النشرة البريدية

تفاصيل خطة السيادي القطري للاستحواذ على حصة “المصرية للاتصالات” في فودافون.. الاحتياطي النقدي يسجل 34.66 مليار دولار في مايو 

عماد برسوم ، العضو المنتدب لصندوق ازدهار للاستثمار المباشر

العناوين الرئيسية

“ازدهار” يطلق صندوقًا للاستثمار في الشركات الصغيرة بملياري جنيه خلال سبتمبر

“مصر الجديدة” تقسم “هليو بارك” وتطرحه للمطورين في 2023

أول صندوق للاستثمار في الذهب يغلق باب الاكتتاب عند 153 مليون جنيه

“مصدر” الإماراتية توقع وثيقة إنشاء محطة رياح باستثمارات 10 مليارات دولار

كولومبيا ثريدنيدل إنفستمنتس تستبعد تخلف مصر عن سداد ديونها العامين المقبلين

رويترز: التضخم سيعاود الارتفاع مجددًا خلال مايو

حزمة تيسيرات جديدة لشركات التطوير العقاري

القصة الرئيسية

تفاصيل خطة السيادي القطري للاستحواذ على حصة “المصرية للاتصالات” في فودافون

رجحت مصادر مطلعة أن ينفذ جهاز قطر للاستثمار عملية الاستحواذ على جزء من حصة المصرية للاتصالات في شركة فودافون مصر على مرحلتين وأن تتم العملية عبر شركة تابعة للجهاز، وفق جريدة البورصة، وتبلغ حصة المصرية للاتصالات في “فودافون مصر” 45%. وسيكون هدف المرحلة الأولى الحصول على حصة أيًا كان نسبتها للدخول في مجلس إدارة “فودافون مصر” للتعرف على طبيعة سوق المحمول في مصر وطبيعة المنافسة، بحسب المصادر، والتي أضافت أنه سيتم زيادة الحصة تدريجيًا، وتوقعت تنفيذ الجزء الأول من الصفقة قبل 30 يونيو الحالي.

وكشفت المصادر إنه من الأفضل شراء كامل الأسهم لأن الصندوق لا ينظر إلى السوق المصري كمصدر للربح فقط، لكنه يسعى للتواجد في السوق المحلي عبر مشغل قوي باعتباره أحد الأسواق المهمة. تصل القيمة السوقية لفودافون مصر وفق تقديرات المصادر إلى 3 مليارات دولار مقابل 5 مليارات قبل التعويم السابق، وتتراوح حصة المصرية للاتصالات في “فودافون مصر” حاليًا بين 1.2 و1.3 مليار دولار.

وأجرى جهاز قطر للاستثمار محادثات في أكتوبر الماضي لشراء حصة تبلغ 20% في شركة “فودافون مصر”، من نصيب المصرية للاتصالات، وكشفت الشركة المصرية للاتصالات، آنذاك، أنها لم تتلق أي عرض رسمي من أي جهة بخصوص استثمار قطر لنحو 2.5 مليار دولار في “فودافون مصر”.

وفي سياق متصل، قال أحمد مكي، رئيس مجلس إدارة مجموعة “بنية” لحلول البنية التحتية الرقمية، إن صندوق استثمار عربيًا وصندوقين آخرين مهتمون بالاستثمار في مشروعات البنية التحتية بأفريقيا أبدوا اهتمامًا للمساهمة في رأسمال المجموعة، وفق جريدة البورصة، مضيفًا أن الصناديق الـ3 مهتمة بضخ استثمارات في السوق المحلية، ولا تزال تجري المفاوضات على الحصة المستهدفة، مع اعتزام المجموعة طرح جزء من أسهمها في البورصة المصرية خلال 2025 بعد استقرار الأوضاع الاقتصادية عالميًا ومحليًا.

رئيس “بنية” كشف أيضًا أن الشركة في المراحل الأخيرة للحصول على ترخيص تقديم خدمات مراكز البيانات بالسوق المحلية من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، “الشركة مهتمة بالاستثمار في صناعة مراكز البيانات فائقة القدرة بهدف استقطاب الشركات العالمية للسوق المحلية، ولدينا شراكة لإنشاء مركز بيانات فائق القدرة باستثمارات 250 مليون دولار بالتعاون مع مجموعة خزنة داتا سنترز الإماراتية، على مساحة 40 ألف متر في المنطقة التكنولوجية بالمعادي، وتم الانتهاء من وضع التصميمات الهندسية بالتنسيق مع استشاري المشروع.

أهم الأخبار

تستهدف شركة ازدهار للاستثمار المباشر إطلاق صندوق لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسط بالجنيه بحجم يصل إلى ملياري جنيه سبتمبر المقبل، وفق عماد برسوم، العضو المنتدب للصندوق، مضيفًا أن الصندوق بصدد التقدم للهيئة العامة للرقابة المالية بطلب التأسيس. وسيبدأ الصندوق الترويج خلال الشهر الجارى بهدف جمع تعهدات من بنوك محلية وأجنبية، “لاقى الصندوق اهتمامًا من قبل بنوك حكومية محلية، بالإضافة إلى بنوك أجنبية عاملة بالسوق المصري”.

كما كشف العضو المنتدب للصندوق، أن “ازدهار 2” يستهدف استثمار 50 مليون دولار في نحو 4 فرص استثمارية يدرسها حاليًا على أن يتم الانتهاء منها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة في قطاعات التصنيع، والتأمين، وتجارة التجزئة، بالإضافة إلى القطاع الطبي، وفق جريدة البورصة. وأغلق”ازدهار 2″ بحجم يصل إلى 175 مليون دولار، ونفذ أولى صفقاته عبر الاستحواذ على حصة في زهران ماركت، ليرتفع إجمالي حجم الأصول تحت إدارة الشركة إلى أكثر من 300 مليون دولار حاليًا.

وحول صندوق “ازدهار 1” قال إن محفظة الشركات بصندوق ازدهار 1 وصلت إلى نحو 5 شركات، ولن يتم التخارج من أي منها خلال العام الجاري، وفقًا لبرسوم، مضيفًا أن أول التخارجات ستتم في مطلع 2024، وهناك شركتان سيتم التخارج منهما عبر الطرح بسوق المال في نهاية 2024.

تخطط شركة “مصر الجديدة للإسكان والتعمير” لتقسيم وطرح أرض مشروع هليو بارك على مساحة 1695 فدانًا بالقاهرة أمام المطورين قبل نهاية 2023، وفق تأكيد مسؤول بالشركة القابضة للتشييد والبناء المالكة لأغلب أسهم الشركة لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، والذي أضاف أن الإجراء لتحقيق أكبر عائد استثماري ممكن، وسيتم تقسيم أرض المشروع إلى عدد من القطع، على ألا تقل القطعة عن 200 فدان، على أن يكون الطرح قبل نهاية 2023 وفق مخطط صندوق مصر السيادي الذي يعد المسؤول عن الطرح. ويهتم عدد من المستثمرين بملف مشروع أرض هليو بارك أبرزهم الدار العقارية، أكبر شركة تطوير عقاري في أبوظبي وفقًا لمسؤول مطلع على الملف.

أغلق صندوق “آز – جولد” باب الاكتتاب، بداية الأسبوع الجاري، بعد أن شهد الصندوق دخول نحو 7 آلاف مستثمر فرد، بجانب عدد من المؤسسات المالية والشركات، بحجم اكتتاب أولي 152.8 مليون جنيه، وفق تصريحات سامح الترجمان، الرئيس التنفيذي لشركة إيفولف القابضة للاستثمارات، لجريدة البورصة، مضيفًا أن المستثمرين الأفراد في الصندوق كان متوسط استثمارهم يتراوح بين 15 ألف جنيه و20 ألف جنيه.

ووفقًا لنشرة الاكتتاب التي تم إصدارها نهاية الشهر الماضي كان الصندوق يستهدف جمع نحو 25 مليون جنيه. الترجمان قال إن 50% من المستثمرين الأفراد في الصندوق لم يكن لديهم سابقة استثمار في سوق المال، مشيرًا إلى أن الصندوق يمهد الطريق لأنواع جديدة من المستثمرين لدخول سوق المال ويقدم فرصة فريدة للاستثمار البديل للمؤسسات المصرية لتنويع محافظها والاستفادة من استقرار وأمان الذهب. وبلغ سعر الوثيقة يصل إلى 10 جنيهات، على أن يتم قيد الصندوق في البورصة المصرية في مرحلة لاحقة.

وقعت هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة اتفاقية إنشاء محطة طاقة رياح ضخمة بقدرة إنتاحية 10 جيجاوات، مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” الإماراتية، وائتلاف شركائها الذي يضم إنفينيتي باور وشركة حسن علام للمرافق. وفق بيان حكومي، فإن الاستثمارات المخطط ضخها لإنشاء المحطة تتجاوز 10 مليارات دولار، ومن المقرر أن يسهم هذا المشروع في توفير 5 مليارات دولار من تكاليف الغاز الطبيعي سنويًا.

المحطة عند اكتمالها ستنتج طاقة رياح بقدرة 47.790 جيجاوات / ساعة من الطاقة النظيفة سنويًا، وستسهم في تفادي انبعاث ما يعادل 9% تقريبًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الحالية في مصر، وسيسهم المشروع في تحقيق هدف مصر بأن تشكل الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة بحلول عام 2035.

أعلن البنك المركزي ارتفاع رصيد احتياطي النقدي الأجنبي بقيمة 109 ملايين دولار بنهاية شهر مايو الماضي، ليبلغ 34.66 مليار دولار مقابل 34.551 مليار دولار بنهاية أبريل 2023.

في سياق متصل استبعدت شركة كولومبيا ثريدنيدل إنفستمنتس في لندن، أن تتخلف مصر عن سداد ديونها في العامين المقبلين، لاسيما أن قرار وكالة “موديز انفستورز سيرفيس” في مايو الماضي بوضع تصنيف مصر عند “B3″ قيد المراجعة لخفض التصنيف، يبدو أنه حمس صانعي القرار في مصر للدفع بملف الخصخصة إلى خط النهاية. المحلل بالشركة جوردون باورز قال في تصريح لـ”الشرق مع بلومبرج” إنه يبدو أن أجندة الخصخصة قد تم رفعها إلى أولوية وطنية، إذ إن الاستعداد للمضي قدمًا في الخطة لا يزال مرتفعًا للغاية.

وكانت سندات الدين المصرية المقومة بالدولار بحسب “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، كانت أكبر الرابحين في الأسواق الناشئة في يومي التداول الماضيين، حيث قادت الارتفاعات السندات ذات الأجل الأطول استحقاقًا بعد أن تراجعت مؤخرًا إلى حوالي 50 سنتًا للدولار. كما انخفضت تكلفة تأمين ديون البلاد ضد التخلف عن السداد بمقدار 103 نقاط أساس يوم الاثنين الماضي إلى حوالي 1650 نقطة.

توقع استطلاع لوكالة رويترز، أمس الثلاثاء، أن يعاود معدل التضخم في مدن مصر الارتفاع على الأرجح، ليسجل مستويات قياسية في مايو نتيجة ارتفاع أسعار الوقود وزيادة أسعار السلع التموينية والمواد الغذائية. التضخم السنوى المتوقع خلال مايو بحسب المحللين الذين تم استطلاع آرائهم، سيرتفع إلى 31.4% في مايو من 30.6% في أبريل.. التفاصيل

حصلت شركات التطوير العقاري على مجموعة من التيسيرات الحكومية، أعلنتها غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية بعد جولات مناقشة عدة، وفق رئيس مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري طارق شكري، تتمثل أهم هذه التيسير في مد مُدد المشروعات بنسبة 20% عن المدة الأصلية بما لا يقل عن عام، وإلغاء شرط وحدتين في مدينتين مختلفتين بالنسبة للأجانب الذي يمكنهم من شراء أكثر من عقار.

ضمن التيسيرات الممنوحة للقطاع العقاري بحسب شكري، التعهد بإنشاء وحدة تابعة لرئاسة مجلس الوزراء لإنهاء إجراءات التملك والحصول على الإقامة والجنسية خلال مدة أقصاها 30 يومًا، فضلًا عن دعم القطاع العقاري بتغيير نسبة الفائدة لتقل إلى 10% لمدة عامين بدلًا من الفائدة الحالية عند 20%.

نتابع

ناقشت فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر معهد التخطيط القومي البعد البيئي للحوكمة ودورها في التنمية المستدامة. ينظم معهد التخطيط المؤتمر بالتعاون مع كل من مشروع الحوكمة الاقتصادية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وكلية الشؤون الدولية والعامة بجامعة كولومبيا.

تضمنت فعاليات اليوم الثاني جلستين نقاشيتين كانت الأولى بعنوان “دور الحوكمة في دعم البُعد البيئي للتنمية المستدامة”، وجاءت الجلسة الثانية بعنوان “حوكمة البيئة وتغير المناخ”.. التفاصيل

بعد إعلان منصة جوجل بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة على خدماتها الإلكترونية في مصر بنسبة 14%، اعتبارًا من أول يوليو المقبل، قال رئيس وحدة التجارة الإلكترونية بمصلحة الضرائب التابعة لوزارة المالية، أحمد حجاب، إن الضريبة سيتم تطبيقها على الخدمات غير المجانية التي تُقدمها الشركات غير المقيمة في مصر مثل جوجل، وفيس بوك، ويوتيوب، وغيرهم، أما الخدمات المجانية فهي غير خاضعة لأي ضرائب أو رسوم.

دعا وزير المالية، محمد معيط، المستثمرين الأجانب نحو الاستفادة من الفرص الواعدة في مصر، وذلك خلال لقائه مع القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة، جون ديروشر، أمس الثلاثاء، قائلًا: “ندعو المستثمرين الأجانب خاصة من أمريكا للاستفادة من الفرص الواعدة في مصر بالقطاعات الإنتاجية والبنية التحتية ومشروعات التحول الرقمي”.

بدأت وزارة الاتصالات في وضع موازنة تخطيطية للمرحلة الثانية من مبادرة “حياة كريمة”، ومن المتوقع أن تزيد تكلفة الأعمال فيها عن المرحلة الأولى التي اقتربت من 5.7 مليار جنيه يتم ضخها لخدمة نحو 1700 قرية، ولم تنته بعد، وفق وزير الاتصالات، عمرو طلعت.

للمرة الأولى منذ 25 عامًا، ومنذ حادثة عبارة السلام الشهيرة التي غرقت عام 1998، يستقبل ميناء نويبع أفواج الحج البري وفق رئيس الإدارة المركزية لميناء نويبع، ياسر العاصي، الذي قدر أن تكون أول رحلة في 12 يونيو بعدد 4000 حاج. أضاف أنه تم تطوير الميناء بتكلفة 400 مليون جنيه، إذ تم إنشاء محطة ركاب حضارية تكفي لاستيعاب 1.7 مليون راكب سنويًا على مساحة 40 ألف متر مربع.

وقعت مدينة مكادي هايتس، إحدى مدن أوراسكوم للتنمية، بروتوكول تعاون مع شركة سفلز مصر للاستشارات العقارية، بهدف دراسة ووضع استراتيجية تطوير للمنطقة التجارية في المدينة، وستقدم شركة سفلز بموجب البروتوكول رؤية شاملة للمنطقة التجارية في مكادي هايتس من خلال إجراء دراسة جدوى وتحليل سوقي يشمل نظرة عامة وتقييمًا للسوق العقاري من حيث المناطق التجارية والترفيهية والإدارية والضيافة.

وستقدم الاتفاقية توصيات التطوير المثالي للمناطق التجارية التي تبلغ مساحتها 278.7 ألف متر مربع، وتنقسم المناطق التجارية بالمدينة إلى القطاع التجاري، ومنطقة تجارية للزوار الخارجيين، ومنطقة وسط المدينة، فضلًا عن اقتراح استراتيجية المراحل الزمنية لإطلاق المشروعات المختلفة، بهدف ضمان التخطيط الاستراتيجي والتشغيل للمشروعات.. التفاصيل

تنظم ميديا أفنيو القمة السنوية لأسواق المال في 20 يونيو الجاري تحت عنوان “قطار الطروحات ينطلق”، التي تركز على برنامج الطروحات وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد، وتناقش القمة الإجراءات التنفيذية لتفعيل وثيقة ملكية الدولة للشراكة مع القطاع الخاص، وإبراز دور برنامج الطروحات الحكومية في معالجة الوضع الحالي، وتأثير البرنامج على نشاط الأطراف الرئيسية لسوق المال من متداولين ووسطاء وبنوك استثمار ومقدمي الاستشارات المالية والقانونية.. التفاصيل

إنفوجراف

توقعات البنك الدولي

 اقتصاد الخليج

وافق مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية في الإمارات على مقترح بإعفاء الشركات الراغبة بإدراج سنداتها أو صكوكها الخضراء أو المرتبطة بالاستدامة في أحد الأسواق المحلية من رسوم التسجيل عن سنة 2023 والتي تبلغ نحو 30 درهم. القرار يتيح للشركات المساهمة العامة إصدار سندات وصكوك “خضراء” يتم استخدام حصيلة الاكتتاب بها بالكامل لتمويل أو إعادة تمويل مشروعات مستدامة صديقة للبيئة.

كما يتيح القرار إصدار الشركات للسندات والصكوك المرتبطة بالاستدامة والتي يتم من خلالها تحقيق أهداف الاستدامة المحددة لدى الشركة المصدرة ضمن فترة زمنية محددة مسبقًا للمساهمة في تحقيق مؤشرات الأداء الرئيسية، وتحمل مميزات وخصائص هيكلية و/أو مالية قابلة للتغيير اعتمادًا على تحقيق المصدر لأهداف الاستدامة.. التفاصيل

أعلنت شركة نيوم السعودية عن إتمام عقود المرحلة الأولى مع مستثمرين، لتوسعة مجتمعاتها السكنية، بقيمة 21 مليار ريال، ما يعادل 5.5 مليار دولار أمريكي، بحسب بيان صادر عن نيوم، وتعد العقود واحدة من أكبر الشراكات الدولية بين القطاعين العام والخاص في مجال الإسكان.

تشمل الاتفاقية إنشاء 10 مجمعات سكنية تستوعب 95 ألف ساكن من العاملين في مشاريع نيوم المختلفة مع نهاية المرحلة الأولى، إذ يتم بناؤها بشكل مستدام كوحدات معيارية يمكن إعادة استخدامها لمهام أخرى، بالتزامن مع تزايد العمالة في المشروع، تضم قائمة الشركات الفائزة بعقود المرحلة الأول شركات الفنار العالمية للتطوير، المطلق للاستثمار العقاري (AREIC)، ونسما القابضة، فيما تشارك شركة تماسك القابضة في المشروع من خلال شريكين، هما: شركة مجموعة المجال العربي، والشركة العربية السعودية للتجارة والإنشاء (ساتكو).

عربي ودولي

ارتفعت أسعار القمح العالمية بعد تصاعد القتال بين روسيا وأوكرانيا، وتدمير سد عملاق في أوكرانيا إلى جانب أضرار طالت خط أنابيب ينقل الأمونيا، وفق ما نقلته بلومبرج، حيث سجلت العقود الآجلة للقمح في شيكاغو نموا بنسبة 3.1% مساء أمس الثلاثاء الساعة 1.03 ظهرًا من أدنى مستوى في 30 شهرًا، وزادت أسعار الذرة 1.4%.

يقع السد على مسافة من الموانئ الأوكرانية الثلاثة المشمولة بصفقة الحبوب في البحر الأسود، لكن الفيضانات تشكل خطرًا على الناس والنقل والخدمات اللوجستية، بحسب سيرجي فيوفيلوف، رئيس شركة يو كي أجرو كونسالت “التأثير قصير المدى هو تلف صوامع الحبوب وغيرها من المعدات الموجودة في الضفاف المنخفضة للنهر لكن ليس من الواضح إلى الآن الصوامع التي تأثرت بالضبط، وما إذا كانت الحبوب موجودة في الصوامع، وكمية الحبوب التي قد تتعفن”.. التفاصيل

توقع تقرير لشركة الخدمات الاستشارية “ألفاريز آند مارسال” (Alvarez and Marsal)، تراجع ربحية البنوك في المملكة العربية السعودية خلال الأرباع السنوية الثلاثة المقبلة، على أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة القروض المتعثرة لدى البنوك السعودية، وفق اقتصاد الشرق مع بلومبرج. قالت الشركة، ومقرها في نيويورك، إن ربحية أكبر 10 بنوك سعودية ستتأثر بتباطؤ النمو في الدخل التشغيلي وارتفاع رسوم انخفاض القيمة.

البنوك العشرة التي شملها التقرير، هي بنوك الأهلي السعودي، الراجحي، والرياض، السعودي البريطاني، والسعودي الفرنسي، والعربي الوطني، والإنماء، والبلاد، والسعودي للاستثمار، وبالجزيرة وارتفعت رسوم انخفاض القيمة بنسبة 14.4% على أساس فصلي في الربع الأول من العام الجاري، الأمر الذي أدى إلى نمو هامشي فقط في ربحية هذه البنوك، مع زيادة صافي الربح بنسبة 2.7% مقارنة بالربع الأخير من 2022، ليصل إلى 17.3 مليار ريال (4.61 مليار دولار).

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية