النشرة البريدية

الاتفاق مع صندوق النقد الدولي أصبح “قريبًا جدًا”.. فائض أولي طفيف للموازنة في الربع الأول

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

شركة تجارة إلكترونية إماراتية ترغب في الاستحواذ على “ڤاليو”

صندوق “دي بي آي” يدرس فرصًا استثمارية في مصر ويخطط لضخ 150 مليون دولار

“الأهلي المصري” يترقب موافقة “المركزي” لتدبير تمويلات بـ29.6 مليار جنيه 

“القابضة للأدوية” توقع عقود تمويلات مع “أبوظبي الإسلامي” بقيمة 3.4 مليار جنيه

“سيمبل” تخطط للحصول على تمويلات بقيمة تصل إلى 20 مليون دولار

مجلس الوزراء يعتمد 3 قرارات للجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار

دراسة ضم مصانع جديدة لـ”الكويز” 

مصر تطالب باستحداث آلية مرنة لتبادل القمح والأسمدة بين الدول الأفريقية

القصة الرئيسية

الاتفاق مع صندوق النقد الدولي أصبح “قريبًا جدًا”

أصبح الاتفاق على برنامج تمويل جديد بين مصر وصندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء “قريبًا جدًا”، وفقًا لما أعلن عنه الصندوق أمس في بيان رسمي على لسان المتحدث باسمه جيري رايس.

لم يتحدث “رايس” عن قيمة التمويل الذي طلبته مصر، أو الموعد النهائي لإتاحة القرض المرتقب، لكنه اكتفى بالتأكيد أن خبراء الصندوق أجروا مناقشات مثمرة للغاية مع المسئولين على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي وأحرزوا تقدمًا كبيرًا فيما يتعلق بالسياسات.

وفقًا لبيان الصندوق فإنه خلال المناقشات تم الاتفاق على استمرار مسار الضبط المالي الذي سيحمي القدرة على تحمل الدين العام ويضمن انخفاضًا مطردًا في نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي على المدى المتوسط”.

تضمنت المناقشات بين الجانبين أيضًا الاتفاق على “سياسات النقد وأسعار الصرف التي من شأنها أن تثبت توقعات التضخم، وتُحسن أداء السياسة النقدية، وأداء سوق الصرف الأجنبية”، وقال الصندوق إن هذا الإجراء من شأنه تعزيز المرونة الخارجية لمصر، ويمكّنها من إعادة بناء الاحتياطيات الأجنبية بشكل تدريجي ومستدام.

أضاف البيان أنه من شأن “تنفيذ أجندة الإصلاح الهيكلي الشامل للسلطات” أن يعزز تدريجيًا القدرة التنافسية للاقتصاد، ويقلل من دور الدولة في الاقتصاد، ويوفر المجال للقطاع الخاص، ويُحسّن مناخ الأعمال، ويعزز الانتقال نحو اقتصاد أكثر اخضرارًا.

قال الصندوق في بيانه أيضًا إنه تم الاتفاق أيضًا على السياسات المالية الإضافية والسياسات الهيكلية التي من شأنها زيادة توسيع شبكة الأمان الاجتماعي للفئات الأكثر ضعفًا، وتحسين مكونات الميزانية، وتعزيز الشفافية المالية.

وكانت كريستالينا جورجيفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، قد قالت يوم الجمعة إن مسئولي الصندوق نجحوا بالفعل في حل ما أسمته” جميع قضايا السياسة الكبرى” مع الحكومة المصرية خلال مناقشات برنامج إقراض جديد.

وأكدت “جورجيفا” في مؤتمر صحفي أن مسئولي الصندوق ومصر مازالا يعملان على تفاصيل فنية أصغر، لكن هذه ليست مسائل بسيطة وإنما تتعلق بسياسات سعر الصرف.

ونقلت “رويترز” عن وزير المالية الدكتور محمد معيط، أن مصر في المرحلة النهائية من المفاوضات مع الصندوق، مشيرًا إلى أن قيمة القرض ما زالت قيد التفاوض، وسيتم الإعلان عن الرقم النهائي في غضون يومين.

أهم الأخبار

هل تكون شركة فاليو للتقسيط التابعة للمجموعة المالية هيرميس هدفًا لعملية استحواذ الفترة المقبلة؟ تقول صحيفة الشروق إن شركة إماراتية تعمل في مجال التجارة الإلكترونية تدرس تقديم عرض شراء لحصة أغلبية في “ڤاليو” وقالت مصادر للصحيفة إن العرض لم يُقدم بشكل رسمي حتى الآن.

وأضافت أن رغبة الشركة الإماراتية في تقديم عرض لشراء حصة أغلبية قد يعيق إتمام الصفقة وتقديم العرض، في ضوء تفضيل ڤاليو من حيث المبدأ بيع حصص أقلية على غرار صفقتي الحكير وأمازون.

وكانت “ڤاليو” قد أعلنت في يونيو الماضي، عن بيع حصة تقدر بـ4.99% من أسهمها، لفواز عبدالعزيز الحكير، وسلمان عبدالعزيز الحكير، وعبدالمجيد عبدالعزيز الحكير، مقابل 12.4 مليون دولار. كما وقعت اتفاقًا مع شركة أمازون مايو الماضي، يتضمن بموجبه شراء الشركة العالمية شهادات إيداع دولية بـ 10 ملايين دولار صادرة عن أسهم هيرميس، على أن يكون لدى أمازون خيار استبدال الاستثمار بحصة في ڤاليو مستقبلًا، وذلك بما يعادل 4.255% من رأس المال المصدر لڤاليو.

يدرس صندوق “دي بي آي – Dpi” الإنجليزي عددًا من الفرص الاستثمارية في مصر بعد تخارجه من شركة “بي تك” المصرية مطلع الشهر الجاري. وذكرت مصادر لصحيفة “البورصة” أن الصندوق يفاضل حاليًا بين 2 أو 3 فرص استثمارية في قطاعات التجزئة، والسلع الاستهلاكية، بغرض اقتناص إحداها خلال الفترة المقبلة.

وأضافت المصادر أن الصندوق سيضخ استثمارات بقيمة بين 150 و200 مليون دولار في مصر، لافتًا إلى أن مكتب معتوق بسيوني وشركاؤه مستشارًا قانونيًا للصندوق في الصفقات المرتقبة في مصر.

وأوضحت المصادر، أن العمر الاستثماري لصفقات الصندوق يتراوح بين 5 و7 سنوات، ويقوم بتقييم نتائج الاستثمار بشكل سنوي، ويهدف إلى إضفاء المزيد من الحوكمة والاستدامة على الشركات التي يستثمر بها، ويستهدف الشركات ذات معدلات النمو المرتفعة.

وتدير شركة “دي بي آي” أصولًا تتجاوز قيمتها 3 مليارات دولار أمريكي عبر صناديقها الثلاث، وتهدف للاستثمار في الشركات ذات معدلات النمو الكبيرة بإفريقيا والتي تهدف لخلق أثر في المجتمعات ودعم الابتكار. 

يسعى البنك الأهلي المصري على الحصول على موافقة البنك المركزي المصري على إجمالي تسهيلات ائتمانية بقيمة 29.6 مليار جنيه لتمويل 18 عميلًا بقطاعات الإنشاءات والتطوير العقاري والتأجير التمويلي والنقل والسياحة والأغذية، وذلك في ضوء اشتراط المركزي الحصول على موافقته عند زيادة قيمة القرض المطلوب عن المليار جنيه للعميل الواحد.

وقال مسئول بالبنك الأهلي لصحيفة لـ”الشروق” إن التمويلات المطلوبة تتضمن تسهيلات بالعملة الاجنبية بما يعادل 9 مليارات جنيه، عبارة عن اعتمادات استيرادية.

كما أفادت الصحيفة أن البنك يدرس إدارة تمويلات مشتركة بقيمة تقارب 12.5 مليار جنيه لصالح خمس شركات تعمل في نشاط التطوير العقاري، منها  6 مليارات جنيه ستوجه لشركات خليجية تطور مشروعات عقارية في مصر.

وأوضحت المصادر أن التسهيلات الجاري دراستها توجه لصالح المساهمة في التكاليف الاستثمارية لمشروعات سكنية وتجارية وقرى سياحية ما بين الساحل الشمالي والتجمع الخامس والعاصمة الإدارية وأكتوبر، ومن المتوقع الانتهاء من تسويق هذه التمويلات قبل نهاية العام الجاري. 

وقعت الشركة القابضة للأدوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام عقود تمويل جديدة مع مصرف أبوظبي الإسلامي بقيمة 3.4 مليار دولار، بغرض تمويل خطط شركات الأدوية التابعة للتوافق مع متطلبات التصنيع الجيد GMP، بما يسهم في تمكين الشركات من زيادة حصتها السوقية محليا والتوسع في التصدير للخارج  وفق بيان صحفي.

تخطط شركة سيمبل “Sympl”، المتخصصة في خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا، للحصول على تمويلات بقيمة تتراوح بين 15 و20 مليون دولار في النصف الأول من العام المقبل، ستتوزع مناصفة بين مقابل فوائد تسدد شهريًا لجهات التمويل، وبيع حصص أقلية حيث إن هناك مباحثات غير رسمية مع شركات خليجية وصينية في هذا الصدد، بحسب تصريح محمد الفقي، المدير التنفيذي للشركة، لـ”الشروق”. 

اختتم، أمس، اجتماع اللجنة الفنية لاتفاقية “الكويز”، والذي يُعقد كل ثلاثة أشهر، وانتهى بدراسة ملفات 10 مصانع جديدة تمهيدًا لضمها والتصدير ضمن الاتفاقية. وقالت مصادر حكومية، لصحيفة “البورصة”، إنَّ اللجنة، التي تضم ممثلي حكومات مصر، والولايات المتحدة، وإسرائيل، تعمل على مراجعة مدى التزام المصانع المؤهلة للتصدير ضمن الاتفاقية. ورجحت المصادر إصدار تأهيل المصانع الجديدة وضمها للعمل ضمن الاتفاقية، خلال نوفمبر المقبل، بعد استيفاء شروط العمل.

كان إجمالي عدد الشركات المصرية المؤهلة للتصدير عبر الاتفاقية ارتفع إلى 1146 شركة، بعد تأهيل نحو 6 شركات خلال اجتماع اللجنة المشترك الذي عقد يوليو الماضي. وتقدَّر متوسط الصادرات المصرية عبر اتفاقية الكويز بنحو مليار دولار سنويًا، معظمها في قطاع الصناعات النسيجية. وأكد مصدر استمرار المناقشات الجادة؛ لبحث آليات ضم صناعات جديدة للاتفاقية، مثل الاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، والأغذية المصنعة، والجلود.

تأمين

يشارك الاتحاد المصري للتأمين في مؤتمر الأمم المتحدة للتغيرات المناخية COP27، والذي سيعقد في نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ، بغرض الاجتماع مع كافة الأطراف المعنية، لبحث سبل التعاون الممكنة من أجل مجابهة الأخطار الناتجة عن التغيرات المناخية والأخطار الطبيعية، حسبما أكدت النشرة الأسبوعية الصادرة عن الاتحاد.

كشف إبراهيم لبيب، المدير التنفيذي للمجمعة المصرية للتأمين الإجباري على المركبات، عن تحقيق المجمعة إجمالي أقساط بقيمة 298 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2023/2022. وأضاف لبيب في تصريحات لموقع “أموال الغد”، أن هذه الأقساط خاصة بوثائق التأمين الإجباري على المركبات وكذلك وثائق البطاقة البرتقالية خلال تلك الفترة.

نتابع 

حققت ميزانية مصر فائضًا أوليًا بنسبة 0.11% من الناتج المحلي، خلال الربع الأول من العام المالي الحالي (2022 – 2023)، وفقًا لتصريحات وزير المالية محمد معيط. بحسب الوزير، أظهرت نتائج الأداء المالي عن الربع الأول ارتفاع الإيرادات الضريبية خلال 3 أشهر بنحو 20%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وهو ما أرجعه إلى مشروعات الرقمنة التي تم تنفيذها.

ذكر “معيط” خلال لقاءين منفصلين مع مسئولي مؤسستي التصنيف الائتماني “موديز”، و”ستاندرد آند بورز” على هامش مشاركته في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، أنَّ معدل الدين للناتج المحلي بلغ 87.2% من الناتج المحلي في يونيو الماضي.

شدد وزير المالية، الدكتور محمد معيط، على ضرورة استحداث آلية مرنة لتبادل السلع الأساسية بين دول القارة الأفريقية، خاصة القمح والأسمدة، على نحو يساعد في تعظيم القدرات الاقتصادات الأفريقية. جاء ذلك خلال لقائه مع نظرائه الأفارقة، بحضور صندوق النقد الدولي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، على هامش مشاركته في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن.. التفاصيل

تبدأ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تقديم خدمات تموين السفن خلال الربع الأول من عام 2023، عبر شمال القناة في منطقة غاطس بورسعيد ومنطقة جنوب القناة في منطقة غاطس السويس.

قال اللواء محمد عبد العزيز براية، نائب رئيس الهيئة، إن هناك 3 شركات فازت بعدد 4 رخص، وسيتم منح رخصتين في منطقة البحر المتوسط واثنتين في منطقة البحر الأحمر، حيث تم عقد مزايدة فازت بها 4 شركات، كاشفًا خلال احتفالية مئوية غرفة الإسكندرية التجارية عن ضخ استثمارات جديدة في تطوير ميناء السخنة بنحو 37 مليار جنيه، سيعقبها طرح فرص إقامة محطات جديدة للاستثمار، والتي تتمثل في محطات حاويات جديدة ومحطات بضائع عامة ومحطات للصب السائل ومحطات رورو وأرصفة سياحية.

وأشار إلى وصول حجم الاستثمارات بالبنية الأساسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى قرابة 18 مليار دولار حتى الآن، بهدف تنمية بعض المناطق بالمنطقة التي تقع على مساحة 455 كيلو متر مربع. وذلك عن طريق 14 مطورًا صناعيًا وعقاريًا.

انتهى البنك العقاري المصري من سداد 2.6 مليار جنيه لصالح البنك الدولي للإنشاء والتعمير “IBRD” التابع للبنك الدولي، مستحقة عن قرض بقيمة 400 مليون دولار حصل عليه البنك العقاري لزيادة رأسماله في يونيو 2010.

وقال مصدر حكومي لـ”الشروق” إن البنك سدد 11 قسطًا بقيمة 2.6 مليار جنيه يستحق لصالح البنك الدولي للإنشاء والتعمير التابع لمجموعة البنك الدولي، حيث استحق أول قسط في يونيو 2017 بمبلغ 9 ملايين دولار يسدد بالجنيه المصري، بينما يسدد آخر قسط في يونيو 2038. ويسمح اتفاق التمويل بالسداد بالعملة المحلية لأقساط القرض.

وقالت الصحيفة إن بنك قناة السويس وافق على المساهمة بحصة 10% في رأسمال صندوق كاتاليست للاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة، والذي يتراوح بين 400 و500 مليون جنيه، وأوضحت مصادر مصرفية أن شركة كاتاليست التي تدير الصندوق أعادت الاكتتاب في رأسمال الصندوق، ومن المتوقع أن يساهم فيه شركات مصر للتأمين القابضة وشركة البريد للاستثمار وبنوك محلية.

اعتمد مجلس الوزراء عددًا من قرارات اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار، والتي تشمل اتفاقية التسوية المزمع إبرامها مع شركة “فيوتشر بايب بي في”، حيث تسهم في حماية الاستثمارات المتبادلة بين مصر وهولندا، واتفاق التسوية المقرر إبرامه بين شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” وشركة تكنيمونت الإيطالية للتوسع في إنشاء مصانع الأمونيا واليوريا، إلى جانب اتفاقيات التسوية المرتقب توقيعها بشأن المنازعات الناشئة عن مشروع تطوير منطقة حكر أبودومة بحي روض الفرج، والتي تعد من أهم المناطق الاستثمارية التي تعمل الحكومة على تطويرها، تبعًا لبيان صحفي.

هناك اتجاه لهيئة البريد المصري للاستثمار في البورصة المصرية، عبر شركة البريد للاستثمار والشركات التابعة لها، تم طرح ذلك في مباحثات بين الدكتور شريف فاروق، رئيس  البريد، ورامي الدكاني رئيس البورصة، التي تطرقت إلى إمكانية الترويج لصناديق الاستثمار عبر مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، حسبما أفاد بيان صحفي.

ارتفعت قيمة صادرات قطاع الصناعات الطبية والدوائية إلى 632 مليون دولار خلال أول 8 أشهر من 2022، مقابل 432 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة زيادة 46.3%، بحسب بيانات أعلنها ماجد جورج، رئيس المجلس التصديري للقطاع.

تسعى شركة نيو سيتي للتنمية لتطوير مساحة تقدر بنحو 44 فدانًا من مشروعها “إكو وست” بمدينة السادس من اكتوبر، وذلك بالمشاركة مع مطورين آخرين، للإسراع بمعدلات التنفيذ للمشروع البالغ مساحته 120 فدانًا ويضم وحدات سكنية لمتوسطي الدخل بمساحات 80 مترا للوحدة، تبعًا لتصريح مصادر، للشروق.

إنفوجراف

النفط

اقتصاد الخليج

بلغت التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك بدبي خلال الأسبوع الحالي أكثر من 7.3 مليار درهم حيث شهدت الدائرة تسجيل 1897 مبايعة بقيمة 5.57 مليار درهم منها 106 مبايعات للأراضي بقيمة 1.76 مليار درهم و1791 مبايعة للشقق والفلل بقيمة 3.81 مليار درهم. وجاءت أهم مبايعات الأراضي بقيمة 600 مليون درهم في منطقة نخلة جميرا تليها مبايعة بقيمة 207 مليون درهم في منطقة نخلة جميرا تليها مبايعة بقيمة 44 مليون درهم في منطقة السطوه.

عربي ودولي

قال وزير المالية السوداني، جبريل إبراهيم، إنَّ بلاده تسعى إلى استثمار 200 مليون دولار لتطوير مطار في العاصمة الخرطوم، كما تمضي قدمًا في محادثات مع الإمارات العربية المتحدة بشأن مشروع ميناء محتمل. وأوضح إبراهيم في مقابلة مع “بلومبرج” أن السلطات السودانية تقوم بجمع الأموال اللازمة لتطوير مطار الخرطوم، “بشكل رئيسي من مصادر سودانية”، على الرغم من أنَّها منفتحة على تلقي التمويل الأجنبي.

توصّل صندوق النقد الدولي مع السلطات التونسية إلى اتفاق على مستوى الخبراء لدعم السياسات الاقتصادية التونسية بترتيب تمويل مدته 48 شهرًا في إطار تسهيل الصندوق الممدد (EFF) بقيمة 1.9 مليار دولار أمريكي، بحسب بيان صادر أمس عن الصندوق.

توقعت وكالة الطاقة الدولية – في أحدث تقرير لها – استمرار انخفاض الطلب على النفط خلال العام الحالي والمقبل، بضغط من التدهور المستمر للاقتصاد العالمي، وارتفاع الأسعار الناجم عن خطة “أوبك بلس” لخفض الإمدادات. ومن المتوقع – بحسب الوكالة – انكماش الطلب العالمي على النفط، بمقدار 340 ألف برميل في اليوم على أساس سنوي، في الربع الأخير من العام الحالي.. التفاصيل

ارتفع معدل التضخم الأساسي في الولايات المتحدة بأكثر من التوقعات ليسجل أعلى مستوى في 40 عامًا خلال سبتمبر، ما سيدفع الفيدرالي الأمريكي نحو مزيد من رفع أسعار الفائدة. وسجل التضخم الأساسي، الذي يستثني الأسعار المتقلبة للغذاء والطاقة، بنسبة 6.6% على أساس سنوي وهو أعلى مستوى له منذ عام 1982، وهو ما قد يعزز من إمكانية قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع الفائدة مجددًا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية