النشرة البريدية

“إيسترن كومباني” ترفع التوزيع إلى 150 مليون سيجارة يوميًا لحل أزمة السجائر.. “روكفين المالية” مستشارًا لـ8 صفقات بقيمة 5 مليارات جنيه العام الجاري

الشرقية للدخان

العناوين الرئيسية

“آر إكس هيلث كير” تدرس الاستحواذ على شركة أدوية خليجية

“المركزي” يبيع 626.4 مليون يورو أذون خزانة بعائد 4%

“النقل” تتطلع لتحصيل 40 مليون دولار من بيع تذاكر القطارات للأجانب

طرح أول وثيقة معاش بالدولار للمصريين بالخارج

“المالية” تعتزم تجديد العمل بقانون فض المنازعات الضريبية 

“ترافكو” تستحوذ على 10% من أسهم “شارم دريمز”

“مرفق الكهرباء” يوافق على إضافة قدرات طاقة شمسية لـ”سوما باي الغردقة”

القصة الرئيسية

“إيسترن كومباني” ترفع التوزيع إلى 150 مليون سيجارة يوميًا لحل أزمة السجائر

تخطط شركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، المنتج الرئيسي للسجائر في مصر، لرفع معدلات التوزيع اليومي للمتعهدين بنسبة تتراوح بين 20 و30% من الأسبوع المقبل لتصل إلى 150 مليون سيجارة لحل أزمة السجائر التى تشهدها البلاد حاليًا. جاء ذلك بعد تدخل الحكومة لحل مشكلة نقص السجائر وتضاعف أسعارها في السوق، وبحسب هاني أمان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، تعادل معدلات التوزيع الجديدة بعد الزيادة ما بين 7.5 مليون علبة يوميًا، بعد أن قامت الحكومة بزيادة أوامر توريد المواد الخام لزيادة حجم الإنتاج اليومي سعيًا لضبط أسعار السجائر.

وكشف أمان لصحيفة “البورصة” عن أن الشركة بدأت بالفعل رفع الإنتاج تمهيدًا لزيادة معدلات التوزيع للمتعهدين المسجلين لدى الأجهزة الرقابية. وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا أمس الإثنين، لاستعراض موقف نشاط عمل شركة الشرقية “إيسترن كومباني”، وحجم الإنتاج المتاح من مختلف منتجات الشركة، وما يتم تنفيذه من خطط عمل وبرامج تطوير لزيادة حجم الإنتاج، وصولًا لتحقيق التوازن في الأسواق لمختلف منتجاتها. تناول الاجتماع توفير المواد الخام اللازمة لعمليات التصنيع لمختلف منتجات الشركة، وعلى رأسها “السجائر”، وتم زيادة أوامر التوريد للمواد الخام، بما يسهم في زيادة حجم الإنتاج اليومي، وإتاحة المزيد من المعروض سعيًا لاستقرار السوق وضبط الأسعار الخاصة بالسلعة.

“أمان” أضاف أن زيادة نسب التوزيع ستساهم في تغطية الطلب، فضلًا عن أنها ستقضي على الأسعار المرتفعة في السوق السوداء، واستقرار سوق السجائر، مما يصب في مصلحة المستهلك، ويمنع التخزين من قبل بعض التجار. وعن نية لشركة زيادة أسعار منتجاتها الفترة المقبلة قال إن “الضريبة يتم خصمها على سعر البيع للمستهلك والذي يبلغ نحو 24 جنيهًا، ليس هناك زيادة في الأسعار إلا بتعديل تشريعي على ضريبة السجائر”.

وتجاوزت أسعار السجائر المحلية الضعف لتسجل نحو 56 جنيهًا مقابل سعرها الرسمي 24 جنيهًا للمستهلك، بينما ارتفعت منتجات شركة فيليب موريس مثل سجائر إل إم إلى ما بين 60 و70 جنيهًا مقابل 42 جنيهًا سعر الرسمي، ومارلبورو وميريت بسعر 80 جنيهًا مقابل 59 و64 جنيهًا على التوالي.

وفي سياق متصل، قررت شركة المنصور الدولية توزيع جميع منتجاتها من أصناف السجائر إلى تجار التجزئة والسوبر ماركت ومحطات البنزين، بدلًا من البيع لتجار الجملة والموزعين، كما هو معتاد قبل الأزمة؛ بهدف عدم إخفاء السجائر عن المستهلكين، بحسب منشور أمس. وتنتج “المنصور الدولية” عدة أصناف من السجائر، أبرزها “تارجت”، و”دافيدوف” بمختلف أنواعها، وسجائر تايم أحمر.

السجائر

أهم الأخبار

تدير شركة روكفين المالية المتخصصة في الاستشارات والخدمات المالية نحو 8 صفقات بقيمة تصل إلى 5 مليارات جنيه، من المتوقع إنهاء الصفقات قبل نهاية العام الجاري، وفق تصريحات شريف بلبل، العضو المنتدب والمؤسس لشركة روكفين المالية لصحيفة “البورصة”. العضو المنتدب كشف أيضًا أن العمليات تتوزع بواقع 5 صفقات في جانب دمج واستحواذ وزيادة رأسمال، حيث تعمل على صفقة بيع إحدى شركات المستلزمات الطبية بقيمة تصل إلى 1.5 مليار جنيه، وصفقة أخرى لبيع حصة بشركة صناعات دوائية بقيمة 300 مليون جنيه.

كما تتضمن الصفقات، زيادة رأسمال بواقع 200 مليون جنيه لأحدى شركات القطاع المالي غير المصرفي، وبيع حصة من شركات مدفوعات رقمية بقيمة تدور حول 200 مليون جنيه، بالإضافة إلى زيادة رأسمال نفس الشركة بقيمة تتراوح بين 200 و250 مليون جنيه. وقال بلبل، إن الشركة تعمل كمستشار لبنك قبرص للتنمية في صفقة تخارجه من مصنع له في مصر متخصص في صناعة الجبس في منطقة برج العرب بالإسكندرية بقيمة تصل إلى 100 مليون جنيه، وآل المصنع للبنك بموجب تسوية مديونية لأحد عملائهم. “هناك مفاوضات مع عدد من رجال الأعمال من الإسكندرية لشراء هذا المصنع الذي يندرج تحت مظلة شركة مساهمة”.

تدرس “آر إكس هيلث كير” – منصة الرعاية الصحية التابعة لمجموعة “إي إف جي القابضة” عدة فرص استحواذية على شركات أدوية خاصة الأدوية الجنيسة من بينها فرص في مصر، وإحدى دول مجلس التعاون الخليجي، وفق تصريحات مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”. المصادر أضافت، أن المنصة وصلت إلى مراحل متقدمة في عملية الاستحواذ، وتستهدف إغلاق ما بين صفقة أو صفقتين خلال العام الجاري بهدف الاستفادة من نمو القطاع، بالتوازي مع عملية تنمية أعمال شركتها التابعة “المتحدون فارما” التي استحوذت عليها في وقت سابق. وفي 2019 استحوذ صندوق آر إكس هيلث كير التابع لـ”إي إف جي القابضة” على نحو 80% من أسهم المتحدون فارما مقابل 360 مليون جنيه.

تستهدف شركة المتحدون فارما تطوير مجموعة منتجات جديدة ستقوم بإطلاقها نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل، وفقًا للمصادر، موضحة أنها حاليًا في مرحلة البحث والتطوير. وذكرت، أن الشركة حققت ارتفاعًا في إيراداتها بنسبة تصل إلى 31% خلال النصف الأول من العام الجاري، بعدما استطاعت تصدر سوق الحلول IV المنقذة للحياة في الربع الثاني من 2023، والتي تغطى فجوة السوق الآخذة في الاتساع في هذا القطاع.

باع البنك المركزي المصري أذون خزانة مقومة باليورو لأجل عام بقيمة 626.4 مليون يورو، بمتوسط عائد 4%، حسبما نقلت “رويترز” عن البنك المركزي. يأتي الإصدار بعد أيام من إعلان وكالة موديز إنفستورز سيرفس المضي قدمًا في مراجعة تصنيف مصر الائتماني، إذ تضع التقدم في أجندة الحكومة الإصلاحية على إحدى كفّتَي ميزانها، مقابل مؤشرات تزايد ضعف سيولة النقد الأجنبي في البلاد على الكفة الأخرى.

فيما تتطلع هيئة سكك حديد مصر التابعة لوزارة النقل لجمع ما يصل إلى 40 مليون دولار خلال السنة المالية الحالية 2023-2024، من بيع تذاكر القطارات بالدولار للأجانب والعرب، وذلك ضمن أحدث مساعي الحكومة لتوفير العملة الصعبة في البلاد، بحسب مسئول حكومي تحدث مع “الشرق مع بلومبرج”، لافتًا إلى التوجه يأتي في ظل الرغبة في توفير عملة صعبة تمكن الحكومة من شراء التزاماتها من قطع الغيار، وسداد جزء من القروض الممولة لصفقات العربات والجرارات الجديدة التي تم الحصول عليها خلال السنوات الماضية.

بدأت شركة تأمين مصر لتأمينات الحياة طرح أول وثيقة معاش بالدولار للمصريين بالخارج بداية من عمر 18 عامًا إلى 59 دون إجراء كشف طبي، في فروع البنك الأهلي المصري. كشف الدكتور أحمد عبدالعزيز، العضو المنتدب للشركة، خلال مؤتمر صحفي أمس عن أن الحد الأدنى لدفعات أقساط وثيقة معاش بكرة الدولارية هو 50 دولار وبحد أقصى القسط السنوي 10 آلاف دولار، على أن يتم فتح الحساب أول مرة بقيمة 500 دولار.

عبدالعزيز أوضح أن الوثيقة تمنح العميل معاش دفعة واحدة أو على دفعات لمدة 10 أو 15 سنة، ويمكن صرف المعاش في سن الخمسين أو 55 أو 60 أو 65 وفق رغبة العميل، مشيرًا إلى أن العميل سيحصل على نفس المزايا في حالة الوفاة أو الإصابة بعجز كلي قبل الوصول إلى سن المعاش. يتم بيع الوثيقة للمصريين بالخارج عبر الموقع الإلكتروني للشركة أو تطبيقها على الهاتف الجوال، بجانب فروع البنك الأهلي.

تعتزم وزارة المالية تجديد العمل بقانون فض المنازعات الضريبية، بحسب تصريحات فايز الضباعني، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، لصحيفة “البورصة”. أجاز القانون رقم 79 لسنة 2016 إنهاء المنازعات الضريبية القائمة، أو التي تنشأ أمام جميع المحاكم على اختلاف درجاتها، ولجان الطعن الضريبي ولجان التوفيق ولجان التظلمات، بين مصلحة الضرائب المصرية والممولين أو المكلفين الناشئة عن تطبيق أحكام قانون الضريبة على الدخل وغيره من القوانين الضريبية التي تقوم المصلحة على تطبيقها، وذلك أيًا كانت الحالة التي عليها الدعوى أو الطعن.

استحوذت شركة ترافكو جروب إنترناشيونال القابضة، على 9.37% من رأسمال شركة شارم دريمز للاستثمار السياحي، عبر شراء 4.96 مليون سهم بقيمة إجمالية للصفقة بلغت 36.121 مليون جنيه، وذلك بمتوسط سعر شراء 7.27 جنيه للسهم، علمًا بأن شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية تولت تنفيذ الصفقة، وفق بيان إفصاح.

فيما وافق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك على إضافة قدرات إنتاجية لمشروع “سوما باي” في مدينة الغردقة من الطاقة الشمسية بقدرة 4 ميجاوات. وبحسب القرار، الذي حصلت صحيفة “البورصة” على نسخة منه، سيتم إضافة القدرات الإنتاجية بنظام الاستهلاك الذاتي إلى ترخيص الإنتاج الممنوح لشركة “طاقة بي في” للطاقة الشمسية مع التزامها باتخاذ كافة الإجراءات التي تكفل عدم ضخ الطاقة على شبكة التوزيع تحت أي ظرف من الظروف، وكذلك التزامها بكافة القواعد التنظيمية الصادرة عن الجهاز.

كما وافق الجهاز على طلب شركة عطارد لبيع وتوزيع الكهرباء بالحصول على ترخيص مزاولة نشاط توزيع وبيع الطاقة الكهربائية لمدة 5 سنوات بمشروع قرية مرسى شجرة الكائن بالكيلو 22 شمال مدينة مرسى علم، ومشروع إكينوكس الكائن بالكيلو 30 شمال مدينة مرسى علم، ومشروع وادي صبارة الكائن بالكيلو 25 شمال مدينة مرسى علم.

فيديو اليوم

في ظل أزمة انقطاع الكهرباء.. كم كانت نسبة الانخفاض في إنتاج الغاز في مصر آخر 5 أشهر، هذا ما سنعرفه في هذا التقرير

نتابع

تتفاوض شركة أمان لتمويل المشروعات المتناهية الصغر مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، للحصول على قرض ثانٍ بقيمة 200 مليون جنيه، وبحسب بيان للشركة، أمس الإثنين، فإنها سبقت أن حصلت على قرض قيمته 100 مليون جنيه من الجهاز في مارس من العام الماضي.

وننتقل إلى موسم نتائج أعمال الشركات، إذ أعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، تحقيق فنادق المجموعة “فورسيزونز نايل بلازا، وشرم الشيخ، وسان ستيفانو، والنيل كيمبنسكي” إيرادات بلغت حوالي 1.84 مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2023 مقارنة بمبلغ 967 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الماضي بنسبة نمو 90%.. التفاصيل

كما تمكنت الشركة المصرية للصناعات الدوائية – إيبيكو، من تحقيق نموًا في صافي الأرباح بنحو 67.3% خلال أول 6 أشهر من العام الراهن، لتسجل 509.28 مليون جنيه، مقابل 304.38 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2022، مدعومًا بارتفاع إجمالي مبيعات الشركة بنحو 30.6% إلى 2.26 مليار جنيه، مقابل 1.73 مليار جنيه خلال فترة المقارنة. وحصلت “إيبيكو” على قرض دولاري بقيمة 214.46 مليون من بنكين بأجل 7 سنوات، القرض الأول من بنك القاهرة بـ209.39 مليون دولار، والثاني من بنك الكويت الوطني بقيمة 5.1 مليون دولار، وتم توجيه القرضين لتمويل مشروعات تحت التنفيذ خلال الفترة الحالية، وفق موقع “أموال الغد”.

بينما أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة القابضة المصرية الكويتية تراجع صافي الأرباح بنسبة 44% خلال النصف الأول من 2023، لتسجل 120.89 مليون دولار، مقابل 215.88 مليون دولار أرباحًا خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، في ظل هبوط الإيرادات بنحو 33.5% إلى 365.42 مليون دولار، مقابل 549.1 مليون دولار خلال فترة المناظرة. وخلال نفس فترة المناظرة، قفز صافي أرباح الشركة العربية للأسمنت المجمعة بنحو 182.7%، لتسجل 337.92 مليون جنيه، مقابل 119.5 مليون جنيه، مستفيدة من نمو إجمالي المبيعات بنحو 45.7%، لتصل 3.18 مليار من 2.12 مليار جنيه.

سجل بنك قناة السويس صافي أرباح بقيمة 628 مليون جنيه خلال أول 6 أشهر من 2023، مقارنةً بنحو 268 مليون جنيه أرباحًا بنهاية يونيو 2022، محققًا نسبة نمو قدرها 134%، مدعومًا بزيادة كل من صافي الدخل من العائد بنسبة 79%، ليصل إلى 1.482 مليار جنيه، وصافي الدخل من الأتعاب والعمولات بنسبة 173%، مسجلًا 391 مليون جنيه.

وحقق البنك المصري الخليجي نموًا في صافي الأرباح بنسبة 65.3% خلال النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 672.25 مليون جنيه، مقابل صافي أرباح بقيمة 406.63 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2022، بفضل ارتفاع الإيرادات بنسبة 43.8% إلى 5.48 مليار من 3.81 مليار جنيه في فترة المقارنة.

ونما صافي أرباح البنك المصري لتنمية الصادرات، خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 101%، مسجلًا 1.25 مليار جنيه، مقارنةً بأرباح بلغت 621.94 مليون جنيه في الفترة المقابلة من العام المنصرم، وذلك في ضوء ارتفاع صافي الدخل من العائد من 1.25 مليون إلى 2.4 مليار جنيه. بينما هبطت أرباح شركة التوفيق للتأجير التمويلي – إيه. تي. ليس إلى 61.26 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية يونيو 2023، مقابل أرباح بلغت 115.53 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2022، بنسبة تراجع 47%، وذلك على الرغم من ارتفاع الإيرادات إلى 502.16 مليون من 337 مليون جنيه في فترة المناظرة. 

تدرس شركة “إيني” الإيطالية، إقامة مشروع لتوليد وقود الغاز الحيوي “البيوجاز” من المخلفات الحيوانية والزراعية بمنطقة “القابوطي” بمحافظة بورسعيد. المشروع سيتم تنفيذه بصورة آمنة، بما يساعد في تعزيز المردود الإيجابي منه للحفاظ على البيئة، فضلًا عن المنافع الاقتصادية للمنطقة المحيطة بالمشروع. مقترح المشروع المقدم من شركة إيني يتماشى مع رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة وتوجهات الحفاظ على البيئة وخفض الانبعاثات والإدارة الآمنة للمخلفات.. التفاصيل

فيما أطلقت شركة “نستله مصر” النسخة الأولى من البرنامج التدريبي للسيدات العاملات في مبادرة “دورنا” بمنطقة منشية ناصر بمحافظة القاهرة. يهتم البرنامج التدريبي بتعريف السيدات على أفضل ممارسات الصحة والسلامة المهنية، وتأهيلهم لاستخدام معدات الوقاية الشخصية عند التعامل مع المخلفات وفرزها، وإعادة تدوير مواد التعبئة والتغليف المختلفة.. التفاصيل

اقتصاد الخليج 

استحوذت “دبي لصناعات الطيران” عبر إحدى شركاتها التابعة على محفظة مكونة من 64 طائرة “بوينغ 737 ماكس” من شركة مملوكة بالكامل لمجموعة شركات تأجير الطائرات الصينية القابضة”CALC”، وفق بيان للشركة صدر أمس الاثنين. تتضمن المحفظة طرازات “737-8″ و”737-9″ و”737-10”. ومن المقرر أن يتم تسليم الطائرات بين عامي 2023 و2026، فيما لم تكشف الشركة عن البنود المالية للصفقة.

من جهة أخرى، سجلت شركة الزامل للاستثمار الصناعي السعودية، خسائر فصلية بعد الزكاة والضريبة، في الربع الثاني من 2023، بلغت قيمتها 184 مليون ريال، مقابل 28.9 مليون ريال، في الربع الثاني من 2022، بزيادة في قيمة الخسائر 534.9%، وفق بيان صادر من الشركة. وعلى أساس فصلي ارتفعت الخسائر 1232%، حيث كانت في الربع السابق 13.8 مليون ريال. وبلغت خسائر “الزامل للصناعة” في النصف الأول من 2023، نحو 197.9 مليون ريال، مقابل 80.9 مليون ريال، في النصف الأول من 2022، بزيادة نسبتها 144.6%.

عربي ودولي 

سجل الدخل السياحي للمملكة الأردنية، خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي، ارتفاعًا بنسبة 50.1%، لتبلغ 4.238 مليار دولار، مدفوعة بارتفاع عدد السياح الذي وصل إلى 3.72 مليون سائح تقريبا وبنسبة نمو بلغت 51.3%، وجاء ذلك نتيجة لارتفاع عدد سياح المبيت ليصل إلى نحو 3.085 مليون سائح بنسبة نمو بلغت47%، في حين وصل عدد سياح اليوم الواحد إلى نحو 635 ألف سائح، وبنسبة نمو بلغت 76.2%، وفقًا لبيانات صادرة عن البنك المركزي الأردني. كما حقق الإنفاق السياحي في الخارج خلال السبعة أشهر الأولى من العام 2023، ارتفاعًا بنسبة 37.9%، ليسجل ما قيمته 1.147 مليار دولار وفقًا لوكالة الأنباء الأردنية “بترا”.

وإلى أمريكا الجنوبية، حيث قال مسئول في البنك المركزي الأرجنتيني أمس الإثنين، إن بلاده ستخفض سعر الصرف الرسمي للبيزو إلى 350 مقابل الدولار، أي نحو 18% أقل من سعر الإغلاق يوم الجمعة، بحسب “وكالة بلومبرج”. وسيرفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي إلى 118% من 97% حاليًا. تعاني الأرجنتين منذ فترة من أزمة اقتصادية، ويتوقع أن تدخل في كساد هذا العام مع تجاوز التضخم السنوي نسبة 115%. ودعم صندوق النقد الدولي البلاد بخطة إنقاذ قياسية بقيمة 44 مليار دولار في عهد الرئيس الأسبق موريسيو ماكري. لكن أعيد التفاوض على الاتفاق وإعادة تمويله في عهد الرئيس السابق ألبرتو فرنانديز.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

نفرتاري أول بئر نفطي استكشافي لمصر في المياه العميقة

تستعد مصر لحفر بئر نفرتاري في البحر المتوسط، ليكون أول...

منطقة إعلانية