النشرة البريدية

ما الذي تتوقعه الأسواق لسعر الدولار أمام الجنيه؟.. 500 مليون جنيه قيمة الاستحواذ على 56% من “سلاح التلميذ”

تعديل

العناوين الرئيسية

“النواب” يوافق نهائيًا على قانون إعفاء سيارات المغتربين من الرسوم

الشركات الأجنبية ترفض توريد مكونات محطات الكهرباء بالجنيه

“أوراسكوم للاستثمار” تقترض 81.7 مليون يورو من تابعتها بكوريا الشمالية

“جي أي جي” تقتنص مناقصة التأمين على “بتروجت”

“كنز للتجارة الإلكترونية” تغلق جولة تمويلية بقيمة 3.5 مليون دولار

“إي فاينانس” تقود جولة تمويلية لصالح “نكستا” بـ3 ملايين دولار

“السعودية للكهرباء” تحصل على تمويل بـ566 مليون دولار للربط الكهربائي مع مصر

منع إجراء أي تعاقدات مع الجهات الحكومية إلا من خلال الفاتورة الإلكترونية بداية ديسمبر

“السيسي”: نتعامل مع القضايا التي تهم المستثمرين بشكل حاسم

القصة الرئيسية

ما الذي تتوقعه الأسواق لسعر الدولار أمام الجنيه؟

قدرت مؤسسة “بلومبرج إيكونوميكس” سعر الصرف المناسب للعملة المحلية مقابل الدولار عند 24.6 جنيه، حتى يصل العجز التجاري إلى مستوى معقول.

ووفقًا لبلومبرج ترى بعض البنوك الكبيرة في العالم أن الجنيه لا يزال باهظ الثمن في ضوء ارتفاع الدولار، وذلك حتى بعد أن خفض البنك المركزي قيمة الجنيه بنحو 15% في مارس الماضي.

وزاد متداولو المشتقات من رهاناتهم على أن مصر ستسمح للجنيه بالتراجع أكثر، بعد أن أعلن صندوق النقد الدولي توقع الوصول إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع مصر حول برنامج تمويل جديد قريبًا جدًا. وانعكس ذلك في سوق العقود الآجلة غير القابلة للتسليم (NDFs)، حيث انخفض العقد لأجل شهر واحد على الجنيه إلى 21.7 لكل دولار، بينما هبط العقد لمدة ثلاثة أشهر إلى 22.9 جنيه وهو في طريقه إلى تسجيل أدنى إغلاق على الإطلاق.

ويشير الرهان الأخير إلى انخفاض بنسبة 14% في العملة، والتي وصلت إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 19.7031 جنيه للدولار في التعاملات الخارجية أمس الأول الإثنين، وفق تقرير “بلومبرج”.

أهم الأخبار

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة أمس، نهائيًا على مشروع قانون بمنح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج، والذي يعطي الحق لكل مصري بحوزته إقامة سارية في الخارج في استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة، لا يزيد عمرها على ثلاث سنوات من سنة الصنع، معفاة من جميع الجمارك والضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة، مقابل سداد مبلغ نقدي يعادل قيمة الرسوم المستحقة بالعملة الأجنبية، على أن يسترد المبلغ بعد مرور خمس سنوات بالجنيه، بسعر الصرف المعلن من البنك المركزي وقت الاسترداد. 

وتوقع ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن تصل عوائد هذا القانون لما يقرب من 5 مليارات دولار خلال الثلاث أو الأربع شهور القادمة.

ووافق المجلس نهائيًا، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات، وصندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة، ويهدف مشروع القانون إلى دعم وتوطين صناعة السيارات وتعزيز التوجه نحو الصناعة صديقة البيئة، وتحول مصر إلى مركز إقليمي لصناعة السيارات صديقة البيئة، وزيادة نسبة المكون المحلي في هذه الصناعة، بما يعزز التوجه المصري نحو القضايا البيئية لتقليل حجم الانبعاثات الكربونية، وأثرها السلبي على التنمية المستدامة.

رفضت الشركات الأجنبية قرار الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشأن سداد قيمة العقود والمناقصات الخاصة بتوريد وتركيب مهمات المحطات بالجنيه بدلا من الدولار في المناقصات المقبلة. وكشفت مصادر بوزارة الكهرباء عن أن شركة الكهرباء طلبت عقد اجتماع عاجل مع الشركات والموردين لبحث الخطوات والإجراءات للخروج من الأزمة، وضمان استمرارية التنفيذ والتوريد للمشروعات القائمة.

وتابعت: الشركة عرضت على الكيانات الأجنبية سداد قيمة العقود وقت استحقاقها بالجنيه، مع وضع نسبة تغير أو تحوط، كتعويض ضد المخاطر التي قد تواجهها الشركات أثناء تنفيذ المشروعات ضمن المناقصات، نتيجة تحرك سعر العملة الأجنبية أو ارتفاع الخامات بشكل غير متوقع.

وأرجعت المصادر أسباب رفض الشركات الأجنبية للقرار إلى صعوبة فتح اعتمادات مستندية لتدبير الخامات من الخارج في الوقت الحالي، كما أن إجراء بعض الكيانات لتوسعات أو زيادة الطاقة الإنتاجية يتطلب إضافة خطوط جديدة بالعملة الصعبة، الأمر الذى يصعب تنفيذه وهو ما تتفهمه وزارة الكهرباء وشركة نقل الكهرباء، وفق المال.

وافق مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، على الحصول على قرض بدون فوائد، مقدم من شركتها التابعة في كوريا الشمالية “شيو تكنولوجي” بقيمة 81.7 مليون يورو، على أن يتم تحويل القرض والاحتفاظ به في حساب الشركة بكوريا، حسبما أفصحت الشركة أمس.

كما وافق مجلس إدارة الشركة على تنفيذ برنامج شراء أسهم خزينة بحد أقصى 524.56 مليون سهم، بنسبة لا تتجاوز 10% من إجمالي أسهم رأسمال الشركة، وفقًا لسعر السوق، خلال الفترة من 18 أكتوبر الجاري وحتى 17 أكتوبر 2023، باستخدام الموارد المالية الذاتية للشركة.

بلغت قيمة صفقة استحواذ تحالف منصة مصر للتعليم المملوكة للمجموعة المالية هيرميس، وصندوق مصر السيادي على 56% من أسهم شركة سلاح التلميذ 500 مليون جنيه، بحسب مصدرين مطلعين على الصفقة تحدثا مع “الشرق مع بلومبرج”. وأضافا أن الصفقة توزعت بين 51% لمنصة تعليم و5% للصندوق السيادي، ومن المقرر إتمام الصفقة ونقل الأسهم خلال شهرين.

في سياق متصل، كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، عن دراسة الوزارة إسناد مجموعات التقوية بالمدارس لإحدى الشركات، لتتولى إدارتها عبر لوائح منضبطة وجودة عالية، للمساهمة في تعزيز العملية التعليمية وتوفير دخل إضافي للمعلمين.

وأكد “حجازي” أمام البرلمان أمس أنه سيتم حوكمة مجموعات التقوية بالمدارس وتغيير اسمها لتصبح “مجموعات الدعم”، كما سيتم العمل على ترخيص مراكز الدروس الخصوصية بمعايير منضبطة، في ظل استحواذها على 47 مليار جنيه من إنفاق الأسر المصرية، دون أن يعود منها أي نصيب للدولة أو الوزارة.

كما أشار إلى أن الوزارة ستتيح التقديم والحصول علي رخص المدارس الخاصة عبر منصة إلكترونية، لتجنب التعامل مع العنصر البشري، موضحًا أنه سيتم تصنيف المدارس مثل الفنادق بعدد النجوم، بناءً على مستوى الأداء التعليمي.

فازت شركة جي أي جي للتأمين مصر بمناقصة التأمين على ممتلكات ومعدات شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية “بتروجت” للتأمين على ممتلكاتها ومعداتها ضد جميع الأخطار، بإجمالي وثيقة تصل إلى 25 مليار جنيه لمدة عام.

أغلقت منصة كنز للتجارة الإلكترونية الاجتماعية، التي تقدم تجربة شراء جماعية في مصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، جولة تمويل بقيمة 3.5 مليون دولار، بقيادة مؤسسة أوتلارز فينتشر كابيتال، وأتش. أو. أف كابيتال للاستثمار التكنولوجي، وفويندشن فينتشرز، وساموراي انكوبت، ومستثمرين آخرين.

وذكر بيان للمنصة أنها ستوظف حصيلة التمويل في توظيف المواهب، وتنمية فئات المنتجات وتجميع مجموعة متنوعة من المنتجات لتلبية احتياجات وأذواق شرائح المستهلكين المختلفة، والاستثمار في التطوير التكنولوجي وسيتم إطلاق التطبيق قريبًا.

كما قادت مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية جولة تمويلية لصالح شركة نكستا “Nexta” الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية بقيمة 3 ملايين دولار. ووفق بيان صحفي، تستهدف “إي فاينانس” من خلال “نكستا” التي تم تأسيسها في 2021، ابتكار تجربة جديدة في السوق المصرية لتقديم بعض من الخدمات المصرفية الرقمية، حيث حصلت على الموافقة الأولية من البنك المركزي منذ 6 أشهر لبدء تقديم خدماتها. 

قدم بنك ستاندرد تشارترد، بالتعاون مع مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية، تمويلًا بقيمة 566.4 مليون دولار موافقًا للشريعة الإسلامية ومدعومًا من وكالة ائتمان الصادرات، لصالح الشركة السعودية للكهرباء لتسهيل مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر. سيتم ضمان التمويل لمدة 14 عامًا من وكالة ائتمان الصادرات السويدية، وتموله مؤسسة ائتمان الصادرات السويدية.

يعتبر مشروع الربط الكهربائي المشروع الأول من نوعه وعلى نطاق واسع لتيار الجهد العالي المستمر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لربط شبكات الكهرباء. وسيتيح المشروع لكل من المملكة ومصر تبادل ما يصل إلى 3 آلاف ميجاوات من الطاقة الكهربائية.. التفاصيل

فيديو اليوم

توترت العلاقات الأمريكية السعودية بعد الخفض الكبير لإنتاج البترول الذي قررت مجموعة أوبك+ القيام به، وبينما قالت واشنطن، التي يعد سعر الوقود حساسًا من الناحية السياسية لديها، إنها تدرس خيارات الرد، لم تتأخر دول عربية في دعم الموقف السعودي.

نتابع 

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، لقاءً مع وفد من رجال الأعمال والمستثمرين المصريين من القطاعات الصناعية المختلفة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وحسن عبد الله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري ووزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والمالية، والبيئة، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتجارة والصناعة، ومستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني.

وقال المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي أكد حرص الدولة على استمرار التفاعل المباشر مع المستثمرين ومجتمع رجال الأعمال، لإقامة شراكة متوازنة مع الدولة تهدف لدعم الاقتصاد وتوطين الصناعة، في ظل اهتمام الدولة بتحفيز الاستثمار والتعامل مع كافة الشواغل التي تواجه رجال الأعمال.

حققت صادرات مصر من الصناعات الغذائية 2.3 مليار دولار خلال أول 8 أشهر من 2022، حسبما أعلن رئيس المجلس التصديري للقطاع هاني برزي، خلال اجتماع موسع عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مساء أول أمس، لمتابعة جهود دعم وتطوير الصناعة المصرية، بحضور وزراء التموين والمالية والتخطيط والتعاون الدولي والزراعة وقطاع الأعمال العام والتجارة والصناعة، بحسب بيان حكومي.

قال مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب، إنه اعتبارًا من أول ديسمبر المقبل لن يتم إجراء أي تعاقدات مع وحدات الجهاز الإداري للدولة، ووحدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، والشركات القابضة والشركات التابعة لها والشركات التي تسهم الدولة، وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة في رأسمالها بنسبة تتجاوز 50%، وصرف المستحقات المالية، إلا من خلال منظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية.

وصل حجم التجارة الإلكترونية في مصر إلى نحو 6 مليارات دولار عبر بطاقات الدفع سواء الفيزا أو كارت الخصم المباشر، وفق تصريح مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إبراهيم عشماوي لصحيفة “الوطن”، متوقعًا أن تتضاعف هذه القيمة خلال السنوات القليلة المقبلة.

أطلقت شركة نافياتكس المتخصصة في التقنيات المعلوماتية عن بعد تطبيق “مسلك” لتتبع سلوكيات قيادة المركبات. وقال حمزة غوشة، المؤسس والمدير التنفيذي لـ”نافياتكس”، إن التطبيق يقوم بمراقبة جميع تصرفات قائد المركبة لحظة بلحظة ما يؤدي إلى التحكم التام في سلوكه.

أضاف غوشة على هامش المؤتمر الصحفي الذى عقدته الشركة للإعلان عن خطط نموها في السوق المصري أن التطبيق يقوم بقياس أساليب القيادة لدى السائق وتحليلها على أسس إحصائية لمساعدة الخبير الاكتواري المختص لتحويلها إلى رصيد يعكس درجة أمان القيادة. وأوضح أن التطبيق يهدف إلى مساعدة السائقين على تبني أساليب قيادة آمنة عن طريق مكافأة ذوي الأرصدة المتفوقة ويستهدف الوصول لمن بحوزته رخصة قيادة.

واصلت أسعار الأعلاف الحيوانية الارتفاع على خلفية نقص الخامات المستوردة بالسوق المحلية، والذي بدأ قبل أكثر من شهرين، لتسجل مستويات جديدة تضيق الخناق على مربي الثروة الحيوانية بشكل عام والداجنة بالتحديد. وسجلت أسعار الأعلاف متوسط زيادة بقيمة 300 جنيه في الطن يوم الإثنين، وبلغ أعلى سعر في السوق 17.5 ألف جنيه للطن، مدفوعة بارتفاع أسعار خامات التصنيع من الذرة الصفراء فوق 11.5 ألف جنيه للطن، والفول الصويا فوق 23 ألف جنيه في الطن.. التفاصيل

فاز تحالف يضم شركة عمار العقارية ومجموعة العدنان الاستثمارية بحق تنمية وتطوير إحدى القرى السياحية التابعة لبنك مصر في منطقة رأس سدر، حيث وقعت العقود النهائية للشراكة الأسبوع الماضي، ويتولى بنك مصر تدبير التمويل اللازم.

وأوضحت مصادر أن القرية السياحية تقام على 1.2 مليون متر، وخلال السنوات الماضية تمت تنمية 600 ألف متر منها عبر بناء وحدات وشاليهات سياحية وما زالت المساحة المتبقية شاغرة، مشيرة لـ”المال” إلى الاتفاق مع التحالف على ضخ استثمارات لإعادة تأهيل وهيكلة الوحدات التي تم بناؤها وتهيئتها لاستقبال العملاء.

تستهدف شركة جاز لإدارة الفنادق والمنتجعات السياحية، التابعة لمجموعة ترافكو، افتتاح 3 فنادق جديدة بتكلفة إجمالية 2.7 مليار جنيه خلال الربع الأخير من 2023، وقال علاء عاقل، رئيس الشركة، لـ”المال” إن الفنادق تضم 1200 غرفة، يقع اثنان منها في مرسى علم والثالث بالغردقة، وتبلغ تكلفة الغرفة الواحدة بعد ارتفاع الأسعار نحو 2.25 مليون جنيه.

عينت مجموعة هيلتون أحمد الهادي في منصب مدير عام وكبير مديري العمليات بفنادق هيلتون مصر، ليشرف على العمليات في 14 فندق قيد التشغيل و11 فندق آخر من المنتظر افتتاحه تحت عدد من علامات هيلتون التجارية محليًا، علمًا بأن الهادي يتمتع بخبرة تصل إلى 30 عامًا في قطاع الضيافة، بحسب بيان للشركة.

تعتزم مجموعة الجمال الإماراتية للأنظمة الصناعية إنشاء مصنع لقطاعات الألومنيوم في المنطقة الصناعية بالعين السخنة باستثمارات تقارب 100 مليون جنيه، على قطعة أرض تبلغ مساحتها 12 ألف متر، تم شراؤها من أحد المطورين الصناعيين وفق تصريح مصادر للمال.

تضمنت اتفاقية التسوية الودية بين شركتي الصناعات الكيماوية المصرية – كيما وتكنومونت الإيطالية، بشأن النزاع الخاص بمشروع “كيما 2” الذي نفذته الأخيرة لإنتاج الأمونيا واليوريا باستخدام الغاز الطبيعي، باستثمارات تقدر بنحو 12 مليار جنيه، أحقية تكنومونت في الحصول على تعويض عن تضررها من تحرير سعر الصرف، فضلًا عن تنازل كيما عن أي مطالبات نظير تأخر العمل في المشروع الذي بدأ تشغيله والإنتاج منه فعليًا.

وبحسب “المال” فإن الشركة الإيطالية كانت تطالب في وقت سابق بتعويض يقارب 76 مليون دولار نظير ارتفاع التكلفة التشغيلية، وحوالى 450 مليون جنيه كتعويض عن فروق سعر الصرف.

تقترب شركة صن جرو الصينية لأنظمة الطاقة الشمسية، من تنفيذ 5 مشروعات بقدرات 35 ميجاوات في مدينة شرم الشيخ، قبل انعقاد قمة المناخ COP27 خلال نوفمبر المقبل، بإجمالي استثمارات تبلغ 500 مليون جنيه، بحسب حديث مصطفى محمد، مدير مبيعات الشركة بشمال أفريقيا مع “المال”.

حقق بنك مصر صافي أرباح قدرها 8.5 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2022، مقابل 6.31 مليار جنيه في الفترة المناظرة من العام الماضي، مسجلة نموًا بمعدل 34.7%، بدعم من ارتفاع عائد القروض والإيرادات المشابهة إلى 73.64 مليار جنيه من 61.79 مليار جنيه، ووصول صافي الدخل من العائد إلى 19.09 مليار جنيه، مقابل 16.86 مليار جنيه في فترة المقارنة.

وبحسب بيانات البنك، ارتفع إجمالي الأصول إلى 1.84 تريليون جنيه نهاية يونيو 2022، مقابل 1.58 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، مع صعود إجمالي ودائع العملاء إلى 1.46 تريليون جنيه، مقارنة مع 1.23 تريليون جنيه، بالتوازي مع نمو إجمالي القروض وتسهيلات العملاء إلى 637.51 مليار جنيه، مقابل 590.57 مليار جنيه في فترة المقارنة.

نمت أرباح شركة عبور لاند للصناعات الغذائية 28% خلال الشهور التسعة الأولى من 2022، مسجلة 326.65 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 255.18 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي، في ضوء نمو المبيعات إلى 3.14 مليار من 2.12 مليار جنيه في فترة المقارنة. 

اقتصاد الخليج

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الاستراتيجية الوطنية للصناعة‬، بفرص استثمارية قيمتها تريليون ريال سعودي، في مسعى للوصول إلى اقتصاد صناعي جاذب للاستثمار يسهم في تحقيق التنوع الاقتصادي، وتنمية الناتج المحلي والصادرات غير النفطية، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية السعودية 2030

تستهدف الاستراتيجية التركيز على 118 مجموعة من السلع الصناعية ضمن 12 قطاعًا صناعيًا حتى العام 2030، وحددت أكثر من 800 فرصة استثمارية بقيمة تريليون ريال سعودي، وتسعى لأن يضيف قطاع الصناعة السعودي نحو 895 مليار ريال إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030، وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

عربي ودولي

غادرت شركة إكسون موبيل روسيا بشكل نهائي، بعد أن صادر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ممتلكاتها، وذلك بعد سبعة أشهر من المناقشات بشأن نقل منظم لحصتها البالغة 30% في مشروع نفطي كبير بحسب رويترز. ولم تذكر الشركة ما إذا كانت قد تلقت أي تعويض عن الأصول التي بلغت قيمتها أكثر من 4 مليارات دولار. ورفض متحدث باسم إكسون التعليق على ما إذا كانت ستشرع في الطعن الخاص باستيلاء الحكومة الروسية على أصولها، من خلال عملية تحكيم دولية.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أوبك+” يقرر الإبقاء على مستويات إنتاج النفط الحالية

قرر تحالف أوبك + الحفاظ على مستويات الإنتاج الحالية، فيما...

منطقة إعلانية