستوردة لمستلزمات الإنتاج حاليًا على أن تلك الفترة مؤقتة ومحاولة امتصاص أي غرامات لحين وضوح الرؤية في السوق وانتظام حركة الاستيراد والتصدير خلال الفترة المقبلة.

أهم الأخبار

تتفاوض وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة في شركة المحطات المائية، مع بنك التعمير الألماني لتمويل مشروع تطوير توربينات توليد الطاقة من السد العالي بقيمة يتوقع أن تتخطى 600 مليون جنيه.

وكشفت مصادر بالوزارة لـ”المال” عن أن البنك أبدى ترحيبه بتمويل المشروع، لاسيما أنه سبق أن أتاح تمويلًا قدره 800 مليون جنيه لصالح تطوير محطات محولات السد العالي خلال الأشهر الماضية.

بدأت الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، تلقي عروض الشركات الراغبة في التأهيل للمنافسة على تشييد 25 محطة تحلية مياه بطاقة 3.5 مليون متر مكعب يوميًا، ومن المقرر طرحها بحلول 2023 باستثمارات تصل إلى 60 مليار جنيه، حسبما ذكر المهندس عاطر حنورة، رئيس الوحدة، لصحيفة المال.

وأضاف أن الوحدة ستتلقى عروض الشركات حتى نهاية أكتوبر الحالي، على أن يتم تصنيف المؤهلين إلى 4 فئات على نفس قائمة المشروعات المستهدفة، ليتم قصر كل طرح على فئته من الكيانات القادرة على التنفيذ.

خاطبت عدة جهات حكومية إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية للاستفسار عن تفاصيل طرح سندات توريق للحقوق المالية التي تنشأ عن تدفقاتها المستقبلية، ويأتي ذلك بعد أن أقرت الهيئة ضوابط إصدارها، وفق تصريح مصادر لصحيفة المال.

وهذه الفئة من سندات التوريق تتيح للشركات التي تقدم خدمات للمواطنين مثل المرافق أو المدارس والسكك الحديدية ومترو الأنفاق والطرق والكباري والبنية التحتية لشبكات الاتصالات إمكانية جمع التمويل، عبر توريق الحقوق والمستحقات المالية المستقبلية.

تستهدف شركة باير للأدوية استثمار 240 مليون جنيه في مصر لإعادة طرح خمس منتجات جديدة، خلال السنوات الثلاثة المقبلة. وقال محمد جلال، نائب الرئيس ورئيس قسم صحة المستهلك بشركة باير الشرق الأوسط لـ”البورصة”، إن الشركة تهدف إلى التوسع في السوق المصري من خلال إنتاج بين 60% و70% من الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية محليًا بنهاية عام 2025.

أضاف خلال المؤتمر الذي عقدته الشركة بالتعاون مع هيئة الدواء المصرية أن “باير” شركة متخصصة في علوم الحياة، ووقعت عقد شراكة للتصنيع المحلى مع إحدى شركات الدواء العاملة في السوق المصري، لتصنيع بعض الأدوية اللاوصفية في مصر.

قالت شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين إنه لم يصل إليها أي معلومات عن دراسة جهاز قطر للاستثمار “صندوق الثروة السيادي” تقديم عرض استحواذ على حصة أغلبية فيها، بحسب  بيان إفصاح.

كشف محمد النبراوي، الرئيس التنفيذي لقطاع إدارة الأصول بشركة “إن أي كابيتال”، عن فتح باب الاكتتاب في صندوق الأسهم بحجم مبدئي 25 مليون جنيه قبل نهاية الشهر الجاري، وحصل الصندوق على الموافقة المبدئية من هيئة الرقابة المالية على التأسيس. وأضاف النبراوي لـ”البورصة”، أنه تم تحديد سعر الوثيقة عند 10 جنيهات، وسيتم تحديد حجم الصندوق المستهدف فور فتح باب الاكتتاب، وسيتم تلقى الاكتتاب من خلال شركة عربية أونلاين للوساطة، و”إن أي كابيتال”.

طرحت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة مناقصة للتأمين على المباني المملوكة والمستأجرة وحق الانتفاع للهيئة، ضد جميع المخاطر لمدة عام، بإجمالي مبالغ تأمينية تبلغ 4.3 مليار جنيه، وفق تصريح مصادر لموقع “أموال الغد”.

تعتزم شركة أبوسومة للتنمية السياحية، مطور “سوما باي”، ضخ استثمارات كبيرة في الشق العقارى، خلال العام المقبل، مع استهداف استكمال تطوير خليج أبوسومة والفنادق القائمة بالمشروع في الوقت الحالي. وقال إبراهيم المسيري، الرئيس التنفيذي لشركة أبوسومة للتنمية السياحية، لـ”البورصة”، إنَّ الشركة ستضخ نحو 600 مليون جنيه تقريبًا في قطاع العقارات والتشييد، مع استكمال تطوير القطاع الفندقي بالمشروع.

فيديو اليوم

وسط الحرب الروسية الاوكرانية، وتأثيراتها إلا أن السياحة المصرية تبدو في طريقها للتعافي مرة أخرى، نرصد في هذه التقرير رحلة السياحة من 2017 حتى الآن.

نتابع 

أطلق البنك المركزي استراتيجية الشمول المالي (2022-2025)، حسب بيان من البنك أمس. وقال البنك في بيان أمس إن تلك الاستراتيجية تأتي في إطار الجهود المبذولة على مستوى الدولة لتحقيق التمكين الاقتصادي للمواطنين والشركات، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

 أُعدت الاستراتيجية على أساس علمي وذلك اعتمادًا على نتائج المسح الميداني للخدمات المالية، الذي نُفذ على عينة ممثلة للأفراد والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وبدعم فني من الاتحاد الأوروبي، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي وفقا للبيان.. التفاصيل

بحث وزير قطاع الأعمال العام محمود عصمت مع شركة هاندا “Handa” الصينية للملابس الجاهزة، زيادة استثماراتها في مصر. واستعرض وزير قطاع الأعمال خلال لقائه بممثلي الشركة أمس، سبل تعزيز التعاون وفرص الشراكة المتاحة بين الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والشركة الصينية.

قال الوزير إن الحكومة تولي أهمية بالغة لتنمية وتطوير قطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، حيث تتمتع مصر بميزات تنافسية عالية في هذا القطاع”.. التفاصيل

كشف كامل الوزير، وزير النقل، عن اعتزام الوزارة تدشين الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع “العين السخنة – العلمين – مطروح – الفيوم” خلال مؤتمر المناخ COP27 الذي سينعقد بمدينة شرم الشيخ الشهر القادم، وذلك على هامش جولة تفقدية لمحطة العاصمة الإدارية الجديدة أمس، وفق بيان للوزارة.

كما عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا أمس لمتابعة الترتيبات اللوجستية الخاصة بانعقاد مؤتمر المناخ، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والسفير أشرف إبراهيم، منسق عام وزارة الخارجية للدورة 27 لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، حسبما أفاد بيان حكومي.

بالتوازي، فتحت هيئة الرقابة المالية النافذة الخاصة بتقديم تقرير متابعة الأداء للممارسات البيئية والمجتمعية والحوكمة المتعلقة بالاستدامة والآثار المالية للتغيرات المناخية عن الربع الثالث، من خلال موقع الهيئة حتى 20 أكتوبر الحالي، بحسب بيان صحفي.

تستهدف الهيئة العامة للتنمية الصناعية جذب استثمارات في محافظات الصعيد تصل إلى 6.4 مليار دولار، ومن بينها محافظة أسوان، عبر استراتيجية تسعى لوضع حلول جذرية للمعوقات، ومنها دعم شبكات المرافق العامة من شبكات مياه شرب والكهرباء وغيرها للإسراع بتشغيل المصانع الجاهزة، والاعتماد على مركز تحديث الصناعة لمساعدة الشركات وخلق القدرة التنافسية لها، وفق حديث محمد عبدالكريم، القائم بأعمال رئيس الهيئة خلال لقاء مع أشرف عطية محافظ أسوان، طبقًا لبيان صحفي.

ناقشت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع ماريو ساندر، رئيس قسم الشرق الأوسط بالوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، صرف الدفعة الأخيرة من الشريحة الثالثة للمرحلة الثانية من البرنامج، والتي تبلغ قيمتها 54 مليون يورو، علمًا بأن إجمالي البرنامج يبلغ 240 مليون يورو، تم من خلاله تنفيذ مشروعات تنموية.

ووفق بيانات التعاون الدولي، وافقت الحكومة الألمانية على تخصيص الشريحة الثالثة والأخيرة من المرحلة الثانية ضمن البرنامج بقيمة 80 مليون يورو، وتم صرف جزء منها بقيمة 26 مليون يورو في مشروع التغذية المدرسية لمكافحة التسرب من التعليم وعمالة الأطفال لصالح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وافقت لجنة وزارة الزراعة بمجلس النواب على القرض الممول من البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 500 مليون دولار، بغرض دعم الأمن الغذائي والاستجابة المرنة عبر ضمان توافر القمح على المدى القصير، حسبما أعلن المجلس.

وخلال اجتماع مع لجنة الزراعة أمس، طالب الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، بأن يتم تشكيل لجنة برلمانية مشتركة بين لجان الزراعة والاقتصادية والتضامن الاجتماعي لمناقشة آلية رفع كفاءة دعم الخبز، ودراسة الاقتراحات المختلفة، في ظل تسبب الحرب الروسية الأوكرانية في زيادة دعم الخبز بمقدار 24 مليار جنيه.

ومن المقرر أن يناقش مجلس الشيوخ، اليوم الإثنين، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ومكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والطاقة والبيئة والقوى العاملة عن مشروع القانون المقدم مـن الحكومة لإنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات، برئاسة رئيس الوزراء أو من يُنيبه، على أن يضم تشكيل المجلس اثنين على الأقل من ذوي الخبرة في مجال صناعة السيارات، بحسب “المال”.

وسيختص المجلس بإقرار السياسات العامة والخطط والاستراتيجيات اللازمة لتنمية صناعة السيارات في مصر، ومتابعة تنفيذها ووضع الإطار العام للإصلاح التشريعي والإداري، ودراسة ووضع الحلول المناسبة للمعوقات التي تواجه الصناعة والعمل على عقد الاتفاقيات.

تجري شركة “إيجي ليس” للتأجير التمويلي “تنمية” مفاوضات مع بنكين للحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة 400 مليون جنيه لتمويل عملياتها التشغيلية بحسب إيمان إسماعيل رئيسة الشركة، مؤكدة لـ”أموال الغد” أن الشركة تستهدف إصدار سندات توريق خلال العام المقبل، بعد أن أصدرت في وقت سابق سندات بقيمة 750 مليون جنيه.

تستهدف الشركة “المصرية الإماراتية تكافل حياة – سلامة” الوصول بحصيلة أقساطها من الاكتتاب في التأمينات الجماعية إلى 20 مليون جنيه خلال العام المالي الحالي. وقال شريف عزازي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، إن استراتيجية النمو بالشركة ترتكز على تعزيز التوسع في التأمين الجماعي جنبا إلى جنب مع دعم ملاءتها المالية والتوسع في الشراكة مع البنوك.

أضاف عزازي لـ”البورصة” أنه تم تكوين فريق عمل لبيع التأمين الجماعي بقيادة فنية مؤهلة فيما تم ترتيب اتفاقية إعادة التأمين الطبي الجماعي في خطوة استباقية للاكتتاب في هذا النوع من التغطيات خلال العام المالي الحالي.

ألغت محكمة الدقي الجزئية حكمًا صادر ضد شركة القلعة للاستشارات المالية في ثلاث دعاوي سبق الفصل فيها بشأن 4 شيكات بقيمة 10.17 مليون دولار، في نزاع مع رجل الأعمال السعودي على بن حسن دايخ، وقالت الشركة في بيان إفصاح إن المحكمة قبلت معارضتها ضد هذا الحكم.

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا برقم 2022 بالموافقة على منحة بين مصر، ممثلة في وزارة التعاون الدولي، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بمبلغ 750 ألف دينار كويتي (2.4 مليون دولار)، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط. ويُستهدف من المنحة، الإسهام في إعداد دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية والبيئية لمشروع ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان، الموقعة في جدة بتاريخ 7 أبريل الماضي.. التفاصيل

غادر المهندس هاني الخولي، الرئيس التنفيذي لشركة النصر لصناعة السيارات منصبه بشركة “النصر للسيارات” وفقًا لـ”البورصة”.

اقتصاد الخليج

تستهدف شركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع السعودية جمع 3.362 مليار ريال، من طرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام في السوق المالية “تداول”، (الدولار يعادل 3.75 ريال). وتضم قائمة كبار المساهمين في الشركة المعروفة باسم “مرافق” كلًا من صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي) والهيئة الملكية للجبيل وينبع، والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، وشركة أرامكو السعودية للطاقة (سابكو).

عربي ودولي

يستهدف المغرب الحصول على ما بين 4 و6 مليارات دولار سنويًا من تصدير المنتجات الطبية للقنب الهندي بحلول عام 2028، عقب الترخيص مؤخرًا لـ10 شركات لممارسة أنشطة “تحويل وتصنيع القنب الهندي، وتسويقه وتصدير منتجاته لأغراض طبية وصناعية”، ليكون بذلك البلد العربي الأول الذي يُقدِم على خطوة فعلية بهذا المجال. وحدد المغرب إسبانيا وهولندا وألمانيا وبريطانيا كأسواق ذات أولوية، والبالغ حجمها الإجمالي 25 مليارًا، ليرتفع هذا الرقم إلى 42 مليارًا عند إضافة فرنسا وإيطاليا لاحقًا، وفقًا لموقع “الشرق مع بلومبرج”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية