النشرة البريدية

تغطية طلبات استيرادية بقيمة ملياري دولار خلال 3 أيام.. “الأهلي” و”مصر” يعتزمان وقف شهادات 25% قبل نهاية الشهر

محمد الأتربي

العناوين الرئيسية

“التموين” تدرس إعادة النظر في أسعار السلع التموينية

“مصر السيادي” و”اتصالات” يستعدان لتأسيس شركة تمويل استهلاكي

“النواب” يدرس مقترح إنشاء صندوق للمصريين بالخارج بقيمة 20 مليار دولار

“سنتامين” تعتزم تقديم طلب لـ”الإدارية العليا” برفض دعوى ببطلان عقد امتياز منجم السكري

“الاستثمار” تدرس إصدار رخصتين ماسية وفضية

تابعة لـ”السويدي” تدشن محطة شمسية في السعودية بتكلفة 176 مليون دولار

وزير السياحة: نستهدف جذب 30 مليون سائح سنويًا بحلول 2028

“إن آي كابيتال” تعمل على تجهيز شركتين حكوميتين للطرح بالبورصة

القصة الرئيسية 

تغطية طلبات استيرادية بقيمة ملياري دولار خلال 3 أيام

كشف البنك المركزي، أمس، أن القطاع المصرفي قام بتوفير ملياري دولار لتغطية طلبات المستوردين خلال ثلاثة أيام.

وأضاف في بيان، أن المستثمرين الأجانب عادوا للسوق المصرية مجددًا، تزامنًا مع التحركات الكبيرة في سعر صرف الجنيه مقابل الدولار الأمريكي يوم الأربعاء الماضي، بمبالغ تخطت 925 مليون دولار.

وشهدت مصر خروج أكثر من 22 مليار دولار من الأموال الساخنة الأجنبية المستثمرة بأدوات الدين منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير وقيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بزيادة سعر الفائدة لمواجهة التضخم.

وقال إن البنوك نجحت أيضًا في تلبية طلبات أخرى لعملائها “وهو ما يعكس قدرة القطاع المصرفي على توفير الدولار”، بحسب البيان.

عانت مصر في الأشهر الأخيرة من شح بالعملة الأجنبية ما تسبب تكدس بضائع بمليارات الدولارات بالموانئ المصرية، لكن بدأت الحكومة منتصف الشهر الماضي في توفير الدولار للإفراج عن البضائع بالتوازي مع تراجع قيمة الجنيه.

ورصد “المركزي” زيادة في حصيلة البنوك من النقد الأجنبي سواء من السوق المحلية، أو حصيلة تحويلات المصريين بالخارج، وكذلك من قطاع السياحة.

قال البنك المركزي، في بيانه، إن سوق الصرف شهدت تحركًا إيجابيًا منذ الأربعاء الماضي عندما تراجع الجنيه إلى أكثر من 32 جنيهًا للدولار الواحد خلال تعاملات اليوم نفسه. وبلغ متوسط السعر الرسمي للدولار أمس الإثنين 29.6 جنيه، وفق موقع البنك المركزي.

أهم الأخبار 

أعلن بنكا الأهلي ومصر اعتزامهما وقف الشهادات الادخارية ذات العائد 25% قبل نهاية الشهر الحالي، بعد أقل من شهر على إطلاقها. وقال محمد الأتربي، رئيس بنك مصر إن شهادة طلعت حرب ذات العائد السنوي 25% حققت الهدف المنشود منها، وفى غضون أيام سيتم وقف العمل بها وبحد أقصى نهاية هذا الشهر.

وكان البنكان قد طرحا شهادات مرتفعة العائد بفائدة 25% سنويًا و22.5% شهريًا بهدف كبح الدولرة وامتصاص التضخم الذى وصل لمستويات تخطت 24.4% في ديسمبر الماضي، وفق مؤشر التضخم الأساسي.

وبلغ إجمالي حصيلة الشهادة نحو 304 مليارات جنيه منذ طرحها وحتى أمس، توزعت بين 200 مليار جنيه للبنك الأهلي، و104 ملايين جنيه لبنك مصر.

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي إنه لابد من إعادة دراسة الأسعار في المنظومة التموينية، حتى يمكن توفير وإتاحة السلع. وأشار في تصريحات أمس إلى أنه سيتم مراعاة التكلفة الفعلية للسلعة، منوهًا بأن وجود سعرين للسلعة الواحدة سيؤدى إلى تهريب المنتجات إلى السوق السوداء، وبالتالي لن يصل للمواطن المنتج ذات السعر المنخفض.

وفيما يتعلق بصرف الخبز البلدي المدعم لغير المستحقين من خلال كارت مسبق الدفع قال المصيلحى إنه سيتم تحديد سعر الخبز بسعر التكلفة وسيكون أقل من سعر الخبز السياحي، وسيتم غدا الأربعاء تطبيقه في مخبز أو اثنين حتى يتم اعتماده من كافة النواحي والربط مع كل الجهات المعنية، وسيتم الإعلان عنها منتصف الأسبوع المقبل.

وكانت وزارة التموين انتهت من خطتها لوضع سعر محدد للخبز البلدي المدعم لغير المشمولين بالدعم بسعر التكلفة على أن يتم تحديث السعر شهريا، بحسب تصريحات لوزير التموين علي المصيلحي.

وبحسب ما قاله رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية عبد الله غراب لـ”إيكونومي بلس” فلن يتعدى سعر رغيف الخبز البلدي المدعم بالسعر الحر الجنيه وسيكون أقل من سعر بيعه في المخابز السياحية”.. التفاصيل

من جهة أخرى، كشف وزير التموين عن أن 5 تحالفات محلية ودولية تقدمت للفرص الاستثمارية الخاصة بإنشاء 3 مجمعات للزيوت باستثمارات تصل إلى 321 مليون دولار، وجارٍ دراستها. 

قالت صحيفة “البورصة”، إن صندوق مصر السيادي، وشركة “اتصالات مصر” يسيران في خطوات تأسيس شركة تمويل استهلاكي جديدة ضمن استراتيجية الجهتين للتوسع في الأنشطة المالية غير المصرفية.

وأضافت المصادر، أن إجراءات التأسيس أوشكت على الانتهاء ومن المتوقع الإعلان عن الشركة الجديدة خلال الفترة المقبلة على أن يكون استثمار الصندوق السيادي عبر صندوقه الفرعي المتخصص في التكنولوجيا المالية، بعد إطلاق شركة “إرادة لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر” بالشراكة بين الجهتين.

وأطلق صندوق مصر السيادي أمس بالشراكة مع “اتصالات مصر” شركة جديدة متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية، تحت اسم “إرادة لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر” لتقدم خدمات التمويل لهذا القطاع المهم.

وأوضحت المصادر، أن الشركة التي تم إطلاقها أمس يستحوذ الصندوق السيادي على 51% منها فيما تؤول الحصة الأخرى لصالح “اتصالات”، ويضم هيكل المساهمين في شركة “إرادة” إلى جانب صندوق مصر السيادي وشركة اتصالات من e&، الخبير في مجال التمويلات غير المصرفية عمرو أبو العزم الذي سيتولى الإدارة التنفيذية للشركة.

كشف الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أنه يجرى حاليًا دراسة مقترح بإنشاء صندوق مغلق للنقد الأجنبي للمصريين العاملين بالخارج يكون بديلًا عن استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية، بما يؤمن مصدرًا لتمويل عمليات دولارية أكثر استقرارًا مقارنةً بالأموال الساخنة، وفق “المال”.

تعتزم شركة سنتامين مصر، تقديم طلب للمحكمة الإدارية العليا لإلغاء الدعوى المرفوعة من أحد الأشخاص ببطلان عقد امتياز منجم السكرى. وقال عمرو حسونة، المدير التنفيذي لشركة سنتامين مصر، إن قرار المحكمة الدستورية العليا المصرية الذي صدر يوم السبت وقضى بدستورية قانون تحصين عقود الدولة من الطعن عليها من أطراف ثالثة يعد حكمًا بصحة ترخيص امتلاك وإدارة سنتامين لمنجم السكرى.

وأضاف حسونة لـ”البورصة”، أن الشركة تنتظر صدور منطوق الحكم للتوجه للمحكمة الإدارية العليا، استنادا إلى قرار المحكمة الدستورية، وذلك لإلغاء دعوى رفعت من أحد الأشخاص لإبطال ترخيص منجم السكرى لصالح شركة سنتامين عام 2011، وذلك لانعدام الصفة القانونية للشخص مقدم الشكوى في أحقيته بالمطالبة بإلغاء التعاقد بين الحكومة المصرية وشركة سنتامين، لأنه ليس طرفا في اتفاقية الامتياز.

وحكمت المحكمة الدستورية العليا، بدستورية قانون تحصين التعاقدات الحكومية الصادر عام 2014 بعد نحو 9 سنوات من الطعن في دستوريته، وينص القانون على قصر حق الطعن على العقود الحكومية على طرفي التعاقد فقط وأصحاب المصلحة المباشرة، وهو ما يمنع الطعن أمام القضاء على أشياء من قبيل عقود الخصخصة التي تمت في أوقات سابقة.

كشف الدكتور حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، عن دراسة مقترح بتنويع الرخص المقدمة للمستثمرين لتشمل رخص ماسية وفضية إلى جانب الرخصة الذهبية القائمة الآن، حسب الأولوية لكل قطاع، دون أن يكشف عن طبيعة الرخصتين الجديدتين الجاري دراستهما.

وأوضح “هيبة” خلال لقاء مع جمعية رجال الأعمال المصريين، أن الهيئة تعمل حاليًا على منظومة التأسيس الرقمي بالكامل للشركات وسيتم تسجيل جميع الشركات في المنظومة بعد يوم 15 يناير الجاري على أن يتم إصدار مهلة 3 شهور لدخول الشركات على النظام، مشيرًا إلى أنه جارٍ حل مشكلة التوثيق الخاصة بالشهر العقاري والتي تواجه إطلاق المنظومة الجديدة فيما يتعلق بإعادة التأسيس حيث أن إجراءاتها معقدة وتتم ورقيًا.

وأكد أن الهيئة تعكف حاليًا على خطة قصيرة الأجل لحصر المشاكل التي تواجه الاستثمار، في إطار استهداف تسوية 90% منها أو الرد بإجابات صريحة بشأنها وكيفية التعامل معها قبل نهاية 2023، لافتًا إلى تشكيل لجنة يُحال إليها كافة التحديات التي قد تواجهها الهيئة، مثل الناجمة عن تضارب وتداخل الجهات الحكومية في ملف الاستثمار، موضحًا أن الهيئة بصدد توحيد جهات الولاية في جهة واحدة معنية بتخصيص الأراضي وتسهيل إنهاء كل الإجراءات للمستثمرين الجادين، وسيتم الإعلان عن نتائجها نهاية الشهر الجاري.

وقعت شركة إنرشيا للتنمية العقارية عقد قرض معبري بقيمة 850 مليون جنيه يتم تدبيره مناصفةً بين بنكي مصر والقاهرة، بغرض تمويل التكلفة الاستثمارية لمشروع الشركة الرئيسي “چيفيرا” بالساحل الشمالي على مساحة 5.8 مليون متر. وسبق أن حصلت الشركة على 1.1 مليار جنيه من بنك مصر و575 مليون جنيه من بنك القاهرة لصالح نفس المشروع، بحسب بيان صحفي.

وقعت شركة السويدي اليكتريك لنقل وتوزيع الطاقة التابعة لشركة السويدي اليكتريك عقدًا لإنشاء محطة طاقة شمسية لصالح شركة الغزالة للطاقة المحدودة بالسعودية، بطاقة إنتاجية تصل إلى 300 ميجاوات بقيمة استثمارية 176.1 مليون دولار، ووفق بيان الإفصاح سيتم تنفيذ المحطة خلال 16.5 شهر، بالإضافة إلى 29 شهرًا للتشغيل والصيانة.

فيديو اليوم

جمعت الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمويلات بقيمة 3.2 مليار دولار في 2022، وكانت الإمارات في المرتبة الأولى من حيث عدد الشركات بعدد 18 شركة تلتها السعودية بإجمالي 12 شركة وفي المرتبة الثالثة جاءت مصر بإجمالي 11 شركة، فكم جمعت الشركات المصرية؟

نتابع

تستهدف وزارة السياحة الوصول بعدد السائحين في مصر إلى 30 مليون سائح سنويًا بحلول عام 2028 بحسب وزير السياحة أحمد عيسى. وقال عيسى، في كلمة له أمام غرفة التجارة الأمريكية أمس، إن الوزارة تستهدف زيادة عدد السياح الوافدين للمقصد المصري بنسبة تتراوح بين 25 و30% على المدى القصير، من خلال التعاون مع القطاع الخاص.

وأضاف أن الوصول إلى هدف 30 مليون سائح سنويًا يعتمد على خطة تتشكل من عناصر أهمها زيادة عدد مقاعد الطيران على الخطوط الناقلة للسياح واستخدام الرقمنة في تطوير المنتج السياحي المصري وجذب المزيد من السياح وتحسين المناخ السياحي بشكل عام. وأوضح الوزير أن نصيب مصر من السياحة العالمية بلغ 0.9% أي أقل من 1% بينما سجل عدد السياح عالميًا في عام 2019 نحو 1.46 مليار سائح كان نصيب مصر منهم 13 مليون سائح.

وافق مجلس النواب على اتفاقية تتضمن تقديم بنك التنمية الأفريقي قرضًا لصالح مصر بقيمة لا تتجاوز 271 مليون دولار، لبرنامج دعم الأمن الغذائي والصمود الاقتصادي، عبر تعزيز قدرة القطاع الزراعي المصري في مواجهة الأزمات المتلاحقة على الساحة العالمية، بحسب “المال”.

ألزمت ضوابط جديدة لقطاع التأمين أصدرتها الهيئة العامة للرقابة المالية الجهات المقرضة بالمشاركة في مخاطر تأمين الاِئتمان، من خلال فرض نسبة تحمل إجباري على جميع وثائق تأمين الائتمان والضمان لشركات الممتلكات، لا تقل عن 25% من قيمة القرض أو التسهيلات الائتمانية حال تحقق الخطر محل التأمين.

كما ألزمت الضوابط التي أصدرها محمد فريد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية بالقرار رقم 193 لسنة 2022، بشأن ضوابط الاكتتاب في وثائق تأمين الائتمان بفرع الحوادث المتنوعة لشركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات، شركات تأمين الممتلكات والمسئوليات حال رغبتها في التعاقد مع إحدى الجهات المانحة للائتمان لإصدار وثائق تأمين الائتمان والضمان بحزمة ضوابط تضمنت إعداد حسابات مالية مستقلة خاصة بعمليات تأمين الائتمان والضمان وفصلها عن فرع الحوادث المتنوعة بحساب إيرادات ومصروفات خاصة بها ضمن القوائم المالية للشركة..التفاصيل

ارتفعت قيمة صادرات مواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية والتشييد والبناء المصرية بنسبة 7% خلال الـ 11 شهرًا الأولى من 2022، لتسجل 6.37 مليار دولار في مقابل 5.93 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2021.

وضعت غرفة صناعة التطوير العقاري باتحاد الصناعات وشعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية 7 مطالب لرفعها للحكومة للتغلب على أزمة الدولار وتأثيرها على القطاع، كان من بينها إضافة مدة زمنية لكل المشروعات الجاري تنفيذها، على أن تتراوح المدة بين 9 و12 شهوا بدون احتساب أي فوائد. وإرجاء سداد الأقساط والفوائد على الأراضي لمدة زمنية توازي المهلة الممنوحة لتنفيذ المشروعات لجميع الأقساط المتبقية.

وتضمنت المقترحات انضمام القطاع العقاري لمبادرة الحكومة والمخصصة لدعم الصناعة المصرية بتمويلات 150 مليار جنيه وبفائدة 11% مدعمة من الحكومة، وطرح الأراضي الجديدة بأقساط على فترات زمنية طويلة تصل إلى 10 سنوات، بحيث يكون سداد فوائد الأقساط من العام الأول، ولكن يبدأ سداد قسط الأرض نفسها من العام الرابع لتنفيذ المشروع.. التفاصيل

تعمل شركة إن آى كابيتال القابضة، ذراع الاستثمار لبنك الاستثمار القومي، على تجهيز شركتين حكوميتين للطرح في البورصة المصرية خلال النصف الثاني من العام الجاري، بعد انتقال ملف الطروحات الحكومية إلى صندوق ما قبل الطروحات المنبثق من صندوق مصر السيادي، وفق صحيفة “المال”.

وأفادت الصحيفة أن “إن آي كابيتال” تستهدف زيادة حجم أصولها المُدارة بنحو 20% خلال 2023، بعد نجاحها في مضاعفتها عام 2022، وزيادة حجم صناديقها المدارة، وإضافة 4 شركات جديدة لمحفظة الاستثمار المباشر التي تديرها.

تخطط شركة رمكو لإنشاء القرى السياحية لضخ استثمارات جديدة بواقع 700 مليون جنيه خلال العام الجاري، تمثل الحصيلة المستهدفة من بيع فندق “ستيلا شرم الشيخ” التابع لها في منطقة خليج نعمة، وذكرت مصادر أن الاستثمارات ستوجه لمشروعي “ستيلا 2″ بالعين السخنة و”ستيلا بارك” بالعاصمة الإدارية الجديدة، تبعًا لـ”المال”.

 وقررت “رمكو” دعوة الجمعية العامة غير العادية لاعتماد دراسة القيمة العادلة لفندق ستيلا شرم الشيخ بغرض البيع، والمعدة من جانب “فينبى للاستشارات المالية عبر إفصاح رسمي أرسلته للبورصة المصرية أمس الأول.

وصل إجمالي التمويلات الممنوحة من البنوك والشركات ضمن مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل إلى 54.47 مليار جنيه حتى نهاية ديسمبر 2022، استفاد منها 480.459 ألف عميل، وقالت مي عبد الحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، لـ “المال” – إن التمويلات المقدمة من البنوك بلغت 52.1 مليار جنيه مقابل 2.3 مليار جنيه لشركات التمويل العقاري.

تحولت شركة العرفة جروب من الخسارة إلى الربحية خلال أول تسعة أشهر من العام المالي 2021/2022، مسجلة صافي ربح 9.6 مليون دولار، مقابل خسائر بقيمة 10.6 مليون دولار في الفترة المماثلة من العام المالي السابق عليه، في ضوء نمو الإيرادات بنحو 38.8%، لتصل إلي 165.9 مليون دولار، مقابل 119.9 مليون دولار في فترة المقارنة.

وقررت “العرفة” تأسيس شركة مسؤولية محدودة في دبي، ستكون مملوكة بالكامل لها للقيام بالأعمال المتعلقة بتجارة الملابس الجاهزة.

وقعت شركة “بيبول أند بليسز” للتطوير العقاري عقود مقاولات بقيمة 1.6 مليار جنيه مع شركتي “سوليد” و”أساس” للإنشاءات لتنفيذ أعمال المرحلة الأولى لمشروع “ذا ميد” في منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي. تأسست شركة بيبول أند بليسز في أوائل عام 2022، وأطلقت أول أعمالها في الساحل الشمالي وهو مشروع “ذا ميد” ومن المقرر بدء تنفيذ أعمال المرحلة الأولى في الربع الأول من العام الجاري.. التفاصيل

تنظم جمعية المصدرين المصريين “إكسبولينك”، اليوم احتفالية بمناسبة مرور 25 عامًا على إنشائها، بتكريم مؤسسيها وكبرى الشركات المصدرة في مختلف القطاعات لدورهم الفاعل في نمو الاقتصاد المصري وذلك تماشيًا مع التوجهات السياسية للدولة المصرية بزيادة الصادرات.

اقتصاد الخليج

شهد سوق العقارات الفاخرة في دبي قفزة كبيرة خلال العام الماضي، إذ جرى تنفيذ 219 صفقة بقيمة إجمالية وصلت إلى 14.3 مليار درهم (3.9 مليار دولار)، وفق تصريحات فيصل دوراني الشريك ورئيس أبحاث الشرق الأوسط في “نايت فرانك” لـ”الشرق مع بلومبرج”.

عربي ودولي

رفع بنك “جولدمان ساكس” توقعاته لأسعار الألومنيوم، وقال إن ارتفاع الطلب في أوروبا والصين قد يؤدي إلى نقص المعروض. وكتب محللون من بينهم نيكولاس سنودون وأديتي راي في مذكرة للعملاء أنه من المحتمل أن يبلغ متوسط سعر المعدن 3125 دولارًا للطن هذا العام في لندن، أي أعلى من السعر الحالي البالغ 2595 دولارًا، وأكثر من توقعات البنك السابقة عند 2563 دولارًا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية