النشرة البريدية

“المركزي المصري” يطرح “المصرف المتحد” في البورصة الربع الأول من 2025.. الجمارك: 47 ألف سيارة تم الإفراج عنها ضمن مبادرة “سيارات المغتربين” 

الشحات غتوري

العناوين الرئيسية

10 مليارات دولار فجوة تمويلية لمصر في 2024 – 2025

“أدسيرو للمحاماة” مستشارًا قانونيًا لـ”المالية” في إصدار سندات دولية

ارتفاع تدفقات الغاز الإسرائيلي لمصر 20% الشهر المقبل 

“تنظيم الاتصالات” يبحث وضع شروط فنية لاستيراد الأجهزة اللاسلكية

“صندوق الإسكان الاجتماعي” يوقع قرضًا بـ50 مليار جنيه خلال أيام

“طلعت مصطفى” تسعى لاقتحام قطاع التمويل الاستهلاكي

القصة الرئيسية

“المركزي المصري” يطرح “المصرف المتحد” في البورصة الربع الأول من 2025

قرر البنك المركزي المصري طرح حصة من أسهم المصرف المتحد في البورصة المصرية ويعمل حاليًا على الحصول على الموافقات المطلوبة المتعلقة بالطرح، بما في ذلك موافقات الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية. وقال البنك في بيان إنه من المتوقع إن يتم الطرح قبل نهاية الربع الأول من عام 2025، مع مراعاة ظروف السوق والحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة في الوقت المناسب.

وسعى البنك المركزي لبيع المصرف لمستثمر استراتيجي وعين “سي آي كابيتال” و”باركليز كابيتال” للترويج للصفقة قبل أن تؤدي التطورات المتعلقة بسعر العملة والإصلاحات المرتبطة بها لتغيير الدفة تجاه الطرح في سوق المال. أضاف البنك في بيانه أن المصرف المتحد يعد من البنوك المصرية التي تتمتع بمكانة قوية في القطاع المصرفي، نظرًا لتنوع منتجاته وقاعدة عملائه التي تشمل الأفراد والشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى تقديم الخدمات المصرفية الإسلامية وغيرها وذلك من خلال كوادر بشرية ذات كفاءة عالية، بجانب التزام البنك بقواعد الحوكمة السليمة وأفضل الممارسات الدولية التي تتماشى مع القواعد والقوانين السارية، وكذلك الأداء المتميز والنمو المستدام.

ويضم المصرف المتحد وذراعه المالية غير المصرفي شبكة واسعة من الفروع تبلغ 68 فرعًا و225 جهاز صراف آلي، بالإضافة إلى قنوات رقمية متطورة ويعمل به نحو 1800 موظف، كما شهدت مجمل أصول المصرف نموًا من 72 مليار جنيه في 2021 إلى 106 مليارات جنيه في يونيو 2024. وارتفعت أرباح البنك من 1.145 مليون جنيه في العام المنتهي في ديسمبر 2021 إلى 1.742 مليون جنيه مصري بنهاية ديسمبر 2023.

وفي سياق متصل، كشفت صحيفة “البورصة” أن مجموعة انتيسا سان باولو المصرفية الإيطالية عينت “بونيللي إريدىدي” للاستشارات القانونية مستشارًا قانونيًا في استئناف مفاوضاتها مع الحكومة المصرية في صفقة شراء حصة الأقلية في بنك الإسكندرية. ونقلت وكالة بلومبرج يوم السبت الماضي، عن مصادر لم تسمها أن الحكومة المصرية استأنفت مفاوضات بيع حصتها البالغة 20% في بنك الإسكندرية إلى مجموعة انيستا سان باولو التي تمتلك 80% بالفعل من البنك.

وجاء استئناف المفاوضات، بعد قرابة نحو عام من التوقف على خلفية أزمة سعر صرف الجنيه أمام الدولار والتي أدت لصعوبة في عملية التقييم واختلاف حول القمية النهائية للصفقة بين الطرف وفق المصادر. وأدت الأزمة التي مر بها الاقتصاد المصري خلال العامين الماضيين إلى ارتفاع سعر الدولار مقابل العملة المحلية وتراجع التقييمات ما تسبب في عرقلة عدد من الصفقات لصعوبة القيام بإجراءات التتقييم.

وتابعت المصادر، أن الحكومة المصرية كانت تعتزم طرح البنك أمام إحدى المؤسسات الدولية لشراء حصتها في البنك ما دفع مجموعة انتيسا سان باولو للعودة مرة أخرى لاستئناف المفاوضات. ويأتي بنك الإسكندرية ضمن برنامج الطروحات الحكومية التى أعلنت عنه الحكومة المصرية العام الماضي والذي يضم نحو 32 شركة تم رفعها إلى 35 بهدف تنفيذ وثيقة ملكية الدولة للشراكة مع القطاع الخاص، ومنحه دور أكبر في الاقتصاد المصري.

أهم الأخبار

أفرجت مصلحة الجمارك المصرية عن أكثر من 47 ألف سيارة ضمن مبادرة “سيارات المغتربين”، منها 26 ألف سيارة خلال العام الحالي، بحسب ما قاله الشحات غتوري، رئيس المصلحة. وكشف في حديث لصحيفة “البورصة” أنه تم تحويل 880 مليون دولار حتى الآن من المصريين المستفيدين من مبادرة “تيسير استيراد السيارات للمغتربين”. وتقوم المبادرة على إعفاء سيارات المصريين العاملين في الخارج المستوردة من الضرائب والرسوم مقابل وديعة في البنك المركزي بالعملة الأجنبية لمدة 5 سنوات، تُسترد بعدها بالجنيه المصري بسعر الصرف وقت الاسترداد.

وأشارت مصادر في وقت سابق لذات الصحيفة، إلى أنه في بداية المبادرة كان يتم استيراد أغلب سيارات المبادرة من دول الخليج، وخاصة السيارات اليابانية والكورية، إلا أنه في الآونة الأخيرة تم الإفراج عن عدد كبير من السيارات الفارهة الواردة من أوروبا مثل “لامبورجيني” و”بنتلي” و”فيراري”. وبنهاية أجل المبادرة في 29 أبريل الماضي، تم إصدار أكثر من 250 ألف موافقة استيرادية، وهذه الموافقات صالحة لمدة خمس سنوات، ويجوز خلالها اختيار أي سيارة واستبدالها في أي وقت. وأشار إلى أن أكثر من 537 ألفًا من المقيمين بالخارج سجلوا طلباتهم في التطبيق الإلكتروني لمبادرة تيسير استيراد السيارات.

تواجه مصر فجوة تمويلية تُقدّر بنحو 10 مليارات دولار في السنة المالية الحالية 2024-2025، وتعمل على سدها من خلال إصدار صكوك وسندات دولية بشكلٍ أساسي، بحسب مسئول حكومي تحدث لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. يأتي ذلك بعد أن قالت المنصة ذاتها إن مصر تدرس بيع ديون خارجية بنحو 3 مليارات دولار على شرائح مختلفة بالسنة المالية المنتهية في يونيو 2025، حسبما صرح وزير المالية أحمد كجوك خلال اجتماعه بمستثمرين دوليين في في لندن الأسبوع الماضي.

من جهة أخرى، كشفت صحيفة “البورصة” أن وزارة المالية المصرية اختارت مكتب أدسيرو راجي سليمان ومشاركوه للمحاماة مستشارًا قانونيًا لصفقة إصدار سندات دولية مزمعة. المصادر التي تحدثت للصحيفة قالت، إن “كليفورد تشانس” سيلعب دور المكتب الدولي في عملية الطرح المرتقب بجانب “أدسيرو”، موضحًة أن الإصدار لم يحدد توقيته بعد ولكن من المتوقع أن يتم قبل نهاية العام المالي الجاري بعد التخفيضات المرتقبة لأسعار الفائدة الأمريكية.

وذكرت أنه تم الاتفاق على إصدار سندات يوروبوند وسيجرى العمل على الاتفاق على حجمها مع مستشاري الطرح المختارين والتوقيت المناسب للعودة للأسواق الدولية. وتدرس مصر إصدار أدوات دين بالأسواق الدولية بنحو 3 مليارات دولار، على شرائح مختلفة خلال السنة المالية الحالية، بحسب حديث وزير المالية أحمد كجوك للمستثمرين الدوليين خلال اجتماعات في لندن الأسبوع الماضي. ومنذ عدة أشهر طرحت وزارة المالية المصرية إصدارًا دوليًا ثانيًا من سندات الساموراي بقيمة 75 مليار ين ياباني ما يعادل نحو نصف مليار دولار لأجل 5 سنوات، وبلغ سعر الفائدة 1.5% سنويًا، وفقًا لبيان وزارة المالية آنذاك.

تعتزم مصر زيادة وارداتها من الغاز الإسرائيلي بنسبة 20%، اعتبارًا من أكتوبر المقبل لتصل إلى 1.2 مليار قدم مكعب يوميًا، مما قد يساعد على الحد من واردات الغاز المسال خلال فترة الشتاء، بحسب مسئول حكومي تحدث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، موضحًا أن هذه الزيادة تتزامن مع انخفاض الطلب المحلي في إسرائيل، وارتفاع عمليات الإنتاج المستهدفة من حقول الغاز فيها. تبلغ احتياجات مصر اليومية من الغاز الطبيعي 6.2 مليار قدم مكعب يوميًا، فيما يبلغ إنتاجها اليومي نحو 4.6 مليار قدم مكعب، وتستهدف الحكومة زيادة إنتاج الغاز الطبيعي بنهاية العام الجاري لنحو 5 مليارات قدم مكعب يوميًا. 

يدرس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يبحث وضع محاذير واشتراطات فنية جديدة على استيراد أجهزة الاتصالات اللاسلكية، بعد واقعة تفجير وحدات “بيجر” الأخيرة التي شهدتها العاصمة اللبنانية بيروت منذ أيام، بحسب حديث مصادر مع صحيفة “المال”. يهدف الجهاز إلى الاطمئنان بشأن الشركات المنتجة للأجهزة اللاسلكية وسلامة سلاسل التوريد.

يوقع صندوق الإسكان الاجتماعي اتفاقية قرض مشترك مع تحالف مصرفي، بقيمة 50 مليار جنيه  قبل نهاية الشهر الجاري. وقال مصدر مسئول لبوابة “أموال الغد” إن التحالف يضم من 9 إلى 10 بنوك في مقدمتها الأهلي المصري ومصر والقاهرة، ويوجه للمساهمة في تكاليف إنشاء وحدات الطرح التكميلي للإسكان الاجتماعي والإسكان الأخضر واستكمال وحدات سكن لكل المصريين. وذكر مصدر ببنك القاهرة أن مصرفه يساهم بنحو 7 مليارات جنيه بهذا التمويل.

تسعى مجموعة طلعت مصطفى القابضة إلى اقتحام مجال التمويل الاستهلاكي، عبر مشاركة شركتها التابعة أورايون لإدارة المرافق والخدمات في تأسيس شركة تمويل استهلاكي، بحسب مصادر مطلعة تحدثت لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، والتي أشارت إلى أن الشركة المرتقبة في مرحلتها الأولى ستقدم خدمات التقسيط لجميع خدمات مجموعة طلعت مصطفى، ومن بينها مصروفات الصيانة للمشروعات، اشتراكات وخدمات النوادي، المحلات التجارية بالمولات داخل مشروعات الشركة، وخدمات وحجوزات الفنادق التابعة للمجموعة. وأضافت أن “أورايون” ستستحوذ على حصة الأقلية في الشركة الجديدة، على أن تحصل مؤسسات مالية في شركات متخصصة على حصة الأغلبية.

فيديو اليوم

يدرس صندوق النقد خفض بعض رسوم القروض على الدول التي تحاول الخروج من ضائقة مالية.. فهل يغير الانطباع عنه؟

نتابع

قالت هيئة قضايا الدولة المصرية، إن المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولي بواشنطن (الإكسيد) أصدر حكمًا دوليًا يؤيد مصر في صحة إجراءات الفسخ واستعادة مساحة 26 ألف فدان في منطقة العياط بمحافظة الجيزة من الشركة المصرية ـ الكويتية للتنمية والاستثمار. وأضافت الهيئة في بيان أمس أن الحكم تتضمن حصول المجموعة الدولية للمشاريع القابضة ومحتكمين آخرين من الجنسية الكويتية على  1% من قيمة التعويضات المطلوبة والتي تصل لأكثر من 8 مليارات دولار. 

في سياق متصل ببرنامج الطروحات، صرح محمد شيمي، وزير قطاع الأعمال العام، بأن وزارته تدرس خطة لبيع شركات تابعة للقابضة للتشييد لمستثمرين محليين أو أجانب، وتخطط لطرح شركات من قطاعي الأدوية والبتروكيماويات، كما كشف عن تشكيل مجموعة عمل وزارية لدراسة وضع حزمة من الإجراءات التي يمكن اتخاذها لمساعدة الشركات على تصدير مواد البناء والصناعة وتقليل عمليات الاستيراد، جاء ذلك خلال كلمته بمؤتمر بناة مصر أمس. فيما أفصحت الشركة المصرية للاتصالات، في بيان أمس عن عدم ورود أية معلومات لديها بشأن نية الحكومة المصرية بيع نسبة 10% من حصتها في الشركة، جاء ذلك تعليقًا على تداول أنباء تخص اتجاه الحكومة للتخارج من جزء من حصتها. 

يدرس البنك المركزي المصري ووزارة الإسكان وضع ضوابط لبيع الأراضي والوحدات العقارية بالدولار للمصريين والأجانب، كأحد الآليات التي تسمح بتدفق عملة صعبة للاقتصاد المصري، حسبما ذكر عبد الخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. تأمل الحكومة التوسع في مبيعات العقار سواء للأجانب أو المصريين المغتربين بالعملات الأجنبية.

طرحت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تدشين مصنع لإنتاج ريش توربينات الرياح على شركات عالمية، ضمن مخطط توطين بعض الصناعات العملاقة، إذ يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط، بهدف تلبية متطلبات التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة. وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن المشروع الجديد يلبي متطلبات إنتاج 60 ألف ميجاوات طاقة مستقبلًا.

وضعت شركة كيميدي حجر الأساس لمصنع كيميدي مصر للكيماويات داخل نطاق المطور الصناعي الصيني (تيدا – مصر)، بالمنطقة الصناعية المتكاملة بالسخنة. يقام المشروع على مساحة 60 ألف متر مربع، بإجمالي استثمارات تصل إلى 30 مليون دولار، بهدف إنتاج أكثر من 40 ألف طن من هيبوكلوريت الكالسيوم سنويًا.

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا بتجديد تعيين محمد أبو الغيط نائبًا لرئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي، وذلك لمدة عام. يقع المشروع في الصحراء الشرقية على مساحة تزيد على 2.2 مليون فدان ما بين محافظة قنا ومدينة قفط وسفاجا والقصير على البحر الأحمر، ويضم المشروع مناطق صناعية تعدينية وسياحية وزراعية وتجارية والمنطقة تحتوي على كثير من مقومات السياحة كالشواطئ البكر الممتدة ومواقع أثرية والمنطقة غنية بالثروات التعدينية والمحجرية مثل الذهب والبازلت والرمال البيضاء والحجر الجيري والصخور الفوسفاتية.

يتجه جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية لتمديد قرار السماح لمصانع الأسمنت بخفض الطاقات الإنتاجية لمدة عام إضافي، في ظل انخفاض حجم الطلب عن القدرة الإنتاجية، وفق ما ذكرته مصادر لصحيفة “المال”. بدأت الشركات المصنعة للأسمنت في مصر والبالغ عددها 23 مؤسسة منتصف يوليو 2021 في تخفيض الطاقة الإنتاجية بشكل مؤقت ولمدة عام، بعد موافقة جهاز حماية المنافسة على طلبها، كحل لأزمة القطاع، الذي كان يعاني منذ عدة سنوات من زيادة المعروض عن الطلب، ثم وافق بعدها الجهاز على تجديد العمل بالقرار لمدة عام ثانٍ انتهى في 30 يونيو 2023، قبل أن يُمدد لعام ثالث.

نفت شركة الصناعات الكيمياوية المصرية “كيما” مسئولياتها عن تلوث مياه الشرب في أسوان وحدوث بعض الإصابات. قالت الشركة في بيان إفصاح أمس، إنها تخضع للمتابعة الدورية من الجهات الرقابية على البيئة والصحة المهنية وتتبع البرامج اللازمة للمعالجات للصرف الصناعي، والذي يتم توجيهه إلى محطة العلاقي للصرف الصحي والتابعة لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان.

بحث مجموعة مستثمرين من دولة موريشيوس، وهي أهم مركز مالي في أفريقيا، إنشاء مشروع ضخم لإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية في مصر، وفقًا لبيان صادر عن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة. يهدف المشروع لاستخلاص خمس معادن رئيسية مستخدمة في الأجهزة الإلكترونية وهي الذهب والبلاتين والفضة والبلاديوم والنحاس، وتحويل نفايات البلاستيك إلى وقود.. التفاصيل 

إنفوجراف

أسعار الذهب

اقتصاد الخليج

بلغت إيرادات مبيعات تذاكر السينما في السعودية، خلال النصف الأول من العام الجاري، 421.8 مليون ريال نحو 112.4 مليون دولار، وسط تخفيض لأسعار التذاكر ومحفزات حكومية لزيادة نشاط ودور السينما. وبحسب بيان صادر عن هيئة الأفلام السعودية أمس الأحد، بلغت مبيعات التذاكر 8.5 مليون تذكرة. يأتي ذلك فيما تعمل المملكة على زيادة عدد دور عرض السينما، وخفض أسعار التذاكر، عبر حزمة محفزات أعلنت عنها في أبريل الماضي، لأسعار كلف تراخيص دور السينما تتراوح ما بين 84% و96%، وفق “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

تستهدف “أوكيو” العُمانية (OQ) جمع أكثر من ملياري دولار عبر طرح 25% من وحدة استكشاف وإنتاج النفط والغاز أواخر سبتمبر الحالي في سوق مسقط للأوراق المالية. بحسب نشرة الإصدار، أمس الأحد، سيجري طرح ملياري سهم للاكتتاب العام، بدءًا من 30 سبتمبر حتى 10 أكتوبر، بنطاق سعري يتراوح بين 370 و390 بيسة للسهم -الريال العُماني 1000 بيسة ويعادل 2.6 دولار. على أن يكون سعر الاكتتاب للمواطنين العُمانيين 351 بيسة أي بخصم 10% عن النطاق السعري الأعلى، الذي يقيّم الشركة عند 8.11 مليار دولار.

عربي ودولي 

أعلن البنك المركزي في العراق أمس الأحد، تخفيض اعتماده على الدولار الأمريكي في المعاملات التجارية، منوهًا بأن مشروع حذف الأصفار من الدينار يحظى بمراجعة ودراسة مستمرة. وتقوم الدول بحذف الأصفار من العملة لإعادة تقويم العملة الوطنية وتبسيط التعاملات المالية، ويحدث هذا عن طريق إزالة عدد محدد من الأصفار من القيمة الاسمية للعملة ما يجعلها تظهر أقل تضخمًا وأكثر استقرارًا. واعتبر علي محسن العلاق محافظ البنك، أن البنك استجاب للتحديات الاقتصادية العالمية مثل ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الخام عبر تعديل بعض السياسات النقدية لتعزيز الثقة في الدينار ومنع الانخفاض الحاد في قيمته، وفق بيان صحفي.

تخطط وزارة التجارة الأمريكية لحظر استخدام البرمجيات والأجهزة الصينية في السيارات المتصلة بالإنترنت والذاتية القيادة، وذلك استجابة لمخاوف متعلقة بالأمن القومي، بحسب وكالة “رويترز”. ستطبق هذه القاعدة على جميع المركبات على الطرق في الولايات المتحدة، باستثناء المركبات الزراعية وتلك المستخدمة في التعدين. تشمل اللائحة المقترحة أيضًا حظر استيراد وبيع المركبات الصينية التي تحتوي على أنظمة اتصالات رئيسية أو أنظمة قيادة آلية.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية