النشرة البريدية

إطلاق أول صندوق للاستثمار في الذهب رسميًا.. هل تنخفض أسعار الحديد؟

محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية،

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

مستحقات “القلعة” لدى هيئة البترول تسجل 618 مليون دولار

“أنربك” للبتروكيمايات و”سكاتك” تدشنان مشروع ميثانول بـ 450 مليون دولار

“البترول” تسلم أول رخصة لتموين السفن بالوقود في الموانئ المصرية

شروط جديدة من “المركزي” لفروع شركات الصرافة

بنك البركة يقترض 30 مليون دولار من “الإسلامي للتنمية” لتمويل مشروعات خضراء

“المجتمعات العمرانية” تؤجل توسعات عمرانية لترشيد الإنفاق

“سي آي كابيتال” تتم طرح 9.5% من أسهم “المصرية للاتصالات”

باسل الحيني رئيسًا غير تنفيذي لـ”التعمير والإسكان”

القصة الرئيسية

إطلاق أول صندوق للاستثمار في الذهب رسميًا

أعطت الهيئة العامة للرقابة المالية، الضوء الأخضر لإطلاق أول صندوق للاستثمار في الذهب بمصر، وهي خطوة توفر آلية جديدة للاستثمار في المعدن الأصفر، تزامنًا مع ارتفاع الطلب على السبائك والجنيهات الذهبية كملاذ آمن من انخفاض قيمة الجنيه.

قال الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن صندوق للاستثمار في الذهب، سيكون بداية لعديد من المنتجات المالية التي تتعامل في المعادن النفيسة مستقبلًا.

وذكر خلال مؤتمر صحفي على هامش إطلاق الصندوق أن هناك خططًا لإدراج صناديق وإتاحتها للتداول في البورصة المصرية الفترة المقبلة، في ضوء توقعات بأن يكون صندوق “إيه زد جولد” (az – gold) للاستثمار في الذهب بداية إطلاق العديد من المنتجات المالية التي تتعامل في المعادن النفسية مستقبلًا.

كما كشف “فريد” عن أن آلية الاقتراض بغرض البيع “شورت سيلينج”، في المراحل النهائية من إطلاق وعاء تسليف مركزي بالتعاون مع “الجهات المعنية” على أن يدار هذا الوعاء من خلال شركة مصر المقاصة، فيما سيتبعه أوعية فرعية.

وآلية “شورت سيلينج” (Short Selling) عبارة عن بيع ورقة مالية قبل تملكها بهدف شرائها لاحقًا بقيمة أقل، ومن ثم تحقيق ربح مساوٍ للفرق بين سعر البيع المكشوف وسعر الشراء مطروحًا منه الفائدة التي يدفعها المستثمر مقابل اقتراض الورقة المالية في الفترة ما بين البيع والشراء.

وخلال المؤتمر صحفي قال رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، إن البورصة تعمل على تطوير برنامج تداول خاص، يتيح تلقي طلبات شراء واسترداد وثائق صندوق المعادن النفيسة من شركات السمسرة، بما يسهم في خلق سوق ثانوي نشط لتداول هذه الوثائق.

فيما ذكر أحمد أبو السعد، الرئيس التنفيذي لمجموعة أزيموت مصر، أن هناك طريقتين لاسترداد وثائق صندوق الاستثمار في الذهب والبالغة 10 جنيهات للوثيقة الواحدة، الأولى عبر الاسترداد النقدي للوثيقة، والثانية استرداد عيني للسبائك بحد أدنى 50 جرامًا.

من جهته، اعتبر الدكتور سامح الترجمان، الرئيس التنفيذي بشركة إيفولف القابضة للاستثمار، أن صندوق الذهب من شأنه المساهمة في ضبط أسعار معدن الذهب في السوق المحلية. وقال إنه من المقرر فتح باب تلقي طلبات الاكتتاب بالصندوق في 21 مايو الجاري.

وأشار “الترجمان” إلى أن شركة إيفولف تستهدف إطلاق نحو 4 إلى 5 صناديق استثمارية متنوعة خلال الفترة المقبلة، من بينها دراسة صندوق استثمار في المعادن النفيسة في معدن الفضة، بعدما قامت بإطلاق صندوق الاستثمار الأول في الذهب في مصر.

أهم الأخبار

وقعت شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات “أنربك” وشركة سكاتك النرويجية اتفاقية التطوير المشترك لمشروع إنتاج الميثانول الأخضر، وهو الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط، بالتعاون مع الشركة المصرية للإيثانول الحيوي، وذلك في مدينة دمياط بإجمالي تكلفة استثمارية 450 مليون دولار.

سيسهم المشروع في وضع مصر على الخريطة العالمية للدول المنتجة للوقود الأخضر لتزويد السفن، وسيشتمل على إنشاء محطات طاقة متجددة بقدرات لا تقل عن 40 ميجاوات للطاقة الشمسية و120 ميجاوات لطاقة الرياح، بالإضافة إلى محلل للهيدروجين الأخضر بقدرة 60 ميجاوات، وكذلك محطة لتحلية مياه البحر ومحطات إنتاج وتخزين للميثانول الأخضر.

وبحسب وزير البترول، طارق الملا، فإن المشروع الجديد يهدف لإنتاج 40 ألف طن سنويًا من الميثانول الأخضر، يمكن زيادتها حتى 200 ألف طن سنويًا، ضمن تشجيع التحول للإنتاج الأخضر بما يفتح أفاقًا تصديرية جديدة لقطاع البتروكيماويات المصري.

وفي سياق متصل، سلمت وزارة البترول أول رخصة في مجال خدمة مزاولة الشركات العالمية لتموين السفن بالوقود بالموانئ المصرية، لشركة مينرفا العالمية والتي تبدأ تقديم خدماتها من ميناء بورسعيد. وعلق وزير البترول بأن هذه الرخصة تعد بداية لسلسلة من تعظيم القيمة المضافة للموانئ في مصر ومرفق قناة السويس الحيوي.

وكانت اللجنة القومية المنوطة بالعمل على إقامة المنظومة المستحدثة للخدمات البحرية لتموين السفن وتضم ممثلين عن وزارة النقل وهيئة قناة السويس والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، قد طرحت على الشركات العالمية التقدم للحصول على رخصة مزاولة النشاط، وضمت 4 تراخيص منها اثنان بالبحر الأحمر ومثلهما بالبحر المتوسط، وانتهت اللجنة من مراجعة سفن وتخزين وشحن وقود السفن التي تم توافرها بميناء بورسعيد، ومن ثم أعطت ترخيصها الأول لممارسة النشاط، وفق بيان صحفي.

وصلت قيمة مستحقات الشركة المصرية للتكرير التابعة لمجموعة “القلعة” نحو 618.2 مليون دولار لدى الهيئة المصرية العامة للبترول حتى نهاية 2022، وهي المصفاة التي تساهم بنحو 20% من إنتاج مصر من البنزين والسولار، وتبلغ طاقتها الإنتاجية 4.7 مليون طن سنويًا، وفق بيان إفصاح للقلعة.

وتكبدت “القلعة” خسائر بلغت 2.3 مليار جنيه في 2022 على الرغم من قفزة إيراداتها المجمعة 113% إلى 97.7 مليار جنيه، وعزت المجموعة الخسائر إلى تراجع قيمة الجنيه الذي تسبب في تسجيلها خسائر فروق عملة بنحو 4.7 مليار جنيه.

كشفت بيانات البنك المركزي المصري عن ارتفاع قيمة أصوله إلى 4.4 تريليون جنيه بنهاية أبريل الماضي، مقابل 4.1 تريليون جنيه بنهاية مارس السابق عليه. وبحسب تقرير المركز المالي فإن أرصدة “المركزي”، لدى صندوق النقد الدولي سجلت 13.22 مليار جنيه، مقابل 7.22 مليار جنيه في فترة المقارنة.

وشهدت مساهمات البنك المركزي في الشركات التابعة والشقيقة خلال فترة المناظرة انخفاضًا طفيفًا إلى 35.705 مليار من 35.712 مليار جنيه.

من ناحية أخرى، قرر البنك المركزي المصري إلزام شركات الصرافة بتخصيص مبلغ 5 ملايين جنيه من رأس مال الشركة لكل فرع وبناء عليه يتم تحديد الحد الأقصى لعدد الفروع المسموح بها لشركة الصرافة. ويتضمن ذلك الفروع القائمة والتي سبق الحصول على موافقة البنك المركزي على فتحها ولم يتم تفعيل تلك الموافقة، إلى جانب الفروع المزمع فتحها استنادا إلى قيمة رأس المال.. التفاصيل

قال حازم حجازي، الرئيس التنفيذي لبنك البركة مصر، إن البنك اقترض 30 مليون دولار من البنك الإسلامي للتنمية، لتمويل احتياجات العملاء من شركات القطاع الخاص وخاصة المشروعات الخضراء والمستدامة.

وأضاف “حجازي” لـ”البورصة” أن هذه الخطوة تأتي في إطار خطة البنك للتوسع في تمويل المشروعات المستدامة والتي تقلل الانبعاثات الكربونية وتغيرات المناخ. وأشار إلى أن البنك يمتلك محفظة متنوعة، للتمويل الأخضر المستدام وتشمل مجالات مثل الطاقة المتجددة، وإدارة النفايات، كما يضع البنك الاستدامة في قائمة أولوياته خلال هذه الفترة.

فيديو اليوم

ملياردير مصري شهير يجامل رئيس وزراء بريطانيا على حساب روسيا، فمن هو ولماذا فعل ذلك؟

نتابع

توقع متعاملون في سوق الحديد انخفاض الأسعار مطلع الشهر المقبل بدعم من تراجع أسعار المادة الخام “البيليت” في بورصة لندن للمعادن إلى مستوى 102 دولار للطن خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

لكنّ الصناع رهنوا قيمة التراجع بوفرة السيولة الدولارية للشركات لشراء جميع احتياجاتها من المواد الخام الأمر الذي يساهم في وفرة المعروض الداعم الرئيسي لانخفاض أسعار حديد التسليح.

وتوقع تقرير صادر عن بنك الاستثمار الأمريكي “مورجان ستانلي” تراجع أسعار خام الحديد بنسبة تصل إلى 28% من مستواها في أبريل الماضي ليباع بـ 90 دولارًا بنهاية العام الحالي، بدعم من تراجع الطلب على الصلب في الصين وكذلك الإنتاج.

قال حسن المراكبي، رئيس مجلس إدارة مجموعة المراكبي للصلب، إن تراجع أسعار خامات الحديد عالميًا ستنعكس على أسعار حديد التسليح المحلى بشكل طفيف مع بداية الشهر المقبل، لأن مراجعة الأسعار مرتبط بالكميات الجديدة التي يتم استيرادها.

أضاف لصحيفة “البورصة” أن تراجع أسعار خام الحديد من 150 دولارًا للطن العام الماضي إلى 102 دولار حاليًا ستمهد الطريق أمام شريحة كبيرة من الشركات للعمل بكامل طاقتها الإنتاجية بدلا من 50% حاليًا.

أشار إلى أن 90% من مصانع الحديد توجه أغلب إنتاجها إلى التصدير من أجل تدبير الدولار لاستيراد الخامات إلا أن انخفاض أسعار الخامات عالميًا قد يضعف قدراتها التنافسية أمام الدول المصدرة الأخرى مثل تركيا والصين.

تعتزم هيئة المجتمعات العمرانية تأجيل تنفيذ بعض التوسعات والمشروعات السكنية بمنطقة العلمين الجديدة، أبرزها توسعات في مشروع مزارين وأبراج العلمين الجديدة، في ضوء سياسة ترشيد الإنفاق والتركيز على ذات الأولوية، حسبما كشفت مصادر لصحيفة “المال”. يقام “مزارين” على مساحة 700 فدان ويضم المشروع 12 ألفًا و600 وحدة ما بين فيلات وشاليهات ووحدات.

انتخبت الجمعية العمومية العادية للاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، أمس الأحد، التشكيل الجديد لمجلس إدارة الاتحاد، حيث أسفرت الانتخابات عن فوز الدكتور محرم هلال بمنصب رئيس الاتحاد، والدكتور أسامة حفيلة نائبًا للرئيس، والدكتور محمد خميس شعبان أمينًا عامًا، والدكتور صبحي نصر أمينًا للصندوق ورئيسا للمركز الوطني للتعليم المزدوج التكنولوجي.

وضم التشكيل الجديد محمد المرشدي، والدكتور سمير عارف، والدكتور محمد سعد، والمهندس علي حمزة، والمهندس محمود الشندويلي، والمهندس عبد الله الغزالي، والمهندس علاء السقطي، والمهندس بهاء العادلي، والنائبة هالة فوزي أبو السعد، وعبير عصام، وسامي سليمان، وفق بيان صحفي.

على صعيد آخر، شهدت أرباح العديد من البنوك العاملة في مصر طفرة خلال أول 3 أشهر من العام الحالي، إذ قفز صافي أرباح بنك كريدي أجريكول بنسبة 139.7% مسجلًا 1.22 مليار جنيه، مقابل 941.4 مليون جنيه في الفترة الربع الأول من العام الماضي، مستفيدًا من نمو الإيرادات إلى 2.28 مليار من 1.35 مليار في فترة المقارنة.

ونما صافي أرباح مصرف أبوظبي الإسلامي في الربع الأول من 2023 بواقع 125.2%، إثر الوصول إلى مليار جنيه بالمقارنة بأرباح قدرها 444.29 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام المنصرم، في ضوء ارتفاع الإيرادات من 2.31 مليار إلى 3.83 مليار جنيه في فترة المناظرة.

كما تضاعف صافي أرباح البنك الأهلي الكويتي – مصر بنسبة 100% ليصل إلى 1.1 مليار جنيه بالفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2023، مقارنة بـ 551 مليون جنيه في نفس الفترة من عام الماضي، مدعومًا بتحسن صافي الدخل من العائد بنسبة 40% ليحقق 841 مليون جنيه في أول 3 أشهر من العام الجاري.

وفي المقابل، أظهرت المؤشرات المالية لبنك الشركة المصرفية العربية الدولية، تراجع أرباحه بنسبة 28% خلال الربع الأول من العام الجاري، محققًا 5.561 مليون دولار، مقارنةً بنحو 7.679 مليون دولار في الربع المقارن من العام السابق، بالتوازي مع انخفاض إلى 88.11 مليون دولار، مقابل 94.2 مليون دولار في فترة المناظرة.

أتمت شركة سي آي كابيتال عملية الطرح الثانوي لـ9.5% من أسهم الشركة المصرية للاتصالات بقيمة 3.75 مليار جنيه. تحدد سعر الطرح بقيمة 23.11 جنيه للسهم، وهو سعر السهم عند إغلاق التداول ليوم الخميس 11 مايو بقيمة سوقية 39.5 مليار جنيه للشركة المصرية للاتصالات.. التفاصيل

من جانبها، أعلنت وزارة المالية في بيان صحفي عن بدء تنفيذ الشريحة الثانية من طرح حصتها بشركة المصرية للاتصالات بنسبة 5% وبحد أقصي 8.535 مليون سهم، وذلك للعاملين بالشركة اعتبارًا من أمس الأحد وحتى نهاية يوم عمل يوم الخميس 25 مايو الحالي، علي أن يتم التنفيذ بعد ذلك خلال خمسة أيام عمل.

انتخب بنك التعمير والإسكان باسل الحيني رئيسًا “غير تنفيذي” لمجلس إدارة البنك بعد تجديد الثقة لـ”حسن غانم” كرئيس تنفيذي لدورة جديدة. تعيين الحيني كرئيس غير تنفيذي، يأتي تفعيلًا لمبدأ الحوكمة بالفصل بين منصبي رئيس مجلس الإدارة “غير التنفيذي”، والرئيس التنفيذي، وذلك وفقًا لقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الصادر في سبتمبر 2020.. التفاصيل

اعتمد مجلس إدارة المشروع القومي للبتلو، برئاسة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، مبلغ 155.7 مليون جنيه، لعدد 213 مستفيدًا من صغار المربين وشباب الخريجين، بإجمالي عدد رؤوس ماشية 5.769 ألف رأس، وذلك في إطار مبادرة “حياة كريمة”، بحسب بيان صادر أمس عن الوزارة.. التفاصيل

إنفوجراف

الضرائب

اقتصاد الخليج

تستهدف شركة المرابحة المرنة جمع ما يصل إلى 312.86 مليون ريال سعودي (83 مليون دولار) من طرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام بسوق الأسهم السعودية. حددت الشركة العاملة في مجال التمويل غير المصرفي بالسعودية نطاق سعر طرح نحو 21.43 مليون سهم من أسهم الشركة بعد زيادة رأس المال، بين 13 و14.6 ريال للسهم الواحد بحسب بيان صادر أمس.

حققت شركة عِلم السعودية صافي ربح 322 مليون ريال في الربع الأول من العام الجاري بزيادة 29% عن الربع المقابل من العام الماضي، بدعم من نمو إيرادات قطاع الأعمال الرقمية بنسبة 47.44%.

قالت الشركة المدرجة في سوق الأسهم السعودية في بيان نتائج الأعمال، أمس، إنَّ إيراداتها ارتفعت بنسبة 17.96% لتصل إلى 1.29 مليار ريال، وهو ما ساهم في ارتفاع إجمالي الربح بنسبة 21.3%. حيث نتجت الزيادة في الإيرادات من الارتفاع في قطاع الأعمال الرقمية، بينما انخفضت إيرادات قطاع إسناد الأعمال بنسبة 28.3%، وتراجعت إيرادات قطاع الخدمات الاحترافية بنسبة 12.2%.

عربي ودولي

أعفى رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان محافظ البنك المركزي حسين يحيى جنقول من منصبه، وعيّن برعي الصديق أحمد أحد نواب “جنقول” محافظًا جديدًا للبنك. ولم يُشر الخبر الذي نقلته وسائل إعلام محلية ووكالة “رويترز” إلى أسباب الإعفاء، لكن قرارًا لاحقًا أصدره البرهان قضى بتجميد حسابات قوات الدعم السريع وشركاتها. ويشهد اقتصاد السودان أزمة متفاقمة، إثر نشوب خلافات بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع، واندلاع اشتباكات مسلحة بين الطرفين في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى، منتصف الشهر الماضي.

تعتزم “سامسونج إلكترونيكس” بناء مصنع جديد لتطوير رقائق أشباه الموصلات في اليابان، وفقًا لما ذكرته صحيفة “نيكي” اليابانية. وقال التقرير إنَّ المصنع ستتم إقامته في يوكوهاما، حيث لدى الشركة بالفعل موقع بحث وتطوير، مضيفًا أنَّ الشركة الكورية ستبني خط إنتاج لنموذج أولي للرقائق، وستكلف المنشأة أكثر من 30 مليار ين (221 مليون دولار)، ويتوقَّع أن تدعم الحكومة اليابانية المشروع بأكثر من 10 مليارات ين، على أن تبدأ العمليات في 2025.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“اليابان الدولية” ترفع أسعار منتجاتها من سجائر “وينستون” و”كامل”

رفعت شركة اليابان الدولية للتبغ (JTI) مصر، أسعار منتجاتها من...

منطقة إعلانية