النشرة البريدية

إعفاء ذهب الوافدين من الجمارك لمدة 6 أشهر.. “موديز” تضع التصنيف الائتماني لمصر قيد المراجعة

مصطفى مدبولي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

التضخم يتراجع لأول مرة منذ أبريل

31 جنيهًا متوسط سعر الصرف في مشروع الموازنة الجديدة

عودة خطة بيع 10% إضافية من “المصرية للاتصالات”

7 كيانات مهتمة بشراء محطات رياح “جبل الزيت” و”الزعفرانة”

“الأصباغ الإماراتية” تنفذ الاستحواذ على 81% من “باكين”

“الرقابة المالية” تعطي الضوء الأخضر لانطلاق أول صناديق الاستثمار في الذهب

“أو سي آي إن في” تفاضل بين الشرق الأوسط والسوق الأمريكية لإدراج أسهمها

“النواب” يقر اتفاقيتي تمويل للقطار الكهربائي بملياري يورو

القصة الرئيسية

إعفاء ذهب الوافدين من الجمارك لمدة 6 أشهر

أعفت مصر واردات الذهب التي ترد بصحبة القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى لمدة 6 أشهر، لكنها أبقت على ضريبة القيمة المضافة البالغة 14%، وفقا لبيان صادر عن مجلس الوزراء أمس.

وتأتي الخطوة الحكومية تأتي في وقت شهدت فيه أسعار الذهب بمصر قفزات غير مسبوقة، نتيجة الطلب المرتفع من جانب أصحاب المدخرات على خلفية تراجع قيمة الجنيه وارتفاع التضخم، كما دفع النقص الكبير في العملة الأجنبية، التجار إلى تسعير قيمة الذهب بأكثر بكثير من سعر الصرف الرسمي.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة التموين تقدمها بمقترح للسماح للمصريين العاملين في الخارج باستيراد الذهب بدون جمارك، وفي حين أن المقترح كان يتضمن السماح بدخول كميات تعادل ما قيمته 10 آلاف دولار، أي نحو 150 غرامًا من الذهب دون جمارك، بحسب تصريحات مستشار الوزارة لشؤون الذهب ناجي فرج الأسبوع الماضي، فإن القرار الصادر أمس لم يُشر إلى حد أقصى للكمية التي يمكن للقادم من الخارج اصطحابها معه للبلاد.

قفز سعر الذهب عيار 21 قيراطًا، الأكثر شعبية في مصر، 58% منذ بداية 2023 وحتى نهاية أبريل الماضي، لكنه ارتفع بأكثر من 167% خلال 12 شهرًا.

بحسب بيان مجلس الوزراء أمس، فإن الإعفاء يشمل “واردات الذهب بأشكاله نصف مشغولة، والمُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة”.

تضاعف الطلب على السبائك والجنيهات الذهبية في مصر إلى 7 أطنان خلال الربع الأول من العام الحالي، وفقًا لتقرير حديث صادر عن مجلس الذهب العالمي. وجاء المصريون في المرتبة الخامسة حول العالم من حيث ارتفاع الطلب على السبائك والعملات الذهبية، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2023، بعد تركيا، والصين، واليابان، وإيران.

قرار الحكومة المصرية لم يعفِ “أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها” من الرسوم الجمركية والضرائب المقررة.

أهم الأخبار

وضعت وكالة موديز التصنيف الائتماني لمصر تحت للمراجعة مع احتمالية خفضه، مشيرة إلى التقدم الذي كان أبطأ مما كان متوقعا في بيع الأصول المملوكة للدولة، بحسب ما نقلته “رويترز”. وتضع موديز التصنيف الائتماني لمصر حاليا عند تصنيف”B3″. وأشارت الوكالة إلى المخاطر التي تتعرض لها خطط التمويل في مصر كسبب رئيسي لوضع التصنيف الائتماني قيد المراجعة.. التفاصيل

وأعقب إعلان “موديز” تراجع العديد من السندات المصرية إلى أدنى مستوياتها أمس الأربعاء، إذ انخفضت السندات المستحقة في 2051 بنسبة 0.7% إلى 49.8 سنت على الدولار، وهبطت السندات المستحقة في 2061 بنسبة 0.5% إلى 47.7 سنت خلال التداولات الصباحية، بحسب وكالة “بلومبرج”.

تراجع معدل التضخم السنوي في مدن مصرية إلى 30.6% في أبريل الماضي بعد رحلة صعود استمرت لنحو تسعة أشهر، وتحديدا منذ يونيو 2022. وسجل معدل التضخم السنوي أعلى مستوى له في خمس سنوات ونصف خلال مارس الماضي عند 32.7% وذلك على خلفية التداعيات الاقتصادية التي خلفتها أزمة الحرب الروسية الأوكرانية. وساهمت الزيادة الطفيفة في أسعار المواد الغذائية والمشروبات في تباطؤ معدل التضخم خلال أبريل بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.. التفاصيل

وأعلن البنك المركزي المصري عن تراجع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 38.6% في أبريل الماضي، مقابل 39.5% في مارس السابق عليه. وأوضح البنك أن الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين سجل معدلًا شهريًا بلغ 1.7% في أبريل، انخفاضًا من 2.4% في ذات الشهر من العام السابق و2.5% في مارس 2023.

كشفت الإيرادات المتوقعة للهيئة العامة لقناة السويس العام المالي المقبل 2023-2024، أن الحكومة تقدر متوسط سعر الصرف في مشروع الموازنة بقيمة 31 جنيهًا. وقدرت الحكومة إيرادات هيئة قناة السويس في مشروع موازنة العام المالي المقبل بنحو 9 مليارات دولار متوقعةً أن تعادل 279 مليار جنيه. ونفت وزارة المالية، في بيان رسمي أمس، أن يكون مشروع الموازنة قد قدر سعر الدولار بـ35 جنيهًا.

وقالت وزارة المالية، إن إعداد مشروع الموازنة العامة للدولة يعتمد دائمًا متوسط سعر الصرف خلال الفترة من يناير إلى مارس من كل عام، وهذا هو ما تم بالفعل عند إعداد مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي المقبل 2023-2024.

أعادت مصر إحياء خططها لبيع حصة إضافية بنسبة 10% في الشركة المصرية للاتصالات التي تديرها الدولة من خلال عملية بيع أسهم خلال الشهر الجاري، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، حيث تسعى الحكومة إلى جمع الأموال وطمأنة المستثمرين، وفقًا لمصادر تحدثت لوكالة “بلومبرج”، وقالوا إن الشركة ستبدأ الإعداد لنشرة الطرح التي تستهدف من خلالها المستثمرين المؤسسين في أقرب وقت من هذا الأسبوع، على أن يتم إدراج الأسهم في البورصة المصرية.

وذكر الأشخاص أن الحكومة حددت السعر الإرشادي للطرح عند 22.25 جنيه مصري للسهم، ما يعني أن قيمة الطرح ستبلغ حوالي 3.8 مليار جنيه (122.8 مليون دولار)، ويمثل خصمًا بنسبة 3.8% عن آخر إغلاق لسهم “المصرية للاتصالات عند” 23.14 جنيه.

أبدت 7 شركات أجنبية ومحلية اهتمامهما بالاستحواذ على محطات طاقة الرياح في جبل الزيت والزعفران اللجان طرحتهما الحكومة أمام المستثمرين في إطار التخارج من بعض الأصول المملوكة للدولة، لتوفير سيولة دولارية.

ونقل موقع “اقتصاد الشرق” عن مصادر مطلعة أن هذه الكيانات المهمة بالصفقة تضم شركة أكوا باور السعودية وشركة الكازار الإماراتية وشركة إنفينتي المصرية. أكدت المصادر عدم تقدم الشركات بأي عروض رسمية، وأن دراسات الجدوى طويلة الأمد موجودة، والمستثمر الاستراتيجي سيقوم باستبدال التوربينات فقط، متوقعة الانتهاء من عملية البيع قبل نهاية 2023.

وكان مجلس الوزراء قد أعلن منتصف هذا الأسبوع عن تشكيل لجنة للتفاوض مع المستثمرين الذين أبدوا اهتمامهم بمشروعي طاقة الرياح في كل من جبل الزيت والزعفرانة. تبلغ قدرة محطة الزعفرانة 545 ميجاواط، مقابل 580 ميجاواط لجبل الزيت.

نفذت البورصة المصرية، أمس الأربعاء، عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة الأصباغ الوطنية القابضة الإماراتية على 81% من رأسمال شركة باكين ما يعادل 19.3 مليون سهم بسعر 39.80 جنيه، بقيمة إجمالية 770 مليون جنيه.

وبحسب موقع “أموال الغد” فإن بنك مصر والقابضة للصناعات الكيماوية باعا حصتيهما البالغة 55.12%، إضافة إلى بيع 25% اسهم تداول حر. وقد قامت شركة الأهلي فاروس للترويج وتغطية الاكتتاب بدور المستشار المالي الحصري للشركة القابضة للصناعات الكيماوية في الصفقة.

كشفت الهيئة العامة للرقابة المالية عن الموافقة على إصدار أولى صناديق الاستثمار بالذهب في مصر، والمقرر الإعلان عن تفاصيله مطلع الأسبوع المقبل، والذى تعتزم شركة إيفولف للاستثمار القابضة إطلاقه بالتعاون مع شركة أزيموت مصر.

وقال مصادر وثيقة الصلة، إن شركة كاتليست بارتنرز ستكون بمثابة جهة أمين حفظ لوثائق الصندوق عبر شركة خدمات الإدارة التابعة لها، وأن آلية التسعير سيتم وضعها من قبل “أزيموت”. وأضافت المصادر، أن آلية التسعير ستكون مرتبطة بإعلان أسعار الذهب على شاشات البورصة، والتى من المقرر أن تبدأ يوم الأحد المقبل مع إطلاق الصندوق.

وأشارت إلى أن المرحلة الأولى من إطلاق الصندوق ستتضمن طرح وثائق استثمار للاكتتاب، على أن تكون مرحلة التداول على الوثائق في مرحلة لاحقة. وسيتم فتح باب الاكتتاب في الصندوق من خلال عدة جهات من بينها شركات الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، وعربية أونلاين للوساطة في الأوراق المالية، وأسطول، ومباشر إنترناشيونال، وثاندر، ونعيم، بالإضافة إلى جلوبال إنفيست، وبريميير، وثرى واي.

من ناحية أخرى، تدرس الهيئة العامة للرقابة المالية رفع الحد الأدنى لشركات التمويل العقاري إلى 100 مليون جنيه خلال الفترة المقبلة من 50 مليون جنيه حاليًا. وقال ناجى فهمى رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للتمويل العقاري، إن الهيئة عقدت اجتماعات مع أطراف السوق لاتخاذ قرار يخص نشاط التمويل العقاري.

وأكد فهمي لصحيفة “البورصة”، على أن زيادة رأسمال الشركات المرخص لها يلائم الوضع الحالي من متغيرات اقتصادية، خاصة في سعر صرف الجنيه أمام الدولار.

كما قامت الهيئة برفع الحد الأدنى لرأسمال شركات التمويل الاستهلاكي مؤخرًا من 10 ملايين جنيه إلى 75 مليون جنيه للشركات المقرر تأسيسها في النشاط. وأوضح سعيد زعتر رئيس الاتحاد المصري للتمويل الاستهلاكي، أن قرار الرفع سيكون للشركات التى ستتقدم للحصول على رخصة مزاولة النشاط، وليس للشركات المؤسسة بالفعل. وأضاف زعتر أن من ضمن القرارات التي اتخذتها الهيئة الموافقة على “التسليف الكاش” من قبل الشركات المرخص لها بمزاولة النشاط، على أن يكون الحد الأقصى 10 آلاف جنيه.

تدرس شركة “أو سي آي إن في” OCI NV الهولندية للكيماويات إدراج أسهمها في أحد أسواق الشرق الأوسط أو الولايات المتحدة كبدائل إدراج محتملة، بهدف تهدئة مخاوف المساهمين بشأن سعر السهم. وقالت الشركة في بيان أمس إن مجلس الإدارة وافق على إجراء مراجعة شاملة لجميع خطوط أعمالها لتحرير القيمة، بما يشمل تقييم إدراجها في هولندا.

وأوضح أحمد الحوشي، الرئيس التنفيذي للشركة، أن أسهم الشركة تتداول بقيمة أقل من مجموع أجزائها، وبخصم مقارنة ببعض نظيراتها العالمية، وأعرب بعض المساهمين عن استيائهم من سوق أمستردام المدرجة بها، لافتًا إلى أن الكثير من استثماراتنا الجديدة تقع في الشرق الأوسط والولايات المتحدة.

كما ذكر “الحوشي” الذي يشغل أيضًا منصب الرئيس التنفيذي لشركة فيرتيجلوب، في مقابلة مع “اقتصاد الشرق” أن الشركة ستعلن قبل نهاية العام الحالي عن قرارها الاستثماري النهائي للمراحل التالية من مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر بعد بدء تشغيل المرحلة الأولى قبل عدة أشهر، والذي يستهدف إنتاج 100 ميجاواط من خلال طاقته الإنتاجية التي قد تصل إلى 90 ألف طن هيدروجين أخضر في حال استكمال المراحل التالية للمشروع.

نتابع

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة أمس على اتفاقيتي تمويل وقعتهما الهيئة القومية للأنفاق، الأولى مع مجموعة من البنوك بضمان هيئة تنمية الصادرات الألمانية، والأخرى أيضًا مع عدة مصارف بضمان هيئة تنمية الصادرات الإيطالية، لتمويل القطار الكهربائي السريع بإجمالي 2 مليار يورو.

تقترب الشركة القابضة للسياحة والفنادق من طرح مشروع سياحي على أرض “رأس جميلة” بمدينة شرم الشيخ بنظام الشراكة مع مطورين محليين وأجانب، يتضمن إنشاء فندق ومجموعة من الشقق الفندقية، وذلك فور الانتهاء من تقييم الأرض، حسبما قالت ميرفت حطب رئيسة الشركة، لصحيفة “المال”.

وسبق أن كشف محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، عن استهداف إقامة مشروع فندقي على نسبة 50% من مساحة أرض رأس جميلة، والتي تتجاوز 800 ألف متر مربع.

تترقب الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص “p.p.p” بوزارة المالية، الانتهاء من التقييم الفني لعروض 3 تحالفات تتنافس على تصميم وإنشاء واستغلال وصيانة وتمويل الميناء الجاف، والمركز اللوجستي بمدينة العاشر من رمضان، وفق تصريح عاطر حنورة رئيس الوحدة، لصحيفة “المال”.

وأضافت الهيئة، في بيان صحفي، أن هذا المشروع يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتوسع في مشروعات الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية وتعظيم المشاركة بين القطاع العام والخاص.

وكانت وزارة النقل قد أعلنت العام الماضي عن تأهل تحالفات لطرح كراسة الشروط عليها هي، “إم إس سي”، وتحالف السويدي إلكتريك وسي إيه في أيه لوجستيكس وسي أم إيه سي جي أم، وتحالف موانئ أبوظبي وأوراسكوم للإنشاءات، وتحالف بولوريه ميريديان. ويقام المشروع على مساحة 250 فدانًا سيخصص منها 60 فدانًا لإقامة الميناء الجاف و190 فدانًا لبناء المركز اللوجستي.

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، عن التعاون مع وزارات التضامن الاجتماعي والقوى العاملة والتخطيط والتنمية الاقتصادية، بهدف إعداد صندوق طوارئ لدعم العمالة غير المنتظمة، والذي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشائه، وتحويل مستحقات الحسابات الاجتماعية والصحية إليه بما يتيح استثمارها والإنفاق منها، في حالات الطوارئ والأزمات، على العمالة غير المنتظمة بشكل مستدام.

وبحسب صحيفة “المال” فإنه سيكون هناك دور للخبراء الإكتواريين بالصندوق في تطوير نشاط التأمين بشقيه التجاري والتكافلي.

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي، أمس الأربعاء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية إزالة الازدواج الضريبي الموقعة مع قطر، فيما يتعلق بالضرائب على الدخل ومنع التهرُب من الضرائب وتجنبها.

واعتمدت الحكومة التشغيل التجريبي لنظام العمل عن بُعد في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لمدة 6 أشهر، ثم عرض نتائج هذا التشغيل التجريبي لاحقا على مجلس الوزراء، وذلك في إطار مقترحات تطبيق هذا النظام على بعض العاملين بالجهاز الإداري بالدولة دون الحاجة إلى التواجد بمقر العمل.

كما ذكر مجلس الوزراء في بيان صحفي أن الأسبوع المقبل سيشهد بدء تنفيذ جزء من المرحلة الثانية لعملية انتقال 19 وزارة وجهة حكومية، لتلحق بنحو 14 وزارة وجهة انتقلت بالفعل في المرحلة الأولى.

وخلال الاجتماع، أعاد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، التأكيد على التركيز على إنهاء المشروعات التي يتم تنفيذها، وعدم البدء في مشروعات جديدة قبل الانتهاء من المشروعات الجارية حاليًا.

تستقبل جمعية رجال الأعمال المصريين وفدًا من كبرى الشركات الألمانية في الفترة من 15 إلى 20 من الشهر الجاري، لبحث فرص الاستثمار المطروحة بالسوق المصرية، وسط اهتمام استثماري بمشروعات الطاقة، حسبما أفادت صحيفة “المال”.

تستعد شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء لافتتاح مركز تحكم شرق لتوزيع الطاقة خلال أيام، بعد الانتهاء من تدشينه عبر شركة جنرال إليكتريك الأمريكية، بتكلفة استثمارية قدرها مليار جنيه، تبعًا لحديث مصادر مع صحيفة “المال” وتمثل دور مراكز التحكم في مراقبة والتحكم في مكونات الشبكة الكهربائية، ما يتيح سرعة التعامل مع المشكلات الطارئة وتوفير بدائل تغذية للأماكن التي بها أعطال وتقليل زمنها.

وقعت شركة إنرشيا للتنمية العقارية العقود النهائية مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بشأن إنشاء مشروع سكني سياحي في الساحل الشمالي على مساحة 5.4 مليون متر، وذلك بعد نقل ولاية أراضي الساحل الشمالي من محافظة مرسى مطروح إلى الهيئة، طبقا لبيان صادر عن الشركة.

قالت صحيفة “البورصة” إن شركة البريد للتوزيع – إحدى الشركات التابعة للهيئة القومية للبريد – تتفاوض مع شركات الأغذية، لتكون أحد وكلاء توزيعها في السوق المحلي. وقالت مصادر إن هذا الإجراء خطوة للشركة لزيادة عدد العملاء وتوسيع قاعدة خدماتها، حيث يمكن لشركة البريد للتوزيع التعامل مع الشركات العاملة في السوق المصرية كموزع لها وفقًا للتراخيص الممنوحة لها.

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة “المال” أن شركة فاو جروب الصينية للسيارات أجرت مفاوضات مع عدد من الشركات المحلية ورجال الأعمال المصريين حول إمكانية إسناد وكالتها الحصرية لهم، بالإضافة إلى إمكانية تقديم طرازات العلامة الفاخرة “هونشي” من خلال أحد الوكلاء المحليين يتولى مهام استيراد المركبات وتقديم خدمات ما بعد البيع والصيانة للعملاء.

تدرس شركة ليجراند الفرنسية المتخصصة في البنية التحتية الكهربائية والرقمية، 5 فرص للاستحواذ على شركات في السوق المصرية تعمل في مجال الشركة. وقال نيكولاه حبيلاه، العضو المنتدب للشركة في مصر، في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر عقدته الشركة، إن لديها قائمة من الشركات التي تخطط للاستحواذ عليها، وفق موقع “مباشر”

تستهدف شركة كونتكت المالية القابضة أن تتجاوز محفظة منتج التمويل الأخضر الذي طرحته مؤخرًا 300 مليون جنيه خلال العام الجاري، في ظل الإقبال عليه، طبقًا لما نقلته صحيفة “المال” عن سعيد زعتر، الرئيس التنفيذي للشركة. ويستهدف التمويل مشروعات الطاقة الشمسية وأنظمة الري الحديثة، وسيتم تمويل الشركات من خلال شركة كونتكت للتأجير التمويلي، والأفراد عبر ذراع التمويل الاستهلاكي.

جددت الجمعية العامة العادية وغير العادية لشركة برايم القابضة للاستثمارات، تعيين حسن سمير فريد في منصب نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة، لمدة 3 سنوات.

انخفضت أسعار أعلاف الثروة الحيوانية بمتوسط ألفي جنيها في الطن خلال الأيام الأخيرة على خلفية تراجع أسعار مكوناتها من الذرة الصفراء والفول الصويا قبلها. ويعد تراجع هذا الأسبوع هو الأول للأعلاف بعد ارتفاع مستمر دام منذ منتصف فبراير الماضي، ويسجل سعر الطن حاليًا نحو 28 ألف جنيه في المتوسط، ويعد تخفيفًا لوطأة التكاليف المرتفعة على قطعان الثروة الحيوانية. وبلغت أسعار الأعلاف ذروتها الشهر الماضي عند 30.5 ألف جنيه للطن.. التفاصيل

وافق مجلس إدارة شركة أودن للاستثمارات المالية على تأسيس ثلاثة صناديق استثمار، يشمل صندوق “Nexus” للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا المتقدمة، وصندوق استثمار للخدمات المالية غير المصرفية، وصندوق استثمار أرابيلا للاستثمار العقاري، تبعًا لإفصاح الشركة.

شاركت شركة لافارج مصر، التابعة لمجموعة هولسيم العالمية، في تنفيذ أعمال الإنشاءات الخاصة بمشروع البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية الجديدة، باستخدام 20 ألف طن من أسمنت “ECOPlanet” الصديق للبيئة في تنفيذ جميع مراحل المشروع. وانتهت لافارج مصر من توريد الأسمنت الأخضر المستخدم في عملية البناء، والذي يتميز بخفض انبعاثات الكربون بنسبة 60%، بحسب بيان من الشركة.. التفاصيل

حصدت المجموعة المالية هيرميس القابضة جائزتين من اتحاد أسواق المال العربية، لأفضل وسيط في الأوراق المالية بمصر ودبي خلال 2022. جاء ذلك خلال فعاليات حفل توزيع الجوائز الخاص باتحاد أسواق المال العربية، والذي أقيم في سلطنة عٌمان أمس الأول الثلاثاء، حسب بيان من المجموعة المالية.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

استبعد وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، الحاجة إلى المزيد من خفض إنتاج النفط لتحقيق التوازن بين العرض والطلب، بعد أسابيع من إعلان التحالف عن خفض كبير إضافي للإمدادات، بحسب ما نقلته “بلومبرج”. وقال المزروعي: “لست قلقًا لهذه الدرجة على المدى القصير جدًا”، وفيما يتعلق بما إذا كانت هناك حاجة إلى إقرار “أوبك+” لمزيد من التعديلات على المعروض، قال المزروعي: “هذا قرار يُتخذ جماعيًا”… التفاصيل

دخلت مجموعة “رويال غروب”، التي يقع مقرها بأبوظبي، في صفقات بيع على المكشوف بمليارات الدولارات مقابل الأسهم الأمريكية، وفق ما قاله أشخاص مطلعون على الأمر لوكالة “بلومبرج”، وذلك في رهان منها على أن المخاوف المتزايدة من الركود، ستضغط على أسواق الأسهم. في بداية العام، تحوّلت نظرة المجموعة للأسهم إلى سلبية، واستبدلت جزءًا كبيرًا من محفظتها بسندات خزانة أمريكية قصيرة الأجل، بحسب المصادر، التي قالت إن الشركة التي يرأس مجلس إدارتها مستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، تستثمر أيضًا في السلع والعملات المشفرة.

عربي ودولي

قال وزير الطاقة الباكستاني إن بلاده طلبت شحنة واحدة من النفط الروسي، لكنها تحرص على تأمين صفقة طويلة الأجل لشراء الخام بالعملة الصينية. وصرّح الوزير خورام داستغير خان في مقابلة أواخر الأسبوع الماضي، بأن قيمة الشحنة الأولى دُفعت بالدولار الأميركي، لكن باكستان ترغب في أن تكون المشتريات الأخرى مقومة باليوان، نظرًا لوجود ترتيبات بشأن مقايضة العملة بينها وبين الصين. وأضاف: “نأمل أن يصبح هذا ترتيبًا طويل الأجل تُجرى من خلاله معاملات بالروبية الباكستانية والعملة الصينية… وربما يجب أن تصبح آلية التبادل النقدي تلك أكبر حتى يتسنى لنا الاستفادة من الفرص الأخرى التي قد تنشأ”.، بحسب “بلومبرج”.

من ناحية أخرى، قالت الوكالة إن البنك المركزي الروسي يحتفظ بأصول قيمتها 7.4 مليار فرنك سويسري (8.3 مليار دولار) في سويسرا، وفقًا لتصريح الحكومة السويسرية بعد فرض التزامات جديدة للإبلاغ عن الأصول الروسية، باعتبارها جزءًا من الحزمة الأحدث من عقوبات الاتحاد الأوروبي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية