النشرة البريدية

تأهيل 17 تحالفًا للمنافسة على تنفيذ محطات تحلية مياه البحر.. إطلاق صندوق إعانة طوارئ للعمالة غير المنتظمة

السيسي

العناوين الرئيسية

“إكسترا” السعودية تقرر وقف خططتها التوسعية في مصر

مدخرات الشركات والأفراد بالدولار مستمرة في الزيادة

“جلف كابيتال” تروج لصندوقها الرابع بقيمة 750 مليون دولار

“إيفولف أزيموت” تحصل على موافقة “الرقابة المالية” لإطلاق أول صندوق للذهب

هل أجلت “البترول” المزايدة العالمية للتنقيب في البحر المتوسط؟

“جي بي إكس” تضخ استثمارات جديدة بـ2.7 مليار جنيه في مصر

اليوم.. نهاية عرض شراء “الأصباغ” لـ”باكين” و30% من المساهمين يستجيبون

“ستاندرد آند بورز” تُغيّر نظرتها لـ”الأهلي” و”مصر” و”التجاري الدولي” إلى سلبية

القصة الرئيسية

تأهيل 17 تحالفًا للمنافسة على تنفيذ محطات تحلية مياه البحر

أعلن صندوق مصر السيادي، تأهيل 17 تحالفًا لدعوتهم للمشاركة في المنافسة لتنفيذ مشروعات محطات تحلية مياه البحر التي سيتم طرحها على القطاع الخاص، في إطار المرحلة الأولى من برنامج تحلية المياه في مصر الخاص بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. وتم تصنيف التحالفات المتأهلة إلى أربع فئات حسب الخبرات السابقة في عدد من مشروعات تحلية المياه محليًا وعالميًا.

ويستهدف برنامج تحلية المياه إطلاق مشروعات متعددة بطاقة إجمالية تبلغ 3.35 مليون متر مكعب يوميًا بحلول عام 2025 في “المرحلة الأولى” على أن تصل إلى 8.85 مليون متر مكعب يوميًا بحلول عام 2050.

وقال عاطر حنورة، رئيس الوحدة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية لصحيفة “البورصة” إن طرح كراسة الشروط المالية والفنية للمرحلة الأولى من المحطات على الأرجح سيكون في أغسطس المقبل، متوقعًا ترسية العقود خلال 18 شهرًا.

ويستهدف البرنامج جذب مستثمرين استراتيجيين أجانب ومحليين بهدف تطوير وبناء وتشغيل المحطات باستخدام مصادر الطاقة المتجددة وبهدف نقل التكنولوجيا وتوطين صناعة مكونات تحلية المياه.

وتشهد “المرحلة الأولى” التعاون المشترك بين عدد من الجهات المعنية، على رأسها الجهات التابعة لوزارة الإسكان مثل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وكذلك هيئة قناة السويس. وتشارك هذه الجهات في البرنامج بصفتها جهة التعاقد لشراء المياه المحلاة للمشاريع المقامة على قطع الأراضي ضمن ولايتها الجغرافية.

وتم تكليف الصندوق بإدارة إجراءات عملية الطرح في المرحلة الأولى ومن بينها إتمام إجراءات التأهيل المسبق للكيانات الراغبة في التقدم بالعروض لتطوير محطات تحلية مياه البحر “المرحلة الأولى”.

أهم الأخبار

قرر مجلس إدارة شركة إكسترا السعودية وقف خطط الشركة التوسعية في مصر. وقالت الشركة في أمس على موقع البورصة السعودية الإثنين، إن القرار جاء بعد دراسة جدوى استمرارية الشركة في المضي قدما في التوسع الخارجي في مصر.

وأوضحت الشركة في البيان أن الأثر المالي السلبي المتوقع لوقف خططها التوسعية في مصر يبلغ حوالي 38 مليون ريال (10.1 مليون دولار)، وسيتم الإعلان لاحقًا لإيضاح أي تطورات جوهرية في هذا الشأن.

كانت “إكسترا” قد أعلنت في ديسمبر 2021 أنها تستهدف الاستحواذ على 10% من سوق الإلكترونيات في مصر كحد أدنى خلال الخمس سنوات المقبلة، من خلال تأسيس شركة تابعة لها في مصر لتكون أولى المحطات التوسعية للشركة خارج منطقة الخليج باستثمارات أولية بقيمة مليار جنيه. وتعمل “إكسترا” في قطاع التجزئة مع التركيز على تجارة أجهزة الكمبيوتر والإلكترونيات.

في المقابل، تضخ شركة “جي بي إكس” جلوبال سيستمز استثمارات جديدة بقيمة 2.7 مليار جنيه لتوسيع مركز بياناتها الحالي “كايرو 2” في السوق المصرية بالتعاون مع شركة “ريدكون جروب”، وبحسب الشركة فإن هذه الاستثمارات ستسهم في إضافة 12 ميجاوات كهرباء جديدة، بالإضافة إلى 9 آلاف متر مربع مساحة جديدة، ليصل بذلك إجمالي المساحة المجهزة للمركز إلى 12600 متر مربع، حسبما كشفت نيك تانزي المدير التنفيذي للشركة خلال مؤتمر أمس.

واصل الأفراد وشركات القطاع الخاص زيادة مدخراتهم بالعملة الأجنبية خلال مارس، بالتزامن مع تزايد توقعات انخفاض سعر الصرف خلال الفترة المقبلة، وارتفاع أسعار العملة الأجنبية في السوق الموازي.

وارتفعت الودائع بالعملة الأجنبية بخلاف القطاع الحكومي إلى 48.4 مليار دولار بنهاية مارس مقابل 47.8 مليار دولار بنهاية فبراير الماضي بزيادة 650 مليون دولار. وخلال الربع الأول، زادت الودائع بنحو 1.46 مليار دولار عن مستويات 46.9 مليار دولار بنهاية ديسمبر.

وبحسب بيانات البنك المركزي المنشورة على موقعه الإلكتروني، زادت ودائع القطاع الخاص خلال مارس بنحو 471 مليون دولار لتصل إلى 16.5 مليار دولار بنهاية مارس، وخلال الربع الأول من العام زادت بنحو 884.6 مليون دولار.

في الوقت نفسه، زادت ودائع الأفراد بنحو 293.9 مليون دولار في مارس، لتصل إلى نحو 29 مليار دولار، فيما كسبت نحو 500 مليون دولار خلال الربع الأول.

وقال بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس، في تقرير مطلع أبريل إن هناك طلبًا على اكتناز الدولار (الدولرة) يعكس ضعف الثقة في مستقبل العملة، بفعل توقعات انخفاضها على المدى القصير.

غيرت مؤسسة ستاندرد آند بورز نظرتها المستقبلية لكل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر والبنك التجاري الدولي من مستقرة إلى سلبية مع الإبقاء على التصنيف الائتماني عند “بي بي” (BB). وأبقت الوكالة على التصنيف الائتماني للأصول السيادية لمصر عند الدرجة ذاتها.

وأشارت إلى أن التوقعات السلبية تعكس مخاطر بأن إجراءات السياسة التي تنفذها السلطات المصرية قد لا تكون كافية لاستقرار سعر الصرف وجذب تدفقات العملة الأجنبية اللازمة لتلبية احتياجات التمويل الخارجية السيادية المرتفعة. ومنذ أيام خفضت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية نظرتها المستقبلية لمصر من مستقرة إلى سلبية.

قررت وزارة البترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” تأجيل المزايدة العالمية للبحث والتنقيب والاستكشاف في البحر المتوسط حتي يونيو المقبل، حسبما قالت مصادر لصحيفة “المال”.

وكانت الوزارة قد أعلنت في ديسمبر الماضي عن طرح مزايدة عالمية للبحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام في 12 منطقة بالبحر المتوسط ودلتا النيل بواقع 6 مناطق بحرية ومثلها برية من خلال بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج”.

بدأت شركة جلف كابيتال مخاطبة صناديق استثمار سيادية في دول الخليج وآسيا وأوروبا، للاكتتاب بصندوقها الرابع “جي سي إيكوتي بارتنرز” بقيمة 750 مليون دولار، مع استهداف إطلاق المرحلة الأولى من الصندوق في النصف الثاني من 2023، وفق حديث الدكتور كريم الصلح الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، مع صحيفة “المال”.

حصلت شركة إيفولف أزيموت وهي شركة مشتركة بين شركة إيفولف القابضة وأزيموت مصر للاستثمار على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، لإطلاق أول صندوق استثمار بالذهب في مصر. قالت مصادر لـ”اقتصاد الشرق” إنه من المقرر البدء في الجولات الترويجية للصندوق بعد منتصف شهر مايو المقبل، ومن ثم فتح باب الاكتتاب فيه للمستثمرين.

تدير “أزيموت للاستثمار” صندوق الاستثمار بالذهب، فيما ستتولّى شركة كاتليست لخدمات الإدارة عملية تسعير وثيقة الاستثمار في الصندوق بشكل يومي بناءً على معدلات الإقبال والتداول.

أعلن البنك المركزي المصري، أمس الإثنين، بيع أذون خزانة مقومة بالدولار لأجل عام بقيمة 1.008 مليار دولار في مزاد، بمتوسط عائد 4.9%.

تعتزم وزارة النقل اختيار العرض الفائز بتنفيذ مشروع تحويل خط سكك حديد أبوقير الإسكندرية إلى مترو بتكلفة مبدئية 1.5 مليار يورو، خلال الشهر الجاري، وذكر مصدر مطلع لموقع “أموال الغد” أن هناك 3 تحالفات عالمية تأهلت للمنافسة على المرحلة النهائية لتنفيذ الأعمال المدنية بالمشروع.

وأضاف أن التحالف الأول يضم شركتي ألستوم الفرنسية والمقاولون العرب، والثاني تقوده شركة كولاس ريل الفرنسية، فيما يمثل اتحاد الشركات الصينية التحالف الثالث. ولفت إلى تنافس 6 عروض عالمية على توريد الوحدات المتحركة وتضم هيونداي روتم الكورية، وكاف الإسبانية، ونورينكو الصينية، إضافة إلى هيتاشي ريل الإيطالية، ومترو فاجون ماش الروسية.

نتابع

قرر الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الإثنين، إنشاء صندوق إعانة الطوارئ، للعمالة غير المنتظمة، وتحويل مستحقات الحسابات الاجتماعية والصحية إليه، بما يتيح استثمارها والإنفاق منها، في حالات الطوارئ والأزمات، على العمالة غير المنتظمة بشكل مستدام، ويعظم العائد الاجتماعي والتنموي منه.

بحسب بيان رسمى من رئاسة الجمهورية، سيتم بدء تفعيل عمل الصندوق فور انتهاء الإجراءات القانونية، بصرف إعانة عاجلة، للعمالة غير المنتظمة وغير المستفيدة من برامج الحماية الاجتماعية، بقيمة ألف جنيه.

ومن المقرر إصدار وثيقة جديدة من شهادة “أمان”، السابق إصدارها عام 2017 لتغطية التأمين على الحياة، وإصابات العمل للعمالة غير المنتظمة. كما ستقوم الحكومة بالتأكيد على منشآت القطاع الخاص، والقطاع العام وقطاع الأعمال العام، بالالتزام بالنسبة المقررة قانونا 5% لتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة واستمرار العمل على تنمية مهاراتهم، ودمجهم في سوق العمل.

وقعت المجموعة المالية هيرميس اتفاقية مع شركة “مايكروسوفت” لإطلاق منصة لإتاحة التداول المباشر في السوق (DMA) على منصة “أزور” التابعة لشركة “مايكروسوفت”. وتختص منصة “أزور” بتقديم خدمات الحوسبة السحابية عبر إدارة وتطوير وإمكانية الوصول إلى الخدمات التكنولوجية بهدف تعزيز وإتمام العمليات الخاصة بقطاع الوساطة في الأوراق المالية. وسوف تتيح هذه المنصة الجديدة للعملاء إمكانية اقتناص الفرص الواعدة في أسواق الأسهم بسرعة وسهولة وذلك بفضل قدرتها الفائقة على تعزيز عملية تلقي الأوامر، حسب بيان صحفي من المجموعة المالية “هيرميس”.. التفاصيل

ينتهي اليوم الثلاثاء عرض شراء شركة الأصباغ الوطنية الإماراتية لأسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية- باكين. وكشفت شاشات البورصة المصرية عن استجابة 7.28 مليون سهم، من حاملي أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية “باكين” لعرض الشراء بنهاية جلسة الإثنين، من نحو 24 مليون سهم إجمالي أسهم الشركة.

وتمثل الأسهم المستجيبة للعرض نسبة تصل إلى 30.4% من أسهم الشركة، وتمتلك الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام حصة الأغلبية البالغة 44.6%.

وافق مجلس النواب على مجموع مواد مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، وإرجاء الموافقة النهائية لجلسة لاحقة. أوضحت رشا رمضان، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بالبحر لمان، إن مشروع القانون يستهدف تذليل المعوقات والصعوبات التي تواجه الهيئة أثناء تنفيذ المشروع النووي المصري لتوليد الكهرباء، وذلك بإعطائها بعض الصلاحيات التي تُضفي على أدائها المزيد من الديناميكية والسرعة، والتأكيد على نشاط تحلية المياه بالطاقة النووية ضمن أنشطة واختصاصات الهيئة.

وأضافت أن التعديلات تؤكد إعفاء الموردين من جميع الضرائب والرسوم المُستحقة بسبب تنفيذ التزاماتهم طبقًا للعقود الخاصة بتنفيذ مشروعات الهيئة وذلك مثلما تم مع المُقاولين والمُقاولين من الباطن.

بدأت شركة “بيراميدز” للإطارات في إنشاء أول مجمع صناعي لصناعة إطارات النقل والملاكي على مساحة 350 ألف متر في السعودية مطلع الشهر الجاري بعد تلقيها عروضا بحوافز استثمارية ممنوحة من المملكة للمشروعات الصناعية على أن يتم الانتهاء من الإنشاء وبدء التشغيل مطلع 2025، وفقًا لتصريحات إبراهيم جودة رئيس مجلس إدارة الشركة لصحيفة “المال”. تمتلك “بيراميدز” مصنعًا في مصر على مساحة 75 ألف متر بتكلفة استثمارية حوالي 3 مليارات جنيه.

تحولت شركة العرفة القابضة للربحية خلال عام 2022 مسجلة 11.7 مليون دولار، مقابل خسائر بقيمة 5.34 مليون دولار في2021، بدعم من ارتفاع الإيرادات إلى 230.79 مليون من 183.87 مليون دولار في فترة المقارنة.

ينطلق معرض “أفروبلاست”، الدولي لتكنولوجيا صناعات البلاستيك والمطاط والصناعات غير المنسوجة، في الفترة من 18 إلى 21 مايو 2023 بمركز القاهرة الدولي للمعارض والمؤتمرات بمدينة نصر. ويقدم المعرض أحدث التقنيات والتطبيقات والحلول الصناعية التي تخدم قطاعات الأعمال في مجال البلاستيك والمطاط والصناعات غير المنسوجة، حسب بيان صحفي.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

وقّعت شركة الطاقة الإماراتية الحكومية صفقة لإمداد “توتال إنرجيز” بالغاز الطبيعي المسال، إذ تحاول أوروبا تأمين مزيد من الوقود بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. ستمد أدنوك للغاز”، الشركة المُدرجة والتابعة لـ”أدنوك”، الوقود المبرد للغاية للشركة الفرنسية بموجب اتفاقية مدتها ثلاث سنوات تستمر حتى 2025، وفقًا لبيان صدر أمس الإثنين. وقالت “أدنوك” إنه من المتوقع أن تتراوح قيمة الصفقة مليار دولار، و1.2 مليار دولار بأسعار اليوم، دون الكشف عن الكميات المعنية. وأوضحت “أدنوك” أن الغاز الطبيعي المسال “سيتم تسليمه إلى أسواق تصدير مختلفة حول العالم”.

تراجع صافي الأصول الأجنبية للسعودية إلى 1.572 تريليون ريال (419 مليار دولار) في مارس، لتسجل أدنى مستوياتها منذ يوليو 2010، رغم قيام شركة النفط العملاقة أرامكو بزيادة توزيعاتها في الشهر نفسه. وتراجعت الاحتياطيات الأجنبية من 1.625 تريليون ريال في فبراير، بحسب التقرير الشهري للبنك المركزي.

وقال محمد أبو باشا، رئيس أبحاث الاقتصاد الكلي في بنك الاستثمار المجموعة المالية هيرميس لوكالة “بلومبرج” إن “تراجع احتياطيات النقد الأجنبي لمؤسسة النقد العربي السعودي جاء بالتوازي مع انخفاض الودائع الحكومية، وهو مؤشر على أن الحكومة قد زادت احتياجات الإنفاق خلال الشهر”.. التفاصيل

اتفقت عملاقة الطاقة السعودية “أرامكو” وصندوق الاستثمارات العامة مع شركة “باوستيل” الصينية على إنشاء مجمع متكامل لتصنيع الألواح الفولاذية، وصفته في بيان صادر أمس بأنه سيكون الأكبر في المملكة. بحسب بيان “أرامكو” فإن اتفاقية المساهمين المُوقعة مع الشركة التي تُعرف أيضا باسم “باوشان للحديد والصلب” سينتج عنها إنشاء مجمع مشترك بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنويًا.

عربي ودولي

يأمل لبنان في تحقيق إيرادات سياحية بقيمة 9 مليارات دولار بنهاية العام الجاري، في وقت يسهم تراجع العملة المحلية في جذب عدد أكبر من الوافدين، وفقًا لوليد نصار وزير السياحة اللبناني. وقال “نصار” في تصريحات لـ”الشرق” إن إجمالي عدد السائحين في العام الماضي مليون و700 ألف سائح، بإجمالي إيرادات نقدية تجاوز 9 مليارات دولار تقريبًا، وصافي بلغ 6.4 مليار دولار، وأوضح أن تراجع قيمة العملة أسهم في خفض قيمة الخدمات، ما انعكس على جذب السياحة.

ظهرت “ميتا بلاتفورمز” كأول شركة تكنولوجية كبيرة تلجأ لسوق السندات الأمريكية ذات التصنيف الاستثماري، بعد أن أطاحت اضطرابات القطاع المالي بخمسة مصارف منذ مارس. وتتطلع عملاقة التواصل الاجتماعي، التي نشرت نتائج أعمالها الأسبوع الماضي، لجمع 7 مليارات دولار في صفقة من خمس شرائح، وفق شخص مطلع على الأمر تحدث لوكالة “بلومبرج”، التي قالت إن الشريحة الأطول من الإصدار، وهي أوراق مالية لأجل 40 عامًا، قد تقدم عائدًا يفوق العائد على سندات الخزانة بمقدار 215 نقطة أساس.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الرئيس “السيسي” يكلف الحكومة بسرعة إنهاء مشروعات الدولة المتعثرة

كلّف الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة، بسرعة الانتهاء من المشروعات...

منطقة إعلانية