نشرة الصناعات الغذائية

صادرات الصناعات الغذائية عند أعلى مستويات مُسجلة في 7 أشهر.. هل تصبح مصر مركزًا لتصدير القمح الروسي؟

الميزان التجاري

أهم العناوين

المجالس التصديرية تجهز أوراقها للتوافق مع الحكومة على الخطوط الملاحية لإفريقيا

مُصدرو الأسماك في انتظار زيارة وفد أوروبي لاعتماد نظم الرقابة وجاهزية المصانع

“تنمية الصعيد” تدشن مجمع صناعات غذائية لتجفيف الطماطم والخضراوات في قنا

نتائج إيجابية لشركات الأغذية المُدرجة بالبورصة خلال النصف الأول 2023

 

أهلا بكم مجددًا وعدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر..  يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

 

القصة الرئيسية

قفزت صادرات الصناعات الغذائية، في الشهور السبعة الأولى من العام الجاري، إلى مستوى هو الأعلى لها في التاريخ خلال نفس الفترة، بإجمالي عائدات بلغت 2.6 مليار دولار، رغم كل التحديات الناتجة عن الغزو الروسي في أوكرانيا، وتأثيره على سلاسل الإمداد والتوريد وأسعار المواد الخام العالمية.

بزنس الغذاء

أبدت الهيئة العامة للسلع التموينية المصرية استعداها لإعادة تصدير القمح الروسي من مصر إلى الدول المجاورة، وذلك حال أنشأت “موسكو” مركزًا للتوزيع اللوجيستي في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفق ما نقلته الوكالة الروسية “نوفوستي”.. التفاصيل

وفي منتصف أغسطس، أعلنت وزارة التموين الاحتياطي الاستراتيجي من القمح الذي يكفي لنحو 4.7 شهر.

وقعت الحكومة، ممثلة في وزارتي المالية والتعاون الدولي، وهيئة السلع التموينية، مع مكتب أبوظبي للصادرات “أدكس”، التابع لصندوق أبوظبي للتنمية، اتفاقًا لتمويل واردات القمح لمصر، بقيمة 500 مليون دولار لمدة 5 سنوات، بحسب بيان صادر عن وزارة التعاون الدولي.. التفاصيل

كشفت شركة الشرقية للدخان، عن تلقي المساهم الرئيسي “الشركة القابضة للصناعات الكيماوية”، عدة عروض من مستثمرين أجانب، لشراء حصة لا تتجاوز 30% من إجمالي حصتها البالغة 50.95% من أسهم الشركة الشرقية، بحسب بيان مرسل اليوم إلى البورصة المصرية.. التفاصيل

أخبار الغذاء

الاتحاد العام للغرف التجارية بالتعاون مع المجالس التصديرية، ومنها الصناعات الغذائية، يُجهزون أوراقهم حاليًا في إنتظار إعلان الحكومة عن موعد الاجتماع الرسمي مع “مجلس الوزراء” للتوافق على الخطوط الملاحية، التي سيتم تشغيلها، والبضائع التي سيتم تصديرها إلى الدول الإفريقية، ضمن خطة الدولة لتنمية القطاعات الصناعية التصديرية القادرة على جلب مزيد من العملة الصعبة.

وفي بيان، أكد مجلس الوزراء، البدء في تشغيل خطين ملاحيين منتظمين يربطان مصر بدول شرق وجنوب إفريقيا (دول الكوميسا) ودول شمال وغرب إفريقيا.

ينتظر مُصدرو الأسماك المصريين، زيارة وفد يمثل الاتحاد الأوروبي، لاعتماد نظم الرقابة وجاهزية المصانع للتوافق مع متطلبات “الاتحاد” لقبول الأسماك المصرية، وفق رئيس شعبة الأسماك بغرفة الصناعات الغذائية، هاني المنشاوي، الذي طالب الشركات بعرض معوقات التصدير لحلها مع ممثلي الجهات المعنية.

مصر تحتل المركز الرابع عالميًا في الاستزراع السمكي، والأول إفريقيًا بإنتاجية تقدر بنحو 2.3 مليون طن، ومستهدف زيادة الانتاجية إلى 3 ملايين طن، وقد بلغت صادرات مصر من الأسماك المصنعة خلال عام 2022 نحو 54 مليون دولار، بحسب بيانات الشعبة.

أنشأت هيئة تنمية الصعيد مجمع صناعات غذائية لتجفيف الطماطم والخضراوات في مركز إسنا، يهدف إلى تحقيق قيمة مضافة للحاصلات الزراعية، والاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية وتصدير الفائض، وفق رئيس الهيئة شريف صالح.

ناقشت شعبة “الأغذية الخاصة والإضافات الغذائية” بغرفة الصناعات الغذائية، ملف صادرات القطاع في ظل التغيرات الراهنة بالاسواق التصديرية، خاصة الإقليمية وأسواق دول الاتحاد الأوروبي.

 

رادار الصناعة

%50 نموًا.. سجلته صادرات الصناعات الغذائية خلال شهر يوليو الماضي، بعد أن قفزت إلى 375 مليون دولار، ليكون “يوليو” هو الأعلى في النمو من حيث النسبة المئوية، في حين احتل شهر مايو الأعلى من حيث عائدات التصدير بقيمة 449 مليون دولار.

296 شركة.. صدرت منتجات غذائية مُصنعة إلى ألمانيا في العام الماضي، بينها 125 شركة تتجاوز صادراتها 100 ألف دولار، واستحوذت الفراولة المجمدة على المركز الأول بنحو 31% من إجمالي صادرات القطاع إلى “برلين” بقيمة 39 مليون دولار.

24 سفارة وقنصلية.. حضرت الدورة الثانية لمهرجان المانجو في محافظة الإسماعيلية خلال الفترة بين 18 و19 من أغسطس الجاري، في إطار الاهتمام بالاستثمار في القطاع المصري، وفقًا لنائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، الذي اهتم بالحديث عن الاستثمار في زراعة وتصنيع المانجو في مصر.

120 ندوة إلكترونية.. نفذها المجلس التصديري للصناعات الغذائية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، عبر منصات التواصل الاجتماعي، بالتعاون مع جميع الشركات والجهات الحكومية المعنية، مثل جهاز التمثيل التجاري، والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ووزارة المالية، وهيئة التنمية الصناعية، والمعامل المركزية، وغيرها.

السلع

مؤشر السلع

خلال أغسطس الجاري، تراجعت أسعار السكر محليًا بمقدار 3000 جنيه في الطن، نزولًا إلى 24 ألف جنيه بأسواق الجملة، وذلك بعد قفزة قياسية سجلتها الأسعار بنهاية يوليو الماضي، التي وصلت وقتها إلى 9000 جنيه للطن، وفق بيانات أسعار السوق التي تُراقبها نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”.

رغم الانخفاض، لا تزال أسعار بيع السكر للمستهلكين عند 30 جنيهًا للكيلو بأسواق التجزئة، والتي لا تزال أعلى بكثير، مقارنة بأسعار السكر العادلة التي أعلنتها وزارة التموين الشهر الماضي، والتي تتراوح بين 22 و26 جنيهًا للكيلو.

أدرجت وزارة التموين سلعة السكر على قائمة “بورصة السلع” في الأسبوع الثاني من أغسطس الجاري، وطرحت أول عملية تداول على نحو 5000 طن بمتوسط سعر 24.3 ألف جنيه للطن.

بعد تهاوي دام شهرين، سجلت أسعار الأرز زيادات جديدة في أغسطس الجاري، رغم اقتراب موسم الإنتاج المحلي الجديد، الذي سيحل بعد أسبوعين، ليرتفع متوسط سعر طن الشعير بمقدار 1800 جنيه ليُسجل بنهاية الشهر 13 ألف جنيه، وارتفع متوسط الطن من الأبيض بمقدار 2500 جنيه في الطن إلى 21 ألف جنيه، وفق بيانات أسعار السوق التي تُراقبها نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”.

وبعد استقرار طيلة الشهر الماضي، تراجعت هذا الشهر أسعار تداول القمح محليًا بواقع 550 جنيه في الطن، لتهبط إلى 12 ألف جنيه للطن بأسواق الجملة لأصناف بروتين 12.5%.

لكن وعلى الرغم من ذلك، قفزت أسعار الدقيق بنحو 100 جنيه للطن في المتوسط هذا الشهر، بعد قفزة بقيمة 400 جنيه الشهر الماضي، لتصعد إلى 14.7 ألف جنيه في المتوسط لأصناف من “بروتين 27″، وفق بيانات أسعار السوق التي تُراقبها نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”.

في أغسطس، تمسكت أسعار الأعلاف بمستوياتها المرتفعة للشهر الثاني على التوالي، عند متوسط 20 ألف جنيه للطن، رغم استمرار أسعار الخامات في مستويات منخفضة عند 12.5 ألف جنيه للطن من الذرة الصفراء التي تمثل 60% من تكلفة الإنتاج، وعند 25 ألف جنيه للطن من الفول الصويا التي تُمثل 30% من تكلفة الإنتاج.

كسبت أسعار الدواجن بنهاية أغسطس الجاري نحو 4 جنيهات في الكيلو، مقارنة بمستويات أسعارها نهاية يوليو الماضي، لتُسجل في الأخير نحو 58 جنيهًا في الكيلو من أرض المزرعة.

الغذاء العالمي

ارتفع متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية “فاو”، بنحو 1.3% بنهاية يوليو الماضي، إلى 123.9 نقطة عن مستواه في يونيو الماضي، لكنه بقي أقل من مستواه المسجل في يوليو 2022 بنحو 11.8%، وجاء الارتفاع مدفوعًا بالنمو الكبير في مؤشر أسعار الزيوت النباتية، الذي عوّض عنه جزئيًا الانخفاض الملحوظ في مؤشر أسعار السكر، إلى جانب انخفاضات طفيفة في مؤشرات أسعار الحبوب ومنتجات الألبان واللحوم.

لكن، قد نري في مؤشر “فاو” زيادة كبيرة في نتائج أغسطس الجاري بعد قيود على التجارة، فرضتها الهند وتايلاند كأكبر بلدين مُصدرين للأرز بحصة تتجاوز 50% من التجارة العالمية، ليرتفع مؤشر “فاو” لأسعار الأرز أعلى مستوى له منذ سبتمبر 2011، حيث سجّل زيادة شهرية بنسبة 2.8%، وبنسبة 19.7% منذ بداية 2023، وسط ضغوط على المبيعات من مصادر أخرى، فيما كانت الأسعار ترتفع بالفعل بسبب انحسار الإمدادات الموسمية وزيادة المشتريات الآسيوية.

وللتعرف على تأثير أزمة الأرز العالمية على مصر، شاهد الفيديو

تداول الغذاء

حققت شركات الأغذية المصرية المُدرجة في البورصة نتائج إيجابية إلى حد كبير خلال النصف الأول من العام الجاري، وجاءت شركة إيديتا في المرتبة الأولى، ثم “جهينة” في المرتبة الثانية، وحلت “دومتي” ثالثة، وشركة “عبور لاند” بالمرتبة الرابعة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عمر هشام طلعت: جولف مدينتي وجهة لإطلاق العلامات التجارية العالمية في مصر (فيديو)

أكد عمر هشام طلعت ، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بمجموعة...

منطقة إعلانية