النشرة البريدية

إعلان التحالفات المتأهلة لمناقصة مشروعات تحلية مياه البحر الأسبوع المقبل.. مصر تجدد التعاقد مع العراق لاستيراد 4 ملايين برميل بترول

عاطر حنورة

العناوين الرئيسية

غدًا أول أيام شهر رمضان

“مصر السيادي” يضم “الصالحية للاستثمار” إلى صندوق ما قبل الطروحات

المنافسة تشتد على شراء باكين

مصر تبدأ تجارب تشغيل الإنتاج التجاري للذهب من “إيقات”

“موانئ أبوظبي” تتقدم بعرض استحواذ على حصة من “بورسعيد” و”دمياط” للحاويات

“بريميوم إنترناشيونال” تتفاوض حول بيع حصة أقلية بالشركة

“بتروجت” تطرح مناقصة للتأمين على أصولها بقيمة 32 مليار جنيه

“القلعة” تدرس رفع طاقة “المصرية للتكرير” بمقدار 800 ألف طن

“كادمار للملاحة” تفتتح مركزًا لوجستيًا أخضر في “السخنة” باستثمارات 10 ملايين دولار

كل عام وأنتم بخير، غدًا الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وفقًا لما أعلنته دار الإفتاء المصرية أمس.

القصة الرئيسية

إعلان التجالفات المتأهلة لمناقصة مشروعات تحلية مياه البحر الأسبوع المقبل

قال عاطر حنورة، رئيس الوحدة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، إنه سيتم الإعلان عن التحالفات المؤهلة لمشروع تحلية المياه آخر الأسبوع المقبل، وإن 28 تحالفًا عالميًا ومحليًا قدمت طلبات تأهيل، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وبرنامج إنشاء محطات تحلية مياه البحر، هو برنامج أعدته وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية حتى 2050، ويقسم إلى 6 خطط خمسية، ويهدف لإنتاج 3.3 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا في المرحلة الأولى، على أن تصل في نهاية الأمر إلى 8.8 مليون متر مكعب يوميًا.

وتعتزم الوحدة طرح مشروعات المرحلة الأولى، وأول مجموعة من هذه المحطات ستكون في الساحل الشمالي بعدد 4 محطات في مايو المقبل في الضبعة والعلمين والحمام ورأس الحكمة.

وفي سياق آخر، كشف “حنورة”، أنه سيتم الإعلان عن التحالف الفائز بمناقصة إنشاء ميناء جاف ومركز لوجستي في العاشر من رمضان على مساحة 250 فدانًا خلال شهرين من تقديم عطاءاتها الفنية والمالية والمقررة يوم 30 أبريل المقبل. والتحالفات المنافسة هي “السويدي – سي إم إيه الفرنسية” و”بولوريه – ميريام الفرنسي” و”أوراسكوم – موانئ أبوظبي”، وتحالف بقيادة “إم إس سي الإيطالي”.

أهم الأخبار

بدأت مصر ممثلة في وزارة البترول والثروة المعدنية، في تجارب تشغيل الإنتاج التجاري للذهب من موقع إيقات بجنوب مصر، وفق بيان صادر أمس عن الوزارة. وتقدر احتياطيات موقع إيقات بنحو 1.2 مليون أوقية من الذهب، وتبلغ نسبة الاستخلاص فيه 95%، وتعتبر من أعلى نسب الاستخلاص.. التفاصيل

تقدمت شركة إيجل كيميكالز لصناعة وتجارة الكيماويات، بعرض للاستحواذ على 100% من أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين)، وبحد أدنى للتنفيذ 75%، مقابل 35 جنيهًا للسهم، وفق بيان من هيئة الرقابة المالية. ويقيّم العرض شركة باكين بـ840 مليون جنيه. وجاء عرض “إيجل كيميكالز” بعد يومين فقط من تقدم شركة الأصباغ الوطنية القابضة المحدودة ومقرها الإمارات، لشراء ما يصل إلى 100% من أسهم باكين مقابل 34 جنيهًا للسهم.. التفاصيل

تقدمت مجموعة موانئ أبوظبي الإماراتية بعرض مبدئي للشركة القابضة للنقل البحري والبري للاستحواذ على حصة مؤثرة في شركتي بورسعيد ودمياط لتداول الحاويات والبضائع، لتنافس بذلك شركة “مها كابيتال” الذراع الاستثمارية لجهاز قطر (الصندوق السيادي القطري) على الصفقة، في إطار زيادة استثمارات الصناديق العربية بالسوق المحلية، حسبما ذكرت مصادر مقربة من المفاوضات، لصحيفة “المال”.

وسبق أن أفادت الصحيفة أن “مها كابيتال” قدمت عرض استحواذ على حصة تزيد على 50% من الشركتين. والجدير بالذكر أن “موانئ أبوظبي” وقعت عدة اتفاقيات بقطاع اللوجستيات المصري هذا الأسبوع، أبرزها اتفاقية امتياز مع وزارة النقل لتطوير وتشغيل ميناء سفاجا لمدة 30 عامًا. كما أن المجموعة أتمت العام الجاري الاستحواذ على 70% من شركة “آي أيه سي سي IACC” المالكة لشركتي “ترانسمار” الدولية للنقل البحري و”ترانس كارجو” الدولية، في صفقة بلغت قيمتها 140 مليون دولار.

طرح وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة مليون متر مربع أبريل المقبل، بجوار ميناء قسطل على الحدود السودانية لإقامة منطقة لوجستية تجارية تساهم في تعزيز التبادل التجاري مع الدول الأفريقية وتنمية الصادرات المصرية خلال السنوات المقبلة.

وقالت مصادر وثيقة الصلة بالطرح، إن الهيئة تعكف على دراسة جميع النواحي المالية والاقتصادية الخاصة بالمشروع بالتعاون مع مكتب استشاري. وأضافت المصادر لـ”البورصة”، أن التكلفة الاستثمارية للمركز اللوجستي تقدر بنحو 400 مليون دولار، وأن المركز اللوجيستي المزمع تنفيذه يساهم في تفعيل الأهمية الاستراتيجية لطريق أسوان ـ أبوسمبل وإنجاح طريق الإسكندرية كيب تاون مع تعزيز مكانة مصر التجارية في أفريقيا.

قالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن صندوق مصر السيادي ضم شركة الصالحية للاستثمار والتنمية ضمن محفظة صندوق ما قبل الطروحات، بهدف تأهيلها لبدء الترويج لها لطرح حصة منها على مستثمرين استراتيجيين. وقال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي لـ”البورصة” مطلع الأسبوع الجاري إن محفظة صندوق ما قبل الطروحات تصل إلى 8 شركات حاليًا، وإن الشركة المصرية لإنتاج الألكيل والبنزين الخطي “إيلاب” هي أولى صفقات الصندوق.

وتمتلك شركة الصالحية للاستثمار والتنمية التي تم إدراجها مؤخرًا في برنامج الطروحات الحكومية المعلن من قبل رئاسة الوزراء محفظة أراضي ضخمة تصل إلى نحو 18.1 ألف فدان، ويتوزع هيكل ملكية الشركة بين كل من بنك الاستثمار القومي بنسبة 44%، وبنك مصر بنسبة 30% وشركة المقاولون العرب بنسبة 26% برأسمال مصدر يصل إلى 320 مليون جنيه.

جددت الهيئة العامة للبترول التعاقد مع العراق لشراء 4 ملايين برميل من نفط خام البصرة المتوسط، بواقع نحو مليوني برميل في يونيو، ومثلهما لشهر أغسطس، حسبما كشفت مصادر لموقع “أموال الغد”. وكانت مصر والعراق قد وقعتا اتفاقًا في عام 2016، يُمكن مصر من استيراد مليون برميل من خام البصرة شهريًا وبتسهيلات في السداد.

تخوض شركة بريميوم إنترناشيونال لخدمات التمويل مفاوضات حالية مع أحد المستثمرين للاستحواذ على حصة أقلية من رأس مالها، وقال بول أنطاكي، المؤسس ورئيس الشركة، إنها تلقت أكثر من عرض لشراء حصة تبلغ 25%، والإدارة ترى أن دخول مساهم بنسبة أقلية ثم زيادتها بشكل تدريجي من أفضل السيناريوهات المطروحة لديها.

كما كشف أن “بريميوم” تسعى لإصدار سندات توريق بقيمة 180 مليون جنيه في الوقت الراهن، وهو إصدار مماثل لشريحة تم طرحها مؤخرًا، لافتًا إلى استهداف تحقيق مبيعات بقيمة 3.5 مليار جنيه بنهاية العام الجاري بمعدل نمو 60%، وزيادة تعاقدات الشركات لحوالي 1800 شركة، وقاعدة العملاء لنحو 300 ألف، وفق صحيفة “المال”.

ما زالت الأنباء تتوالى عن طرح الحكومة حصة أقلية تتراوح بين 10 و20% من الشركة المصرية للاتصالات، إذ قالت صحيفة “المال” إن وزارة المالية التي تتولى الملف الآن تترقب ارتفاع التقييمات عن السعر السوقي للسهم البالغ 22 جنيهًا بنهاية إغلاق أول أمس الإثنين.

وذكرت المصادر أن التقييمات الواردة في العروض وطلبات الشراء دارت حول 20 جنيهًا للسهم، بالقرب من متوسط سعر السهم خلال الـ6 أشهر الأخيرة الذي بلغ 23 جنيهًا، مؤكدة أن طرح حصة من “المصرية للاتصالات” يلقى اهتمامًا من جهات خليجية وصناديق استثمار أجنبية.

طرحت شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية “بتروجت” مناقصة عامة بين شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات، للتأمين على ممتلكات ومعدات الشركة داخل وخارج مصر ضد جميع الأخطار، بإجمالي مبالغ تأمينية تتخطى 32 مليار جنيه، منها 4 مليارات جنيه مخصصة لتغطية ممتلكات ومعدات الشركة خارج البلاد، وفق حديث مصادر مع موقع “أموال الغد”.

تدرس مجموعة القلعة للاستثمارات المالية تنفيذ توسعات بالطاقة الإنتاجية لشركتها التابعة المصرية للتكرير بمقدار 800 ألف طن، خلال 3 سنوات بعد موافقة مجلس الإدارة، وفق تصريح أحمد هيكل رئيس للمجموعة لموقع “الشرق مع بلومبرج”.

وأضاف أن المجموعة توصلت مع الهيئة المصرية للبترول لجدولة نهائية للديون، والتي لا تمثل أي مشكلة حاليُا. وتساهم مصفاة “المصرية للتكرير” بنحو 20% من إنتاج مصر من البنزين والسولار، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصفاة 4.7 مليون طن سنويًا.

افتتحت مجموعة كادمار للملاحة المركز اللوجيستي الأخضر بالعين السخنة، على مساحة 21 ألف متر باستثمارات بقيمة 10 ملايين دولار، بسعة 2200 حاوية بجانب البضائع العامة للمرحلة الأولى، بحسب مدحت القاضي المدير التنفيذي للمجموعة، مشيرًا إلى أنه من المقرر تنفيذ خطة توسعية للمركز اللوجيستي ليصبح على مساحة 109 آلاف متر، بهدف زيادة قدرته الاستيعابية إلى 5 آلاف حاوية و2500 بالتة بضائع عامة.

وكشف عن أن الشركة تستهدف ضخ استثمارات بقيمة 35 مليون دولار لتنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة، وفي ضوء ذلك جاري تجهيز المرحلة الثانية بهدف تخزين سيارات المعاقين داخل المركز، على أن يتم تخصيص المرحلة الثالثة لتخزين الحاويات والبضائع التابعة بنشاط الواردات على مساحة 14 ألف متر، متوقعًا إتمام تدشين المرحلتين بالربع الأول من 2024.

كما تفتتح شركة فريش للأجهزة المنزلية، اليوم الأربعاء، مصنعًا لإنتاج الثيرموستات المستخدمة في صناعة سخانات المياه الكهربائية بمدينة العاشر من رمضان، بالشراكة مع شركة كوثيرم الفرنسية. قال خليل إبراهيم، رئيس الشركة، إن المصنع يضم 3 خطوط إنتاج مخصصة لإنتاج الثيرموستات لسخانات المياه، وتقدر قيمة الاستثمارات التي تم ضخها خلال العامين السابقين بالمشروع بحوالي 8 ملايين يورو، تبعًا لموقع “أموال الغد”.

فوضت الجمعية العمومية للبنك التجاري الدولي مجلس إدارة البنك في إصدار أدوات مالية بحد أقصى مليار جنيه، في صورة سندات اسمية أو قروض مساندة. ومن المقرر أن إتمام العملية عبر شريحة واحدة أو عدة شرائح من خلال طرح عام أو خاص سواء محليًا أو من خلال الأسواق العالمية، بغرض دعم قاعدة رأسمال البنك لتمويل الأنشطة التوسعية أو الاستثمارية المستقبلية، والاستثمار في الأصول المرجحة بالمخاطر، طبقًا لبيان البنك. كذلك أقرت الجمعية زيادة رأسمال البنك بمقدار 204.45 مليون جنيه، ليرتفع إلى 30.195 مليار من 29.99 مليار جنيه.

إنفوجراف

نتابع

أقر مجلس النواب، أمس الثلاثاء، التعديل الثاني بشأن اتفاقية منحة الحوكمة الاقتصادية الشاملة المُقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 26.9 مليون دولار، ليصبح إجمالي المنح الموجهة للبرنامج 77.5 مليون دولار.

طرحت شركة بولاريس باركس للتطوير الصناعي مشروعها الجديد “بوصلة 4” للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجمع مدينة السادس من أكتوبر على المستثمرين. كشف باسل شعيرة، مدير عام الشركة لصحيفة “المال” عن أن المشروع الجديد يضم 110 وحدات صناعية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مقسم على 4 مراحل كل مرحلة، تضم نحو 28 منشأة، بمساحات تبدأ من 370 إلى 420 مترًا.

وقال إن الشركة انتهت من بيع المرحلة الأولى للمشروع الجديد، بإجمالي 50 مليون جنيه، وستبدأ عمليات الإنشاء للوحدات المبيعة الشهر المقبل، إذ إن سعر الوحدات يتراوح من 6 ملايين إلى 7 ملايين جنيه.

كما طرحت شركة بوابة الشرق – القاهرة الجديدة للاستثمارات العقارية التابعة لشركة الديار القطرية، مناقصة أمام شركات المقاولات العاملة في السوق المصرية بهدف تنفيذ وحدات متنوعة بين شقق سكنية وفيلات بمشروعها “سيتي جيت” القاهرة الجديدة، بحجم أعمال يلامس مليار جنيه.

وبحسب صحيفة “المال” خاطبت الشركة عدة شركات منها ريدكون للتعمير وحسن علام للإنشاءات. ويُقام المشروع على مساحة 8 ملايين و500 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات تقارب 8 مليارات دولار، تم إنفاق ما يزيد عن 1.7 مليار دولار شاملة قيمة الأرض التي تم سدادها بالكامل.

تنتظر شركات المحمول رد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على الطلبات التي تقدمت بها لرفع أسعار خدمات المحمول مع ارتفاع كبير للأعباء في الفترة الأخيرة. وقالت مصادر لموقع “مصراوي” إن بعض الشركات ترى أن الرد الرسمي من جانب تنظيم الاتصالات قد تأخر كثيرًا في ضوء زيادة التكاليف الحالية.

وتتأثر ربحية شركات الاتصالات بزيادة التكاليف الناجمة عن ارتفاع سعر الدولار وأسعار البنزين، والتضخم.

افتتحت شركة أوراسكوم للتنمية فندق “The Chedi” الجونة، ليصل بإجمالي فنادق المدينة إلى 18 فندقًا. وقال يواخيم شميت، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم لإدارة الفنادق، إن هذا الفندق هو الثامن عشر للشركة بالمدينة.

تطلق القارة الأفريقية من القاهرة تحالف الدول الأفريقية للديون المستدامة قبل يونيو المقبل، تمهيدًا لإدراج الدول الأخرى التي تُبدي اهتمامًا من خارج القارة، حسبما أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية خلال مشاركته في الاجتماع السنوي الخامس والخمسين لوزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة، لافتًا في بيان صحفي إلى أنه من الممكن عقد جلسة تعريفية حول هذا التحالف وأهدافه، على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين في أبريل المقبل.

اختارت شركة أكتوبر فارما جمال حافظ رئيسًا لمجلس الإدارة، وهشام عبد العزيز عضوًا منتدبًا، وفق بيان إفصاح أرسلته الشركة للبورصة أمس.

أتمت المجموعة المالية هيرميس الإصدار الرابع لسندات التوريق لشركتها التابعة “ڤاليو”، منصة تكنولوجيا الخدمات المالية، بقيمة 856.5 مليون جنيه، وذلك ضمن برنامج إصدار سندات توريق تمت الموافقة على زيادة قيمته مؤخرًا لتصل إلى 4 مليارات جنيه.

يُذكر أن سندات التوريق لصالح “ڤاليو” مضمونة بمحفظة أوراق قبض، وتم إسناد عملية التوريق لصالح شركة “إي إف جي هيرميس للتوريق” التابعة للمجموعة المالية هيرميس، علمًا بأنه سيتم طرح الإصدار الذي حصل على تصنيف ائتماني (Prime-1) على شريحة واحدة بفترة استحقاق تبلغ 12 شهرًا.. التفاصيل

يواجه السوق العقاري في مصر تحديات تتمثل في التضخم وما نتج عنه من ارتفاع تكلفة التنفيذ، بالإضافة إلى أسعار الفائدة المرتفعة وما تضيفه من عبء على الشركات في زيادة تكلفة التمويل، وكذلك التحدي المتمثل في عدم استقرار سعر الصرف، بحسب مطورين. يأتي ذلك على الرغم من النمو الكبير في أرقام مبيعات السوق العقاري خلال العام الماضي إذ بلغت المبيعات التعاقدية لأكبر 20 شركة نحو 317 مليار جنيه خلال العام الماضي، فيما تذهب تقديرات عدد من المطورين إلى أن المبيعات للسوق بالكامل قد تصل إلى تريليون جنيه.. التفاصيل

ووجه مطورون عقاريون، مجموعة من المطالب للدولة لمواجهة ما وصفوه بالظروف الاستثنائية التي تواجهها مصر في الفترة الراهنة مع تداعيات أزمة الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

تمثلت أهم المطالب، خلال مؤتمر أخبار اليوم العقاري، في إطلاق مبادرة تمويل بفائدة ميسرة ولتكن 11% أسوة بمبادرة الـ150 مليار جنيه للقطاع الصناعي، على أن تتحمل الدولة فرق أسعار الفائدة في المبادرة.. التفاصيل

وافقت الجمعية العامة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة على توزيع أرباح بواقع 0.193 جنيه للسهم بإجمالي 400 مليون جنيه عن عام 2022. وسيتم التوزيع على قسطين بقيمة 0.096 جنيه لكل قسط، على أن يتم توزيع القسط الأول بحد أقصى 31 مايو المقبل، والقسط الثاني بحد أقصى 31 يوليو.. التفاصيل

ناقشت الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال الاستراتيجية الوطنية لتنمية القطاع السياحي من خلال ندوة استضافت بها وزير السياحة أحمد عيسى. وقال فتح الله فوزي رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال إن الجمعية المصرية اللبنانية تضع لأكثر من 30 عامًا القطاع السياحي ضمن أهم أولوياتها إيمانا بأن القطاع السياحي واحد من بين أهم مصادر الدخل القومي.. التفاصيل

عقدت “ديلي نيوز إيجيبت” قمتها السنوية الأولى للأكثر تأثيرًا في مصر تحت عنوان “القيادة في أوقات الأزمات” برعاية وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزارة السياحة والآثار، والهيئة العامة لتنشيط السياحة، لإلقاء الضوء على عملية الإصلاح الاقتصادي والصفقات والأفكار والرؤى التي أحدثت فارقًا في كل المجالات، وكذلك تكريم الأشخاص والمؤسسات الأكثر تأثيرًا في مصر خلال عام 2022-2023. ووفر الحدث منصة للقادة الذين تغلبوا على العديد من التحديات التي شهدها الاقتصاد للحديث عن الفرص المتاحة للاستثمار بمصر.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

توقعت وكالة “موديز” تقلّص الفوائض المالية لإمارة أبوظبي خلال العامين الجاري والمقبل إلى 7.3% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بـ10.3% خلال العام الماضي. وقالت في تقريرها الذي أبقت فيه على تصنيفها لعاصمة الإمارات عند “Aa2” مع نظرة مستقبلية مستقرة، إن تقديراتها للفوائض مبني على أساس سعر برميل النفط عند 85 دولاراً للبرميل في 2023، و83 دولاراً العام المقبل، حسب “اقتصاد الشرق”.

عربي ودولي

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن حصة الروبل واليوان زادت بنسبة 65% في التعاملات التجارية بين روسيا والصين، والتي يُتوقع أن تصل إلى ما قيمته 200 مليار دولار في عام 2023. وأكد بوتين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الصيني شي جين بينغ في موسكو، أن البلدين سيوسعان نطاق التبادل بينهما بالعملات الوطنية، مؤكدًا استعداد بلاده لزيادة إمدادات النفط إلى الصين دون انقطاع، فضلًا عن زيادة إمدادات الغاز الطبيعي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية