النشرة البريدية

عجز صافي الأصول الأجنبية يرتفع 1.4 مليار دولار في مارس.. مبيعات السيارات تتراجع 74.3% في الربع الأول

حسن عبدالله

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

صندوق “دي بي آي” الإنجليزي يستثمر 165 مليون دولار في “كازيون”

دراسة طرح حصة إضافية من “سيدي كرير” و”أبوقير”

هل تقتنص “أبوظبي القابضة” حصصًا جديدة بالشركات المصرية؟

“القابضة الكيماوية” تعتزم بيع أسهمها في “باكين” لصالح “الأصباغ” الإماراتية

البورصة تلامس القمة التاريخية من جديد

“النقل” تسعى لتأمين 2 مليار يورو من مؤسسات فرنسية لخط المترو السادس

مصر تشتري سفينتي بضائع بقيمة 62 مليون دولار

افتتاح “المتحف المصري الكبير” في نوفمبر المقبل

القصة الرئيسية

عجز صافي الأصول الأجنبية يرتفع 1.4 مليار دولار في مارس

اتسع عجز صافي الأصول الأجنبية لمصر خلال مارس الماضي بنحو 1.47 مليار دولار، ليتجاوز 24.46 مليار دولار مقابل نحو 23 مليار دولار، في فبراير. ويمثل صافي الأصول الأجنبية الفارق بين ما يملكه القطاع المصرفي من أصول بالعملات الأجنبية والالتزامات بالعملات الأجنبية تجاه غير المقيمين. وبذلك يكون عجز صافي الأصول الأجنبية قد اتسع بنحو 4.56 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري.

وكشفت بيانات البنك المركزي أنه في الوقت الذي انخفض فيه عجز صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي بنحو 217.6 مليون دولار في مارس، اتسع فيه العجز لدى البنوك التجارية بنحو 1.68 مليار دولار.

وجاء اتساع عجز البنوك التجارية في ظل انخفاض الأصول بالعملة الأجنبية إلى 13.5 مليار دولار مقابل 15.2 مليار دولار في وقت استقرت فيه التزاماتها بالعملة الأجنبية عند 29 مليار دولار.

واستقرت الأصول بالعملة الأجنبية لدى البنك المركزي عند 33 مليار دولار في وقت تراجعت التزاماته بنحو 194 مليون دولار إلى 42 مليار دولار.

وتعانى مصر من أزمة سيولة أجنبية، بعد هروب الأموال الساخنة بعد الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وزادت حدتها مع التشديد النقدي من البنوك المركزية، الأمر الذي دفع مصر للدخول في اتفاق مع صندوق النقد الدولي لتطبيق إصلاحات هيكلية لضمان استدامة الاقتصاد المصري وقدرته على خلق عملة صعبة وحل العجز الهيكلي في الميزان التجاري، عبر التحول لسعر صرف مرن وتعزيز دور القطاع الخاص.

وتواجه مصر جدول سداد ديون مزدحمًا، وعجزا كبيرا في الحساب الجاري، وتسعى لتغطية تلك الاحتياجات عبر طروحات الشركات الحكومية وجذب استثمارات أجنبية، لكن بحسب مؤسسات التصنيف الدولية ومراكز البحوث العالمية تحيط بعملية بيع الأصول عدد من التحديات بينها عدم وضوح الرؤية بشأن سياسة سعر الصرف.

أهم الأخبار

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا بأن يكون الخميس المقبل إجازة رسمية مدفوعة الأجر، بدلًا من اليوم الإثنين بمناسبة عيد العمال، وذلك للعاملين في الجهات الحكومية وقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص.

قاد صندوق الاستثمار الانجليزي “دي بي آي” تحالفًا استثماريًا لضخ 165 مليون دولار في أسهم شركة كازيون، وقال الصندوق في بيان صحفي إن هذا الاستثمار يعكس الثقة المستمرة في قطاع التجزئة المصري، والتطلع إلى تسريع خطة التوسع في جميع أنحاء إفريقيا.

ومن جانبه، قال حسن هيكل، رئيس ومؤسس شركة كازيون، إن التمويل يساعد الشركة على تحقيق طموحاتها لتصبح أكبر بائع تجزئة في إفريقيا. وسبق أن أشارت تقارير صحفية إلى أن الصندوق الإنجليزي يسعى للاستحواذ على حصة بالشركة.

تدرس اللجنة الوزارية المعنية ببرنامج الطروحات الحكومية ضم شركتي سيدي كرير للبتروكيماويات وأبوقير للأسمدة إلى قائمة الكيانات المدرجة المحتمل بيع حصص إضافية منها عبر البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، في ضوء الأداء المالي الجيد للشركتين وجاذبية القطاعين للمستثمرين، حسبما قالت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”.

ويضم برنامج الطروحات الحكومية 32 شركة ما بين طرح عام أو مستثمر استراتيجي، وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أول أمس، إن الحكومة تستهدف جمع ملياري دولار من برنامج الطروحات الحكومية قبل نهاية شهر يونيو المقبل.

كشف محمد السويدي، رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي القابضة “أيه دي كيو ADQ” – أحد صناديق أبوظبي السيادية – عن دراسة ضخ استثمارات جديدة في مصر خلال الفترة المقبلة، مشيرًا خلال لقائه أمس مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزيرة التخطيط، والرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إلى أن استثمارات الشركة بلغت نحو 4.3 مليار دولار في مصر منذ عام 2014 حتى الآن، وهو ما يعكس حجم الاهتمام بالسوق.

كانت “القابضة” قد استحوذت في أبريل 2022 على حصص في 5 شركات مقيدة ببورصة مصر مقابل نحو 1.8 مليار دولار، تشمل 21.5% من “أبوقير للأسمدة”، و20% من أسهم “مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو”، و32% من أسهم “الإسكندرية لتداول الحاويات”، ونحو 17% من أسهم “البنك التجاري الدولي”، و12.6% من “فوري”.

كشفت شاشات البورصة المصرية، بنهاية جلسة أمس الأحد، عن استجابة 1.9 مليون سهم، من حاملي أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية “باكين” لعرض الشراء الإجباري المقدم من شركة الأصباغ الوطنية الإماراتية، على كامل أسهم الشركة البالغ عددها 24 مليون سهم.

وتمتلك الأسهم المستجيبة للعرض نسبة تصل إلى 8% من أسهم الشركة، ومن المقرر أن تكون جلسة الثلاثاء المقبل آخر جلسات عرض الشراء لتكون الشركة الأولى ضمن قائمة برنامج الطروحات الحكومية المتضمن 32 شركة.

وقالت مصادر وثيقة الصلة بالصفقة، إن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، صاحبة حصة الأغلبية البالغة %44.6 قررت الاستجابة لعرض الشراء، متوقعة أن تبلغ القيمة الإجمالية للصفقة نحو 955 مليون جنيه. وأغلق سهم الشركة متجاوزًا قيمة سعر عرض الشراء ليصل إلى مستوى 39.10 جنيه للسهم بنهاية تعاملات أمس الأحد.

ويتولى بنك الاستثمار الأهلي فاروس، دور المستشار المالي لشركة “باكين” في الصفقة، كما يعمل مكتب الشلقاني للاستشارات القانونية والمحاماة، مستشارا قانونيا للشركة.

ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية في 19 مارس الماضي على نشر إعلان عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة الأصباغ الوطنية القابضة المحدودة لشراء حتى %100 من أسهم شركة باكين وتعديل سعر عرض الشراء ليصبح 39.8 جنيه للسهم الواحد.

تراجعت مؤشرات البورصة المصرية بصورة جماعية بختام جلسة بداية الأسبوع التي شهدت محاولة كسر قمة تاريخية من قبل المؤشر الرئيسي وتخطى حاجز 18 ألف نقطة ليلامس أعلى مستوى له خلال 5 سنوات، ثم يعاود التراجع سريعًا على إثر عمليات جنى الأرباح.

ورجح مصطفى الكردي، رئيس مجموعة بشركة العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية، أن يحاول المؤشر الرئيسي كسر مستوى 17700 نقطة مرة أخرى خلال جلسات الأسبوع الجاري. وتوقع محاولة المؤشر كسر مستوى 18000 نقطة القمة التاريخية للمؤشر خلال الجلسات المقبلة، مشيرًا إلى أن تحركات سوق المال الحالية تعكس تطلعات المستثمرين نحو تحريك سعر صرف الجنيه.

وأشار سامح غريب، مدير إدارة كبار العملاء بشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، إلى ملامسة المؤشر الرئيسي لمستوى 18100 نقطة، والاقتراب من القمة التاريخية التي لم نشهدها منذ أبريل 2018 تعد مؤشرًا إيجابيًا.

تراجعت مبيعات السيارات محليا بنسبة %74.3 خلال الربع الأول من العام الجاري، لتصل إلى نحو 18 ألف سيارة، مقابل 70.6 ألف بالفترة المقابلة من عام 2022. وأظهر التقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك” تراجع مبيعات سيارات الركوب “الملاكي” إلى 12.3 ألف سيارة بانخفاض 78% خلال تلك الفترة، مقابل نحو 55.5 ألف سيارة في فترة المقارنة.

وتراجعت مبيعات الشاحنات بمختلف فئاتها بنسبة 66% لتسجل 3.5 آلاف شاحنة مقابل 10.4 ألف في الفترة المناظرة من العام الماضي، فيما سجلت مبيعات “الأتوبيسات” انخفاضًا بنسبة بلغت نحو 62.9% لتسجل 637 أتوبيسًا مقارنة بنحو 1.7 ألف أتوبيس فترة المقارنة. وتصدرت “نيسان” المبيعات بعدما استحوذت على 21% من سوق السيارات ببيع 3.8 آلاف سيارة خلال الربع الأول من العام الجاري.

تجرى وزارة النقل مفاوضات مع 3 مؤسسات فرنسية، للحصول على قرض ميسر بقيمة 2 مليار يورو لتمويل الشق الأجنبي من أعمال الخط السادس لمترو الأنفاق “الخصوص – السواح – الفسطاط – المعادي الجديدة”، وفق تأكيد مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. ويمتد المسار المقترح للخط السادس بطول 35 كيلو متر بعدد 27 محطة لربط شمال وجنوب القاهرة.

وقعت وزارة النقل عقد شراء 2 مركب بضائع مع شركة “ديسون” الكورية بقيمة 62 مليون دولار، بحمولة تصل إلى 28 ألف طن للسفينتين، بهدف العمل ضمن أسطول القاهرة للعبارات التابعة لوزارة النقل.

قال وزير النقل الفريق كامل الوزير، إن الوزارة عرضت على الشركة تخفيض قيمة المركبين 2 مليون دولار، أو زيادة القدرة الاستيعابية المركبين لتصل 40 ألف طن في حالة عدم تخفيض قيمة المركبين، تبعًا لبيان حكومي.

حددت الحكومة شهر نوفمبر موعدًا نهائيًا لافتتاح المتحف المصري الكبير ليكون أكبر متحف في العالم يضم آثار حضارة واحدة، بتكلفة بناء تقدر بنحو 1.03 مليار دولار، ويضم أكثر من 50 ألف قطعة أثرية.

ونقل موقع “اقتصاد الشرق” عن مسئول حكومي أنه تم إنجاز 100% من الأعمال الإنشائية للمتحف، ويجرى الآن العمل على إتمام أعمال العرض المتحفي للقاعة الرئيسية، إلى جانب تأهيل مركبة الملك خوفو للعرض، التي نُقلت بنجاح للمتحف والمنطقة المحيطة به.

نتابع

تستعد الشعبة العامة للذهب لتقديم مذكرة إلى وزارة التموين تتضمن مقترح يسمح للمصريين العاملين في الخارج باستقدام للذهب بكميات محددة أو بقيمة محددة وبدون جمارك للمساهمة في حل أزمة الذهب في مصر، بحسب ما قاله هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب في مؤتمر أمس. تتوافق تصريحات ميلاد، مع تصريحات وزير التموين والتجارة الداخلية، علي مصيلحي، في مؤتمر أمس الأول السبت.

المقترح يقوم أساسا على جلب المصريين في الخارج كميات من الذهب “سبائك” في حدود القيمة الدولارية التي سيسمح لهم الدخول بها دون أي إجراءات قانونية، وتحدد بـ10 آلاف دولار للفرد، أو على أساس تحديد كميات بعينها دون النظر إلى قيمتها بما يتراوح بين 100 و150 جرام للفرد.

يأتي المقترح في ظل صعوبة توفير عملة صعبة من الداخل لاستيراد كميات جديدة من الذهب، بحسب ميلاد، لذا كانت الفرصة لاستقدام ذهب عبر المصريين المقيمين في الخارج، وسنناقش الفكرة مع المسئولين للحد من قوة الطلب المتزايد. وقد يتم تطبيق المقترح سيتم في فترة زمنية مناسبة، وتوقع رئيس الشعبة أن يتم فتحها حتى نهاية العام الجاري.. التفاصيل

انتهت البورصة السلعية من بيع 3 آلاف طن من الذرة الصفراء من خلال الجلسات التي عقدتها البورصة خلال شهر أبريل 2023.

وقال مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه تم تداول وبيع نحو 3 آلاف طن لعدد 16 مصنعًا بسعر 13.5 ألف جنيه للطن خلال جلسات الشهر الماضي، مشيرًا إلى أن عدد مصانع الأعلاف التي سجلت في البورصة السلعية حتى الآن بلغ 60 مصنعًا.

أوضح أن البورصة مستمرة في طرح الكميات التي تم استيرادها من الذرة الصفراء والتي تقدر بـ110 آلاف طن من خلال البورصة السلعية ويتم عقد جلستين خلال الأسبوع يومي الإثنين والخميس.

أعلنت وزارة التموين أمس الأول السبت عن زيادة مرتقبة في أسعار السلع التموينية يجري العمل عليها حاليًا استعدادا لتطبيقها في وقت لم تحدده، لكن مصادر في الوزارة توقعت أن يتم تطبيق زيادات الأسعار بداية من مقررات شهر مايو المقبل، إن لم يتم تأجليها ليونيو، وفي الغالب لن تزيد أسعار كافة السلع مرة واحدة، قالت المصادر.

المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها قالت لـ”إيكونومي بلس” إن مجلس الوزراء هو من سيعلن قرار الزيادة وتوقيت تطبيقها. وتجهز وزارة التموين حاليا مذكرة رسمية بشأن الزيادات المقترحة وآليات تطبيقها، استعدادا لإرسالها إلى مجلس الوزراء والبت في شأنها، وسيكون ذلك في أقرب وقت، وفقًا للمصادر.. التفاصيل

يعتزم البنك المركزي المصري، طرح أذون خزانة مقومة بالدولار، غدًا الثلاثاء، بقيمة مليار دولار أجل 364 يومًا، ووفق بيانات “المركزي” سيكون آخر موعد لتقديم العروض، اليوم الإثنين.

احتلت مصر في المرتبة الأولى في حجم الصفقات الاستثمارية في المراحل المبكرة بنشاط رأس المال المخاطر في أفريقيا لعام 2022، وفق بيانات تقرير صادر عن جمعية الاستثمار المباشر الأفريقية (AVCA)، حيث سجلت دول القارة 30 صفقة بقيمة 798.5 مليون دولار، بقيادة القطاعات التكنولوجية والاستهلاكية والصناعية.

فيما حلت المجموعة المالية هيرميس بالمرتبة الثانية من حيث جدول الاكتتابات بمنطقة الشرق الأوسط خلال الربع الأول من العام الجاري بحصة سوقية بلغت نحو 12.9%، وفقًا لتقرير اقتصادي حديث، حول رصدها لسوق الصفقات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الأول من العام الجاري، أصدرته شركة “ريفينيتيف”، إحدى شركات مجموعة بورصة لندن.. التفاصيل

اتفقت شركة التشخيص المتكاملة القابضة “IDH”، مع شركة جنرال إليكتريك على سداد معجل بقيمة 3.55 مليون دولار من إجمالي التزاماتها الحالية والبالغة 5 ملايين دولار، من أجل تخفيض أثار المجموعة لمخاطر التغير في أسعار الصرف، منوهة بأنه سيتم تسوية ذلك المبلغ بالجنيه، وفق بيان إفصاح.

قفز صافي ربح شركة الدلتا للسكر بنسبة 321% خلال الربع الأول من 2023، مسجلة 323.78 مليون جنيه مقابل 76.81 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، مستفيدة من نمو الإيرادات إلى 773.4 مليون من 601.31 مليون جنيه.

رفع وليد محمد زكي، العضو المنتدب لشركة بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية حصته في رأسمال الشركة من 20.33% إلى 22.71%، عبر شراء 25.11 مليون سهم بقيمة 51.23 مليون جنيه، بمتوسط سعر 2.04 جنيه، حسبما أفصحت شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية.

تستضيف شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، دورات “SODIC Squash Tour” في نادي”Club S” اليجريا، تحت رعاية الاتحاد الدولي لمحترفي الاسكواش. وتضمن الدورات سلسلة من 9 بطولات على خلال العام الجاري، بحسب بيان من شركة سوديك أمس.. التفاصيل

إنفوجراف

الذهب

اقتصاد الخليج

تراجعت موجودات البنك المركزي السعودي “ساما” خلال شهر مارس الماضي إلى نحو 1851.6 مليار ريال، وبقيمة 71.42 مليار ريال مقارنة بشهر فبراير. وأظهرت النشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن “ساما” أمس، انخفاض موجودات المركزي السعودي بنحو 33.4 مليار ريال، مقارنة بشهر مارس 2022.

سجلت دول الخليج اكتتابات أولية عامة لأسهمها في الربع الأول من العام الجاري بقيمة 3.5 مليار دولار من خلال 12 عملية طرح أسهم. وحسب تقرير المركز المالي الكويتي صادر أمس، انخفضت بذلك قيمة الاكتتابات العامة الأولية للأسهم الخليجية بنسبة 25% مقارنةً بالربع الأول من عام 2022؛ إذ بلغت آنذاك القيمة الإجمالية للاكتتابات العامة الأولية 4.6 مليار دولار من خلال 13 عملية طرح أسهم.

وأشار التقرير إلى أن دولة الإمارات تصدرت من حيث إجمالي الاكتتابات الأولية العامة للأسهم خلال الربع الأول من العام؛ إذ تم طرح 3 اكتتابات أولية عامة بقيمة 3.2 مليار دولار، بارتفاع سنوي 192% ما يشكّل نسبة بلغت 91% تقريبًا من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال عام 2023.

عربي ودولي

ارتفعت الأنشطة السياحية والاستهلاكية في الصين بحدة في اليوم الأول من عطلة يوم العمال الممتدة لخمسة أيام مع تدافع السكان للسفر والإنفاق بعد ثلاث سنوات من القيود المرتبطة بكوفيد والتي انتهت مؤخرًا.

سجلت رحلات سكك الحديد 19.7 مليون رحلة عبر الدولة يوم السبت الماضي، وهو أعلى رقم على الإطلاق في يوم واحد، حسبما نقلت صحيفة “ذا بيبر” عن مجموعة سكك الحديد الصينية. تتوقع مشغلة سكك الحديد أن ترتفع حركة الركاب إلى مستوى قياسي عند 120 مليون مسافر خلال فترة العطلة بارتفاع قدره 20% عن نفس الفترة في 2019 أي قبل أن يضرب الوباء.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“اليابان الدولية” ترفع أسعار منتجاتها من سجائر “وينستون” و”كامل”

رفعت شركة اليابان الدولية للتبغ (JTI) مصر، أسعار منتجاتها من...

منطقة إعلانية