النشرة البريدية

“إيسترن كومباني”: استقرار سوق السجائر خلال شهرين.. “فيتش سوليوشنز”: 1.7 تريليون جنيه حجم مشروعات البنية التحتية بمصر في 2030

الأهلية

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

تأسيس أول شركة عبر المنصة الرقمية لـ”هيئة الاستثمار”

“الرقابة المالية” تنجز إجراءات تفعيل سجل خبراء إعادة تقييم الأصول

“أوكيور” الهندية تستثمر 4 مليارات دولار لإنتاج الهيدروجين في مصر

وقف العمل بقانون الأطيان الزراعية عامًا إضافيًا.. وإقرار قانون الرقم الموحد للعقارات

“سوديك” تسجل 2.5 مليار جنيه مبيعات بمشروع “جون” في 3 أيام

“ترافكو” للسياحة تسعى لرفع طاقتها الفندقية إلى 20 ألف غرفة

القصة الرئيسية

“إيسترن كومباني”: استقرار سوق السجائر خلال شهرين

توقع هاني أمان، العضو المنتدب للشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” استقرار سوق السجائر خلال فترة تتراوح بين شهرين و3 شهور. وقال في تصريحات لصحيفة “البورصة” إن الزيادات السعرية التي تحدث في السوق ليس لها علاقة بالشركة وغير مبررة، خاصة أن “إيسترن” ملتزمة منذ بداية العام الجاري بالكميات التي يتم توريدها يوميًا للتجار. وقالت الشركة في بيان لها أمس الأربعاء، إن أسعار منتجاتها ثابتة ولم تتغير منذ الزيادة الأخيرة في مارس 2023، مؤكدة بأن أسعار كل منتجاتها تبلغ 24 جنيهًا للعلبة، ومنها الكليوباترا الأكثر طلبًا بالأسواق.

وطالبت الشركة التجار والعاملين في سوق السجائر الالتزام بالأسعار الرسمية وعدم زيادتها، إذ إن ذلك يضع مسؤول البيع تحت طائلة التهرب الضريبي، ونصحت المستهلكين باستخدام خاصية الـQR كود للتأكد من الأسعار الرسمية قبل الشراء، حيث التزمت الشركة بطباعة الكود الخاص بالأسعار على منتجاتها للتسهيل على المستهلكين التعرف على السعر الحالي للمنتجات.

أمان قال أيضًا في تصريحاته لـ”البورصة”، إن الزيادات السعرية التي تحدث في السوق ليست مبررة بأي حال، موضحًا أن أغلب الارتفاعات السعرية تحدث في السيجارة الكليوباترا على وجه الخصوص، لأنها سعرها يمثل سعرًا مرجعيًا لسوق السجائر المحلية التي تستحوذ الشركة على حصة سوقية منه تصل إلى نحو 75%، مؤكدًا أن الشركة تتواصل بصورة دورية مع الأجهزة الرقابية حول ما يحدث في سوق السجائر. وتوفر الشركة المواد الخام اللازمة لعملية الإنتاج، وتبلغ قيمة صادراتها نحو 1.5 مليون دولار شهريًا، ما يمثل نحو 5% من إجمالي إيرادات الشركة.

وكشف تجار لنفس “الصحيفة”، شريطة عدم الإفصاح عن هويتهم لحساسية الموضوع، إن بعض كبار موزعي ووكلاء شركات التدخين في مصر، يتلاعبون في أسعار المنتجات حتى تضاعفت أسعارها بشكل غير مبرر، موضحين أن الأسعار المتداولة بالأسواق حاليًا المنتفع بها هي الحلقات الوسيطة، حيث إن أصحاب المحال والأكشاك الصغيرة لا يتجاوز ربحهم في العبوة 6 جنيهات في بعض الأصناف مثل مارلبورو وميريت. وطالبوا بعودة نظام التوزيع كما كان يحدث من قبل، عبر توزيع الشركة المنتجة على المحال والهايبرات بنفسها حتى وإن ارتفعت التكلفة تمررها إلى المستهلك، ما يمنع احتكار وتلاعب كبار التجار والموزعين.

في سياق متصل، واصلت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، حملاتها المكثفة للتصدى لتلاعب التجار الذين يقومون بحجب السجائر، وأسفرت جهودها خلال شهر يوليو الماضي عن ضبط 3465 قضية سجائر بإجمالي مضبوطات 995037 عبوة سجائر، بحسب بيان صادر من وزارة الداخلية.

أهم الأخبار

توقعت مؤسسة فيتش سوليوشنز العالمية أن تصل قيمة مشروعات البنية التحتية وصناعة التشييد والبناء في مصر إلى 1.7 تريليون جنيه بحلول عام 2030 في ضوء التنمية العمرانية التي تشهدها البلاد، ووفق تقرير صادر عن المؤسسة بعنوان “قطاع البنية التحتية في مصر” ومن المرجح أن تصل قيمة المشروعات هذا العام إلى 688.3 مليار جنيه، مقابل 586.9 مليار جنيه خلال 2022، بنسبة نمو 6.8%. واستندت “فيتش سوليوشنز” في توقعاتها إلى ارتفاع الطلب على المشروعات المختلفة والتزام الحكومة بالتمويل، واعتماد الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتزايد معدلات الحضر.

تأسست أمس الأربعاء أول شركة إلكترونيًا عبر المنصة الرقمية للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وهي شركة دمياط لإنتاج الأمونيا الخضراء بالمنطقة الحرة العامة بدمياط، وذلك ضمن المرحلة الأولى لخدمة تأسيس الشركات بشكل متكامل عبر البوابة الالكترونية للهيئة. من جانبه، أعلن حسام هيبة، رئيس الهيئة، في بيان صحفي، إطلاق خدمة تأسيس الشركات إلكترونيًا بشكل كامل، إذ يستطيع المستثمر سداد كافة الرسوم باستخدام التوقيع الإلكتروني، على أن تنجز الهيئة باقي إجراءات التأسيس مع الجهات الخارجية المرتبطة بتأسيس الشركات، ثم إرسال الوثائق الخاصة بالشركة للمستثمر عن طريق البريد.

انتهت الهيئة العامة للرقابة المالية من إجراء جميع الترتيبات اللازمة لدى الإدارات الفنية، لتبدأ استقبال طلبات القيد في سجل خبراء إعادة تقييم الأصول، تنفيذًا لقرار ضوابط القيد بسجل خبراء تقييم الأصول لدى الهيئة، والذي يقضي بإنشاء سجل جديد لقيد الأشخاص الراغبين في القيام بأعمال التقييم، يسمى سجل خبراء إعادة تقييم الأصول.

وأصدرت “الرقابة المالية” قرارًا بتنظيم طلبات القيد في السجل ووضع شروط انضمام الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين، وعلى رأسها التعهد بتقديم وثيقة تأمين ضد الأخطار المهنية طوال مدة التسجيل، وبما يتلاءم مع حجم ونطاق المسئوليات المترتبة على أعمالها، مع ضرورة قيد الخبراء الأشخاص بجدول التقييم لدى الهيئة أو أن يكون مرخصًا له كخبير من الجهة المختصة في الدولة التي اكتسب خبرته فيها بالنسبة للأجانب، إضافة إلى توافر الكفاءة المهنية واجتياز الاختبارات المحددة.

أما قيد الأشخاص الاعتباريين فيتطلب التسجيل بقائمة شركات الاستشارات المالية والجهات المرخص لها، للقيام بأعمال التقييم المالي وإعداد دراسات القيمة العادلة أو بجدول خبراء التقييم لدى بالهيئة أو بسجل بيوت الخبرة لدى البنك المركزي، مع توافر حسن السمعة والكفاءة المهنية لدى المسئولين الرئيسيين عند الجهة الاعتبارية.

وقعت شركة أوكيور إنرجي الهندية عقودًا مبدئية لاستثمار 4 مليارات دولار في إنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على أن تبرم العقود النهائية للمشروع خلال أشهر. وقال يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري بوزارة التجارة والصناعة، إن مشروع الشركة الهندية سيستغرق نحو 6 سنوات، بحسب “الشرق مع بلومبرج”.

وافقت الحكومة على مد مدة وقف العمل بأحكام قانون ضريبة الأطيان لمدة سنة أخري، تبدأ اعتبارًا من الأول من أغسطس الحالي، وتعد هذه هي المرة الرابعة التي يتم فيها مد إيقاف العمل بالقانون، والذي يتضمن فرض ضريبة سنوية بنسبة 14% من القيمة الإيجارية للفدان ويعاد تقديرها كل 10 سنوات.

كما أقر مجلس الوزراء مشروع قانون الرقم القومي الموحد للعقارات، الذي ينص على إنشاء قاعدة بيانات قومية إلكترونية للعقارات، تتكون من رقم موحد لكل عقار، غير قابل للتكرار، ويميزه عن غيره، وترتبط بالأكواد الخاصة بخريطة الأساس الموحدة للجمهورية من داخل البيئة المؤمنة لمنظومة البنية المعلوماتية المكانية. يتولى الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وسائر الوزارات والأجهزة والجهات المعنية، تحديد مكونات الرقم القومي الموحد للعقار.

واعتمد مجلس الوزراء تعديل نص المادة 26 من اللائحة التنفيذية لقانون شركات قطاع الأعمال العام، بغرض تبسيط الإجراءات الخاصة بالتصرف في خطوط الإنتاج الرئيسية التي أصبحت عديمة الجدوى الاقتصادية، وتمثل عبئًا على هذه الشركات. فيما وافقت الحكومة على اتفاقيتي تأسيس شركة أفريقيا 50 لتطوير المشروعات وشركة أفريقيا 50 لتمويل المشروعات وانضمام مصر إلى الاتفاقيتين.

ويمثل الشركتين صندوق أفريقيا 50، الذي يهدف إلى الاستثمار في مجال البنية التحتية، مع التركيز على قطاعات الطاقة والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمياه، بغرض الحد من العجز التمويلي الذي تعاني منه تلك القطاعات في القارة الأفريقية. تختص شركة أفريقيا 50 لتطوير المشروعات باستثمار رأس المال في المراحل المبكرة من دورة تطوير المشروع حتى الإغلاق المالي، بينما ترمي شركة أفريقيا 50 إلى تمويل المشروعات إلى تطوير البنية التحتية من خلال تعبئة الموارد اللازمة للتمويل من مصادر متنوعة.

كشف أيمن عامر، المدير العام لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار- سوديك، عن بيع 55% من مشروع جون بالساحل الشمالي، بقيمة 2.5 مليار جنيه خلال 3 أيام فقط، موضحًا خلال جولة تفقدية بالمشروع أمس أنه يضم 2800 وحدة، وتبلغ مدة تنفيذ المشروع 6 سنوات ومن المخطط الانتهاء منه في 2029، وسيتم التسليم بدءا من 2025 حتى 2029. ويقع المشروع على مساحة 281 فدانًا مقسم إلى مرحلتين مرحلة 169 فدانًا وأخري 112 فدانًا والشاطئ الخاص بالمشروع بطول 600 متر تقريبًا.

فيما قال حامد الشيتي، رئيس مجموعة ترافكو للسياحة، إن شركته تستهدف زيادة طاقتها الفندقية بنحو 18% خلال العامين المقبلين، لتصل إلى 20 ألف غرفة فندقية، لمواكبة النشاط الذي يشهده قطاع السياحة المصرية، وفق “الشرق مع بلومبرج”. وأضاف أن الطلب على قضاء العطلات في مصر خلال الفترة المقبلة يحفز الشركة على رفع مستويات الأسعار بدءًا من العام المقبل بنحو 20%، بما يسهم بتعزيز الإنفاق الاستثماري على إضافة فنادق جديدة.

نتابع

أبدت شركة “سي واي بلس” الألمانية، رغبتها في إنشاء مصنع لها بمصر، لإنتاج مركب “السيانيد صوديوم” الذي يستخدم في معالجة واستخراج الذهب من الصخور، بحسب بيان صادر اليوم عن وزارة البترول والثروة المعدنية. “سي واي بلس” تعد إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال السيانيد صوديوم، وتقدم خدمات تكنولوجية متطورة، وتسعى لتقديم نفسها كموفر للحلول المبتكرة.. التفاصيل

يعتزم مجلس الأعمال المصري الأردني تنظيم منتدى مشترك بالعاصمة الأردنية عمان، في أكتوبر المقبل لتنشيط وتعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين. قال علي عيسى، رئيس المجلس، إن المنتدى سيحضره وفد كبير من رجال الأعمال المصريين العاملين في قطاعات مختلفة، وسيتم عقد لقاءات ثنائية مع نظرائهم للتعرف على الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة.

تقترب جمعية رجال أعمال الإسكندرية من الحصول على 150 مليون جنيه من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، توجه لإقراض نفس هذه الفئة من المشروعات، وفق الدكتور شريف الديواني، المستشار الاقتصادي للجمعية، والذي كشف خلال مؤتمر صحفي أمس عن دراسة الجمعية اختراق نشاط التمويل متناهي الصغر لمشروعات التحول الأخضر.

أطلق صندوق دعم الصناعات الريفية والبيئية والإنعاش الريفي التابع لوزارة التضامن الاجتماعي المرحلة الأولى من برنامج دعم العمالة غير المنتظمة، والتي تستهدف تقديم قروض لعشرة آلاف مشروع صغير ومتناهي الصغر، ممول بالكامل من الصندوق. صرحت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، في بيان أمس بأن المرحلة الأولي تبدأ بتوقيع الصندوق ثلاث بروتوكولات تعاون مع ثلاث جمعيات أهلية، ستقوم بمنح القروض لعدد 11.3 ألف مستفيد بأسعار فائدة ميسرة في محافظات الجيزة، والبحيرة، والفيوم، وسوهاج، وأسيوط، وقنا.

من المقرر بدء تطبيق المرحلة الثالثة من منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات اعتبارًا من 15 أغسطس 2023، بحسب بيان من مصلحة الضرائب المصرية أمس الأربعاء، وبحسب الدكتور فايز الضباعني، رئيس المصلحة، فإنه في حالة عدم التزام الممول بإدراج شركته على البيئة الفعلية للمنظومة في الموعد المحدد، فلن يستطيع سداد المبالغ المستقطعة تحت حساب ضريبة المرتبات وما في حكمها، وكذلك تقديم النموذج ربع السنوي (نموذج 4 مرتبات)، ومن ثم التسوية السنوية، طبقًا لبيان رسمي.

قفز صافي أرباح شركة مدينة مصر للإسكان بنحو 151%، خلال الـ 6 أشهر الأولى من العام الجاري ليصل إلى 580.23 مليون جنيه، مقابل صافي أرباح بقيمة 231.12 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2022، بالتوازي مع نمو إجمالي المبيعات بواقع 23.4%، لترتفع إلى 2.27 مليار من 1.84 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.. التفاصيل

كما حقق بنك فيصل الإسلامي نموًا في صافي الأرباح بنسبة 43.2%، ليسجل 2.89 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2023، مقابل 2.02 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بفضل ارتفاع الإيرادات بمعدل 36.6% لتصل 11.72 مليار جنيه، مقابل 8.58 مليار جنيه في فترة المناظرة، بدعم من زيادة إيرادات التوظيف والاستثمار، بجانب زيادة فروق التقييم الموجبة لأرصدة الأصول والالتزامات بالعملات الأجنبية ذات الطبيعة النقدية، نتيجة ارتفاع أسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه.

وتضاعفت أرباح شركة بيراميزا للفنادق والقرى السياحية – بيراميزا خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 832.4%، محققة 107.6 مليون جنيه، مقابل أرباح بقيمة 11.54 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، مستفيدة من قفزة الإيرادات إلى 482.19 مليون من 180.84 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.

تخطط شركة باركفيل للصناعات الدوائية لضخ استثمارات جديدة بأكثر من 300 مليون جنيه خلال العام المقبل 2024 تتضمن توسعات المصنع، وإطلاق حزمة من العلامات التجارية والمنتجات الجديدة، عبر إضافة 4 خطوط تتوزع بين 3 خطوط إنتاج جديدة لمستحضرات التجميل، وآخر للمكملات الغذائية، حسبما ذكر الدكتور محمود فراج، الرئيس التنفيذي للشركة، لصحيفة “المال”، مشيرًا إلى اعتزام تمويل هذه الاستثمارات بين التمويل الذاتى والقروض المصرفية. وتعتزم الشركة افتتاح مصنعها الأول خلال الأيام القليلة المقبلة أواخر أغسطس الجارى باستثمارات بلغت 150 مليون جنيه تم ضخها من 2017.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

تراجعت الأرباح الصافية لشركة أرامكس المدرجة بسوق دبي المالي بنسبة 57% لتصل إلى 19 مليون درهم في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة مع أرباح بقيمة 44.6 مليون درهم في الفترة المماثلة من العام الماضي. ويُعزى انخفاض الأرباح إلى تراجع إيرادات الخدمات بنسبة 8% لتصل إلى نحو 1.4 مليار درهم بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف التمويل بأكثر من الضعف لتصل إلى 33 مليون درهم. وأوضحت الشركة أن أسواق منطقة الخليج شكلت نحو 39% من إجمالي الإيرادات، وسجلت نموًا بنحو 3% في إجمالي الأرباح في الربع الثاني 2023.

وإلى قطر حيث انخفضت الأرباح الصافية لشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، بنسبة ‏‏%47 على أساس سنوي إلى 316 مليون ريال بضغط من تراجع الإيرادات بنسبة ‏‏%29 إلى 814 مليون ريال.‏ كما تراجعت أرباح الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة ‏‏%44 قياسًا بالفترة المقابلة من العام الفائت إلى 585 مليون ريال.‏ وتأثرت الأرباح الفصلية للشركة بانخفاض متوسط أسعار البيع بنسبة 25% إلى ‏‏813 دولارًا للطن المتري الواحد وتراجع الطلب العالمي، ما أدى إلى هبوط ‏الإيرادات بنسبة 27% إلى 1.53 مليار ريال، بالإضافة إلى تراجع أحجام المبيعات ‏بنسبة 3% بتأثير من أعمال الصيانة في شركة قطر للفينيل.‏

عربي ودولي

أطلقت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة أمس الأربعاء طلب عروض أولي لاختيار الشركات المؤهلة لبناء محطة للطاقة الشمسية في جبال أطلس. وطلبت الوكالة من المطورين تقديم مستندات التأهيل المسبق بحلول 20 أكتوبر لتمويل وبناء وتشغيل محطة نور ميدلت 3 بقدرة 400 ميغاواط تعمل بتكنولوجيا كهروضوئية. وفي عام 2019 فاز تحالف بقيادة “إي.دي.إف” بعطاء لبناء المرحلة الأولى من المشروع، “نور ميدلت 1″، وهي محطة للطاقة الشمسية بقدرة 800 ميغاواط تم تصميمها لتجمع بين تقنيات الطاقة الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة.

قالت شركة Sony اليابانية إن أرباح الربع الأول من عامها المالي تراجعت بسبب الأداء الضعيف لأنشطتها المالية ووحدتها الخاصة بصناعة الأفلام. هذا وانخفضت الأرباح التشغيلية في الفترة من أبريل إلى يونيو 31% إلى 253 مليار ين، أي ما يعادل 1.8 مليار دولار، بما يتماشى مع التقديرات. وهبطت الأرباح في وحدة الأفلام بمقدار الثلثين بسبب انخفاض مبيعات المحتوى التلفزيوني بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف التسويق بعد أن طرحت الشركة المزيد من الأفلام في دور العرض.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية