النشرة البريدية

القائمة النهائية للفنادق المدرجة في برنامج الطروحات الحكومية.. طرح 3 مزايدات عالمية للبحث والتنقيب عن النفط والغاز العام الجاري

رامي الدكاني

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

GLC رعاية

العناوين الرئيسية

“البورصة المصرية” تقود جولة ترويجية في السعودية والإمارات

ترتيب صفقة بيع “العربي الأفريقي” عبر البورصة ومستثمر استراتيجي

3 شركات أوروبية تتنافس على تطوير خط مترو “حلوان – المرج”

“الديار القطرية” تطلق مرحلة جديدة من “سيتي جيت” باستثمارات 1.75 مليار جنيه

طرح 238 فدانًا بجوار ميناء أرقين البري على القطاع الخاص الشهر المقبل

“بيك الباتروس” تضخ استثمارات جديدة بملياري جنيه

“ترو فاينانس ليس” تقترب من الحصول على قروض بـ500 مليون جنيه

القصة الرئيسية 

القائمة النهائية للفنادق المدرجة في برنامج الطروحات الحكومية

تعتزم الحكومة طرح حصص من 7 فنادق مملوكة لها للشراكة مع القطاع الخاص ضمن برنامج الطروحات الذي يشمل 32 شركة. وذكرت مصادر لصحيفة “البورصة”، أن الفنادق السبعة التي يشملها البرنامج هي كل من ماريوت الزمالك، مينا هاوس الهرم، كتراكت أسوان، موفنبيك أسوان، شتايجنبرجر التحرير، ونتر بالاس الأقصر، سيسيل الإسكندرية.

كما أوضحت المصادر أن صندوق مصر السيادي يتولى في الوقت الحالي عمليات التقييم بالتعاون مع عدد من مكاتب الاستشارات المالية، على أن تتراوح الحصص التي تتخارج منها الحكومة في كل فندق على حدة بين 20 و30%.

وتعمل الحكومة على تطوير الفنادق التاريخية مثل إنتركونتيننتال العتبة، وشبرد التحرير، وتعاقدت على تطوير الأخير مع شركة الشريف السعودية، وتدرس في الوقت الحالي بعض العروض المقدمة من مستثمرين مصريين وعرب للشراكة في تطوير فندق “إنتركونتيننتال” وتجرى مراجعة التصميمات الخاصة بالفندق والموافقة عليها لإعادته إلى طرازه التاريخي.

ووقعت شركة الشريف للفنادق والسياحة السعودية – المسئولة عن تطوير وتمويل وتشغيل فندق شبرد التاريخي – عقدًا مع شركة سياك القابضة للمقاولات، لتنفيذ أعمال مقاولات المرحلة الأولى لتطوير الفندق بتكلفة 500 مليون جنيه.

ووفق بيان صحفي تتضمن أعمال المقاولات الخاصة بتطوير الفندق أعمال الحفر، وبناء ملحق فندق شبرد في الجزء الخلفي للمبنى على مساحة 1000 مترا مربعا بارتفاع 14 طابقًا، وبناء جراج يصل إلى أربعة أدوار تحت الأرض في المبنى الملحق، بالإضافة إلى أعمال التطوير وإعادة تأهيل المبنى الرئيسي للفندق، طبقًا للمعايير التي طلبتها شركة ماندرين أورينتال العالمية والمتعاقد معها لإدارة الفندق.

وقدر نواف الشريف، الرئيس التنفيذي لشركة الشريف، تكلفة تطوير فندق شبرد بملياري جنيه، على أن يبدأ استقبال الزوار بنهاية 2024، بسعة 270 غرفة وجناحًا فندقيًا، بحسب “أموال الغد”.

فيما كشف عادل والي، العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للسياحة والفنادق، عن دراسة إسناد فندقين أو 3 فنادق في محافظة القاهرة والمناطق السياحية، للشراكة بنظام الإدارة، لافتًا إلى الانتهاء من تأسيس شركة إدارة الفنادق التي تضم تحت مظلتها 7 فنادق وطرح 20 إلى 30% للبيع وفق البرنامج حكومي، بحسب “أموال الغد”.

أهم الأخبار

تبدأ البورصة المصرية، اليوم الإثنين، جولة ترويجية جديدة في السعودية والإمارات بمشاركة ممثلين من الهيئة العامة للرقابة المالية والبنك المركزي المصري، بالتزامن مع إعلان الحكومة عن قائمة الطروحات المرتقبة التي تضم 32 شركة وبنكًا، حسبما كشفت مصادر لصحيفة “المال”.

ونقلت “الشرق مع بلومبرج” عن رامي الدكاني، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، قوله على هامش مشاركته في “ملتقى السوق المالية السعودية” أمس، أنه من المتوقع أن تجذب الطروحات الجديدة للشركات الحكومية سيولة جديدة من المستثمرين الأجانب.

وأضاف أن البورصة المصرية بصدد إطلاق سوق المشتقات المالية هذا العام، بموازاة إعادة هيكلة نشاط البيع على المكشوف، مشيرًا إلى التطلع للانضمام إلى منظومة التبادل التي تضم الأسواق المالية في البحرين وأبوظبي وعُمان، وكذلك إلى الربط الالكتروني مع البورصات العربية، الذي قد يشهد الإعلان عن خطوات جديدة قريبًا.

في سياق متصل، أفادت “المال” بأن صفقة بيع البنك العربي الأفريقي الدولي ضمن الطروحات الحكومية ستتم عبر مسارين متوازيين، هما طرح حصة منه للاكتتاب في البورصة وأخرى للبيع لصالح مستثمر استراتيجي. يتوزع هيكلة ملكية البنك مناصفةً بين الدولة ممثلة في البنك المركزي المصري وهيئة الاستثمار التابعة للحكومة الكويتية. وحقق “العربي الإفريقي” صافي أرباح وصلت إلى 153 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2022 بنسبة نمو 33% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

تقدمت 3 شركات عالمية بعروضها الفنية والمالية، لوزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق لتطوير البنية الأساسية والأنظمة الإلكترونية للخط الأول لمترو الأنفاق “حلوان – المرج الجديدة”، وبحسب حديث مصادر لـ”المال” فإن هذه الشركات تتمثل في سيمنز الألمانية وألستوم وكولاس الفرنسيتين.

وتشمل عملية التطوير أنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم المركزي وأعمال السكة والأعمال الكهروميكانيكية وأعمال القوى الكهربية لتحسين زمن التقاطر التصميمي ليصبح دقيقتين ونصف بدلًا من 4 دقائق ونصف الدقيقة لاستيعاب الزيادة لعدد الركاب المستخدمين لخطوط المترو.

في الوقت نفسه أسندت الشركة المصرية لنقل الكهرباء بالأمر المباشر، عقد تنفيذ محطة محولات إسكان طريق السويس إلى شركة الخرافي ناشيونال الكويتية، بإجمالي تكلفة تلامس 850 مليون جنيه، بنظام تسليم المفتاح، وفق تصريح مصادر لـ “المال”.

وقعت شركة بوابة الشرق القاهرة الجديدة للاستثمار العقاري التابعة لشركة الديار القطرية عقود تنفيذ المرحلة الجديدة من مشروع سيتي جيت القاهرة الجديدة وتضم 422 وحدة متنوعة، مع شركة اتحاد المقاولين العالمية “سي سي سي”.

وقدر عبدالله بن حمد العطية، الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية، في بيان صحفي حجم استثمارات المرحلة الجديدة بنحو 1.75 مليار جنيه، ويصل إجمالي استثمارات “سيتي جيت” بنهاية المشروع حوالي 12 مليار جنيه.

تعتزم مصر طرح 3 مزايدات عالمية للبحث والتنقيب عن النفط في العام الجاري. وقال وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، أمس، في مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول إيجبس 2023: “وضعنا خطة طموحة مع الشركاء العالميين لحفر أكثر من 300 بئر استكشافية حتى 2025 ونسعى لوضعها على الإنتاج سريعًا”… التفاصيل

تعتزم الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة طرح 238 فدانًا بجوار ميناء أرقين على الحدود السودانية، لإقامة منطقة لوجستية الشهر المقبل. وقالت مصادر مطلعة، إن الهيئة تعتزم تسويق 238 فدانًا المساحة المتاخمة لميناء أرقين البرى لإنشاء منطقة لوجستية يديرها ويشغلها القطاع الخاص باستثمارات تقدر بنحو 500 مليون دولار.

وأضاف المصادر لـ”البورصة” أنه تم إدارج القطعة الجديدة ضمن الخطة الاستثمارية للهيئة للعام الجاري ومن المقرر البدء في الدراسات المبدئية خلال الأسابيع المقبلة لتحديد جدوى المشروع والخدمات المستهدفة.

وأشارت إلى أن المنطقة اللوجستية ستخدم ميناء أرقين الذي يعتبر نقطة الانطلاق الأولى لمحور الإسكندرية / كيب تاون خاصة أنه يربط أكبر تكتل أفريقي من البحر المتوسط حتى المحيط الهادي ويخدم الحركة التجارية مع 15 دولة أفريقية تقع على الطريق التجاري البري المزمع إنشاؤه بالوقت الراهن.

فيديو اليوم

أطلقت أبوغالي موتورز أول سيارة كهربائية وسيتم تجميعها في مصر، لكن ستبيع أبو غالي السيارة بالدولار، فما هي أبرز إمكانياتها؟

نتابع

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، على رأس وفد حكومي رفيع المستوى للمشاركة في القمة العالمية للحكومات. قال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن برنامج الرئيس سيتضمن عقد لقاءات ثنائية مع أبرز المشاركين في القمة العالمية للحكومات من كبار مسئولي المؤسسات الاقتصادية والمالية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

قال الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، إن وزارته تعكف على إجراء دراسة ستنتهي بنهاية العام الجاري، لتعزيز مشاركة قطاع الرياضة في الناتج المحلي الإجمالي، لكون القطاع يمثل جزءًا غير محسوب حتى الآن، موضحًا أن حجم الاستثمارات الإنشائية ومشروعات التطوير في القطاع الرياضي بلغ 39 مليار جنيه خلال السنوات الأربع الماضية، فضلاً عن إنشاء مشروعات بنظام “BOT” مع القطاع الخاص في نحو 5 آلاف مركز شباب بأكثر من 3 مليارات جنيه.

وأضاف “صبحي” في مقابلة مع “الشرق مع بلومبرج” أن الوزارة قامت بمشاركة القطاع الخاص في تطوير 1200 نادٍ بنحو 4.5 مليار جنيه، ما يعني أن إجمالي الاستثمارات بنظام المشاركة تصل إلى 8 مليارات جنيه، جاء ذلك على هامش فعاليات النسخة الثانية من الاجتماع العربي للقيادات الشابة المنعقد في دبي بدولة الإمارات.

تعكف مجموعة بيك الباتروس للفنادق والمنتجعات السياحية على إضافة نحو 900 غرفة فندقية جديدة إلى محفظتها خلال 2023 باستثمارات تبلغ ملياري جنيه، عبر إنشاء فندقين جديدين أحدهما في الغردقة والآخر في مرسى علم، على أن يتم تمويل 1.3 مليار جنيه منها ذاتيًا و700 مليون جنيه عبر البنوك بحسب تصريح كامل أبو علي، رئيس مجلس إدارة المجموعة لـ”الشرق مع بلومبرج”.

وأضاف أن المجموعة تمتلك وتدير 25 فندقًا في مصر بطاقة فندقية تزيد عن 13 ألف غرفة، في مدن الغردقة، وشرم الشيخ، ومرسى علم، فضلاً عن 3 فنادق بطاقة 1000 غرفة في المملكة المغربية، وتخطط المجموعة لإضافة 2000 غرفة فندقية جديدة خلال السنوات الثلاثة المقبلة.

تستهدف شركة “اتصالات من &e” الوصول بنصيب مساهمة قطاع تحويل الأموال إلى 10% على الأقل من إيرادات الشركة بحلول عام 2025، بعد أن سجلت خدمات “اتصالات كاش” نموًا نسبته 400%، فضلاً عن مساهمة تطبيق “ماي اتصالات My Etisalat” في زيادة نسبة قاعدة عملاء الخدمات الرقمية بنحو 20% مقارنةً بعام 2021.

وقال المهندس أحمد يحيى، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد بشركة اتصالات مصر، إن الشركة نجحت في الوصول بخدماتها إلى 30 مليون عميل، وحققت زيادة في عدد المحطات بنسبة تتعدى 35% خلال عام 2022 مقارنة بعام 2021، وزيادة عدد مستخدمي تكنولوجيا “VOLte” بنسبة تتعدى 250%، جاء ذلك خلال استعراض الشركة لاستراتيجيتها.

كشف محمد عفيفي، رئيس مجلس إدارة شركة ترو فاينانس ليس، عن الوصول إلى مراحل متقدمة في التفاوض مع 4 بنوك محلية اثنان منها حكوميان، لتدبير تسهيلات ائتمانية جديدة بقيمة نصف مليار جنيه، في إطار تمويل العمليات التشغيلية للشركة، مشيرًا لـ “المال” إلى استهداف تدبير 300 مليون جنيه من هذه التمويلات خلال الربع الأول من عام 2023.

وقعت شركة السويدي إليكتريك “تي آند دي T&D” بروتوكول تعاون مع شركة شاحن لحلول المركبات الكهربائية التابعة لمجموعة أم بي للهندسة، بغرض إنشاء وتركيب وتشغيل وصيانة محطات شحن السيارات الكهربائية خلال ثلاث سنوات قادمة. حصلت “شاحن” في سبتمبر الماضي على رخصة تشغيل محطات شحن السيارات الكهربائية على مستوى الجمهورية من قبل جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.

قفز صافي ربح شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية أموك القوائم المالية بمعدل 86.7% في النصف الثاني من 2022، ليصل إلى 1.15 مليار جنيه، مقابل 616.09 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2021، بدعم من نمو الإيرادات إلى 10.7 مليار من 7.1 مليار جنيه.

كما ارتفع صافي ربح بنك كريدي أجريكول مصر خلال عام 2022 بنسبة 51.9%، إثر تسجيل 2.41 مليار جنيه، مقابل أرباح بقيمة 1.59 مليار جنيه خلال 2021، بالتوازي مع نمو إيرادات الفوائد من 5.15 مليار إلى 6.27 مليار جنيه.

تستهدف مصر زيادة نسبة الاستثمارات العامة الخضراء الممولة حكوميًا إلى 50% بحلول عام 2025 عبر منح القطاع الخاص المحلي والأجنبي دورا أكبر في الاستثمارات الصديقة للبيئة، إذ تستهدف مصر تحسين تنافسيتها بمؤشر الأداء البيئي، وفق ما قاله وزير المالية الدكتور محمد معيط بالمنتدى السابع للمالية العامة بدبي.

تشمل الاستثمارات الصديقة للبيئة صناعة السيارات الكهربائية أو المزودة بالغاز الطبيعي، والطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر وتحلية مياه البحر وتوليد الطاقة من الرياح.. التفاصيل

يخطط صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري لتنفيذ 134 ألف وحدة سكنية جديدة، بحسب مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي للصندوق، وقالت إنه تم حتى الآن الانتهاء من تنفيذ 619 ألف وحدة سكنية، وجارٍ تنفيذ وطرح 247 ألف وحد ونخطط لتنفيذ 134 ألف وحدة أخرى”، وفقا لبيان أمس.. التفاصيل

سجلت مراكز التسوق التابعة لمجموعة ماجد الفطيم مبيعات أكثر من مليار جنيه عبر منصة “ڤاليو” المتخصصة في تقديم خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا، وذلك من بدء الشراكة بينهم، حسب بيان من “ڤاليو”. وتدير مجموعة ماجد الفطيم مول مصر وسيتي سنتر ألماظة، وسيتي سنتر الإسكندرية، وسيتي سنتر المعادي.. التفاصيل

إنفوجراف

استثمار أجنبي

اقتصاد الخليج

تعمل بورصة مسقط على إدراجين مزدوجين مع “تداول” السعودية، كما كشف الرئيس التنفيذي هيثم السالمي في مقابلة مع “اقتصاد الشرق”. وأضاف، أنَّ بورصة مسقط تتعاون مع جهاز الاستثمار العُماني لإدراج 3 شركات على الأقل تابعة لصندوق السلطنة السيادي، اثنتان تعملان بقطاع الطاقة والثالثة صناعية، من ضمن 30 شركة يعتزم التخارج منها خلال 5 سنوات.

عربي ودولي

قدّر اتحاد الشركات والأعمال في تركيا حجم الأضرار الناجمة عن الزلزالين المدمرين اللذيْن أوديا بحياة نحو 30 ألف شخص في تركيا وحدها، بأكثر من 84 مليار دولار، أو ما يناهز 10% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. ومن المرجح أن تكون الهزتان الأرضيتان البالغة قوتهما 7.7 و7.6 درجة على مقياس ريختر، قد تسببتا في دمار مبانٍ سكنية بحوالي 70.8 مليار دولار، إلى جانب 10.4 مليار دولار أخرى في صورة خسارة في الدخل القومي، وفق ما أعلنه الاتحاد.

رغم اتجاه معدلات التضخم نحو الانخفاض في الولايات المتحدة، فقد توقع خبراء الاقتصاد تراجعه بأقل من المتوقع في يناير، مدفوعا بارتفاع الأسعار في قطاعات الإسكان والطاقة والسيارات المستعملة، بحسب “فاينانشال تايمز”. ومن المتوقع تراجع معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة إلى 6.2% في شهر يناير، مقارنة بـ 6.5% في ديسمبر الماضي، وفقًا لتوقعات الاقتصاديين التي جمعتها بلومبرج. وسيعلن مكتب إحصاءات العمل مؤشر أسعار المستهلك (التضخم) غدا الثلاثاء.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

النقل توقع مذكرة تفاهم مع مجموعة “الغانم” الكويتية لتطوير وتشغيل ميناء برنيس البحري

وقعت وزارة النقل، مذكرة تفاهم مع مجموعة الغانم الكويتية، بشأن...

منطقة إعلانية