النشرة البريدية

“إيديتا” تفاوض مؤسسة التمويل الدولية لاقتراض 45 مليون دولار.. مشتريات المصريين من الذهب تنمو 46.3% في النصف الأول

محمد الإتربي

العناوين الرئيسية

عجز صافي الأصول الأجنبية لمصر يرتفع 2.6 مليار دولار خلال يونيو 

“إي إف جي” تدير 4 طروحات خليجية بملياري دولار

ترتيب قرض مشترك لصالح “فوسفات مصر” بـ800 مليون دولار 

“الصندوق السيادي” مهتم بشراء حصة من “صيدليات مصر” 

إضافة 25 ألف غرفة فندقية جديدة بنهاية العام المقبل

مصر وتركيا تتفقان على رفع حجم التجارة الثنائية لـ15 مليار دولار بحلول 2028  

القصة الرئيسية

“إيديتا” تفاوض مؤسسة التمويل الدولية للحصول على تمويلات بـ45 مليون دولار

تدرس مؤسسة التمويل الدولية إقراض شركة إيديتا للصناعات الغذائية 30 مليون دولار ومساعدتها في جمع تمويلات بقيمة 15 مليون دولار. وبحسب موقع المؤسسة، سيلبي القرض احتياجات الشركة الرأسمالية اللازمة للتوسعات في مصر والمغرب، وكذلك احتياجات رأس المال العامل، والتوسع المحتمل في مناطق جديدة في أفريقيا والشرق الأوسط، لم يتم تحديدها بعد. وتعتزم “إيديتا”، التي تأسست عام 1996، ضخ استثمارات بقيمة 800 مليون جنيه، أكثر من نصفها لزيادة رأسمال شركة “فانسي فود”، التي استحوذت عليها مؤخرًا بقيمة 380 مليون جنيه.

وكشفت مصادر بشركة إيديتا للصناعات الغذائية، لصحيفة “البورصة” أن الشركة مازالت في مرحلة المفاوضات للحصول على تمويل من المؤسسة، إذ سيتم ضخ الاستثمارات وفقًا للخطة المعلنة من الشركة في بداية العام بعدة أوجه. ولدى مؤسسة التمويل الدولية، وهي ذراع البنك الدولي لتمويل القطاع الخاص، محفظة تمويلات في مصر بقيمة 1.3 مليار دولار في العديد من القطاعات ذات الأولوية مثل الطاقة المتجددة، والإنشاءات، والقطاع المالي، والصناعة، والتعليم، والصحة. ومن أبرز التمويلات التي أتاحتها مؤسسة التمويل الدولية مؤخرًا هو تمويل السندات الخضراء للبنك التجاري الدولي، ومشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية، كما تقدم المؤسسة خدمات استشارية ودعمًا فنيًا للقطاع الخاص.

وأعلنت المؤسسة مؤخرًا أنها تدرس إقراض بنك البركة مصر 55 مليون دولار، تنقسم إلى شريحة بقيمة 50 مليون دولار لتمويل رأس المال العامل أجل عام قابلة للتجديد مرتين بحد أقصى 36 شهرًا، وشريحة أخرى بقيمة 5 ملايين دولار لتمويل التجارة. وتعتزم المؤسسة ضخ استثمارات بقيمة ملياري دولار في مصر خلال السنوات المالية الخمس ما بين 2023 و2027، ضمن إطار شراكة لمجموعة البنك الدولي بقيمة 7 مليارات دولار أطلقتها مصر الأحد. 

من جهة أخرى، قال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، إن هناك قنوات لتوظيف حصيلة الشهادات الدولارية مرتفعة العائد، بينها سندات اليورو بوند. وأشار في تصريحات تلفزيونية إلى أن الحكومة المصرية أصدرت صكوكًا بعائد 11%، بخلاف القروض التي تكون بعائد أعلى من 7%، ولكنها للشركات فقط التي تمتلك مصادر للعملة الأجنبية تنفيذًا لتعليمات البنك المركزى، حتى لا تتعرض لمخاطر تغير سعر الصرف.

وأوضح رئيس بنك مصر أن الفائدة على الدولار باتت مرتفعة وليست 1 أو 2% كما كان في السابق ولكنها وصلت إلى أكثر من 5%. وذكر أن هناك إقبالًا ملحوظًا على الشهادات الدولارية خاصة الشهادات ذات 7% عائد يُصرف كل 3 أشهر بالدولار، ويمكن بضمانها الاقتراض بالجنيه بحد أقصى 50% من قيمتها بغرض شراء سيارة أو عقار أو ربط شهادات بالجنيه. ورفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبوع الماضي الفائدة 0.25%.

أهم الأخبار

نمت مشتريات المصريين من الذهب 46.3%، خلال النصف الأول من العام الحالي، لتتجاوز 33.5 طن مقابل 22.9 طن في الفترة نفسها من 2022. وجاءت الزيادة مدفوعة بنمو مشتريات الجنيهات، والسبائك نحو 173% إلى 18.6 طن مقابل 6.8 طن، فيما تراجعت المشغولات نحو 8% إلى 14.8 طن مقابل 16.1 طن.

وارتفعت مشتريات المصريين من الذهب خلال الربع الثاني من 2023 إلى 17.3 طن مقابل 16.2 طن الربع السابق، و10.7 طن في الربع نفسه من العام الماضى. وبحسب بيانات مجلس الذهب العالمي، تراجعت مشتريات المصريين من المشغولات إلى 6.9 طن في الربع الثاني من العام مقابل 8 أطنان في الربع السابق، و7.4 طن في الربع الثاني من 2022. فيما ارتفعت المشتريات من السبائك إلى 10.4 طن مقابل 8.2 طن في الربع الأول، و3.3 طن في الربع الثاني من 2022.

وساهم السماح بدخول الذهب دون جمارك، والاكتفاء بضريبة القيمة المضافة على المصنعية في الحد من الطلب على المعدن الأصفر منذ بداية تطبيقه مطلع مايو، وفق تصريحات نادي نجيب، السكرتير السابق لشعبة الذهب في الغرف التجارية بالقاهرة لصحيفة “البورصة”. أوضح أن المستهلك بات يتوقع تراجع أسعار الذهب، خاصة مع هدوء أسعار الدولار في السوق الموازية، متوقعًا أن يستمر على المنوال نفسه حتى نهاية 2023.

اتسع عجز صافي الأصول الأجنبية، خلال يونيو الماضي، بنحو 2.6 مليار دولار ليصل إلى 837.3 مليار جنيه تعادل 27 مليار دولار، مقابل نحو 755.1 مليار جنيه تعادل 24.4 مليار دولار. واستقر سعر صرف الدولار عند مستوى 30.95 جنيه خلال الشهرين الماضيين. وارتفع العجز لدى البنوك التجارية نحو 2.55 مليار دولار، ليسجل نحو 17.1 مليار دولار، مدفوعًا بارتفاع الالتزامات 0.95 مليار دولار لتسجل 29.8 مليار دولار، فيما تراجعت الأصول بنحو 1.68 مليار لتصبح 12.77 مليار دولار. فيما انخفض العجز لدى البنك المركزي بنحو 0.02 مليون دولار ليصل إلى 9.65 مليار دولار.

وتعهد البنك المركزي، بحسب وثائق اتفاق مصر مع صندوق النقد باستمرار عدم منح أي بنك استثناء من الحفاظ على مراكز العملات المفتوحة (وهي الفارق بين الأصول والالتزامات بالعملة الأجنبية) وأن يتشاور مع الصندوق إذا ما انخفض صافي الأصول الأجنبية لمدة 3 أشهر بقيمة تعادل ملياري دولار. وخلال النصف الأول من العام، اتسع عجز صافي الأصول الأجنبي لمصر نحو 7.1 مليار دولار، إذ بلغ بنهاية ديسمبر نحو 19.9 مليار دولار.

تعكف مجموعة إي إف جي القابضة على 4 طروحات أولية في دول الخليج بنحو ملياري دولار قبل نهاية العام الحالي، بحسب تصريح مسؤول في المجموعة لـ”الشرق مع بلومبرج”، لافتًا إلى أن الطروحات المتوقعة ستكون في قطاعات النقل، والتعليم، والخدمات، والقطاع الاستهلاكي، في كل من السعودية والإمارات وعُمان، وتتنوّع ما بين طروحات حكومية وللقطاع الخاص. تُعدُّ “إي إف جي” القابضة أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط، وتعمل في أسواق مصر، والسعودية، والإمارات، والكويت، والأردن، وسلطنة عمان، وباكستان، وبنغلادش، وكينيا، والولايات المتحدة. 

تعكف بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة على ترتيب قرض مشترك لصالح شركة فوسفات مصر في مدينة أبوطرطور، بقيمة 800 مليون دولار، بالتعاون مع مؤسسات دولية، أبرزها مصرف الاستيراد والتصدير الأفريقي “أفريكسيم بنك”، وفق صحيفة “المال”.  وتعمل “فوسفات مصر” على تنفيذ مجمع صناعي جديد بهضبة أبوطرطور، بتكلفة استثمارية تصل لنحو 1.2 مليار دولار، ويضم مصنع لإنتاج الفوسفوريك أسيد “حامض الفوسفوريك”، وكذلك مصنعين لإنتاج الأسمدة الأحادية والثلاثية.

فيما أبدى صندوق مصر السيادي رغبة الاستحواذ على حصة في مجموعة سلسلة “صيدليات مصر”، والتي بصدد الخضوع لعملية إعادة هيكلة، وفق حديث مصادر مطلعة مع صحيفة “المال”. وخلال مايو الماضي أعلن صندوق مصر السيادي، من خلال صندوقه الفرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية، عن شراكة مع “بي إنفستمنتس القابضة، و”صيدلية العزبي” لإطلاق شركة خدمات لوجستية للصيدليات وتجارة الأدوية.

وكانت مجلة “أموال الغد” في منتصف يوليو الماضي، قد كشفت عن إجراء سلسة صيدليات مصر مباحثات ودراسات هيكلية ومالية تمهيدًا لطرح حصة من أسهمها بالبورصة المصرية. ومن المتوقع أن يتم طرح حصة في السوق الرئيسية بالبورصة بنسبة من 20% إلى 30%، ويبلغ حجم رأسمال مجموعة صيدليات مصر نحو 250 مليون جنيه وهو ما يؤهلها للدخول في السوق الرئيسي.

كشف أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، أنه من المنتظر إضافة 25 ألف غرفة فندقية جديدة بنهاية العام المقبل 2024. وأضافت مصر نحو 4311 غرفة فندقية خلال العام المالي الماضي 2022-2023، ليصل إجمالي عدد الغرف الفندقية نحو 215 ألف غرفة على مستوى الجمهورية. وتستهدف مصر زيادة عدد الغرف الفندقية إلى 500 ألف غرفة خلال 5 سنوات، بهدف الوصول بعدد السياح الوافدين لمصر إلى 30 مليون سائح وزيادة الإيرادات السياحية لنحو 30 مليار دولار سنويًا، مقابل نحو 14 مليار دولار متوقعة العام المالي الماضي.

اتفق وزيرا التجارة المصري والتركي أحمد سمير وعمر بولات على رفع حجم التجارة الثنائية من 10 مليارات دولار حاليًا إلى 15 مليار دولار خلال الأعوام الخمسة المقبلة، إلى جانب الاتفاق على عقد اجتماع اللجنة المشتركة في المستقبل القريب لتوسيع تغطية اتفاقية التجارة الحرة القائمة بين البلدين. وناقش سمير خلال زيارة لتركيا مع نظيره، بحث إمكانية استخدام العملات المحلية في التجارة الثنائية في الفترة المقبلة، يبلغ حجم الاستثمارات التركية العاملة بالسوق المصري حاليا نحو ملياري دولار، وتبلغ قيمة المشروعات التي ينفذها المقاولون الأتراك في مصر نحو 1.2 مليار دولار.

فيديو اليوم

تصدر نستله مصر بالفعل عددا كبيرا من المنتجات لدول عربية وأوروبية وأفريقية، ولمضاعفة صادراتها وضعت خطة استثمارية خاصة لذلك.. مزيد من التفاصيل في هذا اللقاء

نتابع 

كشف وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، عن تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، على إعداد دراسة لإنشاء مدينة طبية جديدة متكاملة، تحوي داخلها معاهد الكبد والكلى والسكر والرمد والقلب، على مساحة 120 فدانًا، وبتكلفة أولية تقدر بنحو 25 مليار جنيه. أضاف الوزير خلال مداخلة هاتفية مع برنامج صالة التحرير عبر قناة صدى البلد، أنه بعد التكليف، يتم البدء على الفور في إعداد الدراسات الفنية والهندسية لعرض المشروع بشكل متكامل على الرئيس السيسي.. التفاصيل

تصدرت مصر دول المنطقة كأكبر مستقبل لمشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر من حيث التكلفة الاستثمارية خلال عام 2022، بقيمة 107 مليارات دولار مثلت 53.4% من إجمالي الدول العربية، بحسب تقرير حديث صادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان). وأشارت المؤسسة في تقريرها السنوي الـ 28 لمناخ الاستثمار في الدول العربية لعام 2023، أن مصر كانت أيضًا أكبر مستفيد من عدد الوظائف المستحدثة في المنطقة استنادًا بإجمالي 61 ألف وظيفة، تمثل 35% من الإجمالي العربي.

وعلى صعيد مشروعات الاستثمار العربي البيني كشفت بيانات التقرير أن مصر حلت كأكبر مستقبل لها خلال عام 2022 من حيث التكلفة الاستثمارية، بقيمة تزيد على 34 مليار دولار وبحصة 77% من الإجمالي العربي، وتصورت المنطقة كأكبر مستفيد من الوظائف الجديدة للمشروعات العربية بنحو 18 ألف وظيفة وبحصة 55%.

قال وزير قطاع الأعمال العام، محمود عصمت، إن الترخيص الجديدة التي حصلت عليها شركة النصر للتعدين، للعمل في المناجم، كانت سببا في إطالة عمر الشركة. أوضح الوزير في بيان صادر عن الوزارة اليوم الثلاثاء، أن العمل بشركة النصر للتعدين مستمر، خاصة بعد الحصول على تراخيص لعدد 28 منجما جديدا، بعد أن كان لدى الشركة 16 رخصة فقط تنتهي عام 2027.. التفاصيل

تعتزم شركة دراجون أويل المملوكة بالكامل لحكومة دبي، زيادة إنتاجها النفطي في مصر بنحو 27% خلال أكتوبر المقبل إلى 70 ألف برميل يوميًا، حيث ستبدأ الشركة الإنتاج خلال شهرين من حقل شمال صفا في منطقة خليج السويس بطاقة 15 ألف برميل نفط يوميًا، حسب مسؤول حكومي تحدث لـ”الشرق مع بلومبرج”. يبلغ احتياطي حقل شمال صفا المؤكد نحو 170 مليون برميل، ويُعَدُّ أحد أكبر الاكتشافات النفطية التي شهدتها منطقة خليج السويس العام الماضي، وهو أول اكتشاف للشركة بعد أن استحوذت على 100% من أصول شركة بي بي البريطانية في امتيازات إنتاج واكتشاف النفط كافة في خليج السويس عام 2019، في صفقة بلغت قيمتها حينها 850 مليون دولار.

من جهة أخرى بدأت شركة كايرو سولار العاملة بمجال الطاقة المتجددة تدشين محطة شمسية باستثمارات تقارب 100 مليون جنيه لصالح شركة فريش للأجهزة الكهربائية، حسبما قال حاتم توفيق، العضو المنتدب لكايرو سولار لصحيفة “المال”. وتسعى مصر للتوسع في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والوصول بها إلى 42% بحلول 2035 من مزيج الطاقة المستهلك.

فيما وافق مجلس إدارة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير على التعاقد مع شركة ماتريكس لإدارة وتشغيل واستغلال الجزء المطور من المنتزه السياحي “الميرلاند”، لمدة 3 سنوات نظير مبلغ 17.5 مليون جنيه، بالإضافة إلى إيرادات الأنشطة والفعاليات الأخرى. كما وافق مجلس إدارة الشركة من حيث المبدأ على العرض المقدم من إحدى شركات الاستثمار العقاري والسياحي، للمشاركة في تطوير منطقة إسكان متكامل الخدمات بمساحة 77.14 فدان، بمدينة هليوبوليس الجديدة، مقابل نسبة من الإيرادات.  

أكدت عدة شركات أسمدة مقيدة في البورصة المصرية عدم تأثرها بخفض إمدادات الغاز الطبيعي بنحو 20% بعدد من مصانع الأسمدة العاملة في مصر، إذ قالت شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو، في بيان إفصاح إنها لم تتأثر سلبًا أو إيجابًا حتى تاريخه من خفض كميات الغاز الطبيعي المورد للشركة. فيما أوضحت شركة أبوقير للأسمدة، أنه تم خفض كمية الغاز الطبيعي المغذية للمصانع بنسبة 10% وتم استيعاب هذا الخفض من خلال ترشيد الاستهلاك.

وأشارت إلى أنه يُستخدم في إنتاج الأمونيا -المنتج الوسيط- وتمتلك الشركة مخزون من الأمونيا السائلة بغرض إعادة استخدامها لإنتاج الأسمدة في حال خفض أو انقطاع الغاز الطبيعي. وأكدت أن ضخ الغاز الطبيعي عاد إلى طبيعته اعتبارًا من أمس الثلاثاء. واستبعدت شركة سماد مصر – ايجيفرت تأثرها بقرار خفض كميات الغاز الطبيعي، وفق بيان إفصاح.

هوت مبيعات السيارات بالنصف الأول من العام الجاري بنسبة 69.8% على أساس سنوي، ليصل إجمالي ما تم بيعه من سيارات جديدة في مصر إلى 36.8 ألف سيارة، وفق بيانات مجلس معلومات سوق السيارات. هبطت مبيعات سيارات الركوب بنسبة 71% خلال أول ستة أشهر من العام الجاري، ليصل إجمالي المبيعات إلى 26.869 ألف سيارة، مقابل 92.621 ألف سيارة في الفترة المماثلة من العام الماضي 2022.. التفاصيل

وقع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، اليوم، بروتوكول تعاون مع aiBANK لزيادة حجم التعاون وتمويل عدد أكبر من المتقدمين لإعلانات الصندوق، بحسب بيان صحفي. “يأتي توقيع البروتوكول ضمن رغبة الصندوق المستمرة في تقديم حلول تمويلية متنوعة للمواطنين الراغبين في الحصول على وحداتهم السكنية”، قالت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي.. التفاصيل

طرحت شركة “جولدن تاون” للتطوير العقاري مشروعها الثالث “دينيرو تاور” بالعاصمة الإدارية الجديدة، باستثمارات تقارب 3 مليارات جنيه ومبيعات مستهدفة 5 مليارات جنيه، وهو عبارة عن مشروع تجاري إداري فندقي على مساحة 5017 متر مربع. حققت شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك ” نموًا في صافي الأرباح المجمعة بنسبة 11%، خلال العام المالي 2022-2023، مسجلة 1.31 مليار جنيه، مقابل 1.19 مليار جنيه أرباحًا خلال العام المالي 2021-2022، بفضل ارتفاع الإيرادات إلى 24.2 مليار من 18.44 مليارات جنيه خلال فترة المقارنة. 

إنفوجراف

سوديك

اقتصاد الخليج

عيّن صندوق الاستثمارات العامة السعودي بنوكًا لبيع أول صكوك إسلامية بالدولار، لدعم تمويل خططه الاستثمارية العالمية، وفق “وكالة بلومبرج”. وقالت مصادر إن، الصندوق السيادي، الذي يدير أصولًا بنحو 778 مليار دولار، كلّف بنوك “إتش إس بي سي” و”ستاندرد تشارترد” وبنك الإمارات دبي الوطني و”الراجحي المالية” لإدارة الطرح، مضيفين أنه يمكن إضافة المزيد من البنوك للعملية في وقت لاحق. وأوضحت أن الصندوق قد يجمع ثلاثة مليارات دولار، لكن الحجم النهائي للإصدار سيتوقف على طلبات المستثمرين.

سيكون الطرح الدولاري المرتقب هو الثاني لصندوق الاستثمارات العامة هذا العام، بعد أن جمع 5.5 مليار دولار من السندات الخضراء في فبراير. الأشخاص أفصحوا عن أن عملية بيع الصكوك الدولارية يمكن أن تتم قبل نهاية العام، رغم عدم اتخاذ قرار نهائي، مشيرين إلى أن صندوق الاستثمارات العامة قد يقرر تأجيل خطط الطرح في ظل المرونة المالية التي يتمتع بها. يذكر أن الصكوك هي أدوات دين تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

من جهة أخرى، قالت “ألفا ظبي القابضة” وهي شركة إماراتية إن أرباحها الصافية تراجعت خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 41%، على أساس سنوي، مقارنة بالربع المماثل من عام 2022 نتيجة لأرباح غير متكررة في فترة المقارنة، بحسب إفصاح الشركة على موقع سوق أبوظبي للأوراق المالية. الأرباح الصافية بلغت خلال الفترة من أبريل حتى نهاية يونيو نحو 3 مليارات درهم، مقابل 5.1 مليار للفترة عينها العام الماضي. انخفاض صافي الربح في الربع الثاني من العام الجاري جاء نتيجة أرباح غير متكررة في الفترة المقابلة من العام الماضي بقيمة 3.65 مليار درهم ناتجة عن استبعاد استثمارات في شركات زميلة ومشاريع مشتركة، بحسب القوائم المالية للشركة.

عربي ودولي 

كشفت “وكالة رويترز” أن الجزائر اشترت ما بين 720 و810 آلاف طن من القمح في مناقصة عالمية يوم الاثنين الماضي، وهذه الكمية أكبر من 590 ألف طن جاءت في تقديرات معظم المتعاملين، ونحو 660 ألف طن وردت تقارير بشأنها في وقت سابق. وجاءت تقديرات الأسعار مقاربة لنفس التقييمات السابقة عند نحو 276 دولارا للطن شاملًا تكلفة الشحن. ورغم أن مشتريات الجزائر من مناشئ خيارية، فإن المتعاملين توقعوا أن يكون أغلب القمح المورد من منطقة البحر الأسود، لا سيما من روسيا ورومانيا وبلغاريا. تتماشى النتائج مع تقديرات من متعاملين، ومن المحتمل صدور تقديرات أخرى للأسعار والكميات في وقت لاحق.

فيما انخفضت مشتريات البنوك المركزية من الذهب للربع الثالث على التوالي، حيث تفوقت المبيعات الضخمة من جانب تركيا على الشراء في أماكن أخرى، وفق “وكالة بلومبرج”. وهبط صافي مشتريات 64% إلى 103 أطنان في الربع الثاني، بحسب تقرير أصدره مجلس الذهب العالمي، مسجلًا أدنى مستوى منذ أكثر من عام. السبب الرئيسي وراء تراجع المشتريات نسبيًا هو المبيعات الضخمة التي نفذها البنك المركزي التركي، والبالغة 132 طنًا من الذهب في السوق المحلية بعد تقييد الواردات. وارتفع الطلب على الذهب من جانب المستهلكين منذ بداية 2023 بسبب ارتفاع التضخم والمخاوف بشأن عدم الاستقرار السياسي عقب إجراء الانتخابات في البلاد.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة تدرس آليات تحفيز القطاع الخاص لزيادة الإنتاج والتصدير

تدرس الحكومة عدداً من الحزم التحفيزية المتكاملة لجذب القطاع الخاص...

منطقة إعلانية