النشرة البريدية

“فيتش” تثبت تصنيفها الائتماني لمصر وتخفض النظرة المستقبلية إلى سلبية.. حصاد اليوم الثالث من قمة المناخ COP27

محيى الدين

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

https://shop.btcegyptgold.com/

العناوين الرئيسية

“بريق” تستحوذ على مصنع لتدوير المخلفات بالسعودية

“شيميرا” الإماراتية تمنح “بلتون” 1.34 مليار جنيه قرضًا حسنًا

“النقل” تدرس إصدار سندات حقوق مستقبلية لتمويل المنطقة الاقتصادية لميناء “الإسكندرية”

“إيجيماك” تحصل على قرض دوار من بنك “قناة السويس” بقيمة 1.5 مليار جنيه

الأسعار تدفع “السلع التموينية” لإلغاء مناقصة لاستيراد القمح

%65.8 من الأسر المصرية خفضت استهلاك السلع الغذائية بعد الحرب الأوكرانية

“الأوروبي لإعادة الإعمار” يستهدف منح مصر تمويلات بقيمة مليار يورو سنويًا

“السويدي” و”دويتشة بان” تفوزان بإدارة الخط الأول من شبكة القطار السريع

“مدبولي” يبحث مع “بلومبرج” عقد مؤتمر للترويج لفرص الاستثمار بمصر

القصة الرئيسية

“فيتش” تثبت تصنيفها الائتماني لمصر وتخفض النظرة المستقبلية إلى سلبية

ثبتت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف مصر عند B+، لكنها خفضت النظرة المستقبلية إلى سلبية في آخر مراجعة للاقتصاد المصري نشرت نتائجها أمس. وأرجعت وكالة التصنيف الائتماني ذلك إلى التدهور في وضع السيولة بالعملة الأجنبية وانخفاض آفاق وصول مصر لسوق السندات ما يتركها تصارع عواقب الأحداث العالمية في وقت يسجل فيه حسابها الجاري عجزًا مرتفعًا وينتظرها سداد ديون خارجية.

وأشارت إلى تراجع الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي لأقل من 32 مليار دولار بنهاية أكتوبر مقابل 35 مليار دولار في مارس ونحو 40 مليارًا في فبراير ورغم استقرارها في الأشهر الأخيرة، لكن معدل تغطيتها للمدفوعات الخارجية الجارية أقل من متوسط تغطية أقرانها أصحاب التصنيف نفسه عند 4 أشهر.

ونوهت إلى أن ودائع البنك المركزي بالعملة الأجنبية لدى البنوك الخارجية تحسنت إلى 2 مليار دولار في أكتوبر مقابل 1.5 مليار دولار في مارس لكن مازالت أقل من مستويات فبراير عند 9 مليارات دولار.

وأرجعت تباطؤ خروج استثمارات المحافظ المالية في سبتمبر مقارنة بمارس إلى الانخفاض في سعر الجنيه وسياسة رفع الفائدة والاتفاق مع صندوق النقد الدولي على قرض مدته 3 مليارات دولار، ولكن في ظل أن تلك المحفظة تشكل نحو 40% من الاحتياطيات فإنها تمثل نقطة ضعف.

وأضافت “فيتش” أن مصر تواجه موقف مركب على صعيد مدفوعات الدين الخارجي والتي قدرتها بنحو 6 مليارات دولار في العام المالي 2023 و9 مليارات دولار في العام المال 2024 باستبعاد ودائع الخليج والقروض الثنائية والتي على الأرجح قابلة للتمديد.

وقالت إن ما كشفت عنه الحكومة من تمويلات تغطى ما تحتاجه خلال العام المالي الحالي في حال عادت بعض استثمارات المحافظ المالية وتدفق 10 مليارات دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة بدعم من خطة الخصخصة من الحكومة خاصة لصالح المستثمرين في دول مجلس التعاون الخليجي.

أهم الأخبار

تدرس وزارة النقل إصدار سندات توريق الحقوق المستقبلية، لتغطية جزء من التمويلات اللازمة للمنطقة الاقتصادية المزمع إنشاؤها بميناء الإسكندرية على مساحة مليون متر مربع، بغرض تخفيف الأعباء المالية في المرحلة الراهنة، والاعتماد على الإيرادات المتوقعة في سداد فوائد وأصل السندات.

وقالت “المال” إن المنطقة الاقتصادية تتضمن إنشاء مركز للأعمال ومنطقة لوجيستية، وستطرحها هيئة ميناء الإسكندرية ضمن عدة فرص استثمارية بنظام الشراكة مع القطاع الخاص خلال قمة “فينجر برينت” الاقتصادية يوم 22 نوفمبر الحالي، موضحة أن هناك إمكانية لربط هذه المنطقة بترعة النوبارية، لتسهيل الربط مع باقي الموانئ من خلال نهر النيل، وخط سكة حديد موجود فعليًا.

استحوذت شركة إنترو للموارد المستدامة عبر شركتها التابعة بريق لتقنيات الصناعات المتطورة على مصنع لتدوير المخلفات بالسعودية، ضمن خطة التوسع التي تتضمن التواجد في السوق الأوروبية، إلى جانب زيادة قدراتها محليًا، ومزيد من التوسع بالمملكة، بحسب محمد ممدوح عباس، الرئيس التنفيذي لشركة إنترو للموارد.

وأضاف أن عملية الاستحواذ ترفع الطاقة الإنتاجية لـ”بريق” من 30 إلى 45 ألف طن سنويًا، فضلًا عن حجز 3 خطوط إنتاجية لإعادة تدوير المخلفات، لافتًا لـ”المال” إلى أن الشركة الأم إنترو جروب والمملوكة لرجل الأعمال ممدوح عباس ما زالت تستهدف طرح حصة من “بريق” في البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، دون تحديد موعد مستهدف لذلك.

يناقش مجلس إدارة شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين عرض الشراء المقدم من “الأصباغ الوطنية المحدودة”، لبحث إمكانية السماح للأخيرة ببدء عمليات الفحص النافي للجهالة، في ظل وصول العرض إلى 29 جنيهًا للسهم. وبحسب المصادر التي تحدثت إلى “المال” فإن “باكين” اقتربت من حسم مصير أرض القبة البالغ مساحتها 50 ألف متر مربع، عبر استصدار الموافقات النهائية لتحويل غرضها إلى سكنى بدلًا من صناعي حاليًا.

تجدر الإشارة إلى أن “باكين” كانت قد تلقت سابقًا عرضي شراء للاستحواذ على كامل أسهمها من جانب شركة سايبس العالمية بسعر مبدئي تراوح حينها بين 17.5 و18.5 جنيه، وآخر من شركة سايباد للاستثمار الصناعي بقيمة تتراوح بين 16.5 و18.75 جنيه.

بدأت شركة شيميرا للاستثمار الإماراتية في إجراءات منح قرض حسن بقيمة 1.34 مليار جنيه لصالح شركة بلتون المالية القابضة، والتي استحوذت على 55.9% من أسهمها في أغسطس الماضي، ووفق بيان إفصاح صادر عن “بلتون” فإن مدة القرض تبلغ عام من تاريخ استلامه، وسيتم منحه بواسطة “شيميرا” مباشرةً أو من خلال إحدى شركاتها التابعة.

حصلت مجموعة إيجيماك – والتي تضم شركات المصرية الألمانية، إكس دي إيجيماك، شنت إيجيماك، على قرض دوار متوسط الأجل بقيمة 1.5 مليار جنيه من بنك قناة السويس، بغرض تمويل إنشاء محطات المحولات بمجمع بنبان للطاقة الشمسية، وتنفيذ محولات كهرباء ضمن مشروع “حياة كريمة”، بالإضافة إلى دعم مؤتمر المناخ “COP27″ بمدينة شرم الشيخ حاليًا، وفق تصريح مصادر لـ”المال”.

ويتميز القرض الدوار بأنه يتجدد تلقائيًا وفق اتفاق تعاقدي بين البنك والعميل، حيث يوافق البنك على تقديم قروض حتى سقف ائتماني معين ولفترة تكون عادةً سنة أو أكثر، وعندم سداد المقترض جزء من القرض، يمكنه حينها من اقتراض مبلغ مساوٍ.

في الوقت نفسه، أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن إطلاق شريحة جديدة بقيمة 5.5 مليون دولار من القرض المقدم لشركة “طاقة بي في” للطاقة الشمسية، التابعة لشركة طاقة عربية، وذلك كجزء من التمويل الحالي للمشاريع الخضراء المشتركة بين شركات القطاع الخاص.

وبحسب بيان البنك، فإن الشريحة الجديدة تتألف من قرض بقيمة 4.95 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وقرض ميسر بقيمة 550 ألف دولار من مرفق البيئة العالمية، لتمويل إنشاء وتشغيل مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 7 ميجاوات في محافظة المنيا بصعيد مصر. ومن المقرر أن تبيع “طاقة عربية” إجمالي الطاقة المتجددة لصالح شركة أسكوم لتصنيع الكربونات والكيماويات، بموجب اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عامًا.

ألغت الهيئة العامة للسلع التموينية مناقصتها الأخيرة لاستيراد القمح بسبب ارتفاع الأسعار في العروض التي قدمتها شركات الاستيراد فوق الأسعار التقديرية بالأسواق العالمية، وهذه المرة الرابعة خلال العام الحالي التي تلغي فيها الهيئة مناقصة لاستيراد القمح بسبب ارتفاع الأسعار. وأعلنت هيئة السلع التموينية عن مناقصة لاستيراد كميات مفتوحة من القمح يوم السبت الماضي، على أن يُسمح بالاستيراد من كافة المناشئ المدرجة بكراسة الشروط للهيئة بتسهيلات موردين لمدة 180 يومًا.

استقبلت الهيئة نحو 27 عرضًا للاستيراد من 17 شركة مختلفة، بعقود تتراوح بين 30 و60 ألف طن للعقد الواحد، وفق مصادر تحدث معها “ايكونومي بلس”. المصادر قالت إن الأسعار التي استقبلتها الهيئة تراوحت بين 370 و400 دولارًا للطن الواحد شاملة تكلفة الشحن، وهو ما دفع الوزارة لإلغاء المناقصة، نظرًا لأن الأسعار الأسعار التقديرية لديها أقل من هذه الحدود.. التفاصيل

تأثر استهلاك 65.8% من الأسر المصرية للسلع الغذائية وغير الغذائية نتيجة للحرب بين روسيا وأوكرانيا بحسب ما رصدته دراسة أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الثلاثاء. وتعتمد الدراسة على التحليل الوصفي لبيانات عينة احتمالية من الأسر تم سحبها عشوائيا من إطار عينة بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك 2021/2022، وبحث القوى العاملة لعام 2022، وبلغ حجم العينة 17.710 ألف أسرة، اعتبارا من الخامس من أغسطس الماضي لمدة شهر، حيث تضمن الاستبيان أسئلة متعلقة بفترة الثلاثة شهور السابقة للمقابلة وأسئلة أخرى متعلقة بفترة الستة شهور التالية، وبلغت نسبة الاستجابة 58%.

وكشفت الدراسة، أن 74% من الأسر خفضت استهلاكها للسلع الغذائية، إذ خفضت 90% من الأسر استهلاك البروتينات، فيما خفض 74.7% استهلاك الأرز، ونحو 70% خفضوا شراءهم للبيض والزيت والفاكهة.

تغطية خاصة لقمة المناخ “COP27”

شهدت فعاليات اليوم الثالث من مؤتمر قمة المناخ “COP27” إطلاق مشروع للهيدروجين الأخضر وتوقيع عدة اتفاقيات استثمارية في مجال الطاقة المتجددة ومشروعات النقل الصديقة للبيئة في إطار مكافحة ظاهرة التغير المناخي، فضلًا عن إلقاء الضوء على أهمية مبادرة أسواق الكربون التي تعزز التمويل اللازم للعمل المناخي، لاسيما في القارة الأفريقية.

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي برفقة رئيس وزراء النرويج في إطلاق أول مصنع للهيدروجين الأخضر في أفريقيا، والذي يمثل المرحلة الأولى لمشروع إنشاء محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العين السخنة بقدرة 100 ميجا وات.

وأعلن “السيسي” عن إطلاق منتدى الهيدروجين المتجدد بالتعاون مع بلجيكا، بحيث يكون المنتدى منصة دائمة للدول المنتجة للهيدروجين وتنسيق السياسات بما يساهم فى الانتقال العاجل للاعتماد على الطاقات المتجددة.

وأكد خلال كلمته في جلسة بعنوان: “مستقبل الطاقة” أن المنتدى سيضم كبرى الدول المنتجة والمستهلكة للهيدروجين، ورؤساء المنظمات والشركات العاملة بهذا المجال حول العالم، معتبرًا أنه يمثل فرصة مواتية وحقيقية لتحقيق التنمية الاقتصادية المتوافقة مع جهود مواجهة تغير المناخ واتفاق باريس.

وأشار “السيسي” إلى أن الكثير من الدول بدأت اتخاذ خطوات جادة في هذا المجال عبر صياغة سياسات وطنية للهيدروجين، أو عبر وضع أهداف زمنية طموحة للانتقال التدريجي للهيدروجين الأخضر كمصدر رئيسي للطاقة إما عبر الإنتاج المحلي أو الاستيراد من الخارج أو كليهما.

قال هاري بويد كابنتر، العضو المنتدب لاستراتيجية المناخ في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: إن البنك يخطط لمنح مصر تمويلات سنوية بقيمة مليار يورو لتمويل المشروعات الخضراء، لافتًا إلى المفاوضات تجرى بشكل مستمر مع المؤسسات المصرية.

وأضاف كابنتر لصحيفة “البورصة” على هامش قمة المناخ أن البنك يدعم بقوة المشروعات الخضراء، ويمول المشروعات التي تتجاوز نسبة المكون الأخضر فيها نحو 55%”، وأكد أن الهدف الرئيسي للبنك الأوروبي في مؤتمر المناخ 27 cop هو طمأنة الدول لتوافر التمويل، ولاسيما مصر.

وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة مذكرة تفاهم مع شركة “سكاتك إيه إس إيه” النرويجية، بشأن تنفيذ مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح بقدرة 5 جيجاوات.

وبموجب مذكرة التفاهم، يتم السماح للشركة النرويجية ولشركة المشروع، التي سيتم تأسيسها في مصر، بإجراء الدراسات والقياسات الفنية التمهيدية اللازمة لقطعة الأرض التي سيتم تحديدها، لإنشاء مشروع محطة لإنتاج الكهرباء من الرياح، حيث تشمل الدراسات المطلوبة القياسات المناخية، وسرعات الرياح واتجاهاتها، ومواعيد ومسارات هجرة الطيور، ودراسات الأثر البيئي لمحطة طاقة الرياح، وغيرها من الدراسات اللازمة لإتمام دراسة جدوى المشروع.

وفي المقابل تبدأ الشركة المصرية لنقل الكهرباء بعد تسلُّم البيانات والمعلومات والدراسات اللازمة من المستثمر، في إجراء الدراسات الخاصة بربط المشروع على الشبكة القومية للكهرباء، والتوقيع على اتفاق تطوير مشترك للمشروع، واتفاق شراء الطاقة، وأية اتفاقيات يَلزم توقيعها لتنفيذ المشروع.

كما وقعت الهيئة القومية لمترو الأنفاق عقدًا بالأحرف الأولى لإدارة وتشغيل الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع “العين السخنة – الإسكندرية – العلمين – مطروح” مع تحالف شركات “دويتشه بان” الألمانية والسويدي إلكتريك،‏ لمدة 15 سنة قابلة للتجديد لمدة 15 سنة أخرى.

وقال كامل الوزير، وزير النقل، إن مصر ستستفيد من الشركة الألمانية في تشغيل الشبكة بخطوطها الثلاثة، لتقليل مشاكل التداخل بين أكثر من مشغل، من خلال نموذج إدارة وتشغيل جديد نظير الحصول على نسبة من الإيراد، وتم التأكيد على ألا تقل نسبة العمالة المصرية عن 90% من إجمالي عدد العاملين بالشركة.

في الوقت ذاته، وقع هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، وآنطون ليس، مدير الوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي الدولي (AECID) خطاب نوايا للشراكة، كخطوة أولى لإطلاق مشروع بقيمة 670 ألف يورو كمنحة مقدمة من الجانب الإسباني لتحديث منظومة الري في مصر.

ويهدف هذا المشروع لتعزيز ممارسات الري المبتكرة، لمساعدة المزارعين على رفع كفاءة استخدام المياه، وزيادة الإنتاجية المحصولية، وتعزيز الأمن الغذائي بتقنيات ذكية مناخيًا، كما سيدعم المشروع عملية الرقمنة في متابعة منظومة الري لمساعدة المزارعين على الاستخدام الفعال للموارد ، كما يعزز المشروع من التبادل المستمر للمعرفة حول أنظمة الري الإسبانية.

وعلى هامش المؤتمر، التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مع رجل الأعمال والسياسي الأمريكي الملياردير مايكل بلومبرج، حيث تم مناقشة مقترح عقد مؤتمر ترويج للفرص الاستثمارية بمصر في أبريل أو مايو من العام القادم 2023، والاستفادة من خبرات مؤسسة بلومبرج في الترويج للحدث واستقطاب كبرى الشركات العالمية لحضور المؤتمر المزمع عقده، وفق بيان لرئاسة الوزراء.

كما عقد “مدبولي” اجتماعًا أمس مع الشركاء والرعاة الرئيسيين لقمة المناخ، ودعاهم بشكل رسمي للمشاركة في تحالف القطاع الخاص لدعم قضايا المناخ.

وشهدت القمة إطلاق أجندة شرم الشيخ للتكيُف مع تغير المناخ، بمشاركة سامح شكري وزير الخارجية، وسايمون ستيل السكرتير التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، والدكتور محمود محيي الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية للمؤتمر ونايجل توبينج رائد المناخ للدورة 26 للمؤتمر، وفقا لبيان صحفي.

وأعرب “شكري” خلال الحدث عن التطلع إلى أن تمثل أجندة شرم الشيخ للتكيُف خطوة هامة على صعيد تعزيز عمل المناخ الدولي فيما يتعلق بإجراءات التكيُف وتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ، مضيفًا أن أجندة شرم الشيخ سوف تُسهم كذلك في تفعيل مبادرات الرئاسة المصرية للمؤتمر حول موضوعات التكيُف، والتي سيتم إطلاقها خلال الفعاليات المختلفة للقمة.

كما أعلنت الأمم المتحدة إطلاق مبادرة أسواق الكربون الأفريقية الجديدة، بهدف تعزيز نمو إنتاج وحدات الكربون وخلق فرص عمل في أفريقيا. وأطلق المبادرة لجنة توجيهية مكونة من 13 عضوًا من مسؤولين أفارقة ومديرين تنفيذيين وخبراء في مجال تداول الكربون، بالتعاون مع التحالف العالمي للطاقة من أجل الناس والكوكب ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، والدكتور محمود محيي الدين.

وتهدف المبادرة إلى توسيع مشاركة أفريقيا بشكل كبير في أسواق الكربون، بإنتاج 300 مليون وحدة كربون سنويًا بحلول عام 2030، و1.5 مليار وحدة كربونية سنويًا بحلول عام 2050، وتوفير 30 مليون وظيفة بحلول عام 2030 وأكثر من 110 ملايين وظيفة بحلول عام 2050.

وقال “محيي الدين” إن مبادرة أسواق الكربون الأفريقية التي نتجت عن تعاون إقليمي بين الدول الأفريقية سوف تساهم في توفير التمويل اللازم للعمل المناخي في مختلف دول القارة، مؤكدًا أنها تتماشى مع الأولويات الخمسة لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين، حيث تحرص الدول الأفريقية على التنفيذ الفعلي للمبادرة من خلال إنشاء أسواق للكربون، وتساهم أسواق الكربون في تنفيذ مختلف أبعاد العمل المناخي بما في ذلك إجراءات التخفيف والتكيف وهو ما يعني أنها تنبع من التوجه الشامل للعمل المناخي.

ومن المقرر تخصيص يوم 11 نوفمبر الجاري، لانعقاد يوم إزالة الكربون لأول مرة في تاريخ مؤتمرات وقمم المناخ، إذ يتم التركيز على ما تقوم به صناعة البترول والغاز في هذا المجال ومناقشة التحديات الخاصة بذلك والالتزامات والتعهدات وزيادة الطموحات المتعلقة بإزالة الكربون.

ويتحدث خلال يوم الكربون جون كيرى المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وجيرد مولر المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

وأعرب “جون كيري” في تصريح لقناة “القاهرة الإخبارية” عن توقعه بأن تلتزم كل الدول بتنفيذ وعودها لمواجهة أزمة تغير المناخ، مشددًا على أن كل الجهود ستبذل من أجل تنفيذ الوعود الخاصة بتعامل مع تغيرات المناخ، وسيتم تنفيذ الكثير مما تم الاتفاق عليه.

فيما أكدت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي في مدونة نشرتها صحيفة أسوشيتيد برس، عقب افتتاح قمة المناخ، أن تسريع التحول نحو الطاقة المتجددة يمكن أن يقوض فرص الارتفاعات الحادة في أسعار الطاقة.

واعتبرت أن التحول إلى مصادر طاقة أكثر مراعاة للبيئة سيقلل من مخاطر الارتفاع المفاجئ في أسعار الطاقة، مشيرة إلى أن ارتفاع أسعار الطاقة أظهر مدى اعتمادنا على الوقود الأحفوري، ومدى تعرضنا للخطر، وفي المقابل فإن التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح أو الطاقة الشمسية، سيؤدي إلى معدلات تضخم أقل وأكثر استقرارًا، ويجعل اقتصاداتنا تعمل بشكل أفضل.

ومن جهتها، طالبت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في الكلمة الختامية للجلسة التي عقدت حول “تسريع وتيرة التكيف في قارة أفريقيا”، بالاستجابة الدولية لمبادرة تسريع التكيف التي أطلقها بنك التنمية الأفريقي، وحشد 25 مليار دولار لهذه المبادرة لدعم جهود العمل المناخي في قارة أفريقيا، من أجل مضاعفة التمويل خلال الفترة المقبلة توجيهه للمشروعات ذات الأولوية في القارة في ظل الحاجة الشديدة إليه.

وشهدت القمة توقيع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين، نيابة عن الاتحاد الأوروبي 5 مذكرات تفاهم للشراكة الحرجية مع غيانا ومنغوليا وجمهورية الكونغو وأوغندا وزامبيا، بهدف حماية الغابات.

يعتزم جهاز الاستثمار العماني المشاركة في مشروع إنشاء وتشغيل محطة طاقة الرياح بالسويس بطاقة إنتاجية نحو 1.1 جيجاواط. وتصل نسبة مساهمة جهاز الاستثمار العماني إلى 10% من تكلفة إنشاء المشروع التي تقدر بنحو 1.5 مليار دولار، حسب وكالة الأنباء العمانية.. التفاصيل

وقَّعت مصر والإمارات اتفاقية لإنشاء أحد أكبر مشاريع طاقة الرياح في مصر بقدرة 10 جيجاوات على هامش فعاليات القمة، وتم توقيع الاتفاقية بين كل من شركة “إنفينتي باور” المشتركة بين “مصدر” الإماراتية و”إنفينتي إنيرجي” المصرية، بجانب شركة “حسن علام للمرافق” والحكومة المصرية..التفاصيل

كما وقعت شركة “فودافون مصر” مذكرة تفاهم مع هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، في إطار التزام الشركة بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وتقليل انبعاثات الكربون.. التفاصيل

إنفوجراف

انبعاثات‎‎ الكربون

نتابع

طرح موقع “إندبندنت عربية” سؤالًا حول ما إذا كان الجنيه المصري قد وصل إلى القيمة العادلة أمام الدولار، بعد أن انخفضت العملة المحلية إلى 24.40 جنيه، وهو ما أجاب عليه هاني جنينة المحاضر الجامعة الأمريكية، بأن هناك حالة من الاستقرار النسبي بين الجنيه والدولار، مبرهنًا على ذلك بالتحركات الضئيلة خلال الأسبوع الماضي والحالي.

وأكد أن الثبات التام بين العملتين أمر غير صحي وغير مطلوب، بينما التذبذب صعودًا وهبوطًا في حدود آمنة هو الأمر المرحب به، إذ إنه مع اتباع سعر الصرف المرن، فقوى العرض والطلب هي المحرك الرئيس لسعر الصرف، معتقدًا أن الوصول إلى تلك المرحلة قد تستغرق شهرين من الآن مع وصول أولى شرائح قرض صندوق النقد الدولي، إلى جانب الحصول على تمويلات أخرى من الشركاء التجاريين.

تقدمت 3 شركات تأمين بعروضها الفنية والمالية للمنافسة على المناقصة المطروحة من جانب شركة فرج الله للصناعات الغذائية، للتأمين على أصولها وممتلكاتها لمدة عام، بإجمالي مبالغ تأمينية تصل إلى 5.2 مليار جنيه، وذكرت مصادر لموقع “أموال الغد” أن الشركات الثلاث تضم مصر للتأمين، وجي أي جي للتأمين مصر، وأورينت للتأمين التكافلي مصر.

كما ذكر “أموال الغد” أن الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية – إحدى الشركات التابعة للشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية – طرحت مناقصة عامة بين شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات، تتضمن توفير عملية تأمين على المسئولية المدنية بحد أقصى نحو 500 مليون دولار للخطر الواحد.

وأوضحت المصادر أنه من المقرر فتح المظاريف الفنية للمناقصة 13 نوفمبر الجاري، منوهةً بأن الوثيقة المطلوبة تشمل تغطية أي خطأ أو إهمال غير متعمد نتيجة ممارسة الشركة لنشاطها داخل أو حول أي منشأة؛ مما يتسبب في الضرر لآخرين ممن ليست لهم علاقة بالشركة.

دشنت مجموعة إيجيترانس شركة جديدة هي إيجيترانس لحلول السيارات برأسمال 200 ألف دولار، والتي ستتولى إدارة تشغيل مخزن لوجيستي بمنطقة العين السخنة على مساحة 10 آلاف متر بغرض استيراد وتخزين السيارات المستعملة للمعاقين، ووفق حديث عبير لهيطة، رئيس مجموعة إيجيترانس، لـ”أموال الغد” فإن الشركة ستنتهي من تنفيذ المنطقة اللوجستية خلال الربع الأول من العام المقبل، مشيرة إلى أن المجموعة تعكف على إنهاء تصميم إنشاء المنطقة اللوجستية التي ستكون تابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأَضافت أن الشركة اتفقت مع شركة تأجير تمويلي على بيع مقر المجموعة بالتجمع الخامس، مع إعادة تأجيره لمدة 5 سنوات بهدف تدبير 25.8 مليون جنيه لتمويل مشروع المنطقة اللوجستية.

أطلقت شركة “إتش دي بي – التعمير والإسكان العقارية” الذراع الاستثمارية والتسويقية لبنك التعمير والإسكان، أول مشروعاتها بالسوق العقارية، وهو “تيراس Terrace” بمدينة الشيخ زايد على مساحة 31 فدان، ويضم أكثر من 700 وحدة سكنية، ووفق محمد علوي الرئيس التنفيذي للشركة، فإنه من المخطط تسويق المشروع خلال عامين، وتسليمه خلال 4 سنوات، بحسب بيان صحفي.

كما طرحت شركة “أب وايد ديفلومنتس” مشروع “Prk Vie” التجاري الإداري الطبي في منطقة جولد سكوير بالتجمع الخامس بتكلفة استثمارية 3 مليارات جنيه ومبيعات مستهدفة 4.5 مليار جنيه، حيث يُقام المشروع على مساحة 19 ألف متر مربع، تبعًا لبيان الشركة.

وافقت لجنة التعليم والاتصالات بمجلس الشيوخ على مشروع قانون “إنشاء صندوق مصر الرقمية” مبدئيًا، والذي يدعم منظومة التحـول للمجتمع الرقمي، وحماية آلياته واستدامتها، بما ينعكس إيجابًا على مستوى الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين وتيسير الحصول عليها، وكذلك الشركات العاملة في مجالات الاتصالات وخدمات الإنترنت، بحسب “المال”.

باع رؤوف غبور، رئيس شركة جي بي أوتو، حصته الشخصية المباشرة في الشركة عبر التخارج من 7.3 مليون سهم تمثل كامل حصته المباشرة البالغة 0.67% مقابل 30.8 مليون جنيه تقريبًا، وباقع 4.22 جنيه للسهم الواحد، في إطار إعادة هيكلة بين مساهمين عائلة غبور، ووفق بيان إفصاح تولت شركة بلتون لتداول الأوراق المالية تنفيذ الصفقة.

 اقتصاد الخليج

تجري شركة “مبادلة كابيتال” الإماراتية محادثات لاقتناص حصة من الدوري البرازيلي، وفقًا لما ذكرته رابطة الدوري البرازيلي لكرة القدم، في بيان أمس. من المتوقع أن تدفع “مبادلة” نحو 5 مليارات ريال برازيلي (971 مليون دولار) مقابل حصة نسبتها 20%، وفقًا لما قاله شخص مطلع على الأمر، رافضًا الإفصاح عن هويته. وكانت صحيفة (أو جلوبو) البرازيلية نشرت في تقرير سابق لها قيمة الحصة ونسبتها.

عربي ودولي

عيّنت حكومة تركيا بنوكًا لبيع سندات جديدة مع انخفاض علاوة المخاطرة على ديون البلاد بالدولار إلى أدنى مستوى خلال عام. وكلّفت وزارة الخزانة التركية كلًا من “بنك أوف أمريكا” و”جولدمان ساكس” و”جيه بي مورجان” بإصدار سندات دولارية مستحقة السداد في عام 2028. سيساعد الطرح في دفع اقتراض الدولة نحو مستهدفها البالغ 11 مليار دولار لعام 2022، كونها طرحت سندات 7.5 مليار دولار حتى الآن. 

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية