النشرة البريدية

مصر تدرس استئجار وحدة تغويز ثانية في العين السخنة لاستقبال وتخزين الغاز.. الحكومة تعتزم منح الرخصة الذهبية للمشروعات الزراعية التصديرية 

كريم بدوي وزير البترول

العناوين الرئيسية

“الأوروبي للإعمار” يعتزم تمويل البنوك المصرية بـ705 ملايين دولار

“العربية للصناعات الدوائية” تستهدف تحقيق 15 مليار جنيه مبيعات بنهاية 2024 

“فودافون مصر” تخصص 3.6 مليار جنيه استثمارات جديدة لنهاية العام البنية 

“مدينة مصر” و”مصر الجديدة” توقعان عقد تطوير مشروع جديد في هليوبوليس

“السكك الحديدية” تسند لـ”سيمنز الألمانية” تنفيذ نظام تحكم إلكترونى بـ26 مليون يورو

“سامكريت” تعتزم إنشاء منطقة صناعية متاخمة لميناء كوم أبوراضي الجاف

القصة الرئيسية 

مصر تدرس استئجار وحدة تغويز ثانية في العين السخنة لاستقبال وتخزين الغاز

تدرس وزارة البترول استئجار وحدة تغويز ثانية بميناء العين السخنة في السويس، لاستقبال وتخزين الغاز المسال المستورد، مع إمكانية استخدام تسهيلات الإسالة الحالية بمنطقتي دمياط وإدكو بشكلٍ عكسي، بحسب بيان للوزارة. وكانت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” قد تعاقدت في مايو الماضي مع شركة “هوج” للغاز المسال النرويجية لاستئجار الوحدة العائمة “هوج جاليون” للغاز الطبيعي المسال، بهدف المساهمة في تأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي من الغاز خلال أشهر الصيف.

وتعاقدت الهيئة المصرية العامة للبترول على استيراد شحنات وقود من السولار والبوتاجاز بكميات قاربت الـ550 ألف طن تسليم يوليو الجاري، إذ قال مسئول حكومي لمنصة “العربية” إن شحنات السولار المتعاقد عليها بلغت نحو 380 ألف طن لتلبية احتياجات السوق. إذ يصل الاستهلاك 1.23 مليون طن شهريًا بينما يبلغ الإنتاج 840 إلى 850 ألف طن شهريًا، مضيفًا أن تعاقدات البوتاجاز تصل إلى 170 ألف طن في يوليو الجاري، لسد الاستهلاك الذي يصل حاليًا ما بين 320 و330 ألف طن شهريًا.

فيما تستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية حفر 110 آبار استكشافية للغاز والزيت بإجمالي استثمارات 1.2 مليار دولار خلال العام المالي 2025/2024. ومن المخطط أيضًا حفر 586 بئرًا استكشافية للغاز والزيت بإجمالي استثمارات 7.2 مليار دولار حتى 2030، بحسب بيان وزير البترول كريم بدوي، أمام مجلس النواب أمس الأحد. تخطط الوزارة لزيادة إنتاج مصر من الزيت الخام والغاز الطبيعي خلال الفترة المقبلة، بعدما تراجع بنسبة 25% خلال السنوات الثلاثة الماضية.

وأكد بدوي أن مصر تواجه تحديات في مجال الطاقة تتمثل في الحاجة إلى كميات إضافية من الغاز الطبيعي لتلبية الاحتياجات المحلية وتشغيل مصافي التكرير ومصانع البتروكيماويات بكامل طاقتها، واستغلال السعة القصوى للطاقات التخزينية وشبكات نقل البترول. تسعى الوزارة للتغلب على عدة تحديات أهمها إعادة الثقة لدى الشركاء من خلال الاتفاق على سداد المستحقات في مقابل استمرار ضخ استثمارات ضرورية في أنشطة البحث والتنمية، وفقًا لوزير البترول.. التفاصيل 

من جهة أخرى، ذكر مسئول في وزارة الكهرباء لصحيفة “البورصة” أن الاستهلاك اليومي الطبيعي يتراوح بين 36 و37 جيجاوات، موضحًا أن يوم توقف تخفيف الأحمال لتقييم حجم الاستهلاك الفعلي والاحتياجات من الوقود كان الحمل 37.6 جيجا-وتوقع مع موجة زيادة درجات الحرارة منذ يومين أن يصل الحمل لأكثر من 38 جيجا-وات. وفي العام المالي الماضي ولدت مصر 220 تيراوات ساعة من الكهرباء، بينها 178 تيراوات مولدة من الغاز الطبيعي، بحسب نشرة إحصاءات الطاقة الصادرة عن “بريتيش بتروليوم”. وكشف المسئول أن وزارة الكهرباء استقبلت شحنات غاز ومازوت خلال النصف الأول من العام الحالي بأكثر من 70 مليار جنيه، ومن المتوقع أن ترتفع مع زيادة الكميات.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

توقعات بنمو مبيعات السيارات الكهربائية في السعودية 55% خلال 2024

تتوقع شركة الأبحاث “بي.إم.آي”، نمو مبيعات السيارات الكهربائية في السعودية بنسبة 55% خلال العام الجاري، إلى ما يقل قليلا عن 14.7 ألف سيارة، بدعم من زيادة أحجام الإنتاج في مصنع لوسيد، وبدء إنتاج الشركة الوطنية السعودية لصناعة السيارات (سنام) التي تتعاون مع شركة كيه.جي موبيلتي الكورية الجنوبية.

على المدى المتوسط بين عامي 2024 و2028، تتوقع “بي.إم.آي” التابعة لشركة فيتش سولويشنز في تقرير لها أن يقود استمرار نمو إنتاج السيارات الكهربائية والدعم الحكومي القوي مبيعات السيارات من تلك الفئة، مشيرة إلى أن قطاع السياحة سيقوم بدور حيوي في دعم المبيعات هذا النوع من السيارات أيضا.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

السعودية تضاعف استثماراتها في البرازيل 7 مرات إلى 4.2 مليار دولار

وزير الرياضة السعودي: إدارات الأندية ستتحمل التبعات المالية لفسخ عقود اللاعبين

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

تعتزم الحكومة التوسع في تطبيق نظام “الرخصة الذهبية”، ليتم إتاحة الحصول عليها للمشروعات الكبيرة العاملة في التصدير الزراعى لأول مرة، إلى جانب نظيرتها الصناعية، وذلك بهدف تشجيع الاستثمارات الزراعية التي من شأنها خلق تدفقات نقدية بالعملة الأجنبية للبلاد، وفق صحيفة “المال”. كما كشف حسام هيبة الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة عن دراسة 9 طلبات لإصدار رخص ذهبية خلال الوقت الحالي، وذلك بقطاعات التعليم والصناعة واللوجستيات والسياحة، تبعًا لصحيفة “حابي”. تعد الرخصة الذهبية موافقة واحدة على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته بما في ذلك تراخيص البناء، وتخصيص العقارات اللازمة له، يجوز منحها للشركات بقرار من مجلس الوزراء.

من جانب آخر، صرح “هيبة” بأن هيئة الاستثمار طلبت تخصيص 3 قطع أراضٍ من هيئة المجتمعات العمرانية بمساحات تتراوح بين 150 و200 فدان بهدف إنشاء مناطق استثمارية، وسيتم التركيز على إنشاء مناطق ذات أنشطة تكاملية سواء صناعية أو خدمية، ومن أبرزها صناعات الغزل والنسيج والصناعات المغذية للسيارات والخدمات اللوجيستية. وأضاف أن “الاستثمار” اقترحت نحو 6 مواقع جغرافية من بينها العلمين الجديدة، لإنشاء المناطق الاستثمارية الثلاثة، والتي من المستهدف أن تتنوع بين مناطق صناعية وخدمية. وتوقع الانتهاء من إجراءات التخصيص في غضون شهرين، على أن يتم البدء في تسويقها قبل نهاية العام.

وأشار إلى أن 3 نماذج للشراكات الاستثمارية بهذه المناطق، الأول يتضمن دخول هيئة المجتمعات العمرانية كمطور للمنطقة وتتولى الإنفاق على توصيل المرافق قبل الطرح على المستثمرين، والنموذج الثاني يعتمد على التعاقد مع مطورين متخصصين. وأضاف أن النموذج الثالث يقوم على وجود مستثمر صناعي قادر على جلب عدد كبير من الصناعات التكميلية، على أن يتحمل عبء المرافق الخاصة به في مقابل تخفيض ثمن الأرض، وتلقت الهيئة عرضًا من مستثمر صناعي صيني لتبني النموذج الأخير، كما يوجد اهتمام من استثمارات تركية وأوروبية بهذا الشأن، وأجريت الهيئة مباحثات مع عدد من المطورين من مصر والخارج.

يخطط البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) لضخ تمويلات بقيمة 705 ملايين دولار، في عدد من البنوك المصرية خلال النصف الثاني من 2024، بحسب هاشم عبد الحكيم، رئيس تمويل قطاع المؤسسات في مصر بالبنك، مشيرًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إلى أن هذه التمويلات الجديدة تنقسم إلى 305 ملايين دولار لإقراض البنوك لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والطاقة الخضراء، و400 مليون دولار لتمويل التجارة البينية.

تستهدف الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية “أكديما” تحقيق مبيعات بقيمة 15 مليار جنيه بنهاية العام الجاري، مقارنة بـ14 مليار جنيه مبيعات خلال 2023. وقال ألفت غراب، رئيس مجلس إدارة الشركة في حديث لصحيفة “البورصة”، إن “أكديما” تسعى لتحقيق صادرات بقيمة 2.5 مليار جنيه خلال 2024 مقارنة بـ1.2 مليار جنيه صادرات العام الماضي حيث تخطط لدخول أسواق جديدة مثل كوبا والفلبين والمكسيك.

أوضحت أنه من المتوقع افتتاح مصنع “إيبكو 3” لإنتاج المستحضرات والبدائل الحيوية بنهاية العام الجاري، مشيرة إلى أن استثمارات المصنع ارتفعت إلى 5 مليارات جنيه مقارنة بـ2.7 مليار جنيه وذلك بعد تحرير سعر الصرف. وتابعت أن “أكديما” تساهم في المشروع بنسبة 50% بجانب مساهمين آخرين ويقام المصنع على مساحة 10 آلاف متر مربع بمدينة العاشر من رمضان وتم تسجيل 15 مستحضرًا حتى الآن.

تستهدف شركة فودافون مصر ضخ 3.6 مليار جنيه استثمارات جديدة في البنية التحتية خلال الفترة المتبقية من العام الجاري، وفق أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الخارجية والشئون القانونية في الشركة، مضيفًا لصحيفة “حابي” أن استثمارات الشركة على مدار مسيرتها وصلت إلى 90 مليار جنيه، وشملت ضخ 7 مليارات جنيه منذ بداية العام، ليصل إجمالي استثمارات 2024 إلى 10.6 مليار جنيه.

وأوضح أن فودافون مصر تسعى لتخصيص استثمارات ضخمة في التكنولوجيا المالية، خاصة بعد اعتماد زيادة حصتها إلى 20% بدلًا من 10% في شركة بساطة للمدفوعات الإلكترونية، وقدّر نسبة مساهمة قطاع الخدمات المالية في أداء الشركة بنحو 11.6% من إجمالي الإيرادات المجمعة، مع وصول عدد العملاء النشطين لمحفظة فودافون كاش إلى 8.2 مليون عميل. فيما غيرت شركة اتصالات من “&e ” في مصر علامتها التجارية إلى “إي آند مصر ” “e& Egypt”، وهي الخطوة التي وصفتها الشركة بأنها تأتي ضمن استراتيجية التحول من شركة اتصالات متكاملة إلى مجموعة تكنولوجية تقدم الحلول الرقمية والمتكاملة للشركات والأفراد،تبعًا لبيان صادر عن الشركة.

وقعت شركة مدينة مصر للإسكان والتعمير اتفاقية مع شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير لتطوير مشروع جديد بنظام الشراكة في مدينة هليوبوليس الجديدة على مساحة 491 فدانًا مملوكة للشركة الأخيرة، ووفق بيان صحفي، فإن المشروع يتضمن قطعتان أرض بإجمالي مساحة 491 فدانًا، مقسمة إلى قطعة أولى بمساحة 245.1 فدان والقطعة الثانية بمساحة 246.31 فدان، بإجمالي إيرادات متوقعة للمشروع 194.67 مليار جنيه خلال 12 عامًا. وقالت “مدينة مصر” إن حصتها في المشروع تبلغ 63.5% وأنها سددت دفعة التعاقد المتفق عليها بعد توقيع العقد بقيمة 1.1 مليار جنيه.

كلفت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، شركة “سيمنز” الألمانية، بتنفيذ مشروع نظام التحكم الآلي (ATC)، على الخطوط الرئيسية، بتكلفة تصل إلى 26 مليون يورو، وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”، إن الشركة الألمانية ستنفذ أيضًا هذا النظام في 100 جرار سكة حديد، يعتمد عليها في تسيير الرحلات على الخطوط الرئيسية بين محافظات الوجهين البحري والقبلي، مضيفة أن الهيئة تعكف حاليًا على جمع الدفعة الأولى من تكلفة التعاقد مع “سيمنز” لسداده للشركة لبدء التنفيذ الفعلي للمشروع، حيث سيتم توفيرها من عدة مصادر لم تحددها.

تعتزم شركة التنمية الصناعية التابعة لمجموعة “سامكريت” إنشاء منطقة صناعية متاخمة للميناء الجاف بكوم أبوراضي بمحافظة بني سويف تشمل صناعات متنوعة منها التغليف والتخزين وأعمال القيمة المضافة التي تعزز من قيمة الميناء الجاف. ووقعت وزارة النقل نوفمبر الماضى مذكرة تفاهم مع “تحالف سامكريت – النجم المتألق” لإدارة وتشغيل ميناء كوم أبوراضي الجاف بمحافظة بني سويف على مساحة إجمالية تقدر بنحو 145 فدانًا بتكلفة استثمارية تتخطى 1.5 مليار جنيه قابلة للزيادة. وقال رفقي كامل، رئيس قطاع تطوير الأعمال بشركة “التنمية الصناعية”، إن المجموعة تقدمت بتعديلات على الدراسات الخاصة بإنشاء الميناء الجاف بإضافة منطقة صناعية للمشروع الجديد، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”.

فيديو اليوم

استغلال المهاجرين.. هل اتبعت الماركات العالمية موضة جديدة؟

نتابع

خفض بنك مورجان ستانلي توقعاته لمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي المصري خلال السنة المالية 2024/2025 إلى 2.9% من تقديرات سابقة عند 3.1%، على أن يصل إلى 4.8% في العام المالي التالي وذلك ارتفاعًا من توقع سابق بلغ 4.3%، وفق مذكرة بحثية صادرة عن البنك الأمريكي استندت إليها منصة “لعربية”. وتوقع “مورجان ستانلي” أن يتسع عجز الحساب الجاري خلال العام المالي الجاري إلى 25 مليار دولار بسبب التعديلات الخارجية المستمرة، قبل أن ينخفض إلى نحو 14 مليار دولار في السنة المالية التالية.

وتوقع أن يلتزم البنك المركزي المصري بسعر الفائدة البالغ 27.25% حتى نهاية العام وأن يبدأ تخفيضات أسعار الفائدة في الاجتماع الأول للجنة السياسة النقدية لعام 2025، مع تطبيع سعر الفائدة الحقيقي تدريجيًا بنحو 3% في النصف الثاني من عام 2025، حيث إن تحول المركزي المستمر إلى مرونة صرف العملات الأجنبية واستهداف التضخم ضمن برنامج صندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى زيادة المشاركة الأجنبية في أصول العملة المحلية، يدعم وجهة النظر القائمة بشأن إبقاء أسعار الفائدة أكثر صرامة لفترة أطول.

ومن ناحية أخرى، أشار البنك الأمريكي إلى وجود مخاطر سلبية على ملف التضخم بسبب استمرار تطبيع جانب العرض. وقد يؤدي هذا إلى جانب خطوات التيسير المحتملة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، إلى تمكين البنك المركزي المصري من خفض أسعار الفائدة مبكرًا في ديسمبر، مرجحًا أن يظل التضخم أعلى من النطاق المستهدف للبنك المركزي والذي يتراوح بين 7 و9% على أساس سنوي حتى نهاية يناير من العام المقبل، وهو ما يتطلب موقفًا نقديًا متشددًا لفترة أطول.

ووفق المذكرة البحثية، فإنه من المفترض أن يدعم استقرار العملة وزيادة المعروض من السلع الاتجاه الهبوطي للتضخم، لكن الزيادات المحتملة في الأسعار مثل الكهرباء والوقود والأدوية لا تعني سوى انخفاض تدريجي في التضخم حتى نهاية العام، إلى 26% على أساس سنوي بحلول نهاية 2024، ولكن من المتوقع أن يتسارع تراجع التضخم في فبراير القادم نظرًا لتأثيرات سنة الأساس الكبيرة، إذ سيصل إلى 16% على أساس سنوي بحلول يونيو 2025.

رفعت شركة شلاتين للثروة المعدنية تسليماتها من الذهب إلى البنك المركزي المصري بنحو 23% في النصف الأول من السنة، لتتجاوز 400 كيلو جرام خلال النصف الأول من 2024، بقيمة تُقدر بنحو 1.6 مليار جنيه، مقابل 330 كيلو جرامًا خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفق مسئول حكومي تحدث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. سلمت الشركة نحو 720 كيلو جرامًا من الذهب إلى البنك المركزي خلال عام 2023 بأكمله.

في الوقت نفسه، تستعد هيئة الثروة المعدنية لطرح مزايدة عالمية جديدة للبحث والتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة، قبل نهاية العام الحالي، وفق مسئولين حكوميين أكدوا في حديث لصحيفة “المال” أن المزايدة ستكون في عدة قطاعات بالصحراء الشرقية. تستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية زيادة إنتاج مصر من الذهب بنسبة 43% ليصل إلى 800 ألف أوقية بحلول 2030، بحسب بيان وزير البترول أمام مجلس النواب اليوم الأحد.. التفاصيل 

أعلنت الشركة الشرقية للدخان عن زيادة أسعار 11 نوعًا من السجائر الشعبية بحد أقصى 22 قرشًا للعبوة، على أن تسري الأسعار الجديدة على الأصناف المحددة اعتبارًا من يوم الجمعة الماضي، وقالت الشركة في بيان إفصاح أمس الأحد، إن مجلس إداراتها اعتمد لائحة الأسعار بعد الزيادة الجديدة، تطبيقًا لقانون التأمين الصحي الشامل وكتابه الدوري الصادر عن مصلحة الضرائب.

أصدرت البورصة المصرية، أمس الأحد، قواعد تداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية والعقود الآجلة لها للمرة الأولى، كما وضع مجلس إدارة شركة تسويات لخدمات التقاص قواعد إجراء التسوية بالتنسيق مع البورصة المصرية، وقد تم التنسيق والتواصل مع الهيئة العامة للرقابة المالية لاعتماد قواعد التداول وقواعد إجراء التسوية وبدء العمل بهما. وأتمت البورصة تطوير نظام التداول الخاص بشهادات خفض الانبعاثات الكربونية في شهر ديسمبر 2023، وتطوير نظام تسوية التعاملات عليها من خلال شركة تسويات لخدمات التقاص المملوكة للبورصة المصرية، بحسب بيان صحفي.

كما بحث الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، مع أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، تطوير البورصة السلعية وتنشيط التعامل عن طريق تفعيل قوى العرض والطلب ودراسة زيادة عدد السلع المدرجة بها، بالإضافة إلى توسيع قاعدة العضوية وتنشيط دور القطاع الخاص بها.

أسندت شركة البحر الأحمر لمحطات الحاويات تنفيذ أعمال محطة الحاويات الجديدة بميناء العين السخنة، إلى شركة إيديكس للإنشاءات، حيث يقع  الميناء على مساحة إجمالية قدرها 720 مترًا مربعًا، وتم تصميمه لرفع القدرة الاستيعابية لمحطة الحاويات لتصل إلى 1.61 مليون حاوية نمطية سنويًا، وستتولى “إيديكس” دور المقاول الرئيسي في تنفيذ جميع مراحل المشروع وتسليمه خلال 18 شهرًا جاهزًا للتشغيل.

وقعت شركة السويدي للكابلات- قطر، عقدًا مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء” بمليار ريال، يشمل نطاق أعمال الهندسة والمشتريات والبناء والتوريد وتركيب كابلات طاقة 132 كيلو فولت للمشروعات الاستراتيجية على مدى 3 سنوات، بحسب بيان إفصاح صادر عن شركة السويس إلكتريك. والجدير بالذكر أن “السويدي للكابلات قطر” مملوكة لشركة سنيار للصناعات القابضة قطر بنسبة 73.4% والتي تمتلك “السويدي إلكتريك” حصة 50% منها.

خاطب عدد من شركات الأسمنت جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية للمطالبة بمد العمل بقرار خفض الإنتاج لمدة عام إضافي، بهدف مساعدة الشركات على التعامل مع انكماش معدلات الطلب في ظل تراجع أنشطة البناء الفردي، واقتصار إنتاج الشركات على احتياجات المشروعات الجديدة التي تعكف الدولة على تنفيذها حاليًا، حسبما ذكرت مصادر لموقع “أموال الغد”. كان الجهاز وافق منذ منتصف يوليو 2021 وحتى العام الماضي على طلب 23 شركة مصنعة للأسمنت في مصر، بتخفيض الطاقة الإنتاجية بشكل مؤقت، فيما تنتهي المهلة في 31 يوليو الجاري.

تتفاوض منصة سكولز المصرية الناشئة لحلول النقل التشاركى مع صناديق استثمار سعودية وإماراتية وأوروبية ومحلية على إغلاق جولة تمويلية بقيمة مليوني دولار، لتنفيذ خطة تطوير الحلول والتوسع في أنشطة الشركة، حسبما أفادت صحيفة “المال”.فيما قفز صافي أرباح شركة تعليم لخدمات الإدارة، بنسبة 78% خلال التسعة أشهر المنتهية في مايو الماضي، مسجلة 612.95 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 344.71 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام المالي الماضي للشركة، مستفيدة من نمو الإيرادات إلى 1.14 مليار من 718.47 مليون جنيه في فترة المقارنة.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

أعلنت الكويت أمس الأحد عن اكتشاف كميات تجارية ضخمة من النفط الخفيف والغاز المصاحب في حقل النوخذة البحري الذي يقع شرق جزيرة فيلكا في المياه الاقتصادية الكويتية.وذكرت شركة نفط الكويت أن المساحة الأولية المقدرة للحقل تقارب 96 كيلومترًا مربعًا. وأوضحت أن الإنتاج اليومي من البئر (نوخذة –1) من طبقة المناقيش الجيولوجية يصل إلى نحو 2800 برميل من النفط الخفيف و7 ملايين متر مكعب من الغاز المصاحب. التقديرات الأولية لمخزون الموارد الهيدروكربونية الموجودة في الطبقة تقدر بنحو 2.1 مليار برميل من النفط الخفيف و5.1 تريليون قدم مكعب قياسية من الغاز وبما يعادل 3.2مليار برميل نفط مكافئ،وفق بيان أوردته وكالة الأنباء الكويتية.

ارتفعت الاستثمارات السعودية في البرازيل بنسبة 750% مقارنة بمستوياتها عام 2020، بحسب عبدالرحمن بكير، مدير مكتب وزارة الاستثمار السعودية في الأمريكتين. بكير قال في مقابلة مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن قيمة الاستثمارات السعودية كانت في 2020 نحو 500 مليون دولار فقط، لترتفع حاليًا إلى 4.252 مليار دولار، معتبرًا أن دخول السوق البرازيلية يمثل “فرصة ذهبية للسعودية لتعزيز التعاون الاقتصادي وتنويع استثماراتها في مختلف القطاعات”.

عربي ودولي

جذب قطاع الفنادق في المغرب استثمارات بلغت 4 مليارات درهم نحو 409 ملايين دولار، خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة 7% على أساس سنوي، بحسب “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. ساهم القطاع في دعم رصيد المملكة من العملة الصعبة بنحو 10.5 مليار دولار العام الماضي، وفقًا لبيانات رسمية. شهد العام الماضي افتتاح 135 وحدة فندقية جديدة، من خلال ضخ استثمارات إجمالية بنحو 8 مليارات درهم.

قالت وكالة “بلومبرج” إن صراعًا محتدمًا على يحتدم سباق صدارة محافظ أسهم الأسواق الناشئة التي تحتلها الصين، مع كل من تايوان والهند. وبفضل ارتفاعات الأسهم القياسية، تبلغ حصة كل من تايوان والهند حاليًا أكثر من 19% في المؤشر “إم إس سي آي إميرجينغ ماركتس”. وفي المقابل تبلغ حصة الصين 22.8%، والتي تقلصت بشكل مطرد خلال السنوات القليلة الماضية، حسبما تظهر بيانات “بلومبرج”. ويسمح صعود تايوان والهند للمستثمرين بتنويع حيازاتهم على نحو أفضل من خلال الرهان على صانعي رقائق الذكاء الاصطناعي وطفرة البنية التحتية في الهند.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المالية تستهدف تحفيز المشروعات الصغيرة بنظام ضريبي مبسط

أعلنت وزارة المالية عن إطلاق نظام ضريبي متكامل يهدف إلى...

منطقة إعلانية