النشرة البريدية

مفاوضات مع “المالية” لإسقاط الضرائب العقارية عن المصانع المتوقفة.. تسارع مفاوضات استحواذ “السيادي القطري” على 20% من “فودافون مصر”

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

 الحكومة توافق على إنشاء منطقة “فورورد إيجيبت” الحرة للصناعات الرياضية

“الاستثمار الأوروبي” يدعم مصر بـ150 مليون يورو للتعافي من أزمة الغذاء في 2023

“سي إف آي” الأردنية تستحوذ على “المحروسة” للسمسرة

“وحدة الشراكة” تستعد لطرح محطات تحلية مياه أمام المستثمرين

200 شركة سجلت في البورصة السلعية

لم تفقد جاذبيتها لكنها تُعاني.. صناعات مصر الغذائية تبحث عن حلول تنموية (نشرة الصناعات الغذائية)

القصة الرئيسية

مفاوضات مع “المالية” لإسقاط الضرائب العقارية عن المصانع المتوقفة

تتفاوض جمعية مستثمري السادس من أكتوبر مع وزارة المالية؛ لإسقاط الضرائب العقارية على المصانع المتوقفة والمتعثرة، في محاولة لتخفيف الأعباء عن تلك الشركات وتمكينها من استئناف العمل بكامل طاقتها الإنتاجية. وقال الدكتور محمد خميس شعبان، رئيس الجمعية، إنَّ وزارة المالية أصدرت قرارًا بإعفاء المصانع من دفع الضريبة العقارية لمدة 3 سنوات وهذا قرار جيد، لكن بعض المصانع المتعثرة جزئيًا وكليًا تحتاج إلى مساندة ورفع الأعباء عنها.

أضاف لـ”البورصة”، أن القطاع الصناعي بدأ يلتقط أنفاسه مع انحسار التداعيات التي طرأت على السوق العالمي خلال الشهور الماضية، وأبرزها تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، وما ترتب عليها من نقص الدولار في السوق المحلي.

أشار إلى أن التفاوض مع “المالية” يجرى على قيمة المديونية التي سيتم إسقاطها قبل صدور قرارها بالإعفاء المؤقت لمدة 3 سنوات، بجانب التنازل عن جميع القضايا المرفوعة ضد المصانع في هذا الصدد. وناقشت جمعية مستثمري السادس من أكتوبر مع مسئولي الضرائب العقارية أبرز المشكلات التي تواجه المستثمرين في الربط الضريبي على العديد من الشركات وإنذارات بالحجز نتيجة حسابات خاطئة للمساحات والتقديرات على العديد من المصانع، بالإضافة إلى عدم حصول كل من تقدم بطعن على نتيجة طعنه بحجة حدوث أخطاء مادية.

وطالب عبدالله محمد، رئيس مأمورية الضرائب العقارية بالسادس من أكتوبر، جمعية المستثمرين، خلال الاجتماع الذى عقد أمس، بضرورة تعميم الطلبات لجميع المصانع للتقدم بطلبات للمصلحة للاستفادة من قرار وزارة المالية بالإعفاء لمدة 3 سنوات من الضرائب العقارية ومن يتأخر عن التقديم قد لا يستفيد من الإعفاء. وذكر أن المستفيد من القرار هو المصانع التي تعمل تحت مظلة الدولة، ويكون العقار به نشاط صناعي، ولا يرتبط الحصول على ميزة عدم السداد عن السنوات الثلاث من الممول، ويتم السداد بدلًا منه من المصلحة ولا يشترط أن يكون عليه مديونية للضرائب.

أهم الأخبار

يبدو أن صفقة استحواذ جهاز قطر للاستثمار “الصندوق السيادي” على حصة 20% من أسهم شركة فودافون مصر قد قاربت على الحسم، إذ شهدت الأيام الأخيرة تسارع المفاوضات بين الجهاز والشركة المصرية للاتصالات والحكومة المصرية البلاد لشراء هذه الحصة، مقابل ما يفوق المليار دولار، حسبما كشف مصدران مطلعان على الصفقة لموقع “الشرق مع بلومبرج”.

لم يرد الصندوق السيادي المصري المشارك في المفاوضات، على طلب الموقع للتعليق، بينما أجاب جهاز قطر للاستثمار بعبارة: “لا تعليق”. تمتلك المصرية للاتصالات 45% من أسهم فودافون مصر، فيما تمتلك الحكومة 80% من أسهم الأولى.

وافق مجلس الوزراء على إنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة “فورورد إيجيبت” للصناعات الرياضية وكرة القدم، على مساحة 25200 متر مربع بالمنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان، والتي ستضم 3 مصانع لكل من كرات القدم، والأحذية والملابس الرياضية، ومخزنًا للكيماويات، برأس مال قدره 10 ملايين دولار، وباستثمارات تقدر بنحو 22 مليون دولار، وعدد عمالة يصل لنحو 800 عامل، مع الالتزام بتصدير نسبة لا تقل عن 80% من الإنتاج.

واعتمد المجلس طلب الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بإنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة “ترانس مصر” لإدارة وتشغيل المحطات، على  مساحة 21.69 ألف متر مربع بمنطقة الالتزام من الأرصفة 55 إلى 62 بميناء الإسكندرية.

كما أقرت الحكومة مشروع قانون بإنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية، كهيئة عامة تختص بتنظيم ورعاية وحماية حقوق الملكية الفكرية في البلاد، بما يتفق مع التزامات مصر الدولية ذات الصلة، مع العمل على توظيف نظام الملكية الفكرية بصورة تضمن التوازن بين حماية تلك الحقوق، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية وبناء اقتصاد المعرفة.

واعتمد المجلس كذلك مشروع قانون بتنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية، كهيئة عامة خدمية، تتولى إدارة مرفق الأرصاد الجوية، وفرض القانون غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تزيد على 5 ملايين جنيه على كل من يرتكب أفعالًا تتضمن تقديم خدمات الأرصاد الجوية بمختلف أنواعها، أو إنشاء أو تشغيل محطات أرصاد جوية أيًا كان نوعها، أو مراكز تنبؤات أرصاد جوية، عن غير طريق الهيئة أو دون الحصول على ترخيص منها، أو نشر أي معلومات غير صحيحة خاصة بالأرصاد الجوية أو حالة الطقس على وسائل التواصل الاجتماعي، أو بأي وسيلة من وسائل النشر.

كشفت إيفي شميد، مدير وحدة السياسات والتأثير في “إف آي بي EIB” جلوبال – الذراع التمويلية لبنك الاستثمار الأوروبي خارج دول الاتحاد الأوروبي – عن تقديم البنك 150 مليون يورو لمصر مطلع العام المقبل لدعم محور الغذاء ببرنامج “نوفي”، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط. وبرنامج “نوفي” هو آلية أطلقتها وزارة التعاون الدولي للترويج لقائمة مشروعات التنمية الخضراء في قطاعات المياه والغذاء والطاقة، لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، وحشد جهود المجتمع الدولي لدعم التحول الأخضر في مصر.. التفاصيل

ارتدت أسعار الأعلاف وخاماتها نحو الزيادة من جديد، خلال اليومين الماضيين، بعد أن هدأت لأكثر من أسبوع تقريبًا، وتأتى الزيادات الجديدة نتيجة استمرار شح المعروض من خامات الذرة الصفراء وفول الصويا، ووسط تحذيرات من تراجع أداء سوق الأعلاف والدواجن. وسجلت أسعار الأعلاف مستوى قياسيًا جديدًا عند 18 ألف جنيه للطن، بعد معاودة أسعار الذرة الصفراء محليًا الزيادة، فكسبت في اليومين الماضيين أكثر من 700 جنيه في الطن لتصعد مرة أخرى إلى 10.2 ألف جنيه في الطن. كما واصلت أسعار فول الصويا الصعود إلى 27 ألف جنيه للطن بزيادة 3 آلاف جنيه خلال يومين فقط، وتعمل المصانع على تقليص حجم أعمالها اليومية وتوقف بعضها عن الإنتاج مرة أخرى.

وأرجع محمد عبدالحميد، رئيس شركة المؤمن للأعلاف، ارتفاع أسعار الأعلاف وخاماتها إلى ضعف المعروض في السوق، وبالتالي لا تجد المصانع الخامات اللازمة لتغطية احتياجاتها اليومية. يأتي نقص المعروض رغم إعلان وزارة الزراعة الإفراج عن أكثر من 750 ألف طن من الذرة والفول الصويا خلال آخر 4 أسابيع تقريبًا، وهذه الكمية تكفي احتياجات الصناعة بأكثر من 80% طوال تلك الفترة، وفق تقديرات اتحاد منتجي الدواجن لـ”البورصة”.

استحوذت مجموعة سي إف آي المالية الأردنية المتخصصة في تقديم خدمات التداول عبر الإنترنت، رسميًا على شركة المحروسة للوساطة في الأوراق المالية، في إطار خطط الشركة التوسعية لاختراق السوق المصرية، حسبما أعلن هشام منصور الشريك المؤسس والمدير التنفيذي للشركة الأردنية، موضحًا في بيان صحفي أن المجموعة قررت إطلاق “سي إف آي مصر” مطلع 2023، بهدف البدء في تقديم خدمات التداول في سوق الأسهم المصرية.

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس”:

أهلا بكم مجددًا وعدد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

قصتنا الرئيسية فيها: 

لم تفقد جاذبيتها لكنها تُعاني.. صناعات مصر الغذائية تبحث عن حلول تنموية

أجمع عدد كبير من العاملين في قطاع الصناعات الغذائية المصرية، أن القطاع لم يفقد جاذبيته الاستثمارية بعد، رغم الأزمات التي يمر بها طوال الفترة الماضية عالميًا ومحليًا، وبالتحديد منذ اندلاع الغزو الروسي في أوكرانيا، لكنه يُعاني للأسباب نفسها ويحتاج إلى تنمية عاجلة.

منذ أن اندلع الغزو الروسي لأوكرانيا، تأثر الاقتصاد الدولي على كافة الأصعدة، ليقل المعروض من المواد الخام والغذائية منها بالتحديد، لترتفع أسعارها العالمية بشكل جنوني لأشهر، قبل أن تتراجع مرة أخرى لتصطدم مباشرة بأزمة العملة الصعبة محليًا، ولا ننسى الأزمة الطاحنة في سوق الطاقة العالمي التي أثرت كثيرًا على عمليات إنتاج الخامات خاصة في أسواق أوروبا.

قفزت أسعار معظم خامات ومستلزمات الإنتاج فوق الضعف بعد الغزو الروسي في أوكرانيا، وفق أحمد كمال، أحد مستوردي النكهات الصناعية للقطاع الغذائي في مصر.

لا يستطيع موردو الخامات الغذائية إبرام تعاقدات جديدة من الأسواق الخارجية في ظل نُدرة جزء كبير من خامات الإنتاج في بلاد المنشأ، أوضح كمال.

مثل باقي القطاعات، يُعاني قطاع الصناعات الغذائية من نقص العملة الصعبة اللازمة لاستيراد المواد الخام، ونظرًا لأن القطاع يوفر جزء كبير من احتياجاته للمواد الخام الأولية والوسيطة عبر الاستيراد تتفاقم الأزمة، وفق مصدر تحدث إلى “نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”.. التفاصيل

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

بعد إعلان انطلاقها رسميًا.. ما آلية التسعير ببورصة مصر السلعية؟

صادرات الأغذية المُصنعة تنمو 0.4% فقط في أول 9 أشهر من 2022

الشراكة بين القطاع الخاص والحكومة لتطوير “قها وإدفينا” تنتظر التسعير النهائي

نقص خامات الأعلاف يهدد صناعة الثروة الحيوانية

قفزات متتالية بعد انخفاض كبير.. ماذا يحدث لأسعار الزيوت النباتية؟

أسعار السكر تُربك صناعة الحلويات

نتابع

كشف عاطر حنورة، رئيس وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص بوزارة المالية، عن عقد شراكة مع البنك الدولي مؤخرًا لتحويل جميع المشروعات التي يجرى العمل عليها إلى خضراء، وبموجب الاتفاق سيقدم البنك الدولي منحة للوحدة بقيمة 350 ألف دولار لتنفيذ خطة التحويل.

كما أشار “حنورة” لـ”المال” إلى أن وحدة الشراكة بصدد طرح مجموعة من محطات تحلية المياه في الساحل الشمالي بقدرة 350 ألف متر مكعب على عدد من المستثمرين، بالشراكة مع الصندوق السيادي المصري، فضلًا عن التخطيط لطرح 4 موانئ جافة بمحافظتي دمياط وبنى سويف ومدينة السادات خلال النصف الأول من العام المقبل.

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس الأول، اجتماعًا موسعًا للأطراف المعنية بسوق المال المصري بغرض جذب مزيد من الاستثمارات، وهم حسن عبدالله، القائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، ورامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية.

وتطرق رئيس الرقابة المالية خلال الاجتماع إلى الإجراءات التي تم اتخاذها لتدعيم السوق، ومن بينها إقرار تعديلات إضافية على قواعد القيد لتيسير الإجراءات تنفيذًا لتوصيات المؤتمر الاقتصادي، تشمل تسهيل إجراءات ومتطلبات استحواذ الشركات المقيدة على الشركات غير المقيدة لتعزيز نمو الشركات من خلال سوق رأس المال وتحقيق مستهدفاتها المالية والتشغيلية، واعتماد القواعد التنفيذية لتسوية العمليات المنفذة على سندات الشركات المقيدة بالبورصة بذات جلسة التداول.

فيما استعرض رئيس البورصة نتائج الجولات الترويجية للاستثمار في البورصة المصرية، خاصةً التي تمت في أبوظبي ودبي الشهر الماضي، فضلًا عن جهود التنسيق مع جهات الدولة المعنية ببرنامج الطروحات الحكومية، بحسب بيان حكومي.

نمت صادرات الصناعات الهندسية 15% خلال أول 10 شهور من 2022، مسجلة 3.05 مليار دولار، مقارنةً مع 2.65 مليار دولار صادرات خلال الفترة نفسها من 2021، بحسب شريف الصياد، رئيس المجلس، متوقعًا أن تصل الصادرات بنهاية العام الحالي إلى ما بين 3.5 و3.6 مليار دولار، مقابل 3.3 مليار العام الماضي، وهي الأقل من مستهدفات القطاع البالغة 4 مليارات دولار، نتيجة أزمة فتح الاعتمادات المستندية.

سجلت البورصة السلعية، 200 شركة حتى الآن، وكودت نحو 18 مطحنًا في إطار الاستعداد لإطلاق بورصة السلع اعتبارًا من الأحد المقبل، عبر قيام هيئة السلع ‏التموينية بطرح كميات للبيع من مخزون القمح لديها للمطاحن عبر منصة البورصة، وبمعدل ‏مرتين أسبوعيًا، حسبما قال الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس مجلس إدارة البورصة السلعية، لـ”أموال الغد”.

وافقت لجنة الصناعة بمجلس النواب من حيث المبدأ على مشروع قانون بشأن إصدار قانون تنظيم الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، والذي يهدف إلى تحويلها إلى هيئة اقتصادية. وأوضح النائب محمد إسماعيل، عضو مجلس النواب – مقدم القانون- أن هناك مشكلات عديدة بقطاع التعدين المصري، يتركز أهمها في كون هيئة الثروة المعدنية هيئة عامة خدمية تتبع ماليًّا وزارتي التخطيط والمالية، وفنيًّا وزارة البترول والثروة المعدنية، وتسبب هذا التشوه الإداري والتنظيمي والمؤسسي في ضعف مساهمة الهيئة وقطاع التعدين في الناتج المحلى الإجمالي، الذي يقدر حاليًا بنحو 1% فقط، وهو ما لا يحقق العائد المناسب من إمكانات مصر الجيولوجية.

وأقرت لجنة الإسكان والإدارة المحلية بمجلس الشيوخ نهائيًا مشروع تعديلات قانون التصالح في مخالفات البناء في وجود ممثلي الحكومة، تمهيدًا لإعداد تقريرها عنه لعرضه على المجلس لمناقشته في الجلسة العامة. وبحسب المذكرة الإيضاحية فإن مشرع القانون يجيز تقنين أوضاع بعض مخالفات البناء، والتصالح فيها، والتي ارتكبت بالمخالفة لأحكام القوانين المنظمة للبناء، والتي ثبت القيام بها، قبل العمل بأحكامه وثبتت سلامتها الإنشائية، والسماح بالتصالح على بعض المخالفات السابق حظرها بالقانون الصادر في 2019.

وتشمل هذه الحالات مخالفات التعدي على خطوط التنظيم المعتمدة، والتعدي على حقوق الارتفاق المقررة قانونًا، ومخالفات المباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز، وداخل حدود المناطق ذات القيمة المتميزة، وتجاوز قيود الارتفاع المقررة من سلطة الطيران المدني، أو تجاوز متطلبات شئون الدفاع عن الدولة، وكذلك البناء على الأراضي المملوكة للدولة، وحالات تغيير الاستخدام للمناطق التي صدرت لها مخططات تفصيلية معتمدة، وتغيير استخدام الأماكن المخصصة لإيواء السيارات (الجراجات).

كشف إيهاب سلامة، الرئيس التنفيذي لشركة السويدي إديوكيشن ونائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة جامعات المعرفة الدولية، عن أن المؤسسة تدرس إنشاء فرع جديد لها، في ضوء حصول “السويدي” على قطعة أرض بمساحة 30 فدانًا من هيئة المجتمعات العمرانية بالشيخ زايد، وتقدمت للحصول على الموافقات والتصريحات اللازمة من وزارة التعليم العالي لإنشاء فرع جديد للمؤسسة.

وأوضح أن المقر الجديد سيضم فروع جامعتي كوفنتري البريطانية ونوڤا البريطانية الموجودين في مقر العاصمة الإدارية، على أن يتم تمويل المشروع من خلال المساهمين الرئيسيين وقرض من البنك الأهلي المصري لم يتم تحديده حتي الآن، طبقًا لـ”المال”.

بدأت شركة دولفينا شرم الشيخ في تنفيذ مشروع مدينة ترفيهية على مساحة 8 آلاف متر بالقاهرة، بتكلفة استثمارية تصل إلى 120 مليون جنيه، بعد أن حصلت على التصريحات النهائية من الدولة عقب استلام الأرض بطريق الإسماعيلية، وبحسب حديث وجدي سعد، رئيس الشركة، مع “المال” من المتوقع الانتهاء من المشروع قبل نهاية 2023، لافتًا إلى أن الشركة ستمول المشروع عبر تدبير قرض من بنكي الأهلي المصري والتجاري الدولي، بالإضافة إلى الموارد الذاتية.

وقعت شركة أونتاريو للتطوير العقاري اتفاقية شراكة مع الشركة العربية المتحدة للمقاولات والتطوير العقاري السعودية، لاستثمار نحو 5.6 مليار جنيه في السوق المصرية خلال الخمس سنوات القادمة. وأعلن محمود حامد، المدير التنفيذي لـ”أونتاريو”، في مؤتمر أمس أن شركته تنفذ مشروع تجاري إداري في منطقة الداون تاون بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 2680 مترًا مربعًا باستثمارات 550 مليون جنيه، حسبما أفاد موقع “مباشر”.

أطلقت “فنتك إيجيبت” التابعة للبنك المركزي المصري مبادرة “فانتكرز” للشركات الناشئة التي تعمل في مجال التكنولوجيا المالية والقطاعات المغذية لها”؛ بهدف نشر الوعي بمفاهيم التكنولوجيا المالية بين رواد الأعمال، وتشجيع الشركات الناشئة ذات الصلة على طرح وتنفيذ تطبيقات مبتكرة تقدم حلولًا تكنولوجية عملية لتيسير الاعتماد على الخدمات والمنتجات المالية.

 ووفق بيان صحفي يشارك بالمبادرة عدد من البنوك العاملة بمصر والشركات التابعة لها، بالإضافة إلى شركة بي مايسترو كشريك تنفيذي، ومن المخطط اختيار 15 شركة بحد أقصى، للانضمام إلى دورة تسريع الأعمال بكل محافظة ممن تنطبق عليهم الشروط.

كما طرحت شركة “فلات 6 لابس Flat6Labs” المتخصصة في مجال التمويل الأساسي والاستثمار المبكر لرأس المال المخاطِر، برنامج “ميكرز”، لدعم الشركات الناشئة في قطاع تكنولوجيا البناء، بالتعاون مع كل من شركة سياك للتشييد والبناء، ودار الهندسة للاستشارات، بحسب بيان صحفي.

حقق البنك الأهلي المصري صافي أرباح بلغت 14.1 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 15 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بتراجع قدره 6%. تزامن ذلك هبوط عائد القروض والإيرادات المشابهة إلى 156.56 مليار من 214.98 مليار جنيه، فضلًا عن تراجع صافي الدخل من العائد إلى 45.88 مليار جنيه من 51.94 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وارتفعت أصول البنك إلى 3.657 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2022 مقابل 3.233 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021، علاوةً على نمو القروض والتسهيلات من 1.127 تريليون جنيه إلى 1.338 تريليون جنيه، وكذلك ارتفاع الودائع من 2.386 تريليون جنيه إلى 2.76 تريليون جنيه في فترة المقارنة.

تفاقمت خسائر الشركة المصرية للمنتجعات السياحية بأكثر من 18 مرة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، إذ تكبدت 84.85 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 4.33 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2021، مع تراجع الإيرادات من 97.1 مليون إلى 89.25 مليون جنيه.

وسجلت شركة مصر للأسواق الحرة صافي ربح قدره 48.9 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام المالي 2022/2026، مقابل 46.6 مليون جنيه أرباحًا في الفترة المماثلة من العام المالي الماضي، بزيادة قدرها 5%، على الرغم من تراجع الإيرادات إلى 232.84 مليون من 237.01 مليون جنيه في فترة المناظرة.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

يعتزم الصندوق السيادي السعودي الاستثمار في شركة “كاكاو انترتينمينت” الكورية في العام المقبل حسبما أفادت وكالة بلومبرج. ويبحث الصندوق مع “جي أي سي بي تي إي” السنغافورية التمويل المشترك بقيمة تبلغ 800 مليار وون بما يعادل 591 مليون دولار. وتعد مجموعة كاكاو الكورية واحدة من عمالقة الانترنت وتأسست عام 2010، ويعد تطبيق كاكاو توك للتراسل الفوري أحد أبرز تطبيقاتها، ويرغب الجانب السعودي في الاستثمار في وحدة الترفيه التابعة لها.

عربي ودولي

أقر أغلب مسئولي بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بإمكانية إبطاء وتيرة زيادة أسعار الفائدة “قريبًا”، وفقًا لما أظهره محضر اجتماع لجنة السوق المفتوحة الصادر مساء أمس. ورأت غالبية كبيرة من مسؤولي “الفيدرالي” في الاجتماع الذي عقد في الأول والثاني من نوفمبر الجاري، أنه “سيكون من المناسب قريبًا” إبطاء وتيرة الزيادات. يدعم ذلك التوجه احتمال قيام البنك المركزي الأمريكي بزيادة سعر الفائدة بنحو 50 نقطة أساس في اجتماعه المرتقب في ديسمبر.

يأتي محضر الاجتماع ليعطي فرصة للأسواق والبنوك المركزية لالتقاط أنفاسها، بعد سلسلة من زيادة أسعار الفائدة، كان آخرها قيام البنك في 2 نوفمبر برفع السعر بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الرابعة على التوالي، ليصل بذلك سعر الفائدة القياسي إلى نطاق من 3.75% إلى 4%.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“هيرميس” تتم خدمات استحواذ “أغذية” الإماراتية على حصة أغلبية في “عوف مصر”

أعلنت مجموعة هيرميس المالية، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع...

منطقة إعلانية