النشرة البريدية

دول الخليج تمدد آجال ودائع لمصر بقيمة 7.7 مليار دولار.. هل تشترك مصر والسعودية واليونان في تنظيم كأس العالم 2030؟

العناوين الرئيسية

%69 تراجعًا في مبيعات سيارات الركوب خلال أكتوبر

“جلوبال أوتو للسيارات” تعيد “بي إم دبليو” إلى مصر بـ100 مليون دولار

“المالية” تتلقى 30 ألف طلب لاستيراد سيارات المصريين بالخارج

“جي بي أوتو” تقيم دعوى تحكيم ضد الجزائر

“الطاقة المتجددة” تعتزم طرح مناقصة إنشاء محطة بقدرة 200 ميجا وات في “بنبان”

إطلاق “مصر للتأمين التكافلي- حياة” برأسمال 150 مليون جنيه

“هيرميس” تنتهي من الطرح العام لـ”تعليم” بـ204 ملايين دولار في سوق دبي

القصة الرئيسية

دول الخليج تمدد آجال ودائع لمصر بقيمة 7.7 مليار دولار

مددت ثلاث دول خليجية آجال ودائع لدى البنك المركزي المصري بقيمة 7.7 مليار دولار بحسب ما كشفته بيانات صادرة عن البنك وإفصاحات من تلك الدول. وأعلنت المملكة العربية السعودية أمس تمديد أجل وديعة لدى البنك المركزي المصري بقيمة 5 مليارات دولار، لـ”تعزيز الاستقرار الاقتصادي المصري”.

وأظهر تقرير الوضع الخارجي لمصر الصادر عن البنك المركزي المصري قبل أيام أن الإمارات والكويت جددتا جزءًا من ودائعهما أو قامتا بإيداع ودائع بالقيمة نفسها خلال الربع الأخير من العام المالي الماضي.

وبحسب جدولة الديون الخارجية بنهاية يونيو 2022، استقرت ودائع الإمارات بنهاية يونيو مقارنة بنهاية مارس، رغم أنه كان يتعين على مصر سداد 743.9 مليون دولار منها في النصف الأول من 2022، وزادت قيمة ما يجب على مصر سداده خلال النصف الأول من 2025 بنحو 700 مليون دولار، ليصبح 1.057 مليار دولار للإمارات مقابل 375 مليون دولار كانت مستحقة في الفترة نفسها في جدولة الديون بنهاية مارس 2022.

وتبلغ ودائع الكويت لدى مصر 4 مليارات دولار بنهاية يونيو 2022، وهي نفس مستوياتها في نهاية مارس، بينها 2 مليار دولار تستحق السداد في سبتمبر 2022 وأخرى في أبريل 2023 بحسب جدولة الديون في يونيو، بينما كان يتعين على مصر سداد ملياري دولار في أبريل 2022 بحسب جدولة الديون في مارس، ولم يكن هناك أي ودائع مجدولة للسداد في أبريل 2023 في ذلك الحين.

وأظهر تقرير الوضع الخارجي لمصر، أن السعودية لها التزامات بقيمة 13 مليار دولار على مصر، منها 10.3 مليار دولار ودائع لدى البنك المركزي، وتأتي في المركز الثاني بعد الإمارات العربية المتحدة التي تبلغ مستحقاتها لدى مصر نحو 15.7 مليار دولار، ومتقدمة على الكويت 5.9 مليار دولار وقطر 3 مليارات دولار. ويبلغ إجمالي الودائع الخليجية لدى البنك المركزي المصري نحو 28 مليار دولار، منها 13 مليار دولار ودائع قصيرة الأجل، بخلاف 1.9 مليار دولار فوائد.

أهم الأخبار

تدرس السعودية تقديم عرض مشترك مع مصر واليونان لاستضافة كأس العالم لكرة القدم في 2030، بحسب وزير السياحة أحمد الخطيب. وكشف الوزير السعودي خلال مقابلة في العاصمة الرياض أن بلاده “تدرس تقديم عرض لتنظيم كأس العالم بالشراكة مع مصر واليونان، ونتمنى أن يكون عرضًا ناجحًا”. وأضاف: “بالطبع ستستثمر الدول الثلاث بكثافة في البنية التحتية، وستكون جاهزة للحدث بالتأكيد. وأنا على يقين أن المملكة العربية السعودية ستمتلك أفضل الملاعب ومناطق المشجعين بحلول هذا التاريخ”.

نشرتنا اليوم تضم العديد من الأخبار في قطاع السيارات الذي يعاني من ظروفٍ صعبة، إذ تراجعت مبيعات سيارات الركوب “الملاكي” في مصر بنسبة 69% خلال أكتوبر الماضي، لتسجل 6 آلاف و77 مركبة، مقابل 19 ألفًا و309 وحدات في الشهر ذاته من العام السابق، بحسب بيانات صادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”.

وخلال أول 10 أشهر من 2022، أظهرت البيانات انخفاض مبيعات السيارات في مصر بنسبة 28% مسجلة 168.8 ألف مركبة، مقابل 234.9 ألف وحدة في الفترة المقابلة من العام السابق. وهوت مبيعات سيارات الركوب بنسبة 29% لتسجل 123.1 ألف وحدة خلال تلك الفترة، مقارنة بنحو 173.1 ألف مركبة. 

تصدرت “شيفروليه” مبيعات السيارات في مصر بعدما استحوذت على حصة سوقية 17.8%، وحلت “نيسان” في المرتبة الثانية بحصة سوقية 12.8%، تلتها “سوزوكي” بحصة قدرها 11.3%، ثم “شيري” في المرتبة الرابعة بحصة سوقية 10.1%، أعقبتها “تويوتا” في المركز الخامس بحصة قدرها 8.4%.

وهبطت مبيعات الحافلات بمختلف فئاتها بنسبة 27.2% إلى 14.6 ألف مركبة، مقابل 20 ألفًا و62 حافلة، مع تراجع مبيعات قطاع الشاحنات بنسبة 25% محققة 31.1 ألف وحدة، مقارنة بنحو 41.6 ألف مركبة.

يأتي ذلك في وقت تعتزم شركة جلوبال أوتو الوكيل الجديد لسيارات “بي إم دبليو” و”ميني كوبر” في مصر، ضخ استثمارات تفوق 100 مليون دولار لتطوير خدماتها وتعزيز حضورها في السوق، بحسب فهد الغانم، رئيس الشركة، قائلًا خلال مؤتمر صحفي، أمس الثلاثاء، للإعلان عن إطلاق طرازات “بي إم دبليو” مجددًا في مصر بعد غياب لأكثر من عامين، إن الشركة ستعاود إنتاج سيارات “بي إم دبليو” محلّيًا وأول دفعة ستُطرح في يناير 2023.

وأضاف أن إطلاق مبيعات العلامة الألمانية الفاخرة سيتم من خلال شراكة مصرية خليجية، تضم كلًا من تحالف شركة أولاد علي الغانم الكويتية ومجموعتي “العرجاني” والصافي” المصريتين، مشيرًا لـ”الشرق مع بلومبرج” إلى أن المرحلة الأولى من التجميع والتصنيع في مصر ستكون بطاقة إنتاجية 1500 سيارة للعام الأول، على أن تتراوح نسبة المكوّن المحلّي من المنتج ما بين 40% إلى 45%.

بدوره، أكد توماس رين، رئيس شركة بي إم دبليو في أفريقيا وشرق أوروبا، أن التركيز مستقبلًا، سيكون على السيارات الكهربائية بشكلٍ كامل، “ينصب عملنا على تعزيز إنتاجنا للمحركات الهجينة والكهربائية والبطاريات”، لكنه لم يُشر إلى إمكانية أو موعد البدء بتصنيع سيارات “بي إم دبليو” الكهربائية في مصر.

اتخذت شركة جي بي أوتو إجراءات إقامة دعوى تحكيمية ضد دولة الجزائر، نتيجة الأضرار والخسائر التي لحقت بها بسبب إجراءات متخذة ضد نشاط الشركة واستثماراتها.

ووفق بيان إفصاح يرتبط الأمر بالمساهمة غير المباشرة للشركة بنسبة 54% في أسهم “جي بي أر أوتو” ونسبة 48.8% في أسهم “جي بي أر سيرفيس” اللتان تم تأسيسهما بالجزائر، مشيرة إلى أن الأضرار التي لحقت بالشركة يتمثل حدها الأدني في خسارة رأس المال المستثمر والبالغ نحو 24 مليون دولار.

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن تلقي 30 ألف طلب من المغتربين لاستيراد سيارات من الخارج خلال أول أسبوعين من تفعيل مبادرة استيراد سيارات معفاة من الجمارك والضرائب مقابل وديعة دولارية لصالح وزارة المالية يتم استردادها بعد 5 سنوات بالجنيه، مؤكدًا لـ”العربية”، أن هناك تقديرات تشير إلى توقع تقديم ما بين 500 ألف ومليون طلب لاستيراد سيارات خلال فترة الأربعة أشهر، وهي عمر المبادرة.

وخلال منتدى الأعمال المصري السنغافوري، قال معيط إن مصر تستهدف جذب استثمارات أجنبية مباشرة بـ10 مليارات دولار سنويًا تشمل الاقتصاد الأخضر، حيث اتخذت إجراءات في هذا الصدد، منها منح الرخصة الذهبية وإعداد وثيقة سياسة ملكية الدولة، وبرنامج الطروحات الحكومية، وفق بيان للوزارة.

من جهة أخرى، تعتزم هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة طرح مناقصة لعدد من قطع الأراضي في منطقة بنبان بأسوان، لإقامة محطات طاقة شمسية بقدرة تصل إلى نحو 200 ميجا وات. وقالت مصادر لموقع “أموال الغد” إن الهيئة تسعى لطرح المناقصة قبل نهاية 2022، على أن يتم تقديم العروض وإتمام الإغلاق المالي خلال 2023.

بالتوازي، قررت الهيئة إلغاء مناقصة إنشاء محطة شمسية بقدرة 50 ميجاوات في مدينة كوم أمبو بأسوان، على خلفية زيادة أسعار التنفيذ بعروض المستثمرين المتقدمين للمنافسة، نتيجة تحرك قيمة الدولار أمام الجنيه في الفترة الأخيرة، ما دفع الهيئة للإلغاء لأجل غير مسمى، وفق “المال”.

تعكف وزارة النقل حاليًا على تأهيل واختيار 3 كيانات من إجمالي 15 شركة تقدمت بعروضها الفنية والمالية للمنافسة على إدارة وتشغيل ثلاث فئات من عربات الهيئة القومية لسكك حديد مصر، حسبما ذكرت مصادر مطلعة لـ”المال”.

وذكرت الصحيفة أن قائمة الكيانات تتضمن 5 شركات تتنافس على إدارة وتشغيل فئة الـ”في آي بي VIP بإجمالي 212 عربة ركاب، و7 تحاول الفوز بتشغيل 1300 عربة روسية الصنع، بينما تتنافس 3 شركات أخرى على أسطول قطارات نقل البضائع، لافتة إلى أن الشركات الفائزة ستتولى إدارة أساليب الصيانة والإشراف على آليات العمل وتشغيل الوحدات المتحركة، على أن توفر الجهات المصنعة للقطارات قطع الغيار، وستقدم الدعم الفني.

ووقع تحالف مكون من شركة التعمير والإسكان للمرافق وشركة أكسيونا أجواء عقد إدارة وتشغيل وصيانة المرحلة الأولى من محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالجبل الأصفر بطاقة 1,5 مليون متر مكعب يوميًا، لمدة 8 سنوات مقبلة بقيمة إجمالية تصل إلى 1.71 مليار جنيه، بحسب بيان صحفي.

تعتزم هيئة ميناء الإسكندرية طرح مزايدة بالمظاريف المغلقة “فنى ومالي”، لإدارة وتشغيل المركز التجاري لمحطة الركاب السياحية بميناء الإسكندرية لمدة 15 عاما، أمام الشركات المحلية والعالمية فبراير المقبل. قالت صحيفة “البورصة” إن آخر موعد لتقديم العطاءات الفنية والمالية هو ميعاد جلسة فتح المظاريف الفنية يوم 13 فبراير 2023، على أن تعقد جلسة الاستفسارات في 26 ديسمبر المقبل.

واشترطت الهيئة لمن يتقدم للمشروع أن تكون شركة ذات كفاءة فنية وملاءة مالية وخبرة متميزة في إدارة الاستثمارات والمشاريع التجارية والخدمية خاصة المنشآت السياحية، والمطاعم والفنادق والمنتجعات السياحية والمراكز التجارية حتى تتمكن من إدارة وتشغيل وتجهيز المركز التجاري بالمحطة.

فيديو اليوم

في هذا اللقاء على هامش قمة فوربس الشرق الأوسط الأولى “تحت الثلاثين Under30” لريادة الأعمال بالجونة، توضح خلود العميان رئيس التحرير أسباب اختيار مصر لعقد القمة بها.

نتابع

شارك كل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وشركة مصر القابضة للتأمين، وشركة مصر لتأمينات الحياة، وشركة مصر للتأمين، في تأسيس كيان جديد يحمل اسم “مصر للتأمين التكافلي- حياة”، برأسمال 150 مليون جنيه، والتي تعتزم إتاحة منتجات وخدمات جديدة في السوق، خاصةً لشريحة العملاء التي تتطلع لمنتجات تأمينية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وفق بيان صحفي.

أعلنت المجموعة المالية هيرميس أمس، نجاح إتمام الخدمات الاستشارية لصفقة الطرح العام لأسهم مجموعة “تعليم” المؤسسة الرائدة في تقديم الخدمات التعليمية عالية الجودة في سوق دبي المالي بقيمة بلغت 204 ملايين دولار. يعد هذا الطرح، أولى صفقات الطرح العام لشركة عاملة بالقطاع الخاص في سوق دبي المالي منذ فترة طويلة، وفق بيان صادر عن المجموعة المالية هيرميس. وشهدت عملية الاكتتاب قيام شركة “تعليم” بطرح 250 مليون سهم، بما يعادل 25% من إجمالي رأس مال الشركة، وبلغ السعر الاسترشادي للسهم 3 دراهم.. التفاصيل

أكدت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، الانتهاء من تنفيذ 612 ألف وحدة سكنية منذ 2014، وتقديم دعم بنحو 53 مليار جنيه حتى الآن، استفاد منه 470 ألف عميل، وجارٍ تنفيذ نحو 250 ألف وحدة سكنية أخرى، جاء ذلك خلال جلسة نقاشية ضمن فعاليات المؤتمر السنوي الثامن والثلاثين للاتحاد الأفريقي لتمويل الإسكان “AUHF”.

فيما قالت مارچا سميث، مستشار بالبنك الدولي، إن البنك يدعم حاليًا جهود مصر لتحسين فرص الحصول على مساكن بأسعار معقولة للفئات الأقل دخلًا، من خلال دعم برنامج سكن لكل المصريين بقيمة مليار دولار.

اعتبارًا من غدٍ الخميس الأول من ديسمبر، سيتم تخفيض مهلة اليومين الممنوحة للممولين المسجلين على منظومة الفاتورة الإلكترونية لإرسال الفواتير الإلكترونية على المنظومة لتصبح المهلة يوم واحد من تاريخ إصدار الفاتورة الإلكترونية، بحسب مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب، مؤكدًا أنه بدءًا من 1 يناير 2023، سيتم إلغاء المهلة الممنوحة للممولين، ليتم إرسالها خلال نفس يوم الإصدار.

وقعت شركة العربية للأسمنت عقد تسهيلات ائتمانية مع البنك الأهلي المصري بقيمة 400 مليون جنيه، يتضمن 4 شرائح بقيم تتراوح بين 50 و150 مليون جنيه، لتمويل ومشتريات المواد الخام.

كما حصلت شركة مصر للأسمنت قنا على 412.28 مليون جنيه من البنك الأهلي لشراء مواد خام ومستلزمات إنتاج، وذلك كجزء من تسهيل ائتماني قيمته ملياري جنيه حصلت عليه الشركة.

وقالت الشركة في بيان إفصاح إن أسعار المواد الخام ومستلزمات الإنتاج اللازمة لصناعة الأسمنت شهدت قفزات سعرية قوية الفترة الماضية، وهو ما انعكس على قيمة مخزون المازوت والفحم والسولار لدى الشركة والذي سجل 235.7 مليون جنيه بالأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة بـ 26.9 مليون جنيه الفترة المماثلة.

كشف عادل كامل العضو المنتدب لشركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية، عن الحصول على الموافقة المبدئية من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية لإطلاق صندوق “مصر للطيران” النقدي لصالح شركة مصر للطيران، وأن شركته بصدد الحصول على موافقة الهيئة النهائية على نشرة الاكتتاب خلال الأيام القليلة المقبلة، على أن يتم فتح باب الاكتتاب في الصندوق في ديسمبر المقبل، بحسب “أموال الغد”.

ومنحت “الرقابة المالية” كل من شركة الأهلي للتوريق رخصة مزاولة نشاط توريق الحقوق المالية، وشركة كمل فينشرز لرأس المال المخاطر رخصة مزاولة نشاط رأس المال المخاطر، بحسب بيانات الهيئة.

قفزت أرباح مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى 5 مليارات جنيه مقابل 3.5 مليار جنيه في الفترة المماثلة من 2021، بدعم من نمو الإيرادات إلى 12.3 مليار من 7 مليارات جنيه في فترة المقارنة.

أطلقت شركة الرياض كاسيل للتطوير العقاري مشروع “فالوري الثورة” متعدد الاستخدامات بجوار سيتي سنتر ألماظة، على مساحة 28.8 ألف متر مربع، ويضم 421 وحدة تجارية وإدارية وسكنية، ووفق بيان صحفي بدأت الشركة تنفيذ المشروع الشهر الماضي، على أن يتم التسليم خلال 3 سنوات.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي ما تردد من أنباء بشأن تقليص أيام العمل بالجهاز الإداري للدولة إلى 3 أيام أسبوعيًا، مع تخفيض الأجور تزامنًا مع الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة.

يستقدم المجلس التصديري للطباعة والتغليف وغرفة الطباعة والتغليف بعثة مشترين دوليين تضم نحو 50 شركة على هامش معرض “باك بروسيس” خلال الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر المقبل. وقال نديم إلياس، رئيس المجلس، إن البعثة تضم كبار المستوردين من أسواق متنوعة، للترويج للمنتجات المصرية المشاركة بالمعرض هذا العام.

أوضح أن البعثة تضم مشترين من دول عديدة أبرزها كينيا، والسنغال، وتنزانيا، والسعودية، والمغرب، والجزائر، والأردن، من خلال التنسيق مع مكتب التمثيل التجاري في الدول المستهدفة.

حصلت شركة “فودافون مصر” على شهادة نظام تصنيف المباني الخضراء “LEED GOLD GREEN” للمبنى الرئيسي للشركة في القرية الذكية، وذلك عن إدارة التشغيل والصيانة. وبذلك أصبحت “فودافون مصر” من أوائل الشركات التي حصلت على هذه الشهادة في قطاع الاتصالات، لتطبيقها لأنظمة “LEED” من أجل تحقيق الاستدامة والوصول إلى مبان صديقة للبيئة. وترتبط شهادة “LEED” بريادة الطاقة والتصميم البيئي، وهو نظام تصنيف المباني الخضراء الأكثر استعمالًا بالعالم حاليًا، ويتوفر لكل أنواع البناء تقريبًا، إذ يمنح نظام “LEED” إطار للبناء باللون الأخضر الصحي ذات الكفاءة المرتفعة والتكلفة الاقتصادية المناسبة.. التفاصيل

تعاقدت شركة “ڤاليو” مع “توتال إنرجيز للتسويق إيجيبت” لتقديم حلول دفع وتمويل تهدف إلى دعم قدرة عملاء توتال إنرجيز على تحمل التكاليف داخل محطات الخدمة. وتهدف شركة توتال إنرجيز للتسويق إيجيبت إلى تقديم حلول دفع مبتكرة للعملاء في مصر، من خلال هذه الشراكة.. التفاصيل

إنفوجراف

الأرز

اقتصاد الخليج

أبرمت قطر اتفاقًا أمس مع ألمانيا لإمدادها بالغاز الطبيعي المسال في صفقة طويلة الأجل حسبما أفادت وكالة بلومبرج. يأتي هذا تزامنًا مع بحث ألمانيا عن مصادر جديدة للغاز، لتخفيف حدة أزمة أسعار الطاقة غير المسبوقة الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية. ووقعت شركة قطر للطاقة الاتفاقية مع كونوكو فيليبس الألمانية لإرسال مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا بدءًا من 2026.. التفاصيل

عربي ودولي

توقع خبراء اقتصاديون أن الركود الاقتصادي المتفاقم والإنهاء غير المنظم المحتمل لقيود كوفيد في الصين، سيبقيان البنك المركزي على مسار التيسير النقدي، مع تزايد الدعوات لمزيد من خفض أسعار الفائدة. ,جاء إعلان “بنك الشعب الصيني” يوم الجمعة عن خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك -ما يوفر لها المزيد من السيولة لتقديم القروض- بمثابة مفاجأة لعدد من المحللين بالنظر إلى تحذيرات البنك المركزي حديثاً حول مخاطر التضخم. ,يشير ذلك إلى قلق صنّاع السياسات الشديد بشأن آفاق النمو، مع ارتفاع حالات كوفيد إلى مستويات قياسية، كما أدت القيود المشددة المفروضة لاحتواء الوباء في المدن الكبرى مثل بكين وقوانجتشو إلى تقويض النشاط الاقتصادي بشكل أكبر بجانب تأجيج التوترات الاجتماعية، بحسب بلومبرج.

 

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية