النشرة البريدية

الحكومة تقر مشروع موازنة العام المالي المقبل وتخفض مستهدفات النمو.. الجنيه في انتظار خفض جديد و”المركزي” يحسم الفائدة اليوم

الدفع والتحصيل الإلكتروني

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

2.6 مليار دولار تمويلات للقطاع الخاص من شركاء التنمية خلال 2022

“إعمار مصر” تربط أسعار فيلات “أب تاون كايرو” بتغير الدولار

“كومباس كابيتال” تستعد لتقديم عرض شراء لـ”باكين” خلال أيام

 “كَمِلْ فينشرز” تطلق ذراعًا استثمارية لها في مصر برأس مال 500 مليون جنيه

“البنك الزراعي” يدرس شراء حصة أقلية في شركة “حراسات للأمن”

قيد “فتنس برايم” و”ديجيتال للاستثمار” في البورصة المصرية

“فيصل للاستثمارات” تخطط لإطلاق صندوق صكوك بمليار جنيه

عشوائية القطاع غير الرسمي ترهق شركات الصناعات الغذائية (نشرة الصناعات الغذائية)

القصة الرئيسية

الحكومة تقر مشروع موازنة العام المالي المقبل وتخفض مستهدفات النمو إلى 4.1%

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه أمس الأربعاء، على مشروع موازنة العام المالي المقبل 2023-2024، والتي خفضت مستهدفات النمو إلى 4.1% مقارنة بـ5% تم إعلانها قبل أيام. وتعد هذه المرة الثانية التي يتم تخفيض النمو المستهدف للعام المالي المقبل. وكان وزير المالية محمد معيط أعلن في ديسمبر الماضي معدل نمو مستهدف عند 5.5%.

وقال وزير المالية، إن الموازنة تشمل إجراءات إصلاحية مُستهدفة تسهم في وصول الفائض الأولي إلى 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي؛ وهو أعلى فائض أولي يتم استهدافه في إطار جهود خفض المديونية الحكومية كنسبة للناتج المحلي، كما أنه أعلى من الفائض الأولي المستهدف في برنامج مصر مع صندوق النقد الدولي عند 2.1%.

وتوقعت “المالية” أن يسجل معدل التضخم العام المالي المقبل 16% في المتوسط. ورفعت مصر توقعاتها لنمو الإيرادات عن الأرقام التي أعلنتها قبل أيام، لتحقق نموًا 38.4% بدلًا من 31% المُعلنة حينها، بدعم من زيادة الحصيلة الضريبية 28%، في ظل توسعة القاعدة الضريبية وتسجيل مُمولين جُدد، وتعزيز جهود الميكنة، فضلًا عن تنفيذ عدد كبير من الإصلاحات الإدارية والتشريعية.

وقال وزير المالية إن موازنة العام المالي الجديد تُشير إلى نمو مخصصات الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية بنسبة 28.2%، ويشمل ذلك، دعم السلع التموينية بمعدل نمو سنوي نحو 20%، ودعم المواد البترولية بمعدل نمو 24%، ودعم الصادرات 462.5%، والتأمين الصحي والأدوية بنمو 50.4%، ودعم إسكان “محدودي الدخل والإسكان الاجتماعي” بمعدل نمو سنوي 103.5%، ومعاش الضمان الاجتماعي بمعدل نمو سنوي 24%، فضلا عن المساهمات في صناديق المعاشات ونفقات علاج المواطنين.

وقال معيط لصحيفة البورصة إن مشرع الموازنة يقدر سعر الدولار وفقًا للقواعد المعمول بها والتي تنص على أن يكون متوسط سعره في الفترة من يناير إلى مارس هو المعمول به في موازنة العام الجديد.

أهم الأخبار

أثارت الضغوط المتجددة التي يواجهها الجنيه حاليًا مزيدًا من التكهنات باحتمالية خفض جديد لقيمة العملة المحلية من قبل البنك المركزي، بحسب تقرير لـ”رويترز”، في وقت تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم مارس للنظر في أسعار الفائدة.

شهد الجنيه مزيدا من التراجع في السوق الموازية خلال الأيام الأخيرة، ما يشير إلى أن التراجعات التي شهدها على مدار العام الماضي قد لا تكون كافية. وخفّض “المركزي” قيمة العملة 3 مرات خلال العام الماضي، وفقد الجنيه نحو 50% على أثر تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

على الرغم من تعهده في أكتوبر الماضي بالسماح للعرض والطلب بتحديد أسعار الصرف، سمح البنك المركزي للعملة بتراجعات يومية بسيطة وصلت به إلى مستى 30.80 جنيها للدولار، فيما يسجل الدولار بين 35 و36 في السوق الموازية.

وتقيم العقود الآجلة أجل 12 شهرًا الدولار عند 40 جنيهًا، لذا قد يكون تخفيض الجنيه على نطاق واسع مسألة وقت، بحسب جيرجيلي أورموسي من سوسيتيه جنرال.

وفقًا لما قاله محلل جولدمان ساكس فاروق سوسة فإن الطلب على النقد الأجنبي مستمر في تجاوز المعروض ما يوفر الظروف لنمو السوق الموازية، ويرى “سوسة” أن مصر تواجه خياران إما زيادة المعروض من النقد الأجنبي من خلال مبيعات الأصول والإصلاحات الهيكلية، أو خفض الطلب على العملة الصعبة من خلال مزيد من الخطوات المؤلمة.. التفاصيل

وعلى خلفية أزمة الدولار، باعت شركة “إعمار مصر” مرحلة جديدة ضمن مشروعها “أب تاون كايرو” تحت اسم “هيل توب”، وربطت الشركة سعر بيع الوحدات بسعر صرف الدولار الأمريكي كأحد الحلول لمواجهة تداعيات ارتفاع تكلفة الإنشاءات. وأخطرت “إعمار مصر” العملاء بوجود خطط سداد مرتبطة بالدولار الأمريكي، ما يمثل تحولًا كبيرًا عن العقود الحالية المقيدة بالجنيه المصري فقط.

وبموجب النظام الجديد، يلتزم مشترو الوحدات بدفع ما يعادل سعر الدولار وفقًا لسعر الصرف الرسمي في تاريخ استحقاق كل شيك، وسيستمر المشترون في دفع المبلغ المتعاقد عليه بما يعادل السعر الرسمي للجنيه مقابل الدولار في تاريخ العقد، المحدد بسعر 31 جنيهًا مصريًا للدولار، وتتحمل شركة “إعمار مصر” مخاطر انخفاض الجنيه من المستويات الحالية إلى 35 جنيهًا للدولار.

ولكن يتحمل المشتري مخاطر ارتفاع سعر الدولار بين 35 جنيهًا و40 جنيهًا، حيث سيتم تحديد المدفوعات المتبقية بأحدث سعر للجنيه مقابل الدولار قبل التسليم، كما يمكن للمشترين الأجانب إيداع الأقساط بالدولار الأمريكى، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

حصلت شركات القطاع الخاص في مصر، على نحو 2.6 مليار دولار، تمويلات تنموية ميسرة، أتاحها شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين خلال العام الماضي، وفق بيان صادر أمس عن وزارة التعاون الدولي.

تصدر صندوق أوبك للتنمية الدولية، ترتيب المؤسسات الدولية التي أتاحت التمويلات للقطاع الخاص خلال العام الماضي بقيمة 1.21 مليار دولار، يليه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 558 مليون دولار، ومؤسسة التمويل الدولية بقيمة 233 مليون دولار، ثم هيئة التعاون الدولي اليابانية وبنك سوميتومو الياباني بقيمة 200 مليون دولار، وبنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 170 مليون دولار، والوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 159 مليون دولار، ثم البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي والاتحاد الأوروبي بتمويلات 50 مليونًا و21.5 مليون و15 مليونًا على الترتيب.. التفاصيل

أطلقت شركة “كَمِلْ فينشرز” (Camel Ventures)، التي يقع مقرها في مصر، ذراعها الاستثمارية لرأس المال المخاطر صندوق “كَمِلْ فينشرز للاستثمار – سي في أي” برأس مال 500 مليون جنيه.

“كَمِلْ فينشرز” هي شركة مرخصة من الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، وتركز على الاستثمار وتقديم التمويلات اللازمة لدعم الشركات الناشئة سريعة النمو العاملة في قطاع التكنولوجيا المالية في مصر.

تم إطلاق الصندوق بالشراكة بين الفريق الإداري المؤسس – والذي يضم “شهاب مرزبان، ومنى السيد، ومحمود الزهيري” بالإضافة إلى شركة “الأهلي كابيتال القابضة” وشركة “التمويل الرقمي القابضة”.. التفاصيل

يبحث البنك الزراعي المصري، شراء حصة أقلية من أسهم شركة حراسات للأمن والحراسة، التي يملك بنك القاهرة أكبر حصة فيها والتي تبلغ 40%. وبحسب ما كشفته مصادر لـ”البورصة”، فقد انتهت شركة إيليت للاستشارات المالية، من إعداد دراسة قيمة عادلة لصالح البنك الزراعي، وسيبدأ البنك فحص الدراسة لاتخاذ القرار الاستثماري خلال الفترة المقبلة.

منحت الحكومة الرخصة الذهبية لشركتين، الأولى شركة “بي إس إتش BSH” للأدوات المنزلية، التابعة لشركة “بوش” الألمانية؛ لإقامة وتشغيل مصنع لإنتاج الأجهزة المنزلية، على مساحة 160 ألف متر مربع بالمنطقة الصناعية جنوب A6 بمدينة العاشر من رمضان، محافظة الشرقية.

أما الشركة الثانية فهي شركة بيكو مصر لصناعة الأجهزة المنزلية، والتي حصلت على الرخصة بغرض إقامة وتشغيل مصنع لإنتاج وتجميع السلع الاستهلاكية المعمرة والأجهزة الكهربائية على مساحة 114 ألف متر مربع في المنطقة الصناعية جنوب مدينة العاشر من رمضان، ويشمل المصنع إنتاج الثلاجات والأفران والغسالات والمجففات وغسالات الصحون وأجهزة التليفزيون والتكييف وحقن البلاستيك، وتعبئتها وتغليفها وتجميع مكوناتها، وفقا لبيان أمس.

قررت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، قيد أسهم شركة فتنس برايم للأندية الصحية، قيدًا مؤقتًا برأس مال مصدر قدره 66.250 مليون جنيه، موزعًا على 132.5 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 0.50 جنيه للسهم الواحد.

كما وافقت اللجنة على قيد أسهم شركة ديجيتايز للاستثمار والتنمية مؤقتًا برأس مال مصدر قدره 12 مليون جنيه، يشمل 12 مليون سهم بقيمة اسمية 1 جنيه للسهم الواحد، حسبما أعلنت البورصة أمس.

بينما ألغت البورصة قيد أسهم شركة نيو كاسل للاستثمار الرياضي، نظرًا لانتهاء المهلة الممنوحة للشركة من الهيئة العامة للرقابة المالية دون قيامها بتنفيذ الطرح.

فيما تدرس شركة برق سيستمز للحلول الرقمية والتكنولوجية طرح حصة تتراوح بين 20 و30% من أسهمها في سوق تداول السعودية، بحسب حديث محمود سليمان، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة مع صحيفة “المال”.

وقال إن الشركة عينت مكتب “كيه بي إم جي” بالمملكة مستشارًا للطرح المزمع، وذلك في سبيل زيادة رأسمالها لتوفير تمويلات لخطط التوسع المستقبلية، إلا أنه أشار إلى الشركة ما زالت تدرس التوقيت المناسب سواء العام الحالي أو المقبل.

كشف إيهاب نصر، وكيل المحافظ المساعد لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع بالبنك المركزي المصري، عن أن 3 بنوك جديدة تستعد للحصول على رخصة قبول المدفوعات عبر خدمة رمز الاستجابة السريع “QR-Code”، وفق صحيفة “المال”.

وأضاف أن عدد البنوك التي حصلت على هذه الرخصة حتى الآن بلغ 9 بنوك، وذلك بهدف تمكين عملائها من سداد مشترياتهم لدى التجار عبر المحفظة الذكية.

 تستعد شركة كومباس كابيتال لتقديم عرض شراء مُلزم لشركة البويات الصناعية والكيماوية – باكين خلال أيام قليلة، بعد أن انتهت من عمليات الفحص النافي للجهالة، بحسب صحيفة المال.

يأتي ذلك في ظل تقدم شركتين بعرضي شراء إجباريين على أسهم “باكين”، الأول من شركة إيجل كيميكالز لصناعة وتجارة الكيماويات التي رفعت سعر العرض إلى 37 جنيهًا للسهم بدلًا من 35 جنيهًا، والثاني من شركة الأصباغ الوطنية القابضة والتي رفعت هي الأخرى عرض الاستحواذ من 34 جنيهًا إلى 36 جنيهًا. وبحسب “المصادر” فإن “إيجل” تعتزم رفع سعر عرض الشراء مرة أخرى في حال تقديم أي منافس على الصفقة سعر أعلى.

قال مصطفى حسن، العضو المنتدب بشركة “فيصل للاستثمارات المالية”، ذراع الاستثمار المباشر ببنك فيصل الإسلامي – مصر، إن الشركة تعتزم إطلاق صندوق متخصص في الصكوك الإسلامية بنهاية 2023 بقيمة مليار جنيه كمرحلة أولى، قابلة للزيادة لاحقًا. وأضاف أن شركته تستهدف ترويج الصندوق بين المستثمرين الأفراد، مع إتاحة الاكتتاب للشركات عبر السوق الثانوية.

فيديو اليوم

على أي شيء راهنت “فايزر” بـ43 مليار دولار لتعويضها عن انخفاض مبيعات لقاحات كورونا؟

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس”:

أهلا بكم مجددًا وعدد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية في 2023، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

قصتنا الرئيسية فيها:

عشوائية القطاع غير الرسمي ترهق شركات الصناعات الغذائية

تحقيق عامل المنافسة الحيادية بين شركات الصناعات الغذائية الكبيرة المنتظمة والشركات الصغيرة غير المنتظمة، تُعد واحدة من الاهتمامات الرئيسة بالنسبة للقطاع الغذائي في مصر خلال الفترة الأخيرة، خاصة وسط التحديات الكبيرة التي يُعاني منها القطاع على مستوى تكاليف الإنتاج وندرة المواد الخام على خلفية الأحداث الاقتصادية العالمية والمحلية الجارية.

يرى رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية المهندس هاني برزي، أن الشركات الصغيرة التي تعمل بطريقة عشوائية تضر بالكيانات المنتظمة، ويجب أن تكون هناك آلية لتقنين أوضاعها دون الإضرار بأعمالها.

برزي قال إن الهدف ليس غلق الكيانات الصغيرة، إذ أنها تلعب دورًا في نمو مُعدل الناتج المحلي الإجمالي، لكن يجب تقنين أوضاعها وإدخالها في منظومة الاقتصاد الرسمي، لتحقيق أقصى عائد اقتصادي ممكن وبصورة تُحافظ على جميع الأطراف.

بلغ إجمالي عدد مصانع الصناعات الغذائية المصرية، المقنن أوضاعها، نحو 2441 مصنعًا في عام 2017، موزعة على 21 منتجاً زراعياً، وفق أحدث دراسة منشورة أعدها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تحت عنوان “تعميق اندماج مصر في سلاسل الإمداد والقيمة الإقليمية والعالمية للصناعات الغذائية”.. التفاصيل

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

“مترو” توقع اتفاقية شراكة مع منصة “رابت” للتجارة الإلكترونية

“الصناعة” تحظر صادرات السُكر بجميع أنواعه لمدة 3 أشهر

أسعار “الكتاكيت” تفقد 65% من أعلى مستوى تاريخي لها.. ما الذي تغير؟

نتابع

تعتزم وزارة النقل الإعلان عن التحالف الفائز بمناقصة مشروع تطوير قطار أبوقير وتحويله إلى مترو بالإسكندرية منتصف الشهر المقبل بتكلفة 1.8 مليار يورو، وفقًا لمصادر تحدثت لصحيفة “البورصة”.

وأضافت المصادر، أنه من المقرر أن يكون الاختيار وفقًا للسعر الأقل والعرض الفني الأفضل الذي تقدمت به التحالفات المتنافسة على المشروع، وهي “السويدى اليكتريك وسيمنز الألمانية” و”اتحاد الشركات الصينية وسي آر بي سي”، و”أوراسكوم للإنشاءات وكولاس ريل الفرنسية”، وتحالف “بورتشينا الصينية، أركيرودون للإنشاءات”، وتحالف من “الشركات الإيطالية وشركة بتروجيت”، وتحالف بقيادة شركة لارسن وتوبرو ليمتد من ألمانيا”، وتحالف “المقاولون العرب، وحسن علام وكونكورد وألستوم الفرنسية”.

وتتنافس شركات أجنبية على توريد الوحدات المتحركة وعلى رأسها شركة “كاف” الإسبانية و”هيونداي روتم” الكورية، بالإضافة لشركة روسية وأخرى صينية، ومن المقرر الإعلان عن الشركة الفائزة بتوريد الوحدات يوليو المقبل.

تعتزم الهيئة العامة للتنمية الصناعية تقديم خدمات إلكترونية للمستثمرين بالتعاون مع شركة “إي فاينانس” بحسب ما قاله محمد عبدالكريم، رئيس الهيئة. وأوضح عبدالكريم، أن البداية ستشمل بعض الخدمات إلكترونيًا، ومنها خدمات المتابعة السنوية للتراخيص وغيرها، وأكد أن الهيئة تعمل الآن على تطوير منظومة خدمة العملاء، حيث يتم الرد على طلبات وشكاوى المستثمرين على مدار الساعة من خلال الخط الساخن أو صفحات الهيئة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعقد رئيس هيئة التنمية الصناعية اجتماعًا مع عدد من أعضاء غرفة الصناعات الدوائية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية، لبحث تطوير القطاع وحل المعوقات والتحديات التي تواجه صناعة الدواء بوصفها أحد أهم القطاعات الاستراتيجية.

وشدد على ضرورة عقد كل مسئول عن إدارة فنية مختصة بقطاع صناعي بالهيئة اجتماعًا دوريًا شهريًا مع ممثلي الغرفة الصناعية لتلك الصناعة، لبحث وحل مشاكل الصناع أولًا بأول في مختلف الأنشطة الصناعية.

من جهة أخرى، وافقت الحكومة على مشروع قرار رئيس الوزراء بتعديل القرار رقم 3308 لسنة 2022 بشأن ضوابط التصرف في الأراضي الصناعية وتسعيرها، بحيث يكون تمليك الأراضي الصناعية عبر سداد الدفعة الأولى من القيمة الإجمالية للأراضي بنسبة 10% من الإجمالي المستحق، ومنح فترة سماح لمدة عامين من تاريخ سداد الدفعة الأولى، يتولى خلالها إنشاء المصنع، مع سداد باقي القيمة المستحقة على دفعات ربع سنوية لمدة أربع سنوات متتالية.

وأقر مجلس الوزراء اتفاقيات التمويل التي وقعتها وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، والمقدمة من عدة بنوك أوروبية، لتمويل مشروع إنشاء الخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع (العين السخنة – الإسكندرية – العلمين – مطروح).

فيما أقرت الحكومة تيسيرات للقواعد المنفذة لأحكام قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج، تتضمن أن “يكون استيراد السيارة من المالك الأول دون التقيد بسنة صنع معينة، وفي حالة إذا كان الاستيراد يتم من غير المالك الأول للسيارة، فيشترط ألا يزيد عمرها وقت الإفراج الجمركي على ثلاث سنوات من سنة الصنع”.

نمت صادرات الصناعات الغذائية بصورة طفيفة خلال أول شهرين من العام الجاري، بعد أن حققت 665 مليون دولار، بزيادة 20 مليون دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفعت صادرات الغذاء في شهر يناير 2023 إلى نحو 330 مليون دولار بنمو 8% مقارنة بصادرات يناير 2022 التي بلغت 306 ملايين دولار وقتها، في حين بلغت صادرات فبراير نحو 335 مليون دولار، ولكن بتراجع 1% مقارنة بصادرات فبراير 2022 والتي بلغت 339 مليون دولار وقتها.. التفاصيل

أسندت الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس عملية رصف طرق داخلية بميناء السخنة لصالح 3 شركات مقاولات محلية، بقيمة أعمال تقارب 1.6 مليار جنيه. ونقلت “المال” عن مصادر مطلعة أن شركة كونكريت بلس للهندسة حصلت على نصيب الأسد من الأعمال بقيمة 800 مليون جنيه.

تتفاوض شركة ماتيتو العاملة بمجال الحلول الذكية لإدارة المياه مع مستثمرين عالميين لتدشين محطات لتحلية مياه البحر، والتي تستخدم في مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، بطاقة إنتاجية لن تقل عن 50 ألف متر مكعب يوميًا، ترتفع عند الحاجة لطاقات أكبر لإنتاج الهيدروجين الأخضر، تبعًا كريم مدور الرئيس التنفيذي  للشركة في أفريقيا، لصحيفة المال.

وأوضح أن شركته خاضت هذه المفاوضات منذ أسابيع لتنفيذ محطات تحلية مياه في العين السخنة، لصالح مشروعات تم توقيع اتفاقيات إطارية بشأنها خلال قمة المناخ بشرم الشيخ.

تدرس شركة شركة “مايتلينيوس Mytilineos” اليونانية ضخ استثمارات في مصر خلال الفترة المقبلة، في مجالات بناء محطات الطاقة الشمسية وبطاريات التخزين والطاقة الجديدة والمتجددة والبترول والغاز الطبيعي والبنية الأساسية والحلول الهندسية، حسبما أكد مسئولون بالشركة خلال لقاء مع حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وفقًا لبيان صحفي.

طرحت شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية- بتروجت، مناقصة بين شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات لتوفير التغطية التأمينية لتنفيذ مشروع محطات تخزين في أسيوط تابعة لشركة بترول أسيوط، بإجمالي مبالغ تأمينية  تصل إلى 3 مليارات جنيه، حسبما قالت مصادر لموقع “أموال الغد”.

رفعت شركة ريمكو إي جي تي إنفستمنت حصتها في رأسمال شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية – ماكرو كابيتال من 2.1% إلى 5.43%، عبر شراء 19.21 مليون سهم، بقيمة اجمالية 61.48 مليون جنيه بمتوسط سعر 3.2 جنيه للسهم، حسبما ذكرت شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية في بيان أمس.

قفز صافي أرباح شركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزي بنسبة 110% خلال عام  2022، مسجلة 1.05 مليار جنيه، مقابل 495 مليون جنيه في 2021، مستفيدة من نمو المبيعات الى 1.6 مليار من 1.09 مليار جنيه في فترة المقارنة.

تعتزم شركة مطاحن وسط وغرب الدلتا، تطوير مطحن المحلة التابع لها، والبالغة طاقته الإنتاجية 300 طن يوميًا، باستثمارات 60 مليون جنيه، في يوليو المقبل. وقال عبدالعزيز شكري، الرئيس التنفيذي للشركة، إن المطحن سيتم إحلاله وتجديد المعدات الخاصة به لرفع كفاءتها وجودة إنتاجها. وأوضح شكري، أن الشركة حققت مبيعات بقيمة 510 ملايين جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، بنمو 16%، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

إنفوجراف

الطاقة

اقتصاد الخليج

وقَّعت شركة قطر للطاقة، أمس، اتفاقًا للحصول على حصتين في رخصتين تابعتين لشركة “إكسون موبيل” للاستكشاف البحري بالقرب من الساحل الكندي، وذلك في إطار بناء الشركة القطرية المملوكة للدولة محفظتها العالمية. ودخلت الشركة القطرية مجال الاستكشاف البحري في كندا للمرة الأولى في 2021 بحصة 40% في رخصة الاستكشاف (إي. إل 1165 إيه) التابعة لـ”إكسون موبيل” قرب ساحل إقليم نيوفاوندلاند ولابرادور، وفقًا لبيان أمس.

تعتزم شركة “فورد موتور” طرح أول سياراتها الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط العام المقبل، وتتوقَّع تحقيق مبيعات استثنائية في المنطقة الغنية بالنفط بعد زيادة طاقتها الإنتاجية. وقال كريس نويل، العضو المنتدب لشركة “فورد الشرق الأوسط وأفريقيا”، إنَّ شركة تصنيع السيارات الأمريكية ستطرح طرازات من المركبات الكهربائية في دول الخليج العربي الست قبل الانتقال إلى عموم المنطقة، وفقًا لما نقلته وكالة “بلومبرج”.

عربي ودولي

أعلنت روسيا أن أكبر شركة لتجارة السلع الزراعية “كارجيل” (Cargill) ستتوقف عن تصدير الحبوب الروسية، في أشد الإجراءات حزماً حتى الآن تتخذه شركة غربية كبيرة لتجارة المحاصيل بالانسحاب من البلاد. وقالت بلومبرج إن صادرات روسيا حيوية بالنسبة لتجارة المحاصيل والموارد الغذائية العالمية بوصفها أكبر دولة مُصدّرة للقمح في العالم. وقد ساعد المحصول الوفير هناك في العام الماضي على خفض أسعار عقود القمح الآجلة بأكثر من 40% من مستوى قياسي وصلت إليه بعد غزو موسكو لأوكرانيا. ورغم أن “كارجيل” مُصدِّرة كبيرة للقمح الروسي، قالت الحكومة إن قرار الشركة لا ينبغي أن يؤثر على إجمالي الشحنات إلى خارج البلاد.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية