النشرة البريدية

“الصندوق السيادي” يضع اللمسات النهائية لبيع 30% من 7 فنادق.. تأجيل زيادة أسعار الكهرباء 6 أشهر إضافية

سليمان

العناوين الرئيسية 

الحكومة تفرج عن بضائع بقيمة 1.5 مليار دولار

“الأهلي” و”مصر” يوقفان شهادة الـ25% نهاية الشهر

“التنمية الصناعية” تمنح مهلة 6 أشهر للمستثمرين لتوفيق الأوضاع

“الصناعات التكاملية” تدرس إنشاء مصنع للأسمدة باستثمارات 160 مليون جنيه

“بريميوم” تستهدف إصدار توريق بقيمة 200 مليون جنيه الشهر المقبل

كيف يرى مستوردو القمح اعتماد روسيا “الجنيه” المصري؟

“الأوروبي لإعادة الإعمار” يعرض تمويل التحول الأخضر لمستثمري “العاشر” 

تحالف “أفيرما كابيتال” و”ستون باين إيس” يشتري حصة في “نرهادو للأدوية” مقابل 20 مليون دولار

لماذا سينمو إنفاق المصريين على الغذاء في 2023 رغم التضخم؟ (نشرة الصناعات الغذائية)

القصة الرئيسية

“الصندوق السيادي” يضع اللمسات النهائية لبيع 30% من 7 فنادق

كشف أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، عن أن 7 تحالفات أجنبية تفحص 7 فنادق مملوكة للدولة، بغرض زيادة رؤوس أموالها، وفق صحيفة “المال”. ونقل موقع “الشرق مع بلومبرج” عن مصادر مطلعة أن الصندوق السيادي يعكف على وضع اللمسات الأخيرة على طرح حصة 30% من رأسمال الشركة القابضة، التي تضم 7 فنادق حكومية، لصناديق خليجية ومستثمرين خلال الربع الأول من العام.

وأضافت المصادر أن الفنادق السبعة تضم “ماريوت” القاهرة، و”كتاراكت” أسوان، و”مينا هاوس” الهرم، و”وينتر بالاس” الأقصر، و”سيسل” الإسكندرية، و”موفنبيك” أسوان، و”ألفنتين” أسوان، مشيرة إلى أن الصندوق السيادي في مرحلة الانتهاء من التقييم قبل الطرح، ومن أبرز المهتمين بالشراء صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وفي سياق متصل، وقع الصندوق السيادي من خلال صندوقه الفرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية اتفاقيتين لاستثمار 2 مليار جنيه، بالشراكة مع شركة بي إنفستمنتس القابضة، في مجال خدمات الرعاية الصحية المتخصصة، وخدمات توزيع وتجارة الأدوية في مصر.

وتنص الاتفاقية الأولى على التزام الصندوق السيادي باستثمار 100 مليون جنيه في شركة بي للاستثمار في الرعاية الصحية المملوكة لشركة بي إنفستمنتس، على أن تستثمر الأخيرة في صندوق الخدمات الصحية، تبعًا لبيان صحفي.

ومن خلال الاتفاقية الثانية، ستستثمر شركة بي إنفستمنتس في منصة الاستثمار التي أنشأها صندوق مصر الفرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية والمخصصة للاستثمار في مجال توزيع وتجارة الأدوية في مصر

أوضح عمر اللبان، رئيس قطاع علاقات المستثمرين بشركة بي إنفسمنتس القابضة، أن مجلس إدارة الشركة سيعقد اجتماعًا خلال الأسابيع المقبلة لتحديد حجم الاستثمار الذي ستقوم الشركة بضخه في المنصة.

وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن المنصة الجديدة تستهدف الاستحواذ على حصص في شركات قائمة متخصصة في تجارة الأدوية وتوزيعها، موضحًا أن المنصة تدرس حاليًا عدة فرص محتملة.

وقال إن هناك اتفاقية أخرى وقعها الصندوق مع “بي إنفسمنتس” القابضة لاستثمار 100 مليون جنيه في شركة بي للرعاية الصحية، على أن تقوم بي إنفسمنتس بضخ 200 مليون جنيه استثمارات في “بي” للرعاية الصحية، قدمت منهم بالفعل نحو 130 مليون جنيه.

وكشف عن أن “بي” للرعاية الصحية تدرس تنفيذ استحواذين جديدين على فرص استثمارية في قطاع الرعاية خاصة الصحة الإنجابية.

أهم الأخبار

سيكون غدًا الخميس إجازة رسمية للعاملين بالقطاعين العام والخاص، والبورصة والبنوك بمناسبة ذكرى ثورة 25 يناير، وعيد الشرطة، ونحن في “إيكونومي بلس” سنكون في عطلة، على أن نعود إليكم صباح الأحد.

أعلن كل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر إيقاف شهادة الادخار ذات العائد المرتفع 25% سنويًا و22.5% شهريًا نهاية يناير الجاري، حسبما أعلن البنكان. علمًا بأن حصيلة البنك الأهلي بلغت 260 مليار جنيه حتى الآن، بينما لم يكشف بنك مصر في بيانه عن آخر تطورات للحصيلة حتى أمس.

قرر الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مد العمل بقرار عدم تطبيق زيادة في أسعار الكهرباء لمدة 6 أشهر إضافية تنتهي في 30 يونيو المقبل، بعد انقضاء مدة التأجيل التي حددها قرار سابق حتى نهاية 2022، وقد تم نشر القرار في الجريدة الرسمية.

استحوذ تحالف يضم “أفيرما كابيتال” و”ستون باين إيس بارتنرز المحدودة” على حصة أقلية في شركة “نرهادو” الدولية للأدوية والمكمّلات الغذائية مقابل 20 مليون دولار. وبحسب بيان صحفي، فإن الاستثمار في “نرهادو” هو أول استثمار مشترك بين “أفيرما كابيتال” و”ستون باين” في مصر وسيدعم استراتيجية استثمار أوسع نطاقًا تركز على مصر.

لعب مكتب وايت آند كيس دور المستشار القانوني لصالح “أفيرما كابتال” و”ستون باين”، كما قامت شركة “أبوظبي الإسلامي كابيتال” بدور المستشار المالي لصالح “نرهادو”، بدعم من مكتب “التميمي وشركاه” بصفته المستشار القانوني.

أقرت الهيئة العامة للتنمية الصناعية بوزارة التجارة والصناعة، حزمة جديدة من التيسيرات والحوافز للمشروعات الصناعية المخصص لها أراضٍ أو وحدات صناعية، قال محمد عبد الكريم رئيس الهيئة، في بيان صحفي إن الحوافز تشمل منح مهلة مجانية مدتها ستة أشهر إضافية طبقًا لمرحلة التنفيذ الخاصة بها سواء في مرحلة استخراج رخصة البناء أو تنفيذ الأساسات الإنشائية أو مرحلة استخراج رخصة التشغيل والسجل الصناعي ويتم إعفائها من 50% من الغرامات المقررة إن وجدت.

وكشف عن منح مهلة مجانية لمدة 6 أشهر للمشروعات الصناعية التي تخطت البرنامج الزمني للتنفيذ، مع إعفائها من 50% من غرامات التأخير عن المدد السابقة، لمساعدتها في توفيق أوضاعها واستكمال التنفيذ واستخراج الرخص والسجل الصناعي.

تدرس شركة السكر والصناعات التكاملية إنشاء مصنع لإنتاج الأسمدة من مخلفات القصب بنجع حمادي باستثمارات 160 مليون جنيه. وقال عصام البديوي، رئيس مجلس الإدارة، إنَّ الشركة تقدمت بدراسة جدوى للشركة القابضة للصناعات الغذائية الفترة الماضية، لكنها طالبت بتطوير الدراسة ويجرى إعدادها وإتمامها قبل نهاية الأسبوع الجاري.

أضاف “البديوي” لصحيفة “البورصة”، أن استيراد المعدات والماكينات يواجه صعوبة في الوقت الحالي؛ نظرًا إلى احتياج عملية إنشاء المصنع إلى تمويل دولاري، والشركة تبحث حاليًا عن شريك أجنبي يتولى التمويل وتشارك الشركة بالأرض والخامات الأساسية. وأوضح “البديوي”، أنه بعد موافقة الشركة القابضة للصناعات الغذائية على دراسة الجدوى سيتم عقد اجتماعات مع وزارة البيئة لتسهيل الحصول على جزء من التمويل من جانب بنك التنمية الألماني.

تستهدف شركة بريميوم إنترناشيونال لخدمات الائتمان إصدار عملية توريق بقيمة 200 مليون جنيه بنهاية الشهر المقبل. وقال بول أنطاكي، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن الشركة تستهدف إصدار عملية توريق جديدة بقيمة 200 مليون نهاية فبراير المقبل ضمن برنامجها متعدد الإصدارات من أجل تمويل عملياتها التوسعية.

وأتمت المجموعة المالية هيرميس الشهر الماضي الإصدار السابع من برنامج إصدار سندات توريق لصالح شركة “بريميوم إنترناشيونال” لخدمات الائتمان بقيمة 200 مليون جنيه، في إطار خطة لإصدار برنامج سندات توريق متعدد الإصدارات بقيمة ملياري جنيه. وأضاف أنطاكي لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تستهدف مضاعفة حجم تمويلاتها المقدمة خلال العام الجاري، بعد وصول حجم المبيعات إلى 1.9 مليار جنيه بنهاية 2022.

فيديو اليوم

تتوقع مؤسسة فيتش سوليوشنز زيادة عدد السائحين الوافدين لمصر وتحسن الإيرادات بداية من 2023.. مزيد من الأرقام والإحصاءات نستعرضها في سياق هذا التقرير

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس”:

أهلا بكم مجددًا وعدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، تأتيكم النشرة اليوم الأربعاء بدلًا من الخميس بعد إعلانه إجازة رسمية بمناسبة 25 يناير، على أن تأتيكم بعد ذلك في موعدها يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. ويمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

قصتنا الرئيسية فيها: 

توقعات بنمو قوي لإنفاق المصريين على الغذاء في 2023

من المتوقع ارتفاع إنفاق المصريين على الغذاء خلال العام الجاري بنحو 15.3%، ليتجاوز 973 مليار جنيه، وفق توقعات مؤسسة “فيتش سوليوشنز”، لكن هذا الارتفاع لن يأتي على خلفية ارتفاع حجم الاستهلاك بقدر ما هو بسبب تضخم أسعار الغذاء نفسها، والذي قد يستمر حتى العام 2026.

وتتوقع المؤسسة أنه على مدار 2023، ورغم انخفاض نمو الإنفاق الاستهلاكي الحقيقي، أن يحتفظ نمو مبيعات المواد الغذائية في مصر بنسبة 15.3% على أساس سنوي، وعلى المدى المتوسط وخلال الأعوام الثلاثة المقبلة سيتسع الإنفاق الغذائي بمعدل سنوي متوسط 11.8%، لتبلغ مبيعات السوق 1.3 تريليون جنيه بحلول 2026.

أما المشروبات غير الكحولية، فتوقعت مؤسسة التصنيف العالمية، أن ينمو الإنفاق عليها بنسبة 16% على أساس سنوي بنهاية العام الجاري، وصولًا إلى 40.5 مليار جنيه.

وبنسبة أكبر سينمو الإنفاق على المشروبات الكحولية عند 17.2%، وصولًا إلى 115 مليار جنيه، رغم أن الاستهلاك العام لن يرتفع أكثر من 5.4% على مستوى الكميات عند 145.4 مليون لتر، وبشكل عام فالتوقعات تُشير إلى متوسط نمو سنوي للقطاع بواقع 13.9% حتى 2026.

وبداية من الغزو الروسي على أوكرانيا، في فبراير 2022، وحتى العام 2026، تتوقع “فيتش سوليوشنز” نموًا مطردًا في إنفاق المصريين على الطعام والمشروبات الكحولية وغير الكحولية، مع تفوق النمو في القطاع الفرعي الأخير.. التفاصيل

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

ما نقاط القوة والضعف بقطاع الصناعات الغذائية في مصر؟

هل تتأثر صناعة السكر بارتفاع أسعار الخامات؟

“زجاجة زيت واحدة تكفي”.. شعار ترفعه السلاسل التجارية الكبرى

رغم تراجع الأعلاف.. أسعار الدواجن تواصل الارتفاع إلى 60 جنيهًا

أسعار الغذاء عالميًا ترتفع 14.3% في عام 2022

نتابع

أفرجت الحكومة عن بضائع متراكمة في الموانئ بقيمة 1.5 مليار دولار منذ 18 حتى 23 يناير، حسبما أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، خلال اجتماع عقده مع وزيري المالية والنقل ورئيس مصلحة الضرائب، لمتابعة آليات الإسراع بإنهاء الإجراءات وخروج الحاويات بالموانئ، وفقًا لبيان صادر عن رئاسة الوزراء.

فيما أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، الإفراج عن 300 ألف طن دفعة واحدة من مستلزمات الأعلاف خلال أسبوع، بقيمة إجمالية بلغت 135 مليون دولار. ويقدر استهلاك مصر من الأعلاف بنحو 900 ألف طن شهريًا. وشمل الإفراج 242 ألف طن من الذرة، بقيمة 87 مليون دولار، ونحو 55 ألف طن من فول الصويا بقيمة 42 مليون دولار، إضافة إلى أعلاف بنحو 6 ملايين دولار.. التفاصيل

بحث المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، مع رؤساء المجالس التصديرية لقطاعات الهندسية والكيماوية ومواد البناء والغذائية والحاصلات الزراعية، رؤى وخطط عمل هذه المجالس الهادفة لزيادة الصادرات المصرية. وطالب المصدرون بسرعة صرف المستحقات لدعم الصادرات، وإقامة مراكز لوجستية في أفريقيا، وتوفير الدولار لاستيراد الخامات.

وقال الوزير، إنَّ اللقاء استعرض إمكانية مشاركة المجالس التصديرية في الاستراتيجية التي تعدها الوزارة حاليًا للنهوض بالصناعة الوطنية بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية والبنك والدولي بهدف زيادة معدل النمو الصناعي، وزيادة نصيب الصناعة من الناتج المحلي الإجمالي وزيادة معدل نمو الصادرات الصناعية، من أجل تحقيق الهدف المنشود للدولة المتمثل في تحقيق صادرات بنحو 100 مليار دولار.

فيما ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الغذائية بنسبة طفيفة بلغت 0.5% في 2022، مسجلة نحو 4.12 مليار دولار مقابل 4.1 مليار دولار 2021، وفق بيانات المجلس التصديري للقطاع.

يضع مستوردو القمح والحبوب آمالًا كبيرة على تيسير وسرعة الاستيراد من روسيا بعد اعتماد النك المركزي الروسي الجنيه المصري ضمن سلة عملات لديه ستحدد سعر صرفها.

ويترقب المستوردون، الإعلان عن آلية التنفيذ خلال الأيام المقبلة، متوقعين زيادة في معدلات التبادل التجاري بين القاهرة وموسكو بصورة كبيرة. وقال أحمد السباعي، المدير العام للشركة المصرية السويسرية للمكرونة والمطاحن والمركزات، إنَّ الشركة راسلت مصدرى القمح في موسكو لمعرفة آلية التطبيق.. لكن ما زالت الصورة لم تتضح على حد قوله.

وأشار إلى أن إتاحة استيراد القمح بالجنيه ستسهم في تخفيف الضغط على الدولار، فضلًا عن مساهمته في سرعة استيراد القمح بدلًا من انتظار تدبير الدولار اللازم لعملية الاستيراد.

وقال محمد سعيد، رئيس شركة أفري فيجن للصناعات الغذائية، إنَّ اعتماد الجنيه لدى المركزي الروسي سيساعد الشركات على توسعة نشاطها، وتيسير الاستيراد منها، وتقليل زمن الرحلة، بالإضافة إلى خفض الغرامات والأرضيات التي تتحملها الشركات؛ نتيجة تأخير تدبير الدولار، وبقائها في الموانئ فترة طويلة.

وقال هشام النجار، نائب رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إنَّ قرار المركزي الروسي سيدعم زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة المقبلة، لكن الإجراء يحتاج إلى توضيح آليات التطبيق.

كلفت وزارة النقل، الهيئة العامة للطرق والكباري بتولي الإشراف والمتابعة على 5 شركات مقاولات لتنفيذ 3 مشروعات لنقل البضائع، تابعة لهيئة سكك حديد مصر، بتكلفة تصل إلى 3 مليارات جنيه، حسبما قالت مصادر لصحيفة “المال”.

عرض ممثلو البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية  على مستثمري العاشر من رمضان، تمويل شركات المدينة ضمن برامج تمويل الاقتصاد الأخضر. وقال طارق الكاتب، رئيس فريق التمويل لبرنامج تمويل الاقتصاد الأخضر بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار، إنَّ البرامج التمويلية التى يقدمها البنك تتمثل في قرض بقيمة 5 ملايين دولار لمساعدة الشركات. وأضاف، في بيان للجمعية، أن البنك يقدم منحة استثمارية تتراوح بين 10 و15% من قيمة القرض تدفع بعد استكمال تنفيذ المشروع بنجاح.

وقعت شركة بالم هيلز للتعمير اتفاقية مع منصة مصر للتعليم لإدارة مدرسة جيمس البريطانية الدولية بمدينة باديا، ووفق بيان صحفي تهدف الشراكة إلى إقامة مدرسة جيمس وفتح أبوابها لاستقبال الطلاب في سبتمبر 2024.

تتفاوض شركة التعمير للتأجير التمويلي – الأولى على الحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة 500 مليون جنيه من بنكين، بحسب المدير التنفيذي للشركة هيثم سراج، مشيرًا لموقع “أموال الغد” إلى أن محفظة تمويلات الشركة وصلت إلى 6 مليارات جنيه في نهاية 2022.

قفز صافي أرباح شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك” بنحو 146% خلال النصف الأول من العام المالي 2023/2022، مسجلة مليار جنيه، مقابل 407 ملايين خلال الفترة المماثلة من العام المالي السابق، بدعم من نمو الإيرادات بنحو 51%، لتصل إلى 10.7 مليار جنيه، مقابل 7.1 مليار جنيه في فترة المقارنة.

نفذت شركة فوداكوم جروب عرض شراء لأسهم الأقلية المستجيبة بشركة فودافون مصر، وذلك لعدد 49,493 سهمًا بقيمة إجمالية 926 ألف يورو، تمثل نحو 39.7% من الأسهم المطلوبة. ويأتي تنفيذ العملية في ضوء استحواذ الأولى على 55% من فودافون مصر مقابل 59.7 مليار جنيه.

حصلت شركة أسمنت سيناء على صورة حكم بأحقيتها في مبلغ 172.72 مليون جنيه، يمثل جزء من الأرباح المحتجزة عن مساهمتها في شركة سيناء للأسمنت الأبيض بورتلاند عن الفترة من 2012 وحتى 2017، علمًا بأن الحكم قابل للطعن عليه بالنقض، وفق بيان إفصاح.

أعلنت شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو عن تعيين المهندس محمد السيد منصور رئيس لمجلس الإدارة وعضوًا منتدبًا، بدلًا من هشان نور الدين أشرف، تبعًا لإفصاح الشركة أمس.

ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر والهند خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي بنسبة 20.8% على أساس سنوي، ليصل إلى 5.2 مليار دولار، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الصادرة أمس، وانخفضت صادرات مصر إلى الهند خلال أول 10 أشهر من العام الماضي بنسبة 13.7%، لتسجل 1.5 مليار دولار.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

انسحب كل من بنك “جولدمان ساكس” و”بنك أوف أميركا” من أدوارهما الرئيسية في الطرح الأولي الكبير لوحدة الغاز الطبيعي التابعة لشركة “بترول أبوظبي الوطنية” (أدنوك) للاكتتاب العام ، وتعمل “أدنوك” على التعجيل بتوقيت إدراج الأسهم، التي تقرر الآن إدراجها في الشهر القادم، بحسب بلومبرج. ويعمل بنك “أتش إس بي سي هولدينجز” و”بنك أبوظبي الأول” يعملان حالياً كمنسقين عالميين مشتركين في عملية الإدراج المقترحة بعد أن تخلى النكان الأمريكيان عن دوريهما.

عربي ودولي

ارتفع إنتاج الصين من الغاز الطبيعي بنسبة 6.4% خلال العام الماضي 2022 على أساس سنوي، بحسب وكالة أنباء شينخوا. وسجل إنتاج الصين من الغاز الطبيعي خلال العام الماضي 217.8 مليار متر مكعب. وفي شهر ديسمبر 2022، أنتجت الصين 20.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، بزيادة نسبتها 6.5% مقارنة بنفس الشهر من عام 2021. وكان معدل النمو في شهر ديسمبر أقل بـ2.1% عن نوفمبر السابق عليه.. التفاصيل

رفعت وزارة العدل وثماني ولايات أمريكية، دعوى قضائية ضد شركة “جوجل” التابعة لـ”ألفابت”، ودعت إلى تفكيك أعمال شركة التكنولوجيا العملاقة في مجال الإعلانات، بسبب احتكارها المزعوم وغير القانوني لسوق الإعلانات الرقمية. وقالت وزارة العدل في ملف القضية التي رفعتها أمام محكمة فيدرالية في ولاية فيرجينيا: “تستغل “جوجل” قوتها الاحتكارية لإلحاق الضرر بناشري المحتوى والمعلنين على المواقع الإلكترونية، الذين يجرؤون على استخدام منتجات إعلانية رقمية منافسة في بحثهم عن جودة أعلى وتكلفة أقل”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية