النشرة البريدية

مصر تدرس توسيع الضمانات السيادية للمستثمرين والمصدرين إلى أفريقيا.. تحالف مصري عالمي يعتزم إنشاء مصنع أمونيا خضراء في دمياط باستثمارات 900 مليون دولار

أحمد كجوك وزير المالية

مؤتمر البورصة

العناوين الرئيسية

“طاقة عربية” تستهدف تدشين محطتي طاقة شمسية باستثمارات 30 مليون دولار

“المالية” تعتزم إطلاق حزمة حوافز جديدة للأنشطة الخضراء والصادرات

وضع حجر أساس “رأس الحكمة” في 4 أكتوبر الحالي

“العربى الإفريقي” يعتزم إصدار سندات استدامة بقيمة 500 مليون دولار و”التمويل الدولية” تكتتب فيها

طرح مناقصة عالمية لتوسيع محطة “الجبل الأصفر” بقيمة 350 مليون يورو 

تحالف “السويدى – موفيون” ينفذ منظومة نقل ذكي على 7 مسارات بـ8 مليارات جنيه

“راية القابضة” تخطط لإصدار سندات توريق بقيمة 1.5 مليار جنيه

القصة الرئيسية 

مصر تدرس توسيع الضمانات السيادية للمستثمرين والمصدرين إلى أفريقيا

كشف السفير أبوبكر حفني، نائب وزير الخارجية والهجرة، أنه يجري دراسة توسيع دائرة الضمانات السيادية للمستثمرين والمصدرين، لتشمل جميع الأنشطة الاقتصادية التي تنفذ في القارة السمراء. وقال إن الضمانات السيادية ترتكز على حماية الاستثمارات المصرية القائمة في دول أفريقيا ذات الطبيعة الخاصة، بالإضافة إلى ضمان إمكانية تحويل مستحقات المصدرين بسهولة. أبوبكر أكد لصحيفة “البورصة” أن تلك الضمانات التى تقدمها الحكومة ستساعد على زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر ودول أفريقيا بشكل قوى، تماشيًا مع أهداف الدولة الرامية إلى زيادة الصادرات المصرية. 

سجلت الصادرات المصرية لدول القارة الأفريقية بدون الدول العربية خلال العام الماضي نموا بنسبة 7% لتصل إلى 2.247 مليار دولار من إجمالي صادرات سلعية بلغت 35.6 مليار دولار. وقال حفني، إن مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، سيجتمع مع البنك المركزي اليوم الثلاثاء للإعلان عن إطلاق وكالة ضمان الصادرات والاستثمار في أفريقيا، برأسمال مدفوع قدره 50 مليون دولار.

“تأسيس الوكالة جاء استجابة لطلب المستثمرين والمصدرين المصريين” وفق نائب وزير الخارجية والهجرة، مضيفًا أن الوكالة ستكون الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وهي مصرية بالكامل، ولا توجد شراكة مع أي من الحكومات الأفريقية في تأسيسها. وينص مشروع قانون الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار على أن تحل الوكالة محل الشركة المصرية لضمان الصادرات، التي أنشئت بالقانون رقم 21 لسنة 1992. وتضمنت مواد الإصدار تعديل مسمى “الشركة المصرية لضمان الصادرات” لتصبح “الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار”، تماشيًا مع المصطلح المتعارف عليه دوليًا، مع تحديد الإطار القانوني الحاكم للوكالة.

ونظم القانون أهم الاختصاصات والوسائل التي تمكن الوكالة من تحقيق أهدافها، ومن أهمها تقديم خدمات الضمان لتصدير السلع والخدمات من مصر، أو لاستيراد المواد الخام بهدف إضافة قيمة مضافة وإعادة التصدير، أو للمشروعات ذات الأهمية الاستراتيجية للدولة، أو للاستثمارات المصرية في الخارج. كما نص على أن رأس المال المرخص به للوكالة يبلغ 600 مليون دولار أمريكي، بينما رأس المال المصدر والمدفوع يبلغ 50 مليون دولار أمريكي، وذلك لتوفير القاعدة الرأسمالية التي تمكن الوكالة من القيام بالدور المنوط بها.

وفي سياق متصل، قال نائب وزير الخارجية خلال ورشة العمل التي نظمتها الوكالة الإقليمية للاستثمار للمصادقة على النسخة المعدلة من اتفاقية الاستثمار المشتركة للكوميسا، إن حجم الاستثمارات المصرية في القارة الأفريقية يتراوح حاليًا بين 8 و9 مليارات دولار، مشيرًا إلى أن الحكومة بصدد تفعيل عدد من مذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين القطاع الخاص المصري وعدد من الدول الأفريقية مؤخرًا. ولفت حفني إلى وجود عدد من الشركات المصرية في الدول الأفريقية.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

تسارع نمو الاقتصاد غير النفطي يخفض بطالة السعوديين لأدنى مستوى على الإطلاق

انخفض معدل البطالة بين السعوديين بنهاية الربع الثاني من العام الجاري إلى أدنى مستوى على الإطلاق، بدعم أساسي من تزايد معدلات نمو القطاع غير النفطي، وتوفيره لمزيد من الوظائف، في ظل توجه حكومي واضح نحو زيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

أسهمت زيادة الإنفاق الحكومي ومشروعات التطوير الكبرى في توفير آلاف فرص العمل الجديدة على مدى الأعوام الماضية، كما أن الإصلاحات التي أدخلتها الحكومة ساعدت على دخول أعداد كبيرة من النساء السعوديات إلى سوق العمل.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

ميزانية السعودية تتوقع 101 مليار ريال عجزاً في 2025

صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المملكة يتراجع 7.5% بالربع الثاني

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية عن مشروع جديد لإنتاج الأمونيا الخضراء في محافظة دمياط بتكلفة استثمارية تتجاوز 900 مليون دولار. المشروع يتضمن إنشاء محطات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، إضافة إلى محلل كهربائي للهيدروجين الأخضر يأتي المشروع بالتعاون مع شركات عالمية مثل “جون كوكريل”، “سكاتك“، “شلمبرجيه”، و”تكنيب”، حيث يهدف إلى إنتاج 150 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، التي ستُستخدم كوقود نظيف معتمد على الهيدروجين الأخضر المُنتج باستخدام الطاقة المتجددة. يعد هذا المشروع جزءًا من استراتيجية مصر لتصبح مركزًا رئيسيًا للطاقة النظيفة، وتعزيز مكانتها كمصدر موثوق للهيدروجين في أوروبا والعالم.. التفاصيل

تستهدف شركة طاقة عربية إنشاء محطتين للطاقة الشمسية خلال 2025 بتكلفة استثمارية تتراوح بين 25 و30 مليون دولار، حسبما قال شريف مبارك، رئيس قطاع الاستدامة بالشركة. وأوضح مبارك في حديث لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تعمل على تقليل الانبعاثات الكربونية في محطات البنزين عن طريق تحويل السيارات التي تستخدم البنزين إلى غاز، وتخطط الشركة لتحويل 20 ألف سيارة خلال العام المقبل. ووقعت شركة طاقة عربية، اتفاقية إطارية مع الحكومة لإنشاء مشروع مجمع لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته من الأمونيا الخضراء باستخدام الطاقة المتجددة بتكلفة استثمارية 3.4 مليار دولار.

كشف وزير المالية أحمد كجوك، عن برنامج لإطلاق حزمة مبادرات وحوافز جديدة لدعم الأنشطة الخضراء والصناعات التصديرية، خلال الفترة المقبلة، لتنشيط الاقتصاد المصري. وأضاف خلال كلمته في مؤتمر “بورتفوليو إيجيبت 2024 “، أن الدولة تعمل على عدة ملفات مهمة لتحفيز الاستثمار، حيث إن الحكومة لديها أولويات رئيسية خلال الفترة المقبلة تعتمد على دفع عدة صناعات وقطاعات خدمية وزراعية للنفاذ للأسواق الخارجية، حسبما أفادت صحيفة “المال”. كما أكد أنه تم وضع سقف لحجم مديونيات الحكومة بالموازنة العامة لا يمكن تجاوزه إلا بالرجوع إلى البرلمان.

من جهة أخرى، قالت الوزارة، إن عجز الموازنة تراجع خلال شهري يوليو وأغسطس من العام المالي الحالي إلى 263.1 مليار جنيه أي ما يعادل 1.54% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 383.1 مليار جنيه تعادل 2.74% من الناتج المحلي خلال الفترة ذاتها من العام السابق عليه. وقالت الوزارة في تقريرها الشهري إن الفائض الأولى بالموازنة العامة للدولة ارتفع بشكل ملحوظ خلال (يوليو – أغسطس) 2024، ليصل إلى 49.2 مليار جنيه، ما يمثل 0.29% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة مع 8.7 مليار جنيه، ما يمثل 0.06% من الناتج المحلي خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له.

وأضافت أن المصروفات العامة انخفضت بنسبة 5.9%، وذلك في ضوء الجهود المبذولة لتحسين إدارة الدين العام من خلال توزيع أعباء مدفوعات الفوائد على السنة المالية، فضلًا عن تنويع مصادر التمويل من خلال تقليل الاعتماد على حساب الخزانة الموحد والالتزام بالأسقف القانونية، بالإضافة إلى جهود خفض الاستثمارات العامة الممولة من الخزانة بالالتزام بسقف الإنفاق الاستثماري بقيمة تريليون جنيه للعام المالي الحالي.

بدأت شركة “إيه دي كيو ADQ” الإماراتية في تنفيذ أعمال الإنشاءات في مشروع رأس الحكمة، وسيتم وضع حجر الأساس رسميًا في الرابع من أكتوبر المقبل، على أن يجري طرح المرحلة الأولى من المشروع على مساحة 10 آلاف فدان، ومن المتوقع أن تستمر أعمال التنفيذ لمدة 3 سنوات، وفق عبد الخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان. أبرمت صفقة رأس الحكمة في نهاية فبراير الماضي، والتي تستهدف استثمارات بقيمة 35 مليار دولار.

على جانب الآخر، قال “إبراهيم” إن هيئة المجتمعات العمرانية تبحث عن شريك استراتيجي لإدارة وتشغيل منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وستتم إدارة الأبراج في المشروع من خلال شريك أجنبي ذي خبرة واسعة، وهو نفس التوجه الذي سيتم تطبيقه في منطقة أبراج العلمين لتكون وجهات عالمية مرموقة، مؤكدًا في حديث مع منصة “العربية” أن المفاوضات جارية مع عدة شركاء لضمان اختيار أفضل العروض.

يعتزم البنك العربي الأفريقي إصدار سندات استدامة لمدة 5 سنوات بقيمة 500 مليون دولار لدعم التوسع في المشاريع الخضراء، ووافقت مؤسسة التمويل الدولية على الاكتتاب فيها بقيمة 300 مليون دولار. وقالت المؤسسة إنها بشكل منفصل ستقدم تسهيلا تجاريا بقيمة 50 مليون دولار ضمن برنامج التمويل التجارة العالمية. وذكرت أنه من المتوقع أن يحصل المشروع على دعم من برنامج “برنامج توسيع نطاق التمويل المالي للمناخ الأخضر” الذي تديره مؤسسة التمويل الدولية نيابة عن حكومة ألمانيا، بواقع 4.2 مليون دولار في شكل حافز يعتمد على الأداء.

وقالت المؤسسة إن سندات الاستدامة ستكون الأولى في مصر ومن أهم النتائج المتوقعة زيادة الوصول إلى تمويل المناخ وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بما في ذلك المؤسسات التي تمتلكها النساء في مصر. وذكرت أنه سيتم تعزيز المشروع من خلال مشاركة استشارية عبر خدمات الاستشارات التابعة لمؤسسة التمويل الدولية ضمن برنامج التمويل الدولية مصر 30 في 30، والذي سيدعم بناء قدرات البنك، كما سيساهم في زيادة الوعي بإدارة وتقييم مخاطر المناخ، بالإضافة إلى تعزيز الحصول على شهادة المباني الخضراء EDGE، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”.

تعتزم الحكومة طرح مناقصة عالمية لتوسيع محطة الجبل الأصفر لمعالجة مياه الصرف الصحي، مع الانتهاء من تأهيل الشركات ومشاركة تفاصيل المشروع في أكتوبر المقبل، وبحسب بوابة “أموال الغد” من المقرر أن يبدأ العقد المزمع توقيعه في 1 يوليو 2025، بقيمة 350 مليون يورو، لتصميم وتوريد وتركيب وتشغيل المرحلة الأولى من التوسعة الثالثة للمحطة، ووفقًا لبيانات صادرة عن البنك الأفريقي للتنمية.

ستقدم الوكالة الفرنسية للتنمية تمويلًا تنمويًا بقيمة 50 مليون يورو، بالإضافة إلى منحة بقيمة 1.5 مليون يورو، وسيوفر الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية منحة إضافية بقيمة 10 ملايين يورو، ليصل إجمالي التمويلات إلى 61.5 مليون يورو. كما سيساهم البنك الأفريقي للتنمية بمبلغ 110 ملايين يورو، حيث يتم تخصيص 80 مليون يورو من البنك و30 مليون يورو من صندوق أفريقيا تنمو معًا، مع ضمانة من الحكومة البريطانية بقيمة 80 مليون يورو لدعم التمويلات.

اتفقت وزارة النقل مع تحالف شركتي السويدي إليكتريك وموفيون الإيطالية لأنظمة النقل الذكي، على الانتهاء من تنفيذ منظومة نقل ذكي على 7 مسارات رئيسية بالطرق وذلك بتكلفة قد تصل إلى 8 مليارات جنيه، منتصف عام 2026، وفقًا لمصادر مطلعة تحدثت لصحيفة “المال”، والتي أوضحت أن الكاميرات ستقوم بجمع وتحليل كافة بيانات كل مركبة على حدة. كما أفادت الصحيفة ذاتها بأن الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل تستعد لاستلام أول 10 قطارات من شركة “سيمنز” الألمانية، لتشغيلها على مسار القطار الكهربائي السريع بالخط الأول “السخنة – العلمين – مطروح” أواخر ديسمبر المقبل.

تستهدف شركة راية القابضة تنفيذ إصدار سندات توريق بقيمة تتراوح ما بين مليار إلى مليار ونصف جنيه قبل نهاية العام الجاري، ومن المتوقع تنفيذ إصدار أو إصدارين منهم خلال فترة وجيزة، على ألا تقل قيمة الإصدار عن مليار جنيه، وفق ماصرح رئيس القطاع المالي في المجموعة حسام حسين لبوابة “أموال الغد” على هامش مؤتمر بورتفوليو إيجيبت. وعلى هامش المؤتمر، صرح خليل البواب، رئيس الأسواق الإقليمية والخليجية في شركة بلتون المالية القابضة، بأن حجم الأصول المدارة بواسطة الشركة يتجاوز 26 مليار جنيه، وتعتزم إطلاق صندوقين جديدين قبل نهاية 2024 للاستثمار في أدوات الدين، تبعًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

كما صرح عبد العزيز العمادي، الرئيس التنفيذي للبورصة القطرية، للمنصة ذاتها بأن بورصة قطر تجري مباحثات مع البورصة المصرية بشأن الإدراج المزدوج للشركات بين السوقين، لافتًا إلى إجراء مباحثات متقدمة مع شركات في قطاع التكنولوجيا والأغذية وخدمات الطاقة للإدراج في السوق.

فيديو اليوم

توقع أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، أن يتم طرح ما لا يقل عن 20% من المصرف المتحد، وأضاف:”نأمل أن يتم طرح بنك القاهرة أيضا خلال العام المقبل”.

نتابع

تستهدف مصر استقطاب استثمارات فرنسية جديدة بقيمة 800 مليون دولار خلال 15 شهرًا، بحسب يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري، مقّدرًا حجم الاستثمارات الفرنسية بمصر بنحو 7.2 مليار دولار حاليًا. وكشف عن استهداف مصر زيادة صادراتها لفرنسا بنسبة 10% بنهاية العام الحالي، لترتفع من مستوى 4 مليارات يورو في 2023، إلى 4.4 مليار يورو، تبعًا لمنصة “العربية”.

وعقد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب خلال زيارته الحالية لباريس للمشاركة في منتدى الأعمال المصري الفرنسي عدة لقاءات مع شركات فرنسية، تشمل مجموعة لوريال العاملة في قطاع الصناعات الطبية ومستحضرات التجميل، ومجموعة Sanofi العاملة في قطاع الصناعات الطبية، ومجموعة لوسافر، ومجموعة روتشيلد، ومجموعة Eurazeo. وبحسب بيان صادر عن الوزارة شهدت تلك الاجتماعات استعراض الخطط التوسعية لتلك الشركات في السوق المصرية، فضلًا عن استعراض أبرز الحوافز المطلوب توفيرها لتحقيق تلك الاستثمارات.

أعلن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمود عصمت، خلال اجتماع مع رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، أن الوزارة نجحت في تحصيل 1.2 مليار جنيه خلال شهر ونصف نتيجة التصدي لسرقات التيار الكهربائي. أوضح الوزير أن هذا الإنجاز جاء بعد تكثيف الجهود لضبط المخالفين وتحرير محاضر لهم، إلى جانب فرض غرامات صارمة عليهم. أكد عصمت استمرار الوزارة في مكافحة سرقات التيار، مع التوسع في تركيب العدادات الكودية، والتي تساعد بشكل كبير في تقليل الفاقد التجاري.. التفاصيل 

توقعت وزارة الزراعة الأمريكية في تقرير حديث لها ارتفاع إنتاج مصر من القمح في موسم 2024 – 2025 إلى 9.2 مليون طن مقابل 8.87 مليون طن العام الماضي، مع زيادة مساحات الزراعة لتصل إلى نحو 3.5 مليون فدان مقارنةً بـ3.3 مليون فدان، بدعم من جهود الحكومة المصرية في تعزيز التوسع الأفقي والرأسي عبر زيادة المساحات وإنتاجية الفدان على حد سواء. ورفعت وزارة الزراعة الأمريكية تقديراتها لاستهلاك القمح في مصر للسنة التسويقية 2024 – 2025 إلى 20.65 مليون طن، مقابل 20.1 مليون طن تقديراتها السابقة، ونحو 20.5 مليون طن الموسم الماضي.

توقع أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، حدوث انفراجة الأيام المقبلة في عمليات الإفراج عن السيارات المكدسة في الموانئ والخاصة بذوي الهمم، مضيفًا لمنصة “العربية” أن هناك بعض البيانات التي تم إدراجها لأول مرة في عملية التسجيل المسبق وهي صورة لبطاقة الخدمات المتكاملة والرقم القومي لصاحب السيارة.

وتتضمن التعليمات إدراج البيانات الأساسية المطلوبة لتسجيل بيان جمركي بصورة صحيحة وهي الاسم الرباعي من واقع المستندات الرسمية المطلوبة والرقم القومي والعنوان، وذلك للمستفيد بالسيارة من ذوي الهمم وليس أي رقم قومي سواء كان للوصي أو المستخلص، إلى جانب رفع المستندات الأصلية لمستورد السيارة من ذوي الهمم والتي تتمثل في قومسيون طبي، وبطاقة الخدمات المتكاملة وبطاقة الرقم القومي أو شهادة ميلاد مميكنة حديثة للقصر.

تستعد شركة مدار للتطوير العقاري لإطلاق مشروع في مدينة الشيخ زايد الجديدة على مساحة 250 فدانًا، باستثمارات 30 مليار جنيه، وذلك خلال الربع الأخير من العام الجاري 2024، على أن يضم فندقًا ستتم إدارته من خلال علامة تجارية عالمية وتجارٍ التفاوض مع عدة شركات في هذا الشأن، وفق تصريح أحمد أهاب الرئيس التنفيذي للشركة، لصحيفة “المال”.

تسعى مجموعة “إي إف جي” القابضة لزيادة حصة السعودية من إيراداتها لما يصل إلى 20% خلال الخمس سنوات المقبلة، بحسب كريم عوض، الرئيس التنفيذي للمجموعة، موضحًا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” على هامش تغيير اسم بنك الاستثمار العربي إلى “نكست” أن المجموعة خرجت من بعض الأسواق المبتدئة وتركز حاليًا على تعزيز أعمالها والتوسع في الأسواق الرئيسية وهي السعودية ومصر والإمارات والكويت. ونقلت المنصة ذاتها عن العضو المنتدب لبنك نكست، تامر سيف، أن المصرف يستهدف الوصول برأس المال إلى 10 مليارات جنيه بنهاية 2027، وسيتم تمويل الزيادة من الأرباح المحتجزة.

أكدت شركة مدينة مصر للإسكان والتعمير ما تردد من أنباء عن سعيها للحصول على تمويل بقيمة 9 مليارات جنيه من خلال تحالف بقيادة البنك التجاري الدولي مصر “CIB”، حيث أكدت في بيان إفصاح أمس أن التمويل لايزال في مرحلة الموافقات الداخلية لدى البنوك المشاركة في القرض.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

انخفض معدل البطالة بين السعوديين إلى 7.1% خلال الربع الثاني من عام 2024، وفقًا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء، مسجلًا تراجعًا قدره 0.5 نقطة مئوية مقارنة بالربع الأول من العام، و1.4 نقطة مئوية مقارنة بالربع الثاني من 2023. أما معدل البطالة الإجمالي في السعودية (للسعوديين وغير السعوديين) انخفض إلى 3.3% خلال الربع الثاني من عام 2024، مما يمثل تراجعًا قدره 0.2 نقطة مئوية مقارنة بالربع الأول من العام ذاته، و0.8 نقطة مئوية على أساس سنوي.. التفاصيل 

أطلقت وزارة الطاقة والمعادن العمانية، حزمة جديدة من مناطق الامتياز للنفط والغاز موزعة بين المناطق البحرية والبرية، من بينها “منطقة امتياز رقم 18” التي تقع في جنوب بحر عُمان، بمساحة تتجاوز 21 ألف كيلو متر مربع. وقال وزير الطاقة والمعادن سالم بن ناصر العوفي، إن سلطنة عُمان تتميز بتنوع جيولوجي حيث تنتشر مكامن النفط والغاز في بيئات مختلفة تشمل المناطق الصحراوية والمناطق البحرية على امتداد سواحلها؛ ما يوفر فرصًا كبيرة لاستكشاف وتطوير موارد الطاقة التي تشكل أحد الأعمدة الأساسية للاقتصاد الوطني.

عربي ودولي 

وافق البرلمان الليبي على تعيين محافظ جديد للمصرف المركزي، لينتهي الخلاف حول السيطرة على عائدات الطاقة للدولة، ما يمهد الطريق لاستئناف كامل لإنتاج النفط. وأيد مجلس النواب في بنغازي بالإجماع تعيين ناجي عيسى في منصب محافظ مصرف ليبيا المركزي خلال جلسة بُثت على الهواء مباشرة أمس الإثنين. ومن المقرر تعيين مجلس إدارة جديد للبنك خلال عشرة أيام، وفق وكالة “بلومبرج”. وقالت الأمم المتحدة إن الأطراف الليبية توصلت إلى “تسوية” بشأن تعيين قيادة جديدة للبنك المركزي للدولة العضو في منظمة “أوبك”، وهي خطوة أولية نحو حل الأزمة.

انكمش نشاط المصانع في الصين للشهر الخامس على التوالي في سبتمبر، وهي علامة أخرى على الضعف الاقتصادي ما يسلط الضوء على الحاجة الملحة للحوافز التي أقرتها بكين.قال المكتب الوطني للإحصاء أمس الإثنين إن مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الرسمي بلغ 49.8 نقطة، وهو أقل من 50 نقطة التي تفصل النمو عن الانكماش. كان هذا أفضل من متوسط التوقعات البالغ 49.4، لكنه يعني أن القطاع كان في حالة انكماش خلال جميع الأشهر باستثناء ثلاثة أشهر منذ أبريل 2023، وفق وكالة “بلومبرج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الذهب يقترب من مستويات قياسية بفضل تصريحات الفيدرالي

شهدت أسعار الذهب العالمية ارتفاعًا ملحوظًا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء،...

منطقة إعلانية