النشرة البريدية

إلى أين تتجه أسعار الحديد؟.. طرح 12 منطقة للتنقيب عن الغاز الأسبوع المقبل

وليد جمال الدين

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

سوديك 4

العناوين الرئيسية

صادرات مصر السلعية تسجل 30 مليار دولار في 10 أشهر

“الوطنية للزراعات” تتفاوض مع تحالف استثماري لتنفيذ مشروعات بـ 600 مليون دولار

“أفريك إنفست” تستهدف الاستحواذ على حصة في “الجامعة البريطانية” الربع الأول 2023

“النقل” تبحث الشراكة مع القطاع الخاص لإنشاء مدينة سكنية على مليون متر مربع

“باكين” تبت في عرض استحواذ “الأصباغ الوطنية” مطلع يناير المقبل

“اقتصادية قناة السويس” تبدأ تجهيز منطقة أبوخليفة لاستقبال الاستثمارات في 2023

“القابضة للأدوية” تطرح مساحات أراضٍ أمام القطاع الخاص

“منصور للتجزئة” تفاوض “تنمية التجارة” لاستئجار 100 منفذ بيع تابعة لـ”التموين”

شركات مصرية تقرر إلغاء قيد شهادات الإيداع الدولية في بورصة لندن

القصة الرئيسية

إلى أين تتجه أسعار الحديد؟

ارتفعت أسعار الحديد لمستويات قياسية لتصل إلى 30 ألف جنيه للطن. وبحسب صحيفة البورصة بلغت الزيادة بين 3.5 و6 آلاف جنيه.

وقال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية إن أسعار الحديد في السوق المحلي تتراوح حاليًا بين 27.5 و30 ألف جنيه، بحسب المنطقة التي يتم البيع بها. وأضاف أن الزيادات الأكبر في السوق المحلي كانت من نصيب محافظات الوجه القبلي. وأوضح أنه لن يلجأ إلى شراء الحديد في الوقت الحالي في ظل ارتفاع الأسعار إلا المستهلك “المضطّر.

وزاد سعر طن حديد التسليح عدة مرات خلال الأسابيع الماضية، حيث بلغ السعر تسليم أرض المصنع بشركة حديد المصريين 23.35 ألف جنيه وحديد عز إلى 23.45 ألف جنيه، فيما بلغ السعر بشركة السويس للصلب 23.35 جنيه للطن.

من ناحية أخرى طالب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال اجتماع مع محافظ البنك المركزي ووزير التجارة والصناعة ورئيس مصلحة الجمارك، بتكثيف العمل على تقليص زمن الإفراج لمختلف الشحنات الموجودة بالموانئ، وخاصةً ما يتعلق منها بالسلع الاستراتيجية، والمواد الغذائية، لزيادة المعروض منها، لا سيما في ظل الاستعداد لاستقبال شهر رمضان، وفق بيان حكومي.

أهم الأخبار

ارتفعت قيمة صادرات مصر غير البترولية إلى 30.4 مليار دولار خلال الفترة من يناير حتى أكتوبر الماضي، مقارنة بـ 27.1 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بنسبة نمو 12%، وفقًا لبيان صادر عن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية أمس.

وكشفت البيان أن مصر حلّت مكان روسيا كمصدر للأسمدة إلى الأسواق الأوروبية بقيمة صادرات بلغت 1.5 مليار يورو خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، مقارنة بـ521 مليون يورو لنفس الفترة من العام الماضي، وفقًا لما نقلته “الشرق مع بلومبرج”.

نقل المجلس التصديري في بيانه، عن تقرير للمفوضية الأوروبية، أن نسبة الزيادة في صادرات الأسمدة لأوروبا بلغت 187.5%، وأن فرنسا احتلت قائمة كبار المستوردين بقيمة 375 مليون يورو، تلتها إيطاليا بقيمة 249 مليون يورو، ثم إسبانيا بقيمة 183 مليون يورو، واليونان بـ149 مليون يورو.

في الوقت ذاته سجلت قيمة صادرات مواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية والتشييد والبناء المصرية نموًا بنسبة 8% خلال الـ 10 أشهر من 2022، لتسجل 5.75 مليار دولار، مقابل 5.32 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2021، وفق بيانات المجلس التصديري للقطاع، والذي يستهدف نمو الصادرات بمعدل بين 10 و15% خلال العام المقبل.

وتراجعت صادرات الحديد الصب والصلب في أول 10 أشهر إلى 1.146 مليار دولار بانخفاض 23%، وفي المقابل ارتفعت صادرات الأسمنت بنسبة 41%، لتسجل 565 مليون دولار، كما نمت صادرات مصر من الذهب والحلي والأحجار الكريمة بنسبة 47%، لتصل إلى 1.326 مليار دولار.

رفعت وزارة التموين والتجارة الداخلية سعر توريد طن قصب السكر من المزارعين بنحو 26% ليرتفع من 810 جنيهات للطن الموسم الماضي إلى 1100 جنيه للطن وبزيادة قدرها 290 جنيهًا، وقررت الوزارة زيادة سعر توريد البنجر بنسبة 30% ليصل سعر الطن إلى ألف جنيه مقابل 700 جنيه الموسم الماضي. وقال مصطفى عبدالجواد رئيس مجلس المحاصيل السكرية، إن الوزارة رفعت خلال اجتماعها مع وزارة الزراعة ولجنة الزراعة والري بمجلس النواب سعر توريد القصب للموسم المقبل إلى 1100 جنيه للطن، وفقًا لـ”البورصة”.

وتتفاوض مجموعة “منصور للتجزئة” على استئجار 100 منفذ بيع تابعة لوزارة التموين لإدارتها وتشغيلها. وقال سيف البتانوني، مدير شئون الشركات بالمجموعة، لـ”البورصة”، إنَّ المفاوضات تجرى مع جهاز تنمية التجارة الداخلية حاليًا لتحديد المواقع والشروط التعاقدية، والأماكن المقترحة في “القاهرة الكبرى، والصعيد، وكفر الشيخ” بمساحات تتراوح بين 400 وألف متر للمنفذ الواحد.

أكد “البتانوني” حرص مجموعة منصور للتجزئة على التعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية ودراسة الفرص الاستثمارية المطروحة، بما يتناسب مع احتياجات الشركة، وطبيعة خططها التوسعية.

تابع أن المجموعة تستهدف التوسع، خلال العام المقبل، بنحو 80 فرعًا في محافظات الدلتا والصعيد والمناطق التي تحتاج بشدة إلى توفير خدمات التجارة التجزئة الحديثة. وذكر أن 95% من الفروع سيكون لسلسلة خير زمان بجانب تطوير بعض الفروع الأخرى.

تخوض الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وأجهزة تنفيذية بعدة محافظات مفاوضات مع تحالف استثماري أجنبي – محلي، لإقامة مجموعة من المشروعات الزراعية المحمية والتقليدية، في ضوء خطة التحالف لضخ استثمارات بقيمة 600 مليون دولار، بدايةً من العام المقبل.

وبحسب “المال” تدور المفاوضات حول أراضي المشروعات الرامية إلى إنتاج عدة أنواع من المحاصيل الزراعية، مثل الخضار والقمح، مع استخدام الصوب الزراعية، لكون إنتاجيتها تعادل مساحات أكبر من الزراعات التقليدية.

تطرح الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، الأسبوع المقبل، مزايدة عالمية للتنقيب عن الغاز في 12 منطقة بالبحر المتوسط ودلتا النيل، ويستمر باب التقدم للمزايدة مفتوحًا لمدة 5 أشهر من تاريخ الإعلان عنها، وفق حديث مسؤول بوزارة البترول لـ”الشرق مع بلومبرج”.

وأرست مصر في يناير الماضي 8 مناطق للتنقيب عن النفط والغاز على شركات “إيني”، و”بي بي”، و”أبكس إنترناشيونال”، و”إنرجين إيجيبت”، و”إينا نافتا”، و”سيبترول”، و”يونايتد إنيرجي”، من خلال مزايدة عالمية. بإجمالي مساحات تقدّر بنحو 12.3 ألف كم مربع. على أن يكون الحدّ الأدنى للاستثمارات في فترات البحث 250 مليون دولار لحفر 33 بئرًا كحدّ أدنى، بالإضافة إلى 23.7 مليون دولار منحًا للتوقيع.

ويعقد جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز اجتماعًا نهاية الشهر الجاري، لاتخاذ قرار حول رسوم نقل وعبور الغاز الطبيعي بالشبكة القومية لعام 2023، بالتنسيق مع شركة جاسكو، باعتبارها المشغل الرئيسي، تمهيدًا لاعتمادها من وزير البترول والثروة المعدنية، قبل إقرارها بشكل نهائي وتفعيلها خلال العام الجديد، حسبما قالت مصادر لـ”المال”.

وشهد العام الجالي رفع الرسوم إلى 41.07 سنت للمليون وحدة حرارية بريطانية، بزيادة 6.4% مقارنة بـ2021، والذي سجلت خلاله 38.6 سنت. وقالت المصادر إن هناك عدة معطيات لتحديد قيمة الرسوم المرتقبة، أبرزها عدد مشروعات الخطوط الجديدة التي تم تدشينها العام الجاري، وتكلفتها، وكميات الغاز المتوقع ضخها خلال 2023، ومصاريف التشغيل، ومعدلات سعر الصرف، والاستثمارات القائمة والمنفذة في مشروعات تنمية وإنتاج الغاز.

يتفاوض صندوق الاستثمار المباشر “أفريك إنفست” للاستحواذ على حصة في الجامعة البريطانية في مصر، عن طريق زيادة رأس المال، لتنفيذ توسعات مرتقبة للجامعة. ونقلت “المال” عن مصادر أنه من المرجح توقيع العقود المبدئية بين أطراف الصفقة خلال الربع الأول من 2023، على أن يتبع ذلك الحصول على القرار الجمهوري لتنفيذ العملية.

وقالت إن الجامعة مملوكة بالأغلبية لعائلة رجل الأعمال الراحل محمد فريد خميس، إلى جانب عدد من المستثمرين الأفراد. وتجدر الإشارة إلى أن “أفريك إنفست” تأسست في تونس عام 1994 كشركة استثمار مباشر في أسواق شمال أفريقيا وجنوب الصحراء بأصول مدارة قيمتها 2 مليار دولار.

تبحث وزارة النقل عن مستثمر استراتيجي للدخول في شراكة، لإقامة مدينة سكنية متكاملة على مساحة أراضٍ تقترب من مليون متر مربع تتبع الهيئة العامة لميناء دمياط، في إطار خطتها للتوسع في استغلال أصول الجهات التابعة لها، حسبما ذكرت مصادر مطلعة لـ”المال”.

تقع المساحة المذكورة خلف الحاجز الغربي للميناء، وهي جزء من أراضٍ تصل مساحتها إلى 2.2 مليون متر، سيتم تخصيص 1.2 مليون متر منها كمنطقة تخزين وساحات خلفية لمحطة متعددة الأغراض، والباقي لمدينة مستهدف تشييدها على البحر المتوسط.

أوشكت شركة الأصباغ الوطنية على الانتهاء من الفحص النافي للجهالة على شركة البويات والصناعات الكيماوية “باكين”، ومن المتوقع أن يتم البت في العرض الخاص باستحواذها على الشركة خلال الأسبوع الأول من يناير المقبل وفقا لمصادر تحدثت لـ”البورصة”، وتلقت “باكين” عرض شراء غير ملزم من “الأصباع الوطنية المحدودة” للاستحواذ على 100% من أسهمها، بسعر مبدئي 29 جنيهًا للسهم.

وأضافت المصادر، أن شركة “إيليت” للاستشارات المالية تعمل على إعداد تقرير القيمة العادلة لسهم الشركة، وتوقعت أن يصدر قبل نهاية العام الجاري، تزامنًا مع الاقتراب من إنهاء الإجراءات المتعلقة بمساحة أرض تابعة للشركة بحدائق القبة عبر استصدار الموافقات النهائية لتحويل غرضها إلى سكني بدلًا من “صناعي” حاليًا.

وتمتلك “باكين” قطعة أرض بمساحة 50 ألف متر بمنطقة حدائق القبة، كان مقاما عليها مصنع سابقًا قبل أن يهدم بغرض تحويلها إلى النشاط السكني.

وتقوم شركة إيليت للاستشارات المالية بدور المستشار المالي المستقل لإعداد دراسة القيمة العادلة للشركة، كما تم تعيين مكتب الشلقاني للاستشارات القانونية للقيام بدور المستشار القانوني للصفقة، فيما تقوم شركة الأهلي فاروس بدور المستشار المالي للصفقة لجانب القابضة الكيماوية.

وتلقت شركة باكين قبل ذلك عرضي شراء للاستحواذ على كامل أسهمها من جانب “سايبس العالمية” بسعر مبدئي تراوح حينها بين 17.5 و18.5 جنيه، وآخر من “سايباد للاستثمار الصناعي” بقيمة تتراوح بين 16.5 و18.75 جنيه.

فيديو اليوم

بعد إعلان تحول منجم السكري إلى منجم ذهب من الدرجة الأولى.. ماذا يعني هذا وما تأثيره على احتياطي الذهب في مصر؟

نتابع

كشف رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين، عن بدء تجهيز المنطقة الصناعية في أبو خليفة، بمنطقة القنطرة غرب محافظة الإسماعيلية، والتي تتبع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. جاء ذلك خلال حضوره جلسة لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أمس، برئاسة أحمد السجيني.

وقال جمال الدين إن المنطقة أولت اهتمامًا كبيرًا لأعمال البنية التحتية بالمنطقة الصناعية بأبو خليفة، خاصة أعمال الكهرباء والمرافق والتي تسهم في جذب المستثمرين للمنطقة وتعطيها ميزة تنافسية نظرًا لقربها من المجرى الملاحي لقناة السويس.. التفاصيل

بحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع دانيال روبنستين، القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة، إمكانية تعزيز التعاون مع مؤسسة تمويل التنمية الأمريكية “دي أف سي”، في مجال توليد الهيدروجين الأخضر، لا سيما أن المؤسسة تمتلك محفظة استثمارات في مصر بقيمة 1.5 مليار دولار في قطاعات البنية التحتية والخدمات المالية والرعاية الصحية، بحسب بيان للوزارة.

يتولى مكتب عبد الشهيد للاستشارات القانونية تقديم الاستشارات لصالح 4 شركات أجنبية، تدرس إمكانية التوسع بقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة وإمكانية الدخول في مشروعات الهيدروجين الأخضر وإنتاج الأمونيا، بإجمالي استثمارات مستهدفة تتجاوز 100 مليون دولار، وفق تصريح جرجس عبد الشهيد، الشريك المؤسس، لموقع “أموال الغد”.

تدرس الشركة القابضة للأدوية طرح مقر الشركة المصرية لتجارة الأدوية والأرض الملحقة به، بإجمالي مساحة 39.374 ألف متر مربع، أمام مستثمري القطاع الخاص، مطلع العام المقبل. وبحسب “المال” فإن الأخيرة تعاقدت على استئجار مقار جديدة في منطقة العاشر من رمضان ومسطرد، بغرض تحويلهما لمخازن، بالإضافة إلى أرض أخرى في مدينة العبور الجديدة مخصصة لتوزيع الأدوية على قطاع المستشفيات لها، استعدادًا لإخلاء مجمع المباني التابع لها في منطقة شبرا المطل على كورنيش النيل.

وقدرت مصادر القيمة السوقية لمتر الأرض في المنطقة بأكثر من 100 ألف جنيه، بخلاف المباني والكابلات الكهربائية التي تقدر بمئات الملايين.

أظهرت بيانات الهيئة العامة للرقابة المالية تسجيل إجمالي حجم الأنشطة المالية غير المصرفية 396 مليار جنيه خلال أول 9 أشهر من 2022.

وتراجع إجمالي قيمة إصدارات أسهم التأسيس بنسبة 31.3% محققة 23 مليار جنيه، بينما ارتفع إجمالي زيادات رؤوس الأموال إلى 154.2 مليار جنيه بمعدل نمو 55.44%.

فيما ارتفعت أقساط شركات التأمين إلى 42.24 مليار جنيه بنهاية سبتمبر بمعدل زيادة 12.4%، مع صعود بواقع 18.1% إلى 19.748 مليار جنيه.

وبلغ حجم نشاط التأجير التمويلي 64.69 مليار جنيه، بمعدل نمو 11.2%، بالتوازي مع ارتفاع قيم التمويل الاستهلاكي بنحو 84.4% إلى 21.05 مليار جنيه في فترة المقارنة. كما وصلت أرصدة التمويل متناهية الصغر إلى 35.48 مليار جنيه بزيادة 45.3%.

وقفز التمويل العقاري الممنوح من الشركات إلى 11.45 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022، بمعدل نمو 106.9%. كذلك قفزت إصدارات سندات التوريق بواقع 5 مرات لتصل إلى 34.8 مليار جنيه.

أعلنت شركة وادي دجلة العقارية عن استراتيجيتها الجديدة في ظل عملية إعادة الهيكلة التي قامت بها الشركة خلال الفترة الماضية. لعل أهم ما جاء في استراتيجية وادي دجلة الجديدة مفهوم التوسع الأفقي عبر الاستحواذ على أكبر قدر من الأراضي تبعًا للمنهج القديم الذي ظلت الشركات تعمل به على مدى الـ20 عامًا الماضية.

“لدينا مؤشرات جيدة على الطلب في محافظات جديدة تماما مثل دمياط وأسيوط والمنيا، ونتفاوض حاليًا على مساحات أراضٍ جديدة تماما في هذه المناطق”، بحسب ما قاله نائب الرئيس التنفيذي ريمون عهدي في تصريح لـ “إيكونومي بلس”.. التفاصيل

تشارك شركة جي في للاستثمار في مشروع إدارة وتطوير نادٍ رياضي اجتماعي، يقع في قلب محور محمد نجيب بمنطقة التجمع الخامس، على مساحة 18 فدانًا، باستثمارات تبلغ نحو ملياري جنيه، ويجمع بين مفهوم النادي الاجتماعي والرياضي والخدمي، ويوفر خدمات فندقية، ومركزًا تجاريًا وستاد “إي سبورت”.

يتجه عدد من الشركات المصرية المتداولة في البورصة المصرية، لإلغاء برنامج قيد شهادات الإيداع الدولية في بورصة لندن، إذ قررت الجمعية العمومية غير العادية لشركة باكين إنهاء البرنامج، في ضوء تقلص الشهادات تدريجيًا حتى وصلت إلى 0.10% من رأس المال، مع استمرار تحمل الشركة أعباء رسوم سنوية تقارب مليون جنيه دون جدوى.

كما أعلنت شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك” عن قرار عدم تجديد قيد أسهمها في بورصة لندن، والعرض على أول جمعية عمومية قادمة، حيث تنتهج الشركة سياسة ترشيد النفقات، ومنها مصاريف القيد في لندن والبالغة 18 ألف جنيه استرليني سنويًا.

كشفت شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية عن تفاصيل الصفقة التي تمت على أسهم الشركة المصرية للمنتجعات السياحية أول أمس بقيمة 236.25 مليون جنيه – باعتبارها منفذة الصفقة، حيث استحوذت شركة أورينت تورز للقرى والفنادق السياحية، على حصة تبلغ 10% من الأسهم، وهي جزء من مساهمة شركة بيت الخبرة القابضة كامار، والتي انخفض نصيبها بعد الصفقة من 18.31% إلى 8.3%.

إنفوجراف

صادرات الذهب

اقتصاد الخليج

قررت شركة “حصانة الاستثمارية” السعودية الاستحواذ على حصة استراتيجية تبلغ 10.2% في ميناء جبل علي التابع لشركة موانئ دبي العالمية، وفي المنطقة الحرة بجبل علي، ومجمع الصناعات الوطنية. تبلغ قيمة الصفقة 2.4 مليار دولار. وبالتالي فإن استثمار “حصانة” يعني أن إجمالي قيمة المشروع حوالي 23 مليار دولار للأصول الثلاثة التي بلغت إيراداتها 1.9 مليار دولار في العام الماضي بحسب بلومبرج.

يمثل هذا الاستثمار الشريحة الثانية من بيع حصة أقلية استراتيجية في أصول موانئ دبي العالمية في الإمارات العربية المتحدة، بعد صفقة بقيمة 5 مليارات دولار أُغلقت هذا العام. و”حصانة” التي تدير ما يفوق 250 مليار دولار من الأصول هي الذراع الاستثمارية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية.

عربي ودولي

عندما تغادر شركتا “إريكسون” و”نوكيا “ المصنعتان لمعدات الاتصالات في روسيا نهاية العام، يمكن أن يؤدي رحيلهما إلى “شلل” في عمليات تشغيل شبكات الهاتف المحمول في البلاد بشكل مطرد على المدى الطويل، مما يؤدي إلى تدهور الاتصالات في روسيا، وفق ما ذكرت “رويترز”.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

أول سيارة بالعالم بدون بنزين ولا غاز ولا كهرباء كيف تعمل؟

سيشهد العالم بنهاية 2023 إطلاق أول سيارة بدون بنزين أو...

منطقة إعلانية