النشرة البريدية

2.3 مليار دولار زيادة في استثمارات الأجانب بأذون الخزانة خلال يناير.. هل أرجأت الحكومة طرح حصة إضافية من “المصرية للاتصالات”؟

القلعة

العناوين الرئيسية

الحكومة تستهدف 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية مباشرة العام المالي الحالي

رسميًا.. “عز العرب” يعود لرئاسة “التجاري الدولي”

تابعة لـ”بوش الألمانية” تستثمر 80 مليون دولار لإنشاء مصنع أجهزة منزلية في مصر

“مزارع دينا” تخطط لاستثمار 380 مليون جنيه

إنفنيتي باور” تنتهي من الاستحواذ على أسهم “لكيلا باور”

“الوادي العالمية” تستهدف طرح 25% من أسهم “سكاى لايت” ببورصة النيل

الأرز يُسجل 30 جنيهًا للكيلو

“مصر للألومنيوم” تدرس كل خيارات التطوير المتاحة

غموض مستقبل “الدولار” يربك سوق الحديد

القصة الرئيسية

2.3 مليار دولار زيادة في استثمارات الأجانب بأذون الخزانة خلال يناير

كشفت بيانات النشرة الشهرية بالبنك المركزي، ارتفاع حجم استثمارات الأجانب في أذون الخزانة الحكومية بنهاية شهر يناير الماضي لتصل إلى نحو 315.2 مليار جنيه تعادل 10.4 مليار دولار مقابل نحو 199.2 مليار جنيه تعادل 8.04 مليار دولار بنهاية ديسمبر السابق له، بزيادة 2.3 مليار دولار ونمو 35.6% بالعملة الأجنبية. وسجل متوسط سعر صرف الدولار في يناير 30.2 جنيه، و24.78 جنيه خلال ديسمبر.

وبذلك يكون حجم التدفقات الأجنبية في أذون الخزانة المصرية نحو 4.4 مليار دولار، خلال شهري ديسمبر ويناير الماضيين، بعد أشهر من خروج الأجانب من السوق المصري عقب الحرب بين روسيا وأوكرانيا، التي أدت لخروج ما يزيد على 30 مليار دولار من الدين المحلي، بحسب تصريحات سابقة لوزير المالية محمد معيط.

وتعاني مصر من أزمة عملة دفعت الجنيه لفقدان 50% من قيمته، ولجأت على إثرها لتنفيذ برنامج إصلاح هيكلي مدته 46 شهرًا مع صندوق النقد الدولي، في خطوة عززت ثقة الأسواق الدولية، لكن مؤخرًا عادت الضغوط على السيولة الأجنبية من جديد، ما دفع الحكومة لتسريع خطط الخصخصة.

قال هاني جنينة، المحاضر بالجامعة الأمريكية، إنه رغم زيادة التدفقات الأجنبية خلال شهري ديسمبر ويناير، لكن ذلك لم يخفف من حدة انخفاض الجنيه أمام الدولار. وعزا ذلك إلى أن التدفقات كان يقابلها مدفوعات مثل حل مشكلة الاستيراد وخفض عجز الأصول الأجنبية لدى البنوك.

وأشار إلى وجود وفرة في العملة الأجنبية خلال شهر يناير الماضي والدليل على ذلك الإفراجات عن السلع من الموانئ، لكن تلك التدفقات لم تدم إذ خرج جزء كبير منها خلال شهري فبراير ومارس.

أهم الأخبار

هل أرجأت الحكومة بيع حصة إضافية من الشركة المصرية للاتصالات؟ هذا ما ذكرته “الشرق مع بلومبرج” نقلًا عن مصادر لها، وقالت المصادر إن الإرجاء لحين استقرار الأسواق العالمية،  ويأتي ذلك بعد تكليف مستشارين ماليين وقانونيين لاستكشاف بيع حصة أقلية من الشركة، واختبار شهية المستثمرين.

وأضافت المصادر أن الحكومة لم تفضل إجراء تقييم تحت ضغط ظروف السوق، ولذا كان الإرجاء لإتاحة مزيد من الوقت والاستقرار بالأسواق.

كشف حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، عن استهداف مصر جذب 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال العام المالي الحالي، مقابل 9 مليارات دولار خلال العام الماضي.

وأضاف أن مصر استقطبت 4 مليارات دولار خلال الربع الأول، من العام المالي، ونسعى إلى تحقيق 4 مليارات دولار خلال الربع الثاني “الذي انتهى بالفعل في ديسمبر”، جاء ذلك خلال كلمته في لقاء غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة.

وقعت هيئة قناة السويس من جانب، وكل من مجموعة شركات “في – V” اليونانية، المالكة لشركة “آنتيبوليوشن -Antipollution”، ورجل الأعمال المصري اليوناني “إيريك آدم” من جانب آخر، لإنشاء شركة “آنتيبوليوشن إيچبت”، لتقديم خدمة جمع المخلفات الصلبة والسائلة من السفن العابرة للقناة.

وعلق الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، في بيان صحفي أمس أن الخطة تتضمن إنشاء مصنع لإعادة تدوير المخلفات، ثم إنشاء مصنع آخر لتوليد الكهرباء وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وافقت الجمعية العمومية للبنك التجاري الدولي ، أمس الإثنين، على قرار تعيين هشام عز العرب، رئيسًا غير تنفيذيًا لمجلس الإدارة. جاء ذلك بعد 4 شهور فقط من تعيين “عزب العرب” عضو مجلس إدارة غير تنفيذي من ذوي الخبرة، بناء على طلب مجلس الإدارة وموافقة البنك المركزي المصري.

تبدأ شركة “بي إس إتش” للأجهزة المنزلية، إحدى الشركات التابعة لشركة بوش الألمانية، خلال الأسابيع القليلة المقبلة في الأعمال الإنشائية لمصنع إنتاج أجهزة بوش المنزلية المقرر إقامته في العاشر من رمضان.

تستهدف الشركة ضخ استثمارات بقيمة 80 مليون يورو في المرحلة الأولى، لإنتاج بوتجازات بطاقة تصل إلى 400 ألف وحدة سنويًا، ضمن خطة شركة بوش الألمانية لتحويل مصر إلى مركز لتصدير منتجاتها إلى الأسواق الأخرى.. التفاصيل

تخطط شركة مزارع دينا لضخ استثمارات جديدة بنحو 380 مليون جنيه خلال الفترة المقبلة، لتصل إجمالي الاستثمارات إلى 1.71 مليار جنيه. وبحسب حديث الدكتور أحمد هيكل، رئيس شركة القلعة للاستشارات المالية، في مؤتمر صحفي أمس فإن استثمارات شركتها التابعة تبلغ 1.33 مليار جنيه، تشمل 405 ملايين جنيه في مجال الزراعة، و780 مليون جنيه استثمارًا حيوانيًا، و145 مليون جنيه استثمارًا صناعيًا.

أعلنت شركة إنفنيتي باور، أمس الإثنين، عن صفقة الاستحواذ على جميع أسهم شركة ليكيلا باور، والتي تجعلها أكبر شركة للطاقة المتجددة في القارة الأفريقية. ووفق بيان صحفي فإنه تم تمويل الصفقة عن طريق استثمار من قبل المساهمين ومن خلال قروض من بنك (أيه بي سي أيه- Absa) وبنك موريشيوس التجاري (أم سي بي – MCB).

من جانبه، قال محمد إسماعيل منصور، رئيس إنفنيتي باور، إن هذه الصفقة ستمّكن شركته من تحقيق هدفها بإقامة وتشغيل مشروعات جديدة للطاقة المتجددة بقدرات إجمالية 2 جيجاوات بحلول عام 2025. تعد شركة “إنفنيتي” المصرية أحد المساهمين الرئيسيين في “إنفنيتي باور” إلى جانب كل من مؤسسة التمويل الأفريقية (ايه أف سي – AFC) والبنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية (إي بي آر دي – EBRD).

تستهدف شركة الوادي العالمية للاستثمار السياحي، طرح من 20 إلى 25% من أسهم شركتها التابعة سكاى لايت للتنمية السياحية في سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة “بورصة النيل”، خلال العام الجاري. وبحسب حديث عادل مراد، مدير علاقات المستثمرين بالشركة، مع صحيفة “المال”، فإن “سكاى لايت” تمتلك قرية سياحية في العين السخنة تضم فندقًا بسعة 150 غرفة.

وأضاف أن المستهدف من عملية الطرح هو فتح قنوات جديدة للإيرادات بالإضافة إلى إجراء أعمال صيانة وتطوير للقرية السياحية فضلًا عن إمكانية زيادة عدد الغرف، لافتًا إلى أنه تم تقديم الأوراق المطلوبة في هيئة الرقابة المالية لإجراء عملية الطرح.

أرجأت الشركات المصرية المتضررة من الحرب الأهلية الإثيوبية السير في دعوى التحكيم الدولي ضد الحكومة الإثيوبية لارتفاع تكلفة التقاضي. وتطالب الشركات الصناعية المصرية التي تستثمر في إثيوبيا بتعويضها عن الأضرار التي طالت مصانعها هناك قبل أعوام نتيجة الحرب بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيجراي شرقي البلاد.

وقال علاء السقطي، رئيس المنطقة الصناعية المصرية الإثيوبية، إن محكمة باريس الاقتصادية طلبت 850 ألف دولار من 5 شركات مصرية لتحريك دعوى تقاضي ضد إثيوبيا والمطالبة بصرف تعويضات قيمتها 40 مليون دولار، على إثر الخسائر التي تكبدتها جراء الصراع الذي نشب بين إقليم تيجراي والحكومة الإثيوبية قبل عامين. وأضاف لـ”البورصة” أن المحكمة أبلغت مكتب المحاماة المصري وكيل الشركات، أن تلك الرسوم واجبة الدفع قبل بدء إجراءات التقاضي، لذلك سترجئ الشركات السير في هذا الطريق القانوني وستتجه للبحث عن بدائل أخرى.

فيديو اليوم 

تحدث الرئيس التنفيذي للشركة السعودية المصرية للاستثمار العقاري على هامش مشاركته في قمة ديلي نيوز ايجيبت عن مؤشرات الطلب في السوق العقاري خلال الربع الأول من 2023

نتابع

قفزت أسعار الأرز الشعير بمقدار 6 آلاف جنيه في الطن خلال الأسابيع الأخيرة، ووصل سعر البيع للمستهلكين إلى 30 جنيهًا للكيلو “سائب”، على خلفية انخفاض المعروض وارتفاع الطلب ضمن استعدادات الأسواق لموسم رمضان الذي يهل علينا الأسبوع الجاري. وسجل سعر الأرز الشعير من الأصناف الرفيعة 17.7 ألف جنيه للطن، ومن الاصناف العريضة نحو 18 ألف جنيه للطن، مقارنة بـ11.8 و12 ألف جنيه للأصناف نفسها على الترتيب في يناير الماضي.. التفاصيل

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن الوزارة تعمل على زيادة كفاءة التشغيل، وخفض تكلفة إنتاج البرميل، وزيادة التعاون القائم بين شركات الإنتاج البترولي، بما يخدم زيادة إنتاج الزيت الخام لخفض الكميات الاستيرادية وتأمين احتياجات الاستهلاك المحلي. جاء ذلك خلال اجتماع الوزير بمسئولي عدد من شركات الإنتاج بمناطق سيناء والصحراوين الشرقية والغربية، وفق بيان صادر أمس عن الوزارة.. التفاصيل

أعلن البنك المركزي عن مواعيد عمل القطاع المصرفي خلال شهر رمضان، حيث ستفتح أبوابها من الساعة التاسعة والنصف صباحًا إلى الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر. أما بالنسبة للموظفين، ستكون المواعيد من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الثانية بعد الظهر.

وسيبدأ التداول بالبورصة المصرية خلال الشهر الكريم من الساعة 10 صباحًا إلى الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر، تسبقها الجلسة الاستكشافية من الساعة التاسعة والنصف صباحًا.

تلقت شركة النصر للإسكان والتعمير تكليفًا رئاسيًا باستغلال قطعة أرض مملوكة لمؤسسة الأهرام بالمقطم بمساحة 13 ألف متر، لإنشاء مشروع عقاري سكني وتجاري بالشراكة. قال محمد عبد المقصود، الرئيس التنفيذي للنصر للإسكان، إن شركته ستعقد لقاءًا الأسبوع الحالي مع مسئولي مؤسسة الأهرام لبدء أعمال الدراسة النهائية، تبعًا لصحيفة “المال”.

نفذت الشركة القابضة الكويتية عملية شراء حصة إضافية بنحو 13.12% من رأس مال شركة بوابة الكويت القابضة، مقابل 66.4 مليون دولار، لترتفع حصة الشركة القابضة المصرية الكويتية في الكيان محل الاستحواذ إلى 84.79%.

وقالت “القابضة الكويتية” إنه بموجب الصفقة ترتفع حصتها المباشرة وغير المباشرة في شركة الإسكندرية للأسمدة إلى 69.42%، بدلًا من 61.57%.

قالت شركة مصر للألومنيوم، إنها تقوم بدراسة كل الخيارات المتاحة من أجل التطوير الشامل لمجمع الألومنيوم، والذي يتضمن إعادة تأهيل خطوط الإنتاج القائمة والذى يؤدي بدوره إلى زيادة كفاءة الإنتاج ورفع جودة المنتجات. وأضاف إفصاح الشركة للبورصة المصرية، أنها تسعى لرفع كفاءة لزيادة الإنتاج والقيمة المضافة عبر إضافة خط إنتاج جديد بسعة إنتاجية 100 ألف طن سنويًا بجانب إنشاء مصنع لرقائق الألومنيوم.

كان المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، قال إن الحكومة تلقت اهتمامًا إماراتيًا بالمشاركة في تطوير شركة مصر للألومنيوم، بقيادة شركة الإمارات العالمية للألومنيوم، على أن تمول الأخيرة عمليات التطوير مقابل أن تكون شريكة بحصة في زيادة رأسمال الشركة، في حالة انتهاء الدراسة الحالية بالمشاركة في المشروع.

سيطرت حالة من الارتباك على سوق الحديد المحلي منذ بداية مارس الجاري وحتى الآن، في ظل استمرار الغموض حول مستقبل الدولار من حيث توفيره من قبل البنوك أمام الشركات لاستيراد خام البليت، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار التكاليف مثل الفائدة ومصروفات العمالة والطاقة.

وشهدت الأسعار زيادات متفاوتة منذ بداية الشهر الجاري تراوحت بين 5 و7 آلاف جنيه للطن وفق إعلان الشركات المنتجة للحديد خلال الأسبوعين الماضيين. وقال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، إن الزيادات التي طرأت على أسعار حديد التسليح مؤخرًا مبالغ فيها، خاصة أن الفترة الحالية تشهد استقرارا ملحوظا في مدخلات الإنتاج أبرزها سعر الغاز الطبيعي وخام البليت.

وأشار لصحيفة “البورصة” إلى أن الأسواق تشهد فجوة بين سعر البيع تسليم أرض المصنع والبيع للمستهلك، حيث يتراوح سعر أرض المصنع بين 33 و35 ألف جنيه غير شامل تكلفة النقل.

بحث وزير النقل كامل الوزير مع السفير الهولندي هان ماوريتس سخابلفد، تسيير خط رورو لنقل الحاصلات الزراعية سريعة التلف بين الموانئ المصرية وميناء تريستا بإيطاليا، وذكر “الوزير” أن ذلك يأتي في إطار فرص التعاون في مجال تعبئة وتغليف وتصدير الخضروات المصرية إلى هولندا من خلال حاويات مبردة، وفق بيان صحفي.

وقعت شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية اتفاقية مع صندوق الاستثمار الخيرى “ولادنا”، لإدارة الصندوق من خلال شركة مباشر لإدارة الأصول بإدارة استثمارات الصندوق، بينما تتلقى شركة مباشر لتداول الأوراق المالية والسندات الاكتتاب وشراء واسترداد وثائق الاستثمار، بحسب بيان صحفي.

قال هشام مبروك العضو المنتدب لشركة مصر المقاصة للقيد والإيداع المركزي، إن الشركة ضخت استثمارات بقيمة 25 مليون جنيه لتطوير البنية التحتية لخدمات التوقيع الإلكتروني خلال 2022، وتعتزم الاستمرار في ضخ الاستثمارات خلال العام الجاري.

من جهة أخرى، وافق مجلس النواب أمس على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بفتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية الجارية، بقيمة 165 مليار جنيه، لتعجيل صرف الزيادات الجديدة في الأجور والمعاشات والمنح والحوافز للعديد من الفئات، اعتبارًا من أبريل المقبل.

كما أقر “البرلمان” نهائيًا مشروع قانون بتقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها، بغرض فتح الباب أمام المنشآت الصناعية غير المرخصة بمختلف أنواعها لتوفيق أوضاعها بالانخراط في القطاع الصناعي الرسمي. ويتيح مشروع القانون للهيئة العامة للتنمية الصناعية منح تصاريح تشغيل مؤقتة لمدة سنة للمنشآت الصناعية غير المرخصة القائمة وقت العمل به خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات من تاريخ العمل بالقانون.

بلغ حجم المدفوعات عبر شبكة التسويات اللحظية وتطبيق إنستاباى (IPN) التي تمت عبر بنك saib نحو 988 مليون جنيه، منذ انضمامه لها في مارس 2022 وحتى 12 مارس الحالي ، حسبما قالت مصادر لصحيفة “المال”.

أجاب تامر دويدار ، الرئيس التنفيذي لمدن مكادي هايتس وبيوم الفيوم، والرئيس التنفيذي المؤقت لمدينة “O West” على عدة تساؤلات حول السر وراء تحقيق مشروع “O West” قفزة بالمبيعات رغم الظروف التي فرضت نفسها على السوق العقاري. كما استعرض دويدار فلسفة شركة أوراسكوم للتنمية للتعامل مع التحديات بالسوق، منها خطوات استباقية قامت بها الشركة بهدف توفير مخزون من مواد البناء عبر تعاقدات مسبقة، وفند “دويدار” الآراء المروجة لمفهوم أن العقار لم يعد ملاذًا استثماريًا آمنًا في ظل التحديات الأخيرة، عبر تشريح سلوك العملاء الادخاري وفق ما تتطلبه تحديات المرحلة.. التفاصيل

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

وقعت “أرامكو” السعودية اتفاقية مساهمين مع شركة “دي إتش إل” العالمية لإنشاء مركز عالمي جديد للمشتريات والخدمات اللوجستية في السعودية، وفق بيان صادر عن الشركة يوم الإثنين. يلبّي المركز الذي يُعدّ الأول من نوعه في المنطقة احتياجات الشركات العاملة في القطاعات الصناعية وقطاعات الطاقة والكيميائيات والبتروكيميائيات، بحسب موقع الشرق

عربي ودولي

يَعقد مجلس بنك المغرب المركزي اليوم، أول اجتماع له في العام الجاري، وسط ترجيحات بأن يواصل تشديد سياسته النقدية برفع سعر الفائدة الرئيسي 50 نقطة أساس إلى 3%، وفقًا لما قاله خبيران اقتصاديان لـ”الشرق مع بلومبرج”، إضافة إلى تقارير صادرة عن بنوك استثمار ومراكز أبحاث.

كان بنك المغرب قرر في سبتمبر وديسمبر الماضيين، رفع الفائدة 50 نقطة أساس في كل اجتماع لتصل حاليًا إلى 2.5%، وذلك في إطار جهوده لكبح التضخم الذي أنهى العام الماضي عند معدل 6.6%، وبلغ في شهر يناير من العام الجاري 8.9%، مسجلًا أعلى مستوى له منذ عام 1991.

تراجع سعر الذهب بعد أن ارتفع صباح أمس فوق 2000 دولار للأوقية، للمرة الأولى منذ عام، حيث فشلت صفقة شراء “كريدي سويس” في تهدئة المخاوف بشأن القطاع المصرفي العالمي. وانخفض سعر الذهب الفوري 0.5% إلى 1,978.64 دولار للأوقية اعتبارًا من الساعة 12:20 مساءً في نيويورك، بعد أن ارتفع سابقًا إلى 2.009.73 دولار. وكانت آخر مرة تم فيها تداول السبائك فوق حاجز الـ2000 دولار في مارس 2022. وانخفض مؤشر “بلومبرج” للدولار الفوري بنسبة 0.4%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية