النشرة البريدية

3 شركات سعودية تعرض استثمار 1.5 مليار دولار في الطاقة الجديدة بمصر.. “التجاري الدولي” يطرح شهادة استثمار بعائد 22% لكبار العملاء

وزير قطاع الأعمال العام

العناوين الرئيسية

“الأهلي” و”مصر” يجمعان 67 مليار جنيه فى أول يوم من الشهادات الجديدة

صناديق سيادية خليجية تتطلع للاستحواذ على حصة في “النصر للإسكان”

“العاصمة الإدارية” تدرس منح مهلة 6 شهور جديدة لاستكمال المشروعات

“البرلمان” يقر قانون إنشاء الغرف السياحية نهائيًا

“كونتكت” تغلق إصدار سندات توريق لمحفظة التمويل الاستهلاكي بقيمة 1.9 مليار جنيه

أرباح “حديد عز” ترتفع 23% في 2022 لتصل إلى 6.6  مليار جنيه

“القابضة للتشييد” توقع اتفاق تسوية نزاع “النيل للأقطان” مقابل 230 مليون جنيه

تأهل تحالفين للفوز بمناقصة كهربة إشارات السكة الحديد “القاهرة – بني سويف”

“التموين” تشتري 5.2 مليون طن قمح منذ بداية العام المالي

القصة الرئيسية

3 شركات سعودية تعرض استثمار 1.5 مليار دولار في الطاقة الجديدة بمصر

تلقت وزارة الكهرباء 3 طلبات من شركات سعودية للاستثمار في مشروعات لإنتاج الكهرباء من محطات الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء باستثمارات تصل إلى 1.5 مليار دولار. وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة” إن الشركات السعودية عقدت مباحثات موسعة مع مسئولي وزارة الكهرباء في مصر خلال الربع الأخير من العام الماضي، وتسعى للتفاوض بشأن المشروعات والبدء في الإجراءات التعاقدية قبل نهاية شهر ديسمبر من العام الجاري.

وأوضحت المصادر، أن إحدى الشركات تقدمت بمقترح لإنشاء محطة طاقة رياح بقدرة 500 ميجاوات ولديها موافقة مبدئية من أحد الصناديق الاستثمارية وبنك أوروبى على تمويل المشروع، وتسعى لاستكمال التفاوض مع وزارة الكهرباء وفقًا للشروط والضوابط المحددة لتنفيذ المحطات على غرار المشروعات المماثلة المنفذة في الفترة الأخيرة.

وأضافت المصادر، أن شركتين سعوديتين قدمتا مقترحين لتنفيذ مشروع لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء ولديهما اتفاق مع مؤسسات دولية تعمل في هذا المجال ونفذت مشروعات في عدد من الدول.

وقالت المصادر، إنه من المقرر تشكيل لجنة لدراسة الطلبات المقدمة من الشركات السعودية للاستثمار ومراجعتها بما يتوافق مع استراتيجية الحكومة لتنفيذ المشروعات وعقب إتمام الدراسة سيتم رفع تقرير لوزير الكهرباء بشأن جدوى المشروعات لعرضه على مجلس الوزراء للبت فيها واستكمال التفاوض.

وتستهدف وزارة الكهرباء زيادة مساهمة إنتاج الطاقة المتجددة من إجمالي القدرات المنتجة على الشبكة الكهربائية لأكثر من 40% بحلول عام 2035، وتعتمد الاستراتيجية بالكامل على القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات عبر الآليات التعاقدية المختلفة.

أهم الأخبار

طرح البنك التجاري الدولي، شهادة بفائدة 22% تُصرف شهريًا، لكنه وضع 3 ملايين جنيه حدًا أدنى للاكتتاب فيها. ويقدم البنك شهادات أخرى بفائدة 17% تُصرف شهريًا و18% تُصرف سنويًا مدتها 3 سنوات بحد أدنى للاكتتاب مليون جنيه. فيما يتيح البنك الاكتتاب في الشهادات ذات العائد 16.5% يُصرف شهريًا و17.5% يُصرف سنويًا بداية من 200 ألف جنيه. كما يتيح البنك الاكتتاب بداية من 10 آلاف جنيه للشهادات بعائد 16% يُصرف شهريًا و17% يُصرف سنويًا.

فيما جمع بنكا الأهلي المصري ومصر حصيلة بقيمة 67 مليار جنيه من الشهادتين الجديدتين في اليوم الأول من طرحهما، والبالغ أجلهما 3 سنوات بعائد ثابت 19% وعائد متناقص يبدأ من 22%. وبلغت حصيلة البنك الأهلي 48 مليار جنيه، مقابل 19 مليار جنيه لبنك مصر.

كشف  مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب، عن العمل على إعداد مذكرة لعرضها على الدكتور محمد معيط وزير المالية، بغرض إصدار قرار وزاري بشأن تحديد سعر استرشادي لسعر العملة، يراعي فيه الفرق بين السعر الرسمي المعلن للدولار وأسعاره المتداولة في شركات الصرافة، لأغراض الفحص الضريبي أسوةً بما تم في هذا الشأن خلال عام 2016.

كما أعلن عن أنه جارٍ فتح حساب لمصلحة الضرائب بالدولار، لتسهيل توريد الضريبة بالعملة الأمريكية لمن يرغب من الشركات الأجنبية التي تقوم بعمل ميزانياتها بالدولار.

أبدى عدد من صناديق الاستثمار السيادية الخليجية ومن بينها صندوق الثروة السيادية السعودي اهتمامًا مبدئيًا بشراء حصة من شركة النصر للإسكان والتعمير ضمن برنامج الطروحات الحكومية المنتظر، وفق تصريح مصادر لصحيفة “المال”.

وسبق أن كشف المهندس محمد عبد المقصود الرئيس التنفيذي للشركة عن استهداف الشركة تحقيق حجم أرباح يتخطى 700 مليون جنيه خلال 2023، مع السعي لتسجيل إيرادات تتخطى مليار جنيه، ومحفظة استثمارية تصل لنحو 400 مليون جنيه.

وقعت الشركة القابضة للتشييد والتعمير اتفاقية تسوية مع شركة إيمكس إنترناشيونال المالكة لشركة النيل لحليج الأقطان، تنهي بمقتضاها نزاعًا دام أكثر من 12 عامًا، بشأن الحكم الصادر‏ من محكمة القضاء الإداري في ديسمبر 2011 الخاص ببطلان بيع أسهم شركة النيل لحليج الأقطان.

وقال محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، إن الشركة القابضة للتشييد والتعمير ستحصل بموجب التسوية على تعويض نحو 231 مليون جنيه من الشركة المالكة لشركة النيل لحليج الأقطان. يشار إلى أنه في سبتمبر 2020، اشترت “إيمكس إنترناشيونال” 100% من أسهم رأسمال “لنيل لحليج الأقطان” عبر البورصة المصرية.

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر، أمس الاثنين، قرار رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي بشأن تشكيل اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، برئاسة وزير العدل، وعضوية كل من وزير المالية، ووزير التنمية المحلية، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، ووزير التجارة والصناعة، وأمين عام مجلس الوزراء، ورئيس هيئة مستشاري مجلس الوزراء (عضوًا ورئيسًا لأمانتها الفنية)، وأحد نواب رئيس مجلس الدولة، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وممثل عن هيئة الرقابة الإدارية وممثل عن اتحاد الصناعات، وممثل عن الاتحاد العام للغرف التجارية.

كما نشرت الجريدة الرسمية، قرارًا آخر لرئيس مجلس الوزراء، بأن تسند أعمال الأمانة الفنية للجنة فض منازعات الاستثمار إلى هيئة مستشاري مجلس الوزراء، ويكون رئيس هيئة مستشاري مجلس الوزراء رئيسًا للأمانة الفنية، وله تسمية نائب أو أكثر للأمانة الفنية، ويجوز ضم أعضاء آخرين للأمانة الفنية بالندب من أعضاء الجهات والهيئات القضائية، وغيرهم من المتخصصين والخبراء، بعد موافقة الوزير المختص بشئون الاستثمار.

تدرس شركة العاصمة الادارية الجديدة منح المطورين العقاريين مهلة جديدة تبلغ 6 أشهر لاستكمال تنفيذ المشروعات، وهي المهلة الثانية التي ستحصل عليها الشركات بنفس المدة، حسبما أبلغ المهندس خالد عباس، رئيس العاصمة الإدارية خلال لقاء مع عدد من أعضاء جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية.

من جانبه، قال المهندس محمد البستاني، رئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة، إن الشركات رفعت طلبًا بضرورة منح مهلة لسداد الأقساط المتعلقة بالأرض، وتم مقابلته بالموافقة من قبل العاصمة الإدارية، ودراسة منح مهلة سنة تأجيل الأقساط مع سداد الفوائد المقررة. وأوضح  أنه تم التقدم بطلب إلغاء رسوم الجراجات والمتمثلة في فرض 900 جنيه لكل متر، بحسب صحيفة المال.

طرحت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة قطعتي أرض نشاط عمراني متكامل في مدينتي الشروق والشيخ زايد للبيع بنظام الحصة العينية والنقدية مع المطور العقاري الراغب في شرائها، بإجمالي مساحة قدرها 257 فدانًا قيمتها 3.8 مليار جنيه، طبقًا لصحيفة “المال”.

انتهى تحالف “أوراسكوم للإنشاءات” و”إنجي ENGIE” و”تويوتا تسوشو” و”إيروس إنرجي”، من الإغلاق المالي لمشروع إنتاج طاقة الرياح بقدرة 500 ميجاوات بخليج السويس.

وبموجب اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، يتولى التحالف تشغيل وصيانة المحطة لمدة 25 عامًا، وستقوم شركة البحر الأحمر، لطاقة الرياح بتطوير محطة الرياح وامتلاكها وتشغيلها بنظام الإنشاء والتملك والتشغيل “BOO”. وتم توفير تمويل المشروع من قبل بنك اليابان للمؤسسة الدولية بالتنسيق مع شركة سوميتومو ميتسوي المصرفية، وبنوك نورينشوكين، وسوسيتيه جنرال إس إيه، تحت تغطية مؤسسة نيبون لتأمين الصادرات والاستثمار، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وسيكون بنك “إتش إس بي سي مصر” بمثابة بنك رأس المال العامل ووكيل الضمان المحلى. 

تأهل تحالفان للفوز بمناقصة مشروع كهربة إشارات خطوط السكة الحديد بين القاهرة وبني سويف، بطول 125 كم وبتكلفة مبدئية 221 مليون دولار، وبحسب حديث مصادر مع موقع “أموال الغد” يضم التحالف الأول شركتي حسن علام وألستوم الفرنسية، والثاني يتكون من شركتي أوراسكوم للإنشاءات وتاليس الإسبانية.

وقالت المصادر إن وزارة النقل تعكف على دراسة العروض المالية للتحالفين، للاستقرار على اختيار العرض الفائز بتنفيذ المشروع، متوقعة الإعلان خلال الشهر المقبل عن التحالف الفائز بالمشروع والمقرر تنفيذه في غضون عامين. كما لفتت إلى أن “النقل” اتفقت مع البنك الدولي على تدبير قرض لتمويل المشروع.

فيديو اليوم

قرر تحالف أوبك بلس خفض إنتاج النفط بهدف دعم أسعاره.. كيف ستتأثر مصر بالقرار؟

نتابع

اشترت وزارة التموين والتجارة الداخلية، نحو 5.19 مليون طن منذ بداية العام المالي الحالي، وحتى أول أمس، من خلال المناقصات التي تجريها هيئة السلع التموينية، في إطار برنامج دعم الأمن الغذائي والقدرة على الصمود الممول من البنك الدولي. وقال مصدر بالوزارة لـ”البورصة”، إن الكميات تم شراؤها من 7 مناشئ، مشيرًا إلى أكبر مصدر هي روسيا حيث تم استيراد منها نحو 3.4 مليون طن بنسبة تمثل 64.93%.

كما تم استيراد 910 آلاف طن قمح من فرنسا، بنسبة 17.51% وجاءت رومانيا في المركز الثالث بكمية 540 ألف طن بنسبة 10.39% وتم شراء كمية 155 ألف طن من أوكرانيا بنسبة تمثل 2.98% وشراء 100 ألف طن من بلغاريا بنسبة 1.79% وشراء 93 ألف طن من ألمانيا بنسبة 1.79%، بجانب شراء 30 ألف طن من ليتوانيا بنسبة 0.58%.

وافق مجلس النواب، أمس الإثنين، نهائيًا على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها. وينص مشروع القانون على استمرار مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية وكذلك مجالس إدارتها القائمة في الوقت الحالي، وذلك حتى موعد انتهاء الدورة الانتخابية على أن يتم إجراء انتخابات الدورة التالية وفقًا لأحكام قانون إنشاء الغرف السياحية واللائحة التنفيذية له.

ويهدف مشروع القانون إلى التنظيم والتنسيق حيث ضم أحكامًا تتعلق بإدارة الغرف السياحية وتنظيم إنشائها، وكذلك أحكام تخص الاتحاد المصري لغرف السياحة وتنظيم أهدافه، وفقًا للأساس الذي يدعم استقلال الغرف السياحية والاتحاد التابع لها، بما يحقق التنسيق البناء والتعاون بينهما.

كما أقر البرلمان نهائيًا مشروع قانون تقرير نظام التوقيت الصيفي، والذي يهدف إلى عودة العمل بهذا بنظام النظام من خلال تقديم الساعة بمقدار ستين دقيقة اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل وحتى الخميس الأخير من شهر أكتوبر، بهدف ترشيد الطاقة.

تعتزم الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس إجراء جولة ترويجية في الهند خلال يونيو المقبل، في إطار طرق أبواب الاستثمار الخارجية،  في ضوء ذلك التقى وليد جمال الدين، رئيس الهيئة مع أجيت جوبتيه، سفير دولة الهند لدى القاهرة.

وبحسب بيان للهيئة، فإن الجولة ستركز على الشركات العاملة في قطاعات متنوعة أبرزها صناعة السيارات والصناعات الدوائية والوقود الأخضر، وغيرها من المستهدف توطينها بالمناطق الصناعية التابعة للمنطقة الاقتصادية.

شارك بنك قناة السويس مؤخرًا في قرض مشترك تم تدبيره لصالح شركة رواسي للتطوير العقاري من خلال بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة، قيمته 9 مليارات جنيه، بغرض شراء أصول تابعة لمجموعة طلعت مصطفى، وبلغت حصة “قناة السويس” نحو 400 مليون جنيه، تبعًا لحديث مصادر مع صحيفة “المال”.

وقع بنك البركة اتفاقية تمويل بقيمة 350 مليون جنيه مع شركة دار المعمار للمقاولات والمشروعات – DMC، بهدف تمويل مشروع امتداد ماونتن فيو (1) بالقاهرة الجديدة، وفق بيان صحفي. 

أغلقت شركة كونتكت المالية القابضة الإصدار الأربعين لسندات التوريق المصدرة من شركة ثروة للتوريق لمحفظة التمويل الاستهلاكي المحالة من شركتي كونتكت للتمويل وكونتكت كريدي تك للتمويل الاستهلاكي، بقيمة إجمالية للإصدار 1.893 مليار جنيه، وهو الإصدار الثاني ضمن برنامج إصدارات بنحو 10 مليارات جنيه تعتزم “كونتكت” طرحها خلال الفترة المقبلة لتمويل شركاتها التابعة والشقيقة.

وأوضحت الشركة في بيان أمس أن قيمة الإصدار مقسمة على 3 شرائح بآجال مختلفة تتراوح بين 13 وحتى 60 شهرًا. ولعبت “كونتكت المالية القابضة” دور مدير الإصدار ومروج الاكتتاب وضامن التغطية، وقام كل من بنك مصر والبنك الأهلي المصري والبنك التجاري الدولي– مصر، والبنك العربي الأفريقي الدولي، والأهلي فاروس بدور ضمان وتغطية الاكتتابات، وتولت شركة سي آي كابيتال ترويج وضمان التغطية، فيما قدم مكتب علي الدين وشاحي الاستشارات القانونية لعملية التوريق.

سجلت شركة حديد عز صافي أرباح قدرها 6.64 مليار جنيه خلال عام 2022، مقابل 5.39 مليار جنيه في 2021 نحو 23.2%، مسجلة نموًا 23.2%، مستفيدة من ارتفاع إجمالي المبيعات بنحو 23.8%، إلى 83.98 مليار جنيه  مقابل 67.81 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وقالت “حديد عز” في بيانٍ لها إنها تكبدت خسائر فروق عملة تقدر بنحو 5.28 مليار جنيه في شهري يناير وفبراير من العام الجاري.

قفزت إيرادات شركة إنبي خلال العام الماضي بنحو 53%، بعد أن حققت مبيعات بقيمة 17.3 مليار جنيه مقابل نحو 11.3 مليار جنيه في العام السابق له، وفق بيان صادر عن وزارة البترول.. التفاصيل

انتخبت مصر للمرة الأولى لمنصب نائب رئيس هيئة تدابير الصحة النباتية بالاتفاقية الدولية لوقاية النباتات بالأمم المتحدة لمدة عامين متتالين، وبموافقة جماعية وفق بيان أصدرته وزارة الزراعة. وجاء انتخاب مصر خلال اجتماعات الدورة الـ17 من هيئة تدابير الصحة النباتية بالاتفاقية الدولية لوقاية النباتات بالأمم المتحدة.. التفاصيل

أطلقت وزارة التعاون الدولي، النظام المُميكن لإدارة بيانات ومتابعة مشروعات التمويل التنموي الميسر، في إطار اتجاه الدولة للتحول الرقمي ولتعزيز مبادئ الشفافية والحوكمة حول جهود التعاون الإنمائي مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين.

جاء ذلك خلال فعالية نظمتها الوزارة عرضت فيها النظام المميكن لإدارة بيانات ومتابعة مشروعات التمويل التنموي الميسر على شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، وردت على استفساراتهم وبينت الفائدة منه ودوره كحلقة وصل فعالة مع الجهات الوطنية المستفيدة من التمويلات التنموية.. التفاصيل

إنفوجراف

صافي الاستثمارت الأجنبية المباشرة‎‎

اقتصاد الخليج

عينت الشركة السعودية لتأجير السيارات “لومي” كلًا من المجموعة المالية هيرميس، والسعودية الفرنسية كابيتال، لطرح 30% من أسهمها في طرح عام أولي. وحصلت شركة سيرا أكبر شركة سفر في المملكة والتي تمتلك لومي، على موافقة هيئة السوق المالية السعودية الأسبوع الماضي على الطرح، بحسب “رويترز”.. التفاصيل

عربي ودولي

قفزت أسعار النفط في تعاملات أمس، بعدما أعلنت المملكة العربية السعودية ومنتجون آخرون في تحالف “أوبك بلس” بشكل مفاجئ خفض الإنتاج. وارتفعت الأسعار بأكثر من 7% قبل أن تقلص من مكاسبها لتصل نسبة المكاسب إلى 5% تقريبًا، ليتداول خام غرب تكساس الأمريكي عند مستوى 79.8 دولار للبرميل، فيما بلغت أسعار خام برنت مستوى 84 دولارًا للبرميل.. التفاصيل

واصل التضخم في تركيا مساره النزولي في مارس بمساعدة استقرار أسعار الغذاء والوقود، رغم أن ضغوط العملة وخطط الحكومة لإشعال جذوة الاقتصاد قبل الانتخابات تشكل حاجزًا أمام المزيد من الانخفاضات. وأظهرت البيانات الصادرة أمس تسجيل معدل التضخم 50.51% في مارس على أساس سنوي مقابل 55.2% في فبراير، فيما سجل معدل التضخم على أساس شهري 2.29%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

32 % نموا في صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي بمصر خلال 2023/2022

نما صافي الاستثمارات المباشرة للاتحاد الأوروبي في مصر بنحو 32%...

منطقة إعلانية