النشرة البريدية

“جولدمان ساكس”: سعر دولار السوق السوداء مبالغ فيه.. معيط: نعمل على توفير موارد إضافية من النقد الأجنبى

تخفيف الأعباء

أهم العناوين

“إيلفيت كابيتال” تخطط للاستحواذ على شركتي رعاية صحية بالسعودية والأردن

“فيكا” تستحوذ على حصة إضافية في “أسمنت سيناء” مقابل 140 مليون جنيه

زيادات كبيرة في أسعار الزيوت النباتية 

“الاتحاد الأوروبي” يقدم 15 مليون يورو منحة لتطوير “ترام الرمل”

1.3 مليون أوقية زيادة في احتياطي منجم السكري للذهب 

أبو علي: “الباتروس” استثمرت ملياري جنيه في مصر خلال 2022

“سعد الدين” تعرض مصنع أسمنت “سبيجيكو” للبيع

القصة الرئيسية

“جولدمان ساكس”: سعر دولار السوق السوداء مبالغ فيه

قال بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس، إنَّ نموذج سعر الصرف الحقيقي الفعال يكشف أن سعر الدولار أمام الجنيه مبالغ فيه.

وأضاف، في تقرير له، أن الجنيه مُقيَّم بأقل من قيمته، بشكل هيكلي، في الوقت نفسه، فإن سعر الصرف يضعف بحدة ويقف عند نحو 36 جنيهًا للدولار وقت كتابة التقرير، وهو أقل بنحو 33% عن السعر الرسمي. وذكر أن العامل الرئيسي في ذلك التباين هو نقص السيولة في القطاع النقدي؛ بسبب ضعف ميزان المدفوعات، وخروج رؤوس الأموال على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، ما أدى لتآكل السيولة بالعملة الأجنبية في القطاع المصرفي، في الوقت نفسه أصبحت المدفوعات بالعملة الأجنبية أكبر من الحصيلة المتدفقة للداخل، بحسب صحيفة البورصة.

وقال إن الوضع الحالي من المرجح ألا يكون مستدامًا، وقد يؤدي في الحالات القصوى إلى زيادة احتمالية الدخول في خطر تخفيض متكرر للعملة، إذا لم يتم التعامل معه. لكنه استبعد حدوث ذلك مع وجود برنامج صندوق النقد الدول كحماية ضد ذلك السيناريو.

ومن المقرر أن يجتمع المجلس التنفيذي للصندوق يوم الجمعة؛ لمناقشة طلب مصر إتمام اتفاق التسهيل الممدد ومدته 4 سنوات الذي توصلت مصر بشأنه إلى اتفاق على مستوى الخبراء في أكتوبر. وقال إن مصر تعهدت بمرونة أكبر بسعر الصرف وهو في قلب البرنامج الجديد، وذلك التعهد يكمن الوفاء به فقط إذا تمت تصفية السوق السوداء على الأقل لعمليات الحساب الجاري.

وتوقع التقرير أن تتخذ السلطات خطوة حاسمة نحو تصفية السوق السوداء، في الأيام المقبلة وهي خطوة تنطوى على مخاطر بتخفيض كبير للجنيه، ومدى قيمة الخفض سيعتمد على كمية الموارد بالعملة الأجنبية المتاحة والتي يرغب البنك المركزي في استخدامها لزيادة المعروض في السوق الرسمية، وكذلك آليات السياسة النقدية التي سيتخذها لدعم الجنيه من فوائد واحتياطي إلزامي وما إلى ذلك.

وعلى المدى الطويل، توقع “جولدمان ساكس” أن يتعافى الجنيه من أي خفض على المدى القريب، إذا ما استطاعت السلطات أن تلتزم بموثوقية بسعر صرف مرن وأن تتخذ تدابير لزيادة الثقة في نظام الصرف.

أهم الأخبار

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن مصر تعمل على العديد من المجالات لتوفير الموارد الإضافية والكافية من النقد الأجنبي لتمويل احتياجات الدولة وخطة التنمية. وأضاف معيط، خلال ندوة نظمتها جامعة القاهرة، أن أهم تلك الإجراءات تعزيز برامج المشاركة مع القطاع الخاص، ومواصلة جهود تحفيز القطاع التصديري لدفع الصادرات السلعية والخدمية، إضافة إلى مواصلة الخطط الداعمة لزيادة حصيلة الصادرات الخدمية وأهمها حصيلة السياحة وقناة السويس.

ويعتقد معيط أن الاقتصاد بات أكثر قدرة على التعامل مع الصدمات الخارجية، والتوسع في مظلة الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجًا من أجل تخفيف حدة الموجة التضخمية المستوردة على المواطنين بقدر الإمكان. تأتي هذه التصريحات بينما تنهمك الحكومة والبنك المركزي في معالجة نقص موارد البلاد من العملات الأجنبية والذي ترك أثره على قطاعات الاقتصاد المختلفة.

دفعت أسعار الصويا والذرة أسعار الزيوت النباتية للارتفاع القوى خلال الأيام الأخيرة، وارتفع زيت الصويا بنحو 4500 جنيه في الطن خلال أسبوع واحد فقط. وزادت أسعار زيوت الصويا الخام المستوردة إلى 49 ألف جنيه للطن، والمنزوع منها إلى 50 ألف جنيه في الطن، والمكررة إلى 53 ألف جنيه للطن.

كما ارتفعت أسعار زيت الذرة بنحو 3 آلاف جنيه في الطن خلال أسبوع واحد، لتصل إلى 54 ألف جنيه للطن، كما ارتفعت أسعار زيت عباد الشمس بقيمة 3 آلاف جنيه في الطن ليصل سعر الطن في أسواق الجملة إلى 54 ألف جنيه للطن، وبالقيمة نفسها قفزت أسعار زيوت الأولين إلى 57 ألف جنيه للطن جملة، بحسب صحيفة البورصة. وقالت الصحيفة إن أسعار فول الصويا بنهاية الأسبوع الماضى فوق 35 ألف جنيه للطن، بينما ارتفعت أسعار الذرة المستوردة لمستويات قياسية، وبلغت هذا الأسبوع 14.5 ألف جنيه للطن بزيادة أكبر من ألفي جنيه خلال أسبوع واحد فقط.

قفزت أسعار فول الصويا بنهاية الأسبوع الماضي، فوق 35 ألف جنيه للطن، كما أن أسعار الذرة المستوردة ارتفعت لمستويات قياسية، وبلغت هذا الأسبوع 14.5 ألف جنيه للطن بزيادة أكثر من ألفي جنيه خلال أسبوع واحد فقط، حسب الصحيفة.

أعلنت شركة سنتامين، المالكة لمنجم السكري، زيادة موارد واحتياطيات المنجم للعام الثاني على التوالي، لتبلغ الاحتياطيات المُقاسة والمحتملة 11.11 مليون أوقية عند مستوى 1.08 جرام من الذهب في كل طن من الصخور، وهو درجة قياس لنقاء الذهب. وقالت الشركة، في بيان لها، الثلاثاء، إنَّ الفهم الأعمق لجيولوجيا منطقة الامتياز نتج عنه نمو صحي في الموارد والاحتياطيات، إذ تخطت الزيادة في الاحتياطيات المستوى المستخدم خلال العام للمرة الأولى منذ 2015.

وأضافت أن الزيادة بلغت نحو 1.3 مليون أوقية تمثل ثلاثة أضعاف الزيادة في 2020، مشيرة إلى أن إجمالي ما تمت إضافته خلال آخر عامين نحو 2 مليون أوقية. وكشفت الشركة أنها ستجرى حملة حفر قوية في عدد من الأهداف المحددة ومناطق الامتياز الأخرى.

تلقى قطاع القيد بالبورصة المصرية، الأحد الماضي، طلب قيد شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع بالسوق الرئيسية، برأسمال مصدر ومدفوع 200 مليون جنيه، موزعًا على 20 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم. وقالت صحيفة “المال” الشهر الماضي إن الشركة القابضة للنقل البحري والبري ترتب لطرح أسهم “دمياط للحاويات” في البورصة، والتي ويتوزع هيكل ملكيتها بواقع 42% للقابضة، و25% لهيئة ميناء دمياط، و20% لشركة القناة للتوكيلات الملاحية – إحدى شركات القابضة للنقل – و3% لشركة بورسعيد لتداول الحاويات، و10% للقطاع الخاص.

عرضت مجموعة سعد الدين، مصنع الإسبانية المصرية للأسمنت “سبيجيكو” التابع لها في المنطقة الحرة بمحافظة بورسعيد، للبيع. وقال محمد سعد الدين، رئيس مجلس إدارة المجموعة، إن شركتين من الإمارات ومصر أبدتا اهتمامًا بشراء المصنع الفترة الماضية، إلا أن العرض الإماراتي لم يستكمل لأسباب تتعلق بالتمويل، بحسب صحيفة البورصة. وأضاف أن العرض المصري في طور التجهيز حاليًا، وتعد إحدى الشركات المتخصصة تقييم المصنع، تمهيدًا لعقد اجتماع مشترك مع مسئولي الشركة مقدمة العرض خلال الأيام المقبلة.

كانت مجموعة سعد الدين أعادت تشغيل المصنع في فبراير الماضي، بعد توقفه عن العمل لمدة 3 سنوات، وأجرت بعض التحديثات والصيانة بجانب تطوير خطوط الإنتاج، بقيمة تقدر بنحو 25 مليون جنيه. وكان التوقف بسبب ارتفاع الطاقات الإنتاجية لمصانع الأسمنت في ظل انخفاض حجم الطلب والاستهلاك. وقال سعد الدين إن سبب بيع المصنع يعود إلى رغبته في تقليل عدد القطاعات التي تستثمر فيها المجموعة، مع التركيز على القطاعات الرئيسية لها مثل الغاز الطبيعي. ويقدر رأسمال المصنع بنحو 700 مليون جنيه، ويقع على مساحة 42 ألف متر مربع، فيما يمتلك المصنع خط إنتاج أسمنت وخطين للتعبئة بطاقة إنتاجية 600 ألف طن سنويًا.

استحوذت شركة فيكا مصر لصناعة الأسمنت (الفرنسية) على حصة إضافية في شركة أسمنت سيناء، تبلغ 16.6% من الشركة في صفقة بلغت قيمتها 139.5 مليون جنيه تقريبًا، لترتفع على إثرها حصة الشركة من 51.02% إلى 67.18%. ووفق بيان إفصاح صادر عن “فيكا مصر” تم تنفيذ عملية شراء على 21.5 مليون سهم، بمتوسط سعر 6.49 جنيه للسهم، بواسطة شركة عكاظ لتداول الأوراق المالية.

وشهدت أسهم الكابلات الكهربائية المصرية تنفيذ صفقة من الحجم الكبير على 248 مليون سهم بإجمالي قيمة 117.8 مليون جنيه، ومتوسطة سعر 47.5 قرش للسهم، دون أن تكشف بيانات البورصة تفاصيل عن أطراف الصفقة.

كشف عمر عبد القادر، رئيس قطاع الاستراتيجية لشركة إيلفيت كابيتال، عن التخطيط للتوسع الخارجي خلال عام 2023، من خلال إتمام صفقتي استحواذ على شركتين بقطاع الرعاية الصحية في كل من السعودية والأردن، حيث بدأت مفاوضات أولية للاستحواذ على مستشفى خاص إلى جانب مجموعة من المعامل الطبية ومراكز الأشعة.

ومحليًا، أوضح “عبدالقادر” أن الشركة تخطط لإنشاء أحد أكبر المستشفيات المتخصصة بمجالات القلب والأورام بمنطقة غرب القاهرة خلال 2023، من خلال شراكة مع أحد المطورين العقاريين الذي يساهم بالأرض، فضلًا عن خطة التوسع بالمحافظات عبر الاستحواذ على 3 سلاسل للمعامل ومراكز الأشعة في كفر الشيخ والمنصورة وأسيوط خلال العام الجديد.

تعتزم شركة أدويا للصناعات الدوائية ضخ استثمارات جديدة خلال العام المقبل بقيمة 500 مليون جنيه، توجه لإضافة خطوط إنتاج وتطوير الحالية بالمصنع القائم، وكشف الدكتور محمد خطاب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة عن خطة إضافة خطين جديدين للإنتاج للبيولوجي والمنطقة العقيمة وتطوير القائمة. ولفت إلي أن “أدويا” بدأت مفاوضات حالية مع 3 بنوك محلية حكومية لتدبير 300 مليون جنيه للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لخطة التوسع، تبعًا لـ”المال”.

وقعت الشركة المصرية للاتصالات، وشركة جريد تيليكوم اتفاقية لإنشاء نظام بحري يربط مصر واليونان عبر البحر المتوسط، بحسب بيان صادر عن المصرية للاتصالات أمس الثلاثاء. وبموجب الاتفاقية سيتم مد كابل بحري بين بورسعيد المصرية، وجزيرة كريت اليونانية. ويعد النظام الجديد أقصر الطرق للوصول إلى منطقة البلقان في شرق أوروبا، ومنها إلى وجهات أخرى مثل جزيرة جنوة ومرسيليا.. التفاصيل

كشف الدكتور أحمد بلتاجي، مدير قطاع النقل والطاقة في الاتحاد الأوروبي، عن تقديم منحة بقيمة 15 مليون يورو، لدعم مشروع تطوير ترام الرمل بمحافظة الإسكندرية، حيث تمول المنحة دراسات تنفيذ المشروع وجانب من أعمال التنفيذ. وأضاف أن بنك الاستثمار الأوروبي ووكالة التنمية الفرنسية دبرا قروضًا بقيمة 300 مليون يورو لتمويل مشروع تطوير ترام الرمل.

وقال مسؤول إن وزارة النقل طرحت مناقصة تأهيلية للشركات التي ترغب في المنافسة على التقدم لتنفيذ المشروع، وعلقت الوزارة عددًا من العروض المحلية والعالمية، بحسب موقع “أموال الغد”.

فيديو اليوم

يستعد تطبيق money fellows المتخصص في الادخار بنظام “الجمعية” للاعلان عن جولة استثمارية للحصول على تمويلات بغرض التوسع في الأسواق الخارجية وتطوير منتجات جديدة.

نتابع

استثمرت مجموعة بيك الباتروس للفنادق والمنتجعات السياحية ملياري جنيه محليًا خلال العام الجارى، وقال كامل أبوعلي، رئيس المجموعة، إنها افتتحت 4 فنادق جديدة في 2022 وهي “الباتروس بلو سبأ” بالغردقة سعة 318 غرفة وجناح، و”لاجونا فيستا” في شرم الشيخ بطاقة 549 غرفة، و”رويال جراند” بسعة 353 غرفة، وتم أيضًا افتتاح”مدينة نيفرلاند” خلال الشهر الجاري، وتضم نحو 1549 غرفة وجناح، بحسب “المال”.

وافقت اللجنة المشتركة من هيئتي مكتب الإسكان والمرافق والإدارة المحلية بمجلس النواب على مشروع تعديلات قانون التصالح في مخالفات البناء بشكل نهائي، بعد عقد عدة جلسات على مدار الأسبوع بحضور كل من وزراء الإسكان والمرافق والتنمية المحلية وشئون المجالس النيابية.

ووافقت اللجنة على التصالح في مخالفات البناء التي تتسم باستحالة أو صعوبة إزالة الأعمال المخالفة المراد التصالح عليها، أو تواجه صعوبة في استكمال المستندات والإجراءات المطلوبة، على أن يكون سعر التصالح للمتر المربع ثلاثة أضعاف السعر المحدد.

كما استثنت التعديلات مخالفات البناء الواقعة بالقرى والتوابع من المعاينة الميدانية، شريطة ألا تزيد مساحة المبنى محل المخالفة عن مائتي متر مربع، ولا يتجاوز ارتفاعه عن أرضي وثلاثة طوابق.

ووافقت اللجنة المشتركة المشكلة من هيئتي مكتب الاقتصادية والخطة والموازنة بمجلس النواب خلال اجتماعها أمس نهائيًا علي مشروع تعديل بعض أحكام قانون الاجراءات الضريبية الموحد الصادر بالقانون رقم 206 لسنة 2020، والذي يسمح بالإفصاح لدى البنوك لأغراض تبادل المعلومات تنفيذًا لأحكام الاتفاقيات الضريبية الدولية النافذة في مصر.

وقال النائب محمد سليمان، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن التعديلات لا تعني رفع السرية عن حسابات المواطنين، بينما تأتي في ضوء تأسيس مجموعة العشرين G20 ومنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية المنتدى العالمي للشفافية وتبادل المعلومات للأغراض الضريبية والذي يهدف إلى مكافحة التهرب الضريبي أو تجنبها وإخفاء ثرواتهم وأصولهم المالية بما يهدد إيرادات الدول الأعضاء.

تقدمت 4 شركات جديدة للحصول على “الرخصة الذهبية”، التي أطلقتها الحكومة لتيسير إصدار تراخيص المشروعات وتشغيلها، بعد أيام من إطلاق رابط على الموقع الإلكتروني لمجلس الوزراء، مخصص لتلقي طلبات المستثمرين الراغبين في بدء أنشطة استثمارية جديدة. أوضح نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، في بيان صحفي أن أنشطة تلك الشركات تتركز في مجالات الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية والأثاث والأخشاب وأنشطة الإدارة المتكاملة للمخلفات، وتتوزع بين محافظات الجيزة وشمال سيناء وبني سويف.

تنفذ شركة جي إم سي للأجهزة المنزلية حاليًا خطة إعادة هيكلة تعتمد على عدة محاور منها ضخ استثمارات جديدة بقيمة 100 مليون جنيه عبر المصادر الذاتية لزيادة طاقتها الإنتاجية، وفق محمد جنيدي، رئيس مجلس إدارة الشركة، لافتًا إلى استهداف التوسع في خطوط الإنتاج الحالية بهدف مضاعفة المبيعات من 500 مليون جنيه إلى نحو 3.5 مليار جنيه بنهاية العام المقبل، عبر التوسع في الأسواق التصديرية ودخول السعودية، والعودة للدول الأوروبية. وتسير الشركة في إجراءات تصفية 9 شركات تابعة والانتهاء منها بحلول النصف الأول من العام المقبل، بحسب “المال”.

يدرس صندوق التنمية الحضرية الدخول في شراكة مع صندوق مصر السيادي لتطوير وإدارة بعض مكونات منطقة باب العزب بقلعة صلاح الدين الأيوبي، والتى يتولى “السيادي” تطويرها وتأهيلها بالشراكة مع القطاع الخاص، بحسب خالد صديق، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية، مشيرًا لـ”المال” إلى أن “السيادي” بدأ تطوير منطقة باب العزب منذ فترة، وطلب الاستعانة بالخدمات الاستشارية لـ”التنمية الحضرية”، فيما يتعلق بأعمال تأهيل الشبكات والحفاظ على الطابع الأثري للمنطقة، وهو ما يتميز به في أعماله السابقة وتحديدًا في القاهرة التاريخية.

وقعت مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، المتخصصة في مجال تمويل المشروعات متناهية الصغر للسيدات، اتفاقية تمويل مع البنك العربي الأفريقي الدولي، بقيمة 100 مليون جنيه، بهدف دعم المشروعات متناهية الصغر ومساعدتها على التطور والنمو، حسبما افاد بيان للمؤسسة.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي ما تردد بشأن إصدار الحكومة قرارًا بحظر دخول بعض واردات السلع، وذلك في ضوء التزام مصر بقواعد التجارة الدولية، حيث يتم السماح بالإفراج عن السلع المستوردة ودخولها إلى مصر، بعد خضوعها للفحص للتأكد من مطابقتها للشروط والمواصفات القياسية المقررة.

أتمت المجموعة المالية هيرميس الإصدار السابع من برنامج إصدار سندات توريق لصالح شركة “بريميوم إنترناشيونال” لخدمات الائتمان بقيمة 200 مليون جنيه.تعد الصفقة ثاني إصدار لسندات توريق لشركة بريميوم انترناشيونال خلال العام الجاري، في إطار خطة لإصدار سندات توريق بقيمة 2 مليار جنيه خلال عامين، حسب بيان من هيرميس..التفاصيل.

استضافت البورصة المصرية الجمعية العمومية الـ 65 لاتحاد البورصات اليورو آسيوية، وكذلك الاجتماعات الدورية للجان العمل الفرعية، وقال رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، إن اجتماعات هذا العام تناولت آليات التعاون بين البورصات الاعضاء والتوسع في الاعتماد على الحلول التكنولوجية بهدف تحسين ورفع كفاءة اسواق المال، بحسب بيان صحفي.

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بتعيين الدكتور أحمد جلال رئيسًا لمجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، وتعيين محمد أبو السعود نائبًا لرئيس مجلس الإدارة لمدة 3 سنوات.

وقررت الجمعية العامة العادية لشركة كيو إن بي الأهلي لتأمينات الحياة تعيين محمد بدير رئيسًا لمجلس إدارة الشركة.

إنفوجراف

القهوة

اقتصاد الخليج

دعت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” البنوك الاستثمارية للتقدم للحصول على أدوار في طرح عام أولي مزمع لأنشطتها في الغاز، العام المقبل، وفق رويترز. ونقلت الوكالة عن مصادر لها أن الشركة أرسلت طلبًا إلى عدد مختار من البنوك الأسبوع الماضي لتقديم مقترحات للعمل كمنسقين عالميين مشتركين ومديري دفاتر في الاكتتاب العام، للانضمام إلى بنك “جولدمان ساكس” في إطار تحالف مخطط له. وكانت مصادر الوكالة قالت الشهر الماضي إن “أدنوك” تدمج وحدتها لمعالجة الغاز وفرعها للغاز الطبيعي المسال في كيان واحد مدرج.

عربي ودولي

تخطط الصين لدعم الصناعة المحلية في أشباه الموصلات “الرقائق الإلكترونية” بحزمة تحفيزية تقدر قيمته بنحو 143 مليار دولار، بحسب رويترز. الحزمة الحكومية الصينية، جاءت لمواجهة التحركات الأمريكية التي تهدف إلى إبطاء التقدم التكنولوجي الصيني، بحسب ما صرحت به بعض المصادر إلى رويترز. وذكرت الوكالة نقلًا عن مصادر، أن بكين تخطط لطرح واحدة من أكبر حزم الحوافز المالية على مدى 5 سنوات، في صورة إعانات وائتمانات ضريبية بشكل أساسي لتعزيز إنتاج أشباه الموصلات وأنشطة البحث.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية