النشرة البريدية

“التمويل الدولية” تدرس إقراض بنك مصر 260 مليون دولار.. أردوغان يفوز برئاسة تركيا وبوتين والسيسي أبرز المهنئين

مصطفى مدبولي

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

مصادر حكومية: زيادة مرتقبة في أسعار الكهرباء يوليو المقبل

زيادة جديدة في رسوم دخول المسارح والملاهي

“فودافون” تعيد تشغيل محافظ المحمول التي تم إيقافها بعد أزمة تطبيق “هوج بول”

الاتحاد الأوروبي يشدد قيوده على واردات البرتقال المصري

حزمة تحفيز حكومية للقطاع الصناعي في الطريق

نقص الإمدادات يهوى بأرباح “غبور” 71.5% بالربع الأول 2023

مقترح حكومي بتأسيس شركة لاستثمارات المصريين في الخارج

القصة الرئيسية

“التمويل الدولية” تدرس إقراض بنك مصر 260 مليون دولار

تدرس مؤسسة التمويل الدولية، إقراض بنك مصر 260 مليون دولار، لأجل 5 سنوات، بهدف إعادة إقراضها للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر خاصة التي تقودها النساء. وقالت المؤسسة على موقعها الإلكتروني إن تعاونها مع ثاني أكبر البنوك في مصر، الذي يمتلك قاعدة عملاء تصل إلى 13 مليون عميل، سيكون عبر 216.7 مليون دولار من حسابها و43.3 مليون دولار، بصفتها كيان منفذ لبرنامج محافظ الإقراض المشترك المُدار، ضمن آلية التمويل العالمي للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وستقدم مؤسسة التمويل الدولية، خفضًا في الفائدة يصل إلى 3.12 مليون دولار ضمن الجزء المُقرض من آلية التمويل العالمي، بما يسهم في زيادة التمويلات للشريحة المستهدفة.

وأشارت المؤسسة إلى أن بنك مصر لديه قدرة واسعة على الوصول للشرائح المستهدفة وغير المغطاة بالخدمات المالية خاصة من الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والتي يقودها النساء.

أضافت أن البنك كان أول بنك في مصر يطلق برنامجًا لريادة الأعمال المرأة للأعمال، عبر خدمات مالية وغير مالية مستفيدًا من الخدمات الاستشارية التي تقدمها المؤسسة.

وبنهاية سبتمبر الماضي، بلغت قروض بنك مصر من الجهات الخارجية 104.8 مليار جنيه، بينهم 78 مليار جنيه قروض طويلة الأجل، و26.7 مليار جنيه قروض قصيرة الأجل، وبحساب سعر الصرف حينها يعادل ذلك نحو 5.6 مليار دولار

ويسعى البنك لاقتراض 100 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية لإعادة إقراضها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ولدى مؤسسة التمويل الدولية، وهي ذراع البنك الدولي لتمويل القطاع الخاص، محفظة تمويلات في مصر بقيمة 1.3 مليار دولار في العديد من القطاعات ذات الأولوية مثل الطاقة المتجددة، والإنشاءات، والقطاع المالي، والصناعة، والتعليم، والصحة. ومن أبرز التمويلات التي أتاحتها مؤسسة التمويل الدولية مؤخرًا هي تمويل السندات الخضراء للبنك التجاري الدولي، ومشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية، كما تقدم المؤسسة خدمات استشارية ودعم فني للقطاع الخاص.

أهم الأخبار

أعلن الرئيس التركي المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان فوزه بفترة رئاسية جديدة تمتد لخمس سنوات بعد نجاحه في جولة الإعادة مع المعارض كمال كيليجدار أوغلو التي أجريت أمس الأحد.

وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا أحمد ينر إن أردوغان حصل على 52.14% من الأصوات مقابل 47.86% كيليجدار أوغلو بعد إحصاء جميع الأصوات تقريبًا.

بذلك الفوز يصبح أردوغان أول رئيس ينال 3 ولايات منذ تأسيس الجمهورية التركية في 1923. وبذلك، يكون قد أمضى في السلطة داخل مناصب مختلفة، عقدين من المئوية الأولى للجمهورية.

مع إعلان أردوغان فوزه، تراجعت الليرة التركية إلى 20.05 مقابل الدولار، وهو رقم قريب للغاية من أدنى مستوى قياسي بلغ 20.06 والذي سجلته الليرة أمام العملة الأميركية يوم الجمعة الماضي. وتراجعت الليرة بأكثر من 6% منذ بداية العام، بحسب “رويترز”.

وهنّأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نظيره التركي، قائلًا: “فوزك في الانتخابات نتيجة طبيعية لعملك المتسم بنكران الذات كرئيس لتركيا”. وأضاف: “انتصارك دليل واضح على دعم الشعب التركي لسياستك الخارجية المستقلة”، كما هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أردوغان، وبعث رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد، برقية تهنئة إلى الرئيس التركي، وكذلك رئيس الوزراء المجري فكتور أوربان.

أكد 3 مسؤولون حكوميون أن هناك نية من الحكومة لتحريك تعريفة استهلاك الكهرباء في شهر يوليو المقبل، ضمن البرنامج المعلن سلفًا لرفع الدعم تدريجيًا عن أسعار الكهرباء، ولم تُحدد نسبة الزيادة حتى الآن لا سيما أنها مرتبطة بسعر صرف الدولار مقابل الجنيه، بحسب “اقتصاد الشرق”.

وقال المسؤولون إن الأعباء تزايدت على قطاع الكهرباء بعد ارتفاع سعر صرف الدولار لأكثر من 30 جنيهًا، وإن الحكومة ملتزمة بتثبيت الأسعار حتى نهاية يونيو المقبل، ولكن هناك تقلبات في أسعار الطاقة والعملة، لذلك فإن “ما نحن متأكدون منه هو أن أسعار الكهرباء ستزيد”.

وأشار مصدر حكومي إلى أن أحد السيناريوهات المطروحة هو زيادة الأسعار على كثيفي الاستهلاك، وتثبيت تعريفة الشرائح الأولى، موضحًا أن كلها سيناريوهات مطروحة تُحسم في النهاية بالقرار السياسي.

ورجحت رضوى السويفي، رئيسة البحوث في شركة الأهلي فاروس، أن ترتفع أسعار الكهرباء للقطاع المنزلي بنحو 20% في يوليو المقبل نتيجة ارتفاع تكلفة الطاقة مع تراجع سعر العملة المحلية.

وافق مجلس النواب أمس على مجموع مواد مشروع بتعديل قانون ضريبة الدمغة، وقانون فرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، وقانون فرض ضريبة مقابل دخول المسارح وغيرها من محال “الفرجة” والملاهي، وأرجأ المجلس أخذ الرأي النهائي لجلسة لاحقة.

تتضمن التعديلات زيادة ضريبة الدمغة النسبية المقررة على أقساط ومقابل التأمين بنسبة إضافية 1%، ورفع رسم تنمية الموارد المالية للدولة الخاص بمغادرة أراضي الجمهورية إلى 100 جنيه فيما عدا الأجانب القادمين بغرض السياحة. كما سيتم فرض 3% من قيمة كل سلعة تشترى من الأسواق الحرة يزيد ثمنها على 5 دولارات وبحد أدنى دولار ونصف الدولار.

كذلك فرض 10% ضريبة من قيمة فاتورة مجموعة من السلع -صنفتها التعديلات – كسلع غير أساسية وغير ضرورية للأغراض الجمركية مضافًا اليها الضريبة الجمركية، مثل أسماك السالمون والشيكولاتة، وأجهزة الحلاقة الكهربائية، ومجففات الشعر.

قالت صحيفة “البورصة” إن محافظ “فودافون كاش” التي تم إيقافها لاشتباه تورط أصحابها بتطبيق “هوج بول” قد تم إعادة تشغيلها مجددًا. وقالت مصادر إن إعادة تشغيل المحافظ تمت تدريجيًا خلال الساعات الماضية بعد مراجعتها فنيًا من قبل الجهات المختصة والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وكان قد تم إيقاف عدد من المحافظ الإلكترونية الخاصة بخدمة “فودافون كاش” في مصر مارس الماضي بناءً على تعليمات من جهات التحقيق على خلفية اشتباه تورطها في عمليات سحب وإيداع في قضية “هوج بول”.

وقالت المصادر إن شركة “فودافون” بدأت بإيقاف 300 محفظة إلكترونية، وتبعها إيقاف مؤقت لعدد آخر من المحافظ المرتبطة بالـ300 محفظة وذلك قبل إعادة تشغيلها مجددًا.

وكانت الجهات المختصة قد فتحت تحقيقات موسعة في المحاضر المقدمة ضد شركة “هوج كميونتي تيك” المعروفة إعلاميًا بـ”هوج بول” مطلع مارس الماضي، وذلك لاتهامها بالنصب على المواطنين والحصول منهم على مبالغ مالية كبيرة.

وطلبت الجهات المختصة التحريات الأمنية في المحاضر التي تقدم بها الضحايا في الواقعة، حيث قام عدد كبير من المواطنين بتحرير محاضر بمباحث الإنترنت، ضد مسؤولين بمنصة “هوج بول”، وذلك بعد إغلاقها وهروب المتهمين بالأموال، وتضمنت المحاضر اتهام مدير الشركة بالنصب على الضحايا بعد إيهامهم باستثمار أموالهم والكسب عن طريق الهاتف والكمبيوتر، وذلك عبر تطبيق جديد ظهر مؤخرًا وهو منصة جديدة خاصة بتعدين العملات الرقمية.

أسفر نقص الإمدادات عن تراجع صافي أرباح شركة غبور أوتو بنحو 71.5% خلال الربع الأول من 2023، لتسجل 104 ملايين جنيه، مقابل 365.6 مليون خلال الفترة المماثلة من عام 2022. وبلغت إجمالي مبيعات الشركة 4.74 مليار جنيه خلال 3 أشهر، مقابل 7.84 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة، بنسبة تراجع 39.5% على أساس سنوي.

فيديو اليوم

بعد حالة الجفاف التي تتعرض لها قناة بنما مؤخرا، كيف ينعكس ذلك على إيرادات قناة السويس؟

نتابع

رفع الاتحاد الأوروبي نسبة الفحص العشوائي المفروض على وارداته من البرتقال المصري من 20 إلى 30% لإجمالي الشحنات الواردة، وذلك على خلفية ارتفاع عدد الشحنات المصابة بـ”متبقيات المبيدات”.

واطلعت “إيكونومي بلس”، على منشور رسمي صادر عن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية يُحذر فيه مُصدري البرتقال من مصر إلى أوروبا من ارتفاع حالات الرفض بسبب متبقيات المبيدات.

زيادة نسبة الفحص سيؤثر على نفاذ صادرات المحصول المصري إلى دول الاتحاد، وإذا استمر إرسال شحنات مصابة بمتبقيات المبيدات قد يدفع ذلك الاتحاد لفرض مزيد من القيود في المستقبل، بحسب منشور المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.. التفاصيل

ناقش الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس مقترحًا مقدمًا من جانب عدد من المستثمرين بالخارج لتأسيس شركة “المصريين في الخارج للاستثمار، في حضور وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ورئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وعدد من رجال الأعمال المصريين بالخارج.

تدور الفكرة حول تأسيس شركة استثمارية تروج الفرص الاستثمارية التي تقوم الشركة بالعمل بها للمصريين في الخارج الراغبين في الاستثمار بمصر، وتقديم مختلف التيسيرات والحوافز، وتمثل أنشطتها الرئيسية في الصناعة، والزراعة، والتكنولوجيا، والتجارة، والعقارات والسياحة.

من جانب آخر، تدرس وزارة التجارة والصناعة إقرار حزمة من الحوافز على مستوى القطاع الصناعي، تشمل دراسة منح المناطق الصناعية بالمدن الجديدة (الجيل الرابع) وشرق بورسعيد والمشروعات الصناعية القائمة على تعميق الصناعة المحلية الصناعات المستهدفة بجميع جهات الولاية، وحزمة من الإعفاءات من الرسوم مع إضافة حوافز أخرى يتم التوافق عليها خلال الاجتماعات القادمة، حسبما كشف أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء.

وأوضح “سمير” في بيان صحفي أن الوزارة خاطبت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لموافاة الوزارة بتعريف ومميزات وبيانات المناطق الصناعية داخل مدن الجيل الرابع، وكذلك مقترح الحوافز التشجيعية المزمع منحها للمشروعات الصناعية بتلك المدن في ضوء الصناعات المستهدفة، مضيفًا أنه تم تحديد الصناعات المستهدف تشجيعها بموجب حزمة الحوافز المذكورة، على أن يتم عرضها على المجموعة الوزارية الاقتصادية في اجتماعها المقبل، تمهيدًا لعرضها على مجلس الوزراء

سيضطر وكلاء السيارات في مصر لانتظار مدة لا تقل عن شهرين من تاريخ فتح الاعتمادات المستندية، حتى تدرج الشركات الأجنبية طلباتها من الطرازات داخل خطوط إنتاجها أو المكونات اللازمة للتجميع، وذلك بعد إتمام لإدراج، يحسب حديث وكلاء للسيارات مع صحيفة “المال”، هو ما أرجعوه إلى حذف الشركة العالمية مؤخرًا الكيانات المحلية من الخطط السنوية للتشغيل.

جاء ميناء بورسعيد ضمن قائمة افضل 10 موانئ حاويات عالميًا خلال عام 2022، حيث حلّ في الترتيب العاشر بالتصنيف الصادر عن البنك الدولي، متقدمًا 5 مراكز عن تصنيف عام 2021، فيما كانت الصين صاحبة النصيب الأكبر في القائمة.

كما حلّت مصر في المرتبة الرابعة عشرة بين أفضل الأسواق الناشئة بمؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2022، الصادر عن مؤسسة كورنيش للاستشارات العالمية.

قدم اتحاد الصناعات خلال مشاركته في الحوار المفتوح للجنة الاقتصادية بالحوار الوطني، مجموعة من المقترحات للتغلب على أزمة نقص الدولار التي تواجه مصر حاليًا، أبرزها تفعيل دور شركات الصرافة، بحسب ما قاله محمد البهى، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية.

أضاف البهي أن شركات الصرافة يجب أن تتحرر من الأعباء التي فًرضت عليها خلال السنوات الماضية والسماح لها بالعمل مجددًا، لدورها الكبير في توفير الدولار بالسوق بعيدًا عن المضاربات في السوق السوداء.

تعتزم رابطة مصانع المحلة الكبرى مخاطبة مجلس الوزراء لحل مشكلات المصانع التي توقفت عقب إغلاق شركات قطاع الأعمال المنتجة للغزول بغرض التطوير، مع وجود صعوبة في استيرادها من الخارج لعدم وفرة الدولار بالبنوك المحلية.

قال محمود الفوطي، رئيس مجلس إدارة الرابطة، إن 50% من المصانع توقفت كليًا خلال الشهور الماضية لعدم قدرتها على التأقلم مع الأوضاع التي فرضتها السوق مؤخرًا وتعرضها للخسائر. وأضاف لـ”البورصة”، أن باقي المصانع اضطرت إلى استيراد ماكينات تصنيع الغزول، للحفاظ على استمرارية التشغيل والإنتاج نظرًا لالتزامها بعقود توريد في الأسواق الخارجية خلال الفترة الحالية، وتعمل تلك الشركات بطاقة إنتاجية لا تتجاوز 30% حاليًا.

نما صافي أرباح بنك الكويت الوطني – مصر في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 87%، ليصل إلى 652.5 مليون جنيه، مقابل 348.7 مليون جنيه بالفترة نفسها من 2022، مستفيدة من تضاعف صافي الدخل من العائد إلى 1.54 مليار جنيه.

وقالت نائبة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، شيخة البحر، إن استثمار المجموعة في مصر طويل الأجل، وما يحقق من نمو يؤكد رؤية المجموعة في الاستثمار بمصر، الذي نستهدف تنميته في ظل طلب متزايد على الخدمات المصرفية ونمو بمعدلات الشمول المالي، وفق بيان صحفي.

أطلق بنك أبوظبي الأول مصر، بوابة المدفوعات الإلكترونية “Access” لتوفير حلول تناسب احتياجات كافة فئات الأعمال التجارية، بما في ذلك أصحاب مواقع التجارة الإلكترونية وتجار منصات التواصل الاجتماعي، حيث تمكن من قبول المدفوعات عبر الإنترنت ومتابعة المعاملات إلى جانب توفير حلول أدوات المواقع الإلكترونية وخدمات روابط الدفع للمساعدة في إنشاء المتاجر الإلكترونية بسهولة واحترافية، تبعًا لبيان صادر عن البنك.

قفز صافي أرباح شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع بنسبة 153% خلال أول 9 أشهر من العام المالي 2022-2023، مسجلة 3.18 مليار جنيه، مقابل صافي ربح بقيمة 1.26 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام المالي الماضي، بفضل نمو الإيرادات بواقع 82.2%، لتصل إلى 3.39 مليار من 1.83 مليار جنيه في فترة المقارنة.

كشفت نتائج بنك فيصل الإسلامي المصري عن تحقيقه صافي ربح 2.146 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، مسجلًا ارتفاعًا عما كان عليه في الفترة نفسها من 2022 مقداره 957 مليون جنيه ونسبته 80.6%، بفضل ارتفاع صافي الدخل من العائد بنسبة 13.7% ليبلغ 1.454 مليار جنيه.

وخلال نفس فترة المقارنة، حقق البنك المصري الخليجي EG-bank صافي أرباح 312.8 مليون جنيه، مقابل 193.8 مليون جنيه بنسبة نمو 61.40%، في ضوء ارتفاع إيرادات البنك من الفوائد إلى 2.6 مليار من 1.89 مليار جنيه.

أتمت الشركة المصرية للاتصالات أمس بيع 8.5 مليون سهم في السوق الثانوي للبورصة المصرية بقيمة إجمالية بلغت 196.3 مليون جنيه، بسعر 23.11 جنيه للسهم، بحسب بيان على موقع البورصة المصرية أمس. وارتفع سهم المصرية للاتصالات خلال تعاملات الأحد بنسبة 3.6% إلى 24.25 جنيه.

أعلنت الحكومة قبل أسبوعين عن بيع حصة تعادل 9.5% من أسهم الشركة المصرية للاتصالات، مقابل نحو 3.75 مليار جنيه تعادل 121.6 مليون دولار بحسب السعر الرسمي للدولار، ضمن برنامج الطروحات الحكومية الذي تتبناه الدولة حاليًا.. التفاصيل

افتتح بنك الاستثمار العربي فرعين جديدين له، الأول في مدينة نصر، والثاني في شارع الهرم. يأتي الافتتاحان في إطار خطة بنك الاستثمار العربي التوسعية والانتشار الجغرافي وتحقيق استراتيجية الشمول المالي وتعزيز تواجده في السوق المصرفي المصري، حسبما قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك، تامر سيف الدين.. التفاصيل

ارتفع صافي الأرباح المجمعة بعد الضرائب والحقوق غير المسيطرة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة بنسبة 32% خلال الربع الأول من العام الجاري لتسجل 747.5 مليون جنيه مقابل 565.7 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي. وزادت إيرادات المجموعة إلى 4.4 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بـ3.02 مليار جنيه إيرادات محققة خلال الفترة نفسها من العام الماضي بنسبة نمو 47%.. التفاصيل

أعلنت “فودافون مصر” أنها الشريك الرقمي للدولة المضيفة للاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الأفريقي 2023، والتي تم عقدها في مدينة شرم الشيخ في الفترة من 22 إلى 26 مايو الجاري، تحت عنوان “تعبئة تمويل القطاع الخاص للمناخ والنمو الأخضر في أفريقيا”، وذلك ‎في إطار استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

تعمل شركة بوينج على إبرام ثاني صفقة رئيسية لها في السعودية هذا العام، حيث تجري شركة صناعة الطائرات الأمريكية محادثات لبيع ما لا يقل عن 150 طائرة من طراز “737 ماكس” لشركة طيران الرياض الجديدة، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

وقال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لوكالة “بلومبرج”، إن شركة الطيران الجديدة، المملوكة للصندوق السيادي السعودي، تسعى لشراء حوالي 300 إلى 400 طائرة ذات ممر واحد بما يشمل خيارات أخرى.

تراجعت قيمة الصادرات السلعية لدولة قطر في أبريل الماضي بنسبة 29.4% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي لتصل إلى 30.7 مليار ريال قطري (8.43 مليار دولار أميركي)، فيما تراجعت بنسبة 0.5% مقارنة بالشهر السابق، بحسب بيانات جهاز التخطيط والإحصاء الصادرة أمس. كذلك انخفضت قيمة الواردات السلعية خلال شهر أبريل الماضي على أساس سنوي بنسبة 6.3% لتصل إلى نحو 8.7 مليار ريال قطري، وتراجع بنحو 9.3% مقارنة بشهر مارس الماضي.

عربي ودولي

وافقت 14 دولة مشاركة في محادثات التجارة لدول منطقة المحيطين الهندي والهادئ بقيادة الولايات المتحدة، على التنسيق في مجال سلسلة التوريد، فيما يعد أكبر تقدم جوهري حتى الآن ضمن مبادرة الرئيس جو بايدن الجديدة للمنطقة. وأصدرت جينا ريموندو، وزيرة التجارة، هذا الإعلان إلى جانب الممثلة التجارية الأميركية كاثرين تاي خلال اجتماع عقده وزراء الدول الأعضاء في الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

يُعد هذا الإطار أبرز مشاركة اقتصادية أمريكية بالمنطقة منذ انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الشراكة عبر المحيط الهادئ في عام 2017، لكنَّه لم يصل إلى حد خفض الرسوم، مثل اتفاقية تجارة حرة تقليدية، سعت إليها بعض الدول.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

خبراء: نتوقع ارتفاع أسعار البنزين واستقرار السولار وغاز المصانع

كتبت: ميري راغب توقع عدد من خبراء البترول، تحدث إليهم...

منطقة إعلانية