النشرة البريدية

القطاع الخاص في مصر يسجل ثاني أدنى مستوى منذ 29 شهرًا.. هل تراجعت الحكومة عن طرح “العاصمة الإدارية” في البورصة؟

عباس

العناوين الرئيسية

“بورسعيد للحاويات” تخطط لطرح 15% من أسهمها في البورصة

“النقل” تجهز 19 شركة للطرح في البورصة

“القابضة للتأمين” تسعى للتوسع في القطاع البنكي

7.2 مليار دولار عائدات “قناة السويس” في 11 شهرًا

عجز الميزان التجاري لمصر ينخفض 41.3% خلال سبتمبر

رئيس مصلحة الضرائب: لا استثناءات للمحامين من التسجيل في الفاتورة الإلكترونية

منصة مصرية لتداول الذهب توقف نشر الأسعار بسبب التلاعبات

تراجع مبيعات هواتف المحمول 55% خلال سبتمبر

“الصندوق السيادي” يبحث دخول مجال إدارة خدمات المطارات والموانئ

القصة الرئيسية

القطاع الخاص المصري غير النفطي يسجل ثاني أدنى مستوى منذ 29 شهرًا

انكمش مؤشر مدراء المشتريات المصري، الذي يقيس أداء القطاع الخاص بمصر غير المنتج للنفط إلى 45.4 نقطة في شهر نوفمبر الماضي، مقابل 47.7 نقطة في شهر أكتوبر السابق عليه. وبحسب بيانات “ستاندرد آند بورز جلوبال ماركت”، تعد هذه القراءة ثاني أدنى قراءة للمؤشر منذ شهر يونيو 2020.

يذكر أن قراءة المؤشر فوق مستوى 50 نقطة تعني النمو، ودون ذلك يعني الانكماش. وكان السبب الرئيسي في الركود هو الانخفاض السريع في النشاط التجاري، حيث أفادت الشركات المشاركة في الدراسة أن ارتفاع التكاليف المتسارع وانخفاض الطلبات الجديدة، أجبرهم على خفض الإنتاج.

كان معدل انخفاض النشاط هو الأقوى في عامين ونصف العام، والأكثر حدة منذ شهر يناير 2017، حال استثناء المرحلة الأولى من جائحة كورونا. وأظهرت البيانات، أن الشركات المصرية عانت من انكماش ملحوظ في ظروف الأعمال خلال شهر نوفمبر، حيث تأثر النشاط التجاري والطلب بسبب الضغوط التضخمية.

وانخفض الإنتاج بأعلى معدل منذ أول إغلاق بسبب كورونا في شهر مايو 2020، حيث أدى انخفاض قيمة الجنيه إلى ارتفاع أسعار الشراء بأقصى معدل منذ أكثر من أربع سنوات. وكان أحد العوامل الواضحة وراء الانخفاض الأخير في الأداء التجاري، هو انخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار، حيث تم تعويم العملة للسماح بالموافقة على اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي، ما أدى إلى تسارع تضخم أسعار المشتريات الذي وصل إلى أعلى مستوى في 52 شهرًا، بحسب بيانات “ستاندرد أند بورز جلوبال”.

ورغم الانخفاض السريع في الطلبات الجديدة، ارتفعت مستويات التوظيف للمرة الرابعة في خمسة أشهر، في حين تعافت ثقة الشركات بشكل طفيف بعد مستوى شهر أكتوبر المتدني. وعلى مستوى التوظيف، قامت الشركات المصرية بزيادة أعداد موظفيها للمرة الرابعة في خمسة أشهر خلال شهر نوفمبر، وبأسرع معدل في أكثر من ثلاث سنوات.. التفاصيل

أهم الأخبار

انخفض عجز الميزان التجاري لمصر بنسبة 41.3% خلال شهر سبتمبر الماضي على أساس سنوي، مسجلا 2.44 مليار دولار، مقابل 4.15 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق. وجاء تراجع العجز بسبب زيادة الصادرات خلال الفترة بنسبة 11.6% على أساس سنوي، لتسجل 4.11 مليار دولار، وانخفاض الواردات بنسبة 16.4% على أساس سنوي، لتسجل 6.55 مليار دولار.. التفاصيل

كشف اللواء أشرف اللوزي، مساعد وزير النقل للتشغيل والموازنات، عن مساعي الوزارة لتوفيق أوضاع 19 شركة كانت لدى وزارة قطاع الأعمال العام، ونُقلت مؤخرًا تحت مظلة “النقل”، لطرحها في البورصة المصرية.

وأضاف أنه جار حاليًّا توفيق أوضاع تلك الكيانات، وتأهيلها لتتناسب مع قواعد القيد في البورصة، خاصةً أن بعضها يعانى سوء إدارة وتراجعًا في الأداء المالي منذ سنوات، لافتًا إلى أن الهدف من الطرح في المقام الأول توسيع دائرة القطاع الخاص في إدارة كل ما تمتلكه الوزارة، مع الاحتفاظ الكامل بأصولها، بحسب “المال”.

كما وافقت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، أمس الإثنين، على قيد أسهم شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، قيدًا مؤقتًا برأسمال مصدر قدره نحو 164.112 مليون جنيه، موزع على 32.8 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 5 جنيهات للسهم الواحد.

وسبق أن وافقت الجمعية العامة العادية لشركة بورسعيد لتداول الحاويات، التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبرى، على طرح جزء من أسهمهما في البورصة المصرية، حال توافر الشروط القانونية والمالية والفنية للسير في هذا الاتجاه.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن شركة “بورسعيد لتداول الحاويات” تخطط لطرح نحو 15% من أسهمها في البورصة المصرية خلال النصف الأول من العام المقبل. وأضافت المصادر، أن “سي آي كابيتال” مستشارًا ماليًا للطرح، فيما ستتولى شركة “فينبي للاستشارات المالية” دراسة القيمة العادلة. وأوضحت أن الطرح بهدف تمويل التوسعات التي تخطط الشركة لإجرائها على توسعة ميناء غرب بورسعيد.

يبدو أن هناك تراجعًا عن فكرة طرح شركة العاصمة الإدارية في البورصة، فقد قال خالد عباس رئيس الشركة،إن الشركة تعد أكبر مطور عقاري في العالم وتمتلك حجم أصول ضخم لذلك توجد صعوبة في طرح أسهمها بالبورصة المصرية حاليًا.

ورجح في كلمته بمؤتمر الرؤساء التنفيذيين أن يتم بدلًا من ذلك طرح الشركات التابعة لشركة العاصمة الإدارية، على أن يتم إعلان تفاصيل عملية الطرح الربع الأول من العام المقبل.

وفي سياق متصل، كشف رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، خلال كلمته بالمؤتمر الذي تنظمه شركة “المال جي تي إم” عن جاهزية البورصة المصرية لاستقبال 5 طروحات الفترة المقبلة.

كما لفت إلى أن البورصة تسعى للهيمنة على حصة حاكمة ببورصة العقود الآجلة، وهناك نقاشات حالية تُجرى مع عدد من المؤسسات المالية على الصعيد الخارجي في هذا الصدد، موضحًا أنه خلال الربع الأول من العام المقبل سيكون التصور واضح بخصوص هيكل ملكية بورصة العقود الآجلة. وحدد منتصف العام المقبل حتى تكون شهادات الكربون جاهزة للتداول.

أما مجموعة مصر القابضة للتأمين فتسعى لزيادة مساهمتها في أحد البنوك، بحسب باسل الحيني، العضو المنتدب التنفيذي للمجموعة، وكشف الحيني عن اتجاه المجموعة وفروعها إلى التوسع في القطاع المصرفي بصورة أكبر الفترة المقبلة، قائلًا خلال المؤتمر “المجموعة تعتزم زيادة مساهمتها بأحد البنوك، في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، مما يجعل القطاع ركنًا قويًا في مساندة مؤسسات الدولة.

وتساهم الشركة بنحو 30% في ميد بنك “مصر إيران سابقًا” من خلال شركتي مصر للتأمين 16% ومصر لتأمينات الحياة 13.9%.

وأكد الحيني توقيع بروتوكول تعاون مع صندوق مصر السيادي، يتولى الأخير بمقتضاه الترويج لطرح 25% من أسهم شركة مصر لتأمينات الحياة التابعة بالبورصة المصرية، لافتًا إلى أن المجموعة في سبيلها للاستحواذ على شركة من شركات الرعاية الصحية، والتي لها ثقلها بالسوق المصرية. وقدر إجمالي استثمارات المجموعة بما يقرب من 90 مليار جنيه.

يبحث صندوق مصر السيادي مع مستثمرين اختراق مجال إدارة خدمات المطارات والموانئ، التي بات هناك توجه لدخول القطاع الخاص لإدارة بعضها، بالتزامن مع وثيقة ملكية الدولة. وقال أيمن سليمان، المدير التنفيذي للصندوق، إنه يسعى للوصول إلى شركاء قادرين على إدارة تلك الخدمات، مشيرًا إلى وجود مباحثات مع بعض الكيانات والصناديق الاستثمارية التي تمتلك خبرات فعلية في دول أخرى؛ لنقل تجاربها، وفق “المال”.

قفزت إيرادات قناة السويس إلى 7.2 مليار دولار خلال أول 11 شهر من 2022، بزيادة 26%، مقارنة بنفس الفترة خلال عام 2021 والذي سجل إيرادات بلغت 5.706 مليار دولار. ووفق “المال” شهد شهر نوفمبر الماضي إيرادات بلغت 709 ملايين دولار، مقابل 572.5 مليون دولار في الشهر المماثل من العام الماضي، أي بزيادة 28.2%.

قال مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب، إنه لن يتم استثناء المحامين من التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية وأنهم ملزمون كغيرهم من المهن الحرة بالتسجيل في موعد أقصاه منتصف ديسمبر. وأضاف توفيق لـ”البورصة” أن ما ذكره بيان صادر عن نقابة المحامين يوم الأحد، بشأن عدم مطالبة المحامين بالتسجيل بنظام الفاتورة الإلكترونية في التاريخ المذكور، غير صحيح.

وصعد المحامون احتجاجاتهم ضد الفاتورة الإلكترونية التي تعتزم مصلحة الضرائب جعل التسجيل فيها إلزاميًا للمولين بدءًا من منتصف الشهر الحالي. ونظموا وقفات احتجاجية في النقابة العامة والنقابات الفرعية والمحاكم أمس الإثنين تعبيرا عن رفضهم للتسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية.

نتابع

أعلنت منصة “آي صاغة” المصرية لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، في بيان على موقعها الإلكتروني، وقف نشر حركة أسعار الذهب بالأسواق المحلية، خلال تعاملات أمس الإثنين. وأرجعت المنصة خطوتها لعدم استقرار السوق “نتيجة وجود تلاعب فج” في تحريك الأسعار لمستويات غير مسبوقة.

من جانبه قال أمير رزق، عضو شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، في إفادة لـ”إيكونومي بلس” إن أسعار الذهب تشهد تقلبًا وإنه لا يوجد سعر حاليا لحين ضبط السوق. وقال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة” في البيان، إن شركته أوقفت حركة الأسعار بعد تجاوز سعر جرام الذهب من عيار 24 سعر 1800 جنيها، بجانب وجود تفاوت في الأسعار داخل السوق حتى مستوى 1850 جنيهًا، بعد انفصال السعر المحلي عن السعر العالمي، وعزا إمبابي ذلك بـ”تلاعب فج تحت أوهام العرض والطلب”… التفاصيل

فتحت وزارة السياحة والآثار خطوط اتصال مع هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، لإنشاء مناطق حرة لنمو القطاع الفندقي، والاستفادة من الحوافز الحكومية لإنشاء الفنادق وإزالة أي تحديات تواجه المستثمرين، بحسب وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، لافتًا إلى الحصول على موافقة رئيس مجلس الوزراء علي تطبيق تلك الحوافز على القطاع الاستثماري في السياحة وتمكين القطاع الخاص للتوسع في إنشاء غرف فندقية جديدة

وقال “عيسى” خلال مشاركته في مؤتمر الرؤساء التنفيذيين الثامن الذي تنظمه شركة “المال جي تي إم”، إن مصر تستحق من 30 إلى 40 مليون سائح سنويًا، وندرس في الوزارة تحقيق تلك المستهدفات، وإزالة أي مشكلة أو تحدي أمام الوصول لذلك الهدف.

رتب تحالف مصرفي مكون من بنك مصر والبنك التجاري الدولي تمويل مشترك لصالح مجموعة بنية بقيمة 6.35 مليار جنيه، بغرض تمويل مشروعات مسندة للمجموعة في قطاع البنية التحتية التكنولوجية لقطاع الاتصالات في مصر.

بحسب بيان صحفي، قام البنكان بالمشاركة في منح التمويل وتقاسما دور بنكي الحساب مناصفة بينهما، في حين اضطلع بنك مصر بدور وكيل التمويل، وقام البنك التجاري الدولي بدور وكيل الضمان.

وافق مجلس النواب، أمس الاثنين، على مجموع مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، والذي يستهدف مواجهة تزايد عمليات التركز الاقتصادي بصورها المختلفة، من خلال بسط الرقابة المسبقة على عمليات التركز الاقتصادي من أجل تعزيز فاعلية القانون.، تبعًا لوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

كما أقر البرلمان نهائيًا مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية، في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إنرجين إيجيبت ليمتد وشركة إينا إندستريا نافتا دي دي، للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة شرق بير النص بالصحراء الغربية.

من المقرر أن تطلق شركة زووم كار لخدمة مشاركة السيارات بالأسواق النامية برنامج “زووم كار جرين” بحلول بداية الربع الثاني من 2023، والذي يرمي إلى تشجيع ملاك السيارات التي تعمل بمحرك كهربائي على تأجيرها عن طريق المنصة، مقابل الحصول على حوافز مالية إضافية، مع إمكانية تزويدها بوحدة “تونجر” لشحن البطاريات، باستثمارات تقدر بـ 2 مليون دولار سيتم ضخها على مدار عام، حسبما أعلن هاني عُلما، نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير الإقليمي للشركة، في بيان أمس.

تراجعت مبيعات هواتف المحمول في مصر بنسبة 55% خلال سبتمبر الماضي، لتهوى إلى 681 ألف جهاز خلال، مقابل 1.51 مليون وحدة في الشهر ذاته من العام السابق.

بحسب التقرير الصادر عن مؤسسة الأبحاث التسويقية “جى اف كيه GFK”، تصدرت العلامة الكورية “سامسونج” مبيعات هواتف المحمول بحصة سوقية 38.2%، وجاءت “ريدمي” في المرتبة الثانية بحصة 17.5%، تلتها “أوبو” في المركز الثالث بنسبة بلغت 16%.

تحولت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة إلى الربحية خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، إثر تسجيل أرباحًا بقيمة 265.36 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 46.07 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2021، في ضوء ارتفاع إيرادات التشغيل إلى 59.24 مليون من 17.5 مليون جنيه في فترة المقارنة.

طرحت شركة ذا لاند ديفلوبرز، أمس الإثنين، مشروع “إل بايو” في منطقة سهل حشيش باستثمارات 500 مليون جنيه. يتكون المشروع من 85 وحدة ما بين فيلات مستقلة، توين أو تاون هاوس، بالإضافة إلى 60 شقة فندقية. ومن المتوقع بدء تنفيذه في يناير المقبل بحجم أعمال 200 مليون جنيه، وتصل مدة تنفيذ المشروع 5 سنوات.وتتوقع الشركة تحقيق مبيعات بقيمة 300 مليون جنيه في 2023. وتطور الشركة أيضًا مشروع ارمونيا على مساحة 42 فدانًا في العاصمة الإدارية وهو أولى مشروعاتها في السوق المصري.. التفاصيل

تشارك شركة تي بي كيه TBK للتطوير العقاري في أعمال تشجير وتطوير المحاور الرئيسية بمدينة القاهرة الجديدة، في إطار مبادرة “إتحضر للأخضر”. وتشمل عملية التطوير زراعة 400 شجرة إلى جانب تزيين أكشاك الكهرباء لأربع محاور رئيسية بالتجمع الخامس وهم محور محمد نجيب والتسعين الشمالي وجمال عبد الناصر والعبور. وبدأت الشركة بزراعة 200 شجرة بمحور محمد نجيب الذي يشهد حاليًا عمليات تزيين أكشاك الكهرباء والتي يقوم برسمها عناصر شابة من رسامي مصر.. التفاصيل

وقعت شركة فودافون للحلول الذكية، إحدى شركات مجموعة فودافون العالمية، اتفاقية تعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، بهدف دعم توسع الشركة في السوق المصري، وتوفير فرص عمل للشباب لمدة 5 سنوات. وتهدف الاتفاقية إلى تشجيع الشركات المختلفة للتوسع في السوق المصري، وتوفير حوافز جاذبة بالنسبة لهم، حسب بيان صحفي.. التفاصيل

إنفوجراف

صادرات مصر للعرب‎‎

اقتصاد الخليج

برز تحالف استثماري سعودي – قطري كمنافس على شراء نادي “ليفربول” الإنجليزي، بعدما أعلنت مجموعة “فينواي سبورتس” الأميركية المالكة للنادي عن انفتاحها على مناقشة خيارات البيع، وفقًا لصحيفة “سبورتنج نيوز فوتبول كلوب”. وأوردت الصحيفة في تقرير أمس، أن مستثمرين من الدولتين الخليجيتين اتفقوا على توحيد جهودهما، وتقديم عرض أوّلي بقيمة 3.2 مليار جنيه استرليني، بدل الدخول فرديًا في منافسة للاستحواذ على نادي كرة القدم الفائز ببطولة أوروبا 6 مرّات.

عربي ودولي

تخطط “تسلا” لصناعة السيارات الكهربائية لخفض إنتاج مصنعها في شنغهاي بالصين في أحدث إشارة إلى أن الطلب في الصين لا يرقى إلى مستوى التوقعات. وقالت وكالة “بلومبرج”، إن تخفيضات الإنتاج ستدخل حيز التنفيذ في أقرب وقت هذا الأسبوع، وهذه الخطوة يمكن أن تقلل الإنتاج بنحو 20%.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية