النشرة البريدية

“الرقابة المالية” تدرس إجراء تعديلات على قواعد الصكوك لتشجيع الإصدارات الصغيرة.. مصر تخطط للعودة لبوابة التصدير عبر زيادة واردات الغاز الإسرائيلي

مصطفى مدبولي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“بتروجيت” تبني محطتي طاقة شمسية بقدرة 70 ميجاوات

عجز الموازنة يرتفع إلى 6.26% خلال 11 شهرًا من 2022-2023

“أودن المالية” تستهدف إطلاق صندوق التحول الرقمي بحجم مستهدف مليار جنيه

“الاستثمار” توافق على إقامة مدينة طربول بنظام المناطق الحرة

“الأوروبي لإعادة الإعمار” يوفر تمويلات بـ200 مليون جنيه لـ”ريفي”

صادرات الصناعات الهندسية ترتفع إلى 2.5 مليار دولار في 7 أشهر

القصة الرئيسية

“الرقابة المالية” تدرس إجراء تعديلات على قواعد الصكوك لتشجيع الإصدارات الصغيرة

تدرس الهيئة العامة للرقابة المالية إجراء تعديلات جديدة على القواعد المنظمة لإصدارات الصكوك في قانون سوق رأس المال. وكشفت مصادر مطلعة على الملف لصحيفة “البورصة”، عن أن التعديلات تتضمن قيام الرقابة المالية بإعفاء برامج الصكوك للشركات الصغيرة والمتوسطة من إجراء التصنيف الائتماني للإصدارات المحلية فقط مع ضرورة وجود شرط تطبيق الحوكمة من قبل الشركات. وأضافت المصادر أيضا، أن التعديلات، التي يتم دراستها إعفاء البرامج تحت المليار جنيه من التصنيف الائتماني، موضحة أن كل التعديلات تهدف إلى زيادة إصدارات الصكوك في السوق المصرية.

اهتمام الهيئة بتلك الجزئية، نظرًا لكونها الجزئية الأكثر تكلفة في مراحل إصدارات الصكوك والتوريق، فضلًا عن أنها تركز على توفير البدائل التمويلية للشركات، خاصة في ظل الظروف الحالية من ارتفاع أسعار الفائدة البنكية، وفق المصادر. وفي مطلع الأسبوع الجاري، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء قرار بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992، تتضمن التعديلات السماح بإصدار برنامج للصكوك على عدة اصدارات، واستحداث وتنظيم صناديق استثمار التنمية المستدامة، والتوسع في نطاق عمل الصناديق المتداولة.

وسمحت التعديلات التي أقرها رئيس الوزراء بإصدار برنامج إجمالي للصكوك يتم طرحه على عدة إصدارات وفق الضوابط التي يصدرها مجلس إدارة الهيئة على أن يتم تنفيذ البرنامج خلال ثلاث سنوات من تاريخ موافقة الهيئة على برنامج الإصدار أو خلال المدة التي يحددها قرار الهيئة أيهما أقل، دون الحاجة إلى الحصول على موافقة مجلس إدارة الهيئة كل مرة عند الرغبة في إصدار أي صكوك جديدة لذات الشركة والجهة المستفيدة وذات المشروع الوارد وصفه بالبرنامج.

التعديلات أوجبت أن يتم الإفصاح بنشرة الاكتتاب أو مذكرة المعلومات عن تفاصيل البرنامج والمخاطر وتعهدات والتزامات جميع أطراف عملية التصكيك والمشروع محل التصكيك، تيسيرًا على الكيانات الاقتصادية الراغبة في تطوير أعمالها والتوسع من خلال إصدار صكوك للتمويل، عبر خفض الإطار الزمني والتكلفة.

وأجازت التعديلات إصدار صكوك دون إعداد التصنيف الائتماني للجهة المستفيدة والإصدار أو أحدهما في الحالات وفق الضوابط التي يصدر بها قرار من مجلس إدارة الهيئة، بما يمنح مرونة أكبر في عدم اشتراط إجراء التصنيف الائتماني في الحالات التي تتناسب مع طبيعة الصك المزمع إصداره والمكتتبين فيها الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى خفض تكلفة إصدار الصكوك.

في سياق متصل، أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية قرارًا بتعديل المعايير المصرية للتقييم المالي للمنشآت، فيما يتعلق بالشركات الناشئة، في ظل حاجة هذه الشركات للتقييم من أجل زيادة رؤوس الأموال حسب مرحلة النمو التي تمر بها الشركة، حيث يحتاج المستثمرون الرئيسيون سواء الحاليون أو المرتقبون لتقيم استثماراتهم في ضوء اختلاف العائد والمخاطر حسب كل مرحلة من مراحل نمو الشركة الناشئة. ونص القرار على إضافة طريقة جديدة لتقييم الشركات الناشئة خلال مرحلة ما قبل تحقيق الإيراد وما قبل تحقيق المبيعات، ضمن مناهج وأساليب التقييم المالي، وهي طريقة رأس مال المخاطر والتي تتضمن الطريقة الأساسية لرأس المال المخاطر والطريقة المعدلة.

أهم الأخبار

تعتزم مصر زيادة وارداتها من الغاز الإسرائيلي بنسبة 31%، اعتبارًا من أكتوبر المقبل، لترتفع من 800 مليون قدم مكعب إلى 1.050 مليار قدم، تزامنًا مع انخفاض الطلب المحلي في إسرائيل، وارتفاع عمليات الإنتاج المستهدفة، وهو ما قد يعود بمصر من جديد لسوق تصدير الغاز إلى أوروبا، بحسب مسؤول حكومي تحدث مع “الشرق مع بلومبرج”. كما أعلن وزير الطاقة الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الموافقة على تصدير 38.7 مليار متر مكعب أخرى من الغاز الطبيعي إلى مصر، على مدى 11 عامًا، على أن يتم إنتاج 6 مليارات متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي سنويًا اعتبارًا من 2026 بزيادة 60%.

فيما اختار تحالف شركتي سمارت للحلول الهندسية SES المصرية وفرينيل “Frenell” الألمانية، شركة بتروجيت لتكون مقاولًا لتدشين أول محطتين لتوليد الطاقة الكهربائية بنظام المركزات الشمسية في محافظة الوادي الجديد، بإجمالي قدرات تصل إلى 70 ميجاوات. ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة أن هناك مناقشات بين الكيانات الثلاثة لإمكانية التصنيع المحلي لبعض المهمات.

من جهة أخرى، ارتفع عجز الموازنة العامة لمصر، إلى 6.26% من الناتج المحلي الإجمالي خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام المالي الماضي 2022-2023، بما قيمته 615.2 مليار جنيه، مقارنة بـ5.50% بالفترة المماثلة من العام المالي السابق، بما يعادل 436.6 مليار جنيه. وبلغت مصروفات الفترة 1.901 تريليون جنيه، مقارنة بـ1.470 تريليون جنيه، وسجلت الإيرادات 1.276 تريليون جنيه، مقابل 1.030 تريليون جنيه خلال فترة المقارنة، وساهمت المتحصلات الضريبية بـ82.8% من إجمالي الإيرادات، وغير الضريبية بنسبة 17.2%، وفق بيانات وزارة المالية.

كشف كريم هاشم، العضو المنتدب لشركة أودن للاستثمارات المالية، عن أن الشركة تعمل على إطلاق 3 صناديق جديدة خلال الفترة المقبلة في التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي والقطاع العقاري. هاشم قال في تصريحات لصحيفة “البورصة”، إن صندوق التحول الرقمي هو صندوق ملكية خاصة لصالح إحدى المؤسسات المالية بحجم مستهدف يصل إلى مليار جنيه، موضحًا أن الشركة تعمل حاليًا على تجهيز الملف المطلوب للتقدم به للهيئة العامة للرقابة المالية الشهر المقبل، مرجحًا إصدار الصندوق مطلع العام المقبل.

وتعمل الشركة بالتزامن مع ذلك على إطلاق صندوق عقاري مع أحد المطورين العقاريين الكبار في السوق المصري، ولم يتم تحديد الحجم المستهدف بعد، نظرًا لأنه جارٍ ضم الأصل الذي سيتم إصدار الصندوق عليه، وفق هاشم، مضيفًا أن الشركة تستهدف إصدار صندوق آخر متخصص في التكنولوجيا المالية بحجم مستهدف يصل إلى 500 مليون جنيه، خلال الفترة المقبلة. وكشف عن وصول حجم الأصول تحت الإدارة بعد الاستحواذ على “ألفا لإدارة الأصول” إلى نحو 12 مليار جنيه حاليًا، متوقعًا وصول حجم الأصول المدارة إلى 15 مليار جنيه بحلول العام المقبل.

وافقت اللجنة الدائمة لدراسة طلبات إقامة المناطق الاستثمارية الجديدة، على طلب شركة چي في للاستثمارات لإقامة مدينة طربول، بنظام المناطق الاستثمارية، تمهيدًا لاستصدار القرار المُرخص بإنشاء المنطقة من رئيس الوزراء. ويهدف المشروع إلى إنشاء مجمع إقليمي تنموي متكامل، على مساحة 26 ألف فدان بالظهير الصحراوي لمدينة أطفيح شمال الجيزة، يستوعب مزيجًا من الأنشطة الاقتصادية المختلفة، الصناعية واللوجستية ومراكز المال والأعمال والمراكز التجارية والإدارية والأحياء السكنية ومراكز الخدمات المجتمعية والصحية والتدريبية والفنية، بتكلفة استثمارية 500 مليار جنيه.

وقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية اتفاقية تمويل مع شركة خدمات المشاريع المتناهية الصغر ريفي بقيمة 200 مليون جنيه، بهدف دعم رواد الأعمال الشباب في مصر وتمويل مشاريعهم متناهية الصغر في إطار برنامج الشباب في مجال الأعمال “Youth in Business Programme” التابع للبنك الأوروبي، حيث سيتم منح تلك التمويلات لرواد الأعمال من الشباب الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا، مع التركيز بشكل خاص على المشروعات المتواجدة في الأرياف خارج مدينتي القاهرة والإسكندرية.

كما سيتم تقديم حوافز إضافية كمنحة من الاتحاد الأوروبي بقيمة تصل إلى 10% من قيمة التمويل الممنوح للمشروعات المؤهلة للمنح. وتعتبر الاتفاقية هي الثانية بين البنك الأوروبي وشركة ريفي، إذ سبق توقيع اتفاقية في 2021 بقيمة 80 مليون جنيه، دعم منتج الكواتروا الذي تمنحه الشركة للسيدات.

نمت صادرات قطاع الصادرات الهندسية بنسبة 10% في أول 7 أشهر من 2023 ، مسجلة 2.49 مليار دولار، مقابل 2.271 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، واستنادًا إلى بيانات المجلس التصديري للقطاع، فإن صادرات يوليو ارتفعت بنسبة 14% لتصل إلى 331 مليون من 290 مليون في الشهر ذاته من 2022.

نتابع

توقعت مؤسسة التمويل الدولية في تقرير لها أن تتصدر مصر بلدان إفريقيا في الاقتصاد الرقمي إلى جانب المغرب ونيجيريا وجنوب إفريقيا وكينيا بحلول العام 2025 حيث تمتلك الدول الخمسة ما لا يقل عن 700 ألف مطور رقم محترف. وتتوقع المؤسسة نمو حجم الاقتصاد الرقمي في إفريقيا إلى أكثر من 180 مليار دولار أمريكي بحلول العام 2025 تعادل 5.2% من الناتج الإجمالي الكلي لإفريقيا، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

واستندت مؤسسة التمويل الدولية في تقديراتها للاقتصاد الرقمي الإفريقي إلى بيانات النمو الكلي للنواتج المحلية الإفريقية خلال الفترة من 2010 وحتى 2019 الذي كان بنسبة 4% سنويًا وهي النسبة التي تفوقت على معدلات نمو الاتحاد الأوروبي وأمريكا اللاتينية خلال ذات الفترة والتي بلغت 1.7%.

فيما وصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إلى مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، أمس الأربعاء، للمشاركة نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، في اجتماعات القمة الخامسة عشرة لتجمع “البريكس”، التي تُعقد في إطار صيغة “البريكس بلاس”، تحت عنوان “البريكس وأفريقيا: شراكة من أجل النمو المتسارع والتنمية المستدامة والعمل متعدد الأطراف الشامل”. ومن المقرر أيضًا أن يلقي رئيس الوزراء اليوم كلمة مصر في جلسة الحوار رفيع المستوى، وأن يُشارك أيضًا في مُداخلات في بعض الجلسات الأخرى، إلى جانب عقد لقاءات مع عدد من ممثلي الشركات، وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء.

صرح الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، بأن قاطرات الإنقاذ البحري للهيئة، نجحت في التعامل الفوري مع طوارئ الملاحة والأعطال الفنية التي تعرضت لها ناقلتين خلال عبورهما للقناة، ضمن قافلة الشمال في الساعات الأولى من صباح أمس، نتج عن احتكاك بسيط حدث بين ناقلة الغاز الطبيعي المسال “BW LESMES” وناقلة البترول التي تليها ” BURRI” خلال التوقف المفاجئ للناقلة” BW LESMES” بالمجرى الملاحي في الكيلو متر 144 ترقيم قناة، بعد تعرضها لعطل فني.. التفاصيل

أكدت وزارة الإسكان عن تسليم الأراضي للمستثمرين بالمشروعات الجاري تنفيذها بالتجمع العمراني “صواري” بمنطقة غرب كارفور بالإسكندرية، والبالغ مساحته 419.74 فدان، حيث تم البدء في تنفيذ المشروعات بالتوازي مع مراجعة واعتماد تصميمات المشروعات المقدمة من المستثمرين لعدد 46 قطعة أرض، وبالتوازي مع استكمال إجراءات التعاقد من خلال هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بنظام الشراكة بالحصة العينية، بإشراف هيئة المجتمعات والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وبحسب بيان لوزارة الإسكان فإن إجمالي استثمارات مشروعات الشراكة في المشروع تقدر بنحو 30 مليار جنيه، جاء ذلك خلال جولة تفقدية للوزير عاصم الجزار، والذي أوضح أن المحور الأول في المشروع يتمثل في تنفيذ “المجتمعات العمرانية” 64 برجًا سكنيًا يضم 3068 وحدة سكنية على مساحة 60 فدانًا، بنسبة إنجاز 71%.

فيما كشف تامر دويدار، الرئيس التنفيذي لمدينة أو ويست التابعة لشركة أوراسكوم للتنمية، عن تخصيص ما يقرب من 22 ألف متر للمنطقة الطبية في المشروع، وجار التفاوض مع عدد من الكيانات والمستشفيات ذات العلامات القوية لإنشاء صرح طبي كبير على غرار مستشفى الجونة، طبقًا لصحيفة “المال”.

ارتفعت المبيعات التعاقدية لشركة بالم هيلز للتعمير بنسبة 84% على أساس سنوي خلال النصف الأول من العام الجاري مسجلة نحو 19.6 مليار جنيه بحسب بيان من الشركة.وواصلت مدينة باديا تحقيق مبيعات قوية خلال الفترة، حيث سجلت نموًا بنسبة 229% على أساس سنوي لتصل المبيعات الجديدة إلى 10.1 مليار جنيه، وذلك نتيجة لبيع 902 وحدة خلال النصف الأول من العام الجاري مقابل 667 وحدة مباعة في نفس الفترة من العام الماضي.. التفاصيل

بحثت وزارة البترول، فرص زيادة استثمارات الشركة الكندية “ترانس جلوب” من خلال الاستثمار بمناطق جديدة واعدة، أو التعاون مع شركاء جدد، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء. جاء ذلك خلال لقاء جمع بين وزير البترول، طارق الملا ووفد من الكندية “ترانس جلوب”، برئاسة جورج ماكسويل، الرئيس التنفيذي للشركة.. التفاصيل

كشف أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الدائمة لتراخيص المنشآت الفندقية والسياحية، أنه يجري العمل بصورة أكبر خلال الفترة المقبلة على زيادة أعداد الغرف الفندقية في مصر وهو أحد محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر، لتضاف هذه الغرف للطاقة الفندقية الموجودة حاليًا في مصر. ومن المتوقع أن يتم افتتاح عدد من الغرف الفندقية بنهاية عام 2024 ولا سيما في محافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر، بحسب الوزير.

إنفوجراف

الأجور

اقتصاد الخليج

قال صندوق النقد الدولي، أمس الأربعاء، إنَّ من المتوقع انخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي النفطي في الكويت في 2023 بسبب تخفيضات إنتاج النفط في حين سيظل نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي قويا. وأضاف صندوق النقد أن التعافي الاقتصادي في الكويت مستمر بدعم من ارتفاع أسعار النفط وأنه أمكن احتواء التضخم.وتابع قائلا إن الجمود السياسي بين الحكومة ومجلس الأمة يمكن أن يؤدي إلى استمرار تأخير الإصلاحات.

فيما استحوذت شركة “جدوى للاستثمار” السعودية على حصة 35% في شركة “قصة للعطور” الكويتية المتخصصة في تصنيع وبيع العطور. وتخطّط “قصة عطور” للانتقال إلى السعودية قبل طرحها للاكتتاب العام في السوق الرئيسية، والتي تعمل حاليًا من خلال 80 متجرًا في السعودية والكويت والإمارات والبحرين. وتسعى”جدوى” التي تدير أصولا إجمالية لعملائها تبلغ نحو 20 مليار دولار لاستثمار نحو 532 مليون دولار في صفقات أسهم خاصة جديدة، وإدراج حصص في ثلاث من شركات محفظتها بحلول عام 2025 بحسب ما ذكرته وكالة بلومبرج.

عربي ودولي

فشل كل من العراق وتركيا في الاتفاق على إعادة تشغيل خط أنابيب نفط أدى إغلاقه إلى توقف صادرات نفطية إلى الأسواق العالمية بواقع 500 ألف برميل يوميا. يأتي ذلك بعد أن ناقش وزير النفط العراقي حيان عبد الغني مع نظيره التركي أهمية استئناف صادرات النفط عبر خط أنابيب يمتد من إقليم كردستان العراق في شمال البلاد إلى ميناء جيهان التركي. تركيا أوقفت التدفقات عبر خط الأنابيب في مارس الماضي بعد أن أمرتها هيئة تحكيم بدفع نحو 1.5 مليار دولار تعويضات للعراق بسبب نقل النفط دون موافقة بغداد.

توافق قادة مجموعة “بريكس” التي تضم البرازيل وروسيا والصين والهند وجنوب أفريقيا، على 3 رؤى مستقبلية فيما انقسموا بشأن أمر واحد. كشفت كلمات القادة خلال افتتاح القمة أمس الثلاثاء وكذا بالجلسة الافتتاحية اليوم الأربعاء، توافقهم حول السعي إلى إقامة نظام عالمي متعدد الأقطاب يحترم القانون الدولي وسيادة الدول، وضرورة تعزيز التبادل التجاري فيما بينهم بالعملات المحلية، والتوصل لحل لإنهاء الحرب في أوكرانيا.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“البترول” تستعد لحفر أول بئر استكشافية عميقة بغرب البحر المتوسط

تستعد شركة "أكسون موبيل" لحفر البئر الاستكشافي الأول نفرتاري، التي...

منطقة إعلانية